Al Jazirah Magazine Tuesday  13/02/2007 G Issue 206
الفن السابع
الثلاثاء 25 ,محرم 1428   العدد  206
 

فيلم (القاتل)
أليس ذلك سهلاً ..في المحطة القادمة سيكون هناك قاتل

 

 

لا يشعر بالخجل عند الإعلان عن نواياه. مشهد افتتاح الفيلم عبارة عن أرنب بري يعبر طريقاً سريعاً في الصحراء وأثناء ذلك تقوم سيارة مسرعة بدهسه. وبعد فترة وجيزة، يطلب البطل الصغير الذي يقضي عطلته (جيم) (زاكري كنيتون) من صديقته (جريس) (صوفيا بوش) ان تمسك مقود سيارته الاولدزموبيل (442) طراز 1970 حتى يتمكن من الخروج من نافذة السائق ويقوم بتنظيف الزجاج الأمامي.

الرسالة: الموت على الطريق يأتي بكل الأشكال والقياسات.

وبشكل مشابه لنسخة الفيلم القديمة التي أنتجت عام 1986 والذي يحمل نفس العنوان، يعمل هذا الفيلم على الجمع بين عناصر قصة فيلمي The Terminator وTwilight Zone التي تتعلق بالمسافر المتطفل الشبح، وبين مطاردة (ستيفين سبيلبرج) في الصحراء Duel وقد نظر ديف مايرز، الذي يقوم بإخراج أول قصة له، مع كاتبي السيناريو الثلاثة (ومنهم اريك ريد، الذي قام بكتابة القصة الأصلية) إلى القصة على أنها فيلم صدام وإثارة ورعب مع أبعاد فكرية.

وفي دور شخصية القاتل الجماعي، فإن البطل البريطاني (سين بين) يأتي بجاذبية جافة ولكنة أمريكية يصعب تصنيفها، مع التزام مفرط. وفي القصة الأصلية، كان (روتجر هور) الشيطان نفسه مع رخصة قيادة. وتقدم نسخة السيد بين البطل القاتل في Crime and Punishmen بعد إعادة تصويرها.. فهو واضع نظريات فلسفية سادية كثيرة.

وتضم قائمة ضحاياه عائلة أظهرت ملصقة على مؤخرة سيارتهم انهم من الإنجيليين. وعند قيام (جيم) و(جريس) بمعاينة المجزرة التي قام بها القاتل، ينتهي الفيلم بمشهد نهائي لكتيب مدرسة يوم الأحد ملطخ بالدماء؟

وقد احتفظ الفيلم الجديد بالكثير من الأجزاء المشهورة من الفيلم الأصلي، بما في ذلك الإعلان الذي يبين كابينة قيادة ومقطورة مجهزة بـ18 إطاراً تستخدم كأداة للتعذيب.

ويقترح المزج بين الإجلال الروحاني وسلسلة ردود الأفعال الخشنة الرسوم الكرتونية Road Runner من إخراج جون وو. فهذا النوع من الأفلام يظهر دائما الموتى الأشرار الذين يخفقون دائما في الضغط على الزناد، ربما بسبب انهم سجناء الأخلاقيات البرجوازية، ولكن السبب في الواقع هو إنه لو قاموا بالتصرف الذكي، سوف يكون موضوع الفيلم قصيراً للغاية.

وينحني الفيلم إعجابا بصوت طلقات الرصاص في مشهد تتمدد فيه جريس على سرير في فندق وهي تشاهد فيلم Bird6s للمؤلف الفريد هتشكوك، وهو فيلم آخر يتحدث عن الشر الحقود غير المحدد، لكن هناك فرقا بين رفض تقديم الإجابات إلى المشاهدين وعدم وجود شيء يقال لهم.

وبالرغم من كل أعمال الموت في الفيلم، فإنه يقع في التصنيف الثاني.

حصل فيلم القاتل على تقدير R بسبب عدم التوقير وكثرة العنف التصويري.

فيلم (القاتل)

* إخراج: ديف ميرز تأليف: اريك ريد، جاك واد وال واريك برينت، بناء على الفيلم الذي ألفه السيد ريد *مخرج التصوير: جيمس هوكينسون *موسيقى: ستيف جابلونسكي، * إنتاج ميكال باي، اندرو فورم، براد فولر، تشارلز ميكر والفرد هابر، نشر روج بيكشرز * مدة الفيلم: 90 دقيقة.

* تمثيل: سين بين (جون ردير)، صوفيا بوش (جريس اندروز)، زاكري كنيتون (جيم هالسي)، نيل مكدونو (الرائد اسيتريدج)، كيل دافيز (موظف متجر بوفورد)، سكيب اوبرين (هارلان بريمر)، ترافيز شولدث (هارلان بريمر) وداني بوليرو (الضابط ادواردز).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة