الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th May,2004 العدد : 80

الثلاثاء 22 ,ربيع الاول 1425

هذا التشويه ..!!
من المؤكد أننا جميعاً نسير على خطى من يحرص على أن يرى بلاده بمدنها وقراها في أجمل حُلَّة وأحسن صورة..
ليس فيها ما يشوِّه صورتها..
أو يعطي انطباعاً غير حسن عن حليتها..
وهاجس كل منَّا أن يراها صورة جذابة، أو لوحة خلابة تتميز على ما عداها من الأعمال الفنية الجميلة..
***
لكن ما نتمنَّاه شيء..
وما نراه شيء آخر..
فهناك مظاهر ينفر المرء منها..
وسلوك نتأذى منه، ونؤذى به..
هناك أشياء يتوقف الإنسان مستنكراً رؤيته لها..
وأخرى يثير وجودها استغراب المرء ودهشته..
***
فهذه الشوارع الجميلة النظيفة والمُعبَّدة..
لماذا نقسو عليها ونشوّهها بالحفريات..
ومتى تتوقف الآلة عن ممارسة هوايتها تقطيعاً بالشوارع طالما أنها لا تعيدها إلى الحال التي كانت عليها من قبل..
وأين المشرف والمراقب والمتابع ، ومن يحاسب المقصِّر والمهمل على ما آلت إليه شوارعنا الجميلة من تشويه للجماليات التي كانت عليها..؟
***
يحفرون الشوارع لتمديد الماء أو الكهرباء أو الهاتف..
ولا بأس في هذا لو أن هذه الشوارع تُعاد إلى وضعها السابق بعد إجراء التمديدات اللازمة..
يشقُّون قنوات في الشوارع لتمديد أنابيب لتصريف السيول والمجاري..
ومثل هذا العمل مقبول ومشروع لو أنه أتبع بعد الانتهاء من تنفيذه بإعادة الشوارع إلى ما كانت عليه..
غير أن ما نراه أنها لا تعود ثانية بمستوى ما كانت عليه..
وأن عين الرقيب تكون غائبة وغير جادة في محاسبة المقصِّر والمهمل وغير المبالي بما أوكل إليه من مهمات..
***
أشعر بمرارة..
بأسى..
وبألم..
كلما رأيت شارعاً قد انتهى من التمديدات ، ثم أعيد ترقيعه بسفلتة لا تلبث بعد بضعة أيام إلا وقد تحولت إلى أخاديد وحفر ونتوءات ، ولا أحد رأى ولا أحد سمع..
***
فيا أمانات المدن..
ويا كل البلديات..
أسألكم: هل يرضيكم هذه الحال ؟
وسلامتكم !!


خالد المالك

مسئولة سابقة بالبنتاجون تنتقد (مذهب بوش):
العالم قد ينهار تحت ثقل أقدامنا!!

* إعداد محمد الزواوي
في مارس من العام الماضي عندما كانت القوات الأمريكية تستعد لشن هجومها على العراق، كانت هناك حرب أخفض صوتًا تدور رحاها داخل البنتاجون، فقد كانت السيدة كارين كوياتكويسكي أحد قدامى المحافظين والمسئولة العسكرية بالبنتاجون، كانت تحذر مما سمته (انقلاب المحافظين الجدد، اختطاف البنتاجون).
كتبت السيدة كارين مؤخرًا عن الحرب واحتلال العراق وما سمته (تجربة مذهب بوش) قائلة: (لقد ........ التفاصيل
مستشار الأمن القومي الأمريكي في إدارة كلينتون:
الديموقراطيون مطالبون بتحديد ملامح سياستهم الخارجية

* إعداد إسلام السعدني
فيما تتسارع وتيرة معركة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، باتت تلك الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر القادم المحور الرئيسي لجدل واسع النطاق تموج به أمريكا حول النتائج التي ستتمخض عنها، وعما إذا كانت ستسفر عن بقاء الرئيس (جورج بوش) في الحكم أم ستأتي بإدارة ديموقراطية إلى البيت الأبيض بعد غياب دام أربع سنوات، وقد كانت إمكانية عودة الديموقراطيين إلى الحكم وما ........
التفاصيل

آفاق جيدة أمام الاقتصاد العالمي


* اعداد اشرف البربري
أخيرا بدأ الاقتصاد العالمي انتعاشا قويا بعد نحو ثلاث سنوات من الركود والتباطؤ وذلك بفضل النشاط الاقتصادي المزدهر في كل من الولايات المتحدة وآسيا الأمر الذي يمكننا من القول بأن الاقتصاد العالمي دخل مرحلة الانتعاش المستمر.
ومن الممكن أن يحقق الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي نموا بمعدل أربعة في المئة أو أكثر وهو ما يزيد عما كان متوقعا له قبل شهور قليلة فقط.
والسبب ........
التفاصيل

تبخرت الأحلام الوردية على عتبات العنصرية
الفلاشا وأكذوبة الأرض الموعودة

* إعداد خالد سيف الدين
التاريخ الإنساني زاخر، بمجاهل المجتمعات، ومشارب الشعوب المختلفة، وكثيراً ما ينقطع تسلسل حلقات الأحداث عند نقطة معينة ليفتح الباب أمام الكثير من التأويلات وأحيانا الأكاذيب، ولعل مثالنا في هذا الجانب، تلك القصص الغريبة التي يرويها اليهود الفلاشا عن أنفسهم وتاريخهم، وقد شكّل الفلاشا عنصرا مهما في التركيبة الديموجرافية داخل إسرائيل، بل أثار ترحيلهم إلى فلسطين جدلاً ........
التفاصيل

التعليم أصبح هدفاً رئيساً في حياتهم
(الغجر) يقتحمون عالم الكمبيوتر!


* إعداد محمد الزواوي
نشأ إلفيس هاجدار في إحدى مستعمرات الغجر المزدحمة بالسكان حيث يترك معظم الشباب هناك الدراسة مبكراً، ويجعلون من أنفسهم فريسة للعالم الشرس للبطالة والفقر في شرق ووسط أوروبا، ولكن والدي إلفيس كانت لهما أفكار أخرى، يحكي إلفيس البالغ من العمر الآن 23 عامًا قائلاً: لقد أخبرني أبواي أنني يجب علي أن أدرس، وأن مستقبلي الوحيد هو في الدراسة.
وقد كانت كل الظروف ضده في تلك ........
التفاصيل

فتيات يقعن في غرام (صور ذهنية)!
* تحقيق هيفاء دربك
للناس فيما يعشقون مذاهب، وأغرب العشق هو (حب الشبيه) الذي يستحوذ على عقول وقلوب بعض الفتيات، فيقعن فى غرام (صورة ذهنية) للأب أو الأخ الحنون أو أحد المشاهير، ومن ثم تظل هذه الصورة فى أذهانهن حتى يكبرن ويصبحن فى سن الزواج، فيرفضن الارتباط إلا بشخص يحمل مواصفات الشبيه، والنتيجة الطبيعية أن يفوتهن القطار ويتحولن إلى عوانس!
ومن اللافت للنظر أن ظاهرة حب الشبيه لا تقتصر فقط على بنات ........
التفاصيل

الصديق غير المرغوب فيه
الصداع النصفي.. مرض المدينة الغامض

إعداد:أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
هو صداع معتدل إلى شديد، متكرر أو دوري، يصيب جانباً من الرأس، وقد يمتد إلى الجانب الآخر. والشقيقة على ثلاثة أنواع: الشائعة والتقليدية وشقيقة التوتر المعقد. يسبق الأولى صعوبة في الكلام وضعف عام وخدر، أما الثانية فيسبقها اضطراب في الرؤيا، أما الثالثة فغالباً ما تكون مرافقة لحدوث الحركة أو السرعة أو أية مشاكل في الجهاز العصبي.
يحدث النوع الأول في80%، بينما يحدث ........
التفاصيل

هل ينافس الذكاء الاصطناعي العقل البشري؟!!

* إعداد محمد شاهين
البحث عن ماهية الذكاء شغل الفلاسفة قبل أكثر من ألفي عام، فقد حاولوا فهم كيف تتم رؤية الأشياء، وكيف يتم التعلم، والتذكر والتعليل. ومع حلول استخدام الكمبيوتر في الخمسينات تحولت هذه البحوث إلى أنظمة تجريبية واقعية.
وبالرغم من أن علماء النفس لم يتمكنوا من تحديد تعريف جامع شامل لمفهوم الذكاء الطبيعي أو البشري، إلا أنه يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي أو التوصل إلى مفهوم خاص ........
التفاصيل

هند رستم (قطة السينما المتوحشة):
مصطفى أمين لقبني ب (ملكة الشائعات)!!


* القاهرة هيفاء دربك وايمن عبد الحميد
قبل فترة قصيرة فوجئت الفنانة القديرة هند رستم بينما كانت تجلس فى منزلها، بمكالمة هاتفية تأتيها من المطربة اللبنانية نانسي عجرم، وكانت دهشتها شديدة لعدم وجود سابق معرفة من قبل سوى عبر شاشة التليفزيون فقط، وراحت هند رستم تتبادل مع (نانسي) أطراف الحديث بهدوء شديد وشعرت الفنانة الكبيرة أن هناك شيئاً ما تريد نانسي أن تقوله لها فالأمر ليس مكالمة ورغبة في ........
التفاصيل

شك في وسط الفن

العديد من مشاهدي العالم العربي تابعوا برنامج ستار أكاديمي الذي (بُثّ) فضائياً وحظي بآراء متباينة ولكن بمتابعين من مختلف الأعمار.
اختلاف الآراء حوله لا يلغي وجوده ومتابعته ، لكن هل يمكن محاكمته وفق أخلاقيات إسلامية وعربية؟
وفق قيم ومبادئ؟
العديد من (عروض) القنوات العربية تضع في اعتبارها المشاهد أولاً مثلها مثل القاعدة التجارية التي تقول (الزبون أولاً)!
ولكن هل وجدت مثل هذه البرامج ........
التفاصيل

( بين قوسين )

في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
مها عثمان الشامان: أولا أحيي لكم هذه البادرة الكريمة، في إتاحة الفرصة للكل للتعبير عن آرائهم. وأريد أن تناقشوا الموضوعات التي تطرحها المسلسلات وكيفية معالجتها في منتدى الهاتف.
محمد السبيعي: لدي ملاحظات على مجلة الجزيرة ........
التفاصيل

السوق المفتوح

مجفف للمناشف والملابس
Towel Warmers
السعر: 89.99 دولاراً
موقع الشراء: www.atrendyhome.com
* مجفف مصمم للعمل بأمان وكفاءة على مدار اليوم. فبعد استعمالك للمنشفة قم بطيها وتعليقها على المجفف وفي المرة القادمة عندما تعود ستجدها جافة ودافئة. وحتى في أيام الشتاء الباردة فإنها تحافظ على مناشفك جافة ولا تصدر أي روائح غير مرغوبة. كذلك بالإمكان تجفيف ملابسك الشتوية السميكة عبر هذا المجفف ........
التفاصيل

الألوان
تحدد طبيعة الديكور


إعداد: تنكزار سفوك
تشكل الألوان في أغلب الأحيان الهوية المميزة لكثير من الأشياء، والسمة المميزة لأعمال المصمم والديكور، والدلالة على بعض الماركات التجارية المعروفة.
وظلت الألوان على مر السنين مصدراً لنجاح الديكور وفشله، فهي التي توجد الإيقاع للمكان، وهي التي تبرز جماليات المنزل وتميزه، عن غيره.
للأسطح الصغيرة إيقاعات خاصة، فلكسوة المكان والإبداع في تلوين الزوايا والفراغات المستقلة ........
التفاصيل

ابتكارات حديثة للديكور المنزلي

تبرز ملامح المنزل العصري من خلال هندسته الداخلية الشبيهة بهندسة المسارح، التي تجيء عبر إبداعات وتراكم خبرات المصممين، في استغلال المواد الداخلة في تركيبة الديكور، وكما يقول المصمم ستيفن فريشيت: ابتكار تصميم من طراز جديد بطرق حديثة، يستحضر أساليب حديثة وعصرية في إيجاد رحابة للمكان، وتأمين الأجواء الساحرة، وتحقيق الجاذبية المرجوة من خلال التمازج بين مختلف الأنواع وابراز روعة المكونات.
ومن ........
التفاصيل

* اخترنا لكم *
مكونات الحديقة سر التميز


لعل ما يزيد الحديقة جمالاً وبهاءً مكوناتها الجمالية والإكسسوارات التي تزين أطرافها، فتحت ظلال أشجارها توضع الأحواض الفاخرة، وتزدان أطرافها وساحاتها على اختلاف مواقعها بأثاث يوفر الراحة ويجمل المكان بأبهى الحلل.
ونسرد هنا ما اخترناه لكم من مقتنيات تحقق الفائدة المزدوجة للحديقة العصرية :
1 حوض للحديقة مبني من السيراميك أسود اللون، على شكل حوض الحمام يستعمل للزينة حيث تغرس فيه ا لورود وا ........
التفاصيل

الإيرادات السنوية للطبقة المتوسطة في شنغاهاي
تتجاوز 100 ألف ين
* إعداد: تنكزار سفوك
بينت دراسة حول الطبقات المتوسطة في المجتمع بمقاطعة شنغهاي أن متوسط الدخل السنوي يتجاوز مائة ألف ين، وقد أعدت الدراسة من قبل مراقبين ومحللين اقتصاديين، قسموا هذه الطبقة إلى ثلاث فئات اجتماعية، الفئة الأولى والتي تعتبر أكثر ثراء والفئة الثانية وهي القادمة إلى شنغهاي من مدن أخرى ودول كثيرة والفئة الثالثة هي فئة غريبة عن هذه المقاطعة. ويؤكد خبراء ومعدو الدراسة أن أبناء هذه ........
التفاصيل

الواقع الصحي في كوريا.. مزيد من التقدم


يتحسن الواقع الصحي في كوريا الجنوبية بشكل ملحوظ ضمن منظومة التحسينات التي تطرأ على حياة المجتمع الكوري، وهذا يرتبط إلى حد بعيد ببرنامج التغذية الصحية الجيدة والتطور الذي يشمل جميع المرافق الصحية وبرامج الصحة والعناية، فقد كان معدل الوفيات بين الأطفال الذين لم يتجاوزوا السنوات الأربع 2.1 من أصل ألف طفل في عام 1996م. وكان السبب في الكثير من الأحيان يعود للأمراض الوبائية التي قلت شيئاً ........
التفاصيل

خطوات حذرة للمرأة المغربية للاندماج في مسيرة التنمية
لعل أبرز ما يشغل بال المجتمع المغربي بكافة فئاته وشرائحه اليوم، هو واقع المرأة المغربية وحقوقها وضرورات اندماجها في مسيرة التطور الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.
ويبدو أن فهم ضرورات هذه العملية جاءت نتيجة الحاجة إلى النصف الآخر من المجتمع ليساهم في التطور الاجتماعي والاقتصادي، حيث حتمت ضرورات عملية واجتماعية دخول المرأة في مجالات عدة ومساهماتها إلى جانب الرجل في تنمية المجتمع، وكذلك بعد فهم عميق ........
التفاصيل

خبراء الفضاء يطورون جهازاً لضخ الدم

تمكن خبراء الكمبيوتر العاملون في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تطوير جهاز يساعد على ضخ الدم وإبقاء المرضى أحياء أثناء انتظارهم لإجراء عملية زرع القلب.
وقد اقترح الخبراء إجراء تعديلات على الجهاز الحالي بعد تحفيز تدفق الدم عن طريق المضخة باستخدام جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه ناسا، والذي يستخدم لتنظيم تدفق السوائل في الصواريخ.
وتدور المضخة التي تعمل بقوة البطارية بسرعة اثني عشر ألف ومئتين وخمسين ........
التفاصيل

السمك يعنى بصحة الرجال أكثر من النساء
أكدت دراسة يابانية أجريت على مدى 20 سنة ان اكل السمك يزيد من عمر الرجال دون النساء اذ انه يخفف من خطر التسمم بالزئبق او مواد سامة أخرى.
وأجريت هذه الدراسة خلال الأعوام 1980 1999 وشملت 4070 رجلا و5182 امرأة تتراوح أعمارهم بين 30 64 سنة، تحت إشراف برفسور الطب في جامعة شيغا، اسويوكي نكامورا.
وتفيد نتائج الدراسة ان الرجال الذين يستهلكون السمك مرة كل يومين يمكن ان يخف لديهم خطر الوفاة الناجمة عن ........
التفاصيل

كبد اصطناعي
قد يكون بديلاً لزراعة الكبد

* إعداد: د. رانيا ماهر حبيب
يقول علماء بريطانيون إنهم حققوا إنجازاً جديداً في البحوث التي يجرونها لابتكار كبد اصطناعي يتمكن من إنجاز وظائف الكبد الطبيعي.
فقد تمكنت مجموعة من العلماء في جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية من تطوير بديل للكبد يستفيد منه مرضى عجز الكبد الذين قد ينتظرون طويلاً قبل تمكنهم من إجراء عمليات زرع الكبد وتوصل العلماء إلى طريقة تتيح لهم حفظ خلايا الكبد الحية داخل جهاز خاص يوصل ........
التفاصيل

تربية خلايا نباتية دوائية في شانغهاي
نجح العلماء في مدينة شانغهاي مؤخراً في تربية خلايا العنب لاستخلاص الجرفين وهو مركب كيماوي فينولي يعالج الأمراض النسائية إضافة إلى أمراض القلب والشرايين والأوردة.
وقال العلماء انه لا يمكن ان يستخلص الجرفين من خلايا العنب البري إلا مرة واحدة كل عام. أما في المختبر فيستخلص العلماء هذا المركب مرة كل 13 يوماً.
وأضاف العلماء بأنهم قد أوجدوا بيئة تناسب تكاثر هذه الخلايا النباتية بسرعة. فازدادت عمليات ........
التفاصيل

انقصي وزنك بضبط هرموناتك

إعداد: تراجي فتحي
أصبح من المؤكد اليوم أن الاضطرابات الهرمونية لدى النساء أثناء الدورة الشهرية أو عند اقتراب أو حلول سن اليأس أو بسبب الإجهاد النفسي أو لأسباب وراثية، تجعل كثيراً من السيدات عرضة لالتهام الطعام، كما تقلل من سرعة حرق السعرات في أجسامهن. وقد اكتشفت الدراسات الطبية أنه توجد مجموعة من الروابط بين الهرمونات النسائية وبين الجوع وسرعة حرق الدهون في الجسم.
وفيما يلي بعض النصائح التي ........
التفاصيل

ارتفاع الحرارة أثناء الحمل يعرض الجنين لمشكلات النمو
السيدات الحوامل اللاتي يتعرضن للإصابة بالإنفلونزا المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة في النصف الثاني من حملهن، قد يتعرض مواليدهن لمشكلات النمو فيما بعد.. أثبتت ذلك دراسة شملت ستة آلاف امرأة.
ويقول الأطباء: إن ارتفاع درجة الحرارة المصاحب لفيروس الإنفلونزا هو الذي يسبب هذه المشكلات الصحية للجنين، حيث إن النصف الثاني من الحمل يمثل الفترة التي يتكون فيها مخ الجنين، وتتمثل المشكلات التي يمكن أن يعانيها ........
التفاصيل

حقائق مثيرة تساعد في تربية الأطفال

* ميزات خاصة بالطفل الرضيع:
1 يكون سميناً؛ لأنه يُولد بدهون زائدة تساعده على الحياة إلى أن ينزل لبن أمه.
2 رائحة نفسه طيبة؛ لأنه ليست لديه أسنان، فهي التي تجمع البكتيريا ذات الرائحة الكريهة للنفس.
3 رائحته جميلة؛ لأنه لا يعرق، فغدد عرقه لم تنضج بعد.
4 لديه قدرة قوية على الإمساك بالأشياء عندما يكون صغيراً؛ لأن الإمساك لديه يكون رد فعل لا شعوري.
5 بشرته ناعمة؛ لأن طبقاتها أقل، ودهونها أكثر، ........
التفاصيل

الرياضة فوق الأربعين علاج للأمراض
تمثل الرياضة أهمية قصوى لمن تجاوز الأربعين من أجل المحافظة على مستوى الأداء لكل أجهزة الجسم من الناحية الفسيولوجية والسيكولوجية، كما أن لها تأثيرها الاجتماعي ضد العزلة والانطوائية التي تصيب من تجاوز سن الستين.
من أنواع الرياضات المقترحة:
أولاً: تمرينات اللياقة البدنية، حيث إنه يلزم أن تتم عملية تنشيط أولية قبل ممارسة الرياضة للوقوف على إمكانية الجسم ومنحه الليونة والتكيف مع ممارسة ........
التفاصيل

التدخين وأثره على البشرة!


إعداد: ناهد أنور(*)
البشرة هي المظهر الرئيس ومرآة الجمال، والأهم من ذلك كله أنها هي المعبّر عن نضارة الحياة، وصحة الجسم، ومعلومٌ أن من بعض وظائف جلد الإنسان إعطاء المؤشر على الصحة العامّة للجسم، لأن الجلد يتشكل من مجموعة خلايا تتغذى وتنمو بفعل الدورة الدموية والتنفس، ولو أصيبت تلك الدورة بأي خلل ستظهر النتائج أول ما تظهر على البشرة، فكيف إذا دخلت مادة النيكوتين إلى الدم.؟ فهذه المادة ........
التفاصيل

زياد نجيم والصوت الموصل
أشار المذيع زياد نجيم إلى أن سبب انتقاله من محطة ال(L.B.C) إلى (الحرة) كونها قناة أكثر وصولاً إلى المتلقي وأن الشريحة التي تتابع المحطة هي الشريحة التي يبحث عنها، ويقدم زياد على (الحرة) نشرة الأخبار بالإضافة إلى برنامج سياسي أسبوعي. وكان زياد أحد مذيعي محطة ال(LBC) اللبنانية وتؤكد المصادر أن خلافاً قد وقع منذ فترة مما أدى إلى انتقاله إلى (الحرة) التي يرى انها صوت موصل وجيد لما يريد.
المتابعون ........
التفاصيل

ريما.. حضور.. ولكن!!

إعداد: تركي بسام
كثيرون كتبوا عن القناة الإخبارية وتميزها في تغطية حدث تفجير مبنى مرور الوشم، وهذا أقل ما يقال عن هذه المحطة لكن لابد أن تحدث أخطاء وبعض النقص الذي لا يفسد تميز الإخبارية وانفرادها.. فحينما حصل التفجير وقامت المحطة بالتغطية نسيت في خضم العمل أن تستضيف مسؤولين بعيداً عن استضافة اسماء فقط كانت تندد وتستنكر كان من المفترض أن يكون هناك محللون سياسيون وعسكريون ومسؤولون يتحدثون عن ........
التفاصيل

(العربية) وتوزان القنوات الإخبارية
دخلت قناة العربية عالم الأخبار وهي تحمل بين طياتها ما يؤهلها لأن تصبح القناة الإخبارية العربية الأولى ورغم أن المجال الإعلامي حينها كان يعج بالعديد من الفضائيات العربية والمتخصصة في الأخبار إلا أن قناة العربية وضعت أرجلها في المكان الصحيح وصعدت السلم بخطوات صحيحة وثابتة لم تستعجل التميز والتفرد ولم تستعجل البروز والشهرة إنما ركزت جل اهتمامها على أن تقدم مادة اخبارية جيدة تنال رضا المشاهدين ........ التفاصيل

أميرة الفضل:
سنوات الغربة علمتني


المذيعة المتألقة أميرة الفضل مذيعة mbc.fm واحدة من الكوادر النسائية الاذاعية التي استطاعت أن تثبت نجاحها عن جدارة، وأن تسمع صوتاً اذاعياً معبرة عن الخبرة والكفاءة والثقة إلى جمهور المستمعين.
اعتادت تقديم البرامج الشيقة التي تحظى بمتابعة الجمهور، وهي من المذيعات القلائل اللاتي استطعن ان يقدمن أنفسهن بقوة، بل ويحافظن على ذات المستوى، وتطوير قدراتهن الذاتية باستمرار. هذه الميزات جعلت لها ........
التفاصيل

قناة (الجزيرة) والممنوعون
أطلقت قناة (الجزيرة) برنامج (الممنوعون) الذي أثار منذ حلقته الأولى الجدل والاهتمام في آن واحد ، يقدم البرنامج في السابعة مساء ولمدة ساعة ويقدمه الإعلامي العراقي حسين صالح الذي عمل في بريطانيا 26 عاماً في ال(بي بي سي) .
البرنامج يهدف إلى إشاعة مفهوم تحمل الآخر وقبوله على علاته وقد استضاف في حلقته الأولى الأستاذ صلاح عيسى وأحمد فؤاد نجم وفريدة النقاش، ومن المتوقع أن يثير البرنامج جدلاً كبيراً في ........
التفاصيل

سوبر ستار والحضور الفاتر

لم يكن يتوقع كل من معد ومقدم ومخرج برنامج سوبر ستار ان تلقي الحلقات الجديدة من البرنامج هذا الحضور الفاتر الذي حظيت به فهذا البرنامج الذي حقق نجاحاً ملحوظاً العام الماضي، وشكل ظاهرة إعلامية جديدة على نهج الإعلام العربي وقف المشاهدون منه مواقف متباينة ما بين مؤيد له ومتابع بشدة، وما بين رافض للبرنامج باعتباره يخرج كثيراً عن التقاليد ويحدث الكثير من المنهجيات التي لا تراعي العادات والتقاليد لكثير ........ التفاصيل

«تجربتي»
تظهر سماح أنور من خلال برنامج (تجربتي) بوضوح انها خرجت من تجربتها الطويلة مع الألم بنضج كبير وبفهم واسع للحياة وللعلاقات الإنسانية ويبدو أنها مؤهلة للقيام بدورها في البرنامج القائم على الإنصات لمشكلات المتصلين والاجابة عنها فهي مستوعبة تماماً للحدث صادقة في التفاعل معه وأمينة في توجيه النصح وتحليل سبب المشكلة وموضوعية في الإرشاد وتناول القضايا موضوع النقاش.
وعلى الرغم من أن شكل البرنامج اقرب ........
التفاصيل

تساؤلات حول اختفاء نجاح المساعيد

توقف برنامج نسايم ليل الذي تقدمه المذيعة والشاعرة نجاح المساعيد وهو برنامج يهتم بالشعر الشعبي، ورغم أن هناك الكثير من اللغط يدور حول توقف البرنامج وحول نجاحه كبرنامج للشعر الشعبي وحول الشاعرة والمذيعة نجاح المساعيد نفسها ، إلا أن توقف البرنامج جاء بدون أي مقدمات وفجأة توقف واختفت الشاعرة نجاح عن الشاشة وهذا جعل الكثير من علامات الاستفهام تدور في الافق وتتساءل عن البرنامج وأهميته ومدى مقدرة ........ التفاصيل

سيناريو
* ثار الملحن المعروف بشدة عندما علم أن المطربة الشهيرة اختارت أغنية واحدة من ألحانه في ألبومها الجديد في الوقت الذي اختارت فيه ثلاث أغنيات من ألحان أحد الملحنين الصاعدين.
* بررت الممثلة الشابة إصرارها على الإشادة بأدوارها الفاشلة على أنها تتعدى الجمهور والنقاد.. على حد تعبيرها.
* كانت الممثلة التلفزيونية الشابة تجلس بغرفة الماكياج بالاستديو في انتظار الماكيير على هيئتها العادية ومر بها مصادفة ........
التفاصيل

سيارات النجوم.. هوس يسيطر على المعجبين!!

تحظى سيارات النجوم بنوع غريب من التفرد والتميز ويحرص أي فنان أو نجم على ان يمتلك سيارة تكون فريدة في لونها ونوعها أو حتى تفاصيلها الداخلية وهذا أمر طبيعي طالما الأنظار تلتف حولهم لذلك هم حريصون على ان تكون سياراتهم من أحدث الموديلات وأرقى الماركات المعروفة عالمياً إلا أن ظاهرة سيارات الفنانين وتنوعها وتميزها أصبحت من الظواهر المثيرة للجدل في الآونة الأخيرة حيث أخذ كثير من النجوم يتباهون بنوع ........ التفاصيل

نورهان ومجنون الإنترنت
أبدت الفنانة نورهان موافقتها للمخرج الشاب محمد نور على المشاركة في بطولة أول أفلامه السينمائية الذي يحمل عنوان (مجنون إنترنت). وقد رشحت نورهان لدور فتاة جامعية تقع في غرام شاب يعشق الكمبيوتر والإنترنت لدرجة الهوس مما يفجر بينهما مواقف طريفة......... التفاصيل

سهام جلال مع الجدعان

أعلنت الفنانة سهام جلال عن موافقتها للمخرج منيرعدلي على المشاركة في بطولة أول أفلامه السينمائية الذي يحمل عنوان (الجدعان) ويشاركها البطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، نورهان، أحمد عيد ونشوى مصطفى.
وتلعب سهام دور فتاة اسكندرية تنجذب إلى شابين في نفس الوقت تكتشف أن الاثنين تجمعهما صداقة وطيدة فتقررألا تفسد ما بينهما وتتزوج شاباً ثالثاً وتدور أحداث الفيلم في هذا الاتجاه.........
التفاصيل

ميرنا المهندس تعود إلى رشدها
تطير ميرنا المهندس قريباً إلى الغردقة لتصوير بعض مشاهد دورها في الفيلم التلفزيوني (وعاد إلى قواعده سالماً) وتلعب ميرنا دور فتاة متحررة تسبب عدة مشكلات لأفراد أسرتها حتى تمر بتجربة صعبة تعيدها إلى رشدها......... التفاصيل

* أخبار سريعة *

* بدأ كمال الشناوي تصوير دوره في مسلسل (لقاء السحاب) حيث يقوم بدور رجل ثري يفقد ثروته وتتخلى عنه زوجته لتتركه وحيداً في فيلته التي تتحول إلى دار للمسنين يقيم فيها وتتوالى الأحداث.
* المطربة اللبنانية هيفاء وهبي رشحها المخرج الشاب أحمد مقبل لدور البطولة المطلقة في الفيلم الاستعراضي (غنوة عمري كله) مع أحمد عز وهنا شيحا.
* الفنانة سحر رامي تبدأ قريباً تصوير الفيلم السينمائي الاستعراضي (أسطورة ........
التفاصيل

أنا على موعد مع السينما
التونسية سوار:

ما زال اسم المطربة التونسية سوار جديداً يتردد على الأذن المصرية لكنها اكتسبت الشهرة من تونس التي ما زالت تخرج من خزائنها أصواتاً غنائية جديرة بالإعجاب وهو أمر ليس مستغرباً ولكن الجديد هو أن سوار المطربة تطمح في الوصول بصوتها إلى خارج حدود الوطن العربي، بل إلى آخر مكان في العالم وهذا ما فعلته في ألبومها الأول، حيث قدمت إلى مصر وإن كانت الزيارة متأخرة لتبدأ رحلة الشهرة الحقيقية.
بعد سنوات ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك
التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) ScoobyDoo 2: Monsters Unleashed «وحوش طليقة»
(كوميديا / رسوم متحركة) تكملة للاصدارة الأولى من (اسكوبي دو) التي تربعت على قائمة أفضل الأفلام عام 2002 جاءت هذه النسخة التي تحمل اسم (وحوش طليقة) لتلقي الضوء على حياة فريد ودافين وفيلما وشاغي واسكوبي، تلك الحياة المليئة بالحركة والمغامرات.
(9) Home on the Range
« موطن في البرية »
(كوميدي / رسوم متحركة) قطيع من الأبقار شكلت مجموعة مترابطة ........
التفاصيل

(جاكي شان) سفير للنوايا الحسنة

إعداد: نورين جبريل
أعلنت منظمة الأمم المتحدة اختيارها للممثل العالمي جاكي شان سفيراً للنوايا الحسنة، بتزامن مع موعد رحلته الأولى التي قادته إلى كمبوديا حيث يمضي ثلاثة أيام, وقال شان معلقا :(لقد اعتقدت دائماً أني محظوظ. لقد حان الوقت لكي أعطي بالمقابل).
وتندرج مهمة شان تحديداً في صندوق الأمم المتحدة لغوث الأطفال، المشترك مع برنامج المنظمة الدولية لمكافحة مرض الإيدز، وهي الهيئة التي تنسق ........
التفاصيل

نيكول كيدمان بمقر الأمم المتحدة

خطفت النجمة السينمائية نيكول كيدمان أبصار أرفع الدبلوماسيين في العالم أثناء استراحة خلال فعاليات تصوير أول فيلم تجاري في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقد خالطت خلال هذه الاستراحة السفراء ومسئولي المنظمة الدولية، وتخلل اللحظات حفل استقبال أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك دعا إليه سفير استراليا لدى الأمم المتحدة جون دوث وقنصلها العام في نيويورك كنيث بمناسبة بداية تصوير أحدث أفلامها على مبنى الأمم ........ التفاصيل

مينديس يسرع بتصوير فيلم عن حرب الخليج
قرر المخرج سام مينديس الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم (الجمال الأمريكي) تأجيل عملين كان يفترض اكتمالهما، وذلك من أجل الإسراع بتصوير فيلم (جارهيد) الذي يستند إلى مذكرات جندي من مشاة البحرية الأمريكية خلال مشاركته في حرب الخليج وهو من نوعية أفلام الكوميديا السوداء.
وصرحت وسائل الإعلام إن مينديس اضطر إلى تأجيل تصوير فيلمين آخرين وذلك من أجل الإسراع بتصوير الفيلم الذي تدور أحداثه حول الحرب في ........
التفاصيل

المنتقم
دماء على طريق المهمة الأخيرة


* البطولة: توماس جان جون ترافولتا
بوستا ريمس بن فوستر سامنتا ماسيس
* الإخراج: جوناثان هنسليه
* النوع: مغامرات آكشن
عاشت شركة (مرفيل كوميكس) التي تنتج القصص الكوميدية للشاشة الكبيرة، عاماً زاخراً بالإنجازات، والمهمات، غير أن ذلك لم يؤثر على نوعية إنتاجها، لكن ما يجعل رواية فرانك كاسيل (العقاب) تبدو مختلفة أنها لا تحتوى على أي عناصر خارقة, فالبطل شخص عادي يرتدي (تي شيرت) بسيط, ولكن ........
التفاصيل

الفتى الذي سحر وسائل الإعلام
بانوتشي... حائط الصد

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: كريستيان بانوتشي
* مواليد: 12/4/1973م
* الطول : 180 سم
* الوزن : 73 كجم
* المركز: مدافع
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الجنسية: إيطالي
* الأندية التي لعب لها: جينوه الإيطالي ميلان الإيطالي ريال مدريد الأسباني انترميلان الإيطالي موناكو الفرنسي تشيليي الإنجليزي روما الإيطالي.
الظهير الإيطالي الدولي واللاعب التكتيكي الأول في ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة

* هاجم مدافع نادي لاتسيوو المدفعجي اليوغسلافي سنسيا مهايلوفيتش الحكام في إيطاليا، وقال: إنني مقتنع في السابق بأن الحكام يخطئون وكنت أتقبل أخطاءهم، ولكنني بصراحة لا أئتمن الحكام بعد الآن، ورأينا كم من الأخطاء تعرض له نادي لاتسيو لدرجة أن الشك يدفعك للتأكد بأنها أخطاء متعمدة، وأستشهد بالكرة التي ارتطمت باليد في مباراة ميلان وروما، وقال: لا أصدق بأن الحكم لم يشاهدها فالإعادة البطيئة أثبتت أنه يشاهد ........ التفاصيل

جورج فورمان: محمد علي كلاي أعظم رجل عرفته في حياتي

ولد أسطورة عالم الملاكمة والعجوز الشهير جورج فورمان في العاشر من يناير عام 1949 بمدينة مارشال بولاية تكساس الأمريكية، ولعل أهم الانجازات التي حققها هو فوزه بالميدالية الذهبية لملاكمة الوزن الثقيل في أولمبياد مكسيكو سيتي عام 1968، ولا أحد ينسى اليوم الذي فقد فيه فورمان لقب بطل العالم في ملاكمة الوزن الثقيل لصالح الملاكم المسلم محمد علي كلاي عام 1974.
وبعد مباراة من ثماني جولات ثم تمكن من ........
التفاصيل

نجمة التنس الأسبانية أرانتشا سانشيز تعود للملاعب مجدداً بعد اعتزالها

عادت للملاعب من جديد نجمة التنس الأسبانية أرانتشا سانشيز بعد اعتزالها اللعب منذ سنتين بهدف المشاركة في مسابقة التنس بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة التي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا، وبدأت أرانتشا (32 عاماً) مسيرتها الجديدة من برلين حيث تلقت دعوة خاصة للمشاركة من منظمي بطولة ألمانيا المفتوحة التي تقام على الملاعب الرملية ويبلغ مجموع جوائزها 1.3 مليون دولار، والجدير بالذكر أن اللاعبة الإسبانية ........ التفاصيل

ميلان الإيطالي ينهي إجراءات التعاقد مع النجم الفرنسي فيكاش دوراسو
أكد أي سي ميلان الإيطالي بأنه أنهى إجراءات التعاقد مع اللاعب الفرنسي فيكاش دوراسو صانع ألعاب ليون، حيث تعاقد الميلان لمدة سنه مع نجم خط الوسط المتألق في البطولة الأوروبية للأندية أبطال الدوري، اللاعب صاحب الثلاثين عاماً لن تكون لدية الفرصة باللعب كأساسي منذ البداية إذ سيتطلب منه إقناع المدرب أنشيلوتي بحجز مكانته في التشكيل الأساسي بعد انطلاق فعاليات الموسم المقبل، لم يسبق لدوراسو أن خاض تجربة ........ التفاصيل

هل هي نحاسية بلون الذهب ؟
جوائز النشاط الطلابي في رؤية المعنيين بها!

* استطلاع: يحيى الحربي
تهدف جوائز النشاط الطلابي لتحفيز الطلاب على المزيد من الإبداع، وتحثهم على الحرص على المشاركات التي تؤهلهم لنيل تلك الجوائز، لكن هذا الهدف لا يمكن أن يتحقق إذا لم يستطع الطلاب الانجذاب لهذه الجوائز والاقتناع بها، واعتبارها محفزات حقيقية، من شأنها أن تدعوهم إلى بذل المزيد من الجهد، للعمل على الفوز بعدد من تلك الجوائز، ولسبر أغوار هذه القضية تعالوا لنستطلع بعض الآراء يبدي ........
التفاصيل

الطلاب والإعلام
المطالبة بتدريس مادة الإعلام في التعليم العام مغالطة للطرح الذي ينادي بالخروج عن بوتقة التنظير، ولعل ممارسة نشاط مادة الإنشاء والتي فيها المقالة والتحقيق والتقرير والرسالة، ومن ثم العناية بها وتلميعها إعلامياً رد جميل، نحن بحاجة إلى حل يمثل أمام الجميع بشكل عملي وهو تفعيل نشاط مادة الإنشاء كما نادى الوزير ولكن بما يتفق مع أصول المهنة وهذه هي البداية.
شاكر السليم........
التفاصيل

الدوسري فنان تشكيلي

في هذا العدد التقينا بأحد نجوم الميدان التربوي، وهو من الطلبة المبرزين في الأنشطة الطلابية وسألناه عن ما يلي:
الاسم: فهد بن عبد الهادي الدوسري
المدرسة: دار المعرفة الأهلية
العمر: 16 عاماً
المنطقة التعليمية: الرياض التعليمية
مجال الموهبة: التصوير التشكيلي والرسم
المشاركات
1 برنامج رعاية الطلاب المبدعين للمرحلة الثانوية لعام 23 1424 ه تحت إشراف قسم النشاط الفني بتعليم الرياض.
2 معرض ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

شجون تربوية
توظيف الأمن الفكري لمحاربة الإرهاب
حسين بن محمد الحبكري(*)

حينما شاهدت الآثار المؤلمة والدامية التي حلت في مبنى الإدارة العامة للمرور، راعني ما رأيت وصدمت من ذلك العمل المشين، صدمت لغياب الضمير وانتفاء التفقه في الدين وانعدام الإنسانية لمن قام بذلك العمل. بلا شك أن فكر هذا المنتحر ليس من نتاج مناهجنا ولا تربيته من طبيعة بيئتنا السليمة لأن بيئتنا تعتمد في أحكامها اعتماداً كلياً على كتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
كيف لابن أن يطعن أمه في ........
التفاصيل

برنامج الإدارة الطلابية الذاتية في ثانوية المدائن
* تقرير صحفي بقلم الطالبمحمد صواب
ضمن مشروع تنظيم النشاط الطلابي عبر رؤيته الجديدة وفقا لأدلة النشاط الصادرة من الإدارة العامة للنشاط الطلابي فقد تم تطبيق ما يسمى ب(الإدارة الطلابية الذاتية) حيث توزع الأيام على كل فصل للقيام بمهام الإدارة الطلابية الذاتية وكانت حيثيات التطبيق لهذا المنشط كما يلي: في الفترة من 4 إلى 9 31425ه تم اختيار فصلنا ثالث طبيعي رابع في ثانوية المدائن بإدارة المدرسة إدارة ........
التفاصيل

السيجارة
بوابة افتتاح معرض بلاط

طريقة جديدة ومبتكرة في قص شريط معرض (حياتك أو التدخين) والذي أقيم على مستوى مركز الإشراف التربوي بغرب الرياض في مدرسة بلاط الشهداء والطالب / سلمان خاتم الزهراني يمثل طريقة القص قبل أن يحضر رئيس مركز الغرب لقص الشريط وقد داس على مجسم السيجارة إيذاناً بأهمية إهانتها والتخلص منها، يذكر أن المعرض كان من ضمن الحملة الطويلة التي شرعت التربية في إطلاقها لطلابها ومعلميها لمدة ثلاث سنوات ونصف ويعتبر هذا ........ التفاصيل

نتعلم لنقرأ .. ونقرأ لنتعلم
اطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم في مدينة الرياض برنامج (القراءة للجميع) تحت شعار نتعلم لنقرأ... ونقرأ لنتعلم.. واستهل البرنامج بكلمة لمدير التعليم الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المعيلي في قاعة الملك عبد العزيز ضمن فعاليات (ملتقى القراءة) وعدد من المحاضرات. وتقوم فكرة المشروع على تخصيص مناسبة تقام سنويا يطلق عليها مسمى المشروع للتأكيد على أهمية القراءة وحدد المنظمون عددا من الأهداف وآليات ........ التفاصيل

بعضها يعشق المجوهرات.. وبعضها يطير للخلف
طيور
لا يعرفها أحد!!


* إعداد هيفاء دربك
ليس على سطح الكرة الأرضية أو في سمائها ما هو أكثر ألفة لبنى البشر من الطيور، ولكن ليس هناك أيضاً ما هو أغرب منها،
فهل سمعت عن الطائر الذي يطير القهقرى إلى الخلف، وهل تعرف نظيره الذي كان يمتلك أسناناً في منقاره، أو ذلك الطائر الذي لديه (أزميل) بدلاً من المنقار، أم أنك لم تسمع يوماً عن الطيور (ذوات العروش) خطافة المجوهرات؟!
يقول العلماء: إن تعداد الطيور في عالمنا يقدر ........
التفاصيل

أنت تسأل والأطفال يجيبون
الحقيقة تخرج من أفواه الأطفال؟
عرفت هذه الحقيقة من خلال دراسة أعدت حول أطفال يبلغون العاشرة، فيما يخص الزواج.:
* كيف تختار شريكة الحياة؟
* يجب أن نختار الفتاة التي تملك نفس المهارات التي نحبها، فإذا أحببت كرة القدم يجب أن تحب هي أيضاً كرة القدم. (طفل 10 سنوات)
* ما هو أنسب عمر للزواج؟
* أنسب عمر للزواج هو سن الـ 23 لأنك تكون قد عرفت زوجتك أقل شيء 10 سنوات!! (طفل 10 سنوات)
* لا يوجد سن محدد للزواج يجب أن نبقى هكذا إلى أن ........
التفاصيل

الإحساس بالنقْص!
عبد الوهاب الأسواني

سافر الخليفة الوليد بن عبدالملك من دمشق إلى المدينة المنورة لكي يتفرج على التوسعة الجديدة للمسجد النبوي والتي اضطلع بها والي المدينة وقتئذ عمر بن عبدالعزيز.
كانت الفتوح العربية الإسلامية يومئذ في قمتها.. اكتمل فَتْح المغرب العربي الكبير, وفُتحت الأندلس في أقصى الغرب, وفُتحت بلاد السِّند (باكستان الآن) وبلاد ما وراء النهر (آسيا الوسطى) في المشرق.. ومن الطبيعي وأخبار الانتصارات تتوالى أن يكون ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
* حوار بين عاملين أثناء الاستراحة النهارية:
* في اليوم التالي:
الأول: هل تعرف جان جاك روسو؟
الثاني: لا.
الأول: عليك أن تحضر المحاضرات المسائية!!
غضب الآخر كثيراً ثم قال له:
وأنت هل تعرف جان كلود؟
الثاني: لا.
الأول: هذا خطأ، فهو الذي سرق منزلك عندما كنت في المحاضرات المسائية!!!
الأول: أنت تعرف فيكتور هيغو.
الثاني: لا.
الأول: هذا خطأ، يجب أن تتبع المحاضرات المسائية. ........
التفاصيل

قصص... ولكن

الضياع في الجبال
انتباه: هذه القصة تعد من أتعس القصص التي لم أقرؤها أبداً !!!
ذهب أحد الصحفيين إلى جمهورية أوزبكستان لعمل تحقيق صحفي لصحيفته في إحدى القرى التي تعرضت للقصف، فالتقى بشيخ هرم وطلب منه:
هل تستطيع أن تحدثني عن واحدة من الذكريات الأليمة التي تعلقت في ذاكرتك؟
ابتسم الرجل قليلاً، ثم بدأ بسرد قصته:
(في أحد الأيام ضاعت إحدى أغنامي في الجبال، وكما هو التقليد في ريفنا، فقد التف ........
التفاصيل

خداع البصر

كم عدد الأحصنة........
التفاصيل

كاد يفقد حياته بسبب أورغن!

تم إنقاذ رجل بعدما قضى عشرة أيام كاملة تحت أورغنه في منزله، ويقبع الآن في حالة صحية حرجة في مستشفى توليدو بولاية أوهايو بعد تلك المحنة القاسية.
وقد شعر مالك العقار الذي يسكن فيه بينتورن بمدينة ساندوسكي بولاية أوهايو بالقلق عندما بدأت رسائل البريد تتراكم في صندوق بينتورن، فقام بطلب مساعدة اثنين من رفاقه لاقتحام الشقة حيث عثروا على بينتورن محصورا تحت أورغنه.
وتم استدعاء سيارة الإسعاف بينما قام ........
التفاصيل

نفاق!
عبدالباسط شاطرابي
منافقة الرؤساء من أنجع الوسائل لبلوغ الغايات، لكنها مهارة تحتاج إلى الموهبة أولاً، ثم تحتاج إلى الصقل والمران حتى تكون فاعلة في أداء مهامها!
صديق لصويحبكم ذو مهارات لا بأس بها في مجالات المنافقة والمداهنة ومسح الجوخ.. استدعاه رئيسه إلى مكتبه لمناقشة بعض الأمور.
يقول الصديق إنه ما أن بدأ الاجتماع الثنائي حتى انتفض الرئيس بموجة سعال داوية، فطار الرذاذ مشكلاً غيمة في سماء المكتب، واحتشدت الأجواء ........
التفاصيل

العصفور الكبير!


الفنان البلجيكي بنجامين فيردونل يقف داخل عش عصافير من ابتكاره على جدار مركز بروكسل الإداري في العاصمة البلجيكية. وأطلق الفنان على هذا العش اسم «العصفور الكبير» وتم بناؤه على ارتفاع 31 متراً. «رويترز»........
التفاصيل

9 ملايين شخص يتعرضون لإزعاجها
جدل في أمريكا بسبب صافرات القطارات!

* إعداد أشرف البربري
من المؤكد أن عدداً قليلاً جداً من الأصوات يمكن أن تقترب من قوة صوت صافرات القطارات الضخمة التي تصل شدة صوتها إلى 110 ديسبل وهي قادرة على إزعاج حتى هؤلاء الذين يضعون سدادات على آذانهم أثناء النوم.
ومن المنتظر أن تعود هذه الصافرات لايقاظ مئات الآلاف من الأمريكيين سكان (المناطق الهادئة) أواخر العام الحالي بسبب الاقتراح الذي قدمته إدارة السكك الحديدية الاتحادية ........
التفاصيل

كلب ينقذ صاحبه من دب


استطاع كلب أن ينقذ صاحبه من هجوم دب بني شرس في احدى غابات سلوفاكيا بعدما كان الرجل يتنزه هو وكلبه بين الشجيرات، وقد قام الكلب بمهاجمة الدب وعضه في مؤخرته، مما حدا بالدب إلى الهروب.
وكان الرجل البالغ من العمر 42 عاما يتنزه في منطقة لور تاترا بشرق براتسلافا بمصاحبة كلبه، عندما اندفع دب بني ضخم من بين الشجيرات وقام بعض الرجل، ولكن الدب أجبر على ترك الرجل في النهاية عندما قام الكلب بغرز ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
عالم الجمال
من الذاكرة
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved