Al Jazirah Magazine Tuesday  23/01/2007 G Issue 203
مجتمعات
الثلاثاء 4 ,محرم 1428   العدد  203
 
الإيدز
عاصفة تهدد التنمية والأمن في آسيا

 

 

حذّرت الأمم المتحدة زعماء دول جنوب شرق آسيا من أن مرض الإيدز يمثل تهديداً طويل الأمد للتنمية والأمن بالمنطقة حيث يضرب القطاعات الأكثر إنتاجية بين سكان المنطقة.

ودعا برنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز في تقرير قدمه لقمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقدة حالياً في إقليم سيبو - 585 كيلومتراً جنوب مانيلا - لاتخاذ إجراءات حاسمة لكبح انتشار المرض بما في ذلك تعبئة موارد مالية ضخمة لمنع انتشار فيروس (اتش اي في) ولتوفير الخدمات العلاجية.

وقال البرنامج لزعماء الرابطة: إنه مع الأخذ في الاعتبار أن حاملي المرض في منطقة الآسيان بلغ عددهم 1.6 مليون نسمة فإن الإيدز صار (واحداً من التحديات المصيرية خلال القرن الحالي). وقال التقرير: إن (الإيدز ليس عاصفة عابرة ولكنه تهديد طويل الأمد للأمن القومي والتنمية في آسيا.. مازلنا في المراحل الأولى لهذا الوباء ويجب أن نضاعف جهودنا وندعمها وألا نقلل من حذرنا).

ووفقاً لبيانات البرنامج فإن منطقة آسيان بها أعلى مستويات الإصابة بالمرض في آسيا حيث ينتشر المرض جراء ممارسة الأعمال المنافية للأخلاق واستخدام حقن المخدرات بشكل غير آمن.

وتتألف رابطة آسيان من بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند وسنغافورة وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار (بورما).

وقال التقرير: إن (الحقيقة الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لدول آسيان هي أن الإيدز يؤثر على القطاعات الأكثر إنتاجية من السكان وهي قوة العمل التي هي عماد التنمية الاقتصادية في المنطقة).

وتشير التقديرات إلى أن عام 2006م شهد وقوع نحو 180 ألف إصابة جديدة بين أشخاص من كل الأعمار في منطقة آسيان. وتسبب الإيدز في مقتل 110 آلاف شخص. و33 بالمئة من العدد الإجمالي للمصابين بالإيدز هم من النساء اللائي تتجاوز أعمارهن 15 عاماً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة