الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th September,2003 العدد : 51

الثلاثاء 19 ,رجب 1424

«مجلة الجزيرة» بعد عام على إطلالتها
تستكمل «مجلة الجزيرة» بصدور هذا العدد العام الأول من عمرها الصحفي المديد إن شاء الله..
وهي بذلك تبدأ سنتها الثانية كمجلة متفردة في مواضيعها ومنهجيتها وحتى في السمة المميزة لإخراجها..
ونأمل أن تشهد سنتها الجديدة وكل سنواتها القادمة مزيداً من التطوير بإضافة ما يلبي رغبة قرائها ويضيف جديداً لهم..
***
وتقتضي المناسبة مني أن أشير لقرائنا إلى أننا عندما فكرنا في إصدار هذه المجلة ضمن خطة طموحة لتطوير صحيفة «الجزيرة»..
وبينما كنا نعد لإصدارها بحيث لا تكون محاكاة أو تقليداً لمجلات أو صحف أو ملاحق أخرى..
وفيما أسرة تحريرها منهمكة بقيادة المهندس عبداللطيف العتيق نائب رئيس التحرير في وضع اللمسات الأخيرة عليها وقبل إطلالتها عليكم..
فقد كان هاجسنا جميعاً أن يكون الصدى لهذا الطرح الصحفي الجديد مشجعاً للثبات عليه وتطويره وتحسينه من عدد لآخر...
***
ولا أخفيكم سراً حين أقول لكم: إن هذا الإصدار قد قوبل بالرضا وبكثير من الامتنان، سواء بأسماعنا أو الكتابة لنا بكل العبارات المحفزة للعمل بمثل هذا المستوى الذي تابعتموه على مدى عام كامل..
وأن التقدير الذي ناله هذا الإصدار قد فاق تصورنا حين فكرنا بإصدار «مجلة الجزيرة» وحتى بعد طرحها بالأسواق..
بل إن هذا الاحتفاء الجميل باستقبال القراء لمجلتهم قد شجعنا على إصدار مجلات أخذت هي الأخرى نصيبها ومساحتها من تقدير القراء ومحبتهم وإعجابهم..
***
في مقابل ذلك..
هناك أعداء للنجاح..
وهؤلاء يسوؤهم أن يروا أعمالاً صحفية متميزة..
لكن لحسن الحظ فإن هؤلاء لا يعتدّ بآرائهم وبما كتبوه عن هذه المجلة أو غيرها...
لأنهم يجهلون أبجديات العمل الصحفي الصحيح..
ولأن بضاعتهم في فهم الصحافة لا تؤهلهم للحكم عليها أو إبداء الرأي فيها..
إنهم قلة وبالتالي فلا قيمة لما يكتبونه أو يقولونه عن هذه المجلة أو أي من الإصدارات الأخرى..
***
وبقدر ما أسعدنا من أثنى على تألق هذه المجلة وقدّر جهد أسرة تحريرها معتبرين ذلك منهم ضمن خطوات التحفيز والتشجيع لمزيد من الأعمال الصحفية القادمة..
ومع اعتزازنا الكبير بمن قال كلمة نقد نزيهة أو أبدى ملاحظة بناءة أو قدم لنا اقتراحاً وجيهاً باعتبار كل ذلك يخدم مستقبل المجلة ويساعد في تقديم المزيد من الخطوات التي تؤصل ما تحقق من نجاحات وتضيف عليها..
فإن من كتب عن جهل..
أو بطّن ثناءه بكلمات تُشم منها كراهيته لكل عمل صحفي ناجح..
فإن مثل هؤلاء لن يثبطوا من عزيمة الزملاء في الاستمرار بالتألق..
بل إن ما كتبوه سيقودهم إلى تقديم ما هو أفضل..
ضمن منافسة صحفية شريفة لن يكون البقاء فيها إلا لمن يقدم للقارئ ما هو أفضل..
وسيظل شعارنا وكما تعرفون «الجزيرة تكفيك»..
***
شكراً لمن تفاعل مع هذه المجلة بإعطائها حقها من النقد البناء والثناء المنصف والاقتراحات المفيدة..
أما من خالف القاعدة عن جهل أو تجاهل، فنريد أن نطمئنه بأن ذلك لن يحول دون تقديم المزيد من الأعمال الصحفية الأكثر إبداعاً مع كل عدد يصدر من هذه المجلة الغنية بكل عناصر التفوق والنجاح.
 
خالد المالك
بعد عجز قوات التحالف عن ضبط الأوضاع
تدويل الأزمة العراقية .. هل يكون الحل ؟!!
الإدارة الأمريكية تعتبر العراق حجر الزاوية في سياستها في الشرق الأوسط

إعداد أشرف البربري
حادثة اغتيال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم ومعه ما يفوق المائة من المواطنين العراقيين، بعد فراغهم من صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بالنجف، وقبلها حادثة تفجير مقر مبنى الأمم المتحدة في بغداد يعتبران دروسا بالغة الدلالة يجب أن تستخلصها قوات الاحتلال في العراق في المرحلة الحالية الدقيقة من تاريخ العراق.
وأهم هذه الدروس هو عدم قدرة قوات ........ التفاصيل
العنوسة ..
الهاجز الذي يقلق منام الفتيات !!
عانس لوالدها: حرمك الله الجنة كما حرمتني من الزواج
رأي الشرع: لا يجوز تأخير الزواج بسبب

* تحقيق: منار الحمدان
ظلت قضية تأخر سن الزواج لدى الفتيات، تسيطر على اهتمام المجتمعات، وتشغل بال الباحثين، وتقلق العديد من الفتيات اللائي في سن الزواج، واخذت المشكلة تلقي بظلالها على التركيبة الاجتماعية، وتهدد بمخاطر يخشى ان تنال من تماسك الاسرة، واستقرارها، والتزامها بالعادات والتقاليد الحسنة، وقد تؤثر العنوسة كذلك على عزوف الشباب عن الزواج.
ولمعرفة تلك الابعاد، وكيفية الحد من تفاقم ........
التفاصيل

القائد السابق لحلف «الناتو»
هل يخوض ويسلي كلارك سباق الرئاسة الأمريكي؟!


* اعداد محمد الزواوي
هل سيرشح الجنرال ويسلي كلارك القائد السابق لقوات حلف شمال الأطلنطي «الناتو» نفسه لخوض سباق الرئاسة في الولايات المتحدة أم لا؟! الوقت يمر بسرعة، وربما ينتهي الوقت المحدد لتقديم المرشحين الجدد أنفسهم للترشيح لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديموقراطي الأمريكي، وبعد تراجع السيناتور جوي بيدين عن ترشيح نفسه عن الحزب للرئاسة القادمة فإن الجنرال كلارك يظل الإضافة الوحيدة ........
التفاصيل

البدء من الصفر في العراق
توماس فريدمان(*)
كنت أقود سيارتي عائدا من مكتب الأمم المتحدة في بغداد منذ بضعة أيام، ومررت بتقاطع مروري كان يقف فيه مدني عراقي مرتديا ثوبا بنيا وكان يقوم بتوجيه حركة المرور، ولم أدر إذا كان ذلك الرجل مجرد رجل طيب يتطوع لذلك العمل أم مجرد رجل فقد عقله. كانت تعلو وجهه ابتسامة عريضة وكان يلوح للسيارات هنا وهناك بحماس قائد أوركسترا. وقد أطاعت بعض السيارات إرشاداته، في حين لم تطعه سيارات أخرى، ولكن بدون شك أن ذلك كان ........ التفاصيل

مراحلها تشمل المسح والبحث والتدمير
مكافحة الألغام البحرية الذكية


* إعداد م. أحمد إبراهيم خضر
ستظل الألغام البحرية هي الوسيلة الفعالة السهلة لحماية المياه الإقليمية للدول وإلحاق الخسائر بالقطع البحرية التي تحاول اختراقها.. باعتبارها رخيصة التكاليف.. وخطرها جسيم وسهلة الإخفاء ويصعب اكتشافها مما يجعلها سلاحا لا يستهان به في يد البحريات الصغيرة تستطيع به مجابهة البحريات الأعظم منها.
ولا يغيب عن ذهن الجميع غرق 150 ،2 سفينة خلال الحرب العالمية الثانية ........
التفاصيل

سلاح سري أمريكي جديد

طوَّر خبراء القوات الجوية الأمريكية سلاحا جديدا يعتمد على إطلاق صاعقة من أشعة المايكروويف تؤدي إلى إحراق المكونات الإلكترونية في العتاد العسكري للقوات المعادية.
وبذلت مساع جادة لإنتاج جهاز لإطلاق «أشعة مايكروويف فائقة القدرة» وتثبيت هذا الجهاز على طائرات حربية أو صواريخ من طراز «كروز»، وتتميز هذه الأشعة بالقدرة على تدمير الأجهزة الإلكترونية دون الإضرار بالبشر، ويتوقع خبراء عسكريون أن تتم ........
التفاصيل

الإيرانيون ينعشون التجارة في النجف وكربلاء
جهود أمريكية لتحريك عجلة الاقتصاد العراقي!
بول بريمر: إنفاق عشرات المليارات من الدولارات لإعادة بناء الاقتصاد العراقي من الصفر


* إعداد أشرف البربري
وقف محمد حسين في مدخل متجره في مدينة الموصل شمال العراق يشير إلى البضائع المستوردة التي تملأ رفوف المتجر من التلفزيونات الملونة ومشايات الأطفال القادمة من الصين إلى الكراسي البلاستيك القادمة من سوريا والمبردات القادمة من إيران ويقول الرجل ان تجارته لم تكن مزدهرة كما هي الآن.
ويتابع قائلا ان أرباحه تضاعفت مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب، والحقيقة أن هذا الرخاءالجديد ........
التفاصيل

العودة إلى المدارس والرعاية المطلوبة

* إعداد: تنكزار سفوك
مع انتهاء الإجازة الصيفية يستعد التلاميذ للعودة إلى المدارس وكلهم أمل أن تكون هذه السنة عام نشاط وجد، ينهلون فيها من مناهل العلم والتربية، بالتحضير والاستعداد الذهني والتهيئة النفسية، واستعادة المعلومات الدراسية السابقة. وفي بداية العام الدراسي ينتاب أولياء التلميذ المستجد مخاوف عدة من دخول أبنهم أجواء لم يألفها بعد. هل سيكون معلم طفلي جديراً بتعليم الأطفال؟ هل ........
التفاصيل

تصرفات غريبة.. تدل على التفوق والنضج المبكر


في حقل التعليم تبرز ظواهر كثيرة تكون لها آثار عميقة في الأسرة والمجتمع، وتتعدى ذلك إلى تأثير على المستقبل. ومن هذه الظواهر ظاهرة التفوق والنضج المبكر لدى بعض التلاميذ، حيث تكتسب معرفتها والكشف المبكر عنها أهمية كبيرة، تمهيدا لغرسها والعناية بنضجها لتأسيس بنيانها وتهيئة ظروف نضجها ونموها السليم. فكيف يظهر التفوق والنضج المبكر لدى التلميذ، وكيف تكتشفه؟
مظاهر التفوق لدى التلميذ تبدو عندما ........
التفاصيل

الألم الذي يشابه ألم الولادة
حصى الكلى ...من واقع تجربة شخصية

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
حصوة الكلى من الأمراض التي يعاني منها العديد من الناس ، و هي تشكل خطرا على الصحة ، وقد يجهل البعض أبعاد هذا المرض و آلامه وقبل أن نتحدث عن أصل الحصوة وأنواعها سوف أعرض عليكم بعض أعراض الحصوة وشدة أوجاعها من واقع تجربة شخصية ... قبل عدة سنوات أحسست بمغص شديد والآم في الجانب الأيمن الخلفي من البطن ثم بدأ الألم ينزل الى أسفل والى الأمام ، الألم شديد جداً ........
التفاصيل

إطعام الأطفال.. المهمة الصعبة


لاشك أيتها الأم أنك تعانين مع طفلك لكي يأكل ، و أنه يحب أكل المطاعم أكثر من حبه لأكل البيت ، فلا تقلقي هذا حال أغلب الأطفال ، لكننا نحب أن تكون تغذية طفلك سليمة .. صحية .. لهذا سنقدم لك بعض المقترحات ... ويمكن أن يكون لديك المزيد. فبلا شك أن مهمة إطعام الأطفال في عمر 38 سنوات تعد من أصعب المهام التي تشتكي منها الكثير من الأمهات في جميع أنحاء العالم. فهم عادةً لا يقبلون أي نوع جديد من ........
التفاصيل

المشروبات الغازية تؤرق الأطفال

أكدت دراسة جديدة الشكوك التي كانت تدور حول تأثير المشروبات الغازية على سلوكيات الأطفال بعد أن اكتشف الباحثون أنها تحرمهم من النوم أثناء الليل وتؤثر على مزاجهم و حيويتهم أثناء النهار. ووجد الباحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أن الأطفال الذين يتناولون المياه الغازية بكميات كبيرة ينامون فترات أقل و يستيقظون أكثر أثناء الليل ويصابون بالخمول و النعاس خلال النهار بشكل أكبر.
وكانت دراسة ........
التفاصيل

الشعر الأبيض له جاذبية


إعداد: تراجي فتحي
أجريت دراسة ميدانية مؤخرا في بريطانيا جاءت نتيجتها لمصلحة الشعر البيض، إذ أكدت أن الخصلات البيضاء التي تتسلل إلى شعر حواء لا تعني التقدم في العمر، وأعربت العديد من النساء اللاتي شاركن في الدراسة أن الشعر الأبيض يعطي المرأة وقاراً وجاذبية خاصة ويدفع الآخرين إلى احترامها.
وقالت الدراسة إن العديد من الفتيات يتراجعن عن فكرة صبغ الشعر لما لها من تأثير سريع الزوال، خاصة أن ........
التفاصيل

كيف نحمي أطفالنا من الأمراض النفسية؟

السنوات الأولى من حياة الطفل هي التي تشكل كيانه النفسي، وتؤثر الظروف والتجارب التي يمر بها الطفل على نظرته المستقبلية وعلى تحمله لمشاكل الحياة وقدرته على حلها.
ومن أهم العوامل التي تؤثر على نفسية الطفل العلاقة بين الوالدين، فإذا كانت هذه العلاقة سيئة لا تسودها المودة فهي تؤدي إلى تفكك الأسرة مما يخلق جواً غير صحي يؤدي إلى نمو الطفل نمواً نفسياً غير سوي، كما أن الخلافات بين الوالدين ........
التفاصيل

الشخير والنشاط الزائد للأطفال

هل فكرت يوما في الربط بين ما يعانيه طفلك أثناء النوم، وما يقوم به أثناء النهار؟ وهل طرأ على بالك أن هناك علاقة قوية بين النشاطين، للاطلاع على آخر اكتشاف في هذا المجال يتضح أن ثمة ربطاً بين الأمرين، بل أكثر من ذلك ان الشخير يؤثر بشكل مباشر على نشاط الطفل، وقد ذكر باحثون أن بعض الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد والذين يعتقد أنهم يعانون نقص التركيز ربما يكونون فقط مجهدين لأ نهم لا ينامون جيدا أو ........ التفاصيل

الفاكهة فى الصغر تقي من السرطان

الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة في صغرهم يكونون أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان حينما يكبرون.
هذا ما أثبتته دراسة طبية أجريت على نحو أربعة آلاف رجل وامرأة توصلت الى أن أكل الفاكهة في سن الطفولة يرتبط عكسياً بالإصابة بالسرطان في البلوغ، مشيرة إلى أنه كلما زادت كمية الفاكهة التي يتم تناولها في الطفولة قلَّ احتمال الإصابة بسرطان الرئة والأمعاء والثدي في الكبر.
وقالت ........
التفاصيل

وصفات عشبية للعناية بالبشرة


تزخر الطبيعة بالكثير من الأعشاب المفيدة التي تساهم في الحفاظ على جمال المرأة، وحماية بشرتها من الجفاف، وتجنيبها المخاطر الجلدية ومن هذه الوصفات:
القرنفل: منعش ومطهر للبشرة ويفيد فى علاج حبوب الوجه.
القرفة: يستخدم زيت القرفة فى عمل مساج لتغذية البشرة وتجميلها، كما يستخدم فى علاج حروق الشمس.
البابونج: يستخدم مع حمام الماء لتلطيف البشرة ومقاومة تهيج الجلد كما يساعد على زوال حبوب ........
التفاصيل

فرامة خضار
PASSE LEGUMES

موقع الشراء http://www.armen ager.com
سعر الشراء : 53 يورو
* فرامة خضار تعمل بطريقة فيها الكثير من الغرابة، حيث تحتوي على أجنحة أشبه بجناح مروحة كهربائية، فهي تحول الجهاز كله إلى كماشة تمسك بأحد أطراف الإناء، في حين تقوم أجنحتها بعملية الهرس، تعمل على الكهرباء، وتقوم بعصر المواد والخضار داخل الإناء، ثم تسيل بعد أن يتم تصفيتها بواسطة المصفاة في أسفل الإناء.........
التفاصيل

ماكينة حلاقة إلكترونية
RASOIRE ELECTROIQUE


موقع الشراء: http://www.mpacollections.com
سعر الشراء: 33 يورو
* تعمل هذه الماكينة المخصصة لحلاقة شعر الوجه بطريقة عجيبة، حيث لا تحتاج إلى بذل جهد لتحريكها أو نقلها، تحتوي على مصباح صغير يشير إلى عملها. ومرفقة معها إكسسوارات خاصة بها، يمكن تغير شفراتها بين الحين والآخر. تعمل على البطارية وعلى الكهرباء.........
التفاصيل

شواية فطائر متعددة الأشكال
MULTI CREPE PARTY

موقع الشراء : http://www.misterprice.it
سعر الشراء : 69 يورو
* شواية لإعداد الفطور الصباحي كل يوم، مكونة من مادة الألمنيوم الذي أعطاها ميزة الخفة في الوزن، إضافة إلى الطلاء المقاوم للأكسدة والمانع للصق أجزاء من الفطائر بسطحها. تحتوي على ستة وضعيات مخصصة لوضع الفطائر، مما يسهل المهمة ويقدمها في وقت قياسي.........
التفاصيل

حذاء شتوي للحماية
BOTTE D HIVER


موقع الشراء: http:// www.apparel_work_securite58.ca
سعر الشراء : 12 يورو
* حذاء يضمن الراحة والأمان في الوقت نفسه، يحمي الجسد من الصدمات الكهربائية، وهو على شكل (بوت)، ويحمي القدم من البكتريا والفطريات، ويحميها من الملوثات أيا كانت. كما يوفر الدفء في الشتاء البارد. وهكذا فهو متعدد المهام والوظائف.........
التفاصيل

مطحنة الملح
MOULIN A SEL

موقع الشراء : http://shopping.lycos.fr
سعر الشراء : 32 يورو
* مطحنة صغيرة تعمل بطريقة ميكانيكية، تقوم بطحن الملح بحسب رغبة ربة البيت، حيث تحدد عدد الشفرات وأحجامها نعومة وخشونة ذرات الملح. مصنوعة من الخشب الذي أعطاها الجمال الخارجي، صغيرة الحجم، حيث يبلغ ارتفاعها 12 سم فقط.........
التفاصيل

مصفاة مياه لصنابير المطبخ
DE L EAU FILTREE ABANDONEE


موقع الشراء: www.lemieuxvivre.com
سعر الشراء : 150 يورو
* تؤدي هذه المصفاة دور الآلات الكبيرة التي تستخدمها الدول في تنقية المياه، وهي مكونة من صفائح معدنية داخلية تقوم بتصفية المياه من الكلور بنسبة 100% ومن المعادن الأخرى بنسبة 100% و 74% من النترات. يمكن تثبيتها في أي مكان بحسب الرغبة. وهي خفيفة الوزن لا يتعدى وزنها 2 كغ، ولا تحتاج إلى تنظيف إلا بعد سنتين, حيث يتم تغير الفلاتر في ........
التفاصيل

مقياس لدرجة حرارة ماء الحمام
THERMOMETRE DE BAIN

موقع الشراء: www.misterprice.it
سعر الشراء: 19 يورو
* لحماية الطفل من الحريق الناتج عن الماء الحمام الساخن، أعد هذا المقياس الأنيق بشكله والفعال بنتائجه، الذي يشير إلى درجة حرارة الماء في الحمام بسهولة فور وضعه على صنبور المياه، حيث يشير المؤشر الرقمي إلى درجة الحرارة التي يمكن قراءتها بسهولة. محدد المقياس من 15 درجة إلى 65 درجة. كما أن شكله الخارجي يشبه لعبة الطفل. يحتوي على مؤشر يدل ........
التفاصيل

إبريق مزود بمصفاة مياه
FILTER A EAU


موقع الشراء: www.lemieuxvivre.com
سعر الشراء: 27 يورو.
* إبريق مياه مزود بفلاتر مختلفة الأحجام تقوم بتصفية المياه وتنقيتها بشكل أوتوماتيكي، يستطيع تنقية الكلور من الماء بنسبة 95% وكذلك الكلس بنسبة 82%. يستوعب الإبريق 2 ،5 لترات من المياه غير النقية، و5 ،1 من المياه النقية. وهو صغير الحجم ويمكن وضعه في الثلاجة، ويتم تغيير المصافي الداخلية مرة واحدة كل شهر، أو بعد استعماله في تنقية 150 ........
التفاصيل

ميزان الكتروني لوزن الطفل
PESE_BEBE ELECTROIQUE

موقع الشراء: http://www.conforama.fr
سعر الشراء: 92 يورو
* ميزان يعمل بطريقة إلكترونية على بطارية 9 فولت، يحتوي على ذاكرة تقوم بالاحتفاظ بأرقام أوزان الطفل مما يساعد والديه على متابعة نموه، يقوم بوزن الطفل المولود الجديد. وقياس الطول اعتباراً من 50 سم وحتى 150 سم، والوزن من 2 كيلو وحتى عشرين كيلو. يحتوي على مؤشر يصدر صوتا عند الانتهاء من عملية الوزن. يمكن استخدامه في المنزل وفي عيادات ........
التفاصيل

مِبرد كهربائي
RAPE ELECTRIQUE


موقع الشراء : http://www.armenager.com
سعر الشراء : 37 يورو
* يعمل هذا الجهاز الصغير على برد السكاكين والقواطع التي تحتاجها في المطبخ وهي حادة وسريعة القطع. تعمل دون أسلاك وعلى بطارية يمكن استبدالها وشحنها في كل مرة صغيرة ويمكن حملها ووضعها حيثما نشاء.........
التفاصيل

جدار الصد لمنتخب تشيلسي
ميكاليلي.. النجم المتألق

إعداد : خالد الطياش
يمثل ميكاليلي شعلة خط الوسط .. والدينمو الذي لا يتوقف عن الحركة وقلب المنتخب النابض .. يتميز بلياقته العالية وقراءته لأفكار لاعبي الفريق الخصم بذكاء خارق .. يقطع الكرات والتمريرات بدون أخطاء ويجيد المراوغة وانتزاع الكرة والاحتفاظ بها أطول وقت وتوصيلها لزملائه بكل إتقان..كانت بدايته مع نانت في الدوري الفرنسي وبروزه مع سلتافيغو في الليجا الاسبانية وتألق وأبدع مع ريال ........
التفاصيل

مارادونا يفضل توتي على بيكهام


أوضح النجم الأرجنتيني الأسطورة دييغو ارمندو ماردونا لصديقه مدير التعاقدات
في نادي ريال مدريد بأنه كان يجب على الريال دفع الأموال وشراء النجم الإيطالي الموهوب فرانشيسكو توتي قائد نادي روما بدلا من قائد المنتخب الإنجليزي ديفيدبيكهام،
حيث ان توتي قادر على قيادة أي فريق نحو الانتصار، وهو لاعب موهوب وسيعمل على جذب أنظار الإعلام والجمهور الإيطالي لمتابعة أدائه مع فريق كبيرمثل الريال مدريد.........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة
* يعمل نادي روما بحماس على تجديد عقد مدافع الفريق الفرنسي جوناثان زبينيا، حيث ينتهي عقده في الصيف القادم مما سيمكنه من الانتقال الحر لأي ناد يرغب في الحصول على خدماته، وأوضح زبينيا بأنه تعرض للعديد من المشاكل في الفترةالتي قضاها في نادي روما، وسيعمل على إيجاد الأفضل له مستقبلا خاصة من ناحية الأجر.
***
* طبقا للتقارير القادمة من إيطاليا.. يسعى نادي بولونيا للتعاقد مع المدافع الإيطالي سالفاتوري ........
التفاصيل

مطالبات مالية

ما زال فريق انترميلان يطالب ريال مدريد بسداد باقي مستحقاته البالغة 10 ملايين يورو والمتبقية من صفقة انتقال النجم البرازيلي رونالدو في الصيف الماضي، وذلك بعد أن رفض الريال تحرك لاعبه الأرجنتيني سانتياغو سولاري للعب في سانسيرو، وسيتخذ النادي الإيطالي الإجراءات اللازمة للحصول على ما تبقى له من حقوق، ويأمل مسئولو الناديين التوصل لحلول مرضية دون اللجوء لأي إجراءات أخرى......... التفاصيل

في عالم ألعاب القوى
موتولا تحصد المليون وأرقام جديدة للقروج

في لقاء بروكسل المرحلة السادسة والأخيرة من الدوري الذهبي الذي ينظمه الاتحاد الدولي لألعاب القوى، واصلت العداءة الموزمبيقية ماريا موتولا بطلة العالم انتصاراتها في سباق 800 متر، وحصلت موتولا على جائزة المليون دولار كاملة لأنها الوحيدة التي فازت بسباقها في المراحل الست من الدوري، وبات عليها فقط المشاركة شكليا في نهائي الجائزة الكبرى.
وحقق العداء الإثيوبي هايلي جبري سيلاسي أفضل رقم لسباق ........
التفاصيل

نادي تشيلسي ينتدب المدير التنفيذي لمانشستر

استطاع الملياردير الروسي رئيس نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش سحب أرنب آخرمن قبعته السحرية بإغراء مدير مانشستر يونايتد التنفيذي بيتر كينيون إلى جسر ستامفورد، ويعتبر ذلك استمرارا للعديد من الانتدابات الناجحة التي قام بها تشيلسي خلال بداية العام الحالي حيث صرف اكثر من 100 مليون يورو لتقوية صفوف الفريق، ولعل انتقال بيتر كينيون يعد ضربة قوية في عالم الانتقالات ستفيد النادي اللندني بدون أدنى شك، لما ........ التفاصيل

ألدايير يرفض اللعب أمام روما

كشف وكيل أعمال اللاعب الدولي البرازيلي ألداييرالذي يلعب في صفوف جنوه الايطالي ضمن فعاليات السيريا (ب) في إيطاليا، أنه رفض التوقيع مع نادي بلونيا واللعب في دوري الدرجة الأولى سيريا (أ) لأنه لا يريد مواجهة فريقه السابق روما، وأوضح ألدايير أنه لا يستطيع الوقوف واللعب أمام الفريق الذي قضى فيها أفضل فترات حياته الرياضية.........
التفاصيل

اختتام بطولة أمريكا في التنس الأرضي


حقق الأمريكي أندي روديك المصنف رابعا لقب بطولة الولايات المتحدة في التنس الأرضي، آخر بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى لهذا الموسم. إثر فوزه على الإسباني خوان كارلوس فيريرو المصنف ثالثا، ويعتبر الكثير من محبي التنس الأرضي خاصة في الولايات المتحدة أن روديك سيكون خليفة مواطنه بيت سامبر اس بطل العام الماضي الذي لم يشارك في المنافسات هذا العام، وأعلن اعتزاله نهائيا على هامش هذه البطولة، وفي ........
التفاصيل

تعريفات
الرجل المتفائل: هو الذي يترك محرك سيارته دائراً وهو ينتظر زوجته عند دخولها متجرا لشراء احدى الحاجيات.
الثقة بالنفس: هي أن تحل الكلمات المتقاطعة بقلم حبر.
الصديق: هو الشخص الذي نعرفه بما يكفي لنستدين منه ولكن ليس بما يكفي ليستدين منا.
علم النفس: هو العلم الذي يذكر لك أشياء تعرفها جيداً بكلمات لا تستطيع فهمها.
الواجب: هو ما نطالب به الآخرين.
الدبلوماسي: رجل يتذكر عيد ميلاد زوجته وينسى ........
التفاصيل

القاموس
غسيل الأموال

من المعروف أن تجارة المخدرات تجارة مربحة، ويعتبر المردود المادي الذي يعود على المتاجرين فيها كبيراً وضخماً لدرجة أنه يمكن ملاحظته على التاجر أو المهرب لذلك ظهر مصطلح جديد اسمه «غسيل الأموال» وهو يعني أن يقوم تجار المخدرات بشراء عقارات أو سيارات أو أي سلع تجارية أخرى بالأموال التي يحصلون عليها من تجارة المخدرات، وبهذه الطريقة يتفادون إيداعها في البنوك أو خطورة الابقاء عليها لديهم......... التفاصيل

ابتزاز مشروع
في إحدى الدول النامية وقبل فترة من الزمن، كتب محرر في جريدة محلية، دون ان يذكر اسمه، خبراً يقول فيه: «اشتريت أمس من أحد التجار أربعة أرطال من السكر الناعم ولما ذهبت إلى المنزل وجدت فيها ما يعادل رطلاً من الرمل.. فإذا لم يرسل لي هذا التاجر رطلاً من السكر على عنوان هذه الجريدة خلال ثلاثة أيام فإني سوف أعلن اسمه بالجريدة حتى يعرف الجميع حقيقة بضاعته».
وما إن ظهرت الصحيفة وتم توزيعها في الأسواق حتى ........
التفاصيل

حوار قصير

الفتاة: لقد كدت أن أصاب باليأس عندما تأخر الزواج.
الشاب: لا عليك.. إنني مستعد للتقدم لخطبتك.
الفتاة: لا تكن سخيفاً.. فإنني لم أصل لهذه الدرجة من اليأس.........
التفاصيل

يحكى أن
* يحكى أن إحدى شركات الأثاث تلقت من إحدى السيدات الخطاب التالي: عندما كنت بباريس منذ أيام اشتريت من محلكم سرير لويس الرابع عشر وقد وجدته صغيراً بالنسبة لزوجي، أرجو أن تتفضلوا باستبداله بسرير لويس الخامس عشر.
* يحكى أن: ولداً اشترى خبزاً من المخبز إلا أنه لاحظ وجود شيء غريب بالخبز فمسكه بيده وسحبه.. وصاح للخباز قائلاً: «ما هذا يا عم.. هذا الخبز فيه ذيل فأر».
فرد عليه الخباز مبتسماً: «لا يا ولدي ........
التفاصيل

صورة مقلوبة

* لكي تبيع شيئاً للمرأة قل لها إنه أوكازيون
* وللرجل قل له إنه بالتقسيط المريح
* تظل المرأة قلقة على مستقبلها حتى تتزوج
* أما الرجل فإن قلقه على مستقبله يبدأ عندما يتزوج
* الرجل الناجح هو الذي يكسب أكثر مما تنفق زوجته
* والمرأة الناجحة هي التي تجد هذا الزوج........
التفاصيل

معلومة
* لماذا ترفع اليد اليمنى مفتوحة إلى جانب الرأس للتحية في الجيش؟
* يرجع استعمال هذه التحية إلى أواخر القرن السادس عشر، عندما هزم الانجليز الاسطول الاسباني واراد قائد الاسطول الانجليزي «دريك» أن يحتفل بذلك النصر فطلب من الملكة «اليزابيث» أن تحضر لتقدم بنفسها الأوسمة والنياشين للضباط والبحارة.
ولكي يتملق ملكته ويرضي كبرياءها لجأ إلى فكرة طريفة ذلك أنه أصدر أمراً لجميع رجاله هذا نصه: «نظراً لجمال ........
التفاصيل

التهيئة والتنظيم في دائرة المنزل


تنظيم المفردات والعناصر المكونة للمنزل تشغل جمع كبير من ربات البيوت وأصحاب المنزل، نظراً لما تقتضيه الحاجة لترتيب هذه الأجزاء ضمن بوتقة واحدة، تراعى فيها أصول وقواعد التنظيم، من إبراز المواضع والتركيز عليها وجعلها واضحةً وملفتةً لنظر زواره، وإخفاء بعضها الآخر، كي لا تبدو للعيان أو يتم التركيز على البعض وإهمال البعض الآخر. فقد نحتاج في منزلنا إلى إخفاء بعض أنواع الديكورات أو بعض أجزائها، ........
التفاصيل

لمسات على المنزل الصغير تجعله أكثر رحابة

من الممكن أن يتحول المنزل الصغير الذي يحتار أهله في ترتيب وتنظيم الموجودات بداخله، ليستوعب كافة أثاث المنزل وأدواته، وجعله يتمتع بسعة ورحابة بعد أن تمت عليه التعديلات والترتيبات الدقيقة على أطرافه وفي داخله، من خلال لمسات عملية وجمالية نجريها على هندسته الداخلية وعلى ديكوراته. فنجعل من ضيق المكان ساحةً يتحرك فيها أفراد الأسرة بحرية وتستقبل فيها ضيوفها، وتقوم ربة المنزل بأعمالها اليومية ........
التفاصيل

حديقة زاهية عبر السنين.. بالعناية والاهتمام


مع إشراف فصل الصيف الزاهي بأجوائه المنشرحة في المساء والمنعشة بروائح زهوره على نهايته، يساور الكثيرين رغبة في الإبقاء عليه وعلى عناصر الجمال فيه، والأمل في سرعة استعادتها في العام المقبل.
فلكي نجعل حديقة المنزل تتمتع بدوام واستمرارية، لابد من توفر عناصر الاهتمام والعناية الأساسية لنجعلها تعيش لسنين طويلة متمتعة بنفس العناصر الجمالية من الورد والنباتات، بالحفاظ على القديم منها. وذلك بوضع ........
التفاصيل

مستشارك يجيب
* سؤال: في فصل الصيف نعرف أن قناديل البحر تشكل إزعاجا للمصطافين على سواحل البحر الأحمر فهي تسبب حساسية عند السباحين والغواصين. كيف يمكن تجنب هذه الحساسية وعلاجها؟
محمد بن طارق الصياد جدة
* الجواب: بإمكان قناديل البحر إحداث لسعات بجسم الإنسان تختلف وتتباين في سميتها وآلامها من نوع لآخر، وجميعها لها القدرة على التأثير على جلد السباح أو الغواص حتى وهي ميتة، ولتجنب ذلك يجب اختيار الشواطئ التي لا ........
التفاصيل

الأراضي الرطبة.. كُلَى الطّبيعة» النابضة بالحياة


تشتهر المملكة العربية السعودية بوقوعها في منطقة جافة قاحلة، وباحتوائها على مساحات شاسعة من الصحاري الرملية التي تأخذ بالألباب لغموضها ورهبتها وروعتها، وبما تضمه من أنواع نباتية قليلة نادرة وأحياء فطرية حيوانية متميزة مثل المها العربي وغزال الريم وطيور الحبارى، والوعل وغزال الإدمي والطيور الجوارح من نسور وصقور في السفوح والمرتفعات والجبال. لكن الذي لا يعلمه الناس هو أن المملكة تتمتع بوجود ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
السياحة البيئية:
تعنى السياحة البيئية زيارة المناطق الطبيعية غير الملوثة وغير المتدهورة والتجول فيها بغرض دراستها والتعرف عليها والإعجاب بما تحويه والاستمتاع بظواهرها الطبيعية وبنباتها وحيواناتها ومياهها وبتراثها الثقافي؛ ومزاولة أنشطة رشيدة غير ضارة بالبيئة. ويتسع مدي ذلك الغرض من السير علي الأقدام في واد صغير إلي البحث والدراسة واستكشاف المناطق النائية. وتهدف السياحة البيئية إلي تعميق المعرفة ........
التفاصيل

التنسيق في المطبخ .. الجانب العملي والوظيفي


إعداد: تنكزار سفوك
يعتبر التنسيق والتكوين الداخلي للمطبخ من الضرورات التي يضعها أصحاب المنزل في قائمة الأساسيات لدى الشروع في بناء هذا الجزء المهم من المنزل، والذي تقضي فيه ربة المنزل معظم أوقاتها.
وإذا كان من الضرورة أن نتمتع بزمن حلو في تناول الغذاء في مطبخ مزين بديكورات جميلة وأنيقة فإن الضرورات العملية تحتم أيضاً أن يخدم المطبخ الغرض الأساسي ويقوم بوظائفه العملية سيما في زمننا هذا ........
التفاصيل

مصابيح تجمع بين طرازين

من المصابيح الجميلة المخصصة للإنارة الداخلية للمنزل، تلك الأنواع القاعدية التي تنفرد بمميزات جمالية ذات طابع خاص، و يتفنن المبدعون الفنيون في تصميم الهياكل والمجسمات التي تحيط بأجزائها وتشكل قاعدتها ، فينقشون الرسوم على أطرافها ويعدون الصور الفنية لها، ويستخدمون أنواعا راقية من الألوان في تزيين سطحها، فهناك المزج بين الطلاء الذهبي والألوان الهادئة التي تشغل مساحة من أغطيتها، ثم تخرج ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
ديكور يدوي لإكليل من الزهور


لدى إكليل الزهور خاصية مميزة في الاستخدام، حيث يكاد يناسب جميع الأماكن والزوايا في المنزل، ففي الحمام يغطي الأجزاء العلوية من المرايا، أو المغسلة أو على أطراف النافذة كذلك في الصالون يستخدم في ملء الفراغات.
ويستخدم في تزيين غرف النوم على المصابيح والمرايا ... لذا كان لهذه الحلية المكونة من مصابيح إنارة خافتة ومن أوراق شجر وزهور تقليدية معنى جمالي آخر، ولا نحتاج في هذا العمل إلى بذل ........
التفاصيل

تغيير الديكور.. بين الرغبة والضرورات

تتزايد الرغبة في التغيير وتبديل الأجواء المنزلية بعد أن تطغى عليها عناصر الركود والملل ويسيطر عليها طابع الروتين، وتكون الحاجة ملحة إلى الحصول على المزيد من سعة المكان سيما في المنازل الصغيرة الحجم، وتكون المهارات العملية في بناء الديكور وتغيير تصميمه سيدة الموقف، لتزويده بالمنتج الجديد في عالم الديكور والتقنية، وتشكل عوامل حاسمة في إحداث التغيير وبناء أسسه لإرضاء الأذواق والوصول إلى ........
التفاصيل

السلالم الخارجية تمازج مع الديكور


لم يكن للسلالم الخارجية في المنزل دور جمالي في الديكورات المبنية للمحيط الخارجي، ولم تكن الغاية منها في القديم تخرج من إطار الفائدة النفعية والجانب الوظيفي من خلال استخدامها كصلة وصل تربط أرضية المنزل الخارجية التي لم تكن تحظى بأي اهتمام مع سقفه، لكنها اليوم وبالرغم من بساطة بنائها أصبحت تمتزج بالديكور، وقد وفر التطور العمراني نماذج كثيرة سهلة الاختيار وعملية البناء، وعملت نقلة نوعية ........
التفاصيل

الإنارة عنوان السعادة وحضور البهجة

تظل الإنارة في جميع الأوقات والأماكن رمزاً وضماناً لإيجاد التوازن النفسي والجسدي للإنسان وهذا ما أثبته علماء النفس والصحة، وأعدت لدخول الإنارة إلى أجزاء المنزل وانتشارها فيها الكثير من الطرق والوسائل، وجعلت من أدوات الديكور جزءاً من عناصر الجمال في المنزل، فهي التي تجلب السعادة وتحقق الرغبات والطموح في التمتع بأجواء رومانسية حالمة في بعض أجزائها وصحية في بعضها الآخر، وتنحصر مصادر الإنارة ........
التفاصيل

فنانون خلف الموضة

المتابع لعدد من اغاني الفيديو كليب الجديدة خصوصاً لبعض الفنانين الذين يندرجون تحت قائمة المحافظين في اعمالهم يمتلكه العجب حيث يجدهم قد انساقوا خلف الموضة.. فهذه اصالة تخرج ب«كليب» لأغنية «تصور» من اخراج عثمان ابوليب حيث تدور الفكرة حول امرأة تدهش عدداً من المجتمعين بقدرتها على قيادة السيارة واللعب بها يميناً ويساراً او مايسمى ب«التفحيط».
وهذا كاظم الساهر يخرج ب«كليب» غريب، وايضاً الفنانة لطيفة ........
التفاصيل

فضـ .. فضائيات
النساء يسيطرن على الفضائيات
ظاهرة لافتة للنظر باتت تميز قنواتنا الفضائية العربية، وهي الحشد النسائي الكبير الذي تشهده شاشات التلفزة العربية.. فلا غضاضة ان تعمل المرأة جنبا الى جنب مع الرجل.. ولكن ليس بازاحته نهائيا واقصائه عن الساحة الاعلامية بالشكل الذي نشاهده اليوم ليس لتقصير او ضعف في اداء العنصر الرجالي ولكن للاغراء والجذب وعدم احترام عقول المشاهدين.. وكأن القائمين على امر القنوات الفضائية ........
التفاصيل

كاتيا مندلق:
أعيش نجاح «المميزون» وجيزال خوري كأي متفرج


بدأت كاتيا مندلق حياتها الاعلامية كمذيعة ربط ثم انتقلت الى عالم البرامج، وقدمها برنامج «المميزون» الى المشاهدين بكل الشهرة والنجومية والتميز.
نلتقي خلال هذه الاسطر بصاحبة البرنامج الاوسع انتشاراً في الوطن العربي ومن البرامج الاكثر تميزاً في الفضائيات العربية لنعيش معها امالها وتطلعاتها، ورؤيتها للوسط الابداعي.
* تجربة «المميزون» كانت نقطة تحول في حياة الاعلامية كاتيا مندلق كيف تصفين هذه ........
التفاصيل

زينة والمصير والمجهول

إعداد: تركي بسام
جاء انتقال المذيعة «زينة فياض» من قناة المستقبل الى الجزيرة ليقطع الشائعات التي ادعت انها ستنتقل الى قنوات أخرى، وزينة هي احدى المذيعات اللاتي قدمن برامج عديدة، وكذلك قدمت نشرات الاخبار، لكن السؤال المهم هل جاء اختيار زينة مبنيا على دراسة أم أنها تعتقد أن الجزيرة ستضيف اليها الكثير وستزيد من شهرتها.
خاصة وان قناة الجزيرة لا تعطي الفرصة كاملة للمذيعات من أجل التحرك ........
التفاصيل

في انتظار القناة الإخبارية

ينتظر المشاهد السعودي والعربي بلهفة شديدة انطلاق القناة الاخبارية السعودية التي تجرى الاستعدادات لتدشينها في القريب العاجل.. ويتوقع لها أن تسد النقص الذي أحدثه تراجع عدد من القنوات بسبب افتقارها للكوادر القوية، والمادة الإعلامية التي تلبي طموح المشاهد.. وكذلك لتوفر المصداقية والحيادية والموضوعية التي صارت من أغلى السلع في عالم الفضائيات .
لقد اختبرت الظروف الكثير من القنوات العربية لكنها لم تصمد ........
التفاصيل

فيصل القاسم: .. لا أتكلم الآن
فيصل القاسم يضع يديه على «فمه» .. وكأنه يقول.. لا أتكلم الآن.
والواقع يقول ان «فيصل القاسم» أحد الأسماء التي أثارت الجدل واللفط الكبير عبر الساحة السياسية العربية من خلال برنامجه (الاتجاه المعاكس) الذي يبث من قناة الجزيرة ويعتمد على النقاش الحاد (داخل الاستديو).
القاسم لا يزال يواصل هذه المهاترات مؤكداً في أكثر من لقاء انه يقدم فقط برنامجاً يضم الرأي والرأي المعاكس، وأنه يحاول ايصال بعض ........
التفاصيل

رجال خلف الكواليس


المستمع إلى إذاعة MBCFM يجدها رائعة ومتناسقة تصل إليك سلسة وعذبة وجاذبة للانتباه، الكل فيها يقوم بواجبه في الوقت المحدد وتشر أن هناك فريقاً متجانساً فنياً واذاعياً وتحريرياً كل في مكانه يقوم بواجبه ويؤدي دوره على أكمل وجه.
المستمع يدير قرص الاذاعة وسريعاً ما تأتي إليه MBCFM بكامل رونقها ليجد فيها كل متعة الآستمتاع وهو لا يعرف تحديداً ماذا يدور خلف كواليس الاذاعة من جهد واعداد للمادة ........
التفاصيل

سيناريو
نفى ممثل خليجي شهير ما أشيع عن أنه تزوج من احدى سيدات الأعمال، وأكد انه لا يفكر حاليا في الارتباط خصوصا وان زيجته الأولى باءت بالفشل الذريع.
* أكدت المطربة التي انفصلت عن زوجها بعد نجاحاتها المتواصلة أكدت أنها لم تستطع ان توفق بين الحياة الزوجية والفن.
*ممثل عربي فشل في برنامجه التلفزيوني الذي يقدمه بعد أن تخلى عن التمثيل، عاد ليؤكد انه سيقدم مسرحية قومية علها تنجح!!
* الممثلة الخليجية الشابة ........
التفاصيل

أغاني الأفلام هذا الصيف
لغة شديدة الإسفاف وهدف رئيسي لتجار الضحك


ظاهرة أغنية الفيلم عرفت في السينما العربية منذ بداياتها، بل كانت أغاني الافلام وسيلة انتشار وظهور لعدد من كبار الفنانين والفنانات، أمثال فريد الأطرش وعبدالوهاب وأم كلثوم وشادية وفيروز وصباح، وكان هؤلاء الفنانون الكبار يحرصون على المشاركة في الافلام السينمائية ويتبارى كبار الملحنين والشعراء على وضع الكلمات والالحان لافلام عبدالحليم وسعاد حسني، وربما فيلم فيروز وصباح ومحمد فوزي... ........
التفاصيل

دماء في القلعة

بدأت الممثلة فايزة كمال تصوير دورها في المسلسل التاريخي الجديد «دماء في القلعة» وهو من تأليف أحمد البحطيطي واخراج نبيل عمرو وتدور أحداث المسلسل حول حادث تاريخي وهو مذبحة القلعة التي دبرها محمد علي الكبير للتخلص من المماليك في أوائل القرن التاسع عشر، وتلعب فايزة كمال دور زوجة أحد كبار المماليك الذي يلقى مصرعه في تلك المذبحة.........
التفاصيل

ميرنا المهندس في الممنوع مرغوب


بدأت ميرنا المهندس تصوير مشاهدها في فيلم «الممنوع مرغوب» الذي كتبته ليلى زين الدين ويخرجه محمد عبدالعزيز ويشاركها البطولة كل من هشام سليم وصلاح عبدالله وهند صبري وبسمة، وتلعب ميرنا دور مدرسة لغة انجليزية مخطوبة لمدرس لغة عربية ملتزم للغاية ويتدخل كثيراً في أدق التفاصيل.
ميرنا المهندس كانت قد أنهت تصوير دورها في المسلسل التلفزيوني «نجمة الجماهير.........
التفاصيل

على الموضة

انتهت الفنانة رانيا فريد شوقي من تصوير مشاهدها في الفيلم السينمائي «بنات ع الموضة» الذي كتبه نجاح نجاتي وأخرجه ممدوح قاسم، ويشاركها البطولة أشرف عبدالباقي ومنى زكي وريهام عبدالغفور.
وتلعب رانيا دور فتاة جامعية متقلبة المزاج.. تتم خطبتها أكثر من مرة وتقوم بفسخ الخطبة لأسباب واهية.........
التفاصيل

* أخبار سريعة *

* المطرب محمد فؤاد يستعد لطرح ألبومه الجديد قريبا بعد أن أشرف على كل كبيرة وصغيرة فيه. يأتي هذا الالبوم بعد غياب لمدة تصل الى العامين، محمد فؤاد أكد انه سيطرح ألبوماً مميزاً يليق بمكانته الفنية.
* انضمت ندى بسيوني مؤخراً إلى أسرة المسلسل التلفزيوني «عيون ساهرة» من تأليف جميلة فؤاد واخراج اقبال شاكر ويشاركها البطولة صلاح السعدني وليلى طاهر وماجدة الخطيب.. المسلسل يعرض في رمضان المقبل.
* الممثلة ........
التفاصيل

أغنية
عاتبيني
* كلمات: خالد البذال * ألحان: مشعل العروج * غناء: طلال سلامة
الشاعر الفنان خالد البذال حينما يلتقي مع الرائع مشعل العروج تكون الاغنية وقعاً خاصاً وابداعاً من نوع فريد، فخالد البذال شاعر مرهف ومتمكن وله أعمال رائعة، كذلك مشعل العروج ملحن له اسهاماته المميزة في هذا المجال عاتبيني التي كتبها خالد البذال ولحنها مشعل العروج وتغنى بها طلال سلامة.. لحن من أروع الاعمال الخليجية التي وجدت نجاحاً ........
التفاصيل

لطيفة: زواجي مجرد شائعة


الفنانة لطيفة، رقم فني كبير، وغني عن التعريف، وهي التي سلكت طريقها إلى القمم الفنية بكل إرادة وثقة، وقدمت العديد من الأعمال المميزة التي حصدت النجاحات، دخلت لطيفة التجربة السينمائية مع كبير المخرجين يوسف شاهين، وتفكر الآن في خوض التجربة مرة أخرى.
في هذا الحوار الصريح أشادت بالأغنية اللبنانية وقالت إن الساحة الفنية اللبنانية يكفيها فخراً أنها أنجبت فيروز، والرحباني، وتختار لطيفة عادة ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكيى هذا الأسبوع
(10) Uptown Girls
(كوميديا) مولي غن «مورفي» هي ابنة أسطورة روك منهاتن المليئة بالحيوية، وما أن فقدت «مولي» ارثها حتى وجدت نفسها تقوم بأعمال لم تعتد عليها، حيث انها أصبحت جليسة راي شيلين «فاننج» الطفل الثري الذي يبلغ من العمر ثمانية أعوام والذي ترعرع في عدم استقرار عائلي. وبينما كان يحاول كلاهما التعاطي مع الوضع الجديد شعر كل منهما بصداقة حميمة تجاه الآخر.
(9) Freddy vs. Jason
(رعب) تجد ........
التفاصيل

نجوم من هوليود ينتقدون ترشيح شوارزينجر


عدد من نجوم هوليود من بينهم هاريسون فورد وتوم هانكس وسيبيل شيبيرد وحتى سيلفستر ستالون، يكثرون من التصريحات للتعبير عن مواقفهم المتباعدة عن زميلهم المرشح لمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزينجر.
وأكد هاريسون فورد في برلين الأسبوع الماضي بمناسبة الترويج لفيلمه الجديد أنه لن يصوت لارنولد. وذكرت صحيفة نيويورك بوست أن الممثل توم هانكس الديموقراطي المعلن، ثارت ثائرته، عندما سرت شائعات تم ........
التفاصيل

يرأس لجنة تحكيم الدورة الثالثة منه الألماني سشلودورف
مهرجان مراكش يكرم أوليفر ستون وآلان جولون
تحتضن مدينة مراكش بالجنوب المغربي بين 3 إلى 8 من شهر أكتوبر المقبل الدورة الثالثة لمهرجانها الدولي، الذي سيقام تحت شعار «التفاعل والمهنية والإبداع».
وسيقوم المهرجان بعرض أكثر من مائتي فيلم, وتكريم بعض كبار مبدعي الفن السابع, مثل المخرج الأمريكي أولفير ستون والفرنسي آلان دولون.
وتحول هذا المهرجان في ظرف سنتين إلى مناسبة تحظى بحضور كبار الممثلين والمخرجين في العالم، أمثال مارتين سكورسيزي وفرانسيس ........
التفاصيل

أكاديمية الفنون تطالب هوليوود باحترام المهنة


أصدرت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، إرشادات جديدة للحد من حملات الدعاية غير المألوفة التي شنت في الأعوام الأخيرة، للفوز بأرفع جوائز صناعة السينما الأمريكية.
وفي كتيب من ثماني صفحات، دعت الأكاديمية المتنافسين والمحكمين إلى ضرورة الالتزام بالنزاهة وأخلاقيات المهنة عند مناقشة الأفلام، أو كتابة تقارير صحفية، أو شراء إعلانات في مجلات أو صحف، أو إقامة حفلات للمرشحين.
ويعد إصدار معايير ........
التفاصيل

فريدي في مواجهة جيسون
Freddy vs. Jason
خيال إثارة ورُعب

* بطولة: روبرت اينغلند.. كين كيرزينغر.. كيلي رولاند
* إخراج: روني يو
* قصة: ويس كريفين.. ديفيد إس. غويار
يغادر الرجل المرعب ذو الشخصية الخيالية (فرايدي جيسون فورهيز الثالث عشر) الحدود الآمنة لمعسكر كريستال ليك، متوجهاً إلى شارع (أيلم)، حيث يلتقي بأكثر أعدائه خطراً حتّى الآن (فريدي كروغر)، كابوس شارع أيلم، غير ان هذه المدينة لا تتّسع إلا لفتوّة واحد، من ترى سيكون هذا الفتوّة؟
قبل نحو ........
التفاصيل

اضطرت والدته لإبلاغ الشرطة لإنقاذ حفيدتها
مدمن يعذب طفلته بالنار لبكائها

* إعداد: مصطفى عبد الفتاح القاهرة

في طريق الادمان يبيع المدمن كل شيء من أجل لحظة نشوة عابرة قد تفتك به..
قد يتخلى عن أهله وأقرب الناس اليه، يسير هائما على وجهه شاردا في طريق الإدمان..
لكن رغم كل ذلك فمهما كانت لحظة الضياع لا يمكن أبدا أن يمس أبناءه بسوء..
دائما بداخله صراع بين المأساة التي يعيشها والمأساة التي سبّبها لأبنائه، وفي محاولة لتعويضهم فإن لمسة حانية منه لا يمتلك سواها هي ........
التفاصيل

الصبية الثلاثة أصدروا الحكم ونفذوه
ليلة إعدام المتسول المليونير!
تحول صبري الذي يبلغ من العمر 13 عاما إلى قائد لكتيبة إعدام ضمت شقيقه وابن شقيقه الأكبر، جرهما معه إلى عالم الجريمة بعد صراع أداره الشيطان استمر شهورا طويلة.. وكان الضحية متسول شاب دفع حياته ثمنا لحرصه على جمع المال..
لم يكن الشاب المتسول منير محل اهتمام أحد من سكان المدينة، فقد اعتاد جيرانه وبعض سكان البلدان المجاورة مظهره بالجلباب البلدي القديم الذي تحوله الرقع العديدة إلى ما يشبه ملابس ........
التفاصيل

دفع حياته ثمنا لجريمته
غراب قتل رجلا وكاد يقتلع عين آخر

توفي عجوز أسترالي يبلغ من العمر 74 سنة بأحد مستشفيات ملبورن بعد أن نقره الغراب في عينه في أواخر الشهر الماضي في مدينة ميلدورا بولاية فيكتوريا.
وذكرت وكالة أنباء إيه إيه بي الاسترالية أن الطائر انقض في وقت لاحق على سائح كوري يبلغ من العمر 27 سنة وألحق بعينه جروحا خطيرة استدعت دخوله المستشفى.
ونصح مسؤول الحياة البرية الذي قتل الطائر رميا بالرصاص سكان ميلدورا بارتداء خوذات رأس واقية ويفضل أن تكون ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
المروحة
عبدالباسط شاطرابي
بائسة هذه المروحة القابعة في غرفة نومي، فهي لم تجرب الدوران منذ سنوات، كذلك بقية المراوح الموجودة في الشقة.. كلها تشكو من الوقوف والتيبس على مر السنين!
جاء «الفريون» فأطاح بعز المراوح، ولو كنت مروحة لزهدت في الدنيا، فكيف أعيش تحت تيارات لا ترحم، وكيف اقنع اهل الدار بجداوي بعد أن خبروا همس «الفريون» ولذة الاستسلام لنسيمه العليل؟
كدت اتخذ قراراً باحالة كل مراوح البيت إلى التقاعد، فهي من مخلفات ........
التفاصيل

كلب يتحدى الموت!

نجا كلب أمريكي من الإعدام في إحدى غرف الغاز المخصصة لقتل الكلاب الضالة.
وكان قد تم إلقاء الكلب الذي لا يزيد عمره عن عام مع عدد آخر من الكلاب الضالة داخل غرفة غاز بهدف التخلص منها، وكان المفترض أن عمر هذا الكلب انتهي بمجرد إدخاله هذه الغرفة، ولكن عندما تم فتح باب غرفة الإعدام اتضح أن لهذا الكلب رأياً آخر حيث قفز الكلب سليما تماما من هذه الغرفة القاتلة.
تقول روزماري فيكين مسؤولة مراقبة الحيوانات ........
التفاصيل

العجوز والوجبات السريعة

بعد ثلاث سنوات من تجواله في ولاية كانساس الأمريكية طلبا للوجبات السريعة نجح بيل بونيان في تذوق طعم الانتصار في ذكرى ميلاده الخامس والستين، وقد تجمع خمسون من أصدقاء العجوز وعدد كبير من الغرباء في أحد مطاعم وسط مدينة ستيرلنج لمشاهدة بونيان وهو يتناول إحدى الوجبات السريعة، وعندما انتهى الرجل من تناول هذه الوجبة كان قد سجل الرقم القياسي الذي وعد بتسجيله قبل ثلاث سنوات وهو تناول الوجبات ........
التفاصيل

خبيرة أزياء عالمية
ديانا لم يكن لديها ذوق في اختيار ملابسها!!


أثارت خبيرة الموضة والأزياء العالمية سوزانا قسطنطين موجة من الغضب بسبب هجومها على أناقة الأميرة الراحلة ديانا. وقالت سوزانا إنها لم ترتح على الإطلاق لذوق ديانا في اختيارها لملابسها وأن ديانا كانت ترتدي ملابس سيئة للغاية.
يذكر أن سوزانا استمدت شهرتها الواسعة من خلال مهاجمة أذواق المشاهير والنقد اللاذع لما يرتديه الناس من ملابس.
وفي لقاء مع مجلة «بيبول» الأمريكية دافع مصمم الأزياء الشهير ........
التفاصيل

عقوبة السرقة

* مواطن جنوب افريقي، متهم بالسرقة في بلدة فوسلوريس بالقرب من جوهانسبرج، يجلس وسط إطار سيارة، وقد انقذ رجال الشرطة هذا الرجل قبل ان يتم اشعال النار في الإطار. (رويترز)........
التفاصيل

الروبوت الذكي


* امرأة هندية تتحدث إلى أول رجل آلي ياباني يقوم بمعظم الحركات التي يؤديها البشر، وقد وصل (آسيمو) إلى الهند في زيارة تستغرق شهراً يعرض خلالها قدراته أمام جمهور من الأكاديميين والعلماء والعامة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

إقبال كبير

* مواطنون عراقيون يشترون أجهزة استقبال محطات فضائية من أحد المحلات، ويشهد سوق الأطباق اللاقطة التي كانت محظورة في عهد نظام صدام حسين إقبالاً كبيراً من قِبل العراقيين ويصل سعر الصحن ما بين 70 120 دولاراً أمريكياً. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

كتاب الحياة


* نسخة من الذهب وأخرى من الفضة لكتاب الحياة خلال عرضها في معرض بانكوك للمجوهرات، وقد تم تصميم هذا الكتاب النادر من قبل فنانين إيطاليين من ميلانو وفالنتريا. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

احتفالات تقليدية

* أفراد قبيلة داني الإندونيسية يقتلون خنزيراً مستخدمين سهماً وقوساً خلال احتفالات تقليدية جرت في مقاطعة بابوا. (رويترز)........
التفاصيل

الاحتياط واجب!


* مسافرون يتم التأكد من درجة حرارتهم لدى وصولهم قاعة الوصول بمطار هونج كونج الدولي للتأكد من خلوهم من مرض سارس بعد اكتشاف حالة مرضية جديدة في سنغافورة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطفلة والصواريخ

* طفلة صغيرة تقود دراجتها بالقرب من عدد من الصواريخ التذكارية لكوريا الشمالية (نايك) الولايات المتحدة (هوك) وكوريا الشمالية (سكود) والتي تم وضعها للعرض في متحف حربي. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
الحدث صورة
السوق المفتوح
العناية المنزلية
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved