Al Jazirah Magazine Tuesday  26/02/2008 G Issue 255
سياحة
الثلاثاء 19 ,صفر 1429   العدد  255

إندونيسيا..
عقد الجمال على صدر آسيا

* اعداد: عبيد الشحادة

تعتبر إندونيسيا أكبر أرخبيل في العالم، حيث تتكون من أكثر من 17 ألف جزيرة ما بين كبيرة وصغيرة التي تنتشر على طول 5.120 كم، وتقع بين آسيا واستراليا، مساحتها تساوي قارة أوروبا يحيط البحر بأربعة أخماس ولاياتها، وأكبر جزرها هي سومطرة، وجاوا، وكليمنتن، وسولاويسي، وبابوا.

التنوع مع الوحدة

تحتل إندونيسيا الترتيب الرابع بين أكبر الدول في العالم، يسكنها أكثر من 200 مليون نسمة، وتتكون من 250-300 قبيلة يتمتعون بلغاتهم، ولهجاتهم الخاصة، ولكنهم يتوحدون باستخدام اللغة الرسمية، وهي اللغة الإندونيسية.

غالبية سكان إندونيسيا يعتنقون الإسلام، والباقي منهم من يدينون بالمسيحية، والهندوسية، والبوذية، وكونجهوتشو. ومنذ عام 2001م بدأ الاعتراف بالثقافة الصينية، وانضمت إلى مجموعات الثقافة الإندونيسية.

طبيعة الأرض

تتنوع الحيوانات والنباتات الإندونيسية بتنوع أراضيها وسكانها. تعيش الحيوانات الآسيوية في ناحية الغرب، أما الحيوانات الاسترالية تعيش بناحية الشرق، وأما الحيوانات الأخرى تعيش في المنطقة الوسطى من الأرخبيل. تعتبر الغوريلا، والأسد، ووحيد القرن، والفيل والكومودو من الحيوانات التي تتميز بها إندونيسيا، وتعد مفخرة لها. كما تعتبر البحار المحيطة بأرخبيل إندونيسيا أفضل ثروة تفخر بها إندونيسيا لأنها غنية بملايين أنواع السمك، والكائنات البحرية، والشعب المرجانية. كما أن الحدائق الوطنية المنتشرة في الجزر تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على استمرار هذه الثروات.

الطقس

إندونيسيا دولة ذات مناخ استوائي بموسمين. يمتد الصيف من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر ويسبب الجفاف. أما موسم المطر في شهر ديسمبر إلى شهر مارس، ويكون الجو رطباً مع المطر. تتراوح درجة الحرارة ما بين 21 درجة - 33 درجة (c) أو ما بين 70 درجة -90 درجة (f)، إلا في الأقاليم المرتفعة فالطقس فيها يميل إلى البرودة.

جاكرتا

إذا قمت بزيارة إلى إندونيسيا، ستلاحظ أن جاكرتا من أهم المدن التي لا بد من زيارتها. اشتهرت هذه المدينة باسم جاكرتا متروبوليتان إلى جانب كونها عاصمة لجمهورية إندونيسيا، فإنها أيضاً تعتبر مدينة التجارة والخدمات. وسميت بذلك لأن 90% من أنشطة التجارة والخدمات تتركز بجاكرتا.

كما تسمى جاكرتا أيضاً بمدينة السياحة الدولية، نظراً لتنوع المعالم السياحية بها. هناك سلسلة من المعالم السياحية الدينية مثل مسجد الاستقلال والمساجد الأخرى التاريخية التي لعبت دوراً مهماً في نشر الإسلام.

هناك منطقة سياحية جذابة تقع على شاطئ جاكرتا، المعروفة بمنطقة انتشول، وتسمى جاكرتا باي ستي، يوجد بها الملاهي التي تقدم العديد من الألعاب الترفيهية، وتضم أيضاً حوض سمك كبير جداً يضم المخلوقات البحرية حيث يمكن مشاهدة الأسماك وأنت في داخل نفق كبير، حتى يبدو كأنك داخل حوض الأسماك، وهناك تعيش لحظات مدهشة في عالم البحار.

تتوافر بمدينة جاكرتا الفنادق الفاخرة ذات المستويات الدولية من ذات الخمس نجوم حتى الأقل وكلها تقدم الخدمات المتميزة.

جاوا

جاوا الغربية

تتميز هذه الجزيرة بمحافظاتها الثلاث بإمكانات الثقافة والمعالم السياحية المتنوعة والجذابة التي تستحق زيارتها. عادة يعد السياح الأجانب برنامج الرحلة ابتداء من جاكرتا متجهين إلى جاوا الغربية وجاوا الوسطى حتى جاوا الشرقية وتنتهي بجزيرة بالي. في جاوا الغربية يتمتع السياح بمشاهدة مزارع الشاي الجميلة الممتدة على مرمى البصر.

جاوا الوسطى وجوكجاكرتا

تواصل الرحلة إلى جاوا الوسطى وجوكجاكرتا، المعروفة بمركز الثقافة الجاوية حيث يشهد السياح العديد من الثقافات والتراث القديم من جدود شعب إندونيسيا. هناك لا تزال آثار تاريخية لمملكة جاوا، وهي قصر جوكجاكرتا وقصر صولو.

جاوا الشرقية

عاصمتها سورابايا التي يطلق عليها الإندونيسيون اسم (مدينة الأبطال) إذ يعود تاريخ استقلال إندونيسيا إلى شجاعة الشعب الإندونيسي وبسالته في الحرب بسورابايا، حيث قاموا بالتضحية بالأنفس وكل ما يملكون من أجل الاستقلال وطرد المستعمرين من أراضي إندونيسيا. لذلك أصبحت سورابايا من أهم المدن التاريخية التي تستحق زيارتها، كان بعض الدعاة المسلمين والعلماء المشهورين ينتمون إلى هذه المنطقة.

هناك موقع آخر بجاوا الشرقية الذي لا يمكن اغفاله وعدم زيارته، وهو جزيرة مادورا وهي غنية بالثقافات الإسلامية، والمهرجانات الجذابة. مثل سباق البقر، الذي يتميز به سكان هذه الجزيرة.

سومطرة

سومطرة تعتبر ثاني أكبر جزيرة في إندونيسيا وهذه الجزيرة غنية بالمصادر الطبيعية والطبيعة الخلابة التي تحويها أراضيها غير أنها تضم جبالا بركانية وغابات كثيفة ووديانا، وأنهارا وشلالات هائلة كذلك بحيرات وشواطئ ساحرة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة