الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th July,2005 العدد : 135

الثلاثاء 6 ,جمادى الثانية 1426

لماذا التحفظ على حجم التوزيع؟!
تتحفظ الصحف السعودية على حجم توزيعها، كلما كان هناك سؤال أو استفسار أو رغبة في الحصول على معلومة ولو صغيرة عن توزيعها..
وتتعمد اللجوء إلى إخفاء هذه المعلومات وتغييبها عن الآخرين، وكأنها شيء خاص بها ولا مصلحة لأطراف أخرى في التعرف عليها..
***
ومثل هذا الطلب هو بنظرنا حق مشروع لمن يعلن بالصحيفة أو يرغب بأن يتعاون معها في أي مجال، غير أن صحفنا لا تعير ذلك شيئا من اهتمامها..
وهي بذلك تضع نفسها في موقف من يضلل الآخرين بحقيقة أرقام توزيعها وسعة انتشارها مفضلة عدم الإعلان عن الحجم الحقيقي والصحيح لتوزيعها..
***
واللافت للنظر أن الصحف السعودية تتسابق على إعطاء معلومات مبالغ فيها عن عدد النسخ التي تباع منها في منافذ التوزيع يوميا..
ضمن الحرص على أن تأخذ الصحيفة مكانها في الصفوف الأولى بين زميلاتها ولو بشكل غير مشروع..
***
وأرقام التوزيع مثلما يعرف الجميع ممن يقرأ الصحيفة أو يعلن فيها أو يكتب ضمن كتابها أو يعمل ضمن كوادرها يهمهم أن يكونوا على علم بمكانها بين الصحف..
فالتوزيع ضمن أمور أخرى كثيرة يقاس عليه نجاح الصحيفة وتأثيرها وقدرتها وتميزها في إيصال الرسالة إلى المتلقي والوصول بنجاح إلى النقاط المستهدفة صحفيا وتسويقيا..
***
غير أن المؤسسات الصحفية ودون استثناء تغيّب هذه المعلومة وتحاصر مصادرها للحيلولة دون اختراقها حتى لا تتبين الحقيقة فينكشف المستور..
إذ إن هناك بعض الصحف تُتَدَاول معلومات مبالغ فيها عن حجم كبير عن توزيعها وهي مرتاحة لهذا الانطباع الإيجابي عن توزيعها، وصحف أخرى يتحدث الناس عن حجم متواضع عن توزيعها بما يخالف الواقع وهي مع هذا الظلم لا تستطيع أن تتفرد لوحدها بالإعلان عن عدد ما يباع من نسخها يوميا..
***
وشركات التحقق من الانتشار (قد لا يُطمأن إلى أرقامها) لأنها لا تتقصى الحقيقة وتقدم معلومات من حين لآخر قد لا تكون دقيقة ، بما يسيء إلى صحف ويفيد أخرى في ظل غياب الأرقام الرسمية لتوزيعها..
لكل هذا، أناشد الصحف السعودية وأدعوها إلى أخذ زمام المبادرة والاتفاق الجدِّي على أسلوب صحيح لتقديم المعلومة التسويقية العلمية عن توزيع الصحف لما في ذلك من خدمة لها وللآخرين.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
السوق المفتوح
جهاز أوتوماتيكي لصب الصابون السائل
Automatic Soap Dispenser

السعر: 29.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. homevisions. com
***
* يسهل هذا الجهاز الأوتوماتيكي، الذي لا يحتاج للمس، عملية توفير الصابون والغسول وغير ذلك من السوائل ومواد تعقيم اليد الأخرى. وقد صمم بشكل أنيق ومطلي بالكروم ليكون مناسبا للمنزل أو المكتب. ونظراً لاستعمال حساس إلكتروني ليتحكم في عملية فتح وغلق مصب السائل فإن ذلك يمنع تلوثها بأيادي المستخدمين ويسهل تشغيلها أيضاً. وتعمل هذه الآلة بأربع بطاريات حجم (AA) وهي سهلة التعبئة بالسائل وذات خزان كبير.
*****
نافورة عائمة تعمل بالطاقة الشمسية
SolarPowered Floating Fountain

السعر:129.95دولاراً
موقع الشراء:http://www. hammacher. com
***
* تقوم هذه النافورة التي تعمل بالطاقة الشمسية بتدوير قرابة 64 جالونا من المياه كل ساعة لجعل بركة المنزل ذات مظهر صحي أكثر ومزودة بالأوكسجين باستمرار.
ويمكن وضع اللوحة الشمسية التي تغذي هذه النافورة بالطاقة الكهربائية على بعد لا يزيد على 14 قدما لكي تتعرض للشمس مباشرة بغية تزويد مضخة النافورة بالطاقة وشحن بطاريتها أيضاً. وبإمكان هذه المضخة أن تدفع الماء إلى ارتفاع 15 بوصة في الهواء خلال النهار أما في الليل فإن النافورة تضاء بمصابيح متعددة الألوان من اللمبات الضوئية المشعة التي تغير ألوانها مرة واحدة كل دقيقة. وعندما تكون البطارية مشحونة بالكامل فإن بإمكانها أن تشغل النافورة لمدة 24 ساعة متواصلة أو 15 ساعة مع الانارة.
*****
منقي هواء وملطف للرائحة صغير الحجم
Compact Air Purifier/Deoderizer

السعر: 24.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. cgets. com
***
* إذا كنت قلقاً من نوعية الهواء الذي تتنفسه أو تعاني من الحساسية فإن هذا الجهاز سيكون ضرورياً لك. إذ بإمكانه أن يقوم بعملية تنظيف الهواء من البكتريا والعفن والفطريات والغبار إضافة إلى قيامه بمعادلة الدخان وغير ذلك من الروائح المزعجة ليكون الهواء الموجود في المكان أنظف. والجهاز ذو نظامين للإعداد أحدها فعال ضد الروائح فيما يكون الآخر فعالاً ضد الملوثات. وهذه الوحدة النقالة يمكن أن تربط بأي مصدر للكهرباء لتبدأ عملها بإتقان بينما تقوم أنت بقراءة صحيفتك أو متابعة برنامجك التلفزيوني المفضل.
*****
حقيبة سفر محمولة منظمة
Organized Traveler's CarryOn

السعر:129.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www. hammacher. com
***
* توفر هذه الحقيبة الجلدية المرنة معظم الأساسيات التي قد تحتاج إليها أثناء سفرك ومن دون أن تكون ثقيلة الوزن. فهي ذات جيوب يسهل الوصول إليها ويمكن استعمالها لحفظ تذاكر السفر وبطاقات الاعتماد. وبالنسبة للحجرة الداخلية الكبيرة فقد بطنت بمادة النايلون الواقي من الماء. كما أنها ذات حشوة لحماية الكاميرات، وغير ذلك من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة. وبوجود حزام الحمل على الكتف القابل للتعديل والمقبض المبطن، مع السحابات التي تعدل نفسها ذاتياً، يمكن أن تكون هذه الحقيبة مفيدة لك في أسفارك القادمة.
*****
صانعة آيس كريم
Donvier Premiere Ice Cream Maker

السعر: 52.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www. bhg. com
***
* تستطيع هذه الآلة أن توفر لك الآيس كريم أو اللبن الزبادي المثلج في أقل من عشرين دقيقة. والسر في سرعة هذه الآلة يكمن في اسطوانة الخليط. فهي تستعمل مادة تبريد غير سامة تم حصرها بإحكام بين جدران الاسطوانة وعندما يتم تبريدها بشكل مسبق كما في تعليمات الاستعمال فإن الاسطوانة تكون باردة بما يكفي لتجميد أي خلطة تصب فيها. وهي لا تحتاج إلى الملح أو الثلج أو حتى الكهرباء.
*****
حبل قفز مزود بعداد
Jump Smart: Jump Rope

السعر:22.95دولاراً
موقع الشراء:
http://www. cgets. com
***
* يفيد هذا الحبل أولئك الذين يبحثون عن تخفيف أوزانهم أو المحافظة على لياقتهم البدنية. فهو يقوم بحساب عدد القفزات وكمية السعرات الحرارية التي أحرقت أثناء التمرين. وقد زود حبل القفز هذا بمفصل دوار يدور بالاتجاهين لتتمكن من القفز إلى الأمام والخلف أو بقفزات متقاطعة. ويمكن تعديل طول الحبل الذي يبلغ عشرة أقدام حسب طول الشخص. وقد زود مقبض الحبل بشاشة واضحة سهلة البرمجة من الكريستال السائل تظهر السعرات الحرارية المحروقة وعدد القفزات.
*****
مكبس علب للمطبخ
Can Crusher

السعر: 14.95 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء:
http://www. thesharperedge. co. uk
***
* تأخذ علب المشروبات الفارغة حجماً كبيراً عند رميها في سلة المهملات، ولكي لا تمتلئ هذه السلة بسرعة، خاصة ونحن في فصل الصيف الحار الذي يكثر فيه استهلاك هذه المشروبات المرطبة، فقد ظهرت كباسة العلب هذه التي تقلل الحجم الذي تأخذه هذه العلب إلى حد كبير بضغطة واحدة من يدك. ولكي تبدأ عملها ما عليك سوى تثبيتها بجدار المطبخ لتقوم بكبس علب المشروبات المختلفة والتي يصل حجم بعضها إلى 16 أونسة، علماً أنها مجهزة أيضاً بفتاحة للقناني.
*****
طارد حشرات بالموجات فوق الصوتية
The Ultrasonic Pest Repeller

السعر:24.95 دولاراً
موقع الشراء:http://www. hammacher. com
***
* أكدت الاختبارات التي أجريت على هذا الجهاز أنه فعال في إبعاد الفئران والصراصير والعناكب من المنازل باصداره للموجات فوق الصوتية. ففي الوقت الذي تكون فيه هذه الموجات غير مسموعة من قبل البشر ومعظم الحيوانات إلا أنها فعالة في إبعاد الحشرات من الغرف والجراجات وبمساحة تصل إلى 1500 قدم مربع عندما يبدأ الجهاز ببث ذبذبات متغيرة باستمرار وذلك لأن الحشرات لا يمكن أن تتكيف مع هذا الصوت وبالتالي تهرب من المكان. أما الحيوانات الأليفة في المنزل فتبقى غير متأثرة بالصوت الذي يصدره الجهاز.
*****
مكيف هواء تبخيري
Convair 800CH Evaporative Air Conditioner

السعر: 299.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www. shopcom. co. uk
***
* يعمل مكيف الهواء التبخيري المتعدد الاستعمالات هذا كمزيل للرطوبة وكمدفأة أيضاً. فهو يسحب وينقي ويبرد الهواء الموجود في الخارج قبل أن يدفعه إلى الغرفة التي يراد تكييفها. وهو مناسب للغرف التي تبلغ مساحتها ما بين 15 إلى 18 متراً مربعاً. وهذا الجهاز، الذي لا يصدأ أو يتآكل، مزود بمروحة بثلاث سرعات تلائم إعدادات التبريد المختلفة ومن دون ضوضاء تذكر، وهي تمد الغرفة بهواء تبلغ كميته 821 متراً مكعباً في الساعة مستهلكةً أقل من 85 وات من الطاقة أثناء دورة التبريد هذه. والمكيف مزود بحاوية ماء سهلة الملأ والتفريغ تتسع لـ 17 لتراً.
*****
شواية من حديد لا يصدأ
Stainless Steel Gas Kitchen Barbeque

السعر: 1.299.95 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www. thesharperedge. co. uk
***
* تم صنع هذه الشواية التي تعمل بالغاز من الحديد المقاوم للصدأ قياس 20، وتم لحام أجزائها بتقنية لحام متطورة لا ينتج عنها سطوحاً حادة. وهي تضم ثلاث مشاعل تقليدية مع مشعل شواية رابع بالأشعة تحت الحمراء للشي بالسيخ. وبدلاً من منظومة الخزن التقليدية الموجودة تحت الشوايات عادة فإن هذه الشواية قد صممت بدرجين للخزن مصنوعين من الحديد المقاوم للصدأ.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved