Al Jazirah Magazine Tuesday  05/02/2008 G Issue 252
أمومة
الثلاثاء 28 ,محرم 1429   العدد  252
كيف يؤثر الحمل على شعرك؟ ولماذا؟

* إعداد: تراجي فتحي

معظم الوقت يبدو الشعر باهتاً وفاقدا للحيوية أثناء الحمل، وهذا بسبب الطفل الذي ينمو داخلك ويتغذى من غذائك. الشعر هو أول ما يتأثر بالحمل، فالدم هو الذي يحمل الغذاء للشعر ويحافظ على صحته وجماله. إذا تأثر الدم أو أصبح يُستعمل لتلبية احتياجات أخرى فسيؤثر هذا بالتالي على شعرك.

- ماذا يحدث للشعر بعد الولادة؟

غالباً ما يتساقط الشعر في هذا الوقت، وقد يحدث هذا فوراً أو بعد الولادة بقليل، وهذا نتيجة تعرض الجسم لصدمة عملية الولادة والتغيرات الكبيرة التي تحدث في الجسم. ولكن في معظم الحالات يعود الشعر لحالته الأصلية.

- من الواضح أن الكثير من الشعر يتساقط بعد الولادة

- هل تستطيع أن تشرح لي لماذا يحدث هذا؟

لهؤلاء الذين لا يعرفون هذه المعلومة، فالشعر يمر بثلاث مراحل كل عام. أولاً، مرحلة الراحة (عندما تشعرين أن شعرك يستغرق وقتاً طويلاً جداً لينمو). ثانياً: مرحلة النمو والتغيير (عندما تشعرين أن شعرك ينمو بسرعة أو يبدو صحياً ولامعاً). ثالثاً: مرحلة التساقط. لا نستطيع أن نحدد متى تبدأ هذه المراحل ومتى تنتهي. وبالتالي فإذا تواكبت فترة سقوط الشعر مع فترة الولادة، فقد يؤدي هذا إلى فقدانك الكثير من الشعر. من الطبيعي أن تفقدي الكثير من الشعر بعد الولادة لأن الجسم يعاني من صدمة فسيولوجية ويمر بالكثير من التغييرات، مما يؤدي إلى توتر بصيلات الشعر وعدم حصولها على الغذاء اللازم لصحة الشعر، وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر.

- هل هناك شيء جديد تستطيع الأمهات أن تقوم به للتقليل من تساقط الشعر بعد الولادة؟

ليس هناك طريقة مضمونة لتقليل تساقط الشعر، ولكن إذا ولدت ولادة مثالية بدون مسكنات ألم أو أي مجهود على الجسم، فلن يتساقط شعرك حينها. ينصح بالعناية بشعرك جيداً قبل وبعد الولادة، مع استعمال شامبو وبلسم جيد ملائم لنوع شعرك، ومعالجة شعرك وترطيبه بعمق مرتين في الأسبوع. يمكنك أيضاً أن تستعملي برنامجاً لتساقط الشعر قبل وبعد الولادة، لتضمني أفضل عناية لشعرك.

- هل سينمو الشعر مرة أخرى طبيعياً أم سيتغير للأبد بعد الولادة؟

في معظم الحالات يعود الشعر لحالته الأصلية. ولكن هناك بعض السيدات يعانين من تغيرات كبيرة في شعرهن بعد الولادة. أحياناً قد يصبح شعرك متموجاً بعد الولادة، إذا كان في الأساس منسدلاً بدون تموجات. بعض السيدات يفقدن كمية كبيرة من الشعر بعد الولادة، وهذه مرحلة طبيعية جداً. فالولادة هي واحدة من أصعب التغيرات التي قد يتعرض لها الجسم، وللأسف فهي تؤثر على الكثير من الأشياء، وأولها الشعر الذي سيتأثر بشكل أكبر.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة