Al Jazirah Magazine Tuesday  05/02/2008 G Issue 252
أمومة
الثلاثاء 28 ,محرم 1429   العدد  252
انتشار السعال الديكي بين الأطفال

كشفت دراسة بريطانية أن حوالي 40 بالمائة من الأطفال الذين يزورون طبيبهم بسبب سعال مستمر يعانون من السعال الديكي. ويتلقى الأطفال التطعيم المضاد لهذا السعال بعد الولادة بفترة قصيرة وقبل أن يدخلوا المدرسة ويذكر أن التطعيم المستخدم حالياً لا يمنح المناعة طوال الحياة.

السعال الديكي..

أعراضه والوقاية منه

أحد أمراض الأطفال التي أمكن بإذن الله من الإقلال من حدوثها وحجم خطورتها من خلال التطعيم، وسميت بهذا الاسم لأن نوبات السعال العنيفة المتكررة تنتهي بشهقة تشبه صياح الديك.

أسباب المرض وأعراضه

هذا المرض تسببه جرثومة بكتيرية تسمى pertusis تنتقل بواسطة الرذاذ المتطاير من فم وأنف المريض، وتزيد مع وجود الكحة والعطاس، وكذلك يمكن انتقالها عن طريق استخدام أدوات المريض من ملابس وأوانٍ.

وتظهر الأعراض المرضية بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التقاط الجرثومة من المريض (فترة الحضانة) على شكل سعال متكرر غير مميز وخفيف لمدة أسبوعين تقريباً، وفجأة يبدأ السعال بزيادة الحدة ومرات التكرار، حيث يأتي على شكل نوبات قوية تنتهي بشهقة مميزة تشبه صياح الديك، ومع كل نوبة فقد يصاب الطفل بزرقة في الشفتين، وقد يتوقف التنفس للحظات، كما قد يغشى على الطفل، ومع شدة السعال فقد تحدث حالة القيء، ومع تكرر السعال فقد يرفض الطفل الرضاعة والأكل مما يؤثر على صحته، وتستمر هذه النوبات لمدة أسبوعين ثم تخف درجة السعال لمدة أسبوعين قبل أن يشفى المريض.

طرق الوقاية والعلاج:

الوقاية خير من العلاج، فالتطعيم ضد السعال الديكي يعطي الطفل المناعة، وهذا التطعيم جزء من التطعيم الثلاثي البكتيري (الدفتيريا، السعال الديكي، الكزاز) ويندر حدوث الحالة بعد التطعيم. وعند إصابة الطفل بالسعال الديكي يجب مراجعة الطبيب لخطورة الحالة ولأخذ النصيحة، وهناك نقاط لا بد من الاهتمام بها:

- الهدوء في التعامل مع الحالة وعدم الانزعاج

- عدم البحث لإيقاف النوبات، والانتقال من طبيب لآخر، لأن الأعراض سوف تستمر لحين انتهاء الأعراض.

- الاهتمام بتغذية الطفل فهو من الخطر الأكبر على صحة الطفل.

- إبعاد الطفل عن المحسسات ومهيجات السعال مثل الدخان والغبار وغيرهما.

- استخدام بعض الأدوية التي تهدئ السعال بعد استشارة الطبيب.

- الاستماع للإرشادات الطبية والالتزام بها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة