الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th January,2003 العدد : 18

الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

الافتتاحية
المملكة.. وهذا الإعلام..!!
لم يدر بخلد أي منَّا ذات يوم، أن الإعلام الأمريكي تحديداً سيكون موقفه من المملكة بمثل ما هو عليه اليوم من عداء غير مبرر وتدخُّل سافر في أدق خصوصياتها..
وإذا كنا نتفهم دواعي إحجامها عن نشر كل ما يخدم المملكة بتجاهلها لكل الحقائق، فإن ما لا نفهمه، لمَ كل هذا الحماس المتواصل والمستمر للافتئات على الحقائق؟..
***
نعم، للمملكة مواقف حازمة وثوابت راسخة في دفاعها عن حقوق الأمة، بما لا يرضي هذه الوسائل الإعلامية، ولا ينسجم مع سياساتها وتوجهاتها..
ولكن، هل مثل هذا التناول الإعلامي الذي نراه اليوم يمكن به أن تلين مواقف هذا البلد، أو ينأى بنفسه عن القيام بواجبه في الدفاع عن حقوق هذه الأمة، وفي طليعتها حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق..
***
وعندما تمارس الصحافة الأمريكية حقها في النشر بحرية تامة..
فإن أبسط ما اتفق الناس عليه ولم يختلفوا حوله في أي يوم، هو أن لهذه الحرية ضوابطها الأخلاقية..
وحين يتخلَّى الإعلام عن هذه الضوابط، فإنه بذلك يفقد مصداقيته، وبالتالي يكون إعلاماً بلا قيمة..
***
وفي مثل هذه الظروف.
وبمثل هذا الجو المشحون بالحقد والكراهية والبغضاء..
لا بد أن يتسم التعامل مع هذا الإعلام بشيء من الحكمة، وهذا بزعمي ما تمارسه المملكة، وتحاول أن تمرره لمن يريد أن يقتدي ويتعلَّم..
***
إن الاعتقاد بأن المملكة بلا أخطاء..
كلام غير صحيح، ولم يقل بهذا أي مسؤول أو مواطن..
وفي المقابل فإننا لا نستطيع أن نستثني دولة واحدة تتميز سياساتها بما يمكن الاعتقاد بأنها سياسة سليمة..
وما دام الأمر كذلك، فلماذا اختيرت المملكة دون غيرها بالتركيز على ثوابتها في حملات ظالمة ضمن مخطط مرسوم لإثارة العداء السافر عليها، إلاَّ أن يكون وراء ذلك محاولة لتقويض مكانة المملكة بين دول العالم.
***
لقد آن الأوان...
وحان الوقت..
ليراجع هؤلاء مواقفهم، بعد أن تأكَّد لهم أن محاولة تقويض مكانة المملكة الروحية والاقتصادية والسياسية لم يكتب لها النجاح، ولن يكتب بإذن الواحد الأحد.

++++
خالد المالك

++++
الفن طريق الشهرة أم طريق الآلام
النجاح والاستقرار.. معادلة لا تقبل القسمة على اثنين

القاهرة سلوى محمد
يبدو أن النجاح والشهرة لا يجتمعان مع الزواج والاستقرار في كثير من الأحوال مع هؤلاء الذين يعملون بالحقل الفني فحياتهم دائما متأرجحة ما بين هذين الاختيارين النجاح والشهرة والزواج والاستقرار ونادرا ما نجد فنانا أو فنانة استطاعا التوفيق بين ذلك.. في هذا الموضوع نتكلم عن الفنانات فهن قبل أي شيء أمهات خلقن لحمل تلك الرسالة ولكن عملهن بالفن جعل هذه الرسالة لا تؤدى بالصورة الكاملة أو بمعنى أشمل جعلهن يخترن الشهرة والنجاح على حساب رسالة الأمومة!! والقائمة طويلة.
الفنانة الكبيرة أمينة رزق يطلق عليها أم الفنانين فحينما دخلت جمال العمل الفني ضحت بجمالها وشبابها وقررت أن تتزوج الفن وآثرت أن تعيش حياة الوحدة حتى لا تحرم من الفن ومازالت تعطي في كل المجالات الفنية لكنها شعرت بالأزمة التي تحياها الآن لتؤكد انه لو عاد بها الزمان إلى الخلف مرة أخرى لتزوجت رجلا يحبها وتحبه وتصبح أماً!!
رومانسية السينما
شابة رقيقة ذهبت للتصوير عند أحد المصورين المعروفين فأرسل صورتها لإحدى المجلات الفنية التي شاهدها أحد المخرجين فعرض على والدها أن تعمل بالسينما ولكنه رفض في بادئ الأمر وعندما وجد العائد المادي مجزيا وافق بشرط أن يكون التعاقد معه وأن يذهب مع ابنته مريم فخر الدين التي تألقت في العديد من الأدوار وخاصة الرومانسية ويبدو أن المخرج محمود ذو الفقار أراد أن تكون بطلة معه دائما فتزوجها لتنجب له ابنته الوحيدة إيمان وينفصلا لترتبط بعدها بالمطرب السوري فهد بلان ويعيشا فترة في بيروت ثم يتم الطلاق لتعود مرة أخرى لمصر لتتزوج بالدكتور محمد الطويل وتنجب ابنة ويعاملها بقسوة لتقرر بعدها الانفصال وتودع الحياة الزوجية حتى الآن!!
مارلين مونرو مصر
أما الفنانة هند رستم فقد ظهرت لأول مرة كومبارس في أحد الأفلام وهو «الستات ما يعرفوش يكدبوا» لفتت أنظار المخرجين وأولهم الراحل حسن الإمام والذي قال عنها حين ذاك جمالها أوروبي وهو الذي جعل منها النجمة الأولى على الشاشة المصرية ولتكون مارلين مونرو مصر بلا منازع وازدادت شهرة الأوروبية المصرية وأصبحت تقدم أكثر من خمسة أفلام في السنة الواحدة وارتفع أجرها واحتلت صورها أغلفة المجلات وأخبارها كل الصفحات الفنية بالجرائد المصرية و كل هذه الشهرة والنجاح ذهبت أدراج الرياح حينما تزوجت المخرج حسن رضا ثم حدثت بينهما خلافات قادتها إلى المحاكم وتنفصل عنه، بعدها يربط كيوبيد الحب بينها وبين الطبيب الشهير «محمد فياض» ثم تزوجته واعتزلت الفن.
الدلوعة
قبل دخولها الوسط الفني أحبت شادية ابن الجيران لكن حبها للفن يطغى لتنفصل عنه بعدها تتم خطبتها لضابط جار لها ولكن هذه الخطبة فشلت هي الأخرى لتقرر بعدها أن تتفرغ للغناء والتمثيل وبدأت الشهرة تتسلل إليها حتى وقفت أمام الفنان «عماد حمدي» الذي أحبها وبادلته هي الأخرى نفس المشاعر ليتزوجها وتبدأ الخلافات تطرق باب الزوجية ويتفقان على الانفصال حتى ترتبط مرة أخرى بالمطرب فريد الأطرش ولكنها كانت تعلم أنه مريض بالقلب لتفشل هذه العلاقة قبل اكتمالها ثم كان زواجها الأخير من الفنان الراحل «صلاح ذو الفقار» وقصة الحب الرائعة التي عاشها الاثنان حتى انفصلا في هدوء وتعتزل شادية الفن وتنذر نفسها لأعمال الخير ويبقى بداخلها حلم الأمومة والزوجة !
الصبوحة
حينما جاءت الى القاهرة تحول اسمها من جانيت فغالي الى صباح وأصبحت بطلة العديد من الأفلام بعدما تبنتها المنتجة «آسيا» تزوجت في بداية حياتها الفنية من طبيب لبناني وأنجبت ابنها الكبير ثم طلقت منه لتبدأ رحلتها مع الفن والزواج والطلاق حتى يصل عدد أزواجها الى 14 منهم الراحل رشدي أباظة والمذيع الشهير أحمد فراج انتهاء بفادي والتي اكدت انه الوحيد الذي فهمها لتنفصل عنه وترتدي الصبوحة فستان الزفاف في ليلة رأس السنة مع زوجها الجديد عمر والذي يبلغ من العمر خمسة وعشرين عاماً!!
سيدة الشاشة العربية
دخلت فاتن حمامة الوسط الفني وهي صغيرة تذهب للتصوير برفقة والدها حتى كبرت وأصبحت العيون تترصد خطواتها وتحركاتها ليفوز بها المخرج عز الدين ذو الفقار والذي قدم لها مجموعة كبيرة من أفلامها لتلقب بسيدة الشاشة العربية دون منافس ولكن وقف أمامها الشاب الوسيم عمر الشريف في «صراع في الوادي» ليدخل النزاع حياتها وتنفصل بعدما أنجبت وحيدتها نادية ثم تتزوج عمر الشريف والذي أثمر عن ابنها طارق ولم يستمر زواجها طويلا بعد وصوله الى العالمية لينسى مصر وزوجه وابنه لتعيش سيدة الشاشة وحيدة دون ارتباط حتى تلتقى بالطبيب محمد عبد الوهاب وتتزوجه في سرية تامة.
الجميلة
الفنانة الجميلة نادية لطفي قررت ترك عروس البحر المتوسط الاسكندرية الى القاهرة لتركب قطار النجومية وتصل الى محطة الفن وكانت بداية مشاركتها في فيلم «سلطان» وأصبحت من النجمات وتزوجت وأنجبت وحيدها أحمد ثم طلقت وعاشت فترة بدون زواج حتى تزوجت من أحد المصورين الصحفيين وفشلت هذه الشريحة أيضا ولم تفكر في الزواج مرة ثانية.
السندريلا
عاشت الراحلة سعاد حسني حياتها متربعة على عرش السينما المصرية لتذوق حلاوة الشهرة ولكنها لم تفكر في الزواج الا عندما تقدم بها العمر لترتبط بالمخرج علي بدرخان لينتهي بالطلاق وتكرر المحاولة مرة أخرى بعد لقائها بالسينارست ماهر عواد ويرتبطان ثم ينفصلان لتعيش وحيدة تقاسي آلام المرض والوحدة دون زوج أو ابن حتى وفاتها في ظروف غامضة.
النجمة الرقيقة
ورغم ما قدمته النجمة الرقيقة ميرفت أمين من مجموعة من أدوارها المثيرة أيضا عاشت حياة مثيرة فقد تعددت زيجاتها منهم الملحن عمر خورشيد والمطرب السوري موفق بهجت والمنتج الفلسطيني حسين الفلا والفنان حسين فهمي لتنجب منة الله ثم من رجل الأعمال المعروف مصطفى البليد وتنفصل عنه لتتفرغ لبيتها وابنتها.
نجمة مصر
الفنانة نبيلة عبيد دفعها حبها للفن والشهرة لأن تنسى أهم واجب في حياتها فعلى الرغم من زواجها في بداية مشوارها الفني من المخرج الراحل عاطف سالم ألا أن الزواج لم يدم أو حتى يسفر عن أطفال ويقال إنها تزوجت من ثري ايراني وآخر لبناني ولكنها لم تؤكد هذا ومازالت تخاصم الحياة الزوجية وتفضل الغربية وكما سبق القول في البداية يبدو أن النجاح والشهرة في عالم الفن لا يجتمعان مع الزواج والاستقرار.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
وجهة نظر
أطفال التوحد
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved