الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th August,2004 العدد : 94

الثلاثاء 1 ,رجب 1425

بانتظار الموعد والنتائج
ها نحن نقترب من موعد انتخابات المجالس البلدية..
ومن التجربة التي تهيِّئ المجتمع إلى أن يتعلَّم ويتعرَّف أكثر وأكثر عن ثقافة الانتخابات..
في ضوء ما قيل ويُقال عنها من أنه آن أوان ممارستها في المملكة ضمن تقاليدها وثوابتها وما نرى أنه يصبُّ في مصلحة مواطنيها..
***
إذ لم يعد يفصلنا من الزمن عن البدء فيها سوى القليل..
بانتظار أن يكون التخطيط والإعداد الذي سبق الموعد المقرَّر لهذه الانتخابات قد أنجز خطواتٍ وآلياتٍ مهمة لإنجاحها..
بما لا يكون لأي منا مجال أو فرصة للانتقاد أو الطعن بمَنْ سيكون قد حصل على ثقة الناخبين بانتخابه..
***
وحسناً إذ جاء القرار بانتخابات المجالس البلدية بمضامينه وتفاصيله واضحاً وبلا غموض؛ حتى لا يكون للاجتهاد أو التفسير الخاطئ مجال في تشويه الصورة الجميلة المتوقَّعة لهذه الانتخابات قبل وبعد إجرائها..
***
وجميلٌ تشكيل لجان مختصة لهذه الانتخابات ضمن إطارها الصحيح وبالآلية التي ارتأتها هذه اللجان واعتمدتها الجهات العليا المنوط بها الترتيب والإشراف والمتابعة لكل خطوات إجرائها، بما يجعلنا على ثقة من أنها سوف تسير إن شاء الله وفق ما خُطِّط وحُدِّد لها..
***
ومن المهم جداً أن ننظر إلى هذه المجالس على أنها إضافة جديدة لتفعيل دورة العمل في المملكة، وتطوير مجالات التنمية في كل مجال، وبما يرضي المواطن ويساعد أجهزة الدولة في أداء مسؤولياتها؛ تحقيقاً لما نحن موعودون به إن شاء الله من تقدُّم في كل الميادين..
***
وعلى صاحب الحظ السعيد..
مَنْ سيحصل على ثقة الناخبين..
أن يكون مُدرِكاً وواعياً بما يتطلَّبه ويُلزمه نجاحه في الانتخابات من مسؤوليات..
وهي كثيرة، ليس بينها بالتأكيد الانصراف عن مهمته في المجلس إلى حب الظهور إعلامياً..
***
لقد وصل المواطن إلى مستوًى متقدِّم..
في ثقافته..
وتعليمه..
وتجاربه..
بحيث لن ينتخب إلاَّ مَنْ يثق الناخب بكفاءته ومصداقيته ونزاهته وحرصه على تبنِّي كل فكر نيِّر، أو مشروع مفيد، أو عمل يسهم في تحقيق الرفاه والعيش الكريم لناخبيه، وبالتالي لكل المواطنين، وهذا هو المهم.


خالد المالك

بين المسيحيين الصهاينة واليهود الأصوليين
تحالف مشبوه يهدد استقرار العالم
* إعداد أشرف البربري

راي سانديرز وزوجته شارون نشآ في مزارع الغرب الأوسط الأمريكي ولكن إسرائيل أصبحت موطنهما منذ وقت طويل، بدأت رحلتهما إلى فلسطين المحتلة في السبعينيات عندما قرآ كتاب هال ليندساي (المساء العظيم لكوكب الأرض) الذي احتل قائمة الكتب الأكثر مبيعا عند صدوره ولسنوات تالية، تضمن هذا الكتاب سيناريو نهاية العالم وفقا لنبوءات المسيحيين.
ويشرح سانديرز في مكتبه الفسيح بمدينة القدس، طبقا لتقرير نشرته ........ التفاصيل
انتخابات الرئاسة الأمريكية بعيون عراقية
* إعداد أشرف البربري

ترى ماذا سيحدث إذا أجريت انتخابات الرئاسة الأمريكية في العراق غدا.؟ من المؤكد أن أصوات العراقيين ستتأرجح بشدة بين تأييد الرئيس جورج بوش الذي يتطلع إلى فترة رئاسية ثانية وبين منافسه الديموقراطي جون كيري.
يقول بائع النظارات العراقي موسى قارا (الديموقراطيون أصحاب شعارات فقط، أما الرئيس بوش فهو رجل شجاع ورجل أفعال وليس أقوال وأنا أتمنى أن يفوز لأنه كريم وشجاع)!!
أما محمد الشمري سائق تاكسي ........
التفاصيل

وصفة علمية
لرعاية مبكرة للمسنين


المسنون بحاجة إلى الرعاية الدائمة، مثلهم مثل الأطفال،ولكل عائلة أسلوبها الخاص في معالجة المسن الذي يعتبر من مسؤولياتها، وتختلف درجة الالتزام بالمسؤولية من عائلة إلى أخرى.
فكل قريب لأحد المسنين يختلف عن الآخرين، كما أن آثار ونتائج الشيخوخة تختلف من شخص إلى آخر. وبالمثل ليس لدى كل الأبناء الكبار نفس المقدرة علي تقديم العون والمساندة، المقدرة على الاستجابة لاحتياجات المسن المتعددة والمختلفة، ........
التفاصيل

جمعيات أوروبية لحماية الأزواج من عنف الزوجات
سوط الاضطهاد يلهب ظهور الرجال
* إعداد: تنكزار سفوك

لن نشعر بالغرابة عندما نعلم أن زوج ليزا منيلي يطالب بالتعويض لأنها تقوم بضربه.. ولابد أنكم تملككم إحساس بالإشفاق عندما علمتم قبل عدة أشهر أن دافيد جست المنتج السينمائي الشهير، وزوج نجمة هوليود اللامعة ليزا منيلي يطالب بملايين الدولارات كتعويض عن الأذى الذي لحق به على يد زوجته، والتي تقوم دائماً بضربه ضرباً مبرحاً وبصورة متكررة على حسب قوله.
لابد أنكم تخيلتم حياة هذين الزوجين العجيبة، ........
التفاصيل

عمليات التجميل بين الهوس والضرورة


تظل عمليات التجميل التي تتهافت عليها النساء والرجال، مقصورة على ضرورات التشوهات الخلقية والحروق والحوادث، وما على شاكلتها، وما عداها، هو ضرب مما أفرزه ترف مجتمع الوفرة.
الأمر له مساندوه الذين ينطلقون من أن التجميل والترميم الشكلي لهما ما تقتضيه الحظوة والمكانة الاجتماعية، الأمر الذي عضدته إعلانات تعبئ أعمدة الصحف وشاشات التلفاز. فيما يذهب آخرون الى أن هذا النوع من الجراحة، إن لم يكن مبعثه ........
التفاصيل

( بين قوسين )
في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
لما عبد الله: لدي اقتراح بسيط يتمثل في دعوة التلفزيون السعودي إلى توجيه برامجه للشباب بصفة أكبر، لأن البرامج الحالية بصراحة تعتبر فوق مستوى الشباب، وأغلبها موجه لفئات أخرى من المجتمع.
إيمان: نريد أن تكون هناك صفحة بمجلة ........
التفاصيل

(أسقف الحدائق)
نماذج جديدة بسمات متنوعة
إعداد: تنكزار سفوك


لا يعتبر بناء (أسقف الحدائق) من سمات التاريخ القريب، فالدول الاسكندنافية ودول كثيرة من أوربا الغربية كانت سباقة في بناء هذا النوع من الأسقف منذ زمنٍ بعيد، وكانت الغاية من بنائه أهدافا عملية بحتة، كمقاومة البرودة القارسة والحر الشديد بتغطيتها سقف المنزل بطبقة كثيفة سميكة من النبات والعشب، ثم تحولت هذه (الأسقف) إلى لوحات جميلة مزينة بالزهور والنباتات، وتحولت معها الأجواء إلى لطف دائم ........
التفاصيل

المطبخ الأوروبي يكشف عن أسراره

مطابخ من نماذج مختلفة تكشف عن كينونتها وما تخبئه من جمال المكونات في داخلها، غايات لا بد أن تصارح بها فقد تكون واحدة منها مصدر إلهام لك تستنير به لبناء مطبخ جديد، بنموذج مبتكر وحديث.
فالمطبخ الأوربي في مجموع تصميماته الداخلية يسخر لغاية وحيدة ومهمة، قضاء وقت من المتعة في تناول الطعام، لذا كان تأثير التنظيم الداخلي كبيرا جداً، فهو الذي يسمح بإدخال جزء كبير من المنزل والمتمثل في غرفة تناول ........
التفاصيل

مناشف الحمّام تصنع
من أنسجة توفر النعومة


الصناعات النسيجية في الكثير من المنتجات الحديثة سجلت تطوراً كبيراً على مستوى المادة المتمثلة في الخيوط التركيبية والخيوط القطنية وعلى مستوى الشكل حيث الألوان الباهرة والرسوم الإبداعية والتطريز اليدوي والآلي يكتنفها من كل جانب.
وكان لصناعة المناشف القطنية الحظ الأكبر في إبداعات المصانع من بين المجموعة الكبيرة للصناعات النسيجية. فتوفرت أعداد كبيرة من المناشف التي باتت واحدة من العناصر ........
التفاصيل

(فضيلة) يعتبرها البعض (نقيصة)
الاعتذار.. حل سحري يغيب عن الزوجين!
* تحقيق هيفاء دربك
في قصة (هوى وكبرياء) للكاتبة الإنجليزية الشهيرة جين أوستن، تخطئ الزوجة المحبة في حق زوجها وترفض الاعتذار، بدعوى أن هذا الاعتذار ينال من كبريائها ويجرح كرامتها، و(يركب) الزوجان رأسيهما كما يقول التعبير الشعبي، ويدخل العناد من الباب فيهرب الحب من الشباك، وتكون النتيجة الحتمية هي ما سجلته السيدة أم كلثوم في إحدى أغانيها.. (وضاع الحب ضاع ما بين عند قلب وقلب.. ضاع)! وإذا كان الاعتراف بالخطأ فضيلة كما ........ التفاصيل

ظاهرة الخوف عند الطفل...أسبابها وعلاجها
* بقلم ريتشارد لانجفان(*)


الخوف، حالة شعورية تشبه الحمى التي تتصاعد فجأة داخل الجسم والتي تدل على أن شيئاً ليس طبيعياً يحدث في جسدنا. إنها تثير العديد من ردود الفعل التي تتملكنا حتى يتم الشفاء. وبنفس الطريقة، على المستوى النفسي يصبح الخوف حالة من الحذر الذاتي الذي يدب في كيان الطفل ليتحرك بسرعة كي يتجنب الخطر.
يجب أن نعرف أن للخوف سببين رئيسيين، إما خطر خارجي حقيقي يتمثل في كلب ينوي الانقضاض عليك، أو تلميذ يريد ........
التفاصيل

الشليل..
وبرامج دينية جديدة

يستعد المخرج المعروف فهد الشليل للدخول في بلاتوهات التصوير، حيث يضع اللمسات على أكثر من برنامج ديني سيتم تصويرها قريباً بكاميرته.
ومن بين أعماله المرتقبة برنامج لصالح محطة اقرأ، وكذلك برنامج خاص لمحطة ال(MBCFM) ولايزال يدرس فكرة أكثر من برنامج للتلفزيون السعودي.
من جهة أخرى رفض الشليل مبدأ الاحتكار في القنوات الفضائية حيث تلقى أكثر من عرض للانتقال من التلفزيون السعودي إلى محطات فضائية ........
التفاصيل

إعداد: تركي بسام
إيمان بنورة.. وتغيير الاسم


لماذا تم تغيير اسم (إيمان بنورة) إلى (إيمان عياد).. هذا السؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين حيث لاحظ متابعو قناة الجزيرة هذا التغيير الذي طرأ على اسم المذيعة إيمان بنورة.. إلى (إيمان عياد).. بدورنا بحثنا عن الموضوع واتصلنا بالمذيعة (إيمان) وقد أكدت أن الموضوع طبيعي جداً فمن المألوف أن يحدث ذلك والتقاليد تحتم على المرأة المتزوجة أن تتسمى بالاسم الأخير من اسم زوجها، ولكن بعد الانفصال عاد اسمي ........
التفاصيل

المشهد الإعلامي العربي
يبدو المشهد الإعلامي العربي اليوم أكثر تحولاً نحو آليات عمل جديدة تستوجب قراءة ما يشهده العالم من مفاهيم ومعطيات واستراتيجيات ولعل التسارع الذي نشهده في الموقف السياسي والخطط الاستراتيجية والاقتصادية يستوجب ادراكا في مجال الإعلام ذلك ان واحدة من أهم المعضلات التي ما فتئت تفعل فعلها في هذا الإطار هي معضلة القراءة السياسية للإعلام والقراءة الإعلامية للسياسة في المقابل. وتلك نقطة تحول مركزية في ........ التفاصيل

أميرة عبدالعظيم:
حكيم دفع 50 ألف ليظهر في برنامجي ولكني رفضت!


أميرة عبدالعظيم مذيعة القناة المصرية الأولى اكتسبت خبرة طويلة في مجال الإعلام فلها أكثر من عشر سنوات وهي تقف أمام الكاميرا والاضواء وتقدم لجمهورها العديد من البرامج المنوعة. وهي صاحبة برنامج أسرار النجوم الذي تستضيف فيه العديد من الفنانين العرب وقد حققت شهرة واسعة عبر العديد من الحلقات الشيقة التي قدمتها وكان لنا معها هذا الحوار الذي اتسم بالشفافية والوضوح، وهي تتحدث لأول مطبوعة سعودية في ........
التفاصيل

مستشارك.. ومواصلة النجاح
ملامسة القضايا الحساسة خاصة الاجتماعية تجد رواجا كبيرا لدى المتلقي، وبالذات طرح جميع الجوانب المهمة في الموضوع وبكل صراحة بعيدا عن قيود الخجل دون تخطي الخطوط الحمراء.
هذا الكلام بالضبط ينطبق على برنامج (مستشارك) حيث لايزال يواصل نجاحاته المتتالية وذلك بسبب طرحه لكل ما يهم الناس خاصة القضايا التي تهم المرأة أو الزوجين، ولعل من ميزات البرنامج استقطابه لاسماء قوية تعالج هذه القضايا بشكل موضوعي ........
التفاصيل

معدو البرامج.. ما بين إعدادها وإعدامها

البرامج الناجحة يقف خلفها الكثير من الجنود المجهولين على عكس ما يعتقد بعض الناس فليس المذيع هو المسؤول الأول عن نجاح أو فشل البرنامج بل هناك قائمة طويلة من المشاركين في إعداد البرنامج ويساهمون بشكل كبير في نجاح البرنامج أو فشله.
ويُمثِّل إعداد البرامج العنصر الأهم في عكس وإيصال الفكرة وهو الأساس الذي يُقام عليه البرنامج كله لذلك في كثير من البرامج الناجحة تجد هناك من يقف خلفها من المعدين ........
التفاصيل

................أخبار سات...................
* المذيعة اللبنانية ريما صالحة قدمت استقالتها من العمل في قناة الجزيرة ولم تفصح عن وجهتها المقبلة لكن المقربين يؤكدون أنها ستتجه إلى الإمارات لتتعاقد مع إحدى القنوات الفضائية في دبي.
* برنامج (غناوي) الذي تقدمه المذيعتان نور وراوية على قناة دبي في حلتها الجديدة أدخل تطويراً على برامج ما يطلبه المشاهدون حيث تتلقى إحدى المذيعتين المكالمات في الاستديو بينما تتجول الأخرى في المراكز التجارية الكبرى ........
التفاصيل

(قفشات) إلياس الرحباني


لا يمكن إنكار الشعبية الكبيرة التي حققها الموسيقار إلياس الرحباني على مستوى الوطن العربي بسبب خفة الظل التي يتمتع بها وحس الدعابة العالي وهما من العوامل التي أضافت لبرنامج سوبر ستار المزيد من التألق دون شك وجعلت من قفشات الموسيقار نكهة محببة لا بد ان تلفت من يتابع البرنامج ولاسيما أنه عفوي جداً في تعابيره لا يقف عند تلميع الكلمات وتنميقها وعندما يحاول ذلك يفشل في إيجاد التوصيفات المناسبة ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *
* تلقت الفنانة ماجدة الرومي اتصالاً من الأمير طلال بن عبد العزيز وذلك أثناء حديثها عبر شاشة الجزيرة هنأ فيه الأمير طلال الفنانة الكبيرة على ما تقدمه من متعة وفن.
* تطير نهلة سلامة إلى مدينة فينسيا الايطالية لتصوير بعض المناظر الخارجية من فيلم العصابة الضاحكة.
* تستعد الفنانة اللبنانية باسمة لإصدار ألبوم جديد لها بعنوان (شعر رجعك) والذي يتضمن ثماني أغنيات ولم تقرر باسمة أية أغنية سيتم تصويرها ........
التفاصيل

جديد باسكال مشعلاني


يصدر خلال الأسابيع القادمة الألبوم الغنائي الجديد للمطربة باسكال مشعلاني ويتضمن تسع أغنيات منوعة، اشترك في كلماتها وألحانها كل من طارق أبو جودة، محمود ضيامي، مصطفى عوض، أشرف سالم، بودي نعوم، منير بوعساف، وأشرف عبده والتوزيع الموسيقي لملحم أبو شريدة.
باسكال ستصور إحدى أغنيات الألبوم بادارة المخرج أحمد المهدي.
........
التفاصيل

ضرورة أم ظاهرة
فنانون في ثياب النساء..!!
بالرغم من ان العنصر النسائي يشكل رقماً كبيراً في الساحة الفنية والدرامية العربية وبالرغم من ان الكثير من الفتيات يحلمن بالعمل في المسرح والسينما والتمثيل إلا اننا نجد ان هناك الكثير من التجارب التي قادها فنانون كبار ومعروفون تقمصوا فيها دور امرأة إن كان من الواقع الكوميدي أو غير ذلك، ومهما كانت الأسباب التي أدت الى ذلك فإن هذه الظاهرة التي بدأت واضحة لدى الكثير من الفنانين جعلت الصحافة الفنية ........ التفاصيل

جديد مايا نصري


بدأت الفنانة مايا نصري البحث عن أغنيات ألبومها الجديد بعد أن حققت أغنيتها (أنا بحتاجلك) نجاحاً كبيراً خصوصاً مع اللون المختلف الذي اطلت به وهي تحيي حفلتين في نصر الفنون الاسبوع الماضي.
ومن جانبها أبدت مايا نصري تفاؤلاً كبيراً بأن يحقق ألبومها الجديد نجاحاً وانتشاراً واسعاً من خلال اختيارها للشعراء والاعمال والألحان التي يضمها.........
التفاصيل

تأجيل عرض « إسكندرية نيويورك»

تقرر تأجيل عرض فيلم (إسكندرية نيويورك) للمخرج العالمي يوسف شاهين الى ما بعد شهر اغسطس بعدما كان من المفترض عرضه في هذا الصيف وذلك حتى يبعد عن سباق أفلام الصيف ويحظى بفرصة جيدة في المشاهدة.
الفيلم بطولة يسرا ومحمود حميدة ولبلبة وهالة صدقي ويتناول السيرة الذاتية لشاهين.........
التفاصيل

سيرة حب لبلبة


(سيرة حب) هو العمل الذي تعود به الفنانة لبلبة للشاشة الصغيرة بعد غياب دام ثماني سنوات. ويشاركها البطولة الفنان حسين فهمي في مسلسل من إخراج هاني اسماعيل.
تقول لبلبة عن المسلسل ان قصته جيدة وتدور في احداث منفصلة حيث أجسد في كل حلقة شخصية مختلفة. آخر اعمال لبلبة التلفزيونية كانت في مسلسل (الحفار) الذي عرض عام 1996م.........
التفاصيل

سيناريو
* الممثلة الخليجية التي جمعت ثروة هائلة من زوجها السابق رجل الاعمال المعروف بدأت تؤسس لشركة انتاج فني ووعدت جمهورها بعدد من المسلسلات الرمضانية.
* إثر محادثة مدسوسة تركت الممثلة الخليجية الشابة تصوير مشاهدها في المسلسل وطارت الى دولة مجاورة لتتأكد من خبر زواج (أبو العيال) في الوقت الذي حضر فيه زوجها وبلغه انها مسافرة.
* الممثل الخليجي الكبير اصطنع لنفسه جائزة درامية ادعى انه حاز عليها لقاء ........
التفاصيل

زين العمر:
أغني لأسعد الناس!!


يظل المطرب اللبناني صاحب صوت مميز، عشق الفن منذ صغره وعندما أراد احترافه اشترك في مكتب (استديو الفن) مع المخرج سيمون أسمر، ثم ابتعد عنه لاحقاً، ولكنه لا يزال يؤكد أن بداياته كانت من هناك.
استطاع (زين العمر) في فترة قصيرة أن يحقق شهرة كبيرة وأن يفرض نفسه كنجم من نجوم الفن اللبناني. (الفن العربي) التقته وكان لها هذا الحوار معه:
* هل لنا أن نقف على بداية مسيرتك الفنية؟
كنت أقيم في كندا ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك
التذاكر الأمريكي
هذا الأسبوع
(10) Catwoman (المرأة القطة)
(مغامرات / حركة) يحكي الفيلم قصة امرأة تعمل مصممة إعلانات في شركة لتصنيع مستحضرات التجميل، وتكتشف سراً يدين الشركة ومن ثم يبدأ الصراع بينها وبين أصحاب الشركة. وفي أثناء الصراع تكتشف بايشنس فيليب (هال بيري) أنها اكتسبت قدرات ومقومات جديدة تستغلها في حربها مع أصحاب الشركة.
(9)A Cinderella Story (من قصص سيندريلا)
(كوميدي/رومانسي) يحكي الفيلم نفس قصة السيندريلا ........
التفاصيل

توم كروز وجامي فوكس ودردشة صريحة
حول فيلم (الرفيق العدو)


في ليلة من ليالي لوس أنجلس الصاخبة تصادم سائق تاكسي بسيط وقاتل محترف في لحظات غيرت تماماً مجرى حياة كل منهما، عندما قام (فينسيت) وهو رجل عصابات مدرب ويقوم بدوره الممثل الشهير توم كروز، بحجز (جامي فوكس) سائق التاكسي كرهينة في سيارته الأجرة، ومن خلال الأحداث يعرض الفيلم الخصائص البشرية لهذه الشخصيات وحياتهما التي تتغير جذرياً، فالممثل (كروز) يلعب دور رجل بارد الأعصاب شرير بطبعه، بينما فوكس ........
التفاصيل

(المرشح الرئيسي)
THE MANCHURIAN CANDIDATE

* بطولة: دينزيل واشنطن ليف شريبر ميرل ستريب
* إخراج: جوناثان ديم
* النوع: أكشن
****
نحن أمام أحد أفلام الإثارة، حيث يتناول قصة ضابط في القوات الأمريكية إبان حرب الخليج الأولى (ليف شريبر) والذي تم اعتقاله من قبل منظمة مجهولة أثناء قيامه بإحدى العمليات، وأجرت له هذه المنظمة عمليات غسيل مخ أدت إلى نتائج مبهرة معه حيث كان على استعداد لأن يقتل أعز من يعرف لمجرد إطاعة الأوامر.
وينتقل بنا ........
التفاصيل

شجون تربوية
فشل النشاط الطلابي!!
عبد الملك بن عثمان الأمير(*)

ترى شريحة محدودة من المجتمع التربوي طلاباً ومعلمين أن النشاط الطلابي فاشل، وأنه هدر للأوقات وأنه على حساب المنهج الدراسي، وأن من أهم أسباب فشله عدم وجود الموارد المالية الكافية، كما أنه يحتاج إلى إمكانات وخامات وأدوات وصالات وورش.
وإنني قد أشاطر هؤلاء في وجهة نظرهم إلى حد ما، ولكن من خلال تجربتي السابقة في ريادة النشاط ومن خلال زياراتي الميدانية للمدارس أتضح لي أن سبب فشل النشاط أو ضعفه في بعض ........
التفاصيل

السفر في مرآة الطلاب
* طالب: لا أرى
فيه فائدة !
* طالب آخر: هو تغيير جو.. وترويح عن النفس
****
السفر.. ممارسة لا تغيب عن برنامج الأسر والطلاب خصوصاً في موسم الإجازات.
ما هي يا ترى الفوائد التي يتم جنيها من هذه الممارسة ؟ ثم إلى أي مدى يمكن استغلال هذه الممارسة في صلة الأرحام اقتداء بالتعاليم الإسلامية المعروفة في هذا الشأن ؟
إجابات الطلاب تعطي ملمحاً لما يدور في أذهانهم حول هذا الموضوع.
قسّم الطالب محمد عبد ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة»

على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:........
التفاصيل

الفك المفترس..كابوس يطارد عشاق البحر!
* إعداد وليد الشهري

يحلو للبعض تسمية سمك القرش بوحش البحر، إذ يكفي أن تقولها بصوت عال حتى تقشعر أبدان هواة السباحة وركوب الأمواج ويصابون بالهلع الشديد. فهذا الكائن قد اكتسب شهرة كاسحة بوحشيته وقوته الهائلة. ولعل رائعة المخرج الأمريكي (ستيفن سبيلبيرغ) في فيلم (JAWS) أو الفك المفترس، في منتصف السبعينيات قد ساعد على إكساب أسماك القرش سمعتها الوحشية.
فأشكالها توحي بهذه الوحشية بتكوينها الأسطواني، وأسنانها ........
التفاصيل

حكم مفيدة

* إذا وجدت كل شيء تتمناه في طريقك فأنت حتماً في الطريق الخطأ.
* قال الميكانيكي: (لم أستطع إصلاح كوابح سيارتك، لذا جعلت صوت المنبه أعلى).
* الكل لديه ذاكرة فوتوغرافية ولكن البعض ينسى أن يضع لها الفيلم.
* قبل أن تقترض نقوداً من صديق عليك أن تقرر أيهما تحرص عليه أكثر (النقود أم الصديق).
* عندما تصيب لا أحد يتذكرك، وعندما تخطئ لا أحد يعذرك.
* لو لم تر الجانب المضيء من حياتك حاول أن تضيء ........
التفاصيل

المُفاخر الكبير.. ومساعده النابغة !
عبد الوهاب الأسواني
الذين يحبُّون التفاخر ينقسمون إلى ثلاثة أقسام.. القسم الأول يجيدون هذا (الفن) بطريقة يُحسدون عليها.. القسم الثاني من المساكين الذين يفشلون فشلاً ذريعاً مهما حاولوا.. القسم الثالث يستعينون بشخص يساعدهم بحيث يؤيِّد كل كلمة يقولونها.. لكن كثيراً ما يتسبب هذا المساعد في إيقاعهم في مآزق مضحكة.
إلى هذا القسم الأخير ينتمي السيد (شوكت السَّمين) الذي هبط الحيِّ الذي نقيم فيه فجأة، وأصبح بعد فترة وجيزة من ........
التفاصيل

سرعة بديهة..

* أعذار الأطفال لعدم إتمام الواجب المدرسي:
* لم أقم بعمل الواجب لكي لا أضيف إلى متاعب أستاذي أعباء جديدة.
* لقد أتممته ووضعت الدفتر في مكان آمن.. ولكني نسيت ذلك المكان.
* لقد استعارته بعض المخلوقات الفضائية لكي تطلع على كيفية عمل العقل البشري.
* لقد أعرته لصديق ولكنه انتقل إلى مسكن جديد لا أعرفه.
* لم أقم بعمله لكي لا يشعر زملائي الآخرون بالحرج من تفوقي.
* انقطع التيار الكهربائي في ........
التفاصيل

قصص... ولكن
كيدهن عظيم
كانت امرأة تسير في الغابة بمفردها عندما رأت ضفدعاً معلقاً في شرك فطلب منها أن تنقذه وقال لها: (إن أنقذتني فسوف اضمن لك تحقيق ثلاث أمنيات). فكرت المرأة قليلاً ولكنها قررت في النهاية أن تفك قيده. ولما تحرر الضفدع قال لها: (لقد نسيت أن أخبرك أن هذه الأمنيات الثلاث لها شروط)، فقالت المرأة: (ماذا تعني؟)، فقال لها الضفدع (إن حققت لك أمنية فهذا يعني أن أحقق 10 أضعافها لزوجك أو أحسن!). قالت ........
التفاصيل

خداع البصر


أرنب أم بطة؟........
التفاصيل

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
العمر الثالث
استراحة
منتدى الهاتف
مجتمعات
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved