الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 20th January,2004 العدد : 66

الثلاثاء 28 ,ذو القعدة 1424

بين أن تكون إجازاتنا هنا أو لا تكون!!
ها هي إجازة العيد قد بدأت بانتهاء الفصل الدراسي الأول لأبنائنا من الطلاب..
كلٌّ يغرد الآن خارج سرب الفصل والأستاذ والكتاب إلى دنيا الله الواسعة..
هذا يستعد للحج..
وآخر إلى ديار الغربة..
وهناك من فضل الصحراء بأمطارها وربيعها وأزهارها.
***
ومع كل إجازة..
صيفاً أو شتاء..
وما بينهما..
يحتار الفرد..
ومعه الأسرة..
عن الخيار الأفضل لقضاء الإجازة..
في ظل محدودية الفرص المتاحة له محلياً..
ليطرح كل منا السؤال المعاد والمعتاد: إلى أين الذهاب؟.
***
الإجازة حق للفرد كما هي للأسرة مثلما هي للمجتمع..
ولابد أن توظف بما يفيد الجميع..
وأن يهيأ لها من الأسباب ما يجعلنا نستمتع بها الاستمتاع الذي نريده..
وفق ما يغنينا عن السفر المتكرر إلى الخارج بمثل هذا العدد الكبير..
وبهذا نحافظ على ثروة اقتصادية هائلة ومال كبير بلادنا أولى بأن تُخص به..
وهذا لا يتحقق الا بدراسة متأنية وعلمية لظاهرة الهروب إلى الخارج.
***
فما هي أسباب ذلك؟..
ولماذا لا نطرق ما يعالج هذا الوضع؟..
بما لا يضيّق على أي منا..
أو يسلب حقه في التصرف..
أو يلغي إرادته في أخذ ما يناسبه..
من خلال نقاش وحوار يقودنا إلى تلمس الطريق الصحيح..
فهذا زمن التفكير والمراجعة لكل أمورنا دون انتقاء.
***
إنها مناسبة أن نفرح بالعيد..
وأن نسعد بإجازة الربيع..
وأن نبرمج لمثل هذه المناسبات بما يجدد في أسلوب استثمارها بغير ما اعتدنا عليه..
ولست من ينظِّر لكم..
أو يبيع عليكم الأفكار..
وإنما أكتفي بأن أعلق الجرس..
وأدعو الجميع إلى التفكير الواعي..
والتعامل مع المستجدات بمنظار المستقبل.

+++
خالد المالك

+++
المكملات الغذائية
نتناولها ترفاً.. وموضة.. أم لحاجة صحية

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
الجميع مهتمون ويتحدثون عن المكملات الغذائية هذه الأيام، ربما تكون أنت أحدهم. هذا الاتجاه الجديد نحو المنتجات الطبيعية ومن أهمها الأغذية الطبيعية ومكملاتها حدث بسبب زيادة اهتمام فئة من الناس بصحتهم وفئة أخرى يهمها المظهر وفئة ثالثة تريد الحصول على احتياجاتها الغذائية دون أن تضطر للغذاء وفئة رابعة تركض خلف كل ناعق من الدعايات ويخيل إليها أنها إن فعلت كذا أو أكلت كذا ستكون مثل فلان أو فلانة التي في الدعاية، ويحسب هؤلاء أن المسألة مجرد بلع بعض الحبوب وخلال أيام تحدث المعجزة ليتم التحول إلى فاتنة زمانها ذات القوام الرشيق والشعر الحريري والبشرة الناعمة واللون الصافي.
تشتمل المكملات الغذائية Natural Food Supplements على أنواع كثيرة من العناصر الغذائية أو خليط منها لتكون مركبات مختلفة، وهذه المنتجات مفيدة فقط إذا استخدمت بشكل صحيح، حالها حال الأدوية، لأنها مركزة، فزيادة استهلاكها أو الخطأ في الاختيار الصحيح يؤدي إلى مشكلات صحية وخيمة لعلي أذكر بعضاً منها، وقد تعرضت لبعضها في أعداد سابقة.
المشكلة التي نعاني منها أن هناك منتجات ومستحضرات غذائية أو عشبية لا نعرف مصدرها أو تركيبها وتباع بأسعار عالية نظراً لمبالغة البائع في شرح فوائدها وذكر تجارب وهمية لأشخاص غيرمعروفين وتأكيد شفائهم من أمراضهم.
أكثر المكملات الغذائية استخداما هي الفيتامينات والمعادن وربما الأحماض الدهنية والأمينية، ولكن هناك منتجات أخرى تلقى إقبالا كبيرا وسأذكر الاسم الإنجليزي لأن بعضها مشهور به أكثر من أنواع المكملات:
1 بذرة الكتان وزيتها Flaxseeds and flaxseed oil وهي غنية بنوع من الأحماض الدهنية يسمى اوميغا 3 (أحماض دهنية غير مشبعة مفيدة جدا)، كذلك غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف ومجموعة فيتامين ب والزنك.
2 زيت بذر العنب Grape Seed Oil: مصدر للأحماض الدهنية الرئيسية بالذات اللينولييك (حمض دهني أساسي، أي يحتاجه الجسم ولا يمكن ان يصنعه لذا لا بد أن يكون ضمن طعامنا) بينما منخفض في الدهون المشبعة، ومن خصائصه الفريدة انه يمكن تسخينه لدرجات حرارة عالية تصل إلى 250 درجة دون ان تتكون الشقوق الحرة الضارة (قد تكون مسرطنة).
3 زيت زهرة الربيع Primrose Oil: وفيه أعلى نسبة من جاما لينولينك (حمض دهني أساسي)، وهو مفيد لمرضى القلب ومتلازمة ما قبل الحيض وهو مرض يكون لدى بعض النساء بحيث تكون آلام الدورة شديدة جدا بالذات قبل بدايتها.
كما انه مفيد لمرضى الضغط المرتفع، كما انه يخفف الآلام وينشط إفراز الهرمونات الجنسية.
4 زيت السمك Fish Oil: مصدر جيد لمجموعة اوميغا 3، وهناك أسماك معينة مثل السالمون والماكريل والرنجة والسردين يتوفر فيها أكثر من غيرها. وتعرفون جميعا زيت كبد الحوت وفوائده المتعددة، والآن أنتجت الشركات أنواعا من هذا الزيت برائحة وطعم أفضل وهو مفيد لعلاج الالتهابات المفصلية، ولكن يجب أن يتجنبه مرضى السكري لارتفاع الدهون فيه.
5 خليط مكملات الأحماض الدهنية Combination EFA Supplements : وهو يحتوي على اوميغا 3 و اوميغا 6، ويتكون من زيت بذرة الكتان وزيت حبة المشمش الأسود وزيت بذرة القرع وزيت القرطم. وهناك أنواع أخرى تحوي خلاصة الثوم وبعض الأحماض الدهنية.
6 الألياف النباتية Fibers: وفيها سبعة تصنيفات، ونصفها أحيانا لمن لديهم إمساك او للمساعدة في برامج تخفيف الوزن، ولكننا نفضل أن نتناولها من الفواكه والخضار ولا حاجة لإعطائها كمكملات.
7 أوكتاكوزانول Octacosanol: وهو زيت جنين القمح، ويفيد للرياضيين لأنه يزيد الاستفادة من الأكسجين كما يزيد تخزين الجليكوجين في العضلات فبهذا يزيد قوة التحمل البدنية كما يفيد لمن يتعرضون للتقلصات العضلية او سرعة الإجهاد، كما يفيد في خفض الكوليسترول.
8 الاسبيرولينا Spirulina: وهو نوع من الطحالب الدقيقة ولعل بعضكم قد تأفف منه ولكن لو تعلمون فوائده لوصفتموه بالغذاء السحري، ففيه نسب من البروتين تفوق فول الصويا الغني بها اكثر من 20 ضعفاً، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب 12 والحديد، وهو يساعد على خفض الكوليسترول وضبط سكرالدم كما يساعد الجسم للتخلص من السموم. ولا أطيل عليكم فالقائمة طويلة، لكنني أعدكم ان أتحدث عن البقية مثل الجنسنجو حبوب اللقاح والثوم والخميرة والصبار وعشب البحر وغيرها.
تذكروا أن الغذاء الكامل الطبيعي أفضل من تناول المكملات لأننا نستفيد من عناصر أخرى مفيدة لم نفكر في فائدتها لنا او لا نعلم تلك الفوائد أصلا {وّمّا أٍوتٌيتٍم مٌَنّ العٌلًمٌ إلاَّ قّلٌيلاْ} ، ثم ان بعض فوائد المكملات الغذائية ليست أكيدة وفي كل الأحوال قد لا تناسب الجميع فهي مفيدة لحالات معينة ولكن يجب عدم المواصلة في استخدامها لفترة طويلة لأن بعضها يسبب التسمم.

..... الرجوع .....

الجريمة والعقاب
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
طب
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved