الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th September,2004 العدد : 97

الثلاثاء 22 ,رجب 1425

الأفتتاحية
الوشاية بلا طلب!!
جُبِل بعض الناس على الوشاية بين الشخص ومن يعمل معه أو تربطه به صداقة أو علاقة من أي نوع..
والبحث عن كل ما يسيء إلى هذه العلاقة بوضع ما يكفي لتوتيرها بالافتئات على الحقائق وممارسة أساليب الدس والخداع..
وهذا مرض لا نستطيع أن نعممه على جسم أفراد المجتمع.. ولكننا في المقابل لا نستطيع أن نتجاهل وجود مرض بهذا المستوى وبهذا النوع ووجود من يغذيه من بعض أفراد المجتمع ليستمر نقطة سوداء في العلاقات الإنسانية.
***
والوشاية قد تنطلي على البعض..
وقد يصدقها أو لا يصدقها آخرون..
ما لم تفضحها التداعيات..
وتكشفها التناقضات والمواقف وحكمة الطرفين المتضررين.. والوشاية أسلوب خسيس لا يقوم به ولا يقدم عليه إلا من افتقد الحس الإنساني والأخلاقي..
وهو مرفوض من المجتمع بكل شرائحه وإن شذ منه من شذ..
ولحسن الحظ أن هؤلاء يتوارون عادة خلف الأسوار ولا نرى وجوههم أو نسمع أصواتهم أو نقرأ أسماءهم أو يمكنوننا من معرفتهم حين يحبكون مخططاتهم..
وهذا كاف لكشف زيف ما يقولون وعدم صحته البتة, ومن أنه لا يعدو أن يكون هراء مصدره إنسان غير سوي ويعاني من مشاكل نفسية تترجمها مثل هذه التصرفات التي تصدر منه.
***
أنا هنا لا أتحدث عن حالة خاصة..
ولا عن موقف معين..
وإنما أتناول بالنقد قضية تسيء إلى الصورة الجميلة للمجتمعات..
وهي قضية حين تتفشى فإنها تدمر مجتمعات ومؤسسات وأفراداً..
وأول من سوف يكتوي بنارها..
وأول من سيتضرر منها..
هم أولئك الذين يشعلون الفتنة..
من يمارسون هذا العمل اللا إنساني وغير الأخلاقي..
لأن سلوكهم هذا ترفضه المجتمعات المتحضرة..
ويتنافى مع كل المبادئ وتعاليم الأديان..
وهو بالتالي محكوم عليه بالوأد..
ولا خوف منه.


خالد المالك

كولن باول..جنرال ناجح ولكن..!

* إعداد إسلام السعدني
(سوف تصبح مالكاً فخوراً لخمسة وعشرين مليون شخص.. سوف تمتلك كل آمالهم.. طموحاتهم.. ومشكلاتهم أيضاً.. سوف تكون مالكاً لكل ذلك).
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأمريكي (كولن باول) لرئيسه (جورج بوش) حسبما ذكر الصحفي الأمريكي (بوب وودوارد).
في بعض الأحيان يجدر بالمرء أن يسطر رثاءً لشخص ما، حتى قبل أن تحل منية هذا الشخص، وفي حالة الساسة بالتحديد يكون غرض مثل هذا الرثاء ........ التفاصيل
تتعلق بدوافع الحرب على العراق
كيري يطرح أربعة أسئلة محورية على بوش!
* إعداد إسلام السعدني

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في الثاني من نوفمبر القادم، ترتفع شيئا فشيئا حدة حرارة المنافسة المحتدمة من الأصل بين فرسي الرهان في السباق نحو البيت الأبيض الرئيس الجمهوري (جورج بوش) وغريمه الديموقراطي (جون كيري) .
وفيما كثف الرجلان جولاتهما الانتخابية في مختلف أنحاء أمريكا بهدف كسب المزيد من الأصوات في تلك المرحلة الحرجة من عمر المعركة الرئاسية وخاصة أصوات ........
التفاصيل

عرب ومسلمو أمريكا لا يزالون ثمن أحداث سبتمبر!
* إعداد إسلام السعدني


خلال الأسابيع الثلاثة الماضية أجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف.بي.آي) اتصالات مع العرب الأمريكيين وغيرهم من المسلمين في الولايات المتحدة وطرح عليهم أسئلة حول الرحلات التي قاموا بها إلى خارج البلاد، أو عن الأشخاص الذين ربما يكونون على صلة بهم.
وتروي (ليلى القطامي) مديرة قسم الإعلام في اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز (أيه. دي. سي) في واشنطن، طبقا لتقرير نشرته (كريستيان ........
التفاصيل

* وجهة نظر
الصداقة تقي من أمراض القلب
في دراسة أجريت مؤخرا توصل باحثون سويديون إلى أن وجود الأصدقاء يقلل من احتمالات إصابة الرجل بأمراض القلب، حيث يقل خطر هذه المشكلات الصحية إلى النصف لدى هؤلاء الذين يتمتعون بحياة اجتماعية نشطة، مقارنة بغيرهم.. وقد توصل الباحثون إلى تلك النتائج بعد متابعة الحالة الصحية لـ 741 رجلاً في الخمسين من عمرهم ولمدة 15 عاماً، كما قاموا بتسجيل مستوى أنشطتهم الاجتماعية وتطور أمراض القلب لديهم.
وقالت الدكتورة ........
التفاصيل

لماذا تخطف المرأة السلطة من زوجها؟


المقياس السائد في علاقة المرأة بالرجل هو أن تكون زمام الأمور بيد الرجل، وهي مسألة لا تحتمل أي نقاش أو جدل، ولكن المشكلات تبدأ عندما تأخذ المرأة دور الرجل فتبدأ الأقاويل عن الحياة الزوجية التي تسيِّرها امرأة، فكيف ينظر مجتمعنا للمرأة المتسلطة وكذلك الامر بالنسبة إلى الزوج التابع؟
حين تنقلب الموازين وتجد المرأة نفسها أمام زوج لا يخالف رأيها أبداً ولا يفكر للحظة واحدة برفض مطالبها الكل حينئذ ........
التفاصيل

تربية الأبناء مسؤولية مَن....؟!
إعداد: نجلاء فهد

الحياة الزوجية تكامل بين أطراف الأسرة الواحدة، ولا أحد يستطيع ان يقول غير ذلك، والكل يتفق على أنه لا بد ان يشترك الجميع في الدفع بها إلى الأمام، لكن هناك فرقا شاسعا ما بين النظرية والتطبيق، وكل الأشياء التي نؤمن بها قبل الزواج تصبح أصعب مما كنا نتصور بعد الزواج، ويبدأ الكثير في التنصل منها والهروب.
الأبناء.. مسؤولية مَن؟ ومن المسؤول عنهم؟
الآباء يقولون: علينا أن نوفر احتياجات الأسرة وهذا ........
التفاصيل

* تجارب
القراءة والكتابة

لكي تعززي قدرات طفلك في القراءة والكتابة، يمكنك أن تقومي بالخطوات التالية:
عليك تقوية مهارات القراءة عند طفلك، ويمكنك ذلك من خلال تشجيعه على تأليف قصة يستخدم فيها المفردات التي يعرفها، ثم اطلبي منه ان يقرأ لك قصته عدة مرات في أوقات مختلفة من الأسبوع.
عندما تعلمين طفلك كيف يعبر عن مشاعره وتجاربه وأفكاره بشكل جيد سيتمكن من الكتابة بطريقة جيدة، وبثقة أكبر.
حاولي أن تجعلي طفلك يشعر بالراحة ........
التفاصيل

فيتامين سى يحمي من الأمراض الروماتيزمية
أظهر بحث نشر حديثا، أن الاستهلاك العالي من فيتامين (سي) قد يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، أو يخفف من الآلام، التي يسببها للكثير من الأشخاص في العالم.
وتوصل باحثون إلى هذه الاكتشافات التي نشرتها مجلة أحداث الأمراض الروماتيزمية، بعد متابعة 23 ألف رجل وامرأة، شاركوا في البحث الأوروبي العام حول السرطان، تراوحت أعمارهم بين 45 و74 عاما في بداية الدراسة بين عامي 1993 و1997، وتقويم عاداتهم ........
التفاصيل

كيف تكشف خفايا شخصيتك؟
إعداد: تراجي فتحي


نظرة الشخص لنفسه عادة لا تخلو من الأنانية، فإذا أراد المرء معرفة خبايا شخصيته، يستطيع ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية بنوع من الصدق والصراحة لأنها تنطوي على شيء من التحليل النفسي، وتعكس ما يدور داخل كل شخصية.
* السؤال الأوّل: في العمل أنت مسؤول عن مجموعة من الموظفين تربطك ببعضهم علاقة خاصة، أمّا البعض الآخر فإنّ علاقتك بهم مجرّد علاقة رئيس بمرؤوسيه.
في أحد الأيّام فوجئت بأحد ........
التفاصيل

متى يصبح الطفل مهيأ للقراءة؟

حينما تنمو أنامل طفلك الصغيرة ويصبح قادراً على الإمساك بالقلم والكتابة، فهذا يعني أن أعضاء أخرى في جسده قد اكتمل نموها وأنه قد اصبح مهيأ للقراءة.
ملامح الطفل المكتمل النمو
1 العينان لابد أن يكون نموهما قد بلغ الحد الذي تستطيعان معه النظر إلى الرموز المطبوعة في الكتب أو المنقوشة على السبورة.
2 الأذنان لابد أن تكونا مهيأتين لالتقاط أصوات اللغة المسموعة.
3 كما يجب أن يكون الطفل متمتعا ........
التفاصيل

إعداد كفتة السمك


* المقادير:
2/1كيلو سمك مسلوق منزوع الجلد والشوك.
2 ثمرة بطاطس متوسطة تسلق وتقشر وتهرس.
3 بصلات خضر تقلم وتخرط.
بشر وعصير ليمونة.
ملعقة كبيرة بقدونس مفري.
2/1ملعقة صغيرة مستردة.
ملح، فلفل، كمون.
لتغطية الوجه: بيضة / مخفقة / بقسماط ناعم.
* الطريقة:
* تخلط جميع المقادير مع بعضها السمك والبطاطس والبصل والبقدونس والليمون والتوابل.
* تشكل الكفتة علي هيئة أصابع.
* ........
التفاصيل

التعليم في ليسوتو.. للفتيات فقط!
* إعداد إسلام السعدني

يقضي الصبي (تانكيسو سالمين) أغلب وقته يمارس هوايته في تسلق الصخور البارزة في سهول وطنه (ليسوتو)، تلك الدولة الواقعة في جنوب القارة الإفريقية، ولكن هذه الهواية لا تحول دون أن يظل ذلك الفتى واضعاً نصب عينيه الحفاظ على الثروة التي تمتلكها أسرته، تلك المتمثلة في ثمان من الأبقار هزيلة الجسم، التي غالباً ما ستستخدم في يوم من الأيام ك(مهر) لعروسه أو لعروس أي من أخوته.
ولأعوام طويلة، كان ........
التفاصيل

الفيديو كليب..فيروس يدمر المجتمعات!!


أغاني الفيديو كليب ، نمط فني حديث ، ألقى بظلاله على الساحة الفنية العربية منذ عدة سنوات ، منتقلا من الغرب ، كواحد من إفرازات العولمة ، وأثار هذا اللون الجديد جدلاً واسعا ، بين دعاة تطوير الفن ، ليواكب إيقاع العصر ، وبين دعاة الأصالة والمحافظة على قواعد الفن العربي ، وملامحه المميزة ، وأهدافه الثقافية والتربوية.
يرى البعض أن هذا النمط الفني ، استطاع أن يأتي بلون جديد ، وسريع أرضى الطموح ، ........
التفاصيل

( بين قوسين )
في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
ريما : أتمنى تخصيص زاوية تقوم بوضع أسئلة عامة ونجيب نحن عليها , وثانيا صفحتي (العمر الثالث) و(غرائب الشعوب) تكون صفحتان ثابتتان , وفي مجلة الثقافية العدد 70 رواية (القارورة) للكاتب المحيميد أتمنى تزويدي بالمكتبة التي يوجد ........
التفاصيل

تأثير النموذج الاسكندنافي على المنازل
إعداد: تنكزار سفوك


يصمم المنزل على إيقاع الحياة اليومية المتجددة من حيث طبيعة واقعها ونوعيتها، وتصاحبه تأثيرات في كل جانب تتعدى أحياناً حدود البيئة المحلية والإقليمية، إذ نجد التأثير الأوربي بنماذجه وطرزه المتعددة، وبصمات من التأثير الاسكندنافي على الهندسة الداخلية والخارجية للمنزل وعلى طبيعة المكونات الداخلية فيه وعلى المادة المستخدمة في البناء، فتجد في بعضها سيطرة مادة الخشب على التكوين والبناء في هذا ........
التفاصيل

الأرضيات مصدر حيوية المنزل

ألوان الأرضيات وخيوطها والرسوم التي تكتنفها تبعث الانتعاش والحيوية في أرجاء المنزل وتعطي المكان سمات فريدة تميزه عن باقي الأجزاء.
الأرضيات تتنوع في كسوتها، سواء كانت بالموكيت أو السجاد أو المفارش العصرية أو بمجموعها.. فالموكيت تلك المادة المرنة تكاد تغطي جميع أنحاء المنزل من الأرضيات إلى الجدران واحدة تلو الأخرى، توفر الراحة لكل الأماكن وتناسب جميع أنماط الحياة وأشكالها وتشكل أجواء من ........
التفاصيل

أحواض الزهور عنوان لجمال الحديقة


تدخل النباتات والأزهار وأشجار الزينة في دائرة الجمال الذي تصنعه المكونات الداخلية في الحديقة، من هنا كان الاهتمام الواضح بهذه النباتات وبجمالها وبالأحواض الحاضنة لها.
هذه الأحواض التي بدأت من مواد أولية متوفرة في بيئة المنزل لتتطور بوتيرة تصاعدية ولتأخذ أشكالا جمالية تدخل في تركيبتها مواد مختلفة فكانت الأحواض المصنوعة من القرميد والآجر ثم من المعدن ثم من الأسمنت.. وبدأت تطلى بأنواع من ........
التفاصيل

أحمد شوبير إلى أوربت الرياضية

ضمت قناة أوربت الرياضية إلى صفوفها أحمد شوبير مدير البرامج الرياضية في قناة دريم ليتولى البرامج الرياضية فيها.
ويسعى أحمد شوبير لاستقطاب المحلل الرياضي المعروف عبده صالح الوحش والدكتور طه اسماعيل وبعض نجوم الرياضة مثل ايمن يونس خاصة وأن القناة تعاقدت على حقوق نقل الدوري الهولندي وتسعى للفوز بالمزيد من البطولات.
أحمد شوبير سوف يكون في برنامج أسبوعي عن الكرة الهولندية على قناة أوربت، هذا ........
التفاصيل

نانسي معماري في (دندنة)
إعداد: تركي بسام


تسافر نانسي معماري إلى مدينة صلالة في سلطنة عمان لتغطية فعاليات مهرجان صيف صلالة لصالح قناة mbc وكانت نانسي قد انتهت من تسجيل ست حلقات من برنامجها الجديد (دندنة) الذي تعده الإعلامية هلا المر ويعرض الشهر المقبل. وقد استضافت نانسي في الحلقات الأولى كلا من الفنانين: شيرين، دينا حايك، وعد، وائل، مسبار ميشلين، خليفة، ولؤي.........
التفاصيل

برامج الترفيه
لماذا تتسابق القنوات الفضائية على استقطاب البرامج الترفيهية؟ هذا ما شهدناه في (سوبر ستار) و(ستار أكاديمي) (ستار النجوم) وكلها برامج تميل إلى الترفيه بعيداً عن الجدية. السؤال المطروح ماذا لو فكرت محطة ما ان تشتري حقوق برنامج يكون جدياً أو يحمل معالم الجدية على الأقل بحيث يكون جديداً على المشاهد العربي، ومن المؤكد ان هناك برامج لاقت نجاحاً كبيراً بعيداً عن برامج الترفيه.
لكن بعض المحطات تتعذَّر ........
التفاصيل

المذيعات والرياضة.. سيطرة جديدة

صراع خفي يدور في الوسط الإعلامي، من مظاهره سيطرة نسائية كبيرة على كافة أوجه الشاشة العربية، فالوجوه النسائية التي كانت قليلاً ما نراها في نشرة الأخبار أصبحت الآن على العكس تماماً قليلاً ما نرى غيرها، أما برامج المنوعات فهي سيدة الموقف. كذلك النشرة الجوية وبرامج الأطفال وكافة البرامج الموجهة، وعلى الرغم من ان الكثير من المراقبين راهنوا على خمود العنصر الرجالي في الفقرات الرياضية والتحليل الرياضي ........ التفاصيل

راغدة شلهوب:
الإبهار عنصر مهم في لفت الأنظار

المذيعة الشابة والمتميزة راغدة شلهوب التي تطل علينا من شاشة أوربت هي نموذج للإعلامية التي تجمع بين الجمال الهادئ والثقافة الواسعة والابتسامة الواثقة التي تزيل الحواجز بينها وبين الجمهور، وتطل راغدة عبر شاشة أوربت في برنامج (عيون بيروت) الذي يتسم بالصراحة والشفافية.
* راغدة من أهم ما يميزك تلك الابتسامة الهادئة التي يقال إن وراءها سراً ما، ماذا وراء تلك الابتسامة؟
ليست سراً وليست أمراً ........
التفاصيل

(بصراحة أحلى)..فكرة باهتة

المتابع لبرنامج (بصراحة أحلى) على قناة mbc يرى بوضوح أن البرنامج فكرته ضعيفة ومبتذلة ولا ترقى إلى كل هذا الزخم الإعلامي، هذا إلى جانب أنه يستضيف شخصيات غير مؤهلة ولا مرموقة.
وموضوع الحلقة نفسه غير جيد؛ فالبرنامج يناقش الموضة والأزياء والتجميل وتقدمه الاعلامية جويل مردينيان، وتقدم من خلاله شخصية تفتقر الى معرفة ما يناسبها من الثياب وتسريحات الشعر والماكياج، ويبدأ التحول تدريجياً في مظهر تلك ........
التفاصيل

لينا مهنا

لينا مهنا الإعلامية والمذيعة في قناة الصفوة التابعة لأوربت تخصصت في مجال التحقيقات التلفزيونية، وبدأ عشقها لهذا التخصص منذ أيام الدراسة حيث تدربت جيداً على الأبحاث الجامعية قبل التخرج من كلية الإعلام والتوثيق.
لينا تقدم نموذجاً جيداً للإعلامية الناجحة والمثابرة والمجتهدة والتي تدرس جيداً ما تريد ان تقدمه فعملها مبني على الدراسة والتخطيط والبحوث؛ لذلك نجدها اعلامية واعية تعرف جيداً طريقها ........
التفاصيل

أخبار سات

* سامية صادق رئيس قناة (الطرب) تدرس تطوير القناة من خلال إنتاج برامج تهتم بالحركة الغنائية في الوطن العربي وعدم الاكتفاء بإذاعة الأغاني فقط.
* محطة mbc تجهز حاليا لافتتاح قناة ثالثة، إدارة القناة استقبلت في مدينة الإنتاج الإعلامي بدبي المرشحين للعمل في القناة من جميع البلدان العربية ووعدتهم بأجور مغرية.
* طالب شيخ الأزهر من مكتبه إعداد دراسة سريعة حول أسباب تأجيل ظهور قناة الأزهر التي كان ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *
* تعود الفنانة المغربية بشرى إلى بيروت مرة أخرى لتصوير أغنية جديدة لها بطريقة الفيديو كليب وعنوان الأغنية (خذها في كلمة).
* خفضت الفنانة لبلبة 3 كيلو غرامات من وزنها من أجل المشاركة في فيلم (عريس من جهة أمنية) مع عادل امام.
* يعقد خالد أبو النجا جلسات عمل مكثفة مع المخرج خالد جلال استعداداً لبدء بروفات مسرحية (المواطن مهدي) التي تشارك في بطولتها سمية الخشاب.
* بدأت الفنانة ميادة الحناوي ........
التفاصيل

جواد ودويتو
مع فنانة خليجية


أكد الفنان السعودي جواد العلي انه بصدد التحضير لمفاجأة فريدة من نوعها وهي عبارة عن دويتو مع فنانة لم يفصح عنها ولكنه أشار الى انها فنانة خليجية معروفة، وسيتحدث الدويتو عن المشاكل التي تعتري (الحبيبين) في مسيرتهما.
وقال جواد ل(مجلة الجزيرة) انه بصدد التحفيز لأكثر من تصوير فيديو كليب من أجل دعم ألبومه الذي صدر منذ فترة.
من جهة أخرى يشارك جواد في أكثر من حفل من ضمنها حفل في صلالة وكذلك ........
التفاصيل

أغنية
* كلمات : سعد الحميد * ألحان:
* غناء : طلال سلامة
ساهي العيون جي أنا يتجاهله
غالي ويمون ويش الذي بس اعمله
احبيبي وهذا البلا
ما اقدر اباعد واهمله
مهما يكون اتحمله
اجي على نفسي اشكثر
خوفي أنا لا ازعله
متحلي وياه بالصبر
غالي علي ومدلله
امره معي يا للعجب
يقسى علي بأهون سبب
حاولت أوضح له الأمر
عقد علي المسألة
دايم ادور له عذر
يخلق لي اهوه مشكله
رغم اني صابر
طبعه ابد ما غيره........
التفاصيل

روبي تتجاوز الرقابة


استطاعت الفنانة روبي انقاذ فيلمها الجديد من محاولة بعض أعضاء لجنة الرقابة منع عرضه وتمكنت من الحصول على تصريح رسمي بعرض الفيلم في صالات السينما. كما تمكنت من الحصول على عضوية نقابة المهن الموسيقية بعدما تبرعت بمبلغ 60 ألف جنيه.
........
التفاصيل

بيتنا الحلو

في أول تجربة اخراجية للفنان السوري باسم ياخور تشارك الفنانة الشابة ديمة قندلفت في المسلسل السوري الجديد (بيتنا الحلو) وتلعب ديمة شخصية فتاة فضولية وهي الابنة المدللة التي تحب إعداد المقالب للآخرين والمشاركة في تنفيذها.
ويرجح النقاد ان يحدث هذا الدور نقلة لديمة قندلفت في مشوارها الفني.........
التفاصيل

عوكل لمحمد سعد


أنهى الفنان الشاب محمد سعد تصوير ما تبقى له من مشاهد في فيلمه الجديد (عوكل) الذي ينوي ان يلحق به أفلام الصيف لهذا العام والفيلم من اخراج محمد النجار ويشاركه البطولة حسن حسني، منى زكي، وأحمد صلاح.
تم تصوير الفيلم ما بين تركيا والقاهرة ويظهر محمد سعد في الفيلم بشخصية جديدة تثير الانتباه.........
التفاصيل

سيناريو
* وصل الخلاف بين مطربة معروفة ومخرج تعاملت معه أخيراً في تصوير إحدى أغنياتها وذلك بسبب فشل الفيديو كليب إذ اتهمته بأنه قصّر في عملية المونتاج وقد وصل الأمر إلى شركة الانتاج التي تحاول جاهدة رأب الصدع بينهما.
* طلاق الفنانة الخليجية الشابة من زوجها الرياضي لم يؤثر على علاقتهما العملية إذ انه بقي على علاقة وطيدة بها تصل إلى حد إدارة بعض أعمالها.
* فنانة شابة انضمت إلى شركة انتاج كبرى ظلت تطالب ........
التفاصيل

سونيا:
ابتعدت لأعيد حساباتي!!


الفنانة سونيا واحدة من أبرز المطربات الشابات قدمت تجربة فنية مليئة بالنجاح ومسنودة بالخبرة العلمية، فقد درست الموسيقى بعد أن دخلت عالم الفن وفضلت أن تغيب بعض السنوات حتى تملك الموهبة الأكيدة وحتى تتعرف على أصول الموسيقى والغناء لتعود من جديد أكثر خبرة وأعمق تجربة، وهي لا تفكر في غير الغناء وتفضل أن تكون بعيدة حاليا عن التمثيل حتى تنجز فنها بكل إرادة وجدية ونجاح.
* قبل أربع سنوات ظهرت ........
التفاصيل

بسبب دارفور..
القبض على داني جلوفر في مظاهرات واشنطن
في حادثة بدت أقرب إلى مشاهد السينما أكثر من كونها واقعاً معاشاً، تم اعتقال النجم الأسود داني جلوفر بطل سلسلة أفلام (السلاح المميت) في إحدى المظاهرات التي وقعت في واشنطن بسبب الأوضاع في إقليم دارفور السوداني.
وكان النجم (جلوفر) قد تظاهر أمام السفارة السودانية في واشنطن مؤخراً مطالباً الحكومة السودانية بحل أزمة الإقليم والتي وصفتها هيئة الأمم المتحدة بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم.
حيث كان ........
التفاصيل

نجم (الأصدقاء) يبحث عن بطل في أولى تجاربه الإخراجية
إعداد: محمد شاهين


قرر النجم (ديفيد شويمر) نجم مسلسل الأصدقاء الأمريكي الشهير أن يتجه للإخراج من خلال فيلم كوميدي جديد. وتدور أحداث الفيلم حول شاب شديد السمنة هرب من عروسه في يوم الزفاف وبعد مرور عدة سنوات يكتشف أنه لا يزال يحبها، ولكي يعود إليها لا بد أن يفوز في سباق للجري تقيمه الولاية سنوياً. الفيلم من إنتاج شركتي بييتش فيلم وجولد سيركل، كما كتب القصة والسيناريو مايكل آيان بلاك. هذا ومن المقرر أن يبدأ ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك
التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) Suspect Zero المشتبه الأول
(رعب جريمة عصابات) محقق ال FBI (ماكلواي) يبدأ تحقيقه في جريمة قتل حيث تتجه المؤشرات كلها نحو أحد المتهمين وعندما يبدأ التحقيق معه يجد نفسه ينحدر في متاهة كبيرة من المشكلات والعقد النفسية.
(9) The Bourne Supremacy
(قوة بورن)
(مغامرات / حركة) يدخل الفيلم إلى العالم الغامض لأحد القتلة المحترفين والذي تطارده بعض الأحداث من ماضيه الحافل بالجريمة. تزداد ........
التفاصيل

من أجل كريستيان ديور.. تشارليز نجمة إعلانات


أعلنت شركة كريستيان ديور العالمية للعطور والأزياء مؤخراً أنه تم الاتفاق مع النجمة الشابة تشارليز ثيرون والتي حصلت على جائزة الأوسكار العام الماضي على بدء حملة دعائية لأحد منتجات العطور الخاصة بالشركة حيث ستظهر النجمة ثيرون على الإعلانات الورقية بالإضافة إلى الإعلانات المصورة لإحدى القنوات التلفزيونية بداية من الشهر القادم. هذا وقد وصلت قيمة العقد الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات إلى أربعة ........
التفاصيل

(زاتوتشي: الأعمى ذو السيف)

* إعداد محمد شاهين
* بطولة: تادانوبو أسانو تاكيشي كيتانو ميتشيو أوكوسو
* إخراج: تاكيشي كيتانو
* نوع الفيلم: (حركة مغامرات)
****
تدور أحداث الفيلم في اليابان خلال القرن التاسع عشر حول زاتوتشي هو رجل أعمى يسافر عبر المدن والقرى ويحصل على رزقه من عمله كمتخصص في جلسات المساج والتدليك. بالإضافة إلى امتلاكه القدرة على اللعب والمحاربة بالسيف بشكل مذهل، تلك القدرة التي دائماً ما يخفيها ........
التفاصيل

الطلاب: اختنقنا.. فالترويح مقصور على العائلات !!
السياحة الداخلية تحتاج للدعم.. ومحاربة غلاء الأسعار ضرورة لإنجاحه
* استطلاع: يحيى الحربي


* عدم إعداد أماكن سياحة خاصة بالشباب تنتج عنه سلوكيات خاطئة
أصبحت السياحة الداخلية رقماً مهماً في اهتمام الأسرة السعودية في السنوات الأخيرة، مثلما هي رقم مهم في رفد الاقتصاد الوطني، فبعد سنوات طويلة ظلت فيها السياحة الخارجية هي الخيار الأوحد، أصبحت المعادلة الآن تأخذ شكلاً من أشكال التوازن.
والسباب شريحة مهمة في المجتمع، لا تكتمل الدائرة إلا بوجودهم، ولكن كم كان نصيبهم من الترفيه في ........
التفاصيل

بالشعار الوطني القصيم تحصل على المراكز الأولى كشفياً
* تقرير نشاط يوسف الضالع

أقيمت مسابقة التفوق الكشفي المركزية بمنطقة الرياض والتي هدفت إلى تعميق المفاهيم الإسلامية وحب الانتماء إلى الوطن في نفوس الشباب وإبراز دور النشاط الكشفي في تنمية قدرات الفتية وصقل مواهبهم.
يذكر بأن المسابقة تقام في كل عام وتنتقل بين المناطق والمحافظات ويصدر لها دليل تنظيمي وفي هذا العام أقيمت مسابقتان الأولى في الرياض والأخرى في نجران، وقد تنافس في المعسكر الكشفي في الرياض 9 كشافين من كل ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:

فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

تهددها مخاطر الانقراض والتهجير
الذئاب.. حيوانات ألهمت الروائيين والأدباء!
* إعداد: وليد الشهري

يعتقد الكثير من الناس ومنذ زمن بعيد بأن الذئاب كائنات متوحشة ومتعطشة للدماء البشرية، وأنها تتحين الفرص للانقضاض على بني البشر، وهذا الاعتقاد خاطئ بعض الشيء..
فقد برهن العلماء من خلال أبحاثهم واستطلاعاتهم التي قاموا بها على مر السنين أن الذئاب في الغالب كائنات خجولة وتتجنب الاقتراب قدر الإمكان من الأماكن التي يتواجد فيها الإنسان.
وفي الحقيقة، فإن الذئاب تهاجر من منطقتها بمجرد تواجد ........
التفاصيل

حكم... وأشياء أخرى

إذا سرقت بطاقتك الائتمانية فلا تحزن، لأن من سيجدها لن يبذر كما تبذر زوجتك.
الزواج هو انتصار للخيال على العقل والواقع.
يظل الرجل ناقصاً حتى يتزوج، وبعد الزواج ينتهي كلية.
عندما تعمل كموظف لمدة ثمان ساعات يومياً تحصل على ترقية لتصبح مديراً يعمل 12 ساعة يومياً.
التعلم هو أن تستمع لكل ما يقال لك دون أن تفقد أعصابك.
الرجل الدبلوماسي هو من يتذكر يوم ميلاد المرأة دون أن يتذكر عمرها.
قال ........
التفاصيل

خطورة الفنّ!
عبد الوهاب الأسواني
كان العرب القدماء يقيمون الاحتفالات العظيمة إذا ظهر فيهم شاعر.. يقول المؤرخون: هم كانوا يسعدون به لأنه سوف يسجِّل أمجادهم ويتصدّى لمن يهجوهم.
ومُنذ فترة وجيزة قرأت مقالاً يزعم فيه كاتبه أن العرب القدماء يحتفلون بظهور الشاعر لأنهم كانوا يتسمون ببساطة التفكير.. بدليل أن قصيدة واحدة من الشعر قد تحوّلهم من اعداء إلى أصدقاء..أو قد يحدث العكس فينقلبون من أصدقاء إلى أعداء.. ودلل على هذا بأمثلة كثيرة من ........
التفاصيل

معلومات تهمك

* أسماء القارات جميعها تبدأ وتنتهي بنفس الحرف.
* الكرسي الكهربائي الذي يستخدم للإعدام اخترع على يد طبيب للأسنان.
* يمكن للقطة أن تخرج من حنجرتها أصواتا متنوعة تبلغ 100 صوت، أما الكلب فينتج 10 أصوات فقط.
* الرسام ليوناردو دافينشي هو من اخترع المقص.
* يضخ القلب البشري الدم بقوة ضخ يمكنها أن تدفع الدم لمسافة 30 قدما.
* أقوى عضلات الجسم هي اللسان.
* لا يمكنك أن تعطس وأنت مفتوح العينين.
* ........
التفاصيل

قصص... ولكن
نقود
قالت السيدة للمحامي: (لا أجد من الكلمات ما يعبر عن شكري لأنك خلصتني من متاعبي القانونية)، فقال لها المحامي: (ولهذا اخترع علماء اللغة كلمة نقود!).
***
الجانب الآخر من النهر
أراد رجل أن يعبر النهر، وعندما اقترب من الحافة وجد رجلا آخر على الجانب الآخر من النهر فسأله: (هل يمكن أن تدلني على طريقة لأصل إلى الجانب الآخر من النهر؟)، فقال له الرجل بعد تفكير: (أنت بالفعل على الجانب ........
التفاصيل

حمادة بيلعب


بدأت الفنانة غادة عادل تصوير فيلمها الجديد (حمادة بيلعب) الذي يدور حول شاب محدود الدخل يحاول التخلص من فقره ولأنه لا يجد فرصة عمل يهوى المشاركة في المسابقات التلفزيونية أملاً في الفوز والربح.
الفيلم من قصة مجدي الكودش واخراج سعيد حامد ويشاركها في البطولة أحمد رزق وصلاح عبدالله وماجدة الخطيب ومحمد رجب.
ميادة الحناوي........
التفاصيل

خداع البصر
حدد عدد الوجوه في هذا الصورة؟
........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
استراحة
منتدى الهاتف
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved