Al Jazirah Magazine Tuesday  26/02/2008 G Issue 255
فنون
الثلاثاء 19 ,صفر 1429   العدد  255

فضل شاكر:
أتمنى ترك بصمة خاصة

إبداعاً وإنسانية، أفاض بهما علينا الفنان فضل شاكر من روحه الجميلة وسلاسته التي نلمسها في غنائه الرائع، وطموحاته الهادئة، ولونيته المميزة النابعة من ثقته في قدراته وفي جمهوره الذي يعتز به كثيراً فكان لنا معه هذا اللقاء:

* لماذا تبتعد عن الصحافة وبالتالي عن جمهورك؟

- عن الصحافة الجادة لا يمكن لفنان أن يبتعد وهو في حاجة إليها فهي إحدى وسائل الاتصال بيني وبين جمهوري، لكن هناك من الصحافيين من يجبرك على الابتعاد عنه حفاظاً على علاقتك الجيدة بجمهورك وبزملائك.

* هلا وضحت لنا ذلك أكثر؟

- قلت حفاظاً على علاقتي بالزملاء وبالجمهور، فالزملاء الأعزاء قد تخسرهم أو تخسر أحدهم بفعل كلمة يلقي بها صحافي يبحث عن الإثارة وقد تتعلق تلك الكلمة بزميل أو بعمله وربما أن هذا الزميل لا يستطيع ضبط نفسه فيرد ومن ثم يتواصل المسلسل، وكل صحافي يزيده اشتعالاً حتى تصبح معركة كبيرة وهي في الأصل لا أساس لها، وهذا بالطبع يوثر على رأي الجمهور فيك فهو في هذه الحالة يجدك كل يوم في مشكلة مرة هنا ومرة هناك وتكون النتيجة تكوين رأي سالب عنك.

* هل تقصد حادثة معينة؟

- لا، لا أقصد شيئاً بعينه لكن المتابع يلاحظ أن الفنانين يعانون كثيراً من مجموعة معينة من الصحافيين، الذين لا يحترمون قراءهم ولا المؤسسات التي يعملون لصالحها.

* ألا يؤثر الابتعاد عن الإعلام بصفة عامة والصحافة بصفة خاصة في الدعاية والإعلان لأعمالك؟

- لا، فالدعاية لأعمالي وأعمال غيري تقوم بها الجهات المنتجة ولها مختصون ومن الأفضل ترك مثل هذه الأمور لهم فهم الأعرف بما يقومون به.

* بعيداً عن الحياة الخاصة وافتعال المشكلات كما تقول كيف يكون موقفك من النقد الفني الذي يوجه لأعمالك؟

- هنا الأمر يختلف، وأنا أحبذ أن تترك للنقاد فرصة أن يكتبوا آراءهم بصراحة فهذا دعم للفنان سواء كانت الآراء إيجابية أو سلبية فهي تخدم الفنان وبالتالي تخدم الفن بصورة عامة وهذا ما نسعى له جميعاً، أما غير النقاد فلا أعيرهم اهتماماً فكثيرا ما تجد أناساً يتناولون أعمالنا بصورة لا تمت إلى النقد الفني بصلة.

* لا يختلف اثنان على أن فضل شاكر أصبح من الأسماء الفنية التي يشار إليها بالبنان، حدثنا عن وصفة النجاح؟

- ليست وصفة لكننا كفنانين يجب أن نعمل على تطوير أنفسنا ومحاولة تقديم أعمال تليق أولاً بجمهورنا الذي يستحق أن نسعده وثانياً بمسيرتنا فكل ما تقدم يسجل في سجل إبداعك وتطوره لذا فإن المسؤولية عظيمة وتتعاظم كلما تقدمت خطوة في مجال الفن.

* ما هي الأحلام الفنية التي لم تتحقق بعد كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاحات؟

- أتمنى أن أسهم في رقي المجال الغنائي بإسهام يضاف إلى ما قدمه جيل الكبار وأن أحس أنني قدمت إضافة يشار إليها لاحقاً بأن هذه إضافة وبصمة فضل شاكر.

* وعلى المستوى الشخصي؟

- تنصب كل أحلامي حول أولادي الذين أتمنى لهم مثلي مثل أي أب النجاح هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أحاول أن أوفر عليهم كثيراً من المشاق التي تحملتها في حياتي، كذلك أعمل على أن أحافظ على شكل حياتي الاجتماعي العادي الذي هو مليء بالأهل والأصدقاء والمشاعر الدافئة.

* فضل شاكر لقد أسعدتنا بوجودك على صفحاتنا؟

- وأنتم أيضاً أسعدتموني، أتمنى لكم كل النجاح.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة