الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th October,2005 العدد : 147

الثلاثاء 8 ,رمضان 1426

العملة الواحدة !!
وحدها إسرائيل، بين كل دول العالم، التي لا يملك أحدٌ الحق في فتح ملفاتها ومحاسبتها على جرائمها..
لها أن تعتدي على الشعب الفلسطيني، وعلى أية دولة ترفع صوت الاحتجاج على ممارساتها العدوانية..
***
إسرائيل تحتمي بالمظلة الأمريكية، وهي تتمتع بما لا تتمتع به حتى الولايات الأمريكية من دعم ومساندة لمواقفها رغم ردود الفعل السلبيّة على هذا الدعم الأمريكي لإسرائيل..
وهو ما أسهم في صلفها وغرورها وعدوانها وتحديها لكل دول العالم، بما في ذلك عدم التزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تصدر عن الأمم المتحدة أو عن مجلس الأمن.
***
والذي يثير الانتباه والاستغراب معًا، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترى في عدوان إسرائيل على الشعب الفلسطيني ما يستحق التعليق أو الإدانة..
بل إنّ ما هو أدهى وأمَر أنّها لا تمارس حقها في النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، إلاّ حين يكون هناك قرار إدانة لإسرائيل.
***
بينما يتسابق المسؤولون الأمريكيون إلى إدانة أية عملية فلسطينية ضد إسرائيل، والقول بأن المنظمات الفلسطينية إرهابية وينبغي تفكيكها..
فضلاً عن ممانعتها في دعم تطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الفلسطينيين وإسرائيل، بإجبار العدو الإسرائيلي على الوفاء بما ترتب عليه من التزامات.
***
الولايات المتحدة الأمريكية تنشط فقط حين يكون هناك ما يخص دولاً أخرى مما ترى أهمية معالجته وفق الرؤية الأمريكية، كالموقف من إيران وكوريا الشمالية من موضوع تخصيب اليورانيوم، والتدخل الذي تم في أفغانستان ثم في العراق..
فيما هي تغض الطرف عن امتلاك إسرائيل أسلحة الدمار الشامل، ولا تسمح بأن يتم إدراجها ضمن الدول الرافضة للإفصاح عن قدراتها النووية، أو أن تُطالب بإيفاد مفتشين للوقوف على مفاعلها النووي.
***
هذه هي سياسة الولايات المتحدة الأمريكية..
إنّها تكيل بمكيالين..
ولا تضع نفسها - وهي الدولة العظمى - بمكان الحَكَم النزيه..
ثم بعد ذلك تريد من دول العالم أن تحترم سياستها وتساندها وتتحدث عن إيجابياتها.
***
لقد أسهمت السياسة الأمريكية الخاطئة في جعل مناطق كثيرة في خارطة العالم تحترق، ويتضرر منها الأبرياء من سكان المعمورة، رجالاً ونساء ومن جميع الديانات ومن مختلف الأعمار..
وما كان ذلك ليحدث، لو تعاملت أمريكا بما تمليه عليها مصالحها ومصالح الآخرين، وانحازت إلى كل موقف يرسخ السِّلم والأمن العالميّين، وتمسَّكت بالسياسات التي ستنال من خلال تطبيقها احترام الجميع.
***
لقد آن الأوان للتفكير الجدِّي بما نراه من صراعات وظلم وبطش في كثير من دول العالم، وبالتالي إيقاف هذا السيل من دماء الأبرياء..
وهذا لا يتحقق إلا حين يقف العالم صفًا واحدًا أمام مَنْ يريد أن يمارس شهوة العدوان على الآخرين وتدمير كل ما هو مفيد وجميل، وعلى أمريكا - تحديداً - أن تتقدَّم الصفوف لتحقيق هذا الهدف.
***
فأمريكا وهي تقود العالم، تستطيع أن تتبنّى سياسات جديدة تضعها في المكان الذي يليق بها، ولا تكون حينئذٍ في حاجة إلى تحسين صورتها..
فهل تكون البداية بتغيير سياستها في الشرق الأوسط، وبخاصة دعمها الأعمى لإسرائيل، إذا هي فعلت ذلك ستملك حب العالم واحترامه، وستكون دولة الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان عن حق وحقيق، لا بالكلام الذي ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.


خالد المالك

من ينتصر من القنوات؟
السعودية بإنتاج جديد.. وال MBC بخطوات واثقة

في شهر رمضان تقوم القنوات الفضائية بحشد كل ما لديها من طاقة لإنتاج وعرض مسلسلات وبرامج، وفي هذا الموضوع حاولنا رصد أهم القنوات التي قد تكون محط الأنظار في رمضان..
القناة الأولى
* مجاديف الأمل: المسلسل السعودي (مجاديف الأمل) عمل اجتماعي من جزأين يسلط الضوء على الورثة بخط كوميدي تراجيدي.
* عائلة معجب العربية: بطولة محمد المنصور، محمد جابر، أسمهان توفيق، زهرة عرفات، إبراهيم الزجالي، وسام صباغ، أحلام، شهد ونخبة من نجوم الفن العربي.
* إخواني وأخواتي: مسلسل سعودي ستعرضه القناة الأولى في وقت الذروة يتناول حياة أربعة من الأشقاء يعيشون حياة بسيطة.
* البرامج: مجموعة منوعة من البرامج دينية وثقافية وترفيهية يحظى بها مشاهدو القناة الأولى منها:
* المسابقة القرآنية: موضوع المسابقة هو (دعاء الأنبياء في القرآن) وتقترب جوائز المسابقة هذا العام من مليوني ريال سعودي، وقد لجأ طاقم المسابقة إلى أسلوب ال(جرافيكس) بدلاً من الأفلام التسجيلية المعتمد عليها سابقاً.
* لا تحزن: استطاعت القناة الأولى تحويل كتاب الشيخ الدكتور (عائض القرني) إلى مادة تلفزيونية ينتقيها الشيخ من واقع كتاباته تتمثل في صور من السعادة، والتفاؤل، والفرح، والصداقة والمحبة، وأسلوب الحديث وكذلك السلوكيات الاجتماعية والنفسية وصور أخرى من الحياة، حصرياً على القناة الأولى.
* مدينة الأبواب: مسابقة خفيفة تحمل فكراً درامياً جديداً وفيه طرح معلوماتي خفيف.
* طعمية بالكافيار: برنامج جديد يصور حياة الطبقة البسيطة في تعاملهم مع الأثرياء والشخصيات المهمة.
* سهرة مع
صياغة تلفزيونية جديدة عبر الفلاشات السريعة، والمجالس الصريحة العفوية مع نخبة من رجال الدولة.
mbc للجميع
* مسلسل صحوة زمن : تدور أحداثه حول علاقة مجموعة من الأسر بأبنائها في زمن العولمة.
* ريا وسكينة: مسلسل اجتماعي بوليسي يحكي عن شقيقتين سفاحتين عاشتا في مدينة الإسكندرية في بدايات القرن الماضي.
* قرقيعان 3: النجم داود حسين وأبطاله الدائمون والمخرج أحمد الدوغجي والكاتب ساهر والنجم حسن البلام، والجديد فيه أنه ستكون هناك شخصيات جديدة ستشارك فيه كضيوف شرف هذا العام، أمثال السعودي يوسف الجراح، والمصري ريكو، والبحريني طارق خميس، وكويتيان ولد الديرة وعلي سلطان.
* طاش ما طاش: 20 حلقة من الكوميديا الهادفة التي تناقش العديد من القضايا الاجتماعية بالنقد الهادف، كما سيعرض بالتزامن مع التلفزيون السعودي.
* آل شمشون (مفاجأة): قامت mbc بإنتاج وتعريب مسلسل اجتماعي في إطار كوميدي لعرضه في شهر رمضان وقد أطلقت عليه (آل شمشون).
* البرامج الدينية
* الإفتاء : برنامج يستضيف رجل دين في كل حلقة، حيث يدور النقاش حول شهر رمضان وما يحتويه من فضائل خص الله عز وجل بها رمضان وكذلك الفوائد التي تعود على الإنسان في هذا الشهر.
* برنامج حجر الزاوية : يقدمه الشيخ د. سلمان العودة ود. عايض القرني.
* الرسول الإنسان: برنامج يتناول حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كقدوة يجب اتباع سلوكه الحسن وأخلاقه السامية واستشفاف العبر والتأسي به صلى الله عليه وسلم كما أمرنا الله.
* خواطر شباب: وهو برنامج مدته خمس دقائق يتعرض لموضوعات دينية واجتماعية وفكرية تهم حياة الشباب اليومية.
* كما يوجد الكثير من البرامج الترفيهية والثقافية مثل (حروف وألوف)، ومسابقة (الساعة) وكذلك برنامج (الطبخ مع النجوم)، حيث يستضيف البرنامج نجوم مجموعة mbc من مذيعين ومذيعات لإعداد أطباقهم.
* اقلب الصفحة: مع محمود سعد يتكون من ثلاثين حلقة يستضيف فيها مجموعة من الفنانين والإعلاميين بالإضافة لضيف البرنامج الثابت د. يحيى الرخاوي والذي لا يراه ضيف الحلقة ينضم فقط في آخر كل حلقة لمفاجأة الضيف وكذلك لتحليل دلالات أجوبة الضيف.
قناة الراي.. ومنافسة قوية
* غربة مشاعر: غربة مشاعر مسلسل اجتماعي تدور أحداثه في قالب درامي اجتماعي جريء.
* جبروت امرأة: المسلسل الدرامي (جبروت امرأة) من إخراج المخرج حسين أبل، وتأليف ضيف الله زيد، يشارك في بطولته نخبة من النجوم أمثال حياة الفهد وعبير أحمد وميساء مغربي.
* الست أصيلة: مسلسل على قناة الراي يقدم حصرياً من بطولة النجمة فيفي عبده بعنوان (الست أصيلة).
* كذلك تقدم قناة الراي حصرياً (للثروة حسابات أخرى) وهو مسلسل مصري من بطولة كوكبة من النجوم يصور حياة إنسان ورث القيم والمبادئ أباً عن جد حيث يؤمن بأن أكبر ثروة في حياته هي أبناؤه.
* نقطة تحول: وهو إنتاج درامي يتناول قصة المحامي الكبير والخبير بالشؤون القانونية (عامر فياض).
* برامج الراي: مجموعة كبيرة من البرامج أعدتها قناة الراي لرمضان هذا العام، تشمل برامج دينية وثقافية، بالإضافة إلى الطبخ والمسابقات وغيرها ولعل أبرزها برنامج (راديو ستار)، يستضيف في كل حلقة أحد نجوم الفن ومنهم نور الشريف ومنة شلبي وعصام كاريكا وغيرهم.
مفاجآت تلفزيون الكويت
* بريق المال: مسلسل بريق المال يدور في قالب تراجيدي حول رحيل رب أسرة بنى نفسه عبر سنوات من الكفاح.
* دار الزين: المسلسل الاجتماعي دار الزين تدور أحداثه في إحدى دول الخليج العربي في مرحلة الأربعينيات من القرن الماضي.
* جني وعطبة: مع حشد من نجوم الكويت والخليج يعود النجم أحمد الجوهر لأدوار الشر من خلال عمله الرمضاني (جني وعطبة) الذي يمثل تراجيديا اجتماعية.
* الدكتورة: المسلسل التلفزيوني (الدكتورة) دراما اجتماعية أسرية هادفة تقع أحداثه في ثلاثين حلقة.
* برامج تلفزيون الكويت
*عينك على الوطن: برنامج منوعات ضخم يشمل العديد من المشاركات المرحة مع الجمهور.
* فريج بوصويلح : للفنان المنتج عبد العزيز المسلم، حيث حرص أن يقدم هذا العمل في قالب كوميدي مشوق وبشكل تراثي.
* برنامج شبيه ببرنامج الكاميرا الخفية للفنان علي جمعة حيث سيقدم في قالب كوميدي مع نجوم الفن.
* سهرات: سيكون هناك حضور مميز للمذيعة الكويتية غادة رزوقي من خلال سهرات تلفزيونية تستضيف فيها العديد من نجوم الخليج والوطن العربي وستتم إذاعته عند منتصف الليل تقريباً.
قناة دبي
ولفت الأنظار
* عديل الروح
للكاتبة المتميزة فجر السعيد والمخرج رمضان علي، المسلسل خط سياسي جريء وجديد على الدراما الكويتية.
* طائر الحب من إنتاج تلفزيون دبي: تدور أحداث المسلسل حول السيدة أشجان حلمي صاحبة مجلة الخمائل التي أسسها زوجها وأوصاها قبل وفاته بأن تبقى على مصداقيتها.
* اللقيطة: المسلسل الاجتماعي (اللقيطة) دراما جريئة تدور حول طفلة لقيطة كحالة إنسانية في المجتمع ليس لها ذنب نتيجة نزوة عابرة لأب أو لأم.
* دريشة: مسلسل (الدريشة) للمنتج الفنان أحمد الجسمي وبطولته مع سميرة أحمد وغانم السليطي وعبد المحسن النمر ومنى شداد وشيماء سبت.
برامج قناة دبي الفضائية
* يعرض تلفزيون دبي ثلاثة برامج كوميدية من إنتاجه الخاص، وذلك يومياً طيلة شهر رمضان المبارك.
* ريموت كونترول: حلقات كوميدية يقدمها الفنان عبد الناصر درويش.
* مشاهير الحوار: برنامج يستضيف أشهر المقدمين والإعلاميين والممثلين في العالم العربي لتضعهم مقدمة البرنامج الإعلامية بسمة وهبة في نفس المواقف التي يضعون بها ضيوفهم.
* عائلة بيسو: ومع أجواء الفكاهة أيضاً، يعرض تلفزيون دبي يومياً لمدة نصف ساعة برنامج (عائلة بيسو) وهو من برامج تلفزيون الواقع الكوميدية، حيث يقوم أربعة من الممثلين بأداء دور عائلة بيسو.
(قطر).. تنافس بالمسلسلات
* عندما تغني الزهور: مسلسل كوميدي اجتماعي هادف تدور أحداثه حول أب متزوج وله من زوجته سبعة أبناء يتركهم في كنف الزوجة التي تجسدها الفنانة حياة الفهد، والتي تتحمل معاناة تربيتهم جميعاً لكي تحافظ على كيان الأسرة في غياب الزوج وكي تحمي أبناءها من السير في طريق الانحراف، والعمل من بطولة حياة الفهد وعبد العزيز جاسم وغازي وهدى الخطيب ومحمد الصيرفي وآخرين. عندما تغني الزهور للمؤلفة وداد الكواي والإخراج لأحمد المقلة وسيعرض على قناة قطر.
* سوالف دنيا: دراما اجتماعية هادفة تناقش عدداً من القضايا الفكرية والاقتصادية التي تشغل بال المجتمع والعمل، حلقات متصلة من إنتاج وبطولة النجم القطري غانم السليطي ويشاركه البطولة كل من غانم الصالح ومنى شداد ولطيفة المقرن وعدد من نجوم قطر والخليج.
تلفزيون L.B.C
تدخل محطة الL.B.C بعرض مجموعة من الأعمال الدرامية العربية من المسلسلات الرمضانية الجديدة ليكون لها نصيبها أيضاً من كعكة رمضان حيث حظيت L.B.C بالعرض الأول لمسلسل:
* نور الحياة: للنجمة ليلى علوي.
* الحرافيش: رائعة الأديب العالمي نجيب محفوظ ومن بطولة إلهام شاهين وطارق لطفي ونخبة من النجوم.
* الرقص مع الزهور: للنجمة الشابة دنيا سمير غانم وسعيد عبد الغني والشاب أحمد زاهر.
* مسلسل عصر التنوير: يحكي عن حياة الشيخ محمد عبده، حياته ومؤلفاته وتفاصيل الأحداث الكبيرة التي عاصرها وأثر فيها وأثرت فيه، وهو من بطولة النجم أحمد عبد العزيز ووفاء عامر ونخبة من نجوم الدراما المصرية، والإخراج لشكري أبو عميرة.
* مسلسل هدى شعراوي: ويحكي حياة المناضلة هدى شعراوي ومطالبتها بالحقوق التي تريدها المرأة.
* كذلك مسلسل (أحلام في البوابة) للنجمة الكبيرة سميرة أحمد ويوسف شعبان وأميرة العايدي ومن إخراج هيثم حقي.
شبكة راديو وتلفزيون العرب ART
* تشترك مع عدد من القنوات في بث مسلسلات مثل (ريا وسكينة) و(المرسى والبحار)، وغيرها بالإضافة إلى مسلسل العميل رقم 1001، والذي يقوم ببطولته نخبة من النجوم الشابة مصطفى شعبان، ونيللي كريم ونور وريهام عبد الغفور والإعلامية رزان مغربي والإخراج لشيرين عادل.
* (الله يتقبل) : برنامج ديني على ART تقدمه لأول مرة الفنانة المعتزلة شهيرة تعتمد فكرته على تقديم الأدعية التي يرددها الصائم وتقوم بالأداء الغنائي لها الفنانة الكبيرة المعتزلة أيضاً (شادية).
* وكذلك برنامج (طبق النجوم) وهو البرنامج الشهير الذي يستضيف عدداً من نجوم الفن والإعلام طوال شهر رمضان لمعرفة أطباقهم المفضلة.
تلفزيون المستقبل
يعرض تلفزيون المستقبل مجموعة ضخمة من المسلسلات العربية كعادته كل عام، ولكن هذا العام أكثر ثراءً، حيث تنوعت الأعمال الدرامية بين المصري والخليجي واللبناني.
* مسلسل (أحلام عادية) : حيث إطلالة النجمة (يسرا) السنوية.
* مسلسل (غربة مشاعر) : عمل خليجي درامي يناقش العديد من القضايا الإنسانية ويحارب التفكك الأسري وهو من بطولة النجم غانم صالح والنجمة زهرة الخرجي.
* (المرسى والبحار): مسلسل اجتماعي تاريخي يحكي تفاصيل الشارع المصري والعربي.
* كما تعرض قناة المستقبل مجموعة من البرامج الشيقة خلال رمضان منها:
* خليك بالبيت يستضيف الإعلامي الكبير زاهي وهبي من خلاله مجموعة من أبطال الأعمال التلفزيونية الرمضانية الشهيرة مثل يحيى الفخراني، ويسرا، وسلوى خطاب، وأيمن زيدان وسوزان نجم الدين وآخرين.
* (مغامرات أبو رياض): برنامج كوميدي يعرض لمدة نصف ساعة يومياً وهو من بطولة الممثل (عادل كرم) نجم برنامج (لا يمل)، حيث يرصد العديد من الأحداث السياسية والفنية ويشاركه مجموعة من نجوم الكوميديا اللبنانيين.
* (رمضان بالليل) : برنامج ينقل للمشاهد الأجواء الرمضانية اللبنانية والعربية ويستضيف نجوم الفن.
* (من الفطور إلى السحور) : برنامج غذائي توعوي يقدم نصائح عديدة للصائمين.
* ست الحبايب : برنامج يتيح الفرصة لكل من يحتفي بوالدته ويأمل في تكريمها بطريقة مميزة وجميلة، مقدم البرنامج زاهي وهبي، يقدم هذا العام أمهات فنانات وفنانين ومشوار كل منهن في الحياة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الصائم الصغير
استطلاع
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved