الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th March,2006 العدد : 164

الثلاثاء 14 ,صفر 1427

الفنانة مديحة العجروش
كانت لهجتها خليطاً من لهجة أهالي نجد والحجاز ومصر، مثلما هي لقطاتها الفوتوغرافية التي تنوعت بانتقائها لزواياها وأماكنها وألوانها ومدلولاتها.
تتحدث بالعامية أحياناً وبالفصحى أحياناً أخرى، وتجيب عن الأسئلة بلغة ساخرة ومشهد تمثيلي يزيد من حرصها على إيصال المعلومة إلى كل من كان يشاهدها ويستمع إليها.
هذه هي مديحة العجروش رائدة التصوير (الفوتوغرافي) بين كل السعوديات، ومن تصنف بوصفها بين الرواد القلة من المصورين السعوديين المبدعين وذوي المهارات العالية في هذا المجال.
شاهدتها مصادفة على شاشة الإخبارية بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، واستمتعت بحديثها ومعلوماتها والتلقائية الجميلة التي كانت تتحدث بها، والثقة بالنفس التي ميزت شخصيتها وبلورت أفكارها، وأبانت بشكل جلي ما كانت تود أن تقوله لمشاهديها.
أعمالها الإبداعية كثيرة، وهو نتاج موهبتها، وفي جانب آخر - ومثلما قالت مديحة خلال اللقاء - فالإرادة والتصميم على بلوغ أهدافها هو الذي ساعدها على النجاح الذي تحقق، وعلى الصمود في مواجهة كل المعوقات والمثبطات التي كانت ستحول دون نجاحها لو استسلمت لذلك.
ألبومها - كتابها - عن عسير يعد نقلة نوعية لمستوى ونوعية الكتاب السعودي الإعلامي الذي لم تسبق إليه، وهو بما ترمز إليه الصور الجميلة التي شاهدناها إنما يمثل تاريخ وموروث وطبيعة منطقة خلابة في هذا الوطن الغالي هي منطقة عسير.
وبعض ما روته الفنانة مديحة العجروش من قصص ومعان وهواجس وتطلعات وآمال في لقائها بالإخبارية، كانت بمثابة لقطات فوتوغرافية أخرى تنم عن ذائقة فنية جميلة، وعن سقف عال من الثقافة التي استخدمتها في أعمالها الإبداعية.
وأستغرب أن يتوقف نشاط مديحة التأليفي عند هذا الكتاب، ولا تواصل مشوارها الجميل بإصدار كتب أخرى عن مناطق أخرى، وبخاصة أن المملكة فقيرة في هذا النوع من الإصدارات مقارنة بغيرها من الدول.
وهذه الفنانة لها نشاطات أخرى كثيرة استمعت إلى بعضها خلال هذا اللقاء المتلفز، فهي تقوم بأعمال تطوعية كثيرة لبعض الجمعيات الخيرية وبينها الاهتمام بالطفل والأسرة، وهي - بحكم التخصص - تمارس عملها في مجال علم النفس، دون أن يؤثر ذلك على نشاطها الإبداعي في مجال التصوير.
وغير ذلك، فهي تدرب من يرغبن أن يتعلمن مهنة وفن التصوير، وتذكرهن بأنه مجال جيد للحصول على عمل وعلى دخل مادي مجز، مؤكدة تفاؤلها بنجاحها في هذه التجربة، وبخاصة إذا ما ساعدها تصميم من يرغبن الخوض في هذا الميدان الإبداعي الرحب وعلى التعاطي الجيد مع ما هو مطلوب منهن لإتقان المهنة وتطوير الموهبة.
بقي أن أحيي الإخبارية على انتقائها الجيد للمبدعين والمبدعات ليتحدثوا عن تجاربهم الغنية بالثراء الفكري والثقافي والفني والاقتصادي والعلمي من حين لآخر، حتى يتعرف الجميع على هذا الكنز المخبوء من القدرات في بلادنا.
وربما ساعد هذا التوجه من الإخبارية على تحفيز الأسماء الغائبة أو المغيبة في تقديم تجاربهم للآخرين بأمل أن يستفاد منها أو من بعضها بحسب قيمتها وأهميتها وميل بعضنا أو كلنا لها.


خالد المالك

حوار لبنان..
هل سيخرج البلاد من أزمتها السياسية؟!

مؤتمر الحوار الوطني الذي جرى الأسبوع الماضي في لبنان ساهم في تخفيف الاحتقان السياسي في البلاد لكنه أخفق حتى الآن في إخراج البلاد من أسوأ أزمة سياسية منذ 16 عاما.
ولم يفلح السياسيون المسلمون والمسيحيون المؤيدون والمعارضون لسوريا في التوصل لاتفاق بشأن تنحية الرئيس اميل لحود المؤيد لدمشق ونزع سلاح حزب الله في ارفع اجتماع منذ اتفاق الطائف الذي وضع اوزار الحرب الأهلية التي اندلعت بين عامي 1975 ........
التفاصيل

بعد دعوتها حماس إلى موسكو
خطوة جديدة لروسيا نحو الشرق الأوسط


قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطوة غير متوقعة وغير اعتيادية عندما دعا قادة حماس لإجراء محادثات في موسكو. وأكدت هذه الخطوة بلا شك على مرونة نهج السياسة الخارجية للقيادة الروسية. مع ذلك تعتبر هذه الخطوة منطقية على ضوء السياسة التي تنتهجها روسيا في السنوات الأخيرة، والهادفة إلى التقارب مع البلدان الإسلامية، وتفعيل دور موسكو في منطقة الشرق الأوسط. ويكفي أن نشير في هذا المجال إلى حصول روسيا ........
التفاصيل

واشنطن تدعم نيودلهي لكبح الجماح الصيني
الهند الرابح الأكبر في جولة بوش الآسيوية

* إعداد - عايدة السنوسي
تحاول الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب الباردة في مطلع التسعينيات التقارب مع الهند. وقد جاءت الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى الهند بهدف تدعيم العلاقات بين واشنطن وأكبر ديمقراطية في العالم.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان سياينس مونيتور) افتتاحية تحت عنوان (إيجاد ممر إلى الهند هذه المرة) قالت فيها: ربما لا يحقق الرئيس الأمريكي كل ما يريد من هذه ........
التفاصيل

يتعاملان بمنطق (عدوّ عدوّي صديقي)
محور فنزويلا-إيران يحلم بتحطيم أسطورة الإمبراطورية الأمريكية


* إعداد - عايدة السنوسي
رغم انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بمكانة القوة العظمى في العالم منذ أكثر من 15عاما، يشهد العالم الآن ظهور تيار جديد يرفع راية التحدي في مواجهة الولايات المتحدة رغم أن فرص نجاح هذا التيار تبدو محدودة جدا على الأقل من الناحية النظرية.
وقد أصبح الزعيم الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس الفنزويلي هوجو شافيز رأسي حربة لهذا التيار الجديد حيث يتعامل الزعيمان الآن ........
التفاصيل

مخاوف من تحول العراق إلى دولة مليشيات
كابوس (اللبننة) يجثم على صدر العراقيين

* إعداد - أشرف البربري
رغم مرور حوالي أسبوعين على حادث تفجير ضريحي الإمامين الشيعيين بمدينة سامراء العراقية وما أعقبه من مواجهات عنيفة بين الشيعة والسنة ما زال شبح الحرب الأهلية يحلق بقوة فوق سماء العراق.
فإذا كانت القيادات السياسية والدينية في العراق سارعت بالدعوة إلى التهدئة وتفويت الفرصة على الراغبين في إشعال الحرب الأهلية في العراق فإن الحقائق على الأرض تقول إن هذه الدعوات لا تجد ........
التفاصيل

أيهما ستختار واشنطن.. الأمن أم التجارة؟!
أسباب الجدل الأمريكي حول صفقة موانئ دبي العالمية


* إعداد - عايدة السنوسي
رغم أن الحديث عن اعتزام شركة مجموعة موانئ دبي العالمية شراء شركة بي أند أو البريطانية يعود إلى نوفمبر الماضي فإن أحدا لم يتصور أنها أكثر من صفقة تجارية ذات صبغة اقتصادية ولكن مع اقتراب الصفقة من نهايتها خرج الأمريكيون يعلنون رفضهم للصفقة لأن الشركة البريطانية تمتلك حق إدارة ستة موانئ أمريكية وسينتقل هذا الحق إلى الشركة الإماراتية بعد إتمام الصفقة.
وتحولت القضية ........
التفاصيل

د. با مفلح:
تخصصنا يمكننا من تشخيص جميع الأمراض

* جدة/ حوار - منى الشريف
هناء بامفلح إحدى العلامات البارزة في مجال الطب
في المملكة العربية السعودية، تخصصت في مجال التشريح النسيجي وحصلت على الزمالة الكندية في هذا المجال وهي ثالث طبيبة سعودية تحصل على الزمالة وتتفوق في مجالها، ومع أن التشريح النسيجي يعد من التخصصات النادرة والصعبة جدا إلا أنها قاومت كل الصعوبات ووصلت إلى بر الأمان شاكرة حكومة خادم الحرمين الشريفين على ما منحها إياه من ........
التفاصيل

مدارس

* تنكزار سفوك
إشعاع نور، معامل الأبطال، ومستقبل الأجيال، هكذا يصفها المتأملون بالخير والمستبشرون بالغد الواعد الذي تصنعه أجيال تتربى على مقاعد الدراسة وتنهل من العلوم، ليغلبوا معلميهم ومربيهم في الثقافة والعلم في الأدب والفن..
لكن ما يجري في الكثير من مدارس العالم يدمع العين ويعصر الكف أحيانا، فكم من معلم عاد من المدرسة وقد ارتسمت على عينيه دوائر حمراء وزرقاء صنعتها ضربة (جودو) أو (كاراتيه) من ........
التفاصيل

صدى أوجاع الفلاحين الصينيين يعبر الحدود إلى العالم
تتلوى قسمات وجوه الريفيين من الألم وهم ينتظرون عبوات من الأعشاب والأقراص يقدمها لهم طبيب فهم يكابدون وينفقون بالفعل جزءاً كبيراً من إيراد مزارعهم الصغيرة على التحاليل الطبية والأدوية في مستشفى صغير.
ويسافر القرويون إلى عيادة خاصة بدائية في ليبينج في إقليم جويتشو الجبلي الفقير في جنوب غرب الصين على أمل إيجاد علاج من الأعشاب يمكنهم تحمل تكلفته نظراً لأن تكلفة مستشفى المقاطعة الكبير باهظة جداً ........
التفاصيل

الجوع يعصف بالهند

أعلنت الحكومة الائتلافية في الهند عزمها المضي قدماً في إجراءات تخفيف حدة مشكلة الفقر من خلال الميزانية السنوية التي كشف النقاب عنها مؤخراً، فيما أكدت تمكسها بنهج ترشيد الإنفاق المالي.
وتوقع وزير المالية بالانيابان شيدامبارام أمام البرلمان أن ينمو ثالث أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 8.1 بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في 31 مارس آذار، ولكن الحكومة عازمة على رفع النسبة المتوقعة إلى عشرة بالمئة في ........
التفاصيل

هل تعلمين طفلك لغة جديدة؟
الأطفال الذين يتعلمون لغة أجنبية في مراحل حياتهم الأولى أقدر على فهم لغتهم الأصلية حيث يكونون أكثر استيعاباً لوجود اللغة كظاهرة عامة في الحياة. كذلك تكون ثقافتهم أعمق من أولئك الذين يتحدثون لغة واحدة فقط حيث إن الطفل أحادي اللغة يعتقدون أن ثقافته ولغته وتقاليده هي الوحيدة في العالم. إن تقديم طبيعة لغوية مختلفة عن لغة الطفل الأصلية يساعده على تقبل الناس ذوي الطباع المختلفة وعلى المدى البعيد، يجعله ........ التفاصيل

بالشدة أم اللين
كيف تعاقبين طفلك؟

تتفاوت أساليب الأهل في ضبط تصرفات أولادهم، فمنهم من لا يعتمد إلا العقوبة التي تراوح بين الشدة واللين، ومنهم من لا يعترف بهذا الأسلوب ويعمد إلى إدارة أمور أولاده من دون أية معاقبة.
ومن الطبيعي، أن تأتي أساليب الأهل مع أولادهم، كانعكاس لطريقة التربية التي تلقاها الأهل أنفسهم، فبعضهم يكون قد تعرض من وقت لآخر لعقوبة من والديه، فاعتقد أنها تشكل نهجاً قويماً للمعالجة أو وقعاً في ردة الفعل، فرفض هذا ........
التفاصيل

كلما نام طفلك نمت عظامه
احرصي على أن ينال طفلك الرضيع فترات كافية من النوم الهادئ؛ إذ أصبح مؤكداً أن النوم يلعب دوراً أساسياً في نمو العظام واستطالتها.
لقد أثبت فريق من العلماء في دراسة حديثة أن العظام تنمو بشكل أسرع أثناء ساعات النوم. وقد توصل العلماء الى هذه الحقيقة بعد دراسة تمت فيها مراقبة نمو عظام الساق في صغار الضأن. واتضح ان نمو العظام يصبح سريعا عندما تكون صغار الضأن مستريحة أو نائمة. بينما يتوقف النمو إلى حد ........
التفاصيل

سرعان ماتتأقلمين معها
تغيّرات تطرأ على جسمك بعد الولادة قد تثير مخاوفك

* إعداد: تراجي فتحي
بعد انقضاء شهور الحمل التسعة تتطلع المرأة دائماً لأن يعود جسمها إلى طبيعته، وتعود هي كما كانت، لكن تندهش الأمهات الجدد من كم التغيرات التي ما زالت تحدث لهن، ومن حجم التطورات التي تجتاح أجسامهن الموهنة بفترات الحمل والولادة، ومعاناتها طيلة تلك الأشهر.. اقرئي لتكوني مستعدة لهذه المفاجآت الاثنتي عشرة التي عادة تكون في انتظار غالبية النساء اللاتي يقبلن على حياتهن الطبيعية بعد ........
التفاصيل

الأذكياء يتناوبون الحضانة والرعاية
كيف يتعامل المطلقون الجدد مع أطفالهم؟
* إعداد : وفاء الناصر
يواجه بعض الأزواج صعوبات في الحياة المشتركة تحول العلاقة بينهم إلى جحيم لا يطاق، وفي بعض الأحيان لا يجدون سبيلاً إلى إنهاء هذه المعاناة إلا بالانفصال أو الطلاق. ولكن ما العمل بالنسبة إلى الأطفال؟ وكيف نخفف من العواقب التي تنعكس عليهم عندما ينفصل الوالدان ويذهب كل منهما في حال سبيله؟.
المهم في الموضوع هنا: علاقة الأب بأطفاله بعد الطلاق، فقد انكب الخبراء على درس هذه المسألة ........
التفاصيل

ماذا يريد القارىء من الصحيفة


القراء هم الركيزة الأساسية التي تستند عليها أي صحيفة في طرحها، وتنطلق منها إلى آفاق التطور والتجديد، فهم بمثابة المرآة العاكسة لما تقوم به الصحيفة، وما يجب أن تقوم به تجاه القراء، فالصحيفة الناجحة هي التي تسعى لإيجاد قنوات تبين لها ترمومتر القراء، ورغباتهم واهتماماتهم، واتجاهاتهم، إذ بدون هذه القاعدة لا تقوى أية مطبوعة على الانطلاق أو الاستمرار والتطور. ومن هذا المنطلق جاء طرحنا لمحور هذا ........
التفاصيل

إستراتيجية رائعة للسيطرة على الذات
معظمنا تأتيه لحظات يشعر معها بمشاعر سلبية قد تؤثر على صحتنا وعلى علاقتنا بالآخرين، وسنحاول هنا بإذن الله تعلم مهارة رائعة تضمن لنا بإذن الله التحكم بتلك الانفعالات وترويضها وتلك المهارة تنطلق من قاعدة إسلامية عظيمة ألا وهي إحسان الظن في الآخرين. إن طريقة تفكيرنا في الأحداث هي التي تؤثر على مشاعرنا ومن بعدها سلوكياتنا (أفكار - مشاعر - سلوك) وإليك المثال التالي: (عاد الزوج من عمله منهكاً جائعاً وإذ ........ التفاصيل

كيف تقهرين زوجك؟

(أرجوك اتصل ضروري ضروري) - كان هذا نص رسالة أرسلتها إحدى القريبات بعد عدة اتصالات لم أتمكن من الرد لانشغالي.. الحقيقة أن الوساوس استوطنتني والظنون كادت أن تشل تفكيري.. فلربما مكروه حدث أو شر عظيم حصل!
بادرت بالاتصال قائلا: (خير يافلانة عسى ما شر) - ردت بحماس: خالد (وش الأشياء اللي تقهر الرجال) لم أستوعب الجملة قائلا نعم!!! قالت (وش الأشياء اللي تقهر الرجل وترفع ضغطه) ياساتر!!
رددت عليها ممكن ........
التفاصيل

ابتسم ويقيناً ستجد فرقاً
يقال إن الابتسامة للإنسان كالشمس للزهور، فالابتسامة قليلة وضئيلة الشأن، ولكنها عندما تخرج تتناثر بطول طريق الحياة منتجة أثرا طيبا لا يتخيل مداه. الابتسامة سرعان ما تنساب إلى أعماقنا وتجعلنا نشعر بالبهجة وبارتفاع المعنويات. في الحلقات التعليمية التي يذيعها الراديو يطلب من الطلاب أن يبتسموا عندما يمسكون بالمايكروفون، وذلك مع أن المستمعين لا يمكنهم أن يروا تلك الابتسامة، فعندما يتحدث الفرد ........ التفاصيل

زوجتي والنظافة!

أنا شاب في الثلاثين من عمري متزوج ولي طفلان أعيش جحيما لا يطاق وحياة منتهى السوء.. مشكلتي باختصار أن زوجتي إنسانة لا تعتني بنظافتها الشخصية وملابسها رثة ولا تعتني بنفسها إلا إذا دعيت لمناسبة (تستحيل إلى إنسانة أخرى) ولا بنظافة المنزل فالغرف منتهى الفوضى والبيت متسخ والأواني قذرة باستمرار علماً بأني كثيراً ما نصحتها ولكن بلا فائدة.
أحمد - الرياض
.. أخي الكريم لا شك أن ما تعاني منه أمر صعب ........
التفاصيل

الفيل والسلسلة
ولد فيل صغير بحديقة الحيوان، قام الحارس بوضع سلسلة من حديد حول قدمه وكلما حاول الفيل أن يتقدم إلى الأمام جذبته السلسلة إلى الخلف، فهو لا يستطيع كسرها لأنه لا يزال صغيراً، كبر الفيل وأصبح أكثر ضخامة ولكنه كلما كبر وسع له الحارس السلسلة حتى تتناسب مع حجم قدمه، وتمر الأيام والفيل يكبر ويكبر والحارس يوسع له السلسلة أكثر وأكثر، والفيل يزداد إيماناً أنه لا يستطيع كسرها.
مات الفيل وهو لا يعلم أنه بجذبة ........
التفاصيل

ساعة جدارية تدور بالاتجاه المعاكس
Backwards Clock


السعر: 12 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www. gadgethub. co. uk
* تخيل أن تبدأ نهارك من نهايته أو أن تعمل بالاتجاه المعاكس حتى الصباح !
لتحقيق هذ الفكرة ضع هذه الساعة الجدارية التي تدور بالاتجاه المعاكس في غرفة الاستقبال لديك وعندها ستلاحظ ردة فعل الكثير من ضيوفك ممن سيصابون بالهلع عندما سيشاهدونها لأول مرة.
وهي تعطيك الوقت بدقة كالساعات التقليدية لكن بالعكس.........
التفاصيل

برج متحرك لأقراص دي في دي
DVD Power Tower 80 Motorized Organizer with Light

السعر: 169,95 دولاراً
موقع الشراء: http://www. sharperimage. com
* بالرغم من أن أقراص دي في دي أقل سمكاً من أشرطة الفيديو كاسيت لكن الكميات الكبيرة منها يمكن أن تستهلك حجماً كبيراً من الرف الذي توضع فيه، ولحل هذه المشكلة حلاً ذكياً فقد ظهر برج خزن أقراص الدي في دي هذا والذي يحتوي على منصة خزن تحرك بواسطة محرك كهربائي، ولا يستغل هذا البرج مساحة أكثر من قدم واحد ليستوعب قرابة 80 قرصا من ........
التفاصيل

بعد نجاحهم في المضمار الاقتصادي
الصينيون يطمحون إلى غزو العالم لغوياً

* إعداد - أشرف البربري
يبدو أن التنين الصيني لن يرضى بأقل من السيادة العالمية بمفهومها الشامل خلال القرن الحادي والعشرين، فبعد الطفرة الاقتصادية الهائلة التي جعلت من الصين رابع أكبر قوة اقتصادية في العالم وعلى بعد مرمى حجر من صدارة المشهد الاقتصادي العالمي ربما على حساب الولايات المتحدة الأمريكية القوة الاقتصادية والعسكرية العظمى في العالم بدأت الصين تتحرك من أجل نشر اللغة الصينية في مختلف أرجاء ........
التفاصيل

أطوار.. والخبر الأخير
الإعلام نسيج مجتمعه ووليد بيئته يتألم لألمها ويفرح معها، تهزمه انكسارتها ويشعر بالفخر مع كل خطوة تقدم تخطوها هذه البيئة التي نشأ فيها.. وما حدث للزميلة الراحلة أطوار بهجت وزميليها أثار العديد من الآلام والتساؤلات في آن واحد فالألم لأنها زميلة لم تجن شيئاً سوى أنها كانت تؤدي عملها لا تؤذي من خلاله أحداً ولكنها تنقل واقعا بصدق وشفافية لا أكثر ولا أقل، أما التساؤلات أو علامات الاستفهام التي أثارها ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* المذيعتان اللامعتان على محطة روتانا خليجية (منى ودارين) وفي برنامجهما الجديد والمميز دائما (آمر تدلل) شكل راق من التقديم الممزوج بخفة الظل والانسجام الكامل مع المراقب الذي وجد في البرنامج ومذيعتيه ضالته المفقودة في الإعلام الحالي.
* الجميلة والمتألقة هيلدا خليفة مقدمة برنامج ستار أكاديمي تزداد نضوجا مع كل نسخة من البرنامج ورغم أنها مذيعة موسمية (تعمل بصورة مكثفة أثناء البرنامج فقط) وتتلاشى ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* محطة (غنوة) التي بدأ بثها مؤخراً طلت على المراقب بتميز في الأداء واختلاف واضح في طرحها وبرغم كونها قناة موسيقية تختص بالأغاني والكليبات إلا أنها تحمل خطاً جديداً ومتميزاً مع أنها لا زالت في خطوتها الأولى في الفضاء.
* محطة صحتك الجديدة المتخصصة في التوعية قد تسهم بشكل فعال في تضييق الهوة بين محطات الترفيه والمنوعات المنتشرة بكثافة في مجرتنا الإعلامية العربية والمحطات ذات الأهداف التوعوية ........
التفاصيل

هبطت على الإعلام بمظلة
أميرة عبدالعظيم: ميثاق شرف المهنة يحدد المنافسة


تتميز بسحرها الخاص في الأداء، وصوتها الدافئ يشع عذوبة عفوية في إطلالتها، وفي حواراتها ذكاء ومهنية، عشقت المايكروفون منذ نعومة أظافرها وأحبت الكاميرا، ابتسامتها الدائمة، حققت نجاحا كبيرا ومميزا في فترة قياسية فبرنامجها (ليلتي) حصد شعبية كبيرة وجماهيرية عريضة بمجهودها وقدرتها على إدارة الحوارات بشكل غير تقليدي خاصة وأنها تستضيف الرموز الفنية والرياضية وكذلك كبار الشخصيات والمسؤولين، هاجمها ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
صوت التلفزيون
جملة تعاد في اليوم الواحد عشرات المرات (وطي صوت التلفزيون شوية)، وبدت في الآونة الأخيرة عاملا مشتركا في كل البرامج التي لها صلة بالجمهور وكأنها درس يدرس في كليات الإعلام ودائماً ما تبدأ المذيعة أو المذيع بها بمجرد تلقيها أو تلقيه الاتصال وسواء كان هذا المتصل (مخفض صوت التلفزيون أو لا) دائماً تُقال.
لذا تقرر شطبها من القاموس الإعلامي وتغريم كل من يتلفظ بها من المذيعين.........
التفاصيل

بعد كليبها المثير للجدل
مادلين مطر: لم أكن over في (بحبك وأداري)


مطربة جريئة لها لونها المميز، قدمت أعمالاً كثيرة ثم غابت لفترة ومن ثم عادت بمفاجآت فنية من الوزن الثقيل، حيث أطلقت ألبومها (بحبك وأداري) الذي لاقى صدى طيباً لدى الجمهور ومتابعة كثيفة رغم أن البعض أثار جدلاً كبيراً حول كليب الأغنية الأساسية في الألبوم، ومع ذلك لا تعتقد أن ما قدَّمته خارج عن المألوف.. إنها المطربة مادلين مطر التي أكّدت أن صدى ألبومها الأخير كان وما زال الأقوى على مستوى ما ........
التفاصيل

أنغام تصور أغنيتين
تستعد النجمة أنغام لتصوير أغنيتين من ألبومها الأخير (بحبك وحشتني) الأغنية الأولى بعنوان (بحب نفسي) من كلمات وسام صبري وألحان تامر علي ويخرجها هادي الباجوري أما الثانية فهي بعنوان (استنى إيه) للمؤلف خالد عز والملحن رياض الهمشري ويخرجها جميل المغازي......... التفاصيل

نيكول سابا تواجه (1/8 وستة أشرار)

بدأت المطربة والممثلة نيكول سابا في تصوير أحدث أفلامها السينمائية (1/8وستة أشرار) ويشارك نيكول البطولة النجمة ياسمين عبدالعزيز والمتألق محمد رجب، وخالد صالح وتلعب نيكول دور جميلة في تشكيل عصابي يتزعمه محمد رجب......... التفاصيل

رزان في حكم الغرام
انضمت رزان المغربي إلى أسرة فيلم (حكم الغرام) إلى جانب النجم خالد النبوي وعزت أبوعوف، وخالد الصاوي.
وسيبدأ التصوير قريباً وتأتي هذه التجربة السينمائية الجديدة بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمها الأول (حرب أطاليا) مع أحمد السقا ونيللي كريم.........
التفاصيل

محمد عطية كلاكيت ثاني مرة

يستعد نجم ستار أكاديمي محمد عطية لخوض تجربته السينمائية الثانية بعد فيلمه الأول (درس خصوصي). الفيلم الجديد يحمل اسماً مؤقتاً هو (عليه الطرب بالثلاثة) وتشارك المغنية ماريا والمطرب ريكو عطية بطولة الفيلم. وتدور أحداثه في قالب استعراضي غنائي كوميدي وسيؤدي المطربون الثلاثة أغنيات في هذا الفيلم وأيضاً يشاركهم الفيلم المطرب سعد الصغير. العمل من إنتاج السبكي فيلم وهو من تأليف أحمد عبد الله وإخراج أحمد ........ التفاصيل

شعبان عبد الرحيم يكره الدنمارك
المطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم لا يبدأ تمثيل دوره في مسرحية (دوري مي فاصوليا) إلا إذا غنى أغنية يندد فيها بالرسوم المسيئة للرسول عليه السلام حيث يقول:
لو يقرأوا عن محمد حيعرفوا هو مين.. رسول الانسانية الصادق الأمين عليه الصلاة والسلام..
ويعد شعبولا أول فنان أخذ على عاتقه هذه المبادرة.........
التفاصيل

توليفة فن

يلفت انتباه من يشعر بالملل والضجر ولا يستقر على محطة بعينها ليتابعها قناة جدة الفضائية الجديدة والمميزة بما تقدمه من توليفة إعلامية فنية روعي فيها الجانب الاجتماعي والوثائقي وما يخص الطفل وكذلك الجانب السياحي لم تهمله، فلا يستطيع المراقب تغييرها حتى بعد انتهاء البرنامج المعروض لأن الآتي يكون بنفس أهمية وتشويق البرنامج السابق ويأمل العديد من متابعي محطة جدة أن تستمر في نهجها ولا تنساق وراء تقليدية ........ التفاصيل

على الهواء
* لن أفصح عن سبب طلاقي من بوسي.
نور الشريف
- المهم حصل.
* داليا البحيري ليست حبيبتي. المطرب خالد سليم
- مين.. مين؟.
* فلوسي ضاعت على السينما. الممثل محمود حميدة
- عليه العوض.
* أنا مهذبة وأغنياتي لا تخدش الحياء
المطربة ريدا بطرس
- تكسر الحياء.
* إذا تزوجت سأعتزل الفن
المطربة التونسية حياة حبنون
- يا رب تتزوجي
* أتمنى أن أكون أحمد زكي
المطرب الممثل عامر منيب
- متى بالضبط.........
التفاصيل

التمثيل ممنوع... في هذه الظروف!


* محمد رضا
نال فيلم مايك وينتربوتوم الجائزة الثانية من مهرجان برلين السينمائي الدولي وعاد المخرج وممثلوه إلى إنكلترا سعداء.. لكن الحفلة بدأت بالنسبة لممثلي الفيلم الرئيسيين الأربعة رضوان أحمد، شفيق رسول وروحل أحمد وفرهاد هارون، حال عودتهم إلى مطار لوتون القريب من لندن.
لقد تم توقيفهم من قبل شرطة المطار وتلقى أحدهم، رضوان أحمد، معاملة من الشتائم والنهر كونهم مثلوا في فيلم وينتربوتوم ........
التفاصيل

(البعد الأخير-3)
(رائحة الدم)

بعد ست سنوات من قيام مجموعة طلبة المدرسة الثانوية بخداع الموت، شعرت مراهقة أخرى بهاجس أنها هي وصديقاتها سوف يشتركن في حادث رولر كوستر مرعب. وعندما تثبت الرؤية المميتة حقيقتها، يتعين على الطالبة والطلبة المتبقين على قيد الحياة التعامل مع نتائج خداع حاصد الحياة. إذا لم تكن قد شاهدت أفلاما دموية يتم فيها قتل طلبة المدارس الثانوية بشكل مرعب - إما على يد قاتل مجنون، وحش او كما في سلسلة أفلام ........
التفاصيل

التوتر يدفعنا إلى الإبداع وقهر المستحيل
تغلب على أعباء الحياة بالتفاؤل والأمل

* تحقيق - منى الشريف
حال الاستيقاظ من النوم يبدأ كل واحد منا باستعراض الأعمال والمهام التي يتعين عليه إنجازها خلال الساعات المعدودة من النهار، وتظهر أمام عينيه لائحة من المتطلبات والمواعيد الدقيقة التي ينبغي الالتزام بها بدقة متناهية.. وإلا كانت العواقب وخيمة.
وفي أثناء ترتيب الأوراق لحضور اجتماع مهم خلال ساعة، يشعر بضيق الوقت، ولا يدري من أين يبدأ ليكون على أتم جاهزية لذلك اللقاء؛ فرسائل ........
التفاصيل

تقرير دولي: أداء سيئ لأوروبا
في حماية الحياة البرية
أفاد تقرير دولي بأن أوروبا لا تستطيع حماية تنوع الحياة البرية من الحيوانات مثل القطط الأيبيرية البرية إلى حيوانات اللاموس القارضة وقال التقرير:
إنه يتعين على أوروبا اتخاذ المزيد من الإجراءات للحيلولة دون خسارة التنوع البيئي بحلول عام 2010م.
وقال التقرير إن أوروبا غالباً ما تقلل من أهمية الحياة البرية التي تتنوع من الدببة القطبية إلى طيور اللقلق ومن مروج جبال الألب إلى الكلاب الأيرلندية لديها ........
التفاصيل

النمور الصينية تتدرب في إفريقيا على العيش في البرية

ليست هناك نمور في إفريقيا.. ربما كان هذا هو ما يلقنونه للتلاميذ في المدارس.. لكن الأمر لم يعد صحيحاً تماماً، وذلك بفضل مشروع طموح يتخذ من بريطانيا قاعدة له يُدعى (أنقذوا نمور الصين).
فقد جلبت مؤسسة المشروع ذي التمويل الخاص لي كوان وهي من أصل صيني شبلين من النمور هما: هوب - وهو ذكر- وكاتي: - وهي أنثى - من حديقة حيوان شنغهاي إلى محمية برية تقع على مساحة 33 ألفاً بإقليم فرى ستيت بجنوب إفريقيا عام ........
التفاصيل

دراسة تحذر من انقراض الأسود الإفريقية خلال عشر سنوات
أفادت صحيفة في جنوب إفريقيا نقلا عن خبراء مسؤولين عن بحث أجري حديثا بأن الاسود في إفريقيا قد تنقرض في السنوات العشر المقبلة إذا لم يتم عمل شيء لانقاذ هذه الحيوانات البرية التي يقدر عددها بنحو 30 ألف أسد.
وقالت الصحيفة نقلا عن الدراسة إنه خلافا للبشر والماشية فإن ضياع الموطن بسبب التنمية ووجود فيروس يشبه فيروس نقص المناعة لدى الفصيلة القططية تسبب في نقص عدد حيوانات الأسود في القارة الإفريقية التي ........
التفاصيل

دراسة تعدّد أنواعاً من الحيوانات المهدّدة بالانقراض

قالت دراسة جديدة إن أرانب نادرة في المكسيك والخفافيش ذات وجوه القردة في فيجي من بين مئات الأنواع المهددة بالانقراض الوشيك ولكن حماية القليل مما تبقى من مواطنها يمكن أن ينقذها. وحددت الدراسة التي أجراها علماء يعملون مع التحالف من أجل القضاء على الانقراض 794 نوعاً على شفا الفناء.
وقال التحالف الذي يضم 52 عضواً في بيان حماية 595 موقعاً في أنحاء العالم يساعد في التصدي لأزمة انقراض عالمية وشيكة، وجدت ........
التفاصيل

من أجل الحفاظ على صحة أقوى
تعرف على سلوك الفيتامينات والمعادن في جسمك
نحصل على المغذيات المختلفة مما نتناوله من غذاء عند مروره بالجهاز الهضمي. وهذه المغذيات أساسية من أجل نمو الخلايا والمحافظة على سلامتها وإصلاح ما تلف منها. وبالإضافة إلى ذلك تمدنا المغذيات بالطاقة التي تمكن أجسامنا من العمل بكفاءة لمكافحة العدوى والأمراض وتعتبر كل من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن كلها هي المغذيات الأساسية ويعتبر كل من الماء والألياف عوامل أساسية أيضاً ولا ........ التفاصيل

سؤال يدور في أذهان الكثيرين:
ما درجة الأمان في استخدام الأعشاب الطبية؟

ليست كل الأعشاب الطبية آمنة؛ لأنها ببساطة ليست متساوية في التركيب والخواص؛ لأن بعضها من أشد السموم فتكا وإيذاء للصحة مثل الشوكران السام، وهو قريب من البقدونس في شكله، وكذلك فطر الأمانيت، وهذا يتطلب خبرة في التفريق بين النباتات العلاجية وشبيهاتها من الأعشاب الضارة.
لكن الحقيقة ان كثيراً من الأعشاب الطبية آمنة لمعظم الناس، في معظم الأحيان، خصوصا إذا استخدمت للمرض المناسب لها ووصفها معالجون خبراء، ........
التفاصيل

أهمية اليود للصحة العامة
اليود من المعادن التي يحتاجها الجسم بكميات معتدلة ويساعد هذا المعدن في عملية ايض الدهون، وهو ضروري للنمو الجسدي والعقلي، كما أن اليود هو أكثر ما تحتاجه الغدة الدرقية، فهو يساعدها على العمل ويحميها من التضخم ويحثها على إفراز الهرمون الخاص بعملية ايض الدهون، وأي خلل يحدث في عمل هذا الهرمون يؤثر على أداء الجسم عموماً.
كما أن انخفاض نسبة معدن اليود في الجسم يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، ويتسبب في ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

الحجل ذو الرقبة البرتقالية:
الحجل ذو الرقبة البرتقالية محدود الانتشار والعدد حيث يصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض إذ لم يسجل من قبل سوى في موقع واحد من ثلاث مواقع معروفة سابقا لانتشاره في فيتنام، كما سجل وجوده في عام 2002م في كمبوديا بإقليم مونديكيري قرب الحدود الفيتنامية بوساطة علماء الجمعية الكمبودية للمحافظة على الحياة الفطرية. ويقول العلماء أن مشروع الحفاظ على الغابات الذي تبنته حكومة ........
التفاصيل

السقنقور
بين العلم والخرافات

السقنقور حيوان من الزواحف الكبيرة، التي لها شهرة واسعة في العلاج الشعبي منذ القدم، وقد ذكرت كتب الطب الشعبي القديم صفات السقنقور، وطرق استخدامه كعلاج، قبل أكثر من ألفي سنة، وفي محلات العطارة تباع بعض الزواحف الصغيرة المجففة، التي يسميها العطارون «السقنقور»، ورغبة في الوصول إلى الحقيقة وإيصالها للقارئ الكريم، قام الباحث بزيارة محلات العطارة، وحصل على عينات من الزواحف التي لديهم، وبحث في ........
التفاصيل

الأثاث المعدني وتأثيره على الأجزاء الداخلية


* إعداد: تنكزار سفوك
الأثر الذي يتركه الأثاث المعدني في داخل المنزل وعلى أجوائه يمتاز بإيقاع خاص تصنعه طبيعة المعدن القاسية التي مهما طليت بأنواع الطلاء المختلف تبقى طبيعتها تفرض على المكان أجواء من نوع واحد، ويبقى على المصمم إضافة لمساته السحرية على المكان وعلى المكونات المتعلقة بالأثاث ليبني في أجزائه عشاً زوجياً أو صالوناً واسعاً أو غرفة طعام أو مطبخاً مضيافاً...
طاولة من المرمر ........
التفاصيل

ديكور لمطابخ العزاب

المنزل الذي يطمح إليه الشباب غالباً ما تتوفر فيه عناصر ثلاثة تتمثل في الراحة والعمل ويملك خاصية استقبال الضيوف، فكيف نستطيع أن نهيئ منزلا تتوفر فيه عناصر الديكور وطراز مميز ويتمتع بصفات تعكس الطابع الشبابي لعناصره؟ وإذا كان التغيير يتعلق بالمطبخ فكيف السبيل؟ لابد في البداية الاعتماد على ما نرغب فيه أن يكون أو أن يكون عليه المطبخ، حيث لا بد أن يكون المطبخ مضيافاُ يحمل جميع مقومات الضيافة، ........
التفاصيل

منزل صغير بديكور وترتيب مختلف


في هذا المنزل الصغير الذي يزدان جماله بديكور متعدد العناصر يوجد مطبخ صغير وحمام وغرفة معيشة، تجمعت هذه الأجزاء لتكون جناحاً صغيراً يشكل نموذجاً للمنزل الصغير المختصر، وهو أشبه ما يكون بجناح فندقي.
ولا تكتمل الجهود التي يبذلها أصحاب المنزل في انجاز ترتيبات داخلية إلا من خلال مهندس الديكور الداخلي الذي يبدع في تنظيم المقتنيات وإبرازها بالشكل المناسب والحيوي، فمساحة هذا المنزل صغيرة جداً ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض عدداً من المقتنيات الخاصة بحديقة المنزل والتي تشمل الأثاث والإكسسوارات الخارجية:

* مقعد من الخشب في طرازه القديم يولِّد أجواء كلاسيكية في الحديقة المنزلية.

* خشب معالج صمم منه هذا المقعد الخشبي الذي يحتاج إلى تنجيد يتوافق ويتناسق مع ألوان الحديقة..

* مظلات من نوع مختلف تحتاجه الحديقة المنزلية في أيام الصيف وتكون ملونة بألوان متعددة تجتمع فيها عناصر ........
التفاصيل

حدث بالفعل

***
بلاغ بالسرقة
اتصل أحد المواطنين بالقسم الذي يتبع له منزله ولما رد عليه أحد الضباط المناوبين قال له: (أريد أن أبلغ عن حادثة سرقة حدثت في بيتي). وكعادة الضابط في مثل هذه المواقف أن يسأل عن المسروقات، فقال له: (وما الذي سرق منك يا سيدي؟)، فقال له الرجل: (نصف كيلو من الحشيش المُعد للبيع!). من أثر الدهشة أعاد الضابط سؤاله على المتصل ليتأكد من الإجابة، إلا إنه أكدها وبصوت مرتفع هذه المرة. تَمالك ........
التفاصيل

قصص ولكن
***
إلا فتح الخزائن
كان آندي يقضى فترة في السجن بعد أن تم القبض عليه لقيامه بالسرقة. وفي السجن تحسن سلوك آندي إلى حد بعيد حتى نال إعجاب رئيس الحرس وقرر أن يعلمه مهنة يرتزق منها بعد خروجه من السجن. كانت المهنة التي اختارها له رئيس الحرس هي مهنة نجار.
برع آندي في هذه المهنة وذاع صيته حتى إنه كان يحصل على تصاريح من إدارة السجن يخرج بها ليمارس مهنته دون أجر لتستفيد منها الجمعيات الخيرية في ........
التفاصيل

بريطانيا تتجه نحو نظام (انتقائي) للهجرة


عرضت الحكومة البريطانية بالتفصيل خطة تعطي الأولوية لدخول البلاد إلى المهاجرين الأكثر كفاءة وتحد من دخول الآخرين، عبر اعتماد نظام يستند إلى النقاط كما هي الحال في كندا أو استراليا.
وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لقاء عبر الفيديو مع طلاب هنود: (نريد أن يأتي الطلاب إلى جامعاتنا، ونريد العمال الذين يتمتعون بكفاءات عالية والذين يحتاج اليهم اقتصادنا، إلا أننا نريد تجنب استغلال نظام ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
المنقرضون!
* عبدالباسط شاطرابي
علاقة المدين بالدائن ليست دائماً علاقة فأر بقط، وليست دائماً علاقة جزار وكبش!
صحيح أن الدائن يتحرق شوقاً لاسترداد ديونه التي أقرضها للآخرين، وصحيح أن المدينين قد يفضلون رؤية الغول والعنقاء على رؤية دائنيهم، لكن يبقى شيء مهم، وهو أن حركة (المديونية) تجري على خير ما يرام، فلا تشرق شمس على الدنيا إلا والناس تقترض، ولا يدخل ليل على البسيطة إلا والناس تعيد ديوناً سبق إن ........
التفاصيل

الزوجة المنسية!

نسي وزير ألماني زوجته التي كانت معه في السيارة بعد التوقف في إحدى استراحات على الطريق وواصل رحلته دون أن يلاحظ غيابها.
وكان فيلي شتيشل وزير الدولة بولاية بادن فورتمبرج يجلس بالمقعد الخلفي لسيارته التي يقودها السائق وبجواره زوجته سابينا في طريق العودة من حفل استقبال في بروكسل.
وبعد فترة من الوقت أمر الوزير سائقه بالتوقف في استراحة بلوكسمبورج وأسرع إلى دورة المياه وأعقبته زوجته.
وفي هذه الأثناء ........
التفاصيل

ست دول عربية تشارك في مهرجان الإسماعيلية الدولي للهجن
قال سعد عبد الهادي الأمين العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية في مصر إن ست دول عربية ستشارك في مهرجان الإسماعيلية الدولي التاسع للهجن الذي سيقام يومي 12 و13 من أبريل المقبل. وقال عبد الهادي للصحفيين (مهرجان هذا العام سيشهد مشاركة عربية من جانب عدد من الدول العربية هي الأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت الذين شاركوا بهجانيهم بالمهرجان الثامن العام الماضي بالإضافة إلى مصر التي سيشارك ........ التفاصيل

ولع بالقطط!!


امرأة صينية تحمل قطتين بينما راحت ثلاث قطط أخرى في قيلولة ببلدة زيانجنان بوسط الصين. وتعيش هذه المرأة مع 300 قطة جاءت بها من الشوارع لتنعم بدفء المنزل ..... (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved