الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th May,2003 العدد : 34

الثلاثاء 12 ,ربيع الاول 1424

وبعد ثلثي عام..!
هذه المجلة..
وهي توشك على بلوغ ثمانية أشهر من سنتها الأولى..
من عمر طويل إن شاء الله..
ومن نجاحات مستقبلية تعطي المزيد من الرضا عنها..
هل يكون من تكرار القول أن نتحدث عنها..
وان نقول فيها ولها ما يعْرفه القراء..
وأن نستعيد ما عبّر القراء كتابة عن رأيهم فيها..
اعتزازاً بما مضى من شهور من عمرها..
***
لقد اعتدنا أن نبوح بما نعتقد أن إعلام الناس به صحيح..
وأن ترديده يؤصل النجاحات ويضيف اليها..
ومع إطلالة «مجلة الجزيرة» على الثلث الاخير من عامها الأول ..
وتوديعها لثمانية شهور قبل الاحتفاء في ذكرى مرور عام على يوم ميلادها..
كانت هذه الكلمة..
***
ومع هذه الشهور وقد مضت من سنتها الأولى بكثير من التميز والتفرد بشهادة الجميع..
لابد من وقفة..
ومن لحظات تأمل..
لمراجعة خطوات مسيرتها..
بحثاً عن جواهر جديدة..
نضيفها الى هذا الاصدار..
***
هاهي مجلة الجزيرة سنة أولى تستعد بعد أربعة أشهر لأن تلوح لكم بوداع جميل..
يعترف للقراء بالفضل..
وبالدور الأكبر في نجاحها..
دون أن تغمط الزملاء أسرة تحريرها حقهم في هذا الجهد الصحفي الكبير..
وهذا العمل المهني غير المسبوق..
وبأمل أن نرى مجلة الجزيرة بعد أربعة أشهر في سنة ثانية أكثر بهاءً وجمالاً..
***
قراءنا الأعزاء:
مجلة الجزيرة، منكم ولكم..
وصحيفة الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

الخادمات يتحولن إلى زوجات وأمهات
عصر تنحية الزوجات .. الخادمة تقوم بكل شيء

* تحقيق منار الحمدان
برزت الحاجة إلى استقدام الخادمات للمساهمة في تخفيف الأعباء عن ربات البيوت لكثرة مشغولياتهن من طبخ وغسل، وترتيب أوضاع المنزل، ورعاية الاطفال وتجهيزهم للمدارس أو رياض الاطفال، وكذلك المرأة الموظفة تحتاج لخادمة تقوم بالمهام أثناء غيابها عن المنزل.. لكن أخذت الخادمة في الآونة الأخيرة تزحف رويداً رويداً لتحتل مكان الزوجة في توفير احتياجات الأسرة. وفي رعاية الاطفال ومعرفة اسرار المنزل اكثر من الزوجة.. وفي قربها من الاطفال وتأثيرها عليهم حتى في حالة وجود الأم التي فضلت البقاء بعيداً عنهم.
في هذا التحقيق نأخذ رأي المختصين وربات البيوت والموظفات عن الظاهرة ومخاطرها وكيفية تفادي تلك المخاطر.
هناك من يقوم بالاستعانة بالخادمة في الحالات الضرورية فقط وفيما عدا ذلك فربة المنزل تتولى مسؤوليتها كاملة تجاه الزوج والأبناء والبيت.
هنا تقول صفاء الحمد ادارية في إحدى المدارس لدي خادمة في المنزل واحتاج إليها لكوني موظفة ففي غيابي تقوم برعاية الأطفال وادارة المنزل ولكن بمجرد حضوري من العمل أتولى مهام رعاية اطفالي حتى لا يشعر الاطفال ببعدي عنهم وأحِد من تعلقهم بالخادمة كما أتولى مهام المنزل بنفسي حينما اكون متواجدة واساهم في ترتيب الاشياء وخاصة الخضار والفواكه والمتطلبات التي يحضرها زوجي.. وأحاول بقدر الإمكان ان اشاركها أعمال المنزل ولا اعتمد عليها بشكل كلي فقد لا تحسن التصرف.
تنحية الزوجة
بعض الزوجات يتنحين عن ادوارهن كربات بيوت وكزوجات وأمهات.. في هذا الصدد تقول رجاء العبيد ربة منزل: لا مانع لدي من وجود خادمة في البيت طالما الضرورة تقتضي ذلك فهناك الحوامل اللائي في حاجة لمن يخدمهن وهناك الأسر الكبيرة التي لا تستطيع الزوجة القيام بخدمتها بمفردها، خاصة اذا كانت موظفة فهي بحاجة لمن يعينها على ترتيب المنزل ورعاية الاطفال إلى آخر ذلك من ظروف الحياة المختلفة ولكن المشكلة تكمن في ان بعض الزوجات يتخلين عن أدوار لهن كزوجات فتقوم الخادمة بهذا الدور فتناول زوجها كأس الماء وتقدم له الطعام وقبل خروجه للعمل تكون هي بجواره لتجهز له ما يطلبه.. كما تتولى الخادمة رعاية الاطفال في حال تخلي الأمهات عن ذلك فيكون طعام الاطفال وشرابهم ونظافتهم ولبسهم على يد الخادمة حتى يبدأ الطفل يتعلق وجدانيا بهذه الخادمة لأنه يرى فيها كل صفات الأمومة فيحن إليها ويتألم لفراقها اذا جاء وقت سفرها وقد حدث ذلك بالفعل للبعض.. فالخادمة من مسؤوليتها الغسل والتنظيف ورعاية الاطفال لدى غياب أمهم ولكن على الامهات ان يشجعن بناتهن على تعلم فن الطبخ والاشراف على عمل الخادمة حتى لا تضطر احداهن إلى جلب الخادمة في المستقبل وبالتالي يتخلصن من المشكلة نهائياً.
ماذا تقول الخادمات؟
الخادمات لهن وجهة نظر حول تكليفهن بأعباء هي من صميم مهام الزوجة.. وتقول ن.ع. من سيريلانكا:
بالفعل أعمل بشكل متواصل عدة أعمال في المنزل تبدأ من أول اليوم ولا تنتهي إلا بآخر الليل ابتداءً من نظافة المنزل والمطبخ والاواني والملابس والاطفال وانتهاءً بصبغ شعر «ربة المنزل» وأقوم بإعداد المستحضر وأصبغ لها.
جل وقته معي ولما كنت مسافرة إلى بلدي في الاجازة كانت معاناته النفسية لا توصف ..فبكى بكاءً شديداً وحزن على فراقي وتعب لحظات السفر بشكل يوحي أنه على استعداد ليفارق والدته ويبقى معي.. وهذا نموذج عجيب لتعلق الاطفال بمن يلازمهم أكثر ويخدمهم.
حاجة الحامل للخادمة
الحامل اكثر النساء حاجة لجلب خادمة لمساعدتها في اعباء المنزل خاصة فترة الولادة.. في هذا الصدد يحدثنا أ.د. محمد عبدالماجد سمور استشاري أمراض النساء والولادة والعقم بمستشفى الفلاح الدولي.. قائلاً: هناك بعض الأمراض التي تصاحب الحمل تحتاج فيها المريضة إلى رعاية صحية خاصة وذلك نظراً لخطورة بعض هذه الأمراض على الحامل وعدم قدرتها على الحركة لفترات طويلة وعدم القيام بالأعمال اليومية.
ومن تلك الأمراض والحالات .. الاجهاض المنذر وارتفاع ضغط الدم والحمل التوأمي والاجهاض المتكرر .. وفي هذه الحالات وجود أي شخص يقوم برعاية الحامل يصبح أمراً ضرورياً ليقدم لها المساعدة خلال فترة الحمل وخدمتها في الاغراض الشخصية والمنزلية معاً ويصبح وجود خادمة .. اذا سمحت الظروف أمراً مهماً لأن الحامل في الحالات سالفة الذكر تنصح عادة بدخول المستشفى لتكون تحت رعاية صحية كاملة.
أما بالنسبة للحامل بشكل طبيعي دون وجود أي مضاعفات أو أمراض مصاحبة للحمل فننصحها بالقيام باعمالها كالمعتاد داخل المنزل وخارجه مع التوجيه بالحركة المستمرة فذلك يساعدها على تجنب الكثير من المشاكل ولا يشكل خطورة عليها أبداً.
وخاصة في الشهر التاسع يتطلب الأمر أن تمارس الحامل الرياضة البسيطة كالمشي لبعض الوقت بالقدر الذي لا يؤثر على الصحة.
فوائد الحركة للحامل
ويضيف د. عبدالماجد: من الايجابيات الناجمة عن حركة الأم اثناء الحمل.. منع تورم القدمين والحفاظ على الوزن من الزيادة غير الطبيعية واستمرار نشاط الكليتين طبيعياً، وتدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي في الجسم دون حدوث مشاكل كدوالي القدمين، والسكر وخلافه.. وهذه المشاكل تحدث في حالات الراحة التامة وعدم الحركة وعدم بذل أي مجهود أو نشاط.
ومن الأفضل أن تستشير الحامل طبيبها الخاص وتتبع نصائحه في إمكانية الحركة الطبيعية واجراء أي نشاط عادي أثناء اليوم.. وكذلك امكانية القيام ببعض الرياضات البسيطة كالمشي وذلك وفقاً لظروفها الصحية وتقييم الطبيب لها.
مضار التوقف عن الحركة
د. فاروق زكي عبدالكريم أخصائي جراحة عامة استشاري نساء وتوليد مستوصف الممتاز.. يرى ان توقف الحامل عن العمل بشكل نهائي في المنزل بحجة وجود أكثر من عامله أو نتيجة لأي سبب آخر فيه ضرر لصحتها ويجلب لها آلام المفاصل خاصة في اليدين خصوصاً لدى اللواتي تعودن على الحركة والعمل بشكل دائم.
ومعلوم ان الرياضة والحركة تكسب المرء نوعاً من اللياقة البدنية والقدرة على التحمل وفي حالة الراحة والخمول تقل الكفاءة ويشعر الإنسان بالتعب من أقل مجهود يبذله، كما ان عدم بذل مجهود يساعد عملية التمثيل الغذائي على توليد طاقة كانت تستعمل في النشاط سابقاً والآن توقفت فتحدث زيادة في الوزن قد تؤدي إلى السمنة والترهل والكسل وينجم عن ذلك عوامل نفسية سيئة خاصة الذين بلغوا سن التقاعد من الرجال أو النساء وطال بقاؤهم في المنزل فيتأثرون نفسياً وتتحول المعاناة النفسية إلى عضوية بمرور الوقت.
** هنا يجب أن نقول وجود الخادمة قد يأتي بنتيجة عكسية من الناحية الصحية تكون وبالاً على ربة المنزل اضافة إلى الأضرار التي تلحق بالاطفال بسبب تعلقهم بالخادمة.
الأثر الصحي والعضوي
هنالك من النساء من تتوقف عن العمل نهائياً تاركة أعباء المنزل اما للخادمة أو لأي شخص آخر وتؤدي الراحة التامة وعدم الحركة الى عواقب صحية وعضوية وخيمة.. وعن ذلك يقول الدكتور محمد عزيز العوضي طبيب قسم الطوارئ مستشفى الفلاح الدولي:
المرأة التي تلزم الراحة بشكل كامل ولا تمارس نشاطاً داخل المنزل او خارجه تصاب بالعديد من الامراض النفسية والعضوية.. أولها السمنة المفرطة الناتجة عن عدم الحركة مع الأكل الكثير.. وقلة المجهود.. ومن الجانب النفسي ينصرف عنها الابناء لكونها منصرفة عنهم وعن الوفاء باحتياجاتهم وتصبح عرضة للاكتئاب والاحباط المعنوي.. وتدريجياً تفقد ارتباط الابناء بها فتتجمد مشاعرهم نحوها ولا يحسون بأي حب او حنان تجاهها ولا يكنون لها عاطفة حيث لا يلمسونها لديها.. فتفاجأ بذلك وتندم حيث لا ينفع الندم.
اما التأثير العضوي فهو نتاج قيام الأم بكل واجباتها تجاه زوجها وأبنائها حيث تشعر تجاههم بالحب ويساعدها ذلك في توليد الهرمون المسبب للاحساس بالأمان والسعادة والحب الداخلي ومن ثم تصبح كل الاعضاء تعمل بكفاءة عالية وتصبح الأم سليمة من الناحية العضوية وتتجنب الكثير من الامراض مثل آلام المفاصل والعظام والأمراض الخبيثة. ويعتبر الاحساس بالحب والسعادة والطمأنينة المنشط الاول والأقوى للجهاز المناعي للجسم والذي يحميه من الاصابة بكثير من الامراض العضوية، وخاصة الامراض العصرية التي لاتصاب بها الأمهات السعيدات النشطات في اداء مهامهن المنزلية والزوجية وتجاه ابنائهن فالكثير منهن يتجنبن امراضاً كضغط الدم وأمراض القلب والاكتئاب والوسواس.
كيف تصبح الخادمة أماً؟
ويضيف الدكتور زكي.. قديماً قالوا ليس كل من تلد تصبح أماً.. وبمفهوم الأمومة الصحيح الأم هي التي تلازم طفلها في كافة مراحله وتشعره بحبها وحنانها ورعايتها.. فأين هي الأم التي تترك ابنها للخادمة لتطعمه وتربيه وتعلمه في غياب أمه؟ ويشير دكتور زكي عبدالكريم الى ابرز المشكلات التي تواجه الاطفال الذين تشرف عليهم الخادمات بعيداً عن امهاتهم ومن نشوء عادات وتقاليد مختلفة عن تقاليد وطنه ودينه حيث ان معظم الخادمات قادمات من مجتمعات تختلف عنا تماماً، كما ان اختلاف اللغة له أثره السلبي على الطفل.. في تعلمه لغته الاصلية.. والنطق الصحيح.. ويؤثر ذلك دون شك على سلوك الطفل وعلاقته بأمه.. وربما يقود ذلك الى تفكك الروابط الأسرية الأمر الذي قد يؤدي الى الانحراف والجريمة واختلال الولاء والانتماء للأسرة والمجتمع.. مما يؤثر بدوره على مستقبل هذا الجيل والدور الذي ينتظره تجاه الوطن في مرحلة من المراحل.. لذلك يمكن القول ان ربة المنزل مهما كانت حاجتها للخادمة، ومهما كانت الاعباء التي تقوم بها خادمتها فعليها ألا تترك كل الأعمال.. بل يجب ان تحاول القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تزيد من نشاطها البدني، والعمل على التقرب من ابنائها بشكل دائم حتى لا تفقد مودتهم وحبهم، وحتى لا تنشأ مشكلات نفسية تقود الى امراض عضوية نحن في غنى عنها، فالنشاط للمرأة مفيد جداً من كافة النواحي.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved