الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th May,2003 العدد : 34

الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

وبعد ثلثي عام..!
هذه المجلة..
وهي توشك على بلوغ ثمانية أشهر من سنتها الأولى..
من عمر طويل إن شاء الله..
ومن نجاحات مستقبلية تعطي المزيد من الرضا عنها..
هل يكون من تكرار القول أن نتحدث عنها..
وان نقول فيها ولها ما يعْرفه القراء..
وأن نستعيد ما عبّر القراء كتابة عن رأيهم فيها..
اعتزازاً بما مضى من شهور من عمرها..
***
لقد اعتدنا أن نبوح بما نعتقد أن إعلام الناس به صحيح..
وأن ترديده يؤصل النجاحات ويضيف اليها..
ومع إطلالة «مجلة الجزيرة» على الثلث الاخير من عامها الأول ..
وتوديعها لثمانية شهور قبل الاحتفاء في ذكرى مرور عام على يوم ميلادها..
كانت هذه الكلمة..
***
ومع هذه الشهور وقد مضت من سنتها الأولى بكثير من التميز والتفرد بشهادة الجميع..
لابد من وقفة..
ومن لحظات تأمل..
لمراجعة خطوات مسيرتها..
بحثاً عن جواهر جديدة..
نضيفها الى هذا الاصدار..
***
هاهي مجلة الجزيرة سنة أولى تستعد بعد أربعة أشهر لأن تلوح لكم بوداع جميل..
يعترف للقراء بالفضل..
وبالدور الأكبر في نجاحها..
دون أن تغمط الزملاء أسرة تحريرها حقهم في هذا الجهد الصحفي الكبير..
وهذا العمل المهني غير المسبوق..
وبأمل أن نرى مجلة الجزيرة بعد أربعة أشهر في سنة ثانية أكثر بهاءً وجمالاً..
***
قراءنا الأعزاء:
مجلة الجزيرة، منكم ولكم..
وصحيفة الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

علاج فعَّال للسكري
البصل.. مضاد حيوي وإسعافات أولية

يتفوق البصل على سائر النباتات الأخرى بفوائده الطبية، حيث إن له فوائد عظيمة تفوق فوائده الغذائية، ولا يكاد بيت يخلو من البصل فلا غنى عنه في طهو الطعام فهو يدخل في تركيب معظم الأغذية وهو يستخدم مطهواً أو غير مطهو كما يدخل كثيرا كمكون أساسي من مكونات السلطة، ويزرع في جميع أنحاء العالم وتتناوله كل الطبقات الاجتماعية في وجباتها وخاصة الفقيرة، ويحتوي البصل على مواد نشوية وبروتينية بنسب ضئيلة وتكمن فوائده في احتوائه على زيوت طيارة نفاذة وأملاح أهمها الكبريت والكوبلت وكذلك على فيتامينات أهمها فيتامين (أ)، وتتلخص الفوائد الطبية للبصل فيما يلى:
علاج مرض السكري
ويحدث مرض السكري إما بسبب نقص لإفراز الأنسولين وعلاجه يمكن بإعطاء الجسم ما يعوضه عن نقص الأنسولين باعطائه الأنسولين بصورة منتظمة أو تقليل الدهون والنشويات التي تتطلب أن يفرز الجسم المزيد من الأنسولين وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي سليم.وقد تكون هناك أسباب أخرى لحدوث مرض السكر وذلك أن الجسم يفرز الأنسولين بصورة طبيعية ولكن يوجد أنزيم معين يفرزه الجسم يبطل مفعول الأنسولين، وهنا يأتي الدور الوقائي للبصل حيث يحتوي على زيوت طيارة تبطل مفعول هذا الأنزيم وبذلك يستفيد الجسم من الإفراز الطبيعي للأنسولين.ولذلك يكون تناول البصل نيئا مفيدا جدا لمرضى السكر الذين يكون مرضهم ناتجاً من زيادة إفراز هذا الأنزيم..
البصل مهم جداً للنمو
لأنه يدخل في تركيبه فيتامين (أ) وهو من أهم عوامل النمو ويدخل في عملية التمثيل الغذائي، كما يدخل في تركيبه مادة الكوبلت ضمن تركيب فيتامين د12. وهو أيضا عامل نمو، وأعطي لحيوانات التجارب كمية من البصل في غذائها فوجد أنه قد حدثت لها زيادة ملحوظة في أوزانها وصلت إلى 21% في خلال أسبوعين، لذا ينصح بإعطائه للحيوانات النامية حيث يسرع في النمو مما يفيد كثيرا في زيادة الإنتاج الحيواني، كما ينصح به للأطفال في مرحلة النمو.
استخدامات موضعية مهمة
في الماضي كانوا يستخدمونه كقطرة لعلاج أمراض بعض الرمد، ويستخدم البصل المشوي في الطب الشعبي لعلاج بعض القروح، ويمكن عمل لبخة من شرائح البصل الساخنة توضع بين طبقتي قماش كضماد للصدر أو الكلى أو المثانة، ويمكن لهذه اللبخة أن تشبع بالخل فتفيد في تخفيف الدمامل والثآليل.
وكذلك يفيد عصير البصل في وقف سقوط الشعر حيث يمكن أن تفرك به فروة الرأس، ويمكن كذلك أن يدهن به الجلد حيث يعتبر مضادا للحكة والكلف وأمراض الأظافر.
فوائد متنوعة في علاج الأمراض المختلفة للكبار والصغار:
1 يمكن استخدامه في علاج سعال الأطفال حيث يطبخ البصل ويضاف إليه العسل أو سكر النبات.
2 يستخدم كمطهر للأمعاء حيث يحتوي على مادة الكبريت ولذلك فهو قاتل للميكروبات ومعوِّق لنمو الجراثيم العقدية والدفتريا والزحار والسل، كما يزيد من إفراز الأغشية المخاطية.
3 الوقاية من البرد والزكام والأنفلونزا حيث يحتوي على زيوت طيارة ذات رائحة نفاذة يمكن أن تشتم. فيكفي تعرض الأنف لرائحة البصل لعدة دقائق لتقتل الميكروبات المسببة للمرض فهو للوقاية أيضاً كما أنه للعلاج.
4 يمكن الاستعانة به في الإسعافات الأولية وخاصة في حالات الإغماء أو الدوخة في حالة عدم توفر النشادر، حيث إن الزيت الطيار النفاذ يفيد في تنشيط الدورة الدموية والعصبية.
5 يحتوي على هرمونات تفيد الباه حيث إن له تأثيراً هرمونياً ذكرياً واضحاً، حيث أثبتت التجارب أنه يزيد من نشاط البروستات أو الحويصلات المنوية.
6 يفيد في حالات ثقل السمع والتهابات الأذن والطنين الحادث بها وما قد يحدث لها من خروج تقيح وصديد، حيث يمكن أن يقطر في الأذن لمعالجة هذه الحالات، وهو أيضا يفيد كمدر للبول ومقاوم للحميات.
ويجب ملاحظة أننا لكي نستفيد من كل هذه الفوائد الصحية للبصل ينبغي مراعاة تناوله نيئا بالإضافة إلى تناوله مطبوخاً، حيث إنه للأسف الشديد تؤدي عملية الطهو إلى إبطال المادة الفعَّالة التي هي الأساس في مقاومة الأمراض.
ويوجد استخدام آخر غير طبي لعصير البصل حيث يمكن استخدامه كحبر سري إذ تكتب به رسائل سرية ولا ترى الكتابة إلا بعد تعريضها للحرارة حيث تظهر الكتابة بلون أحمر بني.
ويؤكد لنا هذا ما قيل عنه في السنة النبوية حيث سئلت عائشة رضي الله عنها عن البصل فقالت «إن آخر طعام أكله صلى الله عليه وسلم كان فيه بصل».
ويلاحظ أن ذلك لا يتعارض مع ما ثبت في الصحيحين من أن الرسول صلى الله عليه و سلم «أنه منع آكله من دخول المسجد».
والسبب في هذا المنع ليس عيبا في البصل وفوائده وإلا لما كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تناوله أساسا ولكن السبب في هذا المنع هو ما ينتج عن البصل من روائح للفم، حيث قد تؤذي من بالمسجد. ولذا يفضل عدم تناوله مباشرة عند الذهاب إلى المسجد أو تناول ما يبطل هذه الروائح من معطرات للفم أو غيرها.
إعداد: د. نهاد ربيع
يبدأ دور الطب التقليدي عند الإصابة بمرض ما حيث يحكم الطبيب على نوعية المرض ومدى شدته ثم يقوم بوصف الدواء، بينما يختلف الطب البديل عن هذه النقطة وهي الوقاية من المرض قبل حدوثه عن طريق وسائل متعددة منها الاهتمام بتناول وجبة غذائية متوازنة للوقاية من الامراض حيث ان اختلال النسب المطلوبة للجسم من العناصر الغذائية قد يضعف من مقاومته.
ويوجد الكثير من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم للوقاية والعلاج معا والكثير منها لا يخلو منه بيت وفي متناول أيدينا. ولكن المهم استعمال هذه النباتات والأعشاب الاستعمال الصحيح، وينبغي علينا التعرف على هذه الأنواع وعلى خواصها الوقائية والعلاجية حتى إذا ما اعترضنا مرض ما نكون قادرين على التصرف بالطرق الطبيعية والأهم من ذلك الوقاية التي هي خير من العلاج.
وفيما يلي قائمة بهذه الأعشاب والنباتات وفوائدها:
* البلح: مضاد للإسهال وسلس البول، والتمر منه غني بالكثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) الذي له دور هام في صيانة العين والجلد ويقوي البصر ليلا ويمنع النشاط الزائد للغدة الدرقية.
* البقدونس: نبات عشبي يؤكل نيئا مع السلطة أو مطبوخا مع مختلف أنواع الطعام وله تأثير كبير في إدرار البول.
* البقلة (الرجلة): مفيدة وملينة للأمعاء، وإذا غليت بالماء تفيد كغرغرة لأمراض الفم والحلق.
* الترمس: ويتم تحضيره بغليه في الماء لمدة 3 ساعات أو نقعه لمدة يومين أو ثلاثة مع مراعاة تغيير الماء من وقت لآخر، وهو ذو فوائد غذائية قيمة مثل الفول والحمص.
أما فوائده الطبية فتتلخص في مكافحة الإمساك وتطهير الأمعاء من الديدان.
أما الترمس المطحون فيدخل في تركيب أكثر المساحيق الجلدية لأنه يصقل البشرة و يلينها.
* الثوم: يشترك مع البصل في الكثير من الخواص، ويمكن أكله نيئا ومطبوخا.
وتكمن فوائده في أنه يكون مفرزا للأغشية المخاطية مدرا للبول، كما يعمل على طرد الديدان.
* الحبة السوداء: ومن ضمن أسمائها حبة البركة، وهي بذور صغيرة سوداء بحجم السمسم، وهي توضع على الخبز بشكل تقليدي، ومن فوائدها الطبية أنها مقوية ومشهية للطعام وهي تؤخذ مسحوقة مع العسل، وقد ورد عنها في الحديث الشريف أنها «دواء من كل داء»، ويستخرج من بذورها زيت اسمه زيت حبة البركة ويمكن وضع نقط منه على القهوة لتهدئة الأعصاب، ويمكن استخدامه كمنبه للهضم ومدر للعاب وللبول والطمث.
* الحلبة: اشتق اسمها من الحليب فهي تدر الحليب للمرضع، ويستخدم مسحوق الحلبة كدواء جلدي، وهي توصف عموما لأمراض الصدر حيث يضاف إليها العسل.
* الحناء: تستعمل الحناء في الصناعة والصباغة، فإذا وضعت في الثياب تحفظها من العث، وغالبية استخداماتها في الزينة حيث تخضب بها راحات الأيدي والأقدام.
كما تستخدم لصباغة الشعر ولأوراقها نوعان: الأحمر والأسود، وفوائدها للشعر عظيمة جدا حيث تقويه وتمنع تساقطه وظهور قشر الشعر.
* الخبيزة: تؤكل مطبوخة كما تؤخذ كدواء، وهي ذات فوائد طبية وغذائية في أوراقها وأزهارها فهي ملينة ومدرة للبول ومضادة للحكة، واستخدامها الطبي الظاهري يتمثل في عمل لبخة وغرغرة من الأوراق وذلك لأمراض الفم والبلعوم كما يصنع منها أيضا قطرة للعين.
* السمسم: نبات ذو بذور صغيرة زيته ذهبي لا رائحة له وهو لا يزنخ بخلاف بقية الزيوت.
ويعتبر من الدهون غير المشبعة حيث يمكن لمرضى تصلب الشرايين تناوله، وهو يفيد في علاج الحنجرة الملتهبة والمتعبة الصوت، وقد يستعاض عنه بمسحوق السمسم المقشور وهو الطحينة، ويصنع منه الحلاوة الطحينية التي تستخدم لنفس الغرض.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved