الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th December,2006 العدد : 200

الثلاثاء 21 ,ذو القعدة 1427

قمة الخليج: آمال... وطموحات
هذه هي الرياض..
عاصمة العرب ومرجعيتهم عندما تشتد الخطوب، ومصدر الإلهام لمن يبحث عن الرأي الحكيم والكلمة الصادقة والأمان، كلما مس الأمة ما يسيء إليها، أو ينال من استقلالها وأمنها وحقها في حياة حرة كريمة وشريفة.
***
وها هي الرياض..
عاصمة من صنع فارسها الملك عبدالعزيز الوحدة الحقيقية على هذا الامتداد المترامي الطويل، فوحد القلوب قبل أن يوحد الأرض، وبنى وأشاد وطور في زمن التخاذل والإدعاء، وترك بعد رحيله منجزاً حضارياً، وبناءً شامخاً، ومدرسة في فن القيادة وأسلوب الحكم.
***
والرياض، المدينة والعاصمة..
إذ استقبلت قادة دول الخليج العربي صباح يوم السبت الماضي، ضيوفاً على الشعب وعلى ملك الشعب، بمثل ما اعتادوا عليه من حرارة الاستقبال، المفعم بالحب والتقدير، ضمن التقاليد السعودية في الحفاوة والتكريم التي تمتد حيثما كان هناك مواطن سعودي واحد على امتداد الوطن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه.
***
والرياض بمساحتها الكبيرة وبالملايين من سكانها التي تمثل لوحدها مساحة دولة وسكان دولة، ما أسعدها إذ فتحت أرضها وأجواءها وبحارها ومنافذها وقبل ذلك صدور أبنائها لهؤلاء القادة ولكل الأعضاء والمشاركين والمرافقين في هذا المؤتمر الخليجي المهم في بيتهم ولدى إخوانهم، وحيث الدفء الذي وجدوه في عاصمة العز والكرامة والشموخ والمُثل التي يجب أنْ يُحتذى بها.
***
وأبناء الخليج جميعاً، ومن غير أن أستثني أحداً منهم، كانوا يتطلعون إلى هذا المؤتمر بتفاؤل كبير، وبأمل أن ينجز القادة ما يضيف إلى ما سبق أن أنجزوه شيئاً جديداً لتعزيز استقرار المنطقة، ضمن التسلسل المتواصل من الإنجازات التي تحققت لشعوبنا، وبينها وأهمها هذه الوحدة التي فوتت الفرصة على الأعداء من أن يخترقوا هذا الوئام والحب والتعاون بين أبناء الدين الواحد واللغة الواحدة، والجوار والأهداف والهموم والمصلحة المشتركة، فضلاً عن القربى والنسب بين جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
***
أجل، فإننا جميعاً، وفي ظل المتغيرات، وتسارع الأحداث على مستوى العالم، بما لا يمكن أن تبقى منطقتنا ودولنا وشعوبنا بعيدة عن الآثار المدمرة، ما لم يتواصل هذا التعاون بين قادة وحكومات وشعوب دول هذه المنطقة من خلال مجلسهم الذي عُقد هذا الأسبوع واحدة من أهم الدورات التاريخية في أكبر عواصم دول الخليج، وفي دولة تحتضن الحرمين الشريفين، ويتوجه إلى هذه الديار المقدسة أكثر من مليار مسلم - حيث القبلة - لأداء الصلاة خمس مرات في اليوم الواحد.
***
إن القرارات والتوصيات التي أعلن عنها، بعد أن أنهى المؤتمر اجتماعاته، كانت من حيث الأهمية والمستوى وبلوغ الأهداف منسجمة مع ما كانت تتطلع إليه الشعوب الخليجية، وهي بالتأكيد داعمة لترسيخ التعاون بين دولنا، ولتوفير الأجواء المناسبة لإشاعة الأمن والاستقرار والتطور لكل دولة من دولنا، ضمن الإستراتيجية الخليجية التي اكتسبت قوتها من خلال هذا الثراء في الخبرات والتجارب التي عزَّزتها الاجتماعات السنوية لقادتنا على مدى هذه السنوات الطويلة من عمر هذا المجلس.
***
ليرعى الله قادتنا ويوفقهم لعمل كل ما فيه مصلحة لدولنا وشعوبنا..
في ظل تنامي الحاجة إلى توفير الكثير من المتطلبات التي توفر الخير والنماء ورغد العيش والاستقرار لكل أبناء المنطقة سواء من أهلها أو من المقيمين فيها..
وليحرس الله هذه الدول المحظوظة بما أفاء الله لها وعليها من النعم والخيرات، وهو ما أغناها عن غيرها، وحماها من ذل الخضوع، إلا لله الواحد الأحد..
وليوفِّق الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه قادة دول مجلس التعاون في تطبيق ما اتفقوا عليه من قرارات هي بالتأكيد بمستوى التحدي والتطلع وبما يتناسب وآمال هذه الأمة.


خالد المالك

علاقة بوش وبوتين الشخصية حالت دون اندلاع حرب باردة بين البلدين
عودة الدب الروسي لتحدي الكاوبوي الأمريكي!

* إعداد - أشرف البربري
منذ بداية الألفية الثالثة بدأ الحديث في واشنطن عن الدب الروسي الذي بدأ يستعيد توازنه ويهدد الانفراد الأمريكي بالقوة في العالم.
وبمرور الوقت ومع نجاح روسيا في الوقوف على قدميها اقتصاديا وتبنيها مواقف مناوئة للمواقف الأمريكية في العديد من القضايا الدولية تزايدت هذه النغمة في واشنطن.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان سيانس مونيتور) الأمريكية تحليلاً لدلالات الاتفاق الروسي ........ التفاصيل
بحثاً عن مخرج للمأزق العراقي
الديموقراطيون والجمهوريون في ورطة!

بعد انتهاء انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي بدأ الحديث يدور عن طبيعة الجدل الذي ستشهده واشنطن بعد أن تغيرت خريطة توزيع القوى السياسي فيها بعد الانتخابات بشأن السياسة الأمريكية في العراق.
وحول هذه القضية نشرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور تقريراً قالت فيه إن هناك ما يشبه اتفاقا بين أعضاء الكونجرس الأمريكي على عنصر واحد من عناصر السياسة الأمريكية الجديدة المطلوبة في العراق وهو ضرورة ........
التفاصيل

المسؤولة السابقة عن سجن أبو غريب.. كاربينسكي:
رامسفيلد أعطى إذناً شخصياً بتعذيب معتقلي جوانتانامو


قالت جانيس كاربينسكي التي كانت تتولى في السابق قيادة سجن أبو غريب العراقي في مقابلة نشرتها صحيفة إل باييس الاسبانية إن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد الذي قدَّم استقالته مؤخراً أعطى إذناً شخصياً بتعذيب المعتقلين. وقالت جانيس كاربينسكي التي كانت تتولى القيادة سابقاً في سجن أبو غريب: (شاهدت مذكرة وقع عليها رامسفيلد حول استخدام هذه الأساليب في التحقيق). ومن بين الأساليب التي يقال إن ........
التفاصيل

المجندات في الجيش الأمريكي:
نقوم بنفس أدوار الرجال ..وأطفالنا مصدر ضعفنا

* إعداد - أشرف البربري
على مدى عشرات السنين كان الوجود النسائي في الجيش الأمريكي قاصرا على المهام المكتبية والأعمال السهلة بعيدا عن مناطق الصراع والمهام القتالية.
ورغم أن القواعد والقوانين الأمريكية التي تحظر تكليف النساء بأي مهام قتالية فإن المعارك التي أشعلتها الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية جعلت وجود هؤلاء النساء في قلب المعارك أمرا حتميا.
وقد نشرت صحيفة كريستيان ساينس ........
التفاصيل

خلال فعاليات معرض (سيتي سكيب) بدبي
مدينة المعرفة الاقتصادية بالمملكة توقع اتفاقيات بمليار ريال


* دبي- مجلة الجزيرة:
خلال اليوم الأول لمعرض سيتي سكيب في دبي قامت مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، والتي أطلقها خادم الحرمين الشريفين خلال شهر يونيو، بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم أولها مع شركتي سيراج كابيتال وشركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية، والثانية مع شركة مجموعة صافولا، والثالثة مع شركة مجموعة الملز.
كما وقعت مدينة المعرفة الاقتصادية عقدين استشاريين مع كل من شركة هوك كندا ........
التفاصيل

خلال ملتقى دولي في تونس
المملكة تعرض تجربتها الناجحة في خصخصة بعض المرافق
* تونس - واس:
عرضت المملكة العربية السعودية جانباً من تجربتها الناجحة في خصخصة بعض المرافق الحكومية أمام حشد من رؤساء الأجهزة العليا للرقابة في الدول العربية والأوروبية يشاركون في ملتقى هو الأول من نوعه بين الطرفين ويتمحور حول الخصخصة وآثارها على المرافق العامة.
ويرأس وفد المملكة إلى الملتقى معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه الذي تناول دور ديوان المراقبة العامة في ........
التفاصيل

عناصر غذائية
لتعزيز الطاقة ومقاومة الأمراض والضغوط

الكثير من الناس يعانون شيئاً من الضعف والتعب والوهن والضغوط وعدم القدرة على مقاومة العديد من الأمراض، بل يكون مزاجهم متغيراً، ويشعرون بالإعياء دونما تحديد لمرض معين أو أسباب ملموسة، وهذا الأمر يؤثر على نوم الإنسان ومواجهته ضغوط الحياة المختلفة، بل يؤثر على القلب والتفكير، ترى ما هي أسباب ذلك في الغالب، وكيف يمكننا التغلب على مثل تلك الحالات، وهل للغذاء دور مباشر فيها؟
عند شعور الإنسان بأي نوع من ........
التفاصيل

التهاب المفاصل ..يصيب الأطفال أيضاً

يعتقد الكثيرون أن التهاب المفاصل هو من الأمراض التي تصيب الراشدين فقط، إلا أن ثمة نوعاً منه يصيب الأطفال ويعرف باسم التهاب المفاصل الر ........
التفاصيل

الملل الزوجي.. أسبابه ومخاطره

إعداد: تراجي فتحي
إذا تسرب الملل إلى قارب الحياة الزوجية أحدث نوعاً من عدم التوازن، وإذا ما اتسعت الثغرة كثيراً من دون محاولة معالجتها، ولم يستأصل الملل سريعاً، قد يحطم قلب زوجين وربما  ........
التفاصيل

صفات يحبها الرجل في زوجته..
هل تملكينها؟!
إعداد: وفاء الناصر
في كتابه (أسرار الحياة الزوجية) يسرد فردريك دولافور مجموعات صفات وميزات تجعل الرجل يعشق زوجته.. وهي صفات محبّبه إلى قلبه وفكره وكيانه و.. (ماله).. ما رأيك الآن لو تقومين بمقارنة ما تملكين بهذه القائمة من الصفات:
* إطاعة الله.. أهم الصفات التي يبحث عنها الرجل لدى زوجته، لأن فيها دليلاً على أنها امرأة صالحة.
* حفظ الزوج في نفسه وماله، وبحضوره وغيابه.
* التحلّي بالجمال الخارجي ........
التفاصيل

لأن عواطف الزوجة تنشِّط الخلايا الدماغية لشريكها
المتزوجون أكثر قدرة على كسب المال!

أكدت دراسة علمية أن الرجال المتزوجين يتمتعون بحياة زوجية سعيدة ويكونون أكثر قدرة على الإنتاج والتفكير الصحيح من الرجال العازبين.
وتضيف الدراسة بأن ذلك قد يعود إلى الحياة الاجتماعية التي يعيشها الرجل المتزوج، فالزواج يملأ الفراغ النفسي والعاطفي والاجتماعي من خلال تعامل الزوج مع زوجته وأولاده وأصدقاء كل منهم، لذلك تحيط بالرجل المتزوج هالة اجتماعية فريدة لا يتمتع بها الرجل العازب. كما ورد في ........
التفاصيل

الحملات التوعوية والإعلامية للدفاع المدني
هل تحقق الأهداف المرجوة ؟

*إعداد- صلاح عمر شنكل:
ينفذ الدفاع المدني في المملكة من وقت إلى آخر الكثير من البرامج والحملات الإعلامية والتوعوية........
التفاصيل

حدد قيمتك!

رفع المحاضرُ في إحدى المحاضرات 100 دولار وقال من يريد هذه؟
رفع معظم الموجودين أيديهم، وقال لهم: سوف أعطيها لواحد منكم لكن بعد ما أفعل هذا.. فقام بفرك الورقة بين يديه ومن ثم سألهم: من يريدها وما زالت الأيدي مرتفعة..
حسناً، ماذا لو فعلت ........
التفاصيل

دور المعلمة في تدعيم التعلم الذاتي
للمعلمة القديرة المتجاوبة مع أطفالها والعارفة بخصائص المرحلة دور كبير في تدعيم التعلم الذاتي وتحقيق الأهداف المأمولة منه، وذلك بعدة طرق ووسائل أهمها:
1- توجيه الأسئلة المفتوحة المثيرة للتفكير التي تساعد الأطفال على الوصول إلى الحل عن طريق الملاحظة والمشاهدة والتجريب والوصول إلى النتائج.
2- ملاحظة مناسبة الأنشطة للأطفال، حيث إن بعضها يناسب أطفالاً دون آخرين، حيث تلاحظ المعلمة شخصية الأطفال ........
التفاصيل

(جايكا) والتدريب النسوي في المملكة
سعوديات يحلقن بطموحاتهن في سماء اليابان


*تحقيق - ماجدة السويـّح:
أصبح تطوير الموارد البشرية مسلكا مهما في اتجاه تنمية الشعوب، والمساهمة في الارتقاء بالجهد التنموي بشكل عام، وإدراكا منها لهذه الحقيقة قامت الحكومة اليابانية بتأسيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتكون المؤسسة المسئولة عن تنفيذ برنامج التعاون الفني الياباني لمعظم الدول النامية حول العالم، وذلك بهدف المساعدة في ترسيخ التنمية المستدامة لكل تلك الدول من ........
التفاصيل

سوزان نجم الدين: اختلفت رؤاي ولم تختلف قناعاتي

فنانة لها بريق النجوم ففي منطقها بهجة، وفي صمتها سحر، جواز سفرها إلى قلوب الجماهير كان تلقائيتها وعفويتها ومعايشتها التامة للشخصية التي تؤديها، لديها ذكاء العمالقة في اختياراتها الفنية فلم ير المشاهد لها دور شابه آخر حيث تحب التجديد دائما وتسعى باستمرار لتقديم الأفضل، وتملك إرادة حديدية خاصة في عملها فهي تفضل عدم العمل والجلوس في منزلها على تقديم دور لمجرد التواجد على الساحة فقط كما تفعل ........
التفاصيل

ميرة المهيري:
الشهرة لا تعني لي شيئاً


إعلامية واثقة استطاعت أن تبني لنفسها قاعدة جماهيرية عريضة بأدائها المميز الراقي ووقارها الجم وحشمتها التي زادتها جمالا واتزانا، قدمت بكل هذه الصفات نموذجا مشرفا للإعلامية التي ولجت هذا المجال من باب العمل والتفاني فيه ودللت على أن للنجاح أبوابا أخرى غير المكياج والإكسسوارات والأزياء. إنها المذيعة الإماراتية ميرة المهيري المتمسكة بعادات وتقاليد مجتمعاتنا الخليجية العربية شكلا وعملا.
* هل ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
* تقييم الناقد: * : رديء، **: متوسط ، ***: جيد، ****: ممتاز، *****: تحفة
(1) $17.545.418 Happy Feet ***
أقدام سعيدة
* (نفس المرتبة) حيوانات البطريق هي السعيدة في هذا الفيلم الكرتوني بعدما ثبّتت موقعها في المركز الأول وجمعت إلى الآن نحو 221 مليون دولار (صوني).
(2) Casion Royale ****
$15.112.870 كازينو رويال
* (نفس المرتبة) مجموع ما حققه الفيلم الأكشن المنتمي إلى سينما جيمس بوند هو116 مليون ........
التفاصيل

حين تجاوزت ملكة بريطانيا
أزمة توني بلير!


* إعداد - محمد رضا
تريد أن تستمتع بهذا الفيلم لكن شيئاً ما يدفعك دائماً إلى الخلف. أهي حقيقة أنه يستند إلى سيناريو كان يمكن أن ينتهي في ثلثي ساعة لولا استعانة الفيلم بالعديد من الأشرطة الوثائقية؟ أهو الشعور بأن هناك كوميديا يمكن أن تولد من الوضع المطروح لولا أن هناك أيضاً الشعور بأن لا شيء مضحكاً حول الموت؟ الفيلم هو (الملكة) والمخرج هو ستيفن فريرز الذي دخل السينما في أوائل السبعينات ........
التفاصيل

موسم الجوائز مستمر
ترشيحات جائزة (سبيريت) للسينما المستقلّة

أعلنت منتصف الأسبوع الماضي ترشيحات جوائز (سبيريت) التي تُمنح كلَّ عام لأفضل الأفلام المستقلّة في السينما الأمريكية. وكلمة مستقلّة تعني، عملياً، الأفلام التي تم إنتاجها بمعزل عن (الفبارك) الهوليوودية .. فلا التمويل جاء منها، ولا هي اتبعت المواضيع المحددة والتقليدية التي اشتهرت هوليوود بتوفيرها. وعلى رأس الأفلام المرشّحة (مس سنشاين الصغيرة) و(نصف نلسون) وكلاهما متناقضين في المضمون إن لم ........
التفاصيل

(مسافات مرحة)
الرقص المحترف على الجليد


المسافات في عنوان هذا فيلم للمخرج جورج ميلر الجديد تجذب الأنظار وتجعل المشاهد يرقص، ولكن سيكون شيئا كبيرا إذا أطلق على تلك المسافات أنها مرحة. مسافات شبكية صغيرة مخلبية، هذا الوصف هو للبطريق من نوع الإمبراطور المجسد اسمه ممبل (اليجا وود)، والذي مكنه التجسيد العبقري بالكمبيوتر أن يؤدي كل حركات الرقص النقري الخاصة بالراقص المشهور سافيون جلوفر. مثل السيد جلوفر والينور باول الموهوب في الرقص. ........
التفاصيل

عنف الألعاب
تنكزار سفوك
تلعب التقنية دور الرافعة في مسيرة نماء المجتمعات وازدهارها الذي ينعكس بشكل أو بآخر على العلاقة الاجتماعية وعلى سلوك الأفراد. لكن ما اخترع آلةٌ أو جهازٌ إلا وكانت وراءه منغصات سلبية تفسد نشوة الاختراع، بما تحمله من آفات نجدها هنا وهناك...
تبرز الآثار السلبية للمنتجات التقنية والتكنولوجيا الحديثة على الفئات التي لم تأخذ نصيباً كبيراً من العلم والمعرفة، أو التي لم تصقل أفرادها بأصول تربوية قويمةً ........
التفاصيل

عطايا الأثرياء تسلط الضوء على معاناة فقراء العالم


حظيت المنح الخيرية الضخمة من الملياردير الأمريكي وارين بوفيت وآخرين بالإشادة لكن البعض يقول إن العملية الاقتصادية نفسها التي ساعدت هؤلاء في تكوين ثروات خلفت مليارات آخرين في فقر مدقع. ووعد بوفيت بالتبرع بمبلغ 37 مليار دولار من ثروته أي ما يزيد عن تقديرات إجمالي الناتج المحلي لمعظم الدول الافريقية لهذا العام ويخصص معظم هذا المبلغ لمؤسسة بيل ومليندا جيتس. ويسلط حجم المنحة ايضا الضوء على ........
التفاصيل

العاملات الكمبوديات بالخارج يواجهن مخاطر كبيرة
أفاد بحث صادر عن الأمم المتحدة بأن العاملات الكمبوديات المهاجرات يتعرضن للاستغلال في الخارج. وذكر صندوق تنمية المرأة التابع للأمم المتحدة أن الدراسة أظهرت أن نقص البيانات الضرورية والمدروسة يعوق تطوير نظام إدارة الهجرة الشامل بهدف تقليل المخاطر التي تتعرض لها المهاجرات.
وقالت المنظمة إنه (رغم زيادة عدد الأبحاث التي تكون في بعض الأحيان متناقضة، تشير التقديرات إلى أن عدد المهاجرين الكمبوديين الذين ........
التفاصيل

مقابل 48 دولاراً ولمدّة دقيقتين
حلم الطيران يتحقّق لبني البشر!


* إعداد - عايدة السنوسي
حتى هؤلاء الذين يرفضون السفر خوفاً من ركوب طائرة، من المؤكد أنّهم حلموا يوماً من الأيام بالتحليق الحر في الهواء كالعصافير، ولما كانت المسافة بين الحلم والحقيقة بعيدة في أغلب الأحيان، فإنّ شركة أمريكية قررت اختصار هذه المسافة وإقامة نموذج للهواء وللقفز بالمظلات داخل غرفة مغلقة، باستخدام ما وفّرته لنا التكنولوجيا، لكي يخوض الإنسان تجربة الطيران الحر في الهواء، وكأنه ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
تربويات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved