الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th October,2002 العدد : 4

الثلاثاء 2 ,شعبان 1423

مجلة الجزيرة كما هي وكما نخطط لها
أما وأنَّ هذا العدد هو الرابع من "مجلة الجزيرة" التي أطلَّت عليكم دون أن يكون هناك إسناد تسويقي مسبق لصدورها..
وأنها صدرت دون كلمة عن هويتها، وبلا إفصاح عن الهدف من إصدارها فضلاً عن عدم معرفتكم ربما لما نخططه لمستقبلها..
***
في ضوء ذلك فإن عليَّ أن أسرع لأقول لكم..
لقد ملَّ القراء من الادعاء الذي تمارسه الكثير من الصحف مع كل خطوة هامشية من خطواتها..
ولا نريد للجزيرة الصحيفة أو المجلة أن تصنف ضمن منظومة هذه الصحف فيما لو قامت بمثل هذا التوجه..
***
وأننا لهذا آثرنا إصدارها دون أن يسبق ذلك ما اعتيد عليه من عمل دعائي مسبوق لمثل هذا الإصدار..
وفضلنا أن تكون المجلة بمضمونها وشكلها بمثابة الإعلان عنها والمسوق لها وأن يقتصر التنويه عن إشهارها على الأهم وفي أضيق الحدود..
ولا بأس أن أشير الآن مع صدور العدد الرابع من مجلة الجزيرة إلى:
أنَّ فكرة المجلة أن تكون منوعة ورشيقة وذات طابع علمي توثيقي..
وأن تجمع مادتها بين الجديَّة والإثارة معاً.. مع التزام بالصدق والموضوعية.. وأن يصاحب ذلك التقاط الغريب والتفتيش عن النادر والتنقيب عن الجواهر من بين هذا الكم الهائل من المواد الصحفية..
مع التأكيد على أن تكون مجلتكم جديدة في فكرتها ومواضيعها.. مختلفة عن غيرها من حيث الإخراج وتصميم الغلاف وحتى في صياغة المادة وكتابة العناوين..
وأن تبتعد مجلة الجزيرة عن القضايا والموضوعات المحلية مما هي مادة يومية مستهلكة ومكررة في صحفنا المحلية.. ومن ذلك تلك التي لا تمثل جديداً أو انفراداً للمجلة فيما لو نشرت فيها..
***
هذه بعض ملامح مجلة الجزيرة وليس كلها..
نحاول من خلال إصدارنا لها أن نرسخ قواعد وأصول المهنة...
وبالتالي تقديم أفضل خدمة صحفية لقرائنا..
ضمن تخطيط مستقبلي أفضل لهذه المجلة..
إنه هاجس الزملاء وهاجسي أيضاً..
***
وبكم..
ومعكم..
ومن أجلكم..
سيظلُّ شعارُنا:
الجزيرةُ تكفيك..

+
خالد المالك

(الرجل العنكبوت)
Spider Man
(أكشن)
الخيال العلمي يتحسس قدرات جديدة ل "الرجل العنكبوت"

* بطولة: توبي ماغواير كريستين دنست
* إخراج: سامي رايمي
بطل الفيلم توبي ماغواير
تأسيساً على مزايا اسطورة "مارفيل كوميكس" يقدم هذا الفيلم قصة بيتر باركر، الطالب الذي يعيش مع عمته ميري وعمه بن بعد موت والديه وهو يافع، عُرف بيتر بكونه طالباً نهماً يحظو بقدر من الحياة الاجتماعية اللامعة والحظ العاثر، حينما منحته حادثة شاذة قدراً هائلاً لا يمكن تصوره من القدرات التي تشابه تلك المتوفرة لدى "سبايدر مان" تحول بالفعل إلى سبايدر مان المذهل، وسوف يكتشف بيتر ان خطاً رفيعاً هو ما يفصل بين الرجل العادي والبطل الخارق، وسيتعين عليه ان يكون من يقوم بعبور هذا الخط.
تأسيساً على مزايا اسطورة "مارفيل كوميكس" يقدم هذا الفيلم قصة بيتر باركر، الطالب الذي يعيش مع عمته ميري وعمه بن بعد موت والديه وهو يافع، عُرف بيتر بكونه طالباً نهماً يحظو بقدر من الحياة الاجتماعية اللامعة والحظ العاثر، حينما منحته حادثة شاذة قدراً هائلاً لا يمكن تصوره من القدرات التي تشابه تلك المتوفرة لدى "سبايدر مان" تحول بالفعل إلى سبايدر مان المذهل، وسوف يكتشف بيتر ان خطاً رفيعاً هو ما يفصل بين الرجل العادي والبطل الخارق، وسيتعين عليه ان يكون من يقوم بعبور هذا الخط.
حسب ما تحكي الرواية الهزلية الشهيرة، يمثل بيتر باركر "توبي ماغواير" صورة للفتى المراهق، انه يقوم بارتداء نظارة، التسكع مع أصدقائه، هاري اوسبورن "جيمس فرانكو"، والاندفاع بشكل عنيف نحو ميري جين واتسون "كريستين دنست"، الفتاة التي ظلت تقطن في المنزل المجاور لمنزله منذ كان في السادسة من عمره، لم تعره ميري جين اي انتباه.
تبدلت احوال بيتر نحو الأفضل بعد ما لدغه عنكبوت "سبايدر" اشعاعي، الأمر الذي طوَّر لديه قدرات رجل خارق يستطيع ان يتسلق الجدران وأن يطلق من معصميه ما يشبه شراكا، ما الذي يتعين ان يفعله المرء بقوى كهذه؟ ترد الاجابة سريعاً على باركر بعد موت عمه المحبب بن "كليف روبرتسون" إثر حادث وقع له أثناء اعلاء سيارة بواسطة مرفاع "عفريتة"، يقوم باركر بابتداع ذات بديلة يسميها سبايدر مان، واستخدام قواه التي اكتسبها مؤخراً في مكافحة الجريمة في طرقات المدينة.
التمثيل
أتقن ماغواير دوره، وحتى بعدما تبرم الكثير من الناس من منح هذا الممثل ذي الصوت الواهن، رغم موهبته، دوراً في الرواية الهزلية التي تحكي أحد أكبر الأساطير في العالم، فإن الغالبية الموجودة كانت على ثقة في انه سيتقن أداء دوره مع صعوبته، تعتبر شخصية سبايدر مان شخصية تستبطن بطولة فذة، وفي النهاية إذا ما أردت قيام شخص ما بهذا الدور على الوجه الصحيح فإنك تكون في حاجة إلى شخص يتقن التمثيل، لا يملك ماغواير فقط المهارة المطلوبة كيما يصبح سوبر مان الذي يتعرض للكثير من التعذيب، وإنما القدرة أيضاً على صقل أفضل ما لديه، قدم دافو أقصى ما يملك في دور الشرير غرين غوبلن، غير انه كان هنالك من سبقوه إلى أداء أدوار شريرة أخرى على نحو أفضل "جاك نيكلسون في الجوكر "البهلوان" على سبيل المثال"، وكان معيبا ان يغطي وجهه معظم الوقت بقناع غريب الشكل، كان في وسع وجه دافو المعبر ان يؤدي ما يكفي للدور.
الإخراج
لم تكن هناك أية ضغوط أو ما يشابهها، غير ان سبايدر مان هو إحدى الروايات الهزلية التقليدية التي لا تتطلب بذل جهد لتكييفها في عمل واسع، من نحو المبالغة في الحشد لانتزاع التأثير، من حسن الحظ، لا يخذلك المخرج سام ريمي، وهو يبقى متمسكاً بالمصدر الأساسي للقصة.
يعتبر الفيلم فكاهة محضة، من اللحظة التي يكتشف فيها باركر قواه الخارقة، وحتى الذروة المثيرة المتمثلة في المعركة بين سبايدر مان وغرين غوبلين، يثير الأنس على وجه خاص تعلم بيتر لكيفية استخدام قواه، ما هو أول ما يبادر مراهق إلى فعله بعد ان يتملك قوى رجل خارق؟
تبدو مشاهدة الفيلم بدورها جلية وأخاذة في معظمها ويمكن القول إن فيلم سبايدر مان مؤنس ومسل.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
ملف المياه
مسلمو العالم
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved