الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th May,2004 العدد : 81

الثلاثاء 29 ,ربيع الاول 1425

لا تعتذروا..!!
بمثل هذه الدموع الكاذبة..
وهذا التنديد المفتعل..
بكل ما رأيناه وسمعناه من أسى وشعور بالألم مشكوك في مصداقية أصحابها..
وبهذا الذي كان صدى لسلوك السجّان المحتل في بغداد في ضوء وحول جرائمه مع سجانيه..
بهذه الاعتذارات المترددة المعلنة على استيحاء لإطفاء ردود الفعل الغاضبة..
وبكل اللقاءات الإعلامية التي وظفت للتخفيف من هول الجريمة الإنسانية بحق سجناء أبو غريب دون أن تطفئ نار الكراهية للمعتدين..
أقول للمحتلين: تباً لكم ولا تعتذروا فالجريمة أكبر من كل دموع التماسيح والاعتذارات الكاذبة..
***
ولكل الأبواق العربية المأجورة والمعادية لأمتها..
لتلك الأقلام المشكوك في انتماء أصحابها إلى العروبة والإسلامية..
لهؤلاء ولمن ينتمون إلى لغتنا وديننا ممن بلغ بهم عدم الحياء حد الدفاع عن أعمال العدو وسوءاته الأخلاقية بحق شعب العراق الشقيق..
أقول لهم: لا تعتذروا فقد ظهرتم على حقيقتكم وانكشف دافعكم وتبين للأمة حالكم..
***
إلى ما يزيد كثيراً على المليار مسلم..
عرباً كانوا أم عجماً..
وإلى الشرفاء في العالم من غير هؤلاء..
إلى ذوي الحس الإنساني والعاطفي..
والمتأدبين بأخلاق الديانات السماوية..
أسألكم لماذا غابت النخوة والانتصار للحق في تعاملكم مع هذا الموقف المقزز..؟
وأينكم من الدعوة إلى حقوق الإنسان وكرامة الإنسان وحق الإنسان في حياة حرة كريمة وشريفة؟
***
قتل وتعذيب..
وممارسات جنسية يقوم به السّجّان مع السجناء والسجينات في العراق المحتل..
وصور مؤذية تفضح الحال هناك وتنقل للعالم القليل مما يجري في السجون هناك..
فيما يكتفي العالم بالصمت ويلوذ بالفرار عن إبداء الرأي مراعاةً أو خوفاً أو نفاقاً للولايات المتحدة الأمريكية..
وكان قدر هذا الشعب أن يعيش هذا العذاب بديلاً للحرية التي وُعِدَ بها وبُشِّرَ بحلولها وعاش على أمل بإطلالتها..
***
أتساءل:
أين الضمير العالمي..
وأين العدل..
وأين عقلاء أمريكا من هذا الذي يسيء إلى تاريخها ويقوّض ما تدعيه من مبادئ وأخلاق!


خالد المالك

كالمستجير من الرمضاء بالنار
العراقيون من القمع ( الصدامي ) إلى الإذلال (الأمريكاني)

* إعداد إسلام السعدني
في الوقت الذي كانت فيه الإدارة الأمريكية تحاول إلهاء العالم وبخاصة الرأي العام في الولايات المتحدة عن اقتراب الذكرى الأولى لإعلان الرئيس جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق في الأول من مايو من العام الماضي، خاصة في ظل التصاعد الحاد في وتيرة عمليات المقاومة العراقية، تفجرت بغتة في وجه واشنطن ولندن فضيحة من العيار الثقيل، بعد الكشف عن صور تكشف عن وقوع ........ التفاصيل
الاستخبارات العسكرية أمرت بالإساءة إلى المعتقلين العراقيين
قالت مجندة هي من بين سبعة جنود متهمين باساءة معاملة معتقلين عراقيين، انها كانت تتصرف بناء على اوامر مباشرة من الاستخبارات العسكرية بأن تجعل من حياة المعتقلين (جحيما) قبل التحقيق معهم، طبقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست السبت الماضي.
وقالت المجندة صابرينا هارمان (26 عاما) من الشرطة العسكرية وتتحدر من الاسكندرية بفرجينيا، ان رجال الاستخبارات العسكرية كانوا يحضرون معتقلاً واحداً او عدة معتقلين في نفس ........
التفاصيل

كيري.. مرشح رئاسي بلا رسالة!


* إعداد أشرف البربري
ذكرت مجلة الايكونوميست البريطانية ان الأسابيع القليلة الماضية كانت محزنة بالنسبة للمرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جون كيري وإن لم تكن كارثية ولا مدمرة تماما. فمنذ نجاح كيري في الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي ليخوض معركة الرئاسة الأمريكية منافسا للرئيس الحالي الجمهوري جورج بوش معتمدا على تصريحاته النارية ضد الرئيس بوش، فإنه فشل في تقديم الشخصية أو السياسات التي ........
التفاصيل

جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب:
السياحة السعودية تمتلك مقومات الجذب الاستثمارى
* القاهرة هيفاء دربك ورضوان آدم
قبل أقل من عشرين عاماً، كان الحديث عن السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أمراً يثير العجب، وربما الغرابة، أما اليوم فأصبح حقيقة بائنة للأشهاد تتحدث عن نفسها، وترد على كل من شكك بقدرة البلاد في النهوض بقطاع بات يمثل أهمية فريدة في الاقتصاد الوطني السعودي، بالنظر إلى أدواره المتصاعدة في دفع النمو الاقتصادي إلى الأمام، فضلاً عن تنويع مصادر الدخل وخلق المزيد ........
التفاصيل

السفير الامريكي القادم في العراق
الوجه الخفي لجون نجروبونتي!


* اعداد اسلام السعدني
ربما لا يختلف أحد على الخبرة الدبلوماسية الكبيرة التي يتمتع بها الدبلوماسي الأمريكي (جون ديميتري نجروبونتي) الذي رشحه الرئيس (جورج بوش) لشغل منصب سفير الولايات المتحدة في العراق ووافق الكونجرس مؤخرا على هذا الترشيح، فعلى مدار أربعة عقود تقريبا تنقل الرجل بين ثمانية مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي لبلاده في العديد من القارات.
عمل (نجروبونتي) في مستهل حياته ........
التفاصيل

فراشة في بكين تثير عاصفة في نيويورك
(الهيولية). . العلم المنسي في العالم العربي!
* القاهرة هيفاء دربك
يكاد يكون علم الهيولية مجهولاً تماماً للمكتبة العربية، فلم نسمع بعد عن كتاب أو مقالة علمية تتناول هذا العلم، اللهم إلا بعض الإشارات المتفرقة عما يسمى (علم الفوضى)، وهى التسمية التي ارتآها البعض لهذا التخصص على أساس أن لفظ الفوضى هو المقابل المعجمي لكلمة (chaos)، رغم أن هذا العلم يتناول ظواهر أبعد ما تكون عن صفة الفوضى.
فعلم (الكيوس) أو الهيولية حسب الترجمة الحرفية يدرس ........
التفاصيل

كيف يعمل؟
كيف تغير الحيوانات ألوانها ؟


* إعداد سناء عيسى
لكل مخلوق قدرة وهبها إياه الخالق لمجابهة احتياجات الحياة ومقاومة الصعاب وإيجاد الفرصة للتكاثر. وهذا ما جعل مختلف أنواع الحيوانات تتبنى مجموعة من الوسائل للتمويه على أعدائها والنجاة بحياتها.
وهذا التمويه طبيعي وتلقائي يلجأ إليه الحيوان الخائف من الافتراس، وأشهر أنواع التمويه هو تغيير اللون الخارجي للجلد حتى يصبح جزءا من الطبيعة المحيطة به.
التمويه والتستر
يختلف ........
التفاصيل

جينة تتحكم بمعدلات الكوليسترول في الدم
أعلن باحثون في جامعة روكفلر في مدينة نيويورك الأميركية انه تم اكتشاف جينة أطلق عليها اسم (بي سي أس كاي9) تعمل على التحكم بمعدلات الكوليسترول لدى الفئران، وقال العلماء أن الجينة يمكنها أن تخفض عدد الخلايا المتلقية على الكبد التي تعمل على إزالة الكوليسترول الضار من الدم، ومع ارتفاع عدد جينات (بي سي أس كاي9) في الكبد تصاب الفئران بارتفاع في معدلات الكوليسترول.
وقال المسؤول عن الدراسة الدكتور كارا ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
جابر بن حيان (737 - 813م)


اختلف الناس كثيرا في تحديد أدق تفاصيل ذلك العالم الكبير الذي اقترن اسمه بالكيمياء، ولكن المعروف عنه أنه جابر بن حيان بن عبد اللّه الكوفي، ويعد من معاصري جعفر الصادق الذي عاش خلال النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي وانتهل منه جابر بدايات علومه وخاصة علم الكيمياء، ثم اتصل بالبرامكة الذين شكلوا الحلقة الأولى التي ربطته بالرشيد.
وعن مولده يزعم البعض أنه من مواليد الكوفة على نهر الفرات، ........
التفاصيل

في خطوة مشابهة لعملية استنساخ (دولي)
استيلاد فأر دون الاستعانة بأب

ذكرت مجلة (نيتشر) للعلوم الطبية أن العلماء قد تمكنوا من جعل بويضة فأرة تنمو لتتحول إلى جنين بالغ دون تخصيبها بحيوان منوي، احتوت البويضة على مجموعتين من الكروموزومات خاصة بالأم، بدلا من مجموعة واحدة خاصة بالأم وأخرى بالأب كما هو الحال في الجنين المخصب، وهي الظاهرة التي لم تحدث أبدا في الطبيعة عند الثدييات، وتعرف بالتوالد العذري.
ويقول بعض الباحثين إن تلك العملية يمكن تطبيقها على بحوث ........
التفاصيل

الجانب المظلم
للقمر أيابيتوس


* إعداد عصمت نجيب
أيابيتوس هو أحد أقمار زحل وقد شغل العلماء والفلكيين بسبب أنه مظلم بشكل كبيروملفت في جانبه المعاكس للشمس، وفي كتاب نشر حديثا حول غموض هذا القمر يقول العلماء: إن هناك شيئا غريبا حول أيابيتوس، فعلي عكس أي جزء في النظام الشمسي فإن نصف سطحه مظلم عشرة مرات أكثر من النصف الآخر، وقد خمن أرثر كلارك أحد المهتمين بهذا الموضوع بأنها إشارة من حضارة غريبة، ومن الطبيعي أن يحاول علماء ........
التفاصيل

اكتشاف نوع جديد من مرض السرطان
اكتشف علماء سويسريون نوعاً جديداً من سرطان الثدي يمكن أن يتجاوب مع الأدوية التي تستخدم لعلاج سرطان البروستات، وقال العلماء إن بعض الجينات النشطة في الأورام تلعب دوراً في إنتاج الهرمون الذكري (اندروجين) الذي يسبب مشاكل في البروستات.
وقال الدكتور بيار فارمر من المعهد السويسري للعلوم البيولوجية المعلوماتية والمعهد السويسري للأبحاث السرطانية في لوزان (تعرّفنا على نوع جديد من أورام سرطان الثدي لم ........
التفاصيل

لبنى عبد العزيز تفتح خزانة أسرارها:
لم أترك مصر بسبب (زوار الفجر)!

* لقاء أيمن عبدالحميد
تعكف الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز هذه الأيام على كتابة مسلسل إذاعي للأطفال بعنوان (أجمل أم في الدنيا) وهو أول تجربة لها في مجال الكتابة الدرامية، ويتناول المسلسل مجموعة من القصص الاجتماعية الطريفة، ومن المنتظر إذاعته في رمضان القادم.
وتمثل الإذاعة عشقاً خاصاً بالنسبة إلى لبنى عبد العزيز، فعبر الأثير بدأت مشوارها في الإذاعات الموجهة باللغة الإنجليزية في الإذاعة المصرية ........
التفاصيل

كرنفال من الألوان والتحف والانتيكات
(خان الخليلي)
600 عام من السحر والغموض!

* القاهرة هيفاء دربك
في روايته الشهيرة (الرحلة إلى الشرق) يتمنى الكاتب الألماني هيرمان هيسه أن يبدأ حياته من جديد، رحالة يشد الرحال إلى المشرق متلفعاً بعباءة الغموض والسحر، ليصل أخيراً إلى مبتغاه في خان الخليلي، حيث يتعلم فنون السيمياء ويقضي حياته درويشاً في هذا الخان العريق، مسحوراً بالنور الطافح والألوان والعطور ورماد الجنيات والعفاريت! وخان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره ........
التفاصيل

الوجبات السريعة
من أطلق هذه الرصاصة


يصفون العصر بأنه (عصر السرعة) ويسعون إلى جعله عصراً سريعاً يُساهم معهم في ذلك الوقت بسرعته القاطعة وميكنة الحياة والعمل والحاجة إلى كل ما هو جاهز وسريع أيضاً.
جزء من ثقافة العالم، او بشكل أدق عولمة الحياة وتحويل(نمط)الحياة وإيقاعها برأس المال إلى طرق سريعة للأكل والمعرفة والعلاقات.. والطرقات حتّى!
مثلما يمر الوقت سريعاً فإن من واجب المستثمر ان يحوّل بضائعه إلى بضائع سريعة بما أن ........
التفاصيل

( بين قوسين )
في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
نوف ناصر المسلماني: أن تضع المجلة صفحات عن البرامج المتنوعة والجميلة التي تأتي في القنوات الفضائية، فبعض الناس لا يستطيعون تتبع كل البرامج الممتعة والمفيدة.
جابر حمد السلمان: أود أن أشكر العاملين في هذه الجريدة على ما ........
التفاصيل

السوق المفتوح


آلة لانتاج الزبادي المثلج والآيس كريم
Ice Cream and Frozen
Yogurt Maker
السعر : 34.99دولاراً
موقع الشراء : www. bestbuy. com
* يمكنك أن تستخدم هذه الآلة لصنع الآيس كريم والزبادي أو العصير المثلج في منزلك. وهي تعمل أوتوماتيكياً وبسهولة كبيرة.


***

مكتب للأطفال (قبل سن المدرسة)
Kids
Preschool Computer Desk
السعر : 169.99دولاراً
موقع الشراء : www. atrendyhome. com ........
التفاصيل

منزلٌ لجميع فصول السنة

إعداد: تنكزار سفوك
تبدو روعة المنزل من خلال الإبداع في تصميمه، ويكمن الجانب العملي في تناسبه وملاءمته لأجواء الفصول الأربعة بطقوسها المختلفة وبطبيعة مناخ كل فصل،حيث تفرض هذه المناخات المتعددة أنواعاً محددة من المكونات الأساسية في المنزل، وتحقق الرضا لأصحابه من خلال الأجواء الممتعة الناشئة عن الخضرة والألوان والهواء العليل، هذه النوعية من المنازل كثيراً ما تبنى خارج المدينة وعلى أطرافها ........
التفاصيل

التأثيرات الوظيفية والجمالية للمباني الإضافية


يتفق بعض مصممي الديكور مع المهندسين المعماريين حول ضرورة إيجاد أجزاء إضافية للمنزل الراقي، بحيث تتناسب مع ألوان بقية أجزاء المنزل وتتأقلم مع الحداثة والعصرية وتزيد من مساحته. إذ ان هناك من يقول: كيف لا نحاول إيجاد التوازن بين الداخل و الخارج إذا كنا نملك خلف المنزل مكانا متسعاً، بمساحته و بمحيطه المكون من أشجار الحديقة؟
يرغب أصحاب المنزل في إجراء بعض التغيير في المنزل من خلال توسعة ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
شموع للأطفال

هذا عمل بسيط في إنجازه الذي لا يتجاوز الـ15 دقيقة، يتم إعداده بواسطة شموع لإحداث تغيير في الأجواء داخل المنزل ولا سيما الحجرات المخصصة للأطفال والمناسبات السعيدة التي يجتمع فيها الأطفال حول الإنارة الساحرة التي يكون مصدرها ضوء الشموع مع وضع لمسات جمالية على أطرافها، خصوصا في المناسبات فهي تلائم أجواء تناول الطعام حول المائدة على أضواء الشموع حيث يعد هذا العمل واحدا من العناصر التي تجلب ........
التفاصيل

طبق السلطة الخضراء رفيق الصحة والرشاقة

إعداد: تراجي فتحي
أظهرت أحدث الدراسات الغذائية، أن تناول طبق كبير من السلطة الخضراء الزاخرة بمختلف أنواع الخضراوات الملونة، قبل البدء بتناول الأطباق الرئيسية، يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم مع كل وجبة طعام.
وأوضح العلماء أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة يعتمد على نوعية الأطعمة، التي يختارها الإنسان في وجبته، والكمية المتناولة، لذا فإن أفضل الطرق لتقليلها تناول أطباق ........
التفاصيل

مؤشرات أولية للطفل الموهبة
كيف تعرفين إن كان طفلك موهوباً
وكيف تساعدينه على تنمية مهاراته؟

هل تساءلت من قبل إذا كان طفلك موهوبا أم لا ً؟ قد تذكرين أنك سمعت نغمة جميلة من طفلك وهو ينقر على البيانو، أو وجدته ذات مرة قد رتب شكلاً معقداً بمكعباته بالمقارنة بمن هم في مثل سنه؟ ربما لا يستطيع التوقف عن الرقص، أو كانت نتائجه في مادة الرياضيات مبهرة حتى ولو لم تكن كذلك في بقية المواد.
أقرئي أكثر لتعرفي معنى كلمة (موهوب)، كيف تعرفين الطفل الموهوب والأهم كيف يستطيع الأبوان أن يفيدا ........
التفاصيل

طاجن السمك بالطحينة

تحرص ربة البيت عادة على تقديم وجبة من الأسماك الشهية مرة في كل أسبوع أو أكثر و ذلك لمعرفتها بالقيمة الغذائية العالية للأسماك لذلك أقدم اليوم طريقة سريعة وسهلة لعمل طاجن من السمك.
* المقادير:
1 كيلو سمك بوري أو وقار قشر بياض
2 بصلة متوسطة تقطع شرائح
2 ثمرة فلفل أخضر تقطع شرائح
رأس ثوم مفري
3 ملاعق بقدونس مفري ناعم
نصف كوب عصير ليمون
1 كوب طحينة
ملح و فلفل و بهار و كمون
زيت
* ........
التفاصيل

تقلصات الساقين لدى الحوامل
تتعرض بعض الحوامل لتقلصات الساقين أثناء هذه الفترة، وقد يبدو الأمر مقلقاً بعض الشيء لكن الظاهرة لها أسبابها ، وكثيرا ما تحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل نتيجة لنقص الكالسيوم والأملاح بالجسم ، وللوقاية من هذه التقلصات يجب الإكثار من شرب الحليب أو منتجات الألبان وفي حالة حدوث التقلصات اتبعي الآتي :
إذا كنت مستلقية على السرير ، فعليك مد الساق مع ثني مفصل القدم بحيث تتجه أصابع القدم نحو الركبة . ........
التفاصيل

الظاهرة الصحية المقلقة
العرق والتعرق وحالاتهما
(Perspiration / Sweat & Hydrosis Cases)


إعداد:أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
العرق إفراز طبيعي، ينتج عن استجابة الجسم أو رد فعله لتأثير العوامل الخارجية، كالاجواء الحارة الجافة أو ارتداء الملابس السميكة.
أو العوامل الداخلية، التي تتمثل ببذل الجهد العضلي والتوتر والتهيج والغضب والخجل والمرض والخوف والفزع والجفل أو تناول السكريات الطبيعية والمصنعة والأغذية الحارة والحاوية على التوابل الحادة وانقطاع الحيض وتناول الأنسولين والكحول ........
التفاصيل

جنوب إفريقيا..
العالم كله في بلد واحد!

* جولة محمد الزواوي
جولتنا لهذا الاسبوع ستتوجه إلى أقصى جنوب العالم القديم، إلى بلاد رأس الرجاء الصالح والطرف الجنوبي للقارة الإفريقية، بلاد تحوطها من اليمين المحيط الهندي، ومن اليسار المحيط الأطلنطي، دولة إفريقية، ولكنها تحمل الكثير من الجنسيات والألوان والأعراق، بها إحدى عشرة لغة، وبها الحياة البرية والتقدم المدني العصري، بها تفرقة عنصرية قديمة، وبها ديموقراطية ناشئة.
رحلتنا اليوم ........
التفاصيل

تتكون من 20 قاضياً
محاكم (متنقلة) على أرصفة الهند!!

كانت عقارب الساعة تشير إلى الحادية عشرة إلا الربع صباحاً، في حين يبحث القاضي أريا فير عن بقعة جيدة لفتح قاعة محكمته المتنقلة في حي لاجبات ناجار المزدحم بالمارة والبائعين، أما مهمته فهي تحقيق العدالة الفورية، والتي ينفذها في المكان ذاته الذي ترتكب فيه الجرائم والجنايات. وتأتي تلك المحكمة في إطار الجهود الهندية الجديدة لتعليم الهنود احترام القانون، إضافة إلى إخلاء بعض القضايا من جدول القضايا الطويل ........ التفاصيل

8.1 ملايين دولار تعويضات عن أضرار مخلفات الذخيرة
الأموال البريطانية تدمر حياة قبائل الماساي!

* إعداد محمد الزواوي
في أعالي تلال وسط كينيا، وبين الصخور القاسية ونباتات الصبار الضخمة، وبين الأعشاب الصفراء قام صامويل كاريانجي أحد مستحقي التعويضات البريطانية بشنق نفسه في جذع شجرة، بعدما اكتشف أنه قد أنفق جميع ما معه من أموال، والتي تبلغ 680 ألف شلن كيني (8947 دولار) التي تلقاها كتعويض من الحكومة البريطانية.
ولكن سيمبيو بوبوجي التي فقدت ابنها في انفجار قنبلة من مخلفات الجيش ........
التفاصيل

أبو جودة يفقد تألقه

المتابع لبرنامج تحدي الخوف الذي يقدمه إبراهيم أبو جودة على قناة MBC بعد انتقاله على التوالي من الفخ إلى الكرسي فإلى الأرجنتين يجد ان (أبو جودة) فقد الكثير من تألقه كمذيع وقد تقلص دوره إلى مجرد مذيع كل مهمته ان يشرح للمتسابقين ما يجب القيام به، وهو دور يستطيع أن يقوم به أي (كومبارس) مقابل بعض الدولارات. والملاحظ ان المسابقات التي تثير الغثيان مثل أكل الديدان هي مسابقات لا علاقة لها بتحدي الخوف ........ التفاصيل

مريم نور.. في كل مكان!!
إعداد: تركي بسام
سجلت مريم نور حضوراً كبيراً في الإعلام العربي وبالرغم من الانتقادات الكبيرة التي نالتها فهي مازالت تواصل تقدمها وانتشارها الواسع عبر الفضائيات العربية.
آخر اخبار نور تقول إنها ظهرت في القناة اليمنية إلى جانب ظهورها في نفس الوقت على فضاْئية (نيو.تي.في) وقناة (المحور) لتشكل بذلك أكبر حضور إعلامي في ثلاث قنوات عربية في وقت واحد متجاوزة بذلك عمالقة الإعلام العربي.
ترى ما هو سر ........
التفاصيل

صورة الإنسان العربي

الأحداث السياسية المتلاحقة في العراق وفلسطين وفي عدد كبير من بقاع العالم العربي جعلت للإعلام العربي دوراً كبيراً وخصوصاً القنوات المتخصصة الاخبارية منها والسياسية وتساءل البعض عن دور الاعلام في الهجمة الغربية على العرب والمسلمين وهل ينتهي دوره بنقل الأحداث والصور كما هي أم أن له دوراً رسالياً كبيراً يجب أن يضطلع به؟ وكيف نجد بعض القنوات تبث الغناء والرقص في الوقت الذي تغتال فيه إسرائيل قادة الشعب ........ التفاصيل

المذيعة زينة يازجي: لن أتخلى عن السياسة

الإعلامية زينة يازجي المذيعة بقناة العربية أطلت علينا بثقتها الراسخة، وحضورها الوقاد، وجعلت لحظات تقديم الأخبار من أكثر الأوقات جذباً لانتباه المشاهد.
بالإضافة إلى قدرتها الملحوظة وإبداعها في تقديم الأخبار استطاعت أيضا ان تنتزع اهتمام المشاهد ببرنامجها السياسي الأسبوعي (تحت الضوء).
أردنا ألا تقتصر معرفة المشاهد بهذه المذيعة فقط على مشاهدتها عبر الشاشة، فكان لنا معها هذا الحوار لاستقراء ........
التفاصيل

نشوى.. والخلط بين الإعلام والمادة

كرمت إدارة قناة MBC المذيعة والإعلامية نشوى الرويني وفريق العمل في برنامجها بعد خلاف دام لشهور بينها والMBC أجبرت بعده على تقديم استقالتها من MBC.
نشوى الرويني إعلامية متميزة وجيدة لكنها تخلط ما بين العمل الإعلامي والعمل الإداري وهذا ما سبب الخلاف بين الطرفين فهي التي كانت مسؤولة عن مكتب القناة بالقاهرة وقد انشغلت نشوى بالموضوعات الإدارية أكثر وتركت الرسالة الإعلامية الشيء الذي جعلها تخسر موقعها ........
التفاصيل

مع حبي .. من أجل التلميع فقط!!
المذيعة في قناة روتانا جمانة بوعيد التي تقدم برنامجها «مع حبي» تبدو وقد أصابها الكثير من الغرور الذي تجلت ملامحه في الحلقات الأخيرة وأصبحت مجاملة أكثر من اللازم خصوصاً لفناني الشركة الذين تطبل لهم بصورة مبتذلة وواضحة تخرج عن نطاق العرف الإعلامي بل أصبحت الحلقة تخصص من أجل التلميع والمدح وصار الفنان الضيف يأتي للمدح والشكر والمجاملة المملة التي لا يصبر عليها المشاهد، وهي التي تسيطر على الحلقة، وهي ........ التفاصيل

رانيا كردي.. خفة دم ثقيلة

المذيعة رانيا كردي التي عرفت عبر البرنامج الشهير (سوبر ستار) تتمتع (بثقل دم) فريد من نوعه، فبالرغم من ان هناك الكثير من القفشات تصاحب البرنامج من لجنة التحكيم نجد في المقابل رانيا كردي مقدمة البرنامج تطلق العديد من النكات المملة والمزعجة؛ فهي لا تملك أي مقومات تجعلها مقدمة برامج وهي التي كانت تحلم بان تصبح فنانة ولها تجارب في هذا المجال إلا أنها وجدت فرصتها في سوبر ستار، ولم تدع الفرصة تفوتها ........ التفاصيل

(النيو لوك).. ضرورة
أم موضة فنية؟!
ظاهرة غريبة، بل تقليعة شاذة أخذت تتمدد على مساحة الوسط الفني، وتنتشر انتشار النار في الهشيم، لا علاقة لها بالفن والإبداع من قريب ولا بعيد، ولا صلة لها بالحس المرهف ولا الصوت الجميل، ولا الإيقاع العذب، ولا حتى فن الأداء انما تتعلق فقط بالوجه أي انها لا تكاد تلامس قشور الفن وليس مضمون الفن ألا وهي ظاهرة اهتمام الفنانين والفنانات ب(النيو لوك) أي تغيير الشكل وإضافة كل ما من شأنه ان يجذب الأنظار، وقد ........ التفاصيل

* أخبار سريعة *

* انتهى شريف رمزي من تصوير آخر مشاهده في فيلم حالة حي ولم يتبق من تصوير الفيلم سوى يوم واحد، يتضمن حفلة للمطرب تامر حسني سوف يجري تصويرها في الشهر القادم.
* عادت المطربة إلين خلف من الولايات المتحدة بعد إحيائها سلسلة حفلات غنائية في أكثر من ولاية أمريكية. بعدها ستسافر إلى كندا لإحياء عدة حفلات في مدن كبرى.
* تضع المطربة سميرة سعيد هذه الأيام اللمسات الأخيرة لألبومها الجديد الذي من المقرر صدوره ........
التفاصيل

نورا رحال:
أنا ملكة زماني!!

تعد الفنانة نورا رحال من الفنانات ذوات الانتاجية القليلة من الاعمال الفنية، لكنها تحمل صوتاً جميلاً جذاباً فتح لها قلوب الكثيرين من عشاق فنها ومعجبيها، هذه الميزة المهمة، بالإضافة إلى حرصها على اختيار المفردات الجميلة جعلها تبدو فنانة راقية ولها معجبون من ذوق خاص.
كما أن نورا لا تتسرع في تقديم العمل الفني بل تأخذ وقتاً كافياً في الاختيار والتجهيز، ولا تتعجل انزال أعمال جديدة.. وتمارس ........
التفاصيل

ريهام في ( وش الفجر)

تستعد ريهام عبدالغفورلتصوير المسلسل التلفزيوني( وش الفجر) وتلعب ريهام دور ابنة باشا ( قبل عام 1952) تلتقي بشاب ثوري يقوم بعمليات فدائية ضد الانجليز ، وترتبط به ولكنه يلقى مصرعه في كمين نصبه له الإنجليز وتتجه أصابع الاتهام إلى ريهام بسبب تعامل والدها مع الإنجليز وتدور الأحداث. ........ التفاصيل

وسادة ليلى علوي!
تعكف النجمة ليلى علوي حالياً على قراءة سيناريو الفيلم الجديد ( المرأة والوسادة) وتلعب ليلى علوي دورامرأة لديها عقد من الزواج وما يترتب عليه من مطالبة الرجل بحقوقه الزوجية عليها. وبمرور الوقت تصاب بحالة من انفصام الشخصية ويحاول ابن عمها علاجها.. وتدور الأحداث......... التفاصيل

سيناريو

* نفت ممثلة خليجية شهيرة ما تردد حول زواجها من أحد رجال الأعمال وأكَّدت أنها لا تفكر حالياً في الزواج وخصوصاً أن تجاربها السابقة باءت بالفشل الذريع.
* الخلاف الحاد الذي نشب بين فنانين خليجيين حول اللحن الجديد واتهام كلا الطرفين الطرف الطرف الآخر بالسرقة أدخل المنتج في حرج كبير وهو يحاول أن يوفِّق بينهما ما أمكن ذلك.
* المذيعة التلفزيونية أصابها سهم الغيرة بسبب اهتمام المسؤولين بزميلتها الجديدة ........
التفاصيل

أغنية
«أحبك»
*كلمات: ساهر * ألحان: مشعل العروج * غناء: عبد الله الرويشد
* كلمات الأغنية:
كثر ما قلت أنا أحبك
كثر ما قلت أنا أهواك
بغني لك أنا حب
وأقول أهواك أنا أهواك
***
اذا بها الدنيا حب غالي
أكيد بيكون حبي لك
واذا فيه شوق مو عادي
أكيد بيكون شوقي
ولا تصدق أعيش دنيا
حبيبي أنت مو فيها
***
معاني الحب ما توفي
لو بوصف مدى الاعجاب
ولا حروف الكلام تكفي
ولا يكفيني فيك كتاب
ولا تصدق أعيش دنيا ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي

(10) The Punisher «المنتقم »
(آكشن / مغامرات) مر فرانك كاسل (توماس جين) بتجارب دموية كثيرة منذ أن كان عضوا في قوة الدلتا إلى أن اصبح عميلا في القوة الخاصة بالمباحث الفدرالية، وفي آخر مهمة له قبل التقاعد دخل في مواجهات مع رجل الأعمال هاوارد سينت (جون ترافولتا) وزوجته ليفيا (لورا هارينغ) ليبدأ العنف من خلف ثروتهما الكبيرة.
(9) Envy (الحسد)
(كوميدي) صديقان حميمان وجيران منذ نشأتهما ويعملان في ........
التفاصيل

مخرج فيلم (حرب طروادة) يقارن ويقول:
إنه شبيه بحرب العراق

تجمع المئات من عشاق النجوم أمام دار سينما سنترال بلازا في قلب برلين التي شهدت العرض الأول لفيلم حرب طروادة في ألمانيا لمشاهدة بيترسن وبطل الفيلم النجم الأمريكي الشهير براد بيت الذي يتمتع بشعبية جارفة في العالم واللذين قدما إلى برلين لحضور العرض الأول للفيلم الذي بلغت ميزانيته 175 مليون دولار.
وكان المخرج فولفغانغ بيترسن صرح بأن قصة الفيلم الذي يحكي القصة الشهيرة للحرب على مدينة طروادة، ........
التفاصيل

خلاف بين والت ديزني والمخرج مايكل مور

في الوقت الذي بدأ فيه عرض فيلم (فهرنهايت 911) في بريطانيا بعد أن اشترت شركة اوبتيمام ريليسنغ احدى أكبر شركات التوزيع المستقلة في بريطانيا حق توزيع الفيلم، اتهم المخرج الأميركي مايكل مور شركة والت ديزني بأنها رفضت توزيع الفيلم الوثائقي السياسي المثير للجدل لخوفها من إثارة غضب عائلة بوش، وذلك بعد أن رفضت شركة ديزني توزيع فيلم (فهرنهايت 11 9) الذي قام بإخراجه، وذلك بمنعها وحدة افلام ميراماكس التابعة ........ التفاصيل

سيلفستر ستالون يعتزل التمثيل
إعداد: نورين جبريل
قال الممثل الأميركي سيلفستر ستالون نجم أفلام الحركة أنه قد يكون على استعداد للتخلي عن مهنة التمثيل للتفرغ لدوره الجديد كمؤسس ومدير لشركة تعمل في مجال إنتاج بدائل غذائية للحمية. وأخبر ستالون، الذي حضر معرض الصحة واللياقة البدنية العالمي في مدينة ايسين الألمانية للترويج لشركته الجديدة (أنستون)، وسائل الإعلام والصحفيين أن التمثيل لم يعد يغريه، وأضاف الممثل البالغ 57 عاما من ........
التفاصيل

عطلة عائلة جونسون
مغامرات العائلة التعيسة


* بطولة: ليل بو وو، شانون اليزابيث، سيدريك الانترتينر، غودفراي دانشيما، استيف هارفي.
* إخراج: كرستوفر ايرسكين
* النوع: كوميدي
استطاع سيدريك الانترتينر أن يبرز قدرات إبداعية رفيعة، امتزج فيها الحس الفني مع جاذبية الشخصية،وقدرتها على الإمتاع،من خلال رحلة طريق اعتيادية وأن يجعل منها أحداثا مفعمة بروح الكوميديا الرائعة والمواقف الهزلية المضحكة
بشكل ينم عن عبقرية وثراء مهني يمتاز بهما ........
التفاصيل

الفرنسي روبرت بيريس
مايسترو خط الوسط في الأرسنال

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: روبرت بيريس
* مواليد: 29/10/1973م
* الطول : 185 سم
* الوزن : 75 كجم
* المركز: وسط
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الجنسية: فرنسي
* الأندية التي لعب لها: ميز الفرنسي أولمبيك مارسيليا الفرنسي الأرسنال الإنجليزي
مايسترو خط الوسط الفرنسي في فريق الارسنال الإنجليزي، وأحد أهم الركائز التي يعتمد عليها المدرب الفرنسي أرسين فينغر، يجيد ........
التفاصيل

كارلوس مويا يفوز بلقب بطولة روما للتنس للأساتذة

فاز الإسباني كارلوس مويا بلقب بطولة روما للتنس للأساتذة البالغ مجموع جوائزها 2.4 مليون يورو (3 ملايين دولار ) بعد تغلبه على الأرجنتيني ديفيد نالبانديان 63، 6 3، و61، قدم مويا المصنف السادس على بالبطولة عرضا قويا استحق عليه لقب البطولة الذي انتزعه بصعوبة من نالبانديان المصنف الخامس ، واستطاع فرض أسلوبه السريع على منافسه الأرجنتيني وأمطره بكراته القوية ، وصول مويا للمباراة النهائية جاء على حساب ........ التفاصيل

متفرقات رياضة سريعة
* أعلن نادي كايرزسلوترن أنه ضم المهاجم الألماني المخضرم كارستن يانكر لاعب أودينيز الإيطالي لمدة ثلاثة أعوام تبدأ من الموسم القادم ، وقد أبدى يانكر، 29 عاما، سعادته الكبيرة بالعودة إلى الدوري الألماني مرة أخرى بعد عامين في الدوري الإيطالي لم تكن موفقه.
* وقع الكرواتي دادو برسو مهاجم موناكو الفرنسي على عقد ينتقل بمقتضاه الى جلاسجو رينجرز الإسكتلندي لمدة ثلاث سنوات تبدأ من الموسم القادم، وكان برسو ........
التفاصيل

الألماني مايكل شوماخر يواصل حصده للألقاب ويحقق الفوز بسباق الجائزة الكبرى لسيارات الفئة الأولى

واصل الألماني مايكل شوماخر سائق فريق فيراري حصد البطولات والألقاب ونجح في تحقيق الفوز بسباق الجائزة الكبرى لسيارات الفئة الأولى (فورميولا وان) الذي أقيم على حلبة كاتالونيا بإسبانيا بعد أن تفوق على باقي منافسيه كالعادة في سباقه رقم 200، وقطع شوماخر السباق البالغ طوله 305.256 كيلومتر في ساعة و27 دقيقة و32.841 ثانية، وجاء زميله بالفريق البرازيلي روبنز باريكيللو في المركز الثاني بفارق 13.290 ثانية، ........ التفاصيل

نادي ليدز يونايتد يقيل مدربه الاسكتلندي إيدي غراي
أقال مسئولو نادي ليدز يونايتد المدرب الاسكتلندي إيدي غراي من منصبه وذلك قبل مباريات الأسبوع الأخير من الدوري الإنجليزي لكرة القدم ، يذكر أن ليدز بطل الدوري عام 1992 وأحد أشهر الأندية الإنجليزية هبط إلى الدرجة الأولى بخسارته الثقيلة أمام بولتون 14 في الأسبوع السادس والثلاثين من الدوري، لكن غراي لن يترك النادي نهائيا ، فقد وقع عقدا للعمل مع إدارته لمدة عام بوصفه مستشارا، وأصبح غراي المدرب الرابع ........ التفاصيل

المدرب البرتغالي خوسيه مورينهو وصناعة الفرق القوية

يعتبر المدرب البرتغالي خوسيه مورينهو الذي ذاع صيته في الأوساط الأوروبية والعالمية، واحدا من أصغر المدربين سنا في العالم حاليا، إذ يبلغ من العمر 40 عاما فقط، ولكنه يمتلك خبرة المدربين الذين يفوقونه في العمر بسنوات كثيرة ، وذلك بسبب عمله كمساعد للعديد من المدربين الكبار، فقد كان المساعد الأول للمدرب الإنجليزي الكبير السير بوبي روبسون أثناء تدريب الأخير لنادي برشلونة الإسباني، وقبل عامين فقط لم يكن ........ التفاصيل

فالنسيا بطلا لليغا الإسبانية وأياكس بطلا للدوري الهولندي
توج فالنسيا بطلا للدوري الإسباني قبل مرحلتين من نهايته بعد فوزه على مضيفه سيفيليا بهدفين نظيفين فى المرحلة الـ36 لليجا، وضمن فالنسيا الفوز باللقب قبل مرحلتين من نهايته، بعد أن وسع الفارق بينه وبين ريال مدريد أقرب منافسيه إلى سبع نقاط ، ويعتبر هذا اللقب هو السادس في سجل فالنسيا الذي كان آخر فوز له باللقب عام 2002. كما توج أياكس أمستردام بطلا لدوري الدرجة الأولى الهولندي للمرة الـ29 في تاريخه بعد ........ التفاصيل

رؤية
القضاء
على التعاميم بالأدلة

القضاء على كثرة التعاميم التي تصل المدارس هاجس يدغدغ مشاعر التربويين ، حيث تصدر بين الفينة والأخرى أدلة توضح أسساً وطرقاً ومبادئ تربوية وتعليمية وتطبع في كتيبات فمثلاً صدر عن الإدارة العامة للنشاط الطلابي في وزارة التربية والتعليم ثلاثة أدلة منفصلة لتنظيم وتقنين النشاط الطلابي، ولا تزال الأدلة تصدر عن كثير من أقسام الوزارة والإدارات التعليمية، وهذا التوجه يمكن أن يكون بديلاً عن التعاميم ويمكن أن ........ التفاصيل

الإذاعة المدرسية هل هي (أذان في مالطا)؟
إجماع على أن الخجل عنصر أساس في نفور الطلاب من المشاركة
* استطلاع يحيى الحربي
الإذاعة الصباحية أحد النشاطات العريقة في مدارسنا، وهي ذات فوائد إعلامية وتربوية متنوعة، لكنها تعاني من بعض القصور في المشاركة الطلابية، كما أن الكثيرين لا يرون أهمية في متابعتها..
السطور التالية تكشف ما خرجنا به..
في البدء يرى الطالب مشعل محمد علي القحطاني ان الإذاعة المدرسية من أهم البرامج التي تنمي مواهب الطلاب وتطورها، ويتحدث عن أسباب احجام كثير من الطلاب في هذا ........
التفاصيل

نجوم الميدان

اسم الطالب: راشد عوض آل صليم الشهري
العمر: 11 سنة
المرحلة الدراسية: 3م
المدرسة: متوسطة القدس بالنماص
حصل الطالب على المركز الأول في مسابقة جائزة أبها لثلاثة أعوام متتالية منذ المرحلة الرابعة الابتدائية وحتى المرحلة السادسة.
وقد برز الطالب وهو ما زال في سن مبكرة في فن الالقاء والارتجال وشارك ومثل إدارة التربية والتعليم في عدد من البرامج المركزية والوطنية وله حضور مميز واسلوب مبدع في القاء ........
التفاصيل

ثلاثة أدلة من (النشاط الطلابي)

صدر عن الإدارة العامة للنشاط الطلابي ثلاثة أدلة بعنوان (دليل الأنشطة الطلابية) واحد للمرحلة الابتدائية وآخر للمتوسطة والثالث للمرحلة الثانوية.
يذكر بأن هذه الأدلة تطبق كمرحلة تجربة في 50 مدرسة من مدارس الرياض بإشراف مشرفي النشاط في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض وتنتظر الإدارة العامة للنشاط الطلابي النتائج في نهاية العام حتى إذا ثبت نجاح الرؤية يتم تطبيقها في كل مدارس ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:


فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa

........ التفاصيل
شجون تربوية
النشاط رافد مهم للتربية
* يمر النشاط المدرسي بمرحلة مهمة تتزامن مع تطورات العلم والمعرفة بشكل عام وهي مرحلة إثبات الوجود، ولطالما أثبت النشاط وجوده في كثير من المحافل والمنابر والميادين حينما تكون الحاجة الرسمية إليه ماسة وضرورية، لكنه سرعان ما يتوارى حينما تكون الحاجة (التربوية) إليه مهمة طوال العام وحينما يكون المستهدف من هذا النشاط هو (الطالب).
* إن مناهج التدريس وطرقه الحديثة تجعل من (النشاط) عنصراً مهماً ورئيسياً ........
التفاصيل

موهبة طالب

الموهوبون من أبناء الأمة هم السواعد التي تقود حركة النماء في الأوطان. ولعل من أسرار القوة في مجاراة الآخرين واللحاق بمن سبق تشجيع ذوي القدرات والمهارات ورعايتهم. فهؤلاء هم الرقم الأساس في معارك التنمية، وهذه النافذة هي إطلالة على موهبة من المواهب، نسلط من خلالها الضوء على برعم يملك مقومات القدرة والعطاء ونتيح الفرصة للآخرين كي يتعرفوا على إمكاناته ومواهبه تشجيعاً له على التواصل وتطوير قدراته ........ التفاصيل

طلابنا يملكون الحس الصحفي
الكثير من شبابنا الطلاب، بجميع أطيافهم، ومستوياتهم يملكون الحس الإعلامي، لكنهم بحاجة إلى التوجيه والتدريب، ومن يتابع العمل الاعلامي الصحفي اليومي، يجد كلمة طالب ومشتقاتها، تمثل حضوراً واضحاً ودائماً، ويقول أحدهم: أروني منبراً صحفياً غابت عنه هذه الكلمة.
وبنظرة فاحصة في واقع الطلاب الشباب يتضح لنا أنهم سينجحون صحافياً إذا توفرت لهم فرص الرعاية والتدريب، مثلما يفعل الإعلام الرياضي مع الرياضيين، إن ........
التفاصيل

(الأجيال) في عددها الأول


صدر العدد الأول من مجلة الأجيال عن الإدارة العامة للنشاط بوزارة التربية والتعليم ووزعت على الطلبة بشكل مجاني ويرأس تحرير المجلة الأستاذ سعد بن عبدالعزيز العقيل المدير العام للنشاط الطلابي بالوزارة ويشرف على التحرير عدد من المشرفين في الوزارة والإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض وهم:
مرعي بن سعد القحطاني وناصر بن محمد الهويش ويوسف بن عبدالرحمن الحمود وعبدالله بن عبدالرحمن ........
التفاصيل

من خلف الكواليس
يقوم أبناؤنا الطلبة في هذه اللقطة بأداء التجربة الأخيرة لتقديم النشيد الجماعي في مهرجان فرسان الإلقاء هذا العام 14241425هـ، والذي أقيم في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي يوم الأحد 211425هـ. يظهر في الصور شعار مسابقة فرسان الإلقاء الذي أعلنته الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض منذ انطلاق المسابقة في بداية العام، شعارنا جميعاً (وطني رعاك الله). هذا الشعار اختير بعناية كاملة ليؤدي دوره ........ التفاصيل

لوحة


قدم لنا الطالب فارس بن محمد الشهري الطالب في مدرسة عوف بن الحارث المتوسطة بالرياض رسماً وطنياً لتفعيل مادة الوطنية وأودعه في فصله ثالث ثالث، لوحة جميلة وأرضية معبرة. ........
التفاصيل

سر جمالها في رقبتها
الزرافة.. برج المراقبة في عالم الحيوان!

* القاهرة علي عبد الجواد
اطلق عليها العرب الألقاب واعتبروها اعلى برج مراقبة لاكتشاف الاعداء انها الزرافة اطول حيوان ثديي على ظهر الارض.. فطول الذكر قد يصل الى حوالي 6 امتار وكل شيء في الزرافة طويل، فأرجلها طويلة جداً ويصل طول الارجل الامامية الى حوالي 3.3 امتار ،اما الخلفية فهي اقصر من الامامية ويصل طولها الى مترين تقريباً وامعاؤها طويلة ايضا ويصل طولها الى 196 قدماً و75 قدماً للغليظة ........
التفاصيل

حكم... وأشياء أخرى

* أحياناً تكون الحياة الزوجية مخيبة للآمال :
ففي السنة الأولى يتحدث الرجل دائماً وتصغي إليه الزوجة
في السنة الثانية تتحدث الزوجة في حين أن الرجل يصغي دائماً
بعد السنة الثالثة من الزواج يتحدث الاثنان، معاً ويصغي إليهم الجيران!
* سوء التفاهم في الزواج :
* أولاً:
المرأة تتزوج الرجل على أمل أن يتغير في المستقبل.
الرجل يتزوج المرأة على أمل ألا تتغير أبداً.
* ثانياً:
تكون المرأة قلقة على ........
التفاصيل

يوم في حياة موظف
00،9 الوصول إلى المكتب
15،9 زيارة الزملاء في العمل وتفقدهم
30،9 الذهاب إلى الحمام
00،10 تقديم الولاء للمدير
00،11 قراء الجرائد اليومية
30،11 الذهاب إلى الحمام
00،12 تناول الغداء
00،13 الذهاب إلى الحمام
30،13 شرب القهوة
00،14 حل الكلمات المتقاطعة
30،15 قراءة الصحف
00،16 شرب مشروبات باردة
30،16 الذهاب إلى الحمام
00،17 التحضير للإنصراف........
التفاصيل

الرجل المهمّ الذي رَحَل
عبد الوهاب الأسواني

توفي المليونير المعروف (زكي العفيف) وهو نجل المالي الكبير (نزيه العفيف) الذي رفع شأن العائلة بالصَّفقة المشهورة التي شغلت الرأي العام لكن السلطات أطلقت سراحه لعدم كفاية الأدلّة.
وحفيد (عارف العفيف) الذي سافر إلى ايطاليا منذ مائة عام وهناك اكتشف ذلك الفنّ الذي تخصَّص فيه بعض المعروفين بخفّة اليد في نّشْل حافظات النقود من جيوب الركّاب في المواصلات العامة.. ولما عاد إلى البلاد افتتح مدرسة درّب فيها ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
* صديقان يتحدثان في السينما:
الأول: انظر الآن سوف يرمي الفارس 100 طلقة على الفارس الآخر الذي يمتطي الفرس الأبيض وسوف يرميه على الأرض.
الثاني : لنرَ..
بعد مرور دقيقتين وقع الفارس المسلح على الأرض.
الأول: وه ، لقد رأيت هذا الفيلم من قبل، نعم هو نفسه، أعترف لك بذلك !!
الثاني: وأنا أيضاً رأيت هذا الفيلم في السابق لكنني لم أكن أتوقع أن الفارس سوف يقع هذه المرة أيضاً.
* أرادت المرأة أن تتجاوز ........
التفاصيل

قصص... ولكن

الامتحان صباح يوم الاثنين
كان الطلاب الثلاثة على موعد مع الامتحان في صباح يوم الاثنين، والذي يصادف ذكرى ميلاد واحد منهم. فقرروا الاحتفال به مساء يوم الأحد ولم يستيقظوا من النوم في صباح اليوم التالي حيث الامتحان بانتظارهم، فذهبوا إلى مدرس المادة الذي استقبلهم بدوره فاعتذروا عن تأخيرهم عن الامتحان وبرروا تأخيرهم بأن عجلة الحافلة قد أعطبت في الطريق، حتى تمكنوا في النهاية من إقناع مدرس المادة بإعادة ........
التفاصيل

خداع البصر

في اللوحة 13 وجهاً.. اكتشفها!........
التفاصيل

إدانة اللص في معدته!

ألقت قوات الشرطة البرازيلية القبض على لص قام بسرقة قلادة من عنق إحدى السيدات في مدينة بيلو هوريزونتو البرازيلية ثم لاذ بالفرار، وبعد دقائق استطاعت السيدة التعرف على اللص عندما رأته في أحد الشوارع فأسرعت بإبلاغ الشرطة.
وعند تفتيش اللص لم يعثر معه على شيء وأنكر التهمة تمامًا، فما كان من الشرطي إلا أن اقتاده إلى إحدى المستشفيات القريبة لعرضه على جهاز الأشعة السينية، وعندما تم وضعه على جهاز الأشعة ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هواية
عبدالباسط شاطرابي
إذا لم يكن لك هواية فأنا أقترح عليك هواية سهلة، فالأمر لن يتطلب منك أي إنفاق مادي أو إرهاق جسماني.
أتعرف ما هذه الهواية؟
إنها الضحك!!
نعم.. عليك أن تعرف كيف تحيل الضحك إلى هواية، فالضحك نمارسه في حياتنا حين يكون هناك ما يستدعي ذلك. أي أننا نستدعيه ونمارسه عند اللزوم، لكننا لا نعرف أن نجعل منه هواية، فنضحك في مواقف غير مضحكة.. لنجني ثمرات الضحك من تفريج عن النفس وترويح عن الصدر.
والضحك بمعنى ........
التفاصيل

نمور المعبد!


أحد الرهبان بمعبد بوذي في تايلاند يطعم أحد النمور التي يتم الاعتناء بها لحمايتها من خطرالانقراض. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

على الجبين شهرة وعلى الخد الأيمن سعادة!
قصص طريفة عن (الشامة) لدى نجوم الفن
* إعداد ولاء حمادة
الشامة أو الحسنة علميا ً هي زيادة في صبغة الميلانين ومن الممكن أن تزيد الوجه جمالاً أو تجعله قبيحاً حسب حجمها أو مكانها، وهي على الجبهة دليل على الشهرة وفي الخد الأيمن تدل على السعادة وعلى الخد الأيسر تدل على المصاعب، وقرب الفم دليل على الجاذبية وعلى الأنف ثروة كبيرة وعلى الأكتاف أوقات صعبة وعلى الظهر الصراحة والكرم.
ولكن إذا تحدثنا عن الشامات عند نجوم السينما فهي مختلفة ........
التفاصيل

طلق زوجته بسبب كلب!

قام رجل صيني بتطليق زوجته وذلك لقيامها بتأجير أربعة رجال لقتل كلب زوجها الأليف.
وقد اتخذت الزوجة زياو فانج التي تعيش في مدينة نانجينح بشرق الصين تلك الخطوة بسبب خوفها الشديد من الكلب، وهو من نوع الوولف، والذي كان قد أحدث فوضى شديدة وتخريبًا في شقتهم المؤثثة حديثًا. وقد صرحت الزوجة لوكالة شينخوا أنها حاولت أن تطلق الكلب بعيدًا ولكنه كان يعود في كل مرة، مما قادها في النهاية إلى استئجار أربعة رجال ........
التفاصيل

عقوبة قاسية!
قامت سيدة نيجيرية من لاجوس بمعاقبة خادمها الطفل إيبوكا أوشيشي 10 سنوات بصب الزيت المغلي عليه، بعدما عادت من عملها واكتشفت أنه قد أكل كميات كبيرة من المعكرونة كانت قد تركتها في مقلاة قبل ذهابها إلى العمل.
وقد أوردت جريدة (الديلي صن) النيجيرية أن السيدة قد صرحت للشرطة بأنها لم تكن تنوي أن تسبب أي أذى للطفل.
وكانت أخت الطفل أحد الشهود على الواقعة وقالت ان أخاها بالفعل أكل بقية المعكرونة الباقية في ........
التفاصيل
تحت الضوء
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
حوار
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
منتدى الهاتف
بانوراما
من الذاكرة
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved