الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th August,2005 العدد : 139

الثلاثاء 11 ,رجب 1426

الانقلاب العسكري الأبيض
ما حدث في موريتانيا شأن موريتاني داخلي لا يحق لمثلي التدخل فيه، أو الانحياز لهذا الفريق أو ذاك..
وما تقرؤه لكاتب هذه السطور لا يعدو أن يكون مشاركة جانبية منه مثلما تفعل كلُّ الصحف، وكما يكتب كلُّ الكُتَّاب عندما يطرأ على الساحة ما يستوجب أو يستدعي إلى ذلك..
وأي تعليق على التطورات في البلد الشقيق تتناولها هذه السطور يجب أن تفهم على أنها قراءة تحليلية واستعراض لما جرى بما في ذلك ردود الفعل الدولية المتقلبة، ولا ينبغي أن يذهب القارئ بعيداً في محاولة فهمها..
***
ومما يثير الانتباه ويلفت النظر في الانقلاب العسكري الموريتاني الذي قاده العقيد علي ولد فال أن هناك الكثير من النقاط التي يمكن لي أن أجملها بما يلي:
1 أن هذا الانقلاب تم دون إراقة نقطة دم واحدة، ومن غير مقاومة أيضاً..
2 أن من قام به هم أصدقاء الرئيس معاوية ولد الطايع ومشاركوه في الانقلاب الذي أوصله إلى الحكم..
3 بل وهم تحديداً من أخمدوا عدة محاولات وحركات انقلابية سابقة ضد الرئيس المخلوع، وأودعوا من قام بها في غياهب السجون..
4 جرت العادة أن يصاحب الانقلابات العسكرية في العالم العربي العديد من القتلى، وتأخذ الأيام الأولى لنجاح التغيير أسلوب التصفيات الجسدية والانتقامات في صفوف من يوصفون بالمعارضة للانقلاب، وهذه ظاهرة لا تبدو ضمن الأيدولوجية العسكرية في موريتانيا، وهي حسنة يتميزون بها..
5 يلاحظ أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل سارعتا بمطالبة الانقلابيين بالالتزام بالشرعية، ما يعني رغبة الدولتين بعودة الرئيس المخلوع إلى السلطة ليبقى رئيساً لموريتانيا كما كان، وهو موقف يأتي مكافأة له على ما يبدو لاعترافه بإسرائيل، وإقامته علاقة حميمة وقوية ومتميزة معها..
6 لكن ما أن أعلن النظام الجديد عن التزامه بكل الاتفاقات والمعاهدات القائمة مع الدول ودون استثناء إسرائيل من ذلك، حتى وجدنا أمريكا تبادر بالإعلان عن تفهمها للانقلاب..
7 ومع هذا الموقف الأمريكي الانقلابي فقد تشجعت الجامعة العربية ومثلها منظمة الوحدة الأفريقية وكذلك العديد من الدول لتخرج عن صمتها وتحفظها وتعلن عن مواقف إيجابية داعمة ولو بخجل للتغيير في موريتانيا..
***
لقد أخلى الانقلابيون ساحتهم من أية مسؤولية على ما اتهموا به في بياناتهم رئيسهم السابق، وهو الذي قضى رئيساً لهم أكثر من عشرين عاماً، وهم من حالوا دون نجاح أكثر من محاولة انقلابية ربما كان هدفها تصحيح الوضع وقد يكون بدافع من شهيتهم ورغبتهم في الوصول إلى الحكم، وبالتالي تسلُّم السلطات والمسؤوليات في البلاد..
***
أريد أن أوجز هذا العرض وأن أنهي هذه المتابعة بما يمكن أن أعده ضمن التمنيات، فأقول:
إن الأمل في التغيير الجديد جِدّ كبير، بأن نرى موريتانيا دولة تعتمد في إدارة شؤونها على المؤسسات، وعلى خيار الانتخابات بعد سنين من الآن، وخصوصاً أن الانقلابيين هم من حددوا الموعد وزادوا عليه بأن أحداً منهم لن يكون له الحق في دخول الانتخابات..
***
نتمنَّى لموريتانيا ولشعبها الشقيق في ظل نظامه الجديد المزيد من التقدم والكثير من التوفيق، وأن تتم الانتخابات الموعود بها من نظامه الجديد بعد عامين من الآن وفق آليات تساعد على نجاح وتسريع هذه الانتخابات، وبما سيسبق بدء الانتخابات من تحضير ربما قاد هذا البلد الفقير نحو مستقبل أفضل إذا ما تحقق له ما هو موعود به من إصلاحات.


خالد المالك

نصائح ذهبية لكل أم:
كيف تفطمين طفلك؟
لأن كل أم تعلم جيداً أهمية التغذية في الشهور الأولى من حياة الطفل، حيث إنها تحدد صحة الإنسان على المدى الطويل، فمن هنا يأتي حرصها على تناول طفلها لطعام صحي وجيد ونظيف، وبالتالي يتجدد الجري اليومي وراء الصغار بكوب اللبن ووجبات الغذاء، وتتكرر نظرات اللوم والتعنيف كل يوم عندما لا يتناولون إحدى الوجبات الأساسية أو عند رفضهم لأي نوع من أنواع الأطعمة، وتشكو الأمهات من فقدان الشهية عند الأطفال، وأنهم لايتناولون الكمية الكافية مما تحتاجه أجسامهم، وما يكفي للحفاظ على حيويتهم.
ومن هنا حرصناعلى تقديم بعض الإشارات الضرورية لكل أم حديثة الولادة، بكيفية الالتزام بنظام غذائي يلبي للطفل احتياجاته الصحية في الشهور الأولى من عمره، حيث الفطام التدريجي بمحاولة إدخال الطعام الصلب بجانب حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وكيفية تقليل عدد الرضعات بدون أن يؤثر ذلك عزيزتي الأم على طفلك.
***
المعدات اللازمة لخلط أطعمة الطفل
الشوكة أو الهراسة: أزيلي غلاف الثمار والبذور واخلطي الطعام بواسطة شوكة الموز الناضج أو الطعام المطبوخ بدون أغلفة أو بذور.
المصفاة: حيث تستخدم للتصفية، ادفعي الطعام المطبوخ خلال الفتحات، أعيدي العملية إذا كان لايزال هناك زوائد غير مستحبة.
طاحونة الطعام: قطعي الطعام إلى قطع صغيرة قبل الطهي، ثم ضعيه في طاحونة الطعام. الجلد والبذور ستبقى في الطاحونة.
الخلاط: تأكدي من أن أغلفة الثمار والبذور مزالة قبل وضع الطعام في الخلاط.
طعام الأطفال المحضر منزلياً
يجب الأخذ بالنقاط التالية عند إعطاء الأطفال طعاماً محضراً منزلياً:
* لا تضيفي المنكهات إلى طعام الأطفال، مثل السكر أو الملح أو زيوت أو منكهات أخرى.
*لا تستخدمي بعض الأطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحم في تغذية الأطفال لأنها غنية بالدهن والسكر والملح.
* لا تستخدمي الأغذية المقلية.
* لا تستخدمي المخللات.
*لا تستخدمي الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا.
قبل الفطام
من المعروف أن الطفل لا يفطم قبل نهاية عامه الثاني، لكن مع بداية الشهر السادس أو قبله بقليل ينصح بأن يتناول الطفل الماء، بالإضافة إلى وجبات تكميلية بجانب الرضاعة الطبيعية من الأم، ومن أجل تقليل رضعات الثدي وليس منعها علينا باتباع الخطوات التالية:
1 تقليل رضعات الحليب إلى ثلاث أو أربع رضعات يومياً.. وعندما يطلب الطفل رضعات إضافية احتضنيه وأعطيه المزيد من الاهتمام عوضاً عن إرضاعه.
2 تعويد الطفل على الكوب من الشهر السادس.. فإن إطعام الطفل بالكوب أمر ضروري ليحل محل رضعات الثدي، وكلما طالت الفترة التي تمر دون أن يتعرف الطفل على الكوب انخفضت قابليته للإقبال عليها، فهذه طريقة طبيعية لتقليل الاعتماد الكامل على الرضعات من الثدي أو الرضاعة.
3 منع الطفل من حمل الرضاعة والتجول بها أثناء النهار.
4 منع الطفل من أخذ الرضاعة إلى السرير، فذلك يسبب تسوس الأسنان بالإضافة إلى مشاكل النوم.
أثناء الفطام
قدمي للطفل حليباً صناعياً في كوب قبل كل رضعة من الثدي.
في البداية ألغي أقل الرضعات أهمية للطفل (تكون عادة رضعة منتصف النهار) واستبدليها بوجبة كاملة، بعد ذلك ألغي رضعة واحدة كل أسبوع على أن تكون رضعة قبل النوم هي آخر رضعة يجب إيقافها.
يمكن إجراء الفطام بتقليل مدة الرضعات، قللي مدة الرضاعة بمعدل دقيقتين كل اسبوع إلى أن تصبح مدتها خمس دقائق فقط، ثم أوقفيها دفعة واحدة.
إذا طلب الطفل رضعة بعد إتمام عملية الفطام فاحمليه بدلاً من ذلك فإن بذل مزيد من الوقت قد يساعد في تهدئته.
البدء بطعام جديد
ابدئي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، ابدئي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
ابدئي بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد وقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
تجنبي إعطاء الطفل العصير في الرضاعة أثناء النوم، فبعد أن ينام الطفل تبقى (الرضاعة) في فمه مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعياً في الحليب والعصير مما يؤدي إلى تسوس الأسنان القادمة.
أطعمة تصلح للفطام
* الحبوب: خففي الوجبة بواسطة الحليب، الحبوب المخصصة للأطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة إلى الخفق أو الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.
* الفواكه: اختاري الفاكهة الطازجة مثل الموز فهو سهل جداً للهرس وغني بالفيتامينات.
* المشمش والخوخ: فهي فواكه سهلة الطبخ والخوخ بشكل خاص للأطفال المصابين بالإمساك.
لا تعط الطفل أي نوع من الفاكهة مما تحتوي على أنوية أو قشور.
اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من الكتل، ولكي يصبح مجانساً.
* الخضار: مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، البندورة، البطاطا الحلوة أو البيضاء، القرنبيط والملفوف، كل هذه الأنواع يمكن غليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.
* العصائر: عصير الجزر، عصير التفاح، عصير البرتقال.
بداية إطعام الطفل
كل الأمهات يستمتعن بإطعام أطفالهن في السنة الأولى من عمرهم، وخاصة لو كان الطفل يقبل على الطعام بشهية وينام راضياً.. هنا إليك بعض الوجبات والتوقيت الصحيح لإعطائها للطفل.
* من عمر 5 6 شهور:
يجب البدء بالحبوب (مثل الأرز) ويفضل تأخير إعطاء القمح للطفل حتى الشهر السادس، وذلك لاحتوائه على بروتين الجلوتين الذي يسبب حساسية عند بعض الأطفال.
البدء بإضافة الخضراوات مثل (الكوسا والقرع والبطاطس) ويجب تأخير الجزر والسبانخ حتى نهاية الشهر السادس لاحتوائه على مادة النترات التي تضر الطفل في هذه الفترة.
بعد الحبوب والخضراوات نبدأ بإدخال الفواكه الطازجة مثل التفاح وعصير البرتقال، في البداية يكون مخففاً بالماء، والكمثرى، والموز، ويفضل تأخير المانجو حتى يصبح عمر الطفل 6 أشهر.
إدخال صفار البيض المسلوق لطعام الطفل عند نهاية الشهر السادس، أما بياض البيض فيجب أن يقدم للطفل عند بلوغه العام الأول من عمره، لأن احتمال حدوث الحساسية يكون أقل.
* من عمر 7 8 أشهر:
نبدأ بتقديم اللبن العادي بدون إضافة نكهات أو سكر.
نبدأ بإدخال لحم الغنم والدجاج إلى الطعام اليومي بعد إزالة الجلد والشحوم الزائدة.
إدخال الحبوب مثل العدس والفول بعد نقعها بالماء قبل الطبخ، وتقشيرها بعد النضج حتى يسهل هضمها.
* من عمر 9 11 شهراً:
يمكن إدخال لحم الأبقار بعد إزالة الشحوم والأسماك، ويفضل تأخير الأسماك البحرية الصدفية حتى نهاية العام الأول.
يمكن في هذه الفترة تقديم منتجات الحليب، ولكن يجب تأخير حليب البقر الطازج حتى نهاية العام الأول وتجنب الأجبان المملحة.
في نهاية الشهر الحادي عشر يمكن للطفل البدء بمشاركة الأهل في تناول طعام المائدة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved