الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 19th September,2006 العدد : 190

الثلاثاء 26 ,شعبان 1427

العراق في ذكرى أحزان أمريكا!
لم يصغِ الرئيس الأمريكي (بوش) إلى نصيحة العقلاء، وإلاّ لما أقدم على غزو العراق متجاهلاً موقف مجلس الأمن الذي لم يسمح له بالإقدام على هذه الحرب، ليجد نفسه منذ أن وطئت أقدام قواته المسلحة في أرض الرافدين وإلى اليوم في مستنقع لم يعد قادراً على الخروج منه.
صحيح أن أمريكا أُذلت وأسيء إلى كبريائها وهيبتها بتفجير برجي التجارة العالمية، وما أسفر عن هذا الحادث المؤلم من قتل لمجموعة من الناس الأبرياء، ضمن سلسلة أعمال إرهابية تعرضت لها سفارات الولايات المتحدة الأمريكية ورعاياها في عدد من الدول من قبل.
لكن الرئيس الأمريكي مؤيداً ومسانداً من المحافظين الجدد، ذهب - دون أن يدري - إلى أكثر مما كان يجب أن يقدم عليه في تصديه للإرهاب ومعالجته تداعيات ما حدث، حتى وإن أصابه وشعبه شيء كثير من المرارة والشعور بالألم في ظل تدمير البرجين وما تركه من آثار مأساوية.
***
وبخاصة أنه قد تبين له وللعالم أن العراق لم يكن يملك أي أسلحة للدمار الشامل التي روجت لها الإدارة الأمريكية لتبرر بها سبب غزوها العراق، متذرعة بأن صدام حسين وأعوانه يشكلون تهديداً للسلام في العالم، وأن العراق أصبح مزرعة لتنامي الإرهاب وزيادة قدراته على امتداد العالم.
بل أكثر من ذلك، فقد تأكد على لسان المسؤولين الأمريكيين أنفسهم أن صدام حسين لم تكن له علاقة أو تعاون مع القاعدة وبالتالي أي صلة بتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر؛ ما يبطل حجة البيت الأبيض التي سوَّق بها للحرب، واعتمد عليها في حشد التأييد بين وسائل الإعلام والمؤسسات الفاعلة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وهنا يبدو أن أسباب الحرب غير المعلنة أبعد ما تكون عن تلك التي تم إعلانها، بما في ذلك الادعاء الأمريكي بنيته في نشر الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان في دول المنطقة، حيث بدأت التسريبات الأمريكية تتحدث عن الشرق الأوسط الكبير والشرق الأوسط الجديد والفوضى الخلاقة في المنطقة.
***
إن أي انتقاد للغزو الأمريكي للعراق لا يبنغي أن يُفهم وكأنه دفاع عن صدام حسين ونظامه البائد، أو أنه قبول بأسلوب الحكم الدكتاتوري البغيض الذي كان يحكم به شعب العراق الشقيق على مدى سنوات مضت، وإنما هو من باب التذكير بأنه لا يمكن أن يكون النظام البديل المقبول لحكم العراق بمثل هذا المناخ الذي خيَّم على العراق منذ القضاء على النظام السابق وحتى الآن.
فليس أسوأ من أن نرى القتلى وقد أصبحوا بالعشرات يومياً بعد سقوط نظام صدام حسين، ومن أن الخطوات العملية قد بدأت تأخذ طريقها لتقسيم العراق، مع استمرار الحرب الأهلية بحسب الطوائف والمذاهب والقوميات بين العراقيين، دون أن تملك القوات الأمريكية أي قدرة للسيطرة على زمام الأمور، بما في ذلك حماية جنودها من اصطيادهم لدى من تسميهم بالإرهابيين في مواقع متفرقة وبأساليب مختلفة.
إن خيار التغيير في العراق، بالأسلوب الذي نراه الآن، لم يكن الخيار الأمثل، إذ إنه لو ترك لشعب العراق اختيار قيادته وأسلوب حكمه دون إملاءات خارجية أو دعم أجنبي لهذه الفئة على حساب الأخرى، لكانت الأوضاع في العراق أفضل بكثير مما هي عليه الآن، ولما كانت بهذا السوء الذي يهدد مستقبل العراق بأكثر مما رسمته له الحرب.
***
وبالعودة إلى الإرهاب، فإن العمليات الإرهابية على مستوى العالم قد ازدادت وتفاقمت وليس العكس بدءاً من غزو أمريكا العراق وإلى الآن، بمعنى أن تجفيف منابعه وتطويقه والقضاء على رموزه، لم تكن مرتبطة بالتدخل أو عدم التدخل الأمريكي في الأوضاع العراقية.
وهذا يعني - فيما يعنيه - أن التدخل الأجنبي لتغيير أنظمة الحكم في الدول، وإعطاء المظلة الشرعية أو القانونية لذلك، لا يمكن أن يفهم إلا على أنه بمثابة زيادة المساحة في ملعب الإرهابيين، وكأن الخيارات الأخرى الأفضل والأجدى قد فُقدت لإرساء الأمن والسلام في العالم.
ولعل غزو العراق يعطي للأمريكيين ولدول العالم الأخرى دروساً مستقبلية في أهمية قراءاتها الصحيحة البعيدة عن الهوى للتطورات والمستجدات في العالم وبخاصة في منطقتنا، ضمن التصميم الحازم والمطلوب لحل مشاكل الدول والشعوب، ولتكن لقضية فلسطين الأولوية في ذلك نسبة إلى عدم الاستقرار في منطقتنا بسبب احتلال إسرائيل لفلسطين ودعم الولايات المتحدة الأمريكية الأعمى لها.


خالد المالك

بعد مرور عام على انسحاب الإسرائيليين
أهالي غزة يعيدون بناءها رغم الحصار

* إعداد - محمد الزواوي
بالرغم من الانسحاب الإسرائيلي من غزة العام الماضي، إلا أن قوات الاحتلال لا تزال تمارس جرائمها ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وتستمر في مسلسل إرهاب النساء والأطفال، كما تستمر في طلعاتها الجوية بطائراتها النفاثة التي تخترق جدار الصوت فوق المنازل، وتطير على ارتفاع منخفض يوقظ النائمين الآمنين.
وبعد عام من تحرير غزة، لا يزال الوضع كما هو عليه، بسبب القيود التي فرضها ........
التفاصيل

إسرائيل أكبر منظمة إرهابية في الشرق الأوسط!


* إعداد - أشرف البربري
الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت ضد المدنيين في لبنان أثناء الحرب ومن قبلها في فلسطين المحتلة أدت إلى العديد من ردود الأفعال المنددة بهذه الجرائم ويحاول مناهضو الحرب ودعاة حقوق الإنسان تحليل السلوك الإسرائيلي وكشف جوانبه الإجرامية.
وقد نشرت شارلي ريز مقالا على موقع منظمة (ضد الحرب) أو (أنتي وور دوت كوم) على الإنترنت تحت عنوان (صناعة الكارثة) قالت فيه:
إن أي شخص ........
التفاصيل

بلير مستاء من تركيز النقاش السياسي على رحيله فقط!
رفض رئيس الوزراء البريطاني تحديد موعد رحيله في الوقت الذي تتزايد فيه التكهنات في هذا الصدد مع استئناف الحياة السياسية بعد العطلة البرلمانية.
فمنذ أشهر تتزايد الضغوط على بلير ليعلن صراحة موعد رحيله من مقر داوننغ ستريت خلال المؤتمر السنوي لحزب العمال المزمع عقده من 24 إلى 28 أيلول/ سبتمبر الحالي، إلا أن بلير الوفي لطبعه صب مياها باردة على آمال معارضيه دون أن يخفي استياءه من رؤية النقاش السياسي ........
التفاصيل

حلف الناتو وأزمة البحث عن دور


* إعداد - عايدة السنوسي
لم يمر الدور العسكري الذي يقوم به حلف شمال الأطلنطي (الناتو) في أفغانستان حاليا مرور الكرام على الكثيرين من المراقبين والمحللين، فلأول مرة يخرج الحلف الذي تأسس في بداية النصف الثاني من القرن العشرين لحماية أوروبا الغربية من الخطر الشيوعي السوفيتي بقواته من أوروبا ليقوم بدور عسكري كبير في جبال أفغانستان.
ومنذ ذلك الوقت تعددت التحليلات والتقارير التي تناقش دور حلف ........
التفاصيل

معتقل سابق في الخيام:
تدمير السجن مأساة أكبر من أيام الاعتقال!
يتأمل المعتقل السابق جهاد السعدي زنزانات سجن الخيام المسيجة بالركام وهو لا يصدق ان هذا المكان رمز التعذيب خلال الاحتلال الاسرائيلي، ازالته الدولة العبرية من الوجود خلال الحرب الاخيرة.
فقد اختفت معالم هذا المعسكر الذي اقامته اسرائيل عام 1985 وزجت فيه مئات المعتقلين من الناشطين في المقاومة الاسلامية او من سكان الجنوب الذين تعرضوا لانواع من التعذيب الجسدي والنفسي، حسب شهادات بعضهم.
ويقول الشيخ ........
التفاصيل

خبير ألماني يستعد للقضاء على التلوث النفطي بلبنان

أكثر ما يخشاه خبير البقع الزيتية أولف بوستورف هو رؤية الكريات الضخمة من الزيت وهي تنجرف إلى الشواطئ الرملية بفعل حركة الامواج.
وستكون مهارات المهندس الالماني موضع اختبار قريبا في لبنان حيث لوثت بقعة نفطية حدثت نتيجة قصف إسرائيل محطة توليد الطاقة الكهربائية المياه قبالة سواحل البلاد.
وكان بوستورف قد عاد لتوه إلى مقره في شمال ألمانيا من رحلة استكشاف استمرت أربعة أيام للمنطقة الملوثة وهو منشغل ........
التفاصيل

سباق بين العلماء لحل المشكلة
ملايين البشر يشربون مياهاً ملوثة بمادة الزرنيخ!
* إعداد - محمد الزواوي
تعد مسألة تأمين مياه الشرب وتنقيتها من أهم أولويات الأمن القومي لأي بلد في العالم، وقد أشارت دراسة نشرت مؤخرًا إلى تزايد حالات تسمم المياه الجوفية بمادة الزرنيخ القاتلة في العديد من الدول النامية في شرق آسيا مما أدى إلى تسارع العلماء من أجل إيجاد حل لتلك المشكلة التي تهدد حياة سكان تلك المناطق بشرق القارة الآسيوية.
وقد نشرت جريدة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية دراسة ........
التفاصيل

خبراء يطالبون بتغيير جذري في سياسات إدارة المياه لتفادي أزمات نقصها

أكد خبراء في دراسة قدمت خلال أسبوع المياه العالمي الذي اختتم أعماله في ستوكهولم في السويد قبل أسبوعين ضرورة أحداث تغيير جذري في سياسات إدارة المياه حتى لا يواجه سكان الأرض الذين يزداد عددهم، أزمات بسبب شحها خلال السنوات الخمسين المقبلة. ويفيد هذا (التقييم الشامل لإدارة المياه المخصصة للزراعة) الذي أنجزه 700 اختصاصي من جميع أنحاء العالم خلال الأعوام الخمسة الماضية، أن (واحداً من كل ثلاثة أشخاص في ........ التفاصيل

دواء نباتي لعلاج سرطان الثدي
من أكثر الأورام إزعاجا لدى النساء، سرطان الثدي، ليس لخطورته فهو من الأورام التي يمكن حصارها وعلاجها، بل لكثرة انتشاره بين الفتيات والنساء على حد سواء، وقد ظلت النساء لأزمان بعيدة يعانين من هذا المرض المقلق، ولكن يبدو أن في الأفق القريب فتحا طبيا ينهي هذا الهاجس، ويبدد تلك المخاوف التي لا تفارق الكثير من النساء لمجرد وجود خراج صغير في منطقة قريبة من الثدي أو أحد الإبطين. نعم باتت النساء اليوم على ........ التفاصيل

سوقه عالميا تتجاوز 10 مليارات دولار سنوياً..
حليب الإبل.. ذهب سائل لبدو موريتانيا

* إعداد - أشرف البربري
شهدت الفترة الأخيرة اهتماما متزايدا بحليب الإبل من جانب دوائر عديدة منها الدوائر الطبية والاجتماعية حيث أكدت العديد من الدراسات الفوائد الغذائية والصحية الكثيرة لحليب الإبل.
وامتد الاهتمام بهذا الحليب ليصل إلى العالم الغربي الذي يشهد عودة قوية إلى الطبيعة.
وعن حليب الإبل في موريتانيا نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) تقريرا شاملا قالت فيه:
إنه منذ عشرين عاما عندما ........
التفاصيل

الدبابات النارية ..
كيف نتفادى أخطارها ونجني ثمارها ؟

* إعداد - صلاح عمر شنكل
الدبابات النارية ظاهرة باتت تسيطر على عقول الشباب، وتستهويهم بدرجة ملفتة للنظر، وقد خصصت لها مواقع في الملاهي وفي بعض الميادين التي يرتادها أعداد كبيرة من الشباب والمراهقين، وهي كرياضة ومهارة لا اعتراض عليها، ولكن المخاطر الناجمة عنها صارت تحصد النشء بصورة مؤسفة، كما أن منظرها في شوارع المدن يدعو للدهشة والإشفاق في آن واحد، بل تشكل خطورة على سائقي السيارات في الطرق ........
التفاصيل

نزيف الكفاءات من الدول الفقيرة

يعد تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الهجرة الكثيفة للممرضات والقابلات القانونيات والأطباء من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية (هو من أصعب المشكلات التي تطرحها حالياً الهجرة العالمية).
ففي إفريقيا يهاجر سنوياً 20 ألف ممرضة وطبيب يتمتعون بكفاءات عالية في حين يتوافر في بعض الدول (ليبيريا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى) أقل من عشر ممرضات لكل مئة ألف شخص في مقابل أكثر من ألفي ممرضة لكل مئة ألف ........
التفاصيل

لسلامة ابنك في غرفة النوم
إن الاهتمام بالأمان مهم جداً في غرفة النوم في السنة الأولى من حياة طفلك، لأنها الغرفة التي يقضي فيها طفلك أغلب وقته، إن نائماً أو أثناء الرضاعة أو أثناء تغيير الحفاضات.
- اشتري سريراً قوياً ذا حواف دائرية. وإذا كان للسرير سياج جانبي متحرك تأكدي من أن له مشبكاً قوياً لا يمكن للطفل حله وإصابة أصابعه، أحرصي على أن تكون الفرشة منخفضة بحيث لا يستطيع الطفل الخروج حتى لو وقف.
- لا تستعملي وسادة في ........
التفاصيل

إجابات شافية عن أسئلة قد تراودك حول أورام الثدي

إعداد: تراجي فتحي
نحاول هنا استعراض بعض الجوانب المهمة حول سرطان الثدي أو الأورام التي تظهر في هذا الموضع وذلك من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة والاستفسارات التي ترد في خاطر الكثير من النساء.
* ما أمراض الثدي؟
- هي أمراض تصيب غدة الثدي ويمكن أن تصاب بها أية امرأة بالغة.
ويتمثل الشكل الشائع لها في وجود تورم داخل الغدد والأنسجة الثديية.
* ما سبب الإصابة؟
- لا أحد يعرف تماماً أسباب الإصابة ........
التفاصيل

تعلم كيف تتخلص من الكرش..
في الظروف الطبيعية يكون الخصر أصغر من الحوض. ولكن عندما تتراكم الشحوم يتضاءل الفرق بين الخصر والحوض حتى يتساوى الاثنان. عند هذه النقطة يدق ناقوس الخطر وعلى الرجل أن يعرف خطورة ما وصل إليه. فذلك دليل على تراكم الكرش وخطورته. هناك إذن علاقة وطيدة بين نمو الكرش وظهور مرض السكري. وهذه العلاقة تعرف طبيا بمتلازمة أكس، وحلقات هذه المتلازمة تبدأ بالكرش فالسكري فالكولسترول فالضغط فأمراض القلب. ويقول ........ التفاصيل

طلبات غريبة

للشتاء موسم وللصيف موسم، ولكل منهما نوعية مختلفة من الملبس والمأكل، هكذا الأمر بالنسبة إلى الحوارات والأحاديث بينك وبين زوجك.
زوجي العزيز: أريد أن أحدثك في أمر ما.. قبل أن تتفوهي بهذا الطلب تأكدي من أن الوقت مناسب والمزاج كذلك، فلكل طلب وقته كما يقال: (لكل مقام مقال).
كيف تكون كيمياء الشخص عندما يكون متوترا أو قلقا أو غاضبا أو مستاء أو خائفا أو مرهقا؟ أبرز ما في تلك الكيمياء هو أن أجهزة ........
التفاصيل

مقولات حول الزواج
ليس معروفاً إن كان من ابتكروا هذه المقولات الباسمة حول الزواج هم من الرجال أم النساء. المهم أنها وصلت إلينا وها نحن نضعها بين أيديكم ليس من أجل الحكمة، بل من أجل الابتسام فقط.
* يقال إن الزواج هو الحب، والحب - كما تعلمون - أعمى، خلاصة القول: إن الزواج مؤسسة العميان.
* ويقال أيضاً إن الحياة الزوجية مليئة بالتواصل والحوار المثير، ففي العام الأول يتحدث الرجل كثيراً وتستمع الزوجة كثيراً. وفي العام ........
التفاصيل

مع بدء العد التنازلي للبرامج الرمضانية
تزاحم درامي محموم على مائدة المشاهد العربي


بدأ العد التنازلي لسباق الفضائيات نحو حصاد الموسم الرمضاني، كما ظل المشاهدون يتشوَّقون لمعرفة ما في جعبة الفضائيات خلال الشهر الكريم.
وتعد المسلسلات التلفزيونية أكثر المواد المعروضة التي تتناول العديد من القضايا الاجتماعية التي ينتظرها المشاهد بشيء من التشوّق ويمضون أمامها وقتاً ممتعاً، وتستعد العديد من المحطات بحصيلة متنوّعة من أجل جذب المشاهد العربي في كل مكان.
(مجلة الجزيرة) قامت ........
التفاصيل

(لا يقهر)

* إعداد - وليد الشهري
يأتي هذا الفيلم على شاكلة أغلب الأفلام الأمريكية التي تدور حول أحداث رياضة معينة وما يتخللها من مشاهد درامية أو سعيدة.
ويبدو أن المخرج اريكسون كور كانت لديه نظرة مميزة لهذا الفيلم فهو تجسيد لقصة واقعية لرجل حقق أجمل أحلامه بانضمامه لفريقه المفضل في رياضة الكرة الأمريكية على الرغم من فشله في كثير من أموره الأخرى.
وعلى الرغم من بداية الفيلم القوية في شباك التذاكر ........
التفاصيل

نمر جنوب الصين يصبح قطاً أليفاً في جنوب إفريقيا


* إعداد - محمد الزواوي
يواجه نمر الصين الجنوبي النادر خطر الانقراض بعد تقلص أعداده إلى عشرة فقط في الحياة البرية بجنوب الصين، بينما يعيش بعض تلك النمور في حدائق الحيوان في أنحاء متفرقة من الصين. ومن المؤكد أن حياة الأسر تختلف اختلافاً تاماً عن العيش في البرية حيث رائحة الفرائس ومتعة القنص والاختباء، ولكن تلك القطط الكبيرة التي عاشت في الأسر افتقدت تلك الغرائز الحيوية للعيش في البرية. لذا ........
التفاصيل

باحث أردني يؤكد فعالية (المرامية) في علاج بعض الأمراض المستعصية
* عمان - واس:
أكد باحث علمي أردني أهمية نبات (المرامية) في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان.
وقال أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور أحمد كمالي إن تجارب علمية وطبية أعطت نتائج جيدة في علاج مرض السرطان باستعمال (المرامية).
وأوضح الدكتور كمالي في دراسة له حول هذا الموضوع أن تناول مستخلص المرامية يساعد إلى حد كبير في وقف انتشار ........
التفاصيل

عرب سات تطلق القمر العربي (بدر4) خلال شهرين

* الرياض - واس :
من المتوقع أن يتم إطلاق القمر العربي (بدر 4) خلال الشهرين القادمين، وسيوفر القمر (بدر 4) سعات قمرية كبيرة فى حزم ترددية مختلفة منها ما يستخدم لأول مرة وبطاقة عالية جداً، وستغطى مناطق العالم العربي وبعض الدول المجاورة؛ ما يتيح المجال للتوسع فى تقديم الخدمات.
وأوضح المهندس طارق بالخيور نائب الرئيس التنفيذي لعرب سات أن سعات القمر (بدر 4) سيتم إشغالها جميعا مع الاحتفاظ باحتياط ........
التفاصيل

صراع بين الفيلة والقرويين في غابات بنجلاديش

في عمق غابات جنوب شرق بنجلاديش تستعر معركة بين قطيع من الفيلة المهددة بالانقراض والقرويين الذين تعتمد أرزاقهم على إزالة الأشجار التي توفر موطناً للفيلة.
وفي كل عام يموت نحو 30 شخصاً وخمسة فيلة في هذا الصراع الدائر في التلال حيث يتعدى البشر تدريجيا على الغابات لاعادة بناء قراهم الواقعة على أراض منخفضة والتي تغمرها مياه الفيضانات الموسمية.
وتتكدس الفيلة في جزء صغير من الغابة مما يزيد من ........
التفاصيل

وفاة (صائد التماسيح) يربك شبكة الإنترنت في أستراليا

في حياته وموته أسر ستيف ايروين النجم التلفزيوني في مجال الطبيعة قلوب الملايين حول العالم وعطل الدخول إلى الشبكة الإلكترونية عندما هرع المعجبون من جوام حتي جلاكسو غير مصدقين للتأكد من نبأ وفاة (صائد التماسيح).
تعثرت بعض المواقع الإلكترونية بعد ساعات من التقارير الأولية التي أفادت بأن ايروين توفي بلسعة سمكة (الراي اللساع)، أصابته في صدره أثناء ممارسة رياضة الغطس قبالة ساحل أستراليا الشمالي ........
التفاصيل

ممثلو الادعاء في إيطاليا يحققون في مصرع موسوليني
قال محامون موكلون من قبل جيدو حفيد موسوليني: إن ممثلي الادعاء وافقوا على فتح تحقيق في مقتل الدكتاتورالفاشستي بينيتو موسوليني، وتأتي الموافقة هذه بناء على طلب رسمي قدمه حفيد موسوليني(69 عاماً) الذي قال: إن الظروف المحيطة بوفاة جده لم تتحدد على نحو كامل.
وقال محامي الحفيد لوتشيانو راندازو: إن فريق الدفاع سيحصل قريبا على شريط فيديو من هاو في واشنطن يزعم أنه يظهر إعدام موسوليني.
ويعتقد معظم ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved