الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd July,2003 العدد : 43

الثلاثاء 22 ,جمادى الاولى 1424

ناصر السلوم نموذجاً
أفرحني هذا الاحتفاء الجميل والمتكرر بالدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق..
مثلما أسعد الكثيرين لأنه يحمل دلالات كثيرة من بينها تأصيل المبادئ المثالية لشاغل الوظيفة القيادية في الدولة..
وهي سنة حميدة اعتدناها وتعوّدنا عليها ونكبر في داعميها ومشجعيها حرصهم على استمرارها..
***
ولا أذكر أن أحداً قد سبق ناصر السلوم فيما حصل عليه من تكريم بهذا المستوى..
وهو وإن لم يلغِ من ذواكرنا أن آخرين قد حصلوا من قبل على حقهم في هذا التكريم..
إلا أن تكريم السلوم كان الأبرز والأسرع والأكثر تميُّزاً.
***
فماذا ينتظر مسؤول كبير كناصر السلوم وقد انتهت فترة خدمته على رأس وزارة بحجم وزارة المواصلات أكثر من أن يكرمه سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في حفل مَهيب حضره في أبها جمع كبير من المواطنين؟
***
وأي تكريم يأخذ بُعدَه الإنساني والأخلاقي إذا لم يُقَلْ في المسؤول المكرم ما قاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حق ناصر السلوم من أن سموه يشهد بنزاهته وإخلاصه رغم البلايين من الريالات التي مرت بين يديه؟
***
كثير من المقالات الصحفية ضمن تكريم الرجل كُتبت عنه وعن إنجازاته ونزاهته وإخلاصه وقد خُصَّ بها دون غيره..
كما أن أحاديث المجالس تحدثت كثيراً عن الوزير الذي ترك الكرسي وهو في قمة العطاء والجهد والحرص على خدمة الوطن الغالي..
***
وما قيل وما سوف يُقال الآن ومستقبلاً عن الطرق والمواصلات في المملكة سوف يكون اسم ناصر السلوم ضمن الكوكبة الأبرز وأحد الرموز الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير.
***
وضمن الاعتراف بجهد الآخرين في تكريم السلوم، فقد كان الوزير الجديد الدكتور جبارة الصريصري شهماً ونبيلاً ومنصفاً وهو يتحدث بإسهاب عن زميله بتلك الكلمة الوثيقة وقد أكد فيها على مكانة السلوم ودوره في إنجاز شبكة الطرق على نحو ما نراه اليوم..
***
وبمثل هذا التفكير الواعي من الدكتور الصريصري، فإن وزارة المواصلات النقل وقد خسرت وزيرها ناصر السلوم، فإنها قد كسبت جبارة الصريصري باختياره من بين كم هائل من المؤهلين والقادرين من أبناء الوطن ليكون على رأس الهرم وزيراً جديداً في واحدة من أهم وزارات الدولة.
***
شكراً للدكتور ناصر السلوم على ما أعطى.. وتهنئة للدكتور جبارة الصريصري على هذه الثقة.. ودعاء خالص وصادق من محب لهما بالتوفيق.
+++++++++++++++++++++++++++
خالد المالك
+++++++++++++++++++++++++++
مناحيم بيغن
ولد مناحيم بيغن، رئيس وزراء إسرائيل الاسبق، في برسك في بولندا عام1913 وتخرَّج من مدرسة الحقوق في جامعة وارسو.
انضم عام 1929 الى حركة بيتار اليهودية المحافظة، وأصبح عام 1948 زعيما لحركة بيتار في بولندا، اتخذ خطوات أكثر راديكالية من السياسي اليهودي المتشدد جابوتنسكي وتحداه عام 1938.
عام 1940 اعتقله جهاز المخابرات السوفياتي (الكي . جي. بي) وأرسل الى معسكراعتقال، بعد الغزو الألماني لروسيا عام 1941 أطلق سراحه وانضم الى جيش الجنرال البولندي أنديرس.
وصل الى فلسطين عام 1942 كجندي، ثم انضم الى "المنظمة العسكرية القومية" اليهودية (أرغون زيفاي ليؤمي)، وهي حركة تتبع المنظمة الصهيونية الجديدة التي أسسها جابوتنسكي بعد انشقاقها عن المنظمة الصهيونية العالمية التي كان يقودها مؤسسها وايزمان.
أصبح بيغن عام 1943 زعيما للمنظمة العسكرية القومية التي يطلق عليها اسم "أرغون" اختصارا، وأعلن في كانون الثاني/ يناير عام 1944 التمرد على الانتداب البريطاني على فلسطين. وفي تشرين الأول/أكتوبر 1945 كان واحدا من مؤسسي "حركة المقاومة اليهودية"، المنظمة الوجاهية لكل الحركات اليهودية المتمردة السرية، إلا أنه عام 1946، وبعد أن فجرت الأرغون فندق الملك داود في القدس الذي كان مقرا إدارياً لحكم الانتداب بعبوة ناسفة، قطعت "الهاغاناه" علاقاتها بالأرغون، وب"حركة المقاومة اليهودية".
في عام 1949 انتخب عضوا في الكنيست الأولى، واستمر فيها حتى عام 1984 عندما اعتزل السياسة.
انضم بيغن الى الحكومة لأول مرة في أيار/ مايو 1967 عشية حرب يونيو عندما ألف ليفي أشكول حكومة حرب ائتلافية، واستمر في الحكومة حتى عام 1970.
عام 1973 أنشئ تكتل الليكود من مجموعة من الأحزاب اليمينية وتزعمه مناحيم بيغن، وتمكن الليكود من الفوز في انتخابات عام 1977، وأصبح بيغن رئيسا للوزارة واستمر في ذلك المنصب حتى تشرين الأول/ أكتوبر عام 1983. قام بالتوقيع على اتفاقية كامب ديفيد مع مصر عام 1978 التي حاز على أساسها جائزة نوبل للسلام عام 1979م.
وخلال فترة حكمه شنت إسرائيل حرب لبنان بدءاً من السادس من حزيران /يونيو 1982 بهدف تدمير منظمة التحرير الفلسطينية وفرض اتفاق سلام على لبنان.
إلا أن بيغن استقال في أيلول/ سبتمبر عام 1983 من دون إيراد أي سبب لاستقالته، واعتزل السياسة نهائيا، وقيل آنذاك ان السبب ضخامة الخسائر الإسرائيلية في حرب لبنان، وقيل إن أسبابا شخصية كانت وراء ذلك، منها وفاة زوجته عليزة. توفي بيغن عام 1993.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
معالم عالمية
المقهى
أماكن
استراحة
أقتصاد
ظواهر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved