الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd August,2006 العدد : 186

الثلاثاء 28 ,رجب 1427

بين موقفين!!
حركة الإصلاح، تلك التي تستجيب للمصلحة العامة، ينبغي أن تستمر الدعوة لها، وأن تتواصل، وأن نكف عن محاربتها، أو الاعتراض عليها، أو القول بما يعطل مسيرتها، طالما أننا نريد أن نتطور، وأن نتقدم خطوات إلى الأمام.
ومن الخطأ أن نضيع الوقت والجهد فيما لا مصلحة لنا فيه، أو فائدة منه، بينما غيرنا يعمل وينجز ويتطور، ويخطو نحو كل فكر يعزز من تقدمه، ويستجيب لطموحاته الإصلاحية فيما نحن نحارب كل فكر إصلاحي من باب الحذر أو الخوف، أو تفسير أي خطوة إصلاحية بغير ما تعنيه، أو بغير ما يقصده من يدعو إليها.
***
فالمملكة تشهد تطوراً سريعاً في كل المجالات، وإصلاحاً واسعاً في كل ميدان، منذ بعض الوقت، في ظل نمو الوعي بين المواطنين، ودون أن يمس ذلك أياً من الثوابت، أو يخترق شيئاً من المسلمات، أو يسيء إلى ما هو نقطة اتفاق بين الأكثرية من أطياف المجتمع.
وطالما كانت هناك قواسم مشتركة فيما بيننا، وأن جميع ما يتم تداوله من آراء، أو إقراره من أفكار هو في حدود هذه المسلمات، فمن الخطأ أن يجذف بعضنا ضد التيار، من غير أن يتأمل أهمية أن يحترم قناعات غيره.
***
والملاحظ أن من يعترض على وجهات نظر غيره الإصلاحية، أو يضع رأياً غير مدروس حول العملية الإصلاحية في مقابل الآراء التي تصدر من دعاة الإصلاح، يكون عادة لا يملك البديل، ولا يقدم المبرر المقنع والمقبول، ولا يقبل بمبدأ الحوار الصحي للوصول إلى التناغم مع ما يفكر به غيره.
وهؤلاء، يرتهنون إلى أفكار ربما عالجها الحوار وما يسفر عنه، وعدلها الأخذ والعطاء بما سيتم التوصل إليه، وقد يتغير الموقف من هذا أو ذاك، ويستجيب أحد الطرفين لرأي الآخر وبالتالي ينتهي النقاش كجزء من ثقافة منظومة الإصلاح.
***
على أن أخطر ما تواجهه الدول والمجتمعات حين يتفرق شملها، وحين يتحول النقاش فيما بين أفرادها إلى صراع مضر بالجميع، بما يترك مع الزمن ومع تفاقم الخلافات وتأزمها آثاراً قد لا يكون ممكناً أن يتم التغلب عليها أو معالجتها.
وحين ذاك، لن ينفع الندم، ولن تكون المعالجة سهلة أو ممكنة، فلماذا لا يتدبر الجميع ذلك مبكراً، عوضاً عن المناكفة أو الحوار غير الصحي، أو الجدل الذي لا يفضي إلى الخير، ولا يقود إلى المنفعة العامة.
***
إن الصحف، ومثلها مواقع الإنترنت، مليئة بنماذج من ذلك الخلاف، ومن تلك المناقشات البيزنطية، وما ينشر - أحياناً - يخرج عن سياق النقد النزيه، أو الرغبة للوصول إلى حل مقبول، أو من أجل الاستزادة بمنفعة عامة.
بل إنه لا يبلغ درجة تقربه مما يمكن أن نطلق عليه أو يسمى بالنصيحة، أو أنه كالدال على الخير أو كفاعله، بل إنه كالزوابع التي تحمل كل شيء غير مقبول، ومثله كل رأي غير موزون أو نقد غير سليم.
***
مع أن الإصلاح الذي ينشده الجميع، لن يوقفه انفعال من هذه الفئة أو تلك، ولن يحول دون تطبيقه اعتراض من هذا أو ذاك طالما انطلق معتمداً على قيمنا ومبادئنا، وبقبول من أكثريتنا، وبانسجام مع ثوابتنا، وبالتالي فإن المطلوب أن يتجه الجميع نحو الإبقاء ودعم ما هو محل إجماع الأكثرية، حتى لا تجرفنا القناعات الخاطئة لدى البعض إلى ما يسيء إلى التوجه الصحيح أو يبقينا في المؤخرة بين عالم يتطور ويتقدم بسرعة مذهلة ومثيرة للانتباه.


خالد المالك

التفوق التقني الإسرائيلي
وحدة ليس كافياً لكسب الحروب

* إعداد - محمد الزواوي
عندما بدأت إسرائيل هجماتها على لبنان، كانت لديها قناعة بأن آلتها العسكرية المتفوقة تقنياً تستطيع أن تسحق عناصر حزب الله بأسلحتهم غير المتقدمة تقنياً في غضون أيام، ولكنها فشلت ........
التفاصيل

حسابات النصر والخسارة في الحرب على لبنان
محلل عسكري بريطاني: انتصار حزب الله يكمن في قدرته على البقاء


* إعداد - أحمد عبداللطيف
ما زالت الحرب التي تدور رحاها بين حزب الله وإسرائيل في لبنان تحظى بالكثير من التحليلات في الصحافة الغربية في محاولات لرصد حسابات النصر والخسارة.
فف ........
التفاصيل

مستهدفاً أمريكا وآسيا
صندوق البنك الأهلي يقلص استثماراته في أسهم الخليج
قال مدير صندوق: إن أحد صناديق الاستثمار الرئيسة التابعة للبنك الأهلي التجاري سيقلص استثماراته في أسهم الخليج ويستثمر في الأسواق الأمريكية والأوروبية والآسيوية. وكان صندوق المنارة للاستثمار في صناديق الاستثمار الذي تبلغ قيمته 350 مليون دولار، ويديره أكبر البنوك في المملكة من حيث حجم الأصول، يستثمر عادة 25 في المائة من محفظته في أسهم الخليج التي هوت هذا العام بعد موجة صعود قياسية في 2005م. وقال علي ........ التفاصيل

وزير النقل والأشغال اللبناني:
مليارا دولار خسائر البنية التحتية وإعادة بناء بعضها قد يستغرق سنوات

قال وزير النقل والأشغال العامة اللبناني محمد الصفدي لرويترز: إن مطار بيروت الدولي الذي تعرضت مدارجه لقصف جوي إسرائيلي في الأيام الأولى للحرب سيكون جاهزا للعمل في غضون أسبوع من صدور قرار سياسي بذلك.
وأضاف خلال مقابلة عبر الهاتف: إن هناك اتصالات جارية مع جميع الدول الكبرى لتأمين أنشطة النقل الخاصة بلبنان براً وبحراً، ولم يحدد الصفدي البلدان التي اتصلت بها حكومته.
وقدر الصفدي حجم الخسائر التي نجمت ........
التفاصيل

سيدات تايلاند يعزفن عن الزواج من أجل العمل
أفادت تقارير إعلامية وفقاً لأحدث التقديرات السكانية بأن نحو 44 في المئة من التايلانديات في سن 15 عاماً أو أكثر في تايلاند هذة الأيام يفضلون البقاء دون زواج بحثاً عن فرص عمل ومزيد من الاستقلالية.
وذكرت صحيفة (ذا نيشن) أن براموت براسارتكول من معهد السكان والبحث الاجتماعي التابع لجامعة ماهيدول حذر تجمعاً يضم 200 من خبراء السكان التايلانديين من احتمال حدوث عجز في العمالة بتايلاند في المستقبل القريب ........
التفاصيل

منازلهم أصبحت بمثابة مصافي نفط
الأمريكيون يحولون زيت القلي إلى ديزل!

* إعداد - أشرف البربري
كلما ارتفع سعر النفط ازداد شغف الأمريكيين وهم أكبر شعوب العالم استهلاكها للوقود بالبحث عن مصادر بديلة للوقود والطاقة.
ومن الطاقة الشمسية إلى السيارة الكهربائية إلى الإيثانول وصل الأمريكيون إلى استخدام زيت الطعام الذي تم استخدامه في المطاعم وأصبح غير صالح للاستخدام الآدامي كديزل حيوي للسيارات.
وفد نشرت صحيفة (كريستيان سياينس مونيتور) الأمريكية تقريراً عن هذه الظاهرة ........
التفاصيل

سوق الأسهم السعودية..أين الخلل وهل هناك أيد خفية؟

* إعداد - صلاح عمر شنكل
التذبذب الذي أصاب سوق الأسهم، والأضرار التي لحقت بكثير من المضاربين، والتدهور المريع الذي شهدته السوق، كل ذلك يطرح عدة أسئلة حول هذه السوق، بل ويضع مصداقية المعلومة في ميزان حساس، وكذلك سمعة السوق ونزاهة المضاربين، أين يكمن الخلل؟ وما هي ملامحه؟ وكيف يمكن تداركها؟ وهل هناك أيد خفية وراء تدهور السوق وبروز مشكلاتها؟
كل هذه التساؤلات بما تحوي من إقرار واستنكار ........
التفاصيل

كيف تكتشف الشخص الكاذب؟!!

أجرى الدكتور مارك كناب أستاذ الاتصالات بجامعة بوردو تجربة لطيفة لتحديد علامات الشخص الكاذب حيث طلب فيها من مجموعة أشخاص أن يكذبوا في موقف، وأن يقولوا الصدق في موقف آخر. وسجل إجاباتهم على أشرطة ثم حللها فوجد أكثر من (15) علامة على الأقل بين الصادقين والكاذبين.
ومن أقواها العلامات الآتية:
1- زيغ النظر: جرت العادة على أن يطلب المستمع من المتحدث أن ينظر في عينيه مباشرة، لمعرفة ما إذا كان كاذباً ........
التفاصيل

علمي طفلك مراعاة شعور الآخرين
في الإجمال يولد الإنسان ولديه ميل طبيعي إلى التعاطف مع أخيه في الإنسانية. وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يبدؤون في البكاء ما إن يسمعوا أحدهم يبكي في الحضانة، يميلون إلى أن يكونوا أكثر تعاطفاً مع مشاعر الآخرين عندما يكبرون لكن الطفل الذي يبلغ من العمر 3 أو أربع سنوات، لا يمكن أن يكون نموذجاً مثالياً للإنسان غير الأناني، والكريم في تصرفاته مع الآخرين. وذلك لأنه لم يصل بعدُ إلى مرحلة النمو التي ........ التفاصيل

حتى تكون الحديقة مكاناً آمناً للأطفال

قد تكون الحديقة مكاناً خطراً للطفل، ليس فقط لإمكانية هروبه إلى الطريق ولكن للأدوات المستعملة في الاعتناء بها، وهناك خطر آخر خاصة للأطفال الدارجين (في أول مشيهم) لأن بعض النباتات سامة، ورغم أنها نادراً ما تكون قاتلة فقد تحدث آثاراً غير مستحبة تتراوح بين تهيج الجلد والمعدة، لا تدعي أبداً طفلك يلعب وحده، أبعديه عن النباتات الحادة الأوراق والكثيرة الشوك كالورد، وامنعيه من اللعب بالتراب، فقد يكون ........ التفاصيل

الإجهاض نعمةٌ أم نقمةٌ؟
ماذا يحدث عندما تفقد الأمُّ جنينَها رغماً عنها؟
إعداد: تراجي فتحي
نقصد هنا الإجهاض اللا إرادي (التلقائي) مع رغبة المريضة في استمرار الحمل وليس الإجهاض المتعمد، ويحدث ذلك عادة في الأسابيع الأولى للحمل (ثلاثة أشهر).
إن نسبة عالية من الحوامل يفقدن الجنين في الشهور الأولى للحمل (15-20 %)، أي أن الإجهاض يحدث لحالة من كل ست حالات حمل مؤكد، أي يتم تأكيد الحمل بالتحليل المخبري أو بالأمواج الصوتية (السونار)، ولكن يعتقد أن نسبة الإجهاض أعلى من ذلك ........
التفاصيل

احتياطات غذائية خاصة بمريض السكر عند إعداد طعامه وتناوله

* إعداد - د. نهاد البحيري
يعتبر اختيار الغذاء وإعداد الوجبة من العوامل الأساسية المساعدة للسيطرة على مرض السكري، فالوجبة المتوازنة لا تساعد على المحافظة المستمرة على وزن صحي والتحكم في دهون الدم والحد منها فحسب بل تساعد أيضاً على التحكم في مستويات جلوكوز الدم يوماً بيوم. ومن هذه الأمور التي يجب مراعاتها ما يلي:
* الانتظام في تناول الوجبات:
يعتبر تناول وجبة منتظمة معتمدة أساساً على الأطعمة ........
التفاصيل

الطب البديل يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم
القاتل الصامت يوسع دائرة انتشاره تحت ضغوط الحياة العصرية
مع تطور وسائل الحياة العصرية، وتغير أنماطها الغذائية، وضغوطها النفسية، أخذ القاتل الصامت (ارتفاع ضغط الدم) يتمدد أفقياً ورأسياً، ويحتل مساحات شاسعة على ظهر الكرة الأرضية، وبدأ يتسلل خلسة إلى أجساد الصغار، ويدمر قلوب الكبار في غفلة من الجميع، وأمام عجز كامل من الطب ووسائله الحديثة، والعلم وأدويته المتنوعة، فانتشرت الذبحات والجلطات والسكتات، والموت الفجائي، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب المختلفة، ........ التفاصيل

غذاؤك يضفي على بشرتك وشعرك رونقاً وجمالاً

من المعروف أن أنواع الطعام التي تتناولينها تؤثر على شعرك. وإذا كنت تأكلين ما يضر بشعرك فإنه من الصعب جداً على أفضل أنواع الشامبو أن تعوضك عن الضرر الذي تحدثه بعض أنواع الطعام لشعرك.
تماماً مثل جسمك فإن شعرك بحاجة إلى حمية غذائية متوازنة ومعذية، لذلك عليك أن تدخلي في حميتك اليومية الخضار والفواكه المليئة بالفيتامينات والمواد المانعة للأكسدة، كذلك يجب تناول الحبوب الكاملة للحصول على المعادن، ........
التفاصيل

رئيسة القناة الثانية في مصر
فاطمة فؤاد: رغم مشواري ما زلت هاوية

إعلامية موهوبة وإدارية محترفة احترفت العمل الإعلامي منذ مدة طويلة، وما زالت تتألق وتلمع كعادتها دائماً، وقد ظهرت لمساتها المهنية على القناة الثانية في التلفزيون المصري استطاعت بجهدها وم........
التفاصيل

حلا شيحة: لابد من فترة لترتيب الأوراق


فنانة شابة استطاعت أن تحجز لنفسها مكاناً مميزاً على شاشات السينما وضمن نجمات كثيرات وأيضاً في وقت قصير، تتمتع بالعفوية والتلقائية بحضورها الفني وموهبتها المبكرة، استطاعت أن تلفت الأنظار إليها منذ اطلالتها الأولى في مسلسل (الرجل الآخر) مع النجم نور الشريف والنجمة ميرفت أمين حيث وجدت قبولاً واستحساناً من الجمهور. انها الرقيقة حلا شيحة التي تحمل ملامحها مزيجاً من السُمرة المصرية العذبة ........
التفاصيل

المغامرة القصوى

هو مجرم سابق يحاول الاستقامة من أجل ابنه، جونيور. بعد أن تسببت سرقة السيارات في أن يقع ابنه بين يدي قائد تنظيم إجرامي شرير، ويلجأ إلى صديقته الذكية كوكو لتساعده، وتزداد العلاقة بين الاثنين عندما
يتحايلان على القانون لينقذا جونيور ويخدعا العصابة.
توجد مدرسة صناعة أفلام أود أن أطلق عليها (مدرسة المائدة الشطائرية). وهي مشهورة بالمخرجين المولعين بتقديم العديد من الأشكال السينمائية في ........
التفاصيل

السينما اللبنانية بين حربين!! (2-2)
أطروحات تاريخية رائعة لربط المعالم الشخصية والنفسية


* إعداد - محمّد رضا
نستكمل الجزء الثاني من تقريرنا حول السينما اللبنانية وأهم الأعمال التي ناقشت حروب لبنان والمجتمع اللبناني، ونستكمل هذه الحلقة بالفيلم الثالث (زوزو المهاجر) لجوزف فارس، الذي كان يعد بظهور باهر لولا معوقات الحرب التي أعاقت عرض بعضٍ من نجاحه.
(زوزو المهاجر)
هناك لحظة في فيلم المخرج اللبناني المهاجر إلى السويد جوزف فارس تقع عندما يخرج بطل الفيلم زوزو (عماد كريدي) مع ........
التفاصيل

الحواجز الفاصلة ترسم الحدود داخل غرف متعددة الوظائف

ربما تقتضي الحاجة في بعض الأحيان إلى حشر مكتب في أحد أركان غرفة المعيشة. وفي أحيان أخرى ربما تكون مساحة الشقة صغيرة جداً حيث إن الباب الرئيسي يفتح مباشرة على غرفة المعيشة. وفي أي من الحالتين فإن من الواضح في مثل هذه الحالة أن ثمة حاجة إلى استخدام الحواجز الفاصلة أو القواطع في غرف الشقة.
وتأخذ هذه الحواجز أشكالا عدة من بينها الحوائط المنطبقة والستائر أو الأثاث.
إذ إنه من الممكن استخدام ........
التفاصيل

عرض لوحات فنية رسمتها أفيال في سكوتلاندا

قامت صالة عرض فنية في ادنبرة بعرض لوحات فنية رسمتها مجموعة أفيال وتتضمن اللوحات (صورا شخصية) للفيلة نفسها.
توجهت فيكتوريا كونابراموت خريجة فنون باللوحات من تايلاندا إلى صالة عرض دنداس بالعاصمة الاسكوتلاندية حيث عرضت الاسبوع الماضي.
وتضم اللوحات مجموعات من (صور شخصية) رسمها بايا الذي يقال: إنه الفيل الوحيد الذي رسم صورته. وبايا هو أحد ستة أفيال قام حراسها بتعليمها كيفية الامساك بفرشاة الرسم ........
التفاصيل

دراسة: انتقادات الأسرة لزيادة وزن البنات تصيبهن بأضرار دائمة
أفادت دراسة أمريكية جديدة أن الفتيات اللائي يتعرضن لانتقادات من عائلاتهن بشأن أوزانهن أو عاداتهن الغذائية ربما يصبن بمشاكل دائمة تتعلق بفكرتهن عن أجسادهن وتقديرهن لأنفسهن. ووجد الباحثون أن من بين 455 طالبة جامعية لديهن فكرة سيئة عن أجسادهن قالت أكثر من 80 في المائة إن آباءهن أو أقاربهن وجهوا لهن تعليقات سلبية بشأن أجسادهن خلال مرحلة الطفولة.
ويعتقد الكثيرون أن هذه التعليقات تعكس افتقاراً عاماً ........
التفاصيل

لبؤة تقضم إصبع مذيعة مكسيكية

ذكرت تقارير صحفية أن عارضة الأزياء والمذيعة التليفزيونية المكسيكية مونتسيرات أوليبر فقدت جزءاً من إصبع السبابة بيدها اليمنى بعد أن قضمته أنثى الاسد أثناء تسجيلها إحدى حلقات برنامجها التليفزيوني. ووقع الحادث بينما كانت أوليبر التي تقدم برنامج (بنات الارض الأم) مع زميلتها المذيعة المكسيكية يولاندا أندرادي، تقوم بتسجيل حلقة من البرنامج في حديقة حيوان (تيكاماك) في ولاية المكسيك.
وروت المذيعة الشابة ........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved