Al Jazirah Magazine Tuesday  26/02/2008 G Issue 255
سياحة
الثلاثاء 19 ,صفر 1429   العدد  255

بالي..
منتجع إندونيسيا الأول

بالي جزيرة وهبت الجمال الطبيعي، وهي غنية بالثقافة والتقاليد ذات الطابع الديني، والتي شهدت اهتماماً بالغاً من قبل مواطنيها بالمحافظة على هذه التقاليد وتوارثها. وبالي غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة، وهو ما حدا بالزائرين من جميع أنحاء العالم إلى زيارة هذه الجزيرة الفريدة من أجل الاطلاع على معالمها. وهناك طقوس الزفاف والألعاب الرياضية المائية ذات المشاركة الشعبية، وسواحل هذه الجزيرة تشكل مرتعاً جيداً للكثيرين ممن ينشدون الغوص أو الإبحار أو ركوب الطوافات المائية أو استخدام المظلات التي تسحب بالزوارق المائية إلى غيرها من الأمور المثيرة.

مشهد من بالي

إنَّ جمال طبيعة جزيرة بالي وتقاليد سكانها العريقة والمناسبات الكثيرة حيث الاحتفالات التي تقام في الجزيرة.. كل هذا يجعل جزيرة بالي هدفاً سياحياً رئيسياً لزيارتها، وأصبحت بذلك أكثر المناطق السياحية في إندونيسيا تستقبل السياح.

هناك كثير من المناسبات ومناظر الطبيعة الساحرة والممتعة، والشواطئ برمالها البيضاء الممتدة والواسعة على مدى النظر تستطيع أن تلعب فيها بالطائرة الورقية، كما أن البحر يغريك بممارسة هوايتك في رياضات البحر مثل التزحلق.

اغتنم قسطاً من أوقات إجازتك في هذه الجزيرة لزيارة مناطق Kuta وLegian وSeminyak حيث مركز محال الأزياء لكبار مصمّمي الأزياء الدوليين والمحليين أو لشراء الهدايا. وانزل في مطعم من المطاعم الفاخرة العصرية في Kuta لتتذوق مأكولات بالي الخاصة والفريدة في مذاقها أو المأكولات الإندونيسية الأخرى أو المأكولات الدولية.

وعندما تقضي إجازتك مع أفراد العائلة اذهب بهم إلى Waterboom في Kuta حيث أنواع الرياضة المائية المتوافرة. وننصحك كذلك بأن تزور سوق سوكاواتي في Celuk إذا أردت شراء منتجات الصناعات اليدوية الخاصة من إنتاج أبناء بالي أو شراء الحلي الفضية.

وتمتع بجمال طبيعة بالي الخلابة الساحرة بتلالها ومزارع الأرز الخضراء أو بشواطئها ذات الرمال البيضاء ونسيم البحر العليل، وتمتع بخدمات فنادقها الفاخرة المتكاملة التي ترعى وتحافظ دائماً على ما يخصك شخصياً، واستفد من خدمة مركز لرعاية وإعادة الصحة والحيوية إلى الجسم.

نوسا تنغارا

تعرف أيضاً بالسونداس Sundas وتشمل نحو 566 جزيرة غالبيتها غير مسكونة، والجزر الخمس الكبرى في نوسا هي: لومبوك Lombok، سومباوا Sumbawa، تنغارا Tenggara، فلوريس Flores، وجزيرة تيمور Timor. وتمتاز نوسا تنغارا بالكثير من المناظر الطبيعية والسواحل البيضاء والمياه النقية، إضافة إلى الشعب المرجانية المدهشة، وتحوي أيضاً البراكين الخامدة مثل بركان رينجاني Rinjani في جزيرة لومبوك التي تقع شرق جزيرة بالي، وبركان تامبورا Tambora في جزيرة سومباوا الواقعة في الشرق من جزيرة لومبوك. والجدير بالذكر أن هذا البركان الهائل قد انفجر في عام 1815 وقتل نحو 92000 شخص تقريباً.

أما جزيرة فلوريس فتوجد بها البحيرات الثلاث الملونة كل بحيرة بلون، والتي يطلق عليها اسم كيليموتو Kelimutu والتي تمثل أعجوبة طبيعية نادرة وجميلة. وتحوي جزيرة كومودو Komodo بيت التنين الذي يعود تاريخه إلى العصور الغابرة، وهو الوحيد في العالم، إضافة إلى السحالي العملاقة.

جزيرة سومبا Sumba كانت تعرف سابقاً بجزيرة خشب الصندل، وقد اشتهرت به حتى الآن، وهي مشهورة أيضاً بخيولها، إضافة إلى النسيج اليدوي المعروف بإكات Ikat.

تيمور جنة بالي

لومبوك جزيرة ذات ثقافة وطبيعة جذابة، مساحات شاسعة من العشب الجاف تحيط بها صحراء بيضاء، وغابات خفيفة هادئة تجعل هذه الخلفية الرائعة تتناسق مع الثقافة الهندوسية وأعياد المسلمين، علماً بأن لومبوك ذات علاقة متينة ببالي تاريخياً وثقافياً، بل تمتاز لومبوك عن بالي بوجود شواطئها البيضاء، وتسكن لومبوك سلالات ساساك وبالي والعرب والصين وبوغيس وجاوا.

الصحة والجمال

صالونات التجميل التقليدية في بالي تربطك بالبيئة والطبيعة؛ لتجد الراحة والمتعة التامة، وذلك باستخدام الأعشاب الطبيعية التي تضفي الجمال الطبيعي للجسم وتمنحك الراحة النفسية والعقلية في نفس الوقت. توفر بالي ملاعب الجولف على المستوى الدولي. وفي منطقة نوسا دوا يقع نادي جولف بالي أجمل ملاعب نيروانا Nirwana للجولف التي تواجه المحيط الهندي، من أكمل وأجمل الملاعب الخضراء.

فوق المياه وداخلها

نظراً لطقسها الجميل وموقعها الاستراتيجي كانت ممارسات الرياضة المائية أنسب وأحب رياضة للزائرين. وتتوافر جاذبية بالي السياحية في كل مكان بأنحاء الجزيرة، فيمكنك أن تتمتع بالتزلق في المياه أو الزوارق أو التسلية أو الغوص. وسواء كان الغوص على أجزاء من سفينة غارقة أو وقت هبوب الرياح والطقس المعتدل، فإنه يمكن للغواصين مشاهدة بقايا سفينة غارقة في أعماق البحر أو آثار البركان السوداء أو مشاهدة الشاطئ ذي الحجر الجيري أو الغوص داخل الأمواج المضطربة والهادئة. كل هذا يعطيك متعة خاصة. وإلى جانب مشاهدة المناظر الجميلة داخل البحر فإننا ندعوك إلى صيد السمك، واكتشاف الكهوف تحت الأرض وعيون المياه الجارية.

تتوافر الأماكن الجذابة للمتعة ببالي، وبمناظرها الجميلة، منها: جزيرة منجاغان Menjangan الواقعة في الطرف الشمالي الغربي من بالي، وتدخل ضمن الحديقة الوطنية ببالي الغربية، كما أنها من الحدائق المحمية لدى الحكومة. وتوجد في تولامبين Tulamben بقايا السفينة الأمريكية المسماة ليبرتي Liberty على بعد 35 ميلاً من الساحل، ويمكن أيضاً التمتع بمشاهدة الحياة البحرية الغنية، خصوصاً لمحبي الغوص من أنحاء العالم. نوسا ليمبونجان Nusa Lembungan تقع في الجنوب الشرقي من بالي، وتتميز بأنواع صخورها، كما أنها في نفس الوقت مكان منعزل هادئ مناسب للراحة ولهواة صيد السمك ومحبي المغامرات بالذهاب لمشاهدة الكهوف تحت الأرض، وعيون المياه الجارية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة