الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th November,2006 العدد : 196

الثلاثاء 23 ,شوال 1427

جوهرة في الصحراء
فاجأني ذلك المشهد الرائع، بكلِّ عناصره ومكوّناته، ولمساته الجميلة..
كما أثارني كثيراً هذا الإنجاز الكبير، وحرّك عواطفي ومشاعري وإعجابي وتقديري..
وذُهلتُ إذْ يُولَد معلَمٌ حضاريٌّ بهذا الحجم والأهمية والدقّة في التنفيذ والسعة في الوظائف، مصحوباً - مع الأسف - بتعتيم إعلامي كما لو أنّه إنجاز عادي وليس فيه ما يثير الانتباه، أو أنّه عملٌ غير جدير بالمتابعة الإعلامية، أو أنَّ هناك مَنْ يتعمَّد إخفاءه عن الناس.
***
هكذا كان انطباعي الأولي بعد زيارتي السريعة لنادي الفروسية الجديد، وتعرُّفي على معلومات مهمة ومثيرة وسارة عنه، ووقوفي على معالم وصور جميلة ومبهرة عن هذا الإنجاز الرياضي والثقافي والاجتماعي الذي لقي قبول وإعجاب كلِّ من اطلع عليه وشاهده، أو ألقى نظرة ولو سريعة على هذه المنشأة بكلِّ ما تتميَّز به من لمسات إبداعية.
***
لقد أفرحني حقاً وكثيراً ما رأيته في هذا النادي من اكتمال في منشآته، وتكامل في متطلّباته، لتشمل كلَّ تخصصاته واهتماماته، ملبياً كلَّ رغبات روّاده من الاهتمامات الأخرى غير تنظيم سباقات الفروسية، ضمن الحرص من المسؤولين فيه وعنه على إيجاد المناخ المناسب للوصول إلى الأهداف المتوخّاة، والسعي لبلوغ أعلى درجات النجاح التي ينشدها الجميع ويتطلّع إليها الكل في هذا السباق المطلوب للوصول إلى هذه الأهداف.
***
لا أقول هذا من باب الثناء الذي قد يأتي - مخطئاً - من الناس من يقول إنّ مثل هذا الكلام جاء في غير مكانه، ولا أتحدث به - صدقوني - متعاطفاً أو مجاملاً لرجال أحبُّهم وأقدِّرهم وأجلُّهم ممن وصلوا بالنادي إلى هذه المستويات المتطوّرة دون أن يكون لكلامي أسبابه ودواعيه ومبرِّراته..
فقد رأيت لوحة في غاية البهاء..
ولمسات مثيرة تجلِّلها كلُّ مفردات وعناصر الجمال..
ولا يمكن لمثلي أن يغضَّ الطَّرف أمام مثل هذه المشاهد، فلا تكون له كلمة، أو أن يخرج من هذه الساحات الخضراء الزاهية من دون تعليق أو وجهة نظر أو انطباع حَسَنٍ منه على ما أثار إعجابه.
***
ولا أقول هذا لأني رأيت ما لم يكن يخطر على البال، أو أنّ ما تم إنجازه في هذه الصحراء الجرداء أكبر من طموحات وقدرات ورغبات القائمين على هذا النادي، وإنّما لأنّ هذه الجوهرة الثمينة وُلِدَت بهذا الزي الجميل المبهر في هذه الصحراء، دون أن نلتفت لها أو نكتب عنها أو ننصفها بما يوازي أو يتناسب مع هذا الجمال الأخاذ الذي رأيناه فاستمتعنا به وبما شاهدناه في هذا الجسم الحضاري الرائع.
***
شكراً للأمير متعب بن عبدالله، إذْ دعانا لتكتحل عيوننا بما رأيناه من مشاهد مثيرة، شكراً له لأنّه عرّفنا بما لم نكن نعرفه عن هذا الإنجاز الحضاري الكبير، بانتظار أن تكون الزيارة القادمة للنادي مع انتهاء التوسعات الجديدة والنشاطات الأخرى التي تمثِّل بعض طموحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في وجود نادٍ نموذجيٍّ للفروسية، يتفوّق ويتميَّز على غيره، ويكون غير مسبوق في تنظيمه ومنشآته على مستوى العالم، ليكون كما رسم له في خدمة المواطن ومن أجله وتحت تصرفه.


خالد المالك

راحة الجسم تبدأ من القدمين
تنطبق كلمة العناية بالقدم من الأظافر.. الجلد.. الراحة.. الجورب لتنتهي بالحذاء, وينبغي أن نفرق بين العناية بقدم الشخص العادي الذي يمارس حياته الطبيعية المألوفة وبين الشخص الرياضي.
العناية بالقدم العادية
- أظافر الأصابع: عند قص الأظافر لا تبدأ من نهاية الأظافر في الجانب الأيمن حتى تتجنب نموه داخل الجلد والذي يسبب الألم في نفس الوقت. عليك بقصها من أعلى فقط في شكل خط مستقيم ثم تبرد الجوانب الحادة. أفضل وقت لقص أظافر القدم بعد تناول حمام دافئ أو بعد غمسها في ماء دافئ مع صابون حتى تصبح لينة.
- الحذاء: قم بتغيير الحذاء يوماً بعد يوم لتجنب الرائحة الكريهة لك ولقدميك وإعطاء فرصة لتخلل الهواء.
- رائحة القدم: فإلى جانب استخدام بودرة للقدم لتجنب العرق ورائحة القدم الكريهة.. عليك بتهوية قدميك بقدر الإمكان (أي تصبح عارية). لتجديد الهواء مع ارتداء الجوارب القطنية أو الخفيفة للسيدات.
- الجوارب: ارتد الجوارب الأكثر راحة لك لا تكون ضيقة جداً مما تسبب الآلام أو الشد العضلي أو نمو الأظافر داخل الجلد.. أما الفضفاضة منها تؤدي إلى تكون البثور وتقرح الجلد.
- تدليك القدم: عليك بتدليك قدميك بين الحين والآخر مع استخدام الماء الدافئ أو البارد, ثم تجفيفهما وخاصة بين الأصابع.
- ترطيب الجلد: باستخدام كريمات أو لوسيونات مرطبة.
- حجر القدم: والذي يكون من زجاج بركاني خفيف جداً ملئ بالفجوات ويستعمل في إزالة الجلد الزائد والميت في كعب القدم.
- حجم القدم: إذا كانت لديك قدم مقاس حذائها أكبر من القدم الأخرى فعليك بشراء المقاس الأكبر (وهذا شائع بين العديد من الأشخاص), مع الوضع في الاعتبار أن المقاس يتغير كلما تقدم بنا العمر.
- توقيت ارتداء الحذاء: أنسب توقيت لارتداء الحذاء وتكون القدم فيها ملائمة له بعد الظهر أو في المساء حيث تلائم القالب أكثر بعد تمددها من عناء اليوم.
- مقاس الحذاء: إذا كان مقاس حذائك محدداً وتعرفه جيداً.. فلا تشتريه بدون قياس لأنه قد يكون هناك فروق طفيفة بين المصنع والآخر مما يجعله غير ملائم لمقاس قدميك وحجمهما.
- شكل الحذاء: من مواصفات الحذاء الذي يحقق الراحة لقدميك ذلك غير المدبب من الأمام أو ضيق لأنه لا يؤلم الأصابع وإنما القدم بأكملها.
- ملاءمة الحذاء: متى تستطيع أن تقول: هذا الحذاء (على مقاسي)!!.. عندما تكون هناك مسافة لتحريك الإصبع الكبير من الأمام واستقرار كعب القدم على كعب الحذاء.
- الكعب الطويل عكس الكعب القصير: صحيح أن الكعب الطويل يعطي طولاًً وجاذبية لكنه يسبب مشاكل عديدة بعكس الكعب القصير الذي يعطي قصراً للمرأة الطويلة وأقل جاذبية لكنه أكثر راحة وأماناً.. وهذا ليس معناه الرفض التام للكعب الطويل لكن عليك التأكد من متانته لكي يتحمل وزنك!
- البثرات: لمنع حدوث البثرات بجلد القدم الحساس وخاصة من الحذاء الجديد لعدم ليونة جلده تحك حوافه أو داخله بقطعة صابون جديدة.
- لإزالة التعب: رفع الأرجل لأعلى يخلصك من أية متاعب.
- خامة الحذاء: الجلد الطبيعي مازال متربعاً على عرش الأناقة والراحة على الرغم من المنافسة بينه من ناحية وبين البلاستيك والمطاط من ناحية أخرى, فهو يتشكل مع قالب القدم ليس هذا فحسب وإنما الأصابع أيضاً.
- الحذاء الرياضي: ليس لأغراض الرياضة فقط.. وإنما لأغراض الرحلات والمشي الطويل.. أو لغرض إراحة القدم مؤقتاً من عناء الحذاء الضيق الأنيق ولاسيما مع جورب قطني.
- التينيا: (Tinea Pedis) يصاب بها قدم الرياضيين لرطوبتها الدائمة وبالتالي تكون فطريات تسمى (تريكوفيتون) Tri
cophyton وتتكون الفطريات على سطح الجلد ويصاحبها هرش وتكون
بثرات وطفح أحمر اللون أو جاف وبه قشور.
***
لعلاج الفطريات تتبع الوصفات التالية
* يدهن عصير الثوم الطازج على المكان المصاب.
* يدهن المكان المصاب مباشرة بزيت شجرة الشاي مرتين في اليوم.
* تخلط 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 115 مليلترا من عصير
Aloe vera في عبوة إسبراي مع رجها جيداً حتى تمام الامتزاج
ثم ترش بها المنطقة المصابة مرتين في اليوم ثم اتركها تجف مع العلم بأن Aloe vera يسبب الهرش.
* الاستمرار في العلاج حتى بعد ظهور تحسن في الأعراض لضمان اختفاء الفطريات والقضاء عليها كلية.
* المداومة على العادات السابقة والنصائح بأكملها للابتعاد عن الإصابة بأي فطريات.. مع تنظيف القدم وتجفيفها جيداً من الماء وخاصة بين الأصابع بمجفف الشعر أو بودرة القدم أو بودرة الحذاء المضادة للفطريات.
* ارتداء جوارب قطنية مع تغييرها يومياً.
***
ملحوظة
قد يتجه بفكر العديد منا أن السير بقدم عارية ضار جداً إلا أنه على العكس مفيد فهذا مساج طبيعي لها حيث يعمل على تقوية عضلاتها وإزالة الآلام عند التعرض للإجهاد. وتحريك الأصابع بشكل دائم يعمل على إرخائها.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
رياضة
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved