Al Jazirah Magazine Tuesday  01/01/2008 G Issue 247
أمومة
الثلاثاء 23 ,ذو الحجة 1428   العدد  247
الأمهات الجدد
حمام الرضيع !!

أنا أم للمرة الأولى وأخشى على طفلي الصغير، أنتظر أمي أو إحدى جاراتي لتقوم بتحميم طفلي.. الماء والصابون يجعلاني أخشى على رضيعي أن ينزلق من بين يدي.

طريقة تحميم الطفل الرضيع

طفلنا الصغير لا يستطيع أن يعبر عن شعوره بالبرد، كما نحن الكبار لذا يجب أن تتنبهي إلى هذا الجانب ولا تقيسي شعورك بالبرد والحر عليه، فأنت تتحركين وتعملين بينما هو مستلقٍ، لذلك يجب عليك تدفئة الحمام أو الغرفة التي تودين تحميمه بها، مع التأكد من إغلاق أي مصدر تهوية، وإطفاء المراوح والمكيفات وإن كان الجو حاراً.

* اختاري لطفلك حوض استحمام مخصصا للأطفال، وهو متنوع في أشكاله يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك.

* من الأفضل شراء الإسفنجة المخصصة لاستحمام الأطفال، وهي توضع أسفل حوض الاستحمام وتمنع الانزلاق في الحوض، وتوجد بأشكال عديدة وألوان مختلفة في الصيدليات ومحلات الأطفال.

* اختاري لطفلك ليفة ناعمة، فجلده رقيق، ومن المهم أن يكون له ليفته ومنشفته الخاصة به، ولا تنسي تعريض كل من الليفة والمنشفة للشمس بعد الانتهاء من استعمالهما.

* ضعي هذا الحوض في الحمام، وبجانبه طاولة صغيرة لتضعي عليها كافة احتياجات الاستحمام من ليفة وشامبو (مخصص للأطفال) وصابون الجسم السائل، والمنشفة.

* ضعي بجانبك حوضا من الماء معتدل الحرارة ويمكنك اختبار حرارته بملامسته لكوعك وليس بيدك، إذ إن كفك ليس مقياسا جيدا لحرارة الماء حيث إنها اعتادت على تحمل حرارة المياه، لذلك فإن أفضل منطقة يمكنك من خلالها الاطمئنان على أن معدل الحرارة يناسب طفلك هي منطقة الكوع.

* ضعي داخل الحوض وعاء صغيراً لاستخدامه في صب الماء على الطفل.

* من الأفضل عدم استخدام دش المياه العادي لأنه غير ثابت الحرارة، يسخن ويبرد بشكل مفاجئ.

* ضعي طفلك في حوض الاستحمام، وقومي بتحميم جسمه قبل رأسه حتى لا يشعر بالبرد، وذلك بسكب قليل من الماء على جسمه، وافركي جسمه بالأسنفجة المخصصة للأطفال بعد بلها بالماء والصابون المخصص لجسم الأطفال.

* ثم قومي بوضع الشامبو على رأسه، ودلكيه برفق، وفى النهاية اسكبي عليه الماء مع التدليك حتى ينزل الصابون ثم لفي عليه الفوطة ودفئيه جيداً.

ملاحظات هامة عند تحميم الطفل

1- يجب الانتباه جيداً عند تحميم الطفل، وعدم إغفال العين ولو لبرهة قصيرة عنه.

2- عدم ترك الطفل في مغطس المياه بمفرده.

3- إبعاد حوض الاستحمام عن صنابير المياه لئلا يفتح واحداً منها (سواء الباردة أو الحارة)على جسد الطفل.

4- يجب أن تكون أظافر الأم قصيرة لئلا تخدش جسم الطفل.

5- إبعاد أدوات التنظيف والصابون عن متناول يد الطفل لئلا يبتلعها، وكذلك شفرات الحلاقة والمنظفات الكيماوية.

6- عدم ترك أي أدوات كهربائية بالقرب من الحوض.

7- عدم الرد على أي مكالمة هاتفية أو جرس الباب أثناء تحميم الطفل لخطورة الانشغال عنه.

8- لبلاط الحمام سطح أملس، فإذا ابتل بالماء والصابون يصبح خطراً، ويمكن أن تنزلقي عليه وأنت تقومين بغسل طفلك أو أثناء حملك له، فيكون بذلك الخطر مضاعفاً لذلك من الأفضل فرش أرضية الحمام بغطاء مصنوع من المطاط أو البلاستيك.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة