Al Jazirah Magazine Tuesday  18/03/2008 G Issue 257
سياحة
الثلاثاء 10 ,ربيع الاول 1429   العدد  257

كوريا.. سياحة الفصول الأربعة وأرض المهرجانات والمرح

* إعداد- عبيد الشحادة

تُوصف كوريا بأنها فردوس آسيا وإحدى مفردات المنظومة الإبداعية السياحية في العالم، حيث البحيرات والجزر الطبيعية التي توفر للزوار عالماً فريداً من الخيال والاستمتاع والمرح. كما أنها من الأماكن النادرة لقضاء أفضل العطلات والمكان المثالي لاكتشاف الطبيعة الجذابة.

وتبدو هذه المنطقة الآسيوية أكثر زهواً وإشراقاً بسبب مقوماتها الطبيعية التي قلما تجدها في مكان آخر، حيث أشعة الشمس التي تلقي بأشعتها على سطح مياه البحر الصافية، وشواطئها الرملية الناعمة تتكسر عليها أمواج البحار والخلجان، وتستقطب الملايين من السياح المحليين والأجانب.

وباختصار انها لوحة فنية رسمتها إبداعات المبدعين الأوائل من خلال الزخم التاريخي وتحمل بين طياتها عبق روائح الماضي ومتعة الحاضر.

يبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية 47 مليون شخص، وتتكون من 9 أقاليم أساسية تضم 77 مدينة و88 مقاطعة. العاصمة سيول، وأهم المدن: بوسان، ديجو، إنشيون، جوانج جو، ديجيون وأولسان.

وأهم الأنهار: ناكدونجانج، هانجانج، جيمجانج. تغطي الجبال 70% من الأراضي، وتعد أكثر المناطق الجبلية في العالم.

المناخ

يتميز مناخ كوريا بأربعة فصول مناخية وهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء. أما الربيع والخريف فهما قصيران نسبيًا. وفي الصيف، الجو مائل إلى الحرارة. أما في الشتاء فإن الجو بارد وجاف وتسقط الثلوج. ويبدأ الربيع الدافئ في وقت متأخر من شهر مارس حتى مايو. ويستمر الصيف من يونيو حتى وقت مبكر من سبتمبر. أما الخريف فيعد أفضل مواسم الزيارة ويستمر من سبتمبر إلى نوفمبر. ويستمر الشتاء من ديسمبر إلى منتصف مارس، حيث البرودة الشديدة، فيما تسود المناطق الشرقية والشمالية الثلوج الكثيفة. ويتراوح معدل درجة الحرارة في أغسطس الذي يعد أكثر الأشهر حرارة ما بين 19 درجة مئوية و27 درجة مئوية بينما تتراوح درجات الحرارة في يناير الذي يعد أبرد الأشهر ما بين 8 درجات مئوية تحت صفر و7 درجات مئوية. الأماكن السياحية

سيول هي العاصمة ويعود تاريخها إلى أكثر من 600 عام، فيما تعد المركز التعليمي والثقافي والسياسي والاقتصادي النابض لكوريا، وتمزج بين التقليدية والحداثة، حيث تحتضن الكثير من القصور التاريخية جنباً إلى جنب مع الأبراج الحديثة الشاهقة ومراكز التسوق التجارية الفاخرة. ويبلغ تعداد سكانها 11 مليون نسمة، وتعد المدينة العاشرة الكبرى في العالم، ومن أبرز الأماكن السياحية:

* جبل نامسان مونتانا وسط المدينة، حيث يرقد على قمته برج سيول بحيث يمكن مشاهدة كافة معالم العاصمة.

* المبنى رقم 63 ما يميز العاصمة سيول، وهو الأطول ويقع على ضفاف نهر هان باعتباره مجمعاً سياحياً. وتتوفر في سيول العديد من أماكن التسلية مثل جونجنو، سينتشون، منطقة جامعة هونجكيك، إيتاياون.

* مدينة تيبيك.. تقع جنوب مقاطعة كانكون وتلفها الثلوج البيضاء الناصعة.

* سوونشيون.. ملهمة الشعراء والأدباء، حيث الطبيعة الساحرة ومشاهد الضباب والمروج والطيور المهاجرة.

* قرية العلماء (سون بي تشون).. تكونت في عصر مملكة تشو سو، وتتألف من 12 مبنى تقليدياً إلى جانب سوق عام ودكاكين الحدادة المشيدة على مساحة 56 ألف متر مربع.

* يونكجو.. أفضل الأماكن لقضاء عطلات فصل الخريف، حيث تغطى معظم المناطق بألوان الخريف الطبيعية، إضافة إلى أنها موطن الكونفوشية الكورية.

* كيمجي.. تخضع لمقاطعة تشوللا الشمالية، حقولها الذهبية مصدر الثراء والعطاء لدى الكوريين.

رياضة تسلق الجبال

* جبل جيري.. أحد أكبر الجبال الكورية المشهور بجماله وضخامة حجمه، ويمتد عبر ثلاث مقاطعات، وهو المكان المفضل لعشاق رياضة تسلق الجبال. وخلال موسم الصيف يستقطب الجبل السياح والزوار من جميع الأعمار.

* قصر شانكدوك وحديقته الكثيفة (هو وون).. ويتميز بأشجاره الجملية ذات الـ160 نوعاً وعمرها الذي يزيد عن 100 عام، ويعد مكاناً مثالياً للاسترخاء والراحة بعيداً عن صخب المدينة.

* قصر توكسو.. يقع في منطقة جونج دونج وسط سيول، ويحكي قصة التاريخ والحضارة، وهو آخر القصور الخمسة التي تم بناؤها في عصر مملكة شوسون.

* منطقة جونجو.. تقع في مقاطعة شوللا الشمالية، وهي المكان الأمثل لقضاء فصل الربيع، حيث تحتضن جميع المهرجانات الرائعة وأضخمها مهرجان جونجو العالمي للأفلام.

* عالم أينز ومدينة الأقزام... مكانها بوشون بمقاطعة كيونكي، مشيد على مساحة 48 هكتاراً يحتوي على 109 مجسمات صغيرة لأشهر المباني في العالم بما فيها 34 من مواقع الميراث الثقافي العالمي التي خصصتها منظمة اليونسكو مصغرة بنسبة 1 إلى 25 من حجمها الأصلي.

هذه المجموعة من المباني تشمل برج ايفيل وبرج بيزا المائل وأنكوك وات وويستمنستر آبي وسور الصين العظيم. كما يضم المكان مملكة الأقزام في ليليبوت.

* القصور الملكية التاريخية التي ترجع إلى عصر مملكة تشوسون وهي قصور كيونغ - بوك - كونغ، ودوك - سو - كونغ، وتشانغ - دوك - كونغ، وتشانغ -كيونغ - كونغ. كما يوجد ضريح مملكة جوسون الملكي المسمى جونغ - ميو، والحديقة النادرة، (هيوان) فيقعان بجوار قصر تشانغ - دوك -كونغ، إضافة إلى المتحف القومي، والمركز القومي للفنون الكورية التقليدية، ومركز سيجونغ الثقافي، وصالة هوام للفنون، والمنزل الكوري، المتحف القومي للفن المعاصر في كواتشون. * المتنزهات المنتشرة حول سيول منها المتنزه الأولمبي وحديقة سيول الكبرى ومنطقة الغابات التي توفر فرصاً للمشي وركوب الخيل والدراجات. ويمكن الاستمتاع بمنظر مدينة سيول في الليل من خلال القيام برحلة نهرية في نهر هان - كانغ.

* إقليم كيونغ - كي - دو: يقع خارج سيول ويوفر فرصة فريدة للراحة والاسترخاء. وتتميز سواحله بكثرة الخلجان وعدد هائل من الجزر وأشباه الجزر، ومنها على سبيل المثال خليج نام - يانغ - مان، وخليج أسان - مان، شبه جزيرة كيمبو، وشبه جزيرة هواسونغ، وجزيرة كانغ هوا - دو، وجزيرة يونغ - جونغ - دو. وهذه المناطق تعد من أجمل المناطق متعة.

القرية الشعبية

تقع على بعد 30 دقيقة بالسيارة جنوب سيول. وتعطي صورة طبيعية عن الحياة اليومية للكوريين القدامى. وقد تأسست هذه القرية في عام 1973. ويمكن مشاهدة النجارين والحدادين وعمال الخزف وهم يعملون في محلاتهم. وتعد منطقة يونغ - ان مجمعاً ترويحياً متكاملاً فيه العديد من المنشآت الفنية والمناطق الرائعة لممارسة الرياضات المائية إضافة إلى توفر العديد من العيون المائية، وهي مكان رائع للاستمتاع لجميع أفراد العائلة وخصوصاً خلال فصل الصيف.

* مقاطعة كانغ - وان - دو: تقع في القاطع الأوسط الشرقي من شبه الجزيرة. وتكسو الخضرة والغابات معظم أراضي هذه المقاطعة، حيث توفر بيئة محببة للسائحين أكثر منها لدى الكوريين. ففيها جبال خشبية ومدن ساحلية خلابة. وتساعد الرياضات الشتوية ورياضة التزحلق على الجليد المنطقة في أن تكون منتجعاً للاسترخاء على مدار العام. ويزور هذه المنطقة ما يربو على المليون زائر سنويا.

* جبل سوراكسان: يستقطب الزوار من خلال المناظر الخّلابة التي تعلوه. وتوجد في هذا الجبل دببة من فصيلة خاصة دو وهي من أندر أنواع الحيوانات في العالم. وتتوفر عيون المياه الساخنة في تشوكسان.

أحد العجائب

* جبل كيومجانجسان: يعد من أشهر المعالم السياحية في شبه الجزيرة الكورية، كما يعدّ واحداً من عجائب الطبيعة في العالم. ويقع هذا الجبل بالقرب من أقصى شرق المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة إلى كوريا الجنوبية والشمالية.

* مقاطعة تشونجتشونج - بوك - دو: هي المقاطعة الداخلية الوحيدة التي لا تطل على السواحل. وتقع على بعد ساعات بالسيارة إلى جنوب سيول، وفيها تتقاطع خطوط سيول - بوسان، وسيول - كوانجو - موكبو للسكك الحديدية، وقد تطورت كأحد أهم المراكز العلمية في كوريا. أما متنزه أكسبو، الذي أقيم فيه معرض تيجو أكسبو الدولي عام 1993، فقد تم تجديده ليصبح مركزاً عاماً للعلوم. وتوفر بحيرة تشونج - جوه فرصاً للتمتع بالعديد من الرياضات المائية المختلفة في منطقة وسط كوريا.

* تشولابوك-دو وتشولانام دو: تتميز المنطقة بأراضيها الزراعية وخصوصاً الأرز مع قلة وجود الجبال فيه، وبوجود الموانئ الصغيرة على شواطئها. وتوجد المواقع التاريخية العديدة وذات الجذب الثقافي والمتاحف مثل متحف نصر هوانجتيون الميداني، غابات كوشانج - ايبسيون، ومتحف كانغام للخطوط التي تعطي المقاطعة المزيد من سمتها الغنية.

* منطقتا كيونجسانج - بوك - دو وكيونجسانج - نام - دو، وهما ذاتا جذب سياحي متميز، حيث تشتهران بوجود العديد من المناطق الثقافية والأثرية. ومن أبرز الأماكن السياحية في هذا الإقليم ممر هاليوسيدو المائي، جبل كيرسيان وجبل كاياسان. وعلى مقربة من المدينة الأثرية كيونججو، تقع المدينتان الصناعيتان الحديثتان بوهانج وأولسان. ومدينة بوهانج هي مقر مصنع بوسكو للصلب، أما مدينة أولسان فيها مصانع شركة هيونداي وهي واحدة من أكبر الشركات الصناعية في كوريا. وهناك أيضاً مدينة بوسان وهي ثاني أكبر المدن الكورية وميناء كوريا الرئيسي.

جزر طبيعية مدهشة

* جزيرة الأعشاب الطبية: تقع في مقاطعة كيونكي، وتعني باللغة الكورية (الجنة)، حيث تنتشر فيها العديد من أصناف الأعشاب تغطي مساحة 33 ألف متر مربع.

* جزيرة كانغ - هوا - دو: تقع عند مصب نهر هان - كانغ شمال ميناء إنتشون. وهي خامس أكبر الجزر الكورية وتتميز بطبيعتها الخلابة ومناطقها التاريخية.

* جزيرة جيجو: من أروع الأماكن التي يقصدها السياح من كافة أنحاء العالم، ويصفها الكثيرون بأنها (هاواي الشرق)، حيث تكسوها المساحات الخضراء الطبيعية من السهول والجبال وخصوصاً أشجار جوزة الطيب. وتعد الجزيرة من أكثر المناطق جذباً للسياح في كوريا، وهي من أفضل المناطق لقضاء شهر العسل. وتعرف هذه المنطقة باسم (هاواي الصغيرة)، حيث تمتاز بأراضٍ ذات طبيعة بركانية هادئة، وبمناظر طبيعية جميلة، وبشواطئها الرملية والمساقط المائية، وهي واحدة من أفضل عشر مناطق في العالم معروفة بجاذبيتها السياحية. ويبلغ عدد زوار هذه المنطقة أكثر من 4 ملايين زائر سنوياً.

* جزيرة اولونج دو: وهي ثاني أكبر جزيرة بعد جزيرة جيجو مساحتها حوالي 73 كيلومتراً مربعاً. وعادة يتوجه سكان سيول إلى الجزيرة لقضاء إجازة الصيف لكن في منتصف شهر أغسطس. وتتميز الجزيرة بشكلها الخماسي، حيث تشكلت أساساً من الحمم والصخور البركانية.

* جزيرة أودو: وتضم عجائب طبيعية في الجزيرة، وعلى شواطئها ثلاثة أنواع من الرمال. الرمال العادية بلون البيج والرمال السوداء في القسم الجنوبي من الجزيرة والرمال البيضاء في القسم الغربي من الجزيرة. أما رمال شواطئ سانهوسا فتتكون من المرجان وهو الوحيد من نوعه في قارة آسيا وإحدى العجائب الطبيعية في جزيرة اودو.

* جزيرة جونجو: تقع في مقاطعة شوللا الشمالية المكان الأمثل لقضاء فصل الربيع، حيث تحتضن جميع مهرجاناته الرائعة وأضخمها مهرجان جونجو العالمي للأفلام.

* جزيرة تشيجو - دو: تتمتع بطقس شبه استوائي، أما طبيعة أراضيها ونباتاتها فهي مختلفة تماماً عن تلك الموجودة في باقي الأراضي الكورية. وبها أكثر من 2000 نوع من الكائنات الطبيعية. وأعلى جبال الجزيرة هو جبل هالاسان الذي يبلغ ارتفاعه 1.950 مترا.

* مقاطعة كانكون: تقع في الجزء الشمالي الشرقي لكوريا وتشتهر بأنها المكان المفضل لمحبي التزلج على الجليد، حيث تحتضن الكثير من منتجعات التزحلق على الثلج نظراً لوجود الكثير من الجبال التي تغطيها الثلوج في هذه المنطقة. ومن بين منتجعات التزحلق على الثلج في مقاطعة كانكون ويعد منتجع حديقة فيفالدي في هونكشون هو الأقرب إلى مدينة سيول.

* أما هواة رياضة الغولف، فمن المؤكد أنهم سيجدون متعتهم، حيث تنتشر هذه الرياضات في العاصمة سيول بنمطها التقليدي الممتع.

* حمامات مياه البحر الدافئة.. مركزها الرئيسي قرية شينكونج سان لصيد الأسماك بمقاطعة شوللا الجنوبي، وتعود إلى زمن سحيق يقال: إنه منذ 1300 عام تقريباً وتعد كمصايف قبل أكثر من 600 عام، حيث تتدفق المياه الحارة من الينابيع مكونة بخاراً يستخدم في العلاج الطبي والسبا والسونا الطبيعية. وتحتوي مياهها على المعادن والأملاح وتعد من الوصفات الطبية التي توارثتها الأجيال على مدى أكثر من مائة عام، بل يوجد في يونان بميناء أنشون شارع بأكمله مخصص للحمامات الشعبية التي تستخدم مياه البحر الدافئة.

الفنادق

تتميز فنادق كوريا الجنوبية برفاهية لا حدود لها سواء من حيث المكان أو الإمكانات أو الخدمات، حيث تنتشر فنادق الخمسة والأربعة نجوم بشكل كبير. ويوجد في كوريا نحو 539 فندقا تضم 75077 غرفة بخدمات تناسب مستويات السياحة العالمية وتتراوح أسعار فنادق العاصمة سيول بين 86 و184 دولاراً وتنحصر بين أربعة وخمسة نجوم، أما في جزيرة جيجو التي يقصدها غالبية السياح فيتراوح أسعار فنادقها بين 65 و164 دولارا.

الملاهي المهرجانات

* كوريا أرض المهرجانات، ففيها أكثر من 400 مهرجان على مدار العام، حيث يجد الزوار الإثارة بلا حدود في العديد من العجائب، وأهم المهرجانات: مهرجان زهور اللوتس البيضاء في موان. ويمكن للسياح الاستمتاع بروائع الملاهي ذات المواصفات العالمية وأهمها: عالم لوت، إفيرلاند أكبر ملاهي في البلاد وأحد أضخم خمسة ملاه في العالم.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة