Al Jazirah Magazine Tuesday  10/04/2007 G Issue 214
عالم الاسرة
الثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1428   العدد  214
 
عنف المدرسين والمشاكل السلوكية

 

 

أوضحت دراسة جديدة أن قيام مدرسي رياض الأطفال بتوجيه إهانات لفظية للأطفال بسبب عدم انتباههم أو سلوكهم المعوق قد يؤدي إلى (دائرة مفرغة) ترفع من خطر جنوح الأحداث والمراهقين ومشاكل التعلم فيما بعد.

وقالت مارا برندجن من جامعة كيبيك في مونتريال لدورية رويترز هيلث: إن ما اكتشفته الدراسة لا يلقي اللوم على المدرسين بالنظر إلى أن سلوك الطفل هو أيضا أحد العوامل ولكن النتائج تؤكد على الحاجة لتقديم دعم أفضل لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال.

وقالت (إنها سلوكيات تسبب اضطرابات تجعل من الصعب جدا على المدرسين إدارة الفصل المدرسي).

وتتبعت برندجن وزملاؤها حالات 399 طفلا لمدة سبعة أعوام بدءا من مرحلة رياض الأطفال. وتم إعطاء كل طفل كتيب يحوي أسماء الزملاء في الفصل وطلب منهم وضع دائرة على ثلاثة أطفال على الأقل (يتعرضون لانتقادات حادة من المدرس دائما). واكتشف الباحثون انه عادة ما كان يتم وضع دائرة على طفل واحد وغالبا ما يصبح نفس الطفل كل عام.

والغالبية العظمى من الأطفال (85 في المائة) لم يكونوا معرضين لخطر التعرض لإهانات لفظية من قبل مدرسين أثناء الدراسة. ولكن النسبة الباقية وقدرها 15 في المائة كانت معرضة لخطر متزايد مع الوقت.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في العدد الحالي لدورية طب الأطفال إن الصبية والأطفال الذين ظهر عليهم سلوك غير اجتماعي أو مشاكل عدم انتباه هم أكثر الأهداف عرضة للإهانات اللفظية للمدرسين.

ولمعرفة ما إذا كانت الإهانات لها آثار على المدى البعيد استخدم الباحثون أساليب إحصائية لمعرفة الآثار والعوامل الأخرى. وقالت برندجن لرويترز هيلث (حتى مع وضع في الاعتبار جميع الأمور الأخرى اكتشفنا أن التعرض لإهانات لفظية يساعد على الجنوح في مرحلة المراهقة المبكرة كما أنه يؤثر سلبا على المستوى الدراسي للطفل).

وقالت إن أي جهود تبذل للتعامل مع المشكلة يجب أن تتناول المدرسين والأطفال لأنها (مشكلة من اتجاهين). وأضافت أنه يجب توفير تدريب أفضل للمدرسين من أجل تأهيلهم للتعامل مع الأطفال الذي يقومون بسلوكيات معوقة بدون توجيه إهانات لهم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة