الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd February,2005 العدد : 115

الثلاثاء 13 ,محرم 1426

وماذا ننتظر؟!
لا يكاد يمرُّ يوم دون أن يكون هناك ما ينغص عليك سعادتك، أو يشغلك عن عملك..
فقد أصبحت أيامنا دولاً وشعوباً، وعلى امتداد هذا العالم جحيماً لا يُطاق..
بفعل فاعل، وبتخطيط فاعلين..
ممن يسوؤه أن تَنْعَمَ البشرية بالهدوء والاستقرار..
وكأنه يشعر بأن متعته لا تتحقق إلا على أشلاء الضحايا ومن خلال أنهار من الدماء..
***
فنشرات الأخبار..
في كل وسائل الإعلام..
وعلى مدى ساعات الليل والنهار..
ليس لها من عمل إلا نقل هذه المآسي موثّقة بالصور إلى العالم..
باعتبارها أحداثاً حقيقية تَنُمُّ عن جبروت الإنسان ضد الآخرين..
بشكلٍ مفجعٍ ومخيفٍ وغير قابلٍ للتصديق، لولا هذه المشاهد المبكية التي تتوالى منذ زمنٍ طويلٍ ولم تتوقّف..
***
والعالم بدوله وشعوبه..
يبدو عاجزاً عن وضع حدٍ لهذا الذي يُبكينا..
وغير قادر على استحضار الحكمة والقدرة في تعامله مع هذه الأحداث المؤلمة التي تنوء بها المجتمعات..
أو أنَّ هناك بين المؤثرين وصنّاع القرار مَنْ يتعامل مع ما يجري بلا مبالاة ومن غير شعور بالمسؤولية..
***
وأمام هذه الظاهرة الإرهابية..
التي غدت الشغل الشاغل للناس جميعاً..
نتابعها بخوف..
ونخشى من آثارها..
ويقلقنا تداعيات ما ينتج عنها..
دون أن يكون لنا حيل أو قدرة في التصدي لها..
نسأل أنفسنا: وهل من جديد مفرح يُغَيِّر وضعنا من حال إلى حال؟..
***
إنَّ العالم اليوم..
بدوله وشعوبه وأديانه وطوائفه وانتماءاته يمرّ بمفترق طريق ملغم بما لا نتمناه مع ما بلغه من غموض..
وسيكون مستقبلاً في وضع أسوأ بكثير مما هو عليه الآن أمنياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً..
والأمر لا يحتاج إلى مَنْ يذكر بهذا..
أو ينبه إلى خطورة ما نحن مقدمون عليه..
فعلامات ما هو متوقع..
وإشارات ما قد يكون منتظراً..
تؤكدها أحداث الأمس واليوم وما يحضر للمستقبل..
فما أحرى بالعالم أن يعيد نظره في أسلوب التعامل بين القوى الجبارة من جهة وتلك التي يُنظر إليها بأنها لا حول لها ولا طول من جهة أخرى..
وكم من موقفٍ دامٍ قال صغيرنا لكبيرنا أمام مشهده دعني من ظلمك، حتى لا يتكرر مثل هذا المشهد، وحتى لا تكون وأنت الكبير ضحيته.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
(سرطان البحر)
يغير طبيعة الحياة في ولاية أمريكية!
* إعداد محمد الزواوي

أصبح سرطان البحر من المعالم الرئيسية لولاية (مين) الأمريكية، بالرغم من أن شعار الولاية هو الوعل الأمريكي المميز، ولكن سرطانات البحر جلبت المزيد من الصيادين من كافة أنحاء الولايات المتحدة لملاحقة ذلك الصيد الثمين والمتوفر بكثرة على شواطئ وجزر الولاية، ولكن يشير تقرير لجريدة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إلى أن أعداد سرطانات البحر آخذة في التناقص بصفة مستمرة بسبب هرولة الصيادين باتجاه هذا الكنز الثمين من المأكولات البحرية القشرية لذيذة الطعم.
وقد ازدادت أعداد سرطانات البحر بصورة كبيرة في الخمس عشرة سنة الأخيرة، وتضاعفت أعدادها 3 أضعاف في المياه الإقليمية لولاية (مين)، ومنذ ذلك الحين تغيرت طبيعة الحياة في الولاية وقدم إليها أعداد غفيرة من الصيادين من كافة أنحاء الولايات المتحدة، للاستفادة من تلك التجارة الرائجة الجديدة، إضافة إلى العاملين في الصناعات القائمة على صيد السرطانات.
كان الوقت فجراً، في الساعة الرابعة و45 دقيقة صباحاً، وكان ضوء القمر ينعكس في خفوت على صفحة المياه على شاطئ جزيرة فينالهيفين التي شهدت واحدة من أكبر حالات تدفق سرطان البحر وصيده في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة.
ويقول جاسون داي أثناء تناول إفطاره مع عمه أمبي ألي: (منذ ما يقرب من 15 إلى 20 عاماً، عندما كنا نقول لأهل الولاية اننا نعمل في مهنة الصيد كنا نشعر بأنهم يقولون في أنفسهم (يا له من رجل فقير) ولكنهم لا يقولون ذلك الآن، ولكننا نخشى أن ذلك الوضع المزدهر للصيد ربما لن يستمر في السنوات الخمس المقبلة).
المد والجزر
صيادو السرطان يعلمون تمام العلم أن الصيد مثل المد والجذر، تارة يفيض وتارة يغيض، وقد شهد الموسم الفائت تناقصاً حاداً في أعداد سرطانات البحر التي تم اصطيادها، فقد بدأت أعداد السرطانات تنحدر بعدما وصلت إلى أكثر من 60 مليون رطل في عام 2002، وقد عاش الصيادون لفترات طويلة على هذا الصيد الوفير، وكان ذلك هو كل ما رأوه في السنوات الخمس عشرة الماضية، إلا أن تلك الحياة الرغدة الهنيئة ربما لن تدوم طويلاً.
ففي العام الماضي حدث انخفاض حاد في أعداد سرطان البحر بالولاية، بنسبة تصل إلى 14%، أما هذا العام فإن النظرة الأولية على أعداد السرطانات تبدو غير مشجعة على الإطلاق، وقد جاء ذلك تزامنًا مع ارتفاع أسعار الوقود وارتفاع الضرائب على الممتلكات، إضافة إلى ارتفاع أسعار المنازل والأراضي بالولاية بعدما هرع الكثير من الناس إلى شراء المنازل على شواطئها الخلابة.
تقول باتريش مكارون المديرة التنفيذية لرابطة صيادي السرطانات بولاية مين، والتي تختص بأعمال الصيد التجاري: (لقد أصبح الناس يجيئون إلى ولاية مين من كل الولايات، ومعظمهم من الذين لا يفهمون قيمة وجود واجهة مائية تدر أرباحاً على الصيادين)، فالعديد من القادمين الجدد (يريدون المزيد من المراسي للإبحار والترفيه، وليس رائحة الطُعم وأصوات محركات المراكب التي تدور من الرابعة صباحاً، ولكن هذا جزء من هويتنا).
وتضيف السيدة مكارون أن لا أحد يتوقع أن تظل حالة الانتعاشة في صيد سرطان البحر حتى أمد طويل، ولكن البعض يشعر بالقلق من أن العديد من الصيادين، وبخاصة أولئك الذين يعيشون في مجتمعات وطنت نفسها حول صناعة سرطان البحر منذ التسعينيات، سوف يتعثرون عندما لا تستمر حالة الازدهار في صيد سرطان البحر، كما أن ذلك (سوف يكون له أثر سيء للغاية على سواحل الولاية).
بصيص أمل
يشير التقرير إلى مدى الهدوء والأمان اللذين يخيمان على جزيرة فينالهيفين بالولاية، والتي تعد مكاناً رائعاً للعيش فيه وقضاء العطلات والرحلات المثيرة، حيث لا يزيد عدد السكان عن 1200 نسمة طوال العام، ويترك السكان سياراتهم بدون إغلاقها ومفاتيح السيارات في المحركات، وذلك لانتشار الأمن والأمان في المنطقة، كما أن كافة السكان يعرفون بعضهم البعض، وقد تحولت قرية الصيد الصغيرة المتواضعة تلك إلى قبلة لصيد سرطان البحر في أمريكا، كما ازدادت عدد القوارب في الميناء وزاد حجمها، وأصبحت أكثر تقدماً من الناحية التقنية.
تقول نورا وارين مديرة مركز التعاون لصيادي فينالهيفين: (لقد كان الصيد رائعًا للغاية على الجزيرة)، ولكن هذا الخريف، تدنت مستويات الصيد إلى حد بعيد، ووصلت إلى 20% أقل من المعدل المعتاد، بالرغم من أنها أشارت إلى أن تلك الأرقام يمكن أن تتغير مع مرور السنوات، وأضافت أن نقص عدد السرطانات يمكن مشاهدته بطول سواحل الولاية في السنوات الخمس الماضية، وذلك بسبب عوامل كثيرة منها التلوث والإفراط في صيد السرطانات الكبيرة التي تضع البيض.
وليس لدى نورا أية أرقام بشأن العدد الحقيقي للصيادين في المنطقة، ولكنها تقول أن اصطياد الحيوانات القشرية قد أغرى الجميع على المجيء إلى الولاية، وتضيف أن (صيد السرطانات سهل للغاية حتى لغير المحترفين من الصيادين الذين لم يمارسوا أي نوع آخر من الصيد)، ولكن هذا يقلق العلماء المتخصصين.
فيقول ريتشارد ويل كبير العلماء الباحثين بمعمل بيجيلو لعلوم البحار بميناء بوثباي: (إن أكثر ما يقلقنا في عملية الصيد هي إنها ازدحمت بالكثير من الصيادين، لذا حدثت حالة من الإفراط في صيد القشريات).
وبين تلك المشاعر المقلقة من حدوث انتكاسة في صيد السرطانات، فكر بعض الصيادين في اللجوء إلى أشياء أخرى، فالصياد برينان ديار وهو أحد سكان الجزيرة يريد لابنه أن يتعلم مهنة عائلته على مر أجيال في حرفة الصيد، ولكنه أيضًا يريده أن يؤمن مستقبله بشكل افضل من مجرد الصيد بالطعم والمراكب.
و يقول الرجل الذي يقوم بنصب الأفخاخ وتمكن من صيد 145 رطلاً من سرطان البحر مع زوجته: (أحاول أن أثني ابني عن أن يكون صياداً)، فديار يقوم بالمتاجرة في أدوات الصيد المستعملة ويخطط لأن يقوم ببعض الأعمال اليدوية في مهنة النجارة هذا الصيف لكي يتمكن من الانفاق على أسرته.
يقول: (في العام الماضي جاءت سرطانات البحر متأخرة للغاية، وهذا العام تأخروا بصورة كبيرة للغاية، ولم يعد هناك الكثير من الصيادين الذين يستطيعون جني المزيد من الأموال).
ولكن حتى الآن لم تنتشر تلك المخاوف بين الغالبية من الصيادين، فكثيراً ما شهدت سواحل الولاية معارك طويلة بين الحكومة وبين الهيئات العلمية وبين الصيادين، كما قامت وسائل الإعلام بالاستفادة مما يحدث عن طريق تغطيتها إعلامياً، مما أدى إلى انتشار مهنة صيد السرطانات، كما يقول روبرت باير المدير التنفيذي لمعهد السرطانات بجامعة مين، والذي يضيف أن مهنة الصيد حتى الآن (في حالة مستقرة تماماً).
ويضيف أن صيادي السرطانات يجب عليهم أن يقوموا بإلقاء السرطانات الكبيرة في البحر لوضع المزيد من البيض، إضافة إلى السرطانات الصغيرة التي يجب أن تترك حتى تنمو وتحمل بيضاً، وقال إن تلك التقنيات تهدف إلى الحفاظ على سرطانات البحر وقد أدت بالفعل إلى حمايتهم من حالات الكساد الكبيرة التي حدثت في مناطق أخرى.
ويضيف السيد داي إلى أن بعض الصيادين توسعوا في عملية الصيد بصورة غير محسوبة مما أدى إلى خسارتهم وبيعهم لقواربهم في النهاية، ولكن بالرغم من تقلص أعداد الصيد إلا أن الصيادين المهرة الذين يعلمون مناطق التيارات المائية والصخور والكهوف تمكنوا من جني المزيد من الصيد، لذا فإن (الصيادين المهرة سوف يظلون يحافظون على أعداد صيدهم الوفير، حتى ولو فشل الآخرون في نصب الفخاخ لسرطانات البحر).
وداخل الجزيرة في منطقة روكلاند كان فيليب بينيت يقص شعره في أحد محلات قص الشعر المحلية, وهو صياد منذ أمد طويل، ولكنه يقول إن مرضه أدى إلى فقدانه لمركبه وأدوات الصيد ومنزله في فينالهيفين، لذا لا يستطيع تحمل نفقات العودة إلى الصيد، ويعيش في مقطورة متنقلة داخل الولاية، ويعقب الحلاق سيت نولتون قائلاً: (إن أهل الولاية لا يستطيعون شراء الأراضي هنا في الولاية بعد الآن، وذلك لأنها أصبحت غالية بصورة جنونية)، ويقول البعض أن هذا أدى إلى شعور السكان بمشاعر مختلفة تجاه المكان، ويتذكر السيد بينيت: (منذ عدة سنوات كنا نعرف كل سكان المدينة، أما الآن فمعظم المراكب يستقلها غرباء، إنهم جعلوا تلك المنطقة مثل ولاية نيويورك!).
ولكن بالرغم من كل ذلك إلا أن سكان الولاية يصرون على أن الصيد هو المهنة والهوية الأساسية للولاية، وتقول وارين أثناء عملها في مكتبها المطل على ميناء به العديد من قوارب صيد السرطانات أن هوية المنطقة ليست في خطر، كما أنها أيضا ليست على حافة الخطر.
يقول ريتشارد هيلدينجز المتخصص في صيد السرطانات منذ سنوات طويلة، وقد استطاع أن يجني ثروة صغيرة من التجارة: (إن تقليل أعداد الصيادين لن يعني نهاية مهنة الصيد التي يحبها الصيادون برغم أي شيء؛ فالصيادون يحبون رائحة البحر.. يحبون رؤية الشمس وهي تشرق فوق صفحة المياه، هل لاحظت ذلك يوماً ما؟) ويسير بقاربه باتجاه الشاطئ بعد يوم من العمل الشاق، ويضيف: (إن أفضل الناس في العالم هم أولئك الذين يعيشون بالقرب من البحر).

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved