الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st June,2005 العدد : 132

الثلاثاء 14 ,جمادى الاولى 1426

هل من سبب؟!
ألاحظ هجرة متسارعة للأقلام السعودية للعمل في الصحافة العربية التي تصدر في بعض دول الخليج العربية..
ومثلها إعلاميون سعوديون توجهوا للعمل في الفضائيات العربية والخليجية..
***
وتلك ميزة تؤكد كفاءة هؤلاء الزملاء الإعلاميين..
وبأن المملكة قادرة على إنجاب مواهب على هذا المستوى من الكفاءة والمقدرة..
وأن رحمها ولود للقدرات الإعلامية المطلوبة للعمل في سوق وسائل الإعلام على امتداد الوطن العربي..
***
لكن السؤال: لماذا يفضل هؤلاء العمل بعيداً عن الصحافة السعودية ومحطات التلفزة السعودية؟!...
وهل وسائل الإعلام السعودية تعاني من تضخم بشري عددي ونوعي في أجهزتها ولم تعد قادرة على تشغيل المزيد؟!..
أم أن للحالة أسبابا أخرى ودوافع غير معلنة ومبررات تحتاج إلى شيء من فهمها والاستماع إليها..
***
نتحدث عن البطالة..
وعن مشكلة السعوديين الذين لا يجدون عملاً..
فيما يعمل سبعة ملايين شخص في مختلف القطاعات من غير السعودين..
وهناك من يهاجر من الإعلاميين السعوديين للعمل في دول أخرى..
فأين المشكلة؟..
وأين الحل؟..
ومتى؟..
***
لقد لفت نظري ما أقرأه للزملاء في الصحف الخليجية..
وشدني من المتابعة تألق الزملاء في الفضائيات الخليجية التي تبث حواراتها بالاعتماد على الإعلاميين السعوديين..
وتساءلت: هل المناخ الإعلامي هناك غير المناخ الإعلامي هنا؟..
أم أن لهذه الخطوة أبعادها وأسبابها ومبرراتها بما لا علاقة لها بذلك..
***
مرة أخرى، أقول: إنني سعيد بأن أرى الفضائيات غير السعودية تتسابق على الإعلامي السعودي وتغريه..
لكن الخوف من أن تُفرغ الصحف السعودية والقنوات التلفزيونية السعودية من القدرات الأكثر تميزاً في هجرة سعودية غير مسبوقة..
بما ينبغي أن يكون موضع اهتمام ودراسة من المعنيين حتى لا نتحول مع مرور الزمن إلى ظاهرة شديدة التأثير السلبي على مستوى الإعلام السعودي..
***
وبقي أن أذكّر..
أن الصحافة السعودية أحوج ما تكون إلى مثل هؤلاء..
وأن مناقشة الشأن المحلي شديد الخصوصية مكانه الصحافة السعودية وليس الصحافة الخليجية..
وإذا كان هناك من مشكلة فيجب أن تعالج..
وأنا أفترض أن هناك مبررات مقبولة، وإلا لما فضل هؤلاء الصحافة الخليجية على الصحافة السعودية؟..
وهذا ينطبق بطبيعة الحال على من يعمل بالفضائيات الخليجية والعربية من السعوديين ..
***
المملكة كما هو ملاحظ تتصدر وسائل الإعلام العربية بتركيز هذه الوسائل على أخبارها وأحداثها وما يجري من تطورات فيها مقارنة بغيرها من الدول..
بحكم أهميتها الاقتصادية والسياسية وتأثير مواقفها في القرارات على مستوى العالم..
وهي جديرة ولا شك بأن تكون وسيلة جذب لوسائل الإعلام بتركيز برامجها على الشأن السعودي بهدف تشجيع المواطن السعودي على المتابعة والتواصل معها..
لكن وسائل إعلامنا أولى بأن تأخذ بهذا التوجه، وتسبق غيرها في تحقيقه، وهذا يحتاج منا إلى شيء من تفكير وإلى كثير من عمل.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
حذّرت منه منظمة الصحة العالمية
الاكريلاميد . .قنبلة سرطانية موقوتة
* تحقيق سلطانة الشمري
(الاكريلاميد) مادة نجهلها، ثبت مؤخراً أنها من مسببات السرطان حماكم الله منه تتكون في كثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً وخاصة الأطفال والأكثر تناولاً لها طلاب المدارس، كالبطاطس المقلية والمقرمشة والفطائر المغلفة بالبلاستيك وحبوب الإفطار، حيث وجد من خلال إجراء التجارب عليها أن مستوى الاكريلاميد فيها مرتفع كثيراً عن المستوى الذي حددته منظمة الصحة العالمية التي أصدرت في مارس 2005 بياناً بعنوان (الاكريلاميد قد يشكل خطراً على الصحة) ؟ ! نتيجة لبحث أعلن عنه في السويد عام 2002 وهي مادة مسرطنة تؤدي إلى تلف الأعصاب.
فما هو (الاكريلاميد)؟ وما مدى خطورته التي دعت منظمة الصحة العالمية لإصدار بيان بشأنها؟
تحقيق (مجلة الجزيرة) يسلط بعضاً من الضوء عليه:
***
دعت مؤخراً منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والزراعة التابعتان للأمم المتحدة لاجتماع طارئ استجابة لدراسات منفصلة أجرتها وكالة الغذاء الدولية التابعة للسويد وبريطانيا والنرويج، خلصت جميعها لوجود مستويات مرتفعة من مادة اكريلاميد وهي المادة المعروفة التي تسبب السرطانات لدى الجرذان وذلك في أنواع معينة من الأطعمة الكربوهيدراتية بعد قليها أو شيها على درجات حرارة مرتفعة.
وفي كاليفورنيا طالب أحد المحامين شركتي (ماكدونالدز وبيرجر كنج) بوضع تحذير من السرطان على أكياس البطاطس المحمرة طبقاً لقانون الولاية حول المواد المسببة للسرطان . .
ما الاكريلاميد
الاكريلاميد: مادة صناعية كيميائية تستخدم في صناعة وإنتاج السلع البلاستيكية والاصباغ وتنقية مياه الشرب من المواد الصلبة، وهو يهاجم الانسجة العصبية للإنسان ومن ضمنها انسجة المخ ويسبب السرطانات، وهي مادة كيميائية تستخدم في التصنيع أثناء عملية الطهي وتعرض الطعام لدرجة حرارة مرتفعة، والمكون الرئيسي للاكريلاميد حمض اميني يعرف باسم (اسباراجين) عندما يسخن مع أنواع سكرية معينة كالجلوكوز.
وكان أول اكتشاف لهذه المادة في عام 1997 م في جنوب السويد عند بناء نفق طوله خمسة أميال استخدمت فيه مادة لاصقة من نوع رخيص يحتوي على مادة اكريلاميد فتسربت لآبار المياه الجوفية، أما العمال الذين قاموا ببناء النفق فقد شكا عشرون منهم من تنميل في الأيدي والاصابع والقدمين والذراعين وكذلك من صداع ودوار والتهاب العين والرئة، ومن بين 45 عاملاً تعرضوا بشكل كبير لهذه المادة ظهرت على 30% أعراض خلل في الجهاز العصبي، فعند مقارنة نسبة هذه المادة في دم العمال المصابين ولدي مجموعة عادية تبين وجودها بمعدلات عالية في المجموعة الاخيرة، فبدأ اختبار بعض الاغذية وأشارت النتائج لوجود أعلى معدلات لهذه المادة في النشويات المحمرة والمخبوزة وتم إعلان الطوارئ في الأوساط الطبية في كل من بريطانيا وألمانيا وسويسرا والنرويج، وجاءت دراساتهم مطابقة لنتائج الدراسة السويدية التي قام بها البروفيسور (مارجريتا تورنكفيست) بقسم كيمياء البيئة بجامعة استوكهولم.
كيف تتشكل مادة الاكريلاميد ؟
تتشكل مادة الاكريلاميد خلال الطبخ بالأساليب التقليدية سواء كانت المأكولات جاهزة أو تم قليها أو تسخينها بالفرن في المنزل، وخاصة الأغذية التي تقوم على النباتات الغنية بالكربوهيدرات ومنخفضة البروتين، وكلما طالت مدة الطبخ وبحرارة مرتفعة كلما زادت كمية الاكريلاميد.
الأغذية المشبوهة
الأغذية المقلية والمليئة بالدهون بما فيها البطاطس المقلية بأشكالها المختلفة ومنها الشيبس، البسكويت، الجاتوه، الخبز المحمص (يرفع مستوى الاكريلاميد من ستة إلى عشرة أضعاف)، الهمبورجر، النشويات المطهية بأفران الميكروويف تصل فيها نسبة اكريلاميد لأكثر من 400 مرة عن المعدلات المصرح بها عالمياً، وكذا القهوة سريعة التحضير، والقهوة المطحونة (حيث وجد باحثون ألمان الاكريلاميد في جميع أنواع القهوة المطحونة التي يقدر عددها بـ24 نوعاً، إضافة الى 7 أنواع من القهوة، ويقول (وينفريد تيجرز) رئيس اتحاد القهوة الألماني: إن حبات القهوة الأصلية لا تحتوي على مادة الاكريلاميد لكن هذه المادة تظهر بعد تحميص القهوة والتي تحتوي على أكثر من ألف مادة كيميائية وفقاً لمشروع الكمونية السرطانية بجامعة كاليفورنيا والذي تم خلاله اختبار 30 مادة ثبت أن 21 منها تسبب السرطان لدى الجرذان.
معايير المواصفات الأوروبية
وتنص المواصفات الأوروبية على ألا تزيد نسبة اكريلاميد في الغذاء عن 10 أجزاء لكل مليار جزء. ولكن هيئة مواصفات الغذاء البريطانية اكتشفت ان البطاطس الشيبسي شديدة التحمير تحتوي على 12 ألفاً و800 جزء لكل مليار جزء وحوالي 1280 جزءاً في أنواع مختلفة من المقرمشات وما يقرب من 4 آلاف جزء في الخبز المقرمش كذلك اكتشف الباحثون وجود هذه المادة في بعض الحبوب المخصصة للإفطار وهكذا تبين وجود هذه المادة المسببة للسرطان بمعدلات خطرة في بعض مأكولاتنا اليومية.
وتشير الأرقام الى زيادة حالات السرطان في العالم . . ففي بريطانيا مثلا زادت النسبة من 15% الى 27% بين الرجال في انجلترا وويلز ومن 16% الى 23% بين النساء في الفترة من 1950 الى 1999 وبين عامي 1971 و1997 ارتفع عدد حالات السرطان الجديدة المسجلة سنويا من 149 ألفاً الى 221 ألف حالة.
السلق أفضل من القلي والشواء
حذّر علماء التغذية من أن هناك خطورة محتملة على من يتناولون مادة الاكريلاميد حتى ولو بكميات صغيرة جداً على المدى الطويل بعد ثبوت تسبيبها للسرطان في الحيوانات ونصحوا باتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون وغني بالحبوب والفواكه والخضروات التي ترتفع فيها نسبة الألياف. فالنظام الغذائي يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة وكذلك الوقاية من السرطان، وهذا ما أكده العلماء في السنوات الماضية من ضرورة الالتزام بنظام غذائي متوازن تكثر فيه الفاكهة والخضروات الطازجة، ولازال العلماء يبحثون عن أبعاد العلاقة بين بعض الأغذية ومعدلات المواد المسرطنة التي تحتوي عليها، ففي وسط أمريكا ثبت أن زيادة معدلات الإصابة بسرطان المعدة ترجع إلى لبن أبقار تناولت مواد سامة. وفي بعض المناطق في فرنسا توجد نسبة عالية من سرطان الأمعاء بسبب سموم فطرية تسمى (أفلاتوكسين) تنتج عن الفطريات المستخدمة لإعطاء الجبن مذاقاً خاصاً، وتصيب هذه السموم أيضاً المكسرات والفاكهة المجففة والحبوب والتوابل إذا لم يتم تخزينها بشكل جيد. هناك أيضاً مواد مسرطنة تنتج عن شدة شواء اللحوم لدرجة الحرق وهذا يعني أن طهي الطعام بالطرق الحديثة كشدة التحمير خطر على الصحة وهي المسؤولة عن الإصابة بالأمراض وليس الغذاء نفسه وأبرز دليل على ذلك أنه لم يعثر على المادة الكيميائية في الأطعمة المسلوقة التي تطبخ بدرجات حرارة منخفضة ويؤكد العلماء أن هذه المادة الكيميائية الضارة لا تتشكل في الأغذية المسلوقة ولا أحد يعرف سبب ذلك ولكن الارجح ان الطبخ بالسلق لا يكون حارا على النحو الكافي لإحداث التفاعلات الكيميائية التي يعتقد انها لازمة لتشكل الاكريلاميد.
وفي تجربة لمعرفة نسبة الاكريلاميد أثناء طهي الطعام قام خبير كيميائي بأخذ كمية من البطاطا المحفوظة والمعدة للتحمير ووضعها في الفرن لمدة من 10 الى 15 دقيقة حسب التعليمات المكتوبة على الغلاف فظهرت مادة الاكريلاميد وبشكل طفيف، ولكن زملاءه في المختبر اعتبروا ان الطبخة لم تصبح جاهزة للأكل فأعادوها الى الفرن لمتابعة التحميص، وبعد 30 دقيقة من التحميص اكتسبت البطاطا لوناً (بنيا ذهبيا) وقد زادت نسبة الاكريلاميد 120 ضعفاً ثم واصلوا التحميص، وبعد 45 دقيقة أصبحت البطاطا (مقرمشة) فيما وصل مستوى الاكريلاميد الى اعلى بأربعمائة ضعف مما لو جرى التحميص لربع ساعة فقط ؟
علاقة الوجبات السريعة بالإعاقة
إن الجينات المستخدمة في الأغذية يمكن أن تدخل أعضاء الجسم وتستقر فيها وبالفعل رصد العلماء عددا من هذه الجينات في خصي الفئران، وحتى في خصي الإنسان، واجهزته التناسلية، وهذا أمر خطير؛ لأنها قد تنتقل عبر الحيوانات المنوية إلى الأجيال القادمة.
يقول د. جورجن شلوندت رئيس قسم سلامة الطعام بمنظمة الصحة العالمية إن الاكريلاميد تدخل في الجينات الوراثية وتغير فيها وتسبب الاصابة بالسرطان وان نسبة كبيرة من 30% الى 40% من حالات السرطان المرتبطة بنوعية الغذاء قد يرجع سببها الى هذه المادة.
وكشف باحثون مختصون عن ان زيادة مخاطر انجاب اطفال معوقين أو مصابين بمتلازمة داون أو ما يعرف بالمرض المنغولي المسبب للتخلف العقلي في سن مبكرة، يرجع الى سوء تغذية الأمهات أثناء الحمل واعتمادهن بشكل رئيسي على المقليات والوجبات الجاهزة. وقال الباحثون في المعهد البريطاني للبحوث، إن الامهات في هذا الوقت الذي تتوفر فيه الاغذية الجاهزة والسريعة يهملن نظام الغذاء الصحي المفيد المخصص لفترات الحمل، ويفضلن تناول الوجبات السريعة من البرغر والبطاطا المقلية والبيتزا والنقانق وغيرها على الخضروات والفواكه والبقول والألياف، مما يحرمهن وأطفالهن من العناصر المغذية ويسبب اصابة الأطفال بسوء التغذية وانخفاض الوزن الولادي والتشوهات.
وأكد الخبراء ان معظم حالات الاعاقة والتشوه عند الاطفال تنتج عن نقص حمض الفوليك اللازم لإتمام الدورة الكيميائية في جسم الأم الحامل، بسبب قلة تناولها للخضروات الغنية بهذا الحمض، مشيرين إلى أن مشكلة إنجاب طفل منغولي لم تعد تقتصر على الأمهات اللائي يحملن في سن الأربعين، بل أصبحت هذه الظاهرة شائعة عند الأمهات في العشرينيات من العمر، إما لأسباب وراثية أو طبية أو لسوء التغذية.
وأوضح الأطباء أن نقص حمض الفوليك يسبب انقسامات غير صحيحة وغير سوية للخلايا، قتنقسم بشكل خاطئ مسببة تكون طفل منغولي، لذا ينبغي على جميع الأمهات الإكثار من تناول الخضروات والفواكه مع تعاطي أقراص الفيتامينات المتعددة تحت إشراف الطبيب.
ومن جانب تأثير الوجبات السريعة الدسمة على الصحة العقلية للأطفال حذر باحثون مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة لا تؤثر سلبيا على صحة الأطفال البدنية فحسبن بل وعلى صحتهم العقلية، وتطور ادمغتهم ايضا، ووجد العلماء في مختبرات الفسيولوجيا الجامعية بمدينة اكسفورد البريطانية ان تناول كميات كبيرة من الاطعمة السريعة المقلية والمعالجة، والغنية بما يسمى ب(الدهون السيئة)، يسبب انسداد شرايين الدماغ، ويعيق ارسال الاشارات العصبية منه واليه.
وحذروا من أن أدمغة الأطفال قد تتعرض لتلف دائم جراء الإكثار من تناول الاطعمة السريعة والمعالجة، حيث تحل الدهون الانتقالية مكان الدهون الصحية في الدماغ وتصبح جزءاً من التركيب الدماغي فتؤثر على وظائف المخ وانظمة الاشارات العصبية بين الخلايا، وبالتالي يتعرضون للدهون السامة التي تضر بصحتهم الجسدية والعقلية، فيزداد خطر اصابتهم بالامراض، ويضعف ذكاؤهم ومهاراتهم الذهنية، في كل مرة يأكلون فيها رقائق بطاطا الشيبس أو البسكويت أو الجاتوه.
هذا ومن جانب آخر حذرت دراسة علمية من الآثار الصحية الضارة الناجمة عن تناول الاطفال رقائق البطاطس والمخبوزات المحمرة بصفة منتظمة لأنها تسبب ضعف الجهاز المناعي خاصة مرحلة طور التكوين، وذكرت الدراسة ان هناك اضرارا مباشرة تصيب الأطفال بسبب تكون مادة الاكريلاميد كناتج سام في المواد النشوية نتيجة لطهيها تحت حرارة عالية وتأثيرها الضار على الكبد والقلب والكلى والعظام.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved