الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th July,2003 العدد : 41

الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

شيء من حقيقة.. أم شيء من حلم..؟!
في حياة كل منا..
محطات يتوقف المرء عندها..
ليأخذ زاده من هذه الحياة..
ليأخذ نصيبه من هذا العالم العجيب..
من هذا الكون المليء بالأسرار...
وكل منا سيأخذ بالتأكيد بما كسبت يداه..
وإن كان كل شيء بمقدار...
بل وبما قدمه من أعمال..
***
أشياء كثيرة..
نتوقف عندها..
في هذه المحطة أو تلك..
نتأملها..
نراجع فيها أنفسنا..
عن تجارب مرت بنا..
وعن حقول زرعنا أعمالنا فيها..
بعضها لم نجد ما نحصده فيها..
وأخرى قطوفها دانية ومبهجة..
***
نَسأل أنفسنا أحياناً..
ونُسأل من آخرين في أحايين أخرى..
عن هذا الزمن الذي مرّ من جانبنا...
عن حدود استثمارنا لكل ثانية فيه..
عن المطلوب منا..
فإذا بالإجابة غالباً مفرغة من المضمون..
وخالية من المعلومة التي استحضرت واختصرت كل الأسئلة بالسؤال إياه..
***
المجتمع مع شديد الأسف لا يواجه واقعه بصدق..
ولا يتعامل مع الحالة التي يمر بها بصراحة..
إنه يغلف حياته بما يخفي معالم إصلاحها..
ويفتقر إلى الشجاعة في التعامل مع كل طارىء وجديد..
وبالتالي فإن هذا السلوك قد يحول دون إزالة البثور من هذا الجسم العليل..
***
أسألكم بعد كل هذا...
هل في هذا الكلام معلومة ولو صغيرة لم تسجل في دفتر الحضور لمشاكل يعاني منها المجتمع..
أم هي حقيقة غابت مع غيابنا..
وحقائق أخفيناها من حياتنا لنختفي معها..
ربما إلى حين..
وقد يكون ذلك إلى الأبد...
***
هل هذا شيء من حلم..
تشخيص لحالة افتراضية..
غوص وسباحة بلا ماء..
هل هذه كل الأسئلة..
بعض الأسئلة..
وهل بقي الكثير منها؟
أعتذر، فالمساحة لهذه الزاوية لا تتسع لمزيد من القول.


خالد المالك

كريستيان دوني.. اكتشاف متأخر
قدرة خارقة على التحكم في وسط الملعب وإجادة التمريرات الصاروخية
أحرز هدفه الشهير في أول مشاركة دولية بين إيطاليا واليابان
إعداد : خالد الطياش

بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: كريستيان دوني
* مواليد: 1/4/1973م
* الجنسية : ايطالي
* الطول :185 سم
* الوزن : 80 كجم
* المركز: لاعب وسط
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الأندية التي لعب لها: مودينا ريميني بيستويس بلونيا بريشيا اتلانتا
رغم ظهوره المتأخر على الساحة الدولية استطاع دوني أن يثبت وجوده كنجم عالمي بجدارة، فقد بدأ مسيرته الرياضية على المستوى الدولي بعمر 28 عاما عندما شارك في المباراة الودية الدولية التي أقيمت بين المنتخبين الياباني والإيطالي وأحرز هدفه الدولي الأول بعد ست دقائق فقط من مشاركته مع الأزوري ، ويتمتع دوني بشخصية قيادية قوية في وسط الملعب مقلقة للخصم ، يجيد المراوغة والتمرير ، والتسديد السريع ، وقوي في الالتحامات ويتقن الدور الدفاعي والهجومي بشكل جيد ولكن عدم مشاركته لأي من الفرق الكبيرة في إيطاليا يثير تساؤل الكثيرين.
لم يكن كريستيان دوني لاعبا معروفا أو دوليا عند بداية شبابه وأخذ مستواه يتطور تدريجيا حتى تمكن من تحقيق حلمه بالوصول للعب في صفوف منتخب بلاده وتمثيلها في كأس العالم الأخير الذي أقيم في كوريا واليابان 2002 وبدأ دوني مسيرته الرياضية مع نادي مودينا في السيريا «بي» عام 19911992م عندما شارك فريقه كلاعب احتياطي يفتقد الخبرة التي يتمتع بها اليوم .. وكان يشارك عندما تسنح له الفرصة ليكتسب المزيد من أسرار كرة القدم بداية النجومية ونظرا لقوة شخصيته وإرادته باللعب بدلا من الجلوس في دكة الاحتياط ..أبدى كريستيان دوني رغبته في الانتقال لنادٍ آخر يحصل فيه على فرصته الكاملة كلاعب أساسي .. ولم يقف مسؤولو نادي مودينا في طريق لاعبهم الشاب وسمحوا له بالانتقال للعب في السيريا «سي2» دوري الدرجة الرابعة مع نادي ريميني..وفي موسم 19921993م شارك دوني كلاعب أساسي مع نادي ريميني ولعب 31 مباراة وسجل خلالها 6 أهداف واكتسب الكثير من خلال مشاركته كلاعب أساسي ، وحصل على عرض للعبمع نادي بيستويس وتم الانتقال في صيف 1993 ليلعب مع ناديه الجديد في السيريا (سي1) دوري الدرجة الثالثة وهو أعلى مستوى مما كان علي سابقا ولعب 31 مباراة وسجل خلالها 3 أهداف أثبت من خلالها أنه لاعب مؤثر في وسط الفريق.
كما استطاع أن يجذب أنظار مسؤولين نادي بولونيا الذي يلعب في السيريا«أ».
حلم الكالتشو
وتحقق ما كان يحلم به كريستيان دوني وهو اللعب في الكالتشو حيث يعتبر نادي بولونيا هو أحد أندية الوسط في ايطاليا ويتمتع بقاعدة جماهيرية جيدة ومميزات رائعة تفوق كل الأندية التي سبق ان شارك بها دوني .. وفي موسم 1994م1995 لعب دوني اول مواسمه في الكالتشو مع بولونيا حيث شارك في 25 مباراة وسجل خلالها 8 أهداف وأصبح وإحدى أفضل لاعبي الوسط في الفريق انذاك وأحد الركائز التي يعتمد عليها المدرب في خط الوسط .. وفي الموسم الذي يليه واصل دوني مسيرته الرياضيةمع نادي بولونيا فأدى 30 مباراة وسجل المزيد من الأهداف وارتفعت أسهمه مما جعل مسؤولي نادي بريشيا يبدون رغبتهم الملحة في ضمه لمنتخبهم وتمكنوا بالفعل من الحصول على خدمات اللاعب النجم..ليلعب في صفوف بريشيا انطلاقا من موسم 19961997م حيث سجل في أول مواسمه 7 اهداف خلال 30 مباراة شارك فيها ضمن فعاليات الكالتشو..
التألق والإبداع
في موسم 19981999م بدأ كريستيان دوني رحلته مع نادي أتلانتا..وأعتبر ذلك بداية انطلاقته الحقيقية من خلال مشاركته لخمسة مواسم متتالية كانت مليئة بالتألق والإبداع .
وحقق دوني حلمه بارتداء شعار الأزوري في هذا النادي ..ويعتبر هداف الفريق وصانع ألعابه والعمود الفقري الذي يعتمد عليه ومعشوق الجماهير الأول دون منازع .. وسجل ما يقارب الستين هدفا لمصلحة أتلانتا على مدى المواسم الخمسة التي قضاها مرتديا شعاره ، وفي ختام الموسم المنصرم لعب أتلانتا مباراة حاسمة مع نادي ريجينا ذهابا وإيابا للتنافس على بقاء اتلانتا ضمن فرق السيريا «أ» ولكن خسر اتلانتا وهبط لمصاف الدرجة الثانية سيريا «بي» .. وعندها أصبح دوني مطلبا ملحا لدى الأندية الكبيرة أمثال اليوفنتوس والانتر وروما ومانشيستر يونايتد .. لكنه فاجأ الجميع بانتقاله للنادي العريق والعائد بقوة لدوري الأضواء وهو نادي سامبدوريا.. حيث يطمح دوني في مواصلة قيادته لفريق الجنوب والذي يمثل مدينة جنوة الايطالية والمعروف بتقديمه لمستويات رائعة ونجوم متميزين يمثلون المنتخب الايطالي في المنافسات الدولية ..
مشاركته في كأس العالم 2002م
بعد تألقه في مركز صانع الألعاب مع
نادي اتلانتا قرر مدرب المنتخب الايطالي السيد جيوفاني ترابتوني ضم دوني لصفوف المنتخب المشارك في النهائيات وصرح ترابتوني بأنه يملك لاعبين أفذاذا في مركز صانع الألعاب وهم نجم نادي روما الايطالي فرانشيسكو توتي ونجم نادي اليوفنتوس أليساندرو دلبيرو وكذلك نجم نادي أتلانتا كريستيان دوني . ولكن المفاضله ستكون بين توتي ودلبيرو نظرالأهمية دوني في وسط الملعب كلاعب قوي يربط بين خطوط الفريق ويهاجم ويدافع بقوة ، ونظرا لتغطيته للمساحات على الجهتين اليمنى واليسرى .. كما أنه الأمثل للتحول كلاعب لمهاجم حينما يكون هناك هجوم مرتداو كرات عالية ، ولعب دوني كلاعب أساسي في البطولة وقدم مستويات عالية خاصة أمام المنتخب الأكوادوري ولكنه لم يوفق مع بقية زملائه بالفوز بلقب البطولة بالرغم من ان إيطاليا كانت مرشحة قوية للفوز.
وأعرب دوني عن حزنه الشديد بخروجهم المر أمام المنتخب الكوري وأضاف بأنه يطمح في مواصلة تألقه ومشاركته في منتخب بلاده في بطولة اوروبا 2004 في البرتغال وكأس العالم 2006في ألمانيا.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
العناية المنزلية
العمر الثالث
معالم عالمية
المقهى
أماكن
أقتصاد
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved