الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th August,2006 العدد : 185

الثلاثاء 21 ,رجب 1427

إسرائيل فقط..وغيرها إلى الطوفان!!
ليس بوسع المرء أمام المجازر الإسرائيلية في لبنان، إلا أن يقف شاهداً على ظُلم العالم، وعدم عدله، وأن يشعر بالصدمة أمام ما يجري أمام أنظاره دون أن تكون لديه حيلة أو قدرة للجم المعتدي وإيقاف هذا العدوان.
فإسرائيل تُعطى حماية لم تُعط لغيرها من الدول، وتُسلَّح بما لا يُسمح به من الأسلحة لغيرها بما في ذلك السلاح النووي، بل وتُعفى من كل القيود التي تُفرض على غيرها، مما يثير المزيد من الألم، والشعور بالأسى أمام هذه المعايير المتباينة في التعامل مع إسرائيل بخلاف ما يتم التّعامل به مع غيرها.
***
أفهم أن تتعاطف الدول الكبرى في الشرق والغرب مع إسرائيل، تعاطفاً يصل إلى حدّ إغراقها بالمال والسلاح، وأن يُمهّد لها الطريق للقبول بكل طلباتها - بل بكل إملاءاتها - من أمريكا وبريطانيا ومن كل دول العالم، واستثنائها من كل القوانين والأنظمة الدولية بما في ذلك قرارات الشرعية الدولية.
ولم أستغرب يوماً من أن يكون الإعلام العالمي إعلاماً إسرائيلياً لا ينطق ولا يتحدث ولا يُعبِّر إلا بما تريده إسرائيل، بل وعليه أن يُلبي رغبة ساستها وقادتها والمهيمنين على القرار والرأي فيها، وويل لهذا الإعلام المريض إن لم يفعل هذا أو لم يقل بما تريده إسرائيل.
وأفهم أن يكون مجلس الأمن في كل قراراته لا يقول بما يُغضب إسرائيل أو يستفزها أو يُكدِّر خواطر شعبها وقادتها، طالما هذا رأي الدول الكبرى التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ومعها حليفتها بريطانيا.
ولم أندهش يوماً من هذا الانحياز الأعمى لإسرائيل، والدعم غير المحدود لها، سواء بالمال أو العتاد العسكري أو بالمواقف السياسية في مجلس الأمن وخارج مجلس الأمن، في ظل هذا الدلال الذي تُحاط به والتبريرات التي تُصاحب كل عدوان جديد تُقْدم عليه.
***
كل هذا أتفهَّمه على مضض، وأقبل به مُكرهاً، واستوعبه رغم مرارته، وأرى فيه إمكانية القبول مع ما يثيره في النفس من أسى وألمٍ وشعورٍ بالظلم الساحق لمن يعادي أو يختلف مع إسرائيل.
لكن ما لا أفهمه أو أقتنع به حين يتجاوز هذا الدعم لإسرائيل، وهذا التعاطف معها، وهذه المساندة كل شيء وفوق كل شيء، وأن يكون لكل مواقفها الدعم والحماية والمساندة سواء أكانت ظالمة أو مظلومة، وهي بالتأكيد لم تكن في ذات يوم مظلومة، فهي التي تحتل الأرض وتعتدي على الغير، ثم تدَّعي بعد ذلك ودائماً بخلاف ذلك.
***
لسنا في حاجةٍ إلى العودة إلى التاريخ، ولا إلى الجغرافيا أيضاً، فكل شيء واضح ومفصَّل، ولا يحتاج من منصف وعادل إلى من يُعرّفه بحقيقة إسرائيل ونزعتها العدوانية منذ قيامها دولة في خاصرة الوطن العربي وعلى أرض فلسطين.
دعونا فقط نتأمَّل ما يجري الآن في لبنان، نلقي نظرة ولو سريعة على الجسور والمباني والطرق والمدارس والمستشفيات والموانئ والمطار وغيرها، لنرى كيف حوّلها العدو الإسرائيلي الأحمق في غضون أيام فقط إلى أنقاض وأطلال وأشباح، وما زالت آلته تواصل الهدم والتدمير لكل القرى والبلدات اللبنانية، فيما العالم يتفرَّج.
***
دعونا من المنشآت والبنية التحتية التي تحوَّلت إلى أنقاض، وانظروا إلى الأطفال والنساء وكبار السن من الرجال والنساء وإلى المعاقين، الذين لم ترحمهم الآلة العسكرية الإسرائيلية، فكان أكثرهم حظاً من نجا من الموت وبقي مشرَّداً هائماً في الصحراء أو بين أنقاض المباني المهدَّمة بانتظار مصيره المجهول، بينما مات مَنْ مات منهم ولم يتمكن أحدٌ حتى من الوصول إليهم لنقلهم إلى المقابر بانتظار رحمة الله وغفرانه.
لكن المأساة الأكبر أن هذا الجبروت الإسرائيلي، وهذا الطغيان من هذا العدو لم يجد من يردعه أو يثنيه، أو يقول له كفى عدواناً، وإنما وجد من يؤيده ويبرر له ويدافع عنه، في سابقة تاريخية تُنذر بما هو أسوأ، في زمن الدعوة إلى شرق أوسط جديد، وإلى الفوضى الخلاّقة، وإلى إحلال الديمقراطية في دولنا والتي لا تعدو أن تكون غطاءً لكل المآسي القادمة التي يخططون لها ومن ثم ينفِّذونها خطوة خطوة ودولة بعد دولة.


خالد المالك

بعد مواقفها من الحرب على لبنان
العار سيلاحق أمريكا طويلاً

* إعداد - أشرف البربري
في إطار ردود الأفعال العالمية الرافضة للعدوان الإسرائيلي السافر على لبنان نشر موقع (مناهضي الحرب) (أنتي وور دوت كوم) على الإنترنت مقالاً للكاتب بول كريج روبرت تحت عنوان (من العا ........
التفاصيل

كاتب بصحيفة (هآرتس) العبرية منتقداً الحرب في لبنان:
خسائر إسرائيل الأخلاقية تفوق دمار صواريخ الكاتيوشا

* إعداد - أحمد عبداللطيف:
تثور في إسرائيل آراء متناقضة لمجرى الأحداث والوحشية التي تدار بها آلة الحرب في لبنان من جانب إسرائيل، وينتقد الكاتب جدعون ليفي في مقال نشر في صحيفة هآرتس، إحدى أوسع الصحف الإسرائيلية انتشاراً، التعتيم الذي تمارسه إسرائيل فيما يتعلق بالجانب الأخلاقي للحرب والمجازر التي ترتكبها، قائلا: إن تكلفة الحرب ستشمل فيما تشمل الخسائر الأخلاقية، وهي في نظره تكلفة تهدد الوجود ........
التفاصيل

بكتيريا تساعد في إيقاف الإسهال المفاجئ لدى الأطفال
أثبتت دراسة ألمانية أن نوعاً من بكتيريا الإمعاء الغليظة يساعد على إيقاف الإسهال لدى الأطفال ويصلح لأن يكون علاجاً مستمراً في حالة الإصابة بألم مزمن في الإمعاء.
ونقلت (صحيفة الأطباء) في مدينة نوي إيزنبورج عن البروفيسور جوبست هينكر المشرف على الدراسة قوله إن هذه البكتيريا توقف الإسهال بسرعة دون أي تأثير جانبي غير مرغوب فيه.
وأضاف البروفيسور هينكر أن فريق البحث الذي يشرف عليه قارن تأثير إحدى ........
التفاصيل

حرارة الأرض لم تشهد ارتفاعا مماثلا منذ 400 عام

أفادت دراسة لأكاديمية العلوم الأمريكية أن الأرض لم تشهد ارتفاعا مماثلا للحرارة منذ 400 عام على الأقل، وربما منذ 1000 عام، بسبب حجم التطورات التي طرأت على النشاط الإنساني ولا سيما في المجال الصناعي.
وأكدت الأكاديمية في بيان نشر على موقعها على شبكة الإنترنت أن (درجة الحرارة في العقود الأخيرة من القرن العشرين كانت الأكثر ارتفاعا مقارنة مع أي فترة مماثلة منذ 400 عام).
وتتيح دراسة النباتات ولا سيما ........
التفاصيل

حفلات الزواج ..نعيم الشعار ولهيب الأسعار !!

* إعداد - صلاح عمر شنكل
الكثير من الشباب المقبلين على الزواج تستوقفهم التكاليف الباهظة لحفلات الزواج والولائم التي صارت تلهب الجيوب، وتدخل البعض في المديونيات الطائلة التي لا تنتهي، غالبية الناس غير مقتنعين بالإسراف والتبذير الذي تشهده قصور الأفراح، والعديد منهم غير قادرين على تلك التكاليف أصلا، لكن برغم ذلك نجد الجميع يقعون في الفخ، ليس من غفلة ولكن مجاراة لبعض العادات، وتمشيا مع رغبات ........
التفاصيل
البطالة أخطر ظاهرة تهدد المجتمعات الأوروبية
أفادت دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية أن مواطني الاتحاد الأوروبي قد انتقدوه لأنه لم يفعل ما يكفي لكبح مشكلة البطالة التي يرون أنها واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه الاتحاد، وأظهرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة (يوروبارميتر) وشملت عينة تتألف من24.750 من مواطني دول الاتحاد (تتراوح أعمارهم من 15عاما فأكثر) أظهرت أن أداء الاتحاد كان ضعيفا في تصديه لمشكلة البطالة وحماية الحقوق الاجتماعية والنمو ........ التفاصيل
كلمات..على قلبه مثل العسل
يحب زوجك الإطراء مثلك تماما.. أو ربما يرتاح أكثر منك.. إليك بعض الاقتراحات لتعزيز ثقته بنفسه ورجولته، وحث علاقة متناغمة بينكما..
- أنت رجل الأحلام الذي انتظرته طويلا.. (مع الأمل بسماع جواب مماثل يتناسب مع هذا الاعتراف الكبير).
- كم أرتاح إلى جوارك.. (قول يبعث على الحبور والراحة عند الجميع، وبالأخص الشريك الذي اختارك بعد طول انتظار).
- لا أميل إلى الرجل الطويل (أو القصير، كثيف الشعر، السمين.. ........
التفاصيل
أكثر من 70% من الناس يعانون الكآبة
لماذا تكتئب النساء؟
في كثير من الأحيان نقول: إننا مصابون بالاكتئاب. قد يكون ذلك صحيحاً، لكن كيف نتأكد من إصابتنا بهذا المرض؟ هل صحيح بالفعل أن النساء هن الأكثر عرضة للاكتئاب؟
ومن ضحايا الاكتئاب نجمات شهيرات من أمثال مارلين مونرو، بروك شيلدز، وداليدا.
ولكن لماذا تظل النساء أكثر من يصبن بالاكتئاب؟ عندما يسيطر عليك الشعور بالوحدة اعلم أنك لست وحيداً! فالاكتئاب بكل عوارضه سواء اضطرابات النوم، أو ........
التفاصيل
النحافة العصبية واستهلاك السعرات الحرارية
تؤكد الأبحاث أن نسبة ليست قليلة من النحيفين يعانون من العصبية والتوتر والقلق، ومن المتعارف عليه أن العصبية تجبر عضلات الجسم على التوتر، وبالتالي يستهلك الجسم سعرات حرارية كثيرة ويضيع على الجسم مخزونه من الطاقة والدهون، فيقل الوزن وتكون محصلة الشخص العصبي المتوتر القلق هي النحافة مهما تناول من طعام. لذلك فليس هناك علاج ناجح للنحافة بدون راحة وتهدئة الأعصاب والتخلص من أي مشكلة نفسية تسبب الأرق ........ التفاصيل

حافظي على ابتسامتك بالطعام

الطعام الذي تتناوله المرأة يمكن أن يكون له تأثير على ابتسامتها ولا تقل أهميته عن تأثير تنظيف الأسنان بالفرشاة فعند تناول السكريات مثلا تتاح للجراثيم الموجودة في البلاك فرصة لتشكيل حامض يتسبب في تلف الأسنان ، وفي انبعاث رائحة كريهة من الفم لذلك يجب التدقيق في اختيار الأطعمة التي تحافظ على جمال الأسنان وتساعد على إبراز جمال الابتسامة لذلك ينصح بتناول القليل من الكرفس على طبيعته مع الجزر يوميا بدلا ........ التفاصيل

جرش الأسنان وأسبابه النفسية
بالرغم من أن بعض الأطفال قد يجرش أسنانه في النهار حين اللعب أو مشاهدة التلفزيون فإن هذا أمر في النادر حدوثه، بل الغالب هو أن الطفل يجرشها أثناء نومه في نوبات متعاقبة تتكرر عدة مرات في الليلة الواحدة.
ويعاني ثلاثة أطفال من بين كل عشرة حسب ما تشير إليه الإحصائيات الحديثة من جرش الأسنان أثناء النوم، وخاصة منهم من هم دون الخامسة من العمر، ولا فرق في هذا بين الذكور والإناث.
سبب ظهور هذه الحالة لدى ........
التفاصيل

هل يحتاج الرجل إلى عناية خاصة بصحته قبل التفكير في الإنجاب؟

* إعداد - د.نهاد ربيع البحيري:
يحتاج الرجل إلى العناية الخاصة بصحته وبشدة من أجل صحة وسلامة أطفاله، فطالما كثرت النصائح للمرأة بخصوص الإنجاب ولكن الرجل أيضاً عليه نفس المسؤولية، ويجب أن يبدأ في هذه الخطة من العناية قبل التفكير في الإنجاب بثلاثة شهور على الأقل، وقد يشعر ببعض الضيق أو التقيد لاتباع عادات صحية لم يألفها من قبل ولكنه سيجنى ثمارها فيما بعد، حيث تزيد هذه العناية من صحة وخصوبة النطفة ........
التفاصيل

كلمة المحرر
نجوم على خط النار
ريما مكتبي، زياد حلبي، علي نون، ديالا طايع، ريما مصطفى، وليد العمري، وغيرهم الكثير الكثير.. نجوم بحق حملوا أعمارهم على أكفهم وذهبوا للجبهة لتوصيل الحقيقة للناس والمراقبين الجالسين في منازلهم ومكاتبهم لمتابعة الأحداث ومن ثم نقد الأداء الإعلامي العربي فهل هؤلاء الجنود - المراسلون - مادة خصبة للنقد؟.. ربما هم أنفسهم القابعون خلف مكاتبهم ويحتسون قهوتهم، هم أولى بالنقد من جنود الحقيقة الواقفين على ........ التفاصيل

أكدت أنه لا عمرَ افتراضياً لمذيعات الأخبار.. سهير مرتضى:
الجمال الحقيقي ينبع من الداخل


إعلامية مميزة تملك العديد من مقومات العمل الإعلامي الأكاديمي الاحتراافي مثل الحضور والطلة المريحة والأدب الجم بالإضافة لامتلاكها عاملاً مهماً وهو إيمانها بموهبتها وبضرورة توفير الرعاية الكاملة لها من تثقيف واطلاع وإلمام بمجريات الأمور وغير ذلك من أساسيات تدعم الإعلامية في مسيرتها وعدم وقوف طموحها وأحلامها المهنية عند حد معين إنها الإعلامية الرقيقة وصاحبة الوجه المميز في قناة العربية سهير ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
برامج لملء الفراغ
قرر القائمون على القطاع الفضائي العربي بدء العمل في صناعة برامج هادفة تهتم بالدرجة الأولى بكيفية ملء أوقات الفراغ لدى الشباب والفتيات خصوصاً في فترة الإجازة الصيفية ومدّهم بسبل الاستفادة القصوى من الوقت كعامل مهم ومفيد إذا تمَّ استثماره بشكل مدروس ومفيد يستطيع أن يعود بالفائدة على صاحبه والمحيطين به وربما المجتمع بأسره، وقد جاء هذا القرار إدراكاً من صُنَّاع الإعلام بخطورة المحطات الفضائية إذا ما ........ التفاصيل

أمل حجازي: لن أسعى لشراء جائزة أو لقب


واحدةٌ من الفنانات اللائي حجزن لأنفسهن مكانة في الصف الأول من الساحة الغنائية العربية الحالية، تملك جرأة وثقة بالنفس مؤمنة بموهبتها لدرجة كبيرة، وتعمل على فرض مفهوم البساطة الغنائية لأنها لا تحب التكلف وتهوى الأشياء كما هي لا تعترف بالمبالغة اعتمادها الأساس على ما تملكه من حس طربي صادق ويخدمها عندما توظفه في مكانه أنها الجميلة المتلونة دائماً في الأداء وفي اللوك.. المطربة أمل حجازي ........
التفاصيل

السينما اللبنانية بين حربين!! (1-2)
أطروحات تاريخية رائعة لربط المعالم الشخصية والنفسية

* إعداد - محمّد رضا:
أكثر من فيلم لبناني جديد بات جاهزاً للعرض، ومنها ما كان تحدد موعد إطلاقه قبل الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. لكن وفي ظل هذه الظروف ما عاد متاحاً لا عرض الفيلم اللبناني ولا أي فيلم آخر.
هناك فيلم جديد لميشيل كمّون بعنوان (فلافل) وآخر للمخرج برهان علوية عنوانه (خلص) وكان المخرج غسّان سلهب باشر فيلم (بلا عنوان نهائي) وقارب الانتهاء من العمل عليه كاملاً حين طرقت الحرب ........
التفاصيل

(سيدة الماء)


ليس هذا الفيلم رحلة إلى قاع البحر ولكنها رحلة إلى قاع حوض سباحة والفتحة المتصلة به، وهو فيلم يحكي عن خرافة كبيرة تدور حول مخلوقة مائية (نارف) والتي لا بد أن يقوم بحمايتها أصدقاؤها من البشر من الصياد المرعب ومخلوقاته الشرسة التي تشبه كلاب الصيد.
لابد أن نعرف أن المخرج شيلامان تعلم في ديزني، ويركز في فيلمه على أفكار مبنية على أفلام سابقة لديزني، حيث نرى كيف أنه اعتمد على رواية خيالية ........
التفاصيل

قصص ولكن..
تطور التعليم
غالباً ما يفتقر تطور التعليم إلى إجماع القائمين عليه. لذا فقد اجتمع مجموعة من كوادر التعليم المميزين في اليونسكو ليناقشوا مشكلة تشغل بال الأغلبية الساحقة من معلمي المستقبل. وبدأوا مناقشة تطور مسألة الرياضيات منذ الستينات.
- مسألة الرياضيات في السينات هكذا كانت: باع فلاح كيسا من البطاطا مقابل 100 دولار: وكان ربحه من هذه العملية 4/5 من سعر البيع. فكم كان ربح الفلاح؟ التعليم التقليدي ........
التفاصيل

اليهود الأمريكيون يتبرأون من جرائم إسرائيل ضد لبنان


* إعداد - محمد الزواوي:
لقد تسربت رائحة الموت التي بثتها آلة الحرب الإسرائيلية إلى كل مكان ودخلت كل بيت، وذلك بعد أن شاهد العالم كله مئات الجثث للمدنيين اللبنانيين التي دكتها الطائرات الإسرائيلية بقنابلها (الذكية)، وشاهد العالم صور النساء والأطفال الذين باتوا القاسم المشترك في تلك الحرب التي قضّت مضاجع الشرفاء حول العالم.
ونشرت جريدة (كريستيان ساينس مونيتور) تقريراً من مدينة أوكلاند ........
التفاصيل

دراسة ألمانية: الشخير يؤدي إلى كثرة النسيان
توصلت دراسة ألمانية إلى أن كثرة الغطيط في النوم يؤدي إلى كثرة النسيان، وعزت الدراسة ذلك إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متاعب في التنفس تنخفض لديهم عوامل نمو الخلايا العصبية.
تقدم بالدراسة الباحث الألماني باول شتول لنيل درجة الدكتوراه من جامعة روستوك وكتبت عنها صحيفة (روستوك الجامعية) في عددها الأخير.
ووجد شتول من خلال تجاربه على عدة أشخاص يعانون من الشخير أن من بينهم من يعاني من بعض الخلل في ........
التفاصيل

الهمجية الإسرائيلية!


العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان لم يسلم منه حتى الحيوانات فهذه القطة التي أصابتها صواريخ أولمرت في منطقة الأوزاعي خرجت من تحت الأنقاض مثخنة بالجروح والإصابات تبحث عن مكان آمن! ( رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
استراحة
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved