Al Jazirah Magazine Tuesday  23/01/2007 G Issue 203
دراسات
الثلاثاء 4 ,محرم 1428   العدد  203
 
الغذاء والتمرينات الرياضية يفيدان مع البدناء الأكبر سناً

 

 

أفادت نتائج دراسة صغيرة جديدة بأن الفرصة لم تضع مطلقا بالنسبة للبدناء من كبار السن لتقليل المخاطر المحتملة على قلوبهم عن طريق الغذاء وممارسة التمرينات الرياضية.

ووجد الباحثون الذين بحثوا حالات 27 رجلاً وامرأة من البدناء في سن 65 عاما أو أكثر أن تقليل السعرات الحرارية وممارسة التمرينات الرياضية ساعد في إنقاص أوزانهم وخفض ضغط الدم ونسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية لديهم.

ويضاف إلى ذلك حدوث انخفاض حاد في عدد المصابين بعرض الأيض، وهو مجموعة ظروف تزيد احتمال إصابة الشخص بالنوع الثاني من داء السكري ومرض القلب. ونشرت نتائج الدراسة في الدورية الأمريكية للتغذية الطبية. واتضح من قبل أن التغيرات في الغذاء وممارسة التمرينات الرياضية تحسن الأسباب المحتملة لمرض القلب لدى البدناء من الشبان والبالغين في منتصف العمر إلا أنه لم يعرف إلا القليل بشأن فوائدها بالنسبة إلى من هم أكبر سنا.

وقال معدو الدراسة إن هناك - في الحقيقة - بعض الجدل بشأن تأييد إنقاص الوزن بالنسبة إلى كبار السن، فالوزن الأثقل له أهمية أقل نسبيا بشأن المخاطر الصحية المحتملة لدى كبار السن مقارنة مع البالغين الأصغر.

يضاف إلى ذلك أن الكثير من كبار السن نحفاء؛ ما قد يجعل احداث تغييرات في أسلوب الحياة أمرا عسيرا. لكن نتائج الدراسة الجديدة تظهر أن البالغين البدناء الأكبر سنا يمكنهم بالفعل تغيير أسلوب حياتهم والاستفادة من ذلك وفقا لما يراه الدكتور دنيس فيلاريال من كلية طب جامعة واشنطن في سانت لويس.

وقال لخدمة رويترز الصحية (نظهر أن البالغين الأكبر سنا يمكنهم بنجاح خفض أوزانهم والإذعان للتدخلات).

وأضاف انه بوسعهم فوق ذلك جني الفوائد المحتملة للقلب التي اتضحت في دراسات لبالغين بدناء شبان. وأوضح الباحثون أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان ذلك يترجم إلى الحد من الإصابة بأمراض القلب وطول العمر.

وقال فيلاريال إنه حتى الآن يتعين على كبار السن الذين يرغبون في تغيير أسلوب حياتهم الحديث إلى أطبائهم بشأن أفضل وأأمن الطرق لفعل ذلك.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة