الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th April,2003 العدد : 29

الثلاثاء 6 ,صفر 1424

وجه الشبه..!
بين ما يجري في فلسطين، وما نراه في العراق، هناك أكثر من وجه شبه يجمع فيما بينهما..
الأسلوب واحد..
والسيناريو لقتل الأبرياء لا يختلف..
الصورة مكررة..
والفعل ورد الفعل معادان ولا جديد فيهما..
مسرح العمليات ربما كان هو المكان الذي يخرج عن القاسم المشترك فيما بينهما..
***
فإسرائيل بجرافاتها وطيرانها وعدتها وعتادها تدك المدن وتقتل الأبرياء بلا هوادة باسم أن هؤلاء إرهابيون وأنها تزيل المباني لأنها تؤويهم..
وأمريكا هي الأخرى تتواصل غاراتها بلا رحمة على بغداد ومدن عراقية أخرى ليلاً ونهاراً مستهدفة الأحياء الشعبية حيث سكنُ المدنيين فيموت الأبرياء ويكون التبرير أن النظام العراقي يستخدم المباني مع ساكنيها دروعاً لحماية بعض أهدافه العسكرية ومخازن ترسانته من الأسلحة والذخيرة..
***
إسرائيل ترفض إيقاف الحرب على الفلسطينيين.. وكذلك تفعل الولايات المتحدة الأمريكية مع العراق.. وكلتاهما لا تستجيبان لقرارات الشرعية الدولية.. بعد أن قررتا مسبقاً أن لا حاجة لأخذ تفويض من مجلس الأمن بما تقومان به..
***
والعالم، واأسفاه..
يلتزم الصمت إزاء ما يجري في فلسطين..
والموقف من العدوان على العراق ليس بأفضل من ذلك..
وكأن المنظمة الدولية تعيش هذه الأيام لحظات احتضارها..
وكأن حرب الخليج الثالثة بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقت عليها دون أن يتأثر أو يأسى أو يتأسف أيٌّ منا على ذلك..
ربما لأن دورها قد غيب منذ زمن..
أو أنه انتهى..
ربما..
***
إذاً:
أمريكا..
وإسرائيل..
وجهان لعملة واحدة..
في فهمهما وتطبيقهما للديمقراطية وحقوق الإنسان..
على نحو ما نراه يجري في العراق وفلسطين..
وبمواصفات ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب..
***
لا نقول كلامنا هذا تعاطفاً مع نظام بغداد الفاسد..
أو دفاعاً عن جرائمه بحق شعبه وجيرانه..
مثلما أن هذا الكلام لا يبرىء ساحة المسؤولين الفلسطينيين من تجاوزاتهم وأخطائهم..
وإنما نعبر به عن شيء من حزن الناس على انسياق أمريكا نحو مواقف تمس تاريخها بالتشويه..
بتعاونها مع إسرائيل على ظلم الآخرين..
وتطبيقها للمنهج الإسرائيلي والسياسة الإسرائيلية في العدوان على الشعوب..
دون أن نرى ولو بارقة أمل في تصرف عاقل يوقف الحرب وينهي العدوان.


خالد المالك

الأطعمة الملوثة سبب الإصابة بالسلامونيللا
المرض يصيب أي عضو بالجسم ويؤدي لالتهابات شديدة
لا بديل عن المضادات الحيوية والمحاليل.. والنظافة

إعداد: د. أحمد خليل
ذكرنا في حلقة سابقة أن الأمراض المعدية كثيرة ومتعددة وأشرنا إلى بعض طرق الوقاية، واليوم نستكمل الحديث عن أنواع أخرى من هذه الأمراض، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أطفالنا ووقايتهم من أي مرض يداهمهم، ومن هذه الأمراض السلامونيللا (Salmonellosis)..
تسبب العدوى بهذا الميكروب مجموعة من الأمراض وتنتقل العدوى بهذا المرض عن طريق وصول الميكروب من براز المريض أو حامل ........ التفاصيل
سورينام .. عبق التاريخ .. ورونق الخضرة

تحفة مدارية هادئة ترقد في حضن المحيط الأطلسي، في خجل وسكون يتوارى عن الأبصار والأسماع، يحفها سحر الطبيعة، وتؤنسها صفحة السماء بحبات المطر التي لا تتوقف، هكذا ولدت سورينام على أنغام الخصوصية والتفرد، تتمازج فيها الثقافات والأعراق، ويلتقي عندها عبق التاريخ ورونق الخضرة، ولحظة الانزواء التي جعلت كثيرا من سكان العالم الخارجي يجهلون أمرها.
* سكانها يعشقون
صخب الغابات وهدوء المحيط
* سكانها ........
التفاصيل

تعلم كيف تنفق على ابنك الطالب


يطالبك أبنك الطالب بين الحين و الآخر بمصروفه الشخصي، وهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة المهمة من عمره أن يعتمد بشكل كلي على والديه في تأمين مستلزماته و إحتياجاته اليومية . إن المصروف الشهري بالنسبة له يعد بدايةلإستقلاله، و حتى لا تكون هذه العلاقة المادية البحتة سببا للخلاف في أسرة كانت سعيدة حتى الأمس القريب.
إليكم بعض النصائح التي قد تجعل الأمورتسير ببساطة:
يجب قبل أن تقدم له المال اللازم ........
التفاصيل

صراع قوي حول الدوام المدرسي

يتفق معظم المدرسين على أن الفترة الصباحية من يوم السبت هو نصف يوم عمل بالنسبة لهم، وهي الفترة الوحيدة التي يستطيع فيها أولياء التلاميذ مرافقة أولادهم إلى المدرسة للوقوف على أوضاع أولادهم ومستواهم التعليمي والمشاكل التي تواجههم في المدرسة، وليضموا جهودهم إلى جهود المعلمين في المدرسة لتقويم التلاميذ ووضع أسس نجاحهم، حيث أن يوم السبت هو يوم عطلة رسمية للجميع فئات الشعب.
ويتحجج أولياء ........
التفاصيل

لنغرس في أبنائنا حب الاطلاع


قريبا سوف تنشر دراسة أعدتها وزارة التربية والتعليم في فرنسا حول القراءة والمطالعة بين تلاميذ المرحلة الإبتدائية, تبين هذه الدراسة دور الوسط العائلي في تعليم التلميذ القراءة وأهمية تحفيزه على حب القراءة والإطلاع وتبيان السعادة التي سوف يجنيها لدى مثابرته على القراءة بشكل متواصل ومستمر.
وفي آخر تقرير نشرته الوزارة نفسها ثمنت فيه نتائج التحقيقات الميدانية التي أجريت على التلاميذ،والتي بينت ........
التفاصيل

الفتاوى
يجيب عنها الشيخ سلمان ابن فهد العودة
إعداد: ناصر الفهيد
[ ما حكم لبس البنطال للنساء؟ وإذا كان محرما، فما حكم الجلوس مع من ترتديه؟. ـ الذي أراه أن الشرع في مسألة اللباس لم يحدد لبسا بعينه للمرأة ولا للرجل، ولكنه وضع شروطا وصفات عامة متى توفرت حل اللباس، كالستر، وهو لبها قال ـ تعالى ـ : {يٍوّارٌي سّوًءّاتٌكٍمً} [الأعراف: 26] ولذلك سمي لباسا، وإن كانت الزينة مقصودة في اللباس أيضا قال ـ تعالى ـ: {خٍذٍوا زٌينّتّكٍمً عٌندّ كٍلٌَ مّسًجٌدُ} [الأعراف: 31]، ........ التفاصيل

الجمهور.. العقبة التي تقف في وجه الأدب !!


العالم الأدبي يختلف قليلا عن الفنون التشكيلية لكنه يواجه نفس الأسئلة المتعلقة بالجمهور والنقد، لقد أحسست بالإحباط من تلك المراجعات التي يكتبها غيرالمتعلمين والذين لا يملكون أي اهتمام بالنص الأدبي والتاريخ، وبالإحباط أيضا من تلك المراجعات التي يعدها من سيصبحون كتَّاب أعمدة صحفية هي أقرب للهجوم الشخصي منها إلى النقاشات الأدبية.
لا أعرف كاتبا واحدا (تحت سن الأربعين) لا يشتكي من الحالة السيئة ........
التفاصيل

ليس إلا
الجودة هي المعيار
خالد العوض
مقولة الشاعر الأمريكي والت ويتمان : «لكي يكون لديك شعراء عظام فإنه يجب أن يكون هناك أيضا جمهور عظيم»، والتي وردت ضمن المقال النقدي الذي ننشره هنا في هذه الصفحة مقولة صحيحة وهي شبيهة بما نعرفه نحن العرب عن القارئ الذي سأل شاعرنا العربي الكبير قائلا :«لماذا تقول ما لا يفهم ؟ فرد عليه فورا بقوله:«لماذا لا تفهم ما يقال»؟ إذن، الجمهور هو المسؤول عن جودة أو رداءة العمل الأدبي وذلك من حيث الإقبال عليه ........ التفاصيل

برامج التدقيق الإملائي تؤدي لكتابة سيئة

إذا أردت أن تجعل من كتابة أحد الكتاب الجيدين كتابة رديئة عليك باستخدام برامج التدقيق الإملائية!! هذا ما أظهرته دراسة قامت بها جامعة بيتسبيرق حيث قالت إن برامج التدقيق الإملائي بالحواسب الآلية تؤدي إلى وأد التنافس بين الكتّاب ذوي المهارات اللغوية المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة الأعمال التي يكتبها المحررون والكتّاب ممن يعتمدون كثيرا على هذه البرامج. طلبت الدراسة من 33 طالبا جامعيا القيام ........ التفاصيل

حياة جديدة لرواية تشارلوت برونتي

أصدرت إحدى دور النشر كتابا للروائية الراحلة تشارلوت برونتي، التي كانت ذائعة الصيت في القرن التاسع عشر و صاحبة الرواية الرومانسية «جين أير».
عنوان الكتاب الذي يقع في 34 صفحة هو «فندق ستانكليف» وقد كتبته برونتي عام 1838م ولم يقرأه إلا قليل من العلماء، وقد نشرته كاملا جريدة التايمز اللندنية مؤخرا.
يقول هيثر جلين الذي قام بإعداد الرواية الصغيرة للنشر «إنها ساخرة، لاذعة، وذكية وليست مشابهة ........
التفاصيل

مادونا تكتب للأطفال!!


المغنية والممثلة مادونا أمسكت مؤخرا بالقلم لتصبح كاتبة، فقد أعلنت مجموعة بنجوين أن النجمة قد كتبت خمسة كتب تحوي قصصا مصحوبة برسومات للأطفال من 6 سنوات فأكثر. وسوف ينشر الكتاب الأول واسمه «الورود الإنجليزية» في سبتمبر ويتم توزيعه في جميع أنحاء العالم، ولم تورد مجموعة بنجوين أية تفصيلات أخرى.
يقول المدير التنفيذي لبنجوين جون ماكينسون إن «مادونا فنانة عالمية وسوف تؤثر هذه الكتب على جميع ........
التفاصيل

سلوكنا الغذائي يرفضه الطب البديل
تعديل النظام الغذائي يقينا من الأمراض المحتملة
الإقلال والإكثار وتأخير الطعام من أسباب تدهور صحتنا

* إعداد: د.نهاد ربيع
عاداتنا الغذائية غالبا ما تؤثر على صحتنا بشكل يفوق تأثرنا بنوعية الطعام الذي نتناوله، ولذا ينبغي أن نتعود على اتباع عادات غذائية صحية في سن مبكرة بقدر الإمكان، فهذه العادات إما أن تفيدنا في حياتنا إذا كانت سليمة أو تضر بصحتنا إذا كانت عادات خاطئة، وينصح الطب البديل بالتخلي عن بعض العادات الغذائية التي قد تضر بصحتنا والتي قد تؤدي إلى بعض المتاعب الصحية على المدى ........
التفاصيل

الفلسفة الصينية في الطب البديل


بدأ الطب الصيني منذ أكثر من 4000 سنة ثم تطور كعلم، ولقد تمت ممارسته بشكل واسع في جميع أنحاء آسيا وليس فقط في الصين، وتشمل طرق العلاج الصيني كلا من : الأعشاب، والمساج، والتغذية، والتمرينات الرياضية، والتأمل، ويؤمن الصينيون بوجود شعاع من الطاقة يسرى داخل أجسادنا مثلما يسرى الدم في الخلايا، وحيث ان هذا شيء غير ملموس فلا يمكن قياسه من الناحية العملية، كما يعتقدون بوجود خمسة أنواع من مجالات ........
التفاصيل

تورام.. وحش اليوفنتوس الكاسر
القطار الذي قاد فرنسا لنهائي المونديال الصعب
وصفه زيدان بروح الفريق وقلبه النابض

إعداد : خالد الطياش
نجم هذا الأسبوع هو الوحش الفرنسي وامبراطور خط الدفاع في اليوفنتوس ليليان تورام، و هو لاعب قوي البنية سريع الحركة يمتلك المقومات المتكاملة للمدافع ويعتبر مثالا يحتذى به من قبل اللاعبين الصغار، حقق العديد من الانجازات المحلية مع الأندية التي لعب فيها والعديد من الانجازات الدولية مع منتخب فرنسا، و تتجسد مسيرته الرياضية عبر ثلاث مراحل..
الأولى: كانت مع نادي موناكو في ........
التفاصيل

حرب يرفضها العالم!
أمريكيون يروون قصصاً من أرض المعركة
العريف تشارلز: أنا أقل ثقة بالنفس.. هذه مغامرة خطرة
ماهان: نفد الماء والطعام وضللنا مدة أسبوع


* مجلة الجزيرة خاص
على الرغم من المحاولات الحثيثة التي بذلتها العديد من دول العالم وعلى رأسها فرنسا والمظاهرات الحاشدة التي خرجت في تلك الدول لمنع نشوبها، اندلعت حرب الخليج الثالثة بقيادة أمريكا وبريطانيا ضد العراق، وأسفرت تلك الحرب عن سقوط عدد كبير من الضحايا العراقيين من بينهم نساء وأطفال وشيوخ.
الحروب لا تخلف غير الدموع والمآسي والحزن لكلا الطرفين ويكتوي بنارها على وجه الخصوص النساء ........
التفاصيل

صغار أمريكا: لا.. للحرب!

حين علمت مونيك يونغ لأول مرة أن أمريكا في طريقها للحرب تساءلت طالبة الصف السابع ما إن كان منزلها سيتعرض للقصف بعد أسابيع لاحقة وحين أصبح الكلام عن الحرب يقينا حلم نيكولاس بيترو ذو الأعوام العشرة بوصول المواجهة للمحيط الذي يعيش فيه مع تقدم الدبابات العراقية إلى الشارع الذي يسكن فيه. وهي تسحق المنازل في طريقها.
حتى في هذا اليوم الذي تومض فيه صور الدمار في القنوات الإخبارية التي نادرا ما ........
التفاصيل

البريد الالكتروني يربط العسكريين بزوجاتهم


تلقت فرانسيس ساكا مؤخرا رسالة إلكترونية من زوجها، جو ساكا، الجندي بالقوات الجوية الذي يبلغ من العمر 35 عاما.
ذكر في رسالته كيف أن القهوة سيئة في الكويت، لذلك قامت على الفور بتحضير لفافة تحوي أربعة أرطال من مزيج ماكسويل الذي يفضله، ورطلين من مسحوق بن دنكين دونتس ودبدوب (صغير الدب) يرتدي قميصاً «تيشيرت» كتب عليه، «شخص ما في ووبيرن بماساشوسيتس ينتظرني»، وهو استخدم البريد الإلكتروني كي ........
التفاصيل

إعداد القوانين واللوائح التي توجه السياسة الأمريكية
مجلس الكونجرس... مبعث القرارات الصعبة
النواب والشيوخ يحبكان سياسة الدولة بانسجام
بعد الاستقلال تنامى الدور التشريعي للكونجرس

* إعداد: محمد شاهين
تلعب المجالس النيابية في كافة الدول الدور التشريعي والرقابي، ووضع خطط وسياسات الدولة، واجازة القوانين واللوائح، والنظم العامة وفي الولايات المتحدة الأمريكية يمثل مجلس الكونجرس السلطة التشريعية ويتكون من مجلسين منفصلين هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب. كما تعتبر مسألة مناقشة وإصدار القوانين التي تحكم سياسة الدولة داخل وخارج حدودها المهمة الأساسيةللمجلسين على حد سواء.
بدأ ........
التفاصيل

قوانين قديمة


قانون الإنفاق
يعنى القانون بتنظيم وتحديد طرق العيش وإنفاق الأموال بطريقة صحيحة وخاصة على الملبس بالنسبة لفئات معينة من الشعب.
وكانت مثل هذه القوانين ترتكز على أسس دينية وأخلاقية واجتماعية كما كانت تختلف من طبقة إلى أخرى وتسمح بحدود معينة لتصرف الناس في أموالها دون غيرهم.
كان هذا القانون مطبقا منذ القرن الرابع عشر والخامس عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر في كل من اليونان ورومانيا ........
التفاصيل

مفاعل «القيصر» الذري
تصميم جديد لإنتاج الكهرباء من النفايات النووية

* إعداد طارق راشد
«انه أمر مستحيل.. تصميم مفاعل نووي يقوم بتوليد الكهرباء من النفايات النووية»، هذا ما قاله كلوديو فيلبون العالم النووي المعروف ومدير مركز مفاهيم الطاقة المتطورة في جامعة ميريلاند الأمريكية منذ بضعة أعوام مضت في حديثه عن تطلعات العلماء في مجال الطاقة النووية. لكن العالم نفسه الذي قال باستحالة تحقيق هذا الحلم تمكن من ابتكار وتصميم مفاعل متطور يسمى سيزر CAESAR ........
التفاصيل

كيف تعمل؟
الألعاب النارية


هل حضرت يوما ما عرضا للألعاب النارية الهوائية بأحد الملاهي والنوادي الترفيهية أو عند الاحتفالات الوطنية؟ هل تبادر إلى ذهنك تساؤل حول طريقة عمل الألعاب والمفرقعات النارية التي دائما ما تستخدم للتعبير عن احتفالية معينة تضفي شعورا مفعما بالبهجة والسرور للكبار قبل الصغار.
إذاً دعونا نتعرف سويا على الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها الألعاب النارية والمكونات الأساسية لها.
تنقسم الألعاب النارية ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
حسن كامل الصباح
(1894 1935)
مهندس كهربائي ومخترع لبناني

ولد حسن كامل الصباح في النبطية، وتلقى تعليمه في بيروت، وكان له اهتمامات بارزة بالرياضيات والطبيعيات، بعد تجنيده في الحرب العالمية الأولى نقل إلى استنبول وعمل في التلغراف مع قائد ألماني.
بعد الحرب، انتقل الصباح إلى سوريا وعمل مدرسا للرياضيات في المدرسة السلطانية بدمشق، ثم مدرسا للحساب في الجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1920م.
هاجر الصباح إلى الولايات المتحدة، وانضم إلى شركة جنرال إليكتريك ........
التفاصيل

سؤال علمي
هل كان للقمر مجال مغناطيسي في العصور القديمة؟


في الوقت الراهن، إذا وضعت البوصلة على سطح القمر، فلن تعمل! لماذا؟ الإجابة ببساطة هي أنه لا يوجد مجال مغناطيسي على سطح القمر ليحرك إبرة البوصلة! ولكن الأمر لم يكن هكذا من قبل، فقد كشفت نتائج تحليل الصخور التي جمعتها مركبة الفضاء أبوللو أثناء مهمتها على سطح القمر، عن دلالات وجود مجال مغناطيسي قديم للقمر، وقد قام العلماء بتصميم نموذج محاكاة للقمر على الحاسب الآلي ربما يساعد على إلقاء الضوء ........
التفاصيل

كشف علمي
«الطبيعة» لا الحاجة أم الاختراع

* إعداد عصام عمران
على الرغم من الطفرة الكبيرة التي حدثت بمختلف مجالات العلم والتكنولوجيا، فإن العلماء مازالوا غير قادرين على صناعة أجهزة كهروميكانيكية متناهية الصغر.
ويقول الدكتور «ديرك فولكمر» الباحث بجامعة بيليفيلد بألمانيا الغربية ان تقنية تصنيع أجهزة صغيرة الحجم لم تبلغ مرحلة النضج بعد، ومن هذا المنطلق شرع الدكتور فولكمر ورفاقه في تكريس جهودهم واستلهام أفكارهم وإبداعاتهم من تلك ........
التفاصيل

أحدث اختراع
لقاح الطماطم


إن الباحث البيولوجي تشارلز ارنتزن مقتنع تماما بأن المسحوق الأحمر الذي يحمله في يده سيجعل العالم مكانا أكثر أمانا، وارنتزن بيولوجي بجامعة ولاية أريزونا ويعمل منذ حوالي خمس سنوات لتكوين ما هو أساسا عصير طماطم مجفف بالتجميد، ولكن ليس من أي طماطم عادية، فهذه الفاكهة (نعم، إن الطماطم ثمار فاكهة وليست خضارا) تحمل جينا من سلالة بكتريا إيشيريشيا كولاي، ويمكن أن تسبب بعض هذه السلالات إسهالا عنيفا ........
التفاصيل

أبرزها الانزواء وعدم التفاعل
السلوكيات الأساسية للتوحد.. التشخيص والعلاج

إعداد: ياسر الفهد والد طفل توحدي
للتعرف على العلامات الدالة على الطفل التوحدي يمكن مراقبة الطفل ومتابعة سلوكه. ويكون ذلك واضحا منذ السنوات الأولى من عمره حيث تبدوعلاقات الطفل ونموه الاجتماعي غير سوية. ويفشل في تنمية التواصل الطبيعي التلقائي مع الآخرين وتكون اهتماماته ونشاطاته مقيدة وتكرارية أكثر من كونها مرنة وتخيلية.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية في تصنيفها الدولي للاضطرابات فإنه يتطلب ........
التفاصيل

صارت أشهر وأخطر ثلاث كلمات في حياتنا اليومية:
أسلحة «الموت» الشامل
تستطيع أي دولة الآن وبتكلفة بسيطة إلى حد ما الحصول على قنبلة نووية كاملة
التخلص من الكميات الكبيرة من الذخيرة الكيمائية التي تراكمت لدى دول كثيرة أصبحت مشكلة صعبة بالفعل


* إعداد محمد يوسف / أحمد خضر
يحترق التراب!
يحترق الحجر!
يحترق السحاب!
أبيات ثلاثة، كتبها الشاعر اللبناني الكبير خليل حاوي، هي أدق وصف للحياة وقت أن تنقض عليها أسلحة «الموت» الشامل من أي صوب.. الشاعر هنا لم يقل «يحترق الإنسان»، لأنه إذا كان الحجر الذي هو حجر يحترق، فما بالنا بالإنسان، الذي هو لحم ودم؟
خطورة أسلحة الدمار الشامل لا تكمن في الآثار المدمرة التي تخلفها وراءها، فالإنسان لم ........
التفاصيل

والحشرات..كائنات في خدمة «الموت» الشامل

استخدام الحشرات كسلاح في الحروب ليس بالفكرة الجديدة. فقد ورد في سفر الخروج في التوراة أنه في أحد المرات انتشر الطاعون بسبب الجراد البرى.
وفي منتصف القرن العشرين. أقدم الجيش الأمريكي على تفريخ 100 مليون بعوضة حمى صفراء كل أسبوع في برنامج لم يستمر طويلا بغرض استخدامها كسلاح ببيولوجي ضد قوات الأعداء. ويقول جيمس كاريى، أستاذ علم الحشرات بجامعة كاليفورنيا في دافيس وهو مرجع فيما يسميه ب «الغزو ........
التفاصيل

الأقزام ( البوشمن)
حضارة شامخة.. لقامات قصيرة وسط الأدغال
سحقتهم حملات الاسترقاق.. واحتضنتهم (كلهاري)
نقوش حجرية تكشف إرثاً إنسانياً واسعاً


* إعداد: خالد سيف الدين
استقر في القارة السمراء منذ آماد بعيدة أقوام صغار الأجسام، قصار القامات، كثيرو التجوال يعتمدون في حياتهم على الصيد والجمع والالتقاط . يطلق عليهم السان أو البوشمن . ويعتقد ان هؤلاء البوشمن الذين يعيشون في جنوب أفريقيا هم سلالة أولئك البوشمن القدماء، وقد ضاعت أصولهم في ضبابية الزمن الغابرولا تعرف لهم مجموعة عرقية معينة ينتمون إليها. يتخذ هؤلاء الأقوام من جنوب القارة ........
التفاصيل

عشر نصائح للاحتفاظ بالصحة والحيوية

حدد الأطباء والمتخصصون عشر نصائح سهلة وطبيعية يمكن للإنسان العادي أن يتبعها من اجل حياة افضل وللاحتفاظ بالصحة والحيوية أطول فترة ممكنة إضافة إلى الاهتمام والعناية بالرشاقة والأناقة.. من خلال الوصايا الآتية:
1 رفع الرأس أثناء السير لأن ثني الرأس إلى الأمام إحدى العلامات التى تسبب الشيخوخة.
2 الاحتفاظ بمرونة الركبة بقدر الإمكان مع أهمية المحافظة على أداء الصلاة بما فيها من ركوع و سجود و ........
التفاصيل

الملوخية لعلاج روماتيزم القلب

ان بعض الخضراوات لها قيمة غذائية عالية بسبب احتوائها على العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والمواد المتكاملة التي يحتاجها جسم الانسان، بالإضافة إلى قدرتها على علاج الكثير من الأمراض بسبب وجود مواد طبية طبيعية بها وليس لها أي أضرار جانبية، وخير مثال على ذلك نبات الملوخية الذي يفيد في علاج المصابين بروماتيزم القلب وضعف عضلة القلب.
ونصحت دراسة علمية حديثة حول التوقف عن التدخين ........
التفاصيل

الكالسيوم يخفض وزن النساء

ثبت أن النساء اللائي يتبعن نظاما غذائيا غنيا بالكالسيوم يفقدن وزنا و دهنا أكثر من غيرهن بشكل ملحوظ بغض النظر عن ممارسة التمارين الرياضية، وذكرت ايلين بول عالمة الأغذية الأمريكية التي نشرت نتائج بحثها بمساعدة بعض علماء التغذية في مجلة الكلية الأمريكية لعلوم التغذية أنه يمكن إدخال المنتجات اللبنية القليلة الدسم والغنية بالكالسيوم في البرنامج الغذائى للسيدات للتخلص من الوزن الزائد، ........
التفاصيل

كيف تحمي أموال الأسرة؟


في ظل الظروف التي نعيشها الآن بات على كل زوجة الحرص على تدبير أمور أسرتها بأقل التكاليف دون تبذير في الإنفاق، وهذه بعض الأفكار التي تساعد ربات البيوت على المحافظة على ميزانية الأسرة والاقتصاد في الانفاق:
لابد أن يتولى أحد الزوجين مهمة مراقبة المصروفات ومتابعة إيرادات الأسرة.
ضرورة كتابة دخل الأسرة الكلي من إيرادات سواء كانت هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أو ميراث أو عائد ........
التفاصيل

آلام العظام بعد الولادة

طبق لذيذ يصلح لوجبتي الغداء و العشاء سواء تم تقديمه للأسرة أو للضيوف.
يتردد الكثير من السيدات بعد الولادة على عيادات جراحة العظام للشكوى من آلام العظام بصور متعددة، وأكثرها شيوعا ألم اسفل الظهر الذي يتركز بصفة خاصة في أسفل الفقرات القطنية، وتبدأ هذه الشكوى بعد أسابيع أو شهور من الولادة تبعا لدرجة التحميل الواقع على الفقرات القطنية، والسبب الأساسي لهذه الآلام ضعف عضلات الظهر والبطن بعد ........
التفاصيل

السبانخ مع «الريش» الضأن


أما الأعراض الأكثر شيوعاً وهي الشعور بالتنميل وآلام في أصابع اليدين أو اليد الواحدة فيزداد عند استعمال اليدين بصورة متزايدة أو الثبات في وضع معين، كما يزداد هذا الإحساس ليلا بصفة خاصة مما يسبب قلقا للأم، ولكن غالبا ما تكون هذه الحالة مؤقتة نتيجة لتغيير مستوى الهرمونات في الدم.
* المقادير:
كيلو و نصف الكيلو سبانخ.
كيلو ريش الضأن.
بصلة مبشورة.
نصف كوب عصير ليمون.
* الطريقة:
قطعي ........
التفاصيل

لواقع صحي أفضل
توثيق العلاقة بين أطراف التأمين

الدور المأمول للقطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني يحتم عليه الاسهام بشكل فاعل من خلال شركات التأمين الوطنية التي يجب أن تدعم الاقتصاد الصحي بوسائل عديدة من أبرزها التوعية الصحية ورفع ثقافة المواطن تجاه قضايا التأمين. وزيادة التثقيف الصحي لقطاعات المجتمع المختلفة . فالمشاركة عن طريق الصحف المحلية والقنوات الفضائية في كيفية مكافحة مرض معين والتدابير المطلوبة للتوصل إلى التقليل من التعرض له ........
التفاصيل

وظائف التأمين


في السطور التالية نستعرض جانباً من وظائف التأمين:
الأمان
نظرا للأحداث المتلاحقة في عصرنا الحاضر وكثرة الحوادث فإن الانسان يحاول التقليل من تلك المخاطر سواء المرضية أو الحوادث التي تصيب الممتلكات مثل الحرائق ولذلك ظهر التأمين كملجأ بعد الله في المحافظة على رؤوس الأموال ودفع الخسائر التي تقع لذلك يعد من أهم الوسائل العملية التي تحافظ على سير الانتاج في المصانع كما أن التأمين الصحي يحافظ ........
التفاصيل

البحوث العلمية في التغذية!!
كيف ننمي رغبة أطفالنا في الأكل؟

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
في كل مرة نقدم مختصرا عن أحد البحوث العلمية في مجال التغذية العلاجية لتعم الفائدة ولنخرج ببعض تلك البحوث من دهاليز وظلمات الأدراج ليستفيد منها القراء، ولكن لا بد أن تتذكروا أن البحوث العلمية وبالذات ما يتعلق بالصحة فيها الكثير من المتاعب والصعوبات التي يمكن حل بعضها على الأقل.
هذا بحث قمت به مع ........
التفاصيل

الاهتمام بالصحة

لا شك أن الاهتمام بالصحة امر مطلوب وهو من أهم وسائل الوقاية التي يتبعها الأصحاء في العالم وهو مطلب ملح وواجب شرعي قبل كل شيء، ولكن الامر غيرالمطلوب أن يكون همنا الأول هو البحث عن وسائل وقائية أكثر من احترازية... بمعنى أن تغيب أولويات الوقاية، فمثلا تجد البعض وبالذات النساء يلاحقن موضات الرجيم فهي تعرف كل أنواع الرجيم (لتخفيف الوزن) وربما جربت أغلبها، بينما هناك أمور أهم في حياتها غائبة ولم تسأل ........ التفاصيل

اسأل أخصائي التغذية العلاجية
للتواصل فاكس «4355010» تحويلة «386»
بريد إلكتروني: health@suhuf.net.sa
مرض أنيميا الفول
لدى طفلي مرض يسمى جي 6 بي دي، قمنا بتطبيق كل ما طلب منا من قبل الطبيب لكن لا زال طفلي يعاني من هذا المرض، الرجاء مساعدتي ان كان هناك ما أستطيع القيام به.
خالد السالمي الرياض
نسمي هذا المرض (انيميا الفول) وتعني هذه الأحرف مادة تحمي كريات الدم الحمراء من التلف السريع قبل اتمام عمرها المحدد وذلك عند التعرض لبعض الأدوية أو الأطعمة أو الالتهابات، فلدى طفلك نقص في هذه المادة، وقد ........
التفاصيل

طريقة حديثة لتنظيف زجاج النوافذ


إن أكثر ما يعطي للمنزل بريقا ولمعانا من الخارج، هو زجاج النوافذ والأبواب، ولا تأتي هذه الميزة إلا إذا كانت نظيفة من الأتربة التي تتراكم عليها بشكل يومي، والبقع الدهنية، والأوساخ.. فالزجاج أكثر أجزاء المنزل عرضة للاتساخ القادم من الخارج بفعل العوامل الجوية، الخارجة عن نطاق سيطرة الإنسان.
ولعل عملية التنظيف هذه ليست بتلك العملية المعقدة، أو الصعبة، فقليل من مواد التنظيف مع بذل جهد بسيط ........
التفاصيل

أفضل الطرق لحفظ الأطعمة في الثلاجة

تعتبر الثلاجة المنزلية جزءا لا يتجزأ من احتياجاتنا اليومية، لدرجة لا نستطيع تصور الحياة بدونها في عصرنا هذا، فهي المكان الوحيد لحفظ الخضار واللحوم والأطعمة لإبقائها طازجة محفوظة محمية، لذا فان عملية حفظ الأطعمة والمواد الغذائية فيها يجب ألا تكون بشكل عشوائي، بل ان التجربة النسوية في هذا المجال أثبتت أن هناك طرقاً عملية وناجحة في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية بأنواعها وأصنافها.
ونذكر هنا ........
التفاصيل

كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟


لا شك أن استهلاك الكهرباء في المنزل هو جزء من الاستهلاك العام للكهرباء في البلد، لا بل يأخذ النصيب الأكبر من حجم الاستهلاك، وتتفاجأ الأسرة في نهاية الشهر عندما ترى الرقم الإجمالي باستهلاكها للكهرباء مع المبلغ الموافق لهذا الاستهلاك، فتتذمر حينها ولكن سرعان ما تنسى وتعود إلى طريقتها القديمة في الاستهلاك، دون أن تفكر يوما بتخفيض هذا الحجم من الاستهلاك، فما هي الطرق الكفيلة بترشيد استهلاك ........
التفاصيل

لتجنب تمزيق السجادة

كثيرا ما تتمزق أطراف السجادة نتيجة الاستعمال الكثير، أومع التقادم حيث تفقد السجادة الكثير من جمالها، ويتضرر الوبر في أطرافها.
لا تحتاج عملية إعادة أطراف السجادة إلى سابق عهدها، إلا إلى أشياء بسيطة، كلفافة من القنب مع لاصق قوي، مقص أو مشرط، ثم جهدك الشخصي.
مراحل العمل
1 بداية يجب أن تكون أطراف السجادة نظيفة، ثم قومي بقص الأجزاء المتضررة والتي تحتاج إلى التغير، بواسطة مقص أو مشرط، دون ........
التفاصيل

العربية جاءت في وقتها


المذيع والاعلامي المتألق.. والكاتب الصحفي عماد الدين أديب، يعد من أميز الكتاب والاعلاميين العرب.. بدأ خطواته في سلم المجد الاعلامي بثبات وروية.. وبصيرة.. عرف بالحكمة والرأي السديد.. اكسبه ذلك ثقة القارئ والمشاهد.. ومنحه خبرات متراكمة.. فهو كمذيع وكاتب صحفي متميز يعطي عبر الاعلام خلاصة فكره، وعصارة انتاجه الادبي والفني الرفيع.
استطاع ان يرسي مدرسة ادبية واعلامية متميزة انعكست من خلال ........
التفاصيل

عماد الدين.. وحوار العقل..

مع تسارع الأحداث السياسية في الشرق الأوسط والعالم أجمع كان المواطن العربي في حاجة ماسة لقناة اخبارية صادقة تعكس له بكل جدية الأحداث المتتالية والمتتابعة بصدق ومسؤولية خصوصاً ان هناك بعض القنوات العربية اتهمت بعدم المصداقية فكانت فكرة القناة العربية من mbc جيدة فهي جاءت في وقتها تماما حيث ان الساحة الاعلامية تحتاج لمثل هذه القناة التي تحمل من الصدق ما تحمل لتكون واحدة من أميز القنوات ........
التفاصيل

خسارة الفضائيات

منذ اندلاع الحرب الجارية حالياً في العراق، باتت القنوات الفضائية تخوض تنافساً حاداً للانفراد بتغطية مميزة للأحداث التي تتجدد على مدار الساعة.. وكل قناة تود نقل الاحداث بصورة متفردة.. وبتغطية واسعة، وتحرص على نقل الصورة مع الحدث مباشرة، وعلى لسان مراسل الفضائية الواقف بجوار مسرح الحدث.
جميل هذا التنافس فهو يجعل المشاهد العربي، يقيّم ويفاضل بين أداء تلك الفضائيات ويتابع ما يروق له، بيد أن هذا ........
التفاصيل

مذيعة الـMBC كارولينادي أوليفيرا:
للجمال دور في هذا النجاح

كارولينا دي اوليفيرا احدى مذيعات قناة MBC جاءت من اب برازيلي من بين رائحة البن وضفاف الامازون، ومن ام سورية من وسط مزارع الكتان وضفاف الفرات وامتزج لديها جمال الشرق والغرب وحضارة الدولتين.. رفضت هذه الشابة الطموحة خوض مسابقة ملكة الجمال في لبنان، والعمل كعارضة ازياء.. وتطلعت الى العمل الاعلامي بكل ثقة.. فهي برازيلية تتحدث العربية.. تمتزج لديها ثقافة البلدين.. تحدوها الرغبة القوية في ان ........
التفاصيل

ليس كل ما يلمع ذهباً.. يا نور!


بعد النجاح الذي حققه نور الشريف في مسلسله الشهير «الحاج متولي» فكر النجم المصري الكبير في استثمار قدراته وتجربته الزاخرة في اقتحام عالم الفضائيات كمقدم برنامج من الوزن الثقيل.. ووظف «الحاج متولي» نجاحه السابق في تقديم برنامج المسابقات «وزنك ذهب» على قناة «أبوظبي».. قد ينجح نور الشريف ويضيف المزيد الى نجاحاته السابقة.. وإذا لم يوفق في ذلك ستكون سقطة كبيرة وكبوة تترك أثرها في صفحاته الفنية ........
التفاصيل

البرامج الحوارية تفقد بريقها

تتشابه القنوات الفضائية كثيراً في ما تقدمه من برامج.. وهذا نتاج التنافس المحموم.. بل تتشابه في ما يعتريها من ظواهر.. الفتور، التراجع، التكرار، وغيرها.. خاصة بعد دخول القنوات المتخصصة انقسم الناس وتكتلوا كل حول قناته المفضلة.. وأصبح المشاهد الحائر هدفاً لشباك الفضائيات التي تحاول اصطياده تارة بالفن، واخرى بالاثارة، وثالثة بالبرامج الجريئة.. وهكذا.. والاثارة هنا تدخل ضمن البرامج الحوارية ........
التفاصيل

رنا القاسم.. مشروع واعد

ينظر الوسط الاعلامي الى المذيعة رنا القاسم بأنها مشروع مذيعة واعدة، وذلك من خلال النجاح الذي احرزته عن برنامجها السابق «حياكم» الذي قدمته خلال شهر كامل من محطة mbcfm الاذاعية وقد لقي البرنامج تجاوباً من جمهور واسع تفاعل معها بكل اعجاب.
وتعد رنا نفسها لتقديم برنامج جديد بعنوان «سمر» لذي يبث عبر اذاعة mbcfm ثلاث مرات في الاسبوع.. وينتظر ان يكون برنامجها الجديد عبر السهرات المسائية، ويأخذ طابعاً ........
التفاصيل

ماهذا.. يا كارلا؟!

مذيعة النشرة الجوية في الفضائية اللبنانية LBC كارلا ومقدمة البرنامج الشهير «كارلا.. لا.. لا» هل هي مقدمة برنامج حواري.. ام مذيعة نشرجوية..؟!
واقصد بالبرنامج الشهير انه احد البرامج عديمة الموضوعية، التي لايخرج منها المشاهد بفائدة تضاف الى رصيده الثقافي والمعرفي.. بل يخرج من برنامج «كارلا» بحقيقة مهمة هي ان هناك برامج عديدة خالية من المضمون ولاتعدو كونها مساحة زمنية ضائعة من خارطة البث ........
التفاصيل

فنانات صغيرات.. يقلبن الطاولة.. على النجوم


تعاقب الأجيال، وتوارث الأدوار من سنن الكون الراسخة وفي مجال الفن يدور صراع خفي، وتنافس قوي خلف الكواليس، وبعيدا عن فلاش الكاميرات، تقوده فنانات صغيرات ضد نجمات عملاقات من سيدات الفن والسينما.. فنانات شابات واعدات رفضن الانتظار في الظل، والسير في أجنحة النجوم التي تسبح في الفلك الفني.
الفنانات الصغيرات قدمن نماذج درامية وسينمائية وجدت النجاح وأهلتهن لاعتلاء سلم النجومية عن جدارة، ومن هنا ........
التفاصيل

سيناريو
* الفنان الخليجي الشهير يعيش هذه الأيام حالة ترقب لصديقه المنافس بغية تقليد ألبومه القادم.. يذكر أن الفنان الشهير فشل في ألبومه الأخير.
* فنانة كويتية.. داهمتها الشائعات من كل حدب وصوب فكرت جدياً في الاعتزال.. وهي ترى أن الاعتزال أفضل بكثير من هذا التواجد السيىء..
* هذا هو التقليد الأعمى.. فنانة لبنانية عرفت سر الشهرة التي نالتها منافستها.. فحاولت تقليدها للوصول إلى عالم الشهرة.. وصورت فيديو ........
التفاصيل

أخبار سريعة

* وافقت الفنانة نوال الكويتية والفنان السعودي ثامر التركي على اداء مقدمة ونهاية المسلسل السعودي «دمعة عمر» الذي تنتجه شركة جديدة في السعودية وتم تصويره ما بين السعودية والبحرين.
* الممثل القطري غانم السليطي وبعد النجاح الذي حققه في مسلسل «عمى ألوان» يشارك بالمسرحية الاجتماعية «أنا ومراتي والدبلوماسي» ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي ويشاركه في البطولة منى شداد وزهرة عرفات وغيرهما.
* من اخراج ........
التفاصيل

لمياء والفتى الخارق

الممثلة لمياء طارق أنهت عروض مسرحيتها. «لمياء والفتى الخارق» المسرحية التي عرضت في العيد تدعو إلى ضرورة التسلح بالمعرفة والعلم.
لمياء طارق شاركها البطولة كل من عبدالله الباروني واسامة المزيعل ونادية كرم، وهي مسرحية كوميدية غنائية استعراضية جسدت فيها لمياء طارق دور شخصية تربوية توجه الطلبة نحو المثاليات.........
التفاصيل

أحمد رزق.. واللعبة انكشفت


يقوم الفنان أحمد رزق بتصوير مشاهد الفيلم السينمائي الجديد «اللعبة انكشفت» وهو من تأليف وإخراج مجدي هارون في أول تجربة سينمائية له.
يشارك أحمد رزق دور البطولة الفنان أحمد راتب، وعلاء مرسي، وعلا غانم.
يمثل أحمد رزق دور مخرج إعلانات محتال يبتكر طرقاً عديدة من أجل استغلال كل من يقع في طريقه من الراغبين في عمل دعاية لأعمالهم ويحصد العديد من الضحايا في «سكة الاحتيال».........
التفاصيل

معجزة اسمها ديدي

النجمة نيللي تعود إلى السينما عبر فيلمها الجديد «معجزة اسمها ديدي» بعد غياب طويل دام لسنوات.
ويشاركها في البطولة حسين فهمي وهالة فاخر ومنال سلامة ولطفي لبيب.
نيللي تؤدي دور سيدة مطلقة تبدأ حياتها من الصفر وتستطيع أن تصبح سيدة أعمال.. الفيلم من تأليف بهجت الأمير وإخراج محمد عبدالعزيز.........
التفاصيل

ميرفت أمين: أفضِّل الغياب على إهانة تاريخي !!


النجمة المصرية الشهيرة ميرفت أمين فضلت الابتعاد عن الساحة الفنية بعض الشيء حفاظاً على تاريخها الفني.. ورغبة في عدم تعرضه للإهانة لكون معظم الأعمال المطروحة لا تناسب القامة الفنية التي تقف عليها.
أعجبت النجمة بشخصية دورها في مسلسل «يحيا العدل» لكنها قدمتها دون الاكتراث لكون المسلسل يعرض في قناة النيل الأقل مشاهدة..
لا تمانع ميرفت أمين من دخول بنتها دنيا الفن إذا رغبت هي في ذلك.. شريطة ........
التفاصيل

سيرة نجم
جون ترافولتا النجم الراقص

ولد الممثل الوسيم جون ترافولتا في يوم 18 فبراير من عام 1954م في نيوجيرسي في عائلة مرحة بسيطة، فقد كان والده سلفاتوري يتاجر بالبضائع البسيطة ولاعب كرة قدم ووالدته هيلاري كانت تعمل أستاذة فنون مسرحية عليا وأسست فرقة تدعى The Sunshine Sisters تبث برامج إرشادية على الإذاعة. وترتيب جون بين اخوته السادس فقد كان والداه بقمة اللطافة والحنان لدرجة انهما صنعا مسرحا صغيرا في منزلهم تلبية لرغبة أطفال ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) The hunted
(رعب/ مطاردة)
* يحكي الفيلم قصة مطاردة شخص قاتل وخارج عن القانون يقوم بقتل الضحايا في الادغال وهو مهووس بقتل صائدي الغزلان البرية وتزداد الخطورة عندما يتسلل القاتل الى المدينة ويصبح تهديداً لامنها واستقرارها.
(9) View from the Top
(كوميدي/ رومانسي )
* فتاة مرحة رومانسية من إحدى مدن الريف تطمح بأن تصبح مضيفة للدرجة الأولى في إحدى شركات الطيران الجوية ولكن عندما تحاول تحقيق ........
التفاصيل

حصاد الأسبوع السينمائي
حقق الفيلم الكوميدي Head Of State من بطولة كريس روك المركز الأول في شباك التذاكر هذا الأسبوع متغلباً على فيلم كوميدي آخر وهو فيلم Brining Down The House من بطولة ستيف مارتن والذي تخلى عن المرتبة الأولى بعد ان استمر فيها لمدة ثلاثة أسابيع..
حيث حقق 14 مليون دولار خلال عطلة نهاية الصيف الأسبوع الماضي في شمال أمريكا.. وهي نتيجة أقل مما كان يتوقع الجميع.. ومن الجدير بالذكر ان هذا الشهر شهد تراجعاً ........
التفاصيل

«الشرفات » تؤمن جواً منعشاً وهادئاً


اصبحت الشرفات جزءاً لا يتجزأ من المنزل الأنيق، لقضاء الأسرة أحلى الأمسيات الربيعية والصيفية فيها، فهي اليوم مكان للعيش والسهر، لذا فهي تحظى بعناية واهتمام بالغين، ليس في مجال النظافة والعناية المنزلية فحسب إنما في مجال الديكور والترتيب والتزيين لتعبر عن أناقة أصحاب المنزل ورقيهم، وتحقق الراحة النفسية بتأمين جو منعش هادىء في محيط من الديكورات الأنيقة، التي تغطي أرجاء الشرفة وتزينها.
وتأخذ ........
التفاصيل

طراز مختلف من الثريّات

لعل أفضل ما يعطي المنزل بريقه وجماله، هي الثريات التي تحتل مكانة مرموقة في عالم الإنارة، فيحلو المكان بالجلوس تحت أنوارها، وتتعدد أشكالها وتتنوّع أحجامها، حيث تظهر بشكل دائم طرازات مختلفة من هذه الثريات الزاهية بألوانها وحجارتها المصنوعة من الكريستال التي تتلألأ تحت أضواء المصابيح الصغيرة للثريا.
وقد اخترنا لكم نماذج من هذه الثريات التي تستخدم في إنارة المنزل وتزيينه:
1 ثريا أنيقة ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
كيف تصنعي مزهرية؟


مع قدوم الربيع يحتاج المنزل الأنيق إلى بعض من الزهور لتنعش أجواء الغرف والصالون والأجزاء الأخرى، لذا فإن عمل مزهرية من ز هرة مثل زهرة النرجس تساهم في هذه الانتعاشة وتبعث الحيوية في أرجائه..
فهي لا تحتاج إلا إلى 20 دقيقة من وقتك، وعملها اقتصادي جدا ولا تحتاج إلى مجهود كبير، تحتاجين إلى حوالي عشر أزهار من زهور النرجس، وإلى فاز وسيع وطويل، وحصيات بلورية أوكرات من الصلصال أوالفخار، قليل من ........
التفاصيل

غرف النوم ورومانسية الحياة

ميزة تكاد تكون فريدة، تعكس الناحية الجمالية في هذه الغرف ألا وهي الترتيب الأنيق لأجزائها، واستغلال الفراغات بصورة علمية، تبدو فيها مهارة المصمم.. الديكور، ودقته في اختيار الإضاءة المناسبة في الغرفة ، فكان الباب الزجاجي سمة أعطت للغرفة جمالها، وجعلتها منارة طوال النهار بإنارة طبيعية.
إلا أننا نجد إلى جانب الإنارة الطبيعية وجود إضاءة صناعية تستخدم في الفترة الليلية، وقد تم اختيار الثريا ........
التفاصيل

التنظيم الدقيق في المطبخ الأنيق


تحلم المرأة العصرية بمطبخ يحقق لها رغباتها في التنظيم والطهي والراحة، مطبخ يحافظ على مقتنياتها من تلف، ويحقق لها النظافة الدائمة والترتيب والأناقة.
وهذه العناصر الأساسية لا تتوفر في المطبخ إلا بتأمين المكونات الأساسية في المطبخ وتوزيعها بشكل منتظم ودقيق.
ففي المطبخ العصري، يزداد الإهتمام بالأدراج والخزائن التي تحفظ أدوات المطبخ من الملاعق والكاسات والصحون.... فتأخذ أشكالاً متنوعة ........
التفاصيل

ديكورات النوافذ عنوان المنزل العصري

تكتسب الديكورات الخارجية للمنزل أهمية كبيرة في إظهار المنظر الخارجي للمنزل بالشكل اللائق، والملفت للنظر ، ويزداد يوما بعد يوم الاهتمام بالديكورات الخارجية، وفي هذا الإطار تحتل النوافذ مكانة فريدة، لا لأنها مصدر للهواء النقي والإنارة الطبيعية فقط، بل لأنها تبرز جمال المنزل من خلال التزينات الخارجية التي تحيط بإطارها حيث الزخارف الفنية والنقوش المتنوعة.
ولعل جمال النوافذ ينبع من المكونات ........
التفاصيل

قتلوا العجوز ب (42) طعنة لسرقة مجوهراتها
المؤبد والأشغال الشاقة للعمال الأربعة


* إعداد: مصطفى عبد الفتاح القاهرة
بعد محاكمة سريعة استغرقت جلستين فقط أسدلت محكمة جنايات القاهرة الستار على جريمة القتل البشعة التي راحت ضحيتها ربة المنزل العجوز بمنطقة المرج على أطراف القاهرة.. وأصدرت المحكمة حكمها بمعاقبة زعيم العصابة بالأشغال الشاقة المؤبدة ومعاقبة زميليه بالأشغال الشاقة 15 سنة لكل منهما وعاقبت المتهم الرابع «الحدث» بالسجن 10 سنوات وهي أقصى عقوبة للأحداث.. اتسمت ........
التفاصيل

حرموه من رجولته ومنعوه من الزواج مدى الحياة
أشقاء صفية ينتقمون لها ويغتالون مستقبل سعيد

كثيرا ما يتواعد الأقارب أو الأصدقاء على زواج أطفالهما منذ يوم ولادتهما.. وقد يتحقق هذا الاتفاق وينتهي بالزواج، وقد يفشل وهنا تكون المشكلة الكبرى التي تؤدي إلى قطيعة أو تكون طريقا للانتقام من الطرف الرافض للزواج.
اتفق الشقيقان بهاء وسمير على زواج سعيد ابن الأخ الأكبر من ابنة شقيقه الأصغر صفية منذ ولادتها وتعانقا مهنئين بعضهما البعض متمنين أن تتحقق آمالهما وحتى لا يسمحا لأي دخيل غريب ........
التفاصيل

فاتورة كهرباء «خيالية»!

اصيبت سيرى هولاند بالصدمة بعد استلامها فاتورة استهلاك كهرباء بقيمة 6 ،7 ملايين كرونة او مايعادل 1 ،1 مليون دولار امريكي بعد الارتفاع الجنوني في اسعار الكهرباء في الاشهر الاخيرة وقالت سيرى وهي ام لثلاثة اطفال«كان هناك حديث كثير حول اسعار الكهرباء وقيمة الفواتير . إلا اننا لم نكن نتوقع ان تكون بمثل هذا السوء» إلا ان شركة الكهرباء المحلية في مدينة اوسلو بالنرويج تتبعت الخطأ على اجهزة الكومبيوتر ........ التفاصيل

وهكذا دواليك
محطات
عبدالباسط شاطرابي
* قال الشاب المريض لطبيبه الكهل:
أنجدني يا دكتور، فكلما شربت المرطبات المحتوية على (الكولا) أصاب بالمغص!
فرد الطبيب:
إذاً لا تشرب الكولا ونم قرير العين يا بني!!
* الأجوبة المباشرة الواضحة تكون أحياناً أكثر نجاعة من الدواء، ولا أظن أن هناك إجابة شافية أكثر من تلك التي تفضل بها الطبيب المذكور على مريضه الغر!
هناك أجوبة استهلالية لأسئلة غير صريحة، فقد يقول شخص للمحيطين به إنه يشكو من الصداع، ........
التفاصيل

لبنى كنعان لـ مجلة الجزيرة :
تراثنا الإسلامي غني بأصالته وفنونه


* جدة عدنان حسون
لبنى كنعان خريجة علم الاجتماع التي تحولت اهتماماتها إلى التراث ترى ان وجود جيل بعيد عن التراث أدى إلى اهتمامها بهذا الموروث الاسلامي الغني بأصالته وبفنونه. وجعلها تسعى للعمل على تطوير الفن التراثي وانعكس ذلك من خلال عمل رائع مثل مطعم حارة «كان يا ماكان» الذي أعادنا إلى الماضي الأصيل.
(مجلة الجزيرة) أجرت معها هذا الحوار لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا التوجه ........
التفاصيل

قضية العدد
الجريمة والعقاب
الطب البديل
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
أطفال التوحد
الفتاوى
العناية المنزلية
برلمانيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved