Al Jazirah Magazine Tuesday  11/09/2007 G Issue 235
استشارات
الثلاثاء 29 ,شعبان 1428   العدد  235
 

ورتل كما كنت ترتل .. أيُّ عز هذا!

 

 

أنا فتاه عمري 19 مشكلتي دائماً أضع لي أهداف وأخطط لها بس بحياتي ما نفذتها في البداية أكون متحمسة بس بعدين يختفي هالحماس .. أمنيتي أني أقدر أحقق ولو جزءاً من أهدافي أو أهمها أني أحفظ القرآن الكريم كنت حاطة في بالي أن لا تأتي نهاية السنة إلا وأنا خاتمة حفظ بس للأسف ما حفظت إلا جزءاً ونص جزء.

د. خالد حابه إنك تنصحني وترشدني للطريقة الصحيحة اللي أحقق فيها أهدافي يمكن تكون طريقتي للتخطيط خطأ فياليت ترشدني للطريقة الصحيحة.

أختك : جنا

- أهلاً ومرحباً أختي الكريمة .. أكبر فيك تلك الروح المتقدة وهذه النظرة المتعقلة للحياة .. ويكفيك فخراً إحساسك بأهمية وجود الأهداف في حياتك والعمل بجدية على تحقيقها، هناك مفهوم جميل يخفف علينا وطأة الكثير من التجارب غير المكتملة، ومضمونه أن كل تجربة نمر فيها بمثابة التدريب ومزيد من الخبرة لنا، وأنك قد كسبتِ الكثير من تلك التجارب التي لم يقدّر لها أن تكتمل وفي هذا بإذن الله خير، بالنسبة للأهداف وكيف الوصول لها فقد تحدثت عنها كثيراً ولعلك ترجعين لأرشيف الجريدة ففيه بغيتك وكذلك كتاب انهض وحقق أهدافك وشريط كيف تحقق أهدافك للأستاذ سعد الحمودي .. وبالنسبة لموضوع حفظك للقرآن فهذا ما أنصحك به:

1- جددي نيتك أختي الكريمة فحفظ القرآن الكريم عبادة عظيمة فلا يكن حظك منها السهر والتعب، أخلصي النية تنالي التوفيق والأجر.

2- الجئي للعزيز وانطرحي على عتباته أن يسهل أمرك ويوفقك ويعينك.

3- احرصي وفقك الله وباستمرار على استحضار ما أعدّه الله لحافظ القرآن وتاليه في الدنيا والآخرة.

4- يستحسن أختي الكريمة اختيار مكان مناسب معين على الحفظ حيث الهدوء وعدم وجود ملهيات.

5- من الأمور المعينة المجربة هي أن تستعيني بإحدى المقربات تكونان عوناً لبعضكما في الحفظ

6- ياحبذا لو استقطعتِ جزءاً من وقتك لقراءة تفسير الآيات فهذا أدعى لرسوخها وثباتها.

7- عوِّدي نفسك التدرج في الحفظ، فلا تحفظي فوق طاقتك فتترك الحفظ، واعلمي أن القرآن الكريم نزّله الله مُفرّقاً ليسهل فهمه وحفظه. فلا تستعجلي ولا تندفعي وفقك الله فلا تكوني كالمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى، فعليك بنظرية (مباشرة الممكن) ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .. اجعلي حفظك لسنتين بمعدل ثماني آيات تقريباً يومياً وستمضي سريعاً وستجدين نفسك وقد أتممتِ الحفظ.

8- خصِّصي وقتاً يناسبك للحفظ كل يوم، وألزمي نفسك به ولا تخضعي لسياسة الاستثناءات.

9-أختي الكريمة اعلمي أنه لا بد مع الحفظ مراجعة، فالحفظ والمراجعة أمران لا ينفكان لا ينفك أحدهما عن الآخر، ولو أنك حفظتِ بدون مراجعة ولو أتممتِ حفظ القرآن في شهر فسوف يتفلت منك ما لم تراجعي.

اسأل المولى أن يوفقك وان يحفظك وأن يعينك على حمل كتاب الله بين جنبيك ...


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة