الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st March,2006 العدد : 165

الثلاثاء 21 ,صفر 1427

مرور الرياض:
من أجل حملة ناجحة!
يبذل مرور الرياض جهداً كبيراً للحد من استهتار قائدي المركبات، بمعاقبتهم على السرعة الجنونية التي أصبحت سمة في هذه المدينة المكتظة بالناس والسيارات.
***
كل مداخل الرياض ومخارجها وطرقها السريعة زرع فيها رجال المرور، وأقيمت حولها نقاط تفتيش لإيقاف من تتجاوز سرعته من السائقين على ما هو محدد ومسموح به في هذه الشوارع.
***
وهي نقاط تفتيش متحركة من حيث المكان والزمان بقصد مفاجأة السائقين المستهترين بِمَا لم يتوقعوه، فيما لو أنهم تجاوزوا السرعة المحدّدة المسموح بها لهم، إذ سيكون رجال المرور بانتظارهم مع قسيمة المخالفة.
***
لكن وبعد عدة شهور من هذا الجهد الكبير لم أرَ إقلاعاً عن السرعة أو تهدئة لها من لدن السائقين، ربما لأن مبلغ الغرامة لا يساوي شيئاً أمام رغبة هؤلاء في قيادة مركباتهم بتهوّر وجنون.
***
ولهذا، فقد يكون من الأفضل أن تكون الغرامة المالية تصاعدية تتناسب مع تكرار المخالفة، وقد يكون ضرورياً أن تنتهي الغرامات المالية وتتوقف عند عدد محدد من المخالفات، بحيث يستعاض عنها بأخذ قائد المركبة إلى غرف الإيقاف، مع سحب رخصة القيادة منه إذا لم يرتدع بعد ذلك، وبالتالي منعه لبعض الوقت من حقه في قيادة سيارته.
***
هناك مخالفات مرورية كثيرة ومتنوِّعة، والتركيز على المحاسبة عن السرعة - مع أهميتها - لا يكفي، إذ لا بد من النظر أيضاً وبجدية للمخالفات الأخرى، وبينها تجاوز إشارات المرور وهي حمراء، وهذه في نمو وازدياد كما هو ملحوظ، وتحتاج هي الأخرى إلى عقوبات صارمة، وقبل ذلك إلى متابعات دقيقة.
***
ولا ننسى أولئك الذين يقودون سياراتهم في اتجاه معاكس، أو يخترقون انسياب حركة السيارات في الطرق السريعة بالانتقال من اليسار إلى اليمين ثم العودة من اليمين إلى اليسار في مشهد يتكرَّر أكثر من مرة ومن أكثر من سائق في شارع واحد وزمن واحد.
***
إنها مسؤولية كبيرة، أعرف أن رجل المرور وحده دون مساعدة السائقين لا يمكن أن يضبط حركة السير، وليس بمقدوره أن يحد أو يلغي الحوادث المرورية الدامية، وإنه بحاجة إلى تعاون الناس معه ومساعدته على أداء واجبه ومهمته.
***
لكني أعرف أيضاً أن الاستهتار بالتعليمات والأنظمة من قبل السائقين ربما كان مرده إلى المرونة والتسامح من أجهزة المرور مع مَنْ يخالف النظام، بسبب بعض الشفاعات التي قد يكون مقبولاً الاستجابة لها حين لا تكون لأشخاص هم دائماً ضيوف لدى أمكنة الإيقاف في مرور الرياض.
***
لهذا، رأيت أن أطلع مدير مرور الرياض العقيد عبد الرحمن المقبل على بعض ما اعتقدت أهميته من ملاحظات وانطباعات عن حالة المرور في الرياض، وأن أذكِّره بأن الحملة التي يقوم بها مرور الرياض يجب أن تستمر.
***
ولعله يفكر في تفعيل دور رجالات المرور الذين يتولون ضبط المخالفات بسيارات مدنية تجوب شوارع الرياض بزيادة عددهم، وزيادة المساحة التي يتحركون فيها مع زيادة ساعات التغطية المرورية من أجل هذا الغرض، وذلك للتعرّف أكثر على المخالفين الأكثر خطورة؛ وأعني بهم مَنْ يتجاوزون إشارات المرور وهي حمراء، أو يأخذون خط سير معاكساً، أو مَنْ يضايقون سيارات الغير التي تسير أمامهم ملتزمين بحدود السرعة المسموح بها، بينما هم يريدون منها أن تتجاوز ذلك أو تفتح الطريق لهم ليمارسوا استهتارهم، وإن لم تفعل ذلك فقد يتعرض هذا السائق الملتزم بالنظام من سائق متهور وضع صدام سيارته بمحاذاة سيارة الملتزم بنظام المرور وربما الاحتكاك بها، وتعريض نفسه وغيره للخطر.


خالد المالك

القولون العصبي..
أسبابه وخطوات معالجته
* تحقيق - منار الحمدان
مرض العصر كما يُقال القولون العصبي، وسوف نتطرق من خلال محاورة إحدى الطبيبات المتخصصات في علاج الباطنة والجهاز الهضمي في العيادات الاستشارية إلى أسبابه، وكيف نحاول التغلب على بعض تقلصاته ومسبباته، هذا بالإضافة إلى استضافة عدد من الأخوات الكريمات المصابات به ليتحدثن عن معاناتهن مع هذا المرض دون تردُّد وبكل وضوح وجلاء.
بعد الزواج زالت عني جميع الأعراض
في البداية كان لقاؤنا الأول مع الطالبة هيفاء العبد الرزاق في المرحلة الجامعية.. تقول: بداية متاعبي منذ أن أصبت بما يسمى القولون العصبي، وبالفعل ينتابني شعور بألم شديد ومغص وأعراض أخرى ترافق هذا المرض.. وعلى هذه الحال استمرت حالتي لمدة أكثر من ثلاث سنوات، وبعد زواجي اختفت عني جميع هذه الأعراض سابقة الذكر، هذا مع العلم أني حديثة الزواج.
أنصحك بمزاولة هواية محبَّذة
وحول أحد الحلول المتبعة لمعالجة مريض القولون العصبي كما قالت هند عبد ربه: عانيت من القولون العصبي وأعراضه المرافقة؛ كالإسهال المستمر الذي يصل إلى مرات عديدة في اليوم الواحد والمغص الشديد، وعرضت نفسي على استشاري الأمراض الباطنية، واستجوبني عن حالتي ووضعي هل أنا طالبة أو موظفة... إلخ، وأخبرته أني انقطعتُ عن مواصلة دراستي، وأني في الوقت الحالي ربة منزل.. وأرشدني بعد إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتي عضوياً إلى أن أمارس هواية محبَّذة حتى ينشغل تفكيري عن تذكر أي مضايقات. وبالفعل عملتُ بإرشاد الدكتور، وبعد مضي فترة اختفت عني جميع الأعراض والمتاعب سابقة الذكر لدرجة أني في الوقت الحالي توقفت عن استخدام جميع الأدوية وأنا في حالة جيدة ولله الحمد والثناء.
المضايقات وقود
لمرض القولون العصبي
وعن أقوى الأسباب المؤدية إلى تهيج القولون العصبي تقول أم وليد العامر ربة منزل: أنا أرى أن المضايقات والمشكلات وقود لمرض القولون العصبي، وأقول ذلك من واقع تجربة، فكوني إحدى مريضات القولون العصبي فبمجرد حدوث قلاقل أو تعرُّضي لمضايقات سرعان ما تنتابني حالة إسهال مفاجئة يرافقها مغص شديد وفقدان للشهية في تلك اللحظة. أما في الحالة الطبيعية أو حينما أكون مرتاحة ولم أتعرض لأي مضايقات فلا أشعر بأي شعور من المتاعب سابقة الذكر.
رأي الطب
وحول هذا المرض استضافت (الجزيرة) الدكتورة ليليان ديب خوري إخصائية باطنة وجهاز هضمي وتنظير بالعيادات الاستشارية؛ حيث قدَّمت الرأي الطبي بكل سرور.. تقول: في البداية نودُّ أن نوضح أن القولون العصبي ناتج عن خلل في الخلايا العصبية التابعة للقولون، وهو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي عند الإنسان، ويبدأ من الزائدة وينتهي بالشرج. وكما ذكرنا مسبقاً القولون العصبي ناتج عن خلل وراثي عند الأم والإخوة أو الأجداد، وذلك الخلل يؤدي إلى تشنج القولون، كما يؤدي إلى شعور بمغص شديد، وذلك بدوره يؤدي إلى انحباس الغاز في القولون، مما يؤدي إلى الانتفاخ نتيجة لانحباس الغاز في القولون (الغاز المتولِّد عن الأكل المهضوم)، وحينما يتقلص القولون لا يستطيع تصريف النفايات الناتجة عن الأكل المضهوم، ويحدث نتيجة لذلك الإمساك.
أعراض القولون العصبي
يوجد ثلاثة أعراض، يكفي اثنان منها، للتيقُّن من احتمال إصابة صاحبها بالقولون العصبي، وهي:
1- المغص المتنقل في البطن.
2- انتفاخ في البطن.
3- حدوث إمساك.
أما بالنسبة للتشخيص النهائي للقولون العصبي فهو إجراء منظار للقولون، وبهذه الطريقة نكون قد تأكَّدنا من حقيقة المرض، كما يوجد نوع آخر من أمراض القولون العصبي يؤدي إلى حدوث إسهال بدلاً من الإمساك، وفي بعض الحالات يوجد تغيُّر في البراز بين الإمساك والإسهال، وذلك يكون بشكل مفاجئ؛ حيث يحدث التغير بسرعة مفاجئة.
عوامل تساعد على الإصابة بالقولون العصبي
أما بالنسبة للعوامل التي تساعد على الإصابة أو بالأصح تُساهم في الإصابة بالقولون العصبي فهي كالتالي:
العامل الأول: العصبية والإفراط في التفكير والقلق.
العامل الثاني: نوعية الغذاء؛ فالبقوليات بشكل عام والخضراوات الطازجة تسبب تهيج القولون العصبي، وأكثر الخضراوات تأثيراً القرنبيط والملفوف؛ كونها تنتج غازات بنسبة عالية خلال عملية الهضم.
العامل الثالث: التغير السريع في المناخ والحرارة، وعلى سبيل المثال شخص يكون نائماً في جوٍّ حار ويتعرض فجأة لبرودة، أو العكس.
حينما تكون الأسباب نفسية
كما أشارت الدكتورة إلى أسباب الإسهال، فقالت: أسباب الإسهال متعددة، ولكن حينما يكون متواصلاً حيث يكون في اليوم أكثر من خمس مرات يُعرض المريض نفسه على الطبيب ويتم إجراء الفحوصات والتحاليل كاملة، ويثبت الطبيب أن السبب ليس عضوياً.. ففي حالة تأكده أن العامل عصبي يكون السبب الأساسي يعود إلى الدماغ، وليس مرضاً داخل الجهاز الهضمي، فالدماغ يغذِّي الجهاز الهضمي، وهذا العمل المتواصل لمدة 24 ساعة يأتي بالأوامر من الدماغ، والدماغ يغذي الجهاز الهضمي بخلايا عصبية تمر من خلالها الأوامر اللاإرادية، فحينما يكون الذهن قلقاً يؤدي ذلك بدوره إلى توتر الدماغ والقلق والعصبية، وحينما يرغب شخص ما في الزواج ولا يستطيع لوجود عقبات ومصاعب عندئذ يتعرض للتفكير المستمر فيصبح ذهنه متوتراً بسبب هذه الأفكار التي تمر بالذهن، وذلك يؤدي إلى زيادة الأوامر التي تأتي من الدماغ، ولنفترض أن المرأة لديها طفل مريض وقلقة بشأنه ولا تستطيع أن تعمل أي شيء لأجله لأي سبب كان، فسوف تتعرض هذه المرأة لتوتر وستكون عرضة للإصابة بالقولون العصبي، وكذلك في حالة الضغط النفسي الاجتماعي نتيجة حدوث طلاق أو موت شخص قريب غالٍ، فذلك يزيد من الأوامر التي تأتي من الدماغ للجهاز الهضمي، وهذا ما يزيد من حركة الجهاز الهضمي فيصرف المواد الغذائية المتناولة بسرعة، وذلك يؤدي إلى صعوبة ارتداد الماء الموجود من الأكل المهضوم إلى الدم بسبب التوتر الدماغي، فتزيد الحركة ولا يتسنَّى للنفايات أن تبقى لوقت كافٍ في الجهاز الهضمي؛ مما يسبب عدم ارتداد الماء إلى الدم، ويترتب على ذلك كثرة التبرز على شكل إسهال. ولذلك ننصح المريض في هذه الحالة أن يشغل تفكيره بشيء مسل؛ إما ممارسة هواية محبَّذة أو الإقدام على الزواج للأعزب حتى ينشغل الدماغ عن القلق والتوتر الناجم عن الضغوط النفسية والاجتماعية.
العلاقة بين الغذاء
والقولون العصبي
كما أوضحت الدكتورة أنه تُوجد علاقة بين الغذاء والقولون العصبي أو العضوي، فالبرتقال يحتوي على درجة عالية من الألياف، والطبقة البيضاء تحتوي على أعلى درجة من الألياف؛ حيث تصل إلى القولون وتختلط بالنفايات الموجودة وتجعلها شديدة اللزوجة، وفي حالة كون مُتناولِها يعاني من الإسهال ففي هذه الحالة تزداد لديه حدة الإسهال، ولذلك عليه تجنُّب أكل البرتقالة كاملة، بل يكتفي بشرب عصيرها فقط. كما عليه أن يتجنب جميع أنواع الفاكهة باستثناء التفاح والموز، ويعود ذلك لاحتوائهما على نسبة قليلة من الألياف. أما الشخص المُصاب بإمساك فعليه تناول جميع أنواع الفاكهة باستثناء التفاح والموز، بالإضافة إلى تناول جميع أنواع الخضراوات باستثناء الجزر والبطاطا. أما المصاب بإسهال فيُنصح بتناول الجزر والبطاطا، وعليه تجنُّب جميع أنواع الخضراوات؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
السوق المفتوح
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved