الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th January,2006 العدد : 157

الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1426

صباح الخير..!!
تشرق الشَّمسُ صباحَ كلِّ يوم..
تسبقنا العصافير بأصواتها وزقزقاتها في إعلان مولد يومٍ جديد..
تدبُّ الحركة، حركة الناس، وكأنهم على موعد مع ما جَدّ من جديد.
***
برنامج مكرَّر لكلٍّ منا..
يبدأ مع الصباح الباكر، ولا ينتهي إلاّ في الهزيع الأخير من الليل..
كفاح وعرق..
وصراع لا ينتهي مع ما هو مؤمَّل أو منتَظر.
***
لا يعرف المرءُ بِمَ هي حبلى به أيامه القادمة..
وماذا تحمل له حياته مما يتمنَّى أو لا يتمناه..
وبأيّ صورة سيتعامل المرء مع مفاجآت قد تنتظره من حين لآخر..
فهذا الغموض جزءٌ من متعة الحياة التي لا نعرف كم ستكون أعمارنا فيها.
***
مع أشعَّة الشَّمس، وفي بواكير صباح كلِّّ يوم، تتسابق الأفكار والتأملات حول ما ينبغي أن يكون أو ما قد يستجد خلال الزمن القادم..
كلٌّ يفكر في قَدَرِه بالحياة، ما يتمنَّاه وما يخطِّط له، وما يعمل من أجله مصحوباً بالكثير من التوقُّعات التي قد تأتي، وقد لا يناله أي نصيب أو شيء منها.
***
الشمس بأشعتها الذهبية تدقُّ الأبواب المغلقة..
تتسلَّلُ برفقٍ وهدوءٍ إلى الغرف المظلمة لتوقظ من بقيَ نائماً، مذكِّرةً إياه باليوم الجديد..
فيما الحركة تبدو في الخارج صاخبةً وتدُبُّ بشكل مثير لمن اعتاد أن ينام مبكِّراً ويستيقظ كذلك.
***
هكذا هم الناس في عالمنا الواسع الفسيح..
من يتسابقون إلى حيث مواقع أعمالهم..
ومن اعتاد منهم أن يمضي نهاره بالنوم والتشاغل عن أداء واجباته ومسؤولياته دون أن يفكر في أضرار هذا السلوك عليه وعلى الوطن والمواطن.
***
ومع الصحو المبكر..
والاستيقاظ في الوقت المناسب..
مع نسمات الصباح الباردة..
وهوائه العليل..
يدرك المرء ما في ذلك من فعل لهذه الحيوية والنشاط التي تبدو على وجوه ومحيا وحركة وتفكير أولئك الذين اعتادوا أن يكونوا بعيدين عن غرف النوم في وقت مبكر من صباح كل يوم جديد.
***
تلك بعض خَطَراتٍ صباحية كانت محورَ تفكيري وتأملاتي..
ربما كانت باردة مثلما هو طابع الساعات الأولى من كلِّ صباح..
وقد لا تكون كذلك، لكنَّها في كلّ الحالات والأحوال تحاول أن تتقمَّص شخصية المشهد بين نموذجين من الناس..
الصورة ربما أنها لم تتكامل أو تتضح بما فيه الكفاية للتعبير عن الواقع..
لكنها محاولة للاقتراب من الحالة، من الصورة الباهتة في بعض جوانبها، المشرقة من جوانبها الأخرى..
نعم.. إنها محاولة.. ليس إلاَّ!!.


خالد المالك

الجسم يطلق إشارات تفسِّر مشكلاته الداخلية
* كيف نفهم لغة أجسادنا؟
كثيراً ما يشعر الإنسان بأعراض تلقائية أو بأوجاع مفاجئة فيمر عليها البعض مرور الكرام ولا يلقون لها بالاً، ولكنها في واقع الأمر إنذارات داخلية بوجود مشكلة ما، ولغة تخاطب يستخدمها الجسم لتنبيه الإنسان بحلول شيء غير طبيعي حتى يتخذ الإجراء اللازم قبل استفحال الأمر، بعض هذه المؤشرات عادة يرتبط بالجهد البدني أو الضغوط اليومية وظروف العمل، والبعض الآخر يأخذ طابع الخطورة، وينذر بمرض ما، ولكن عند الإصغاء إلى حديث أجسادنا نستطيع الوقوف على كل تطورات جديدة ونعتني بصحتنا وفقاً لتلك التطورات، فالإهمال إما أن يؤدي إلى تطورات خطيرة، وإما أن يصاب الشخص بوسواس مرضي لكن التفاهم مع إشارات الجسم هو الذي يحدِّد مدى خطورة هذه الرسائل أو عدم خطورتها.
إشارات عبر الألوان
أحياناً يشعر المرء بأن ألوان الأشياء والكائنات والمناظر تبدو باهتة وغير طبيعية، إذا حدثت هذه الحالة في الأيام المشمسة فهي غير مقلقة لأن الضوء الساطع يؤثّر على الألوان، أما إذا تكرّرت الحالة في الظروف العادية فإن الأمر يدعو للاهتمام أكثر، لأن الاختلال في مستوى النظر له دلالات مرضية، خصوصاً مرض السكري من النوع الثاني، لأن الأنسولين العالي يؤثّر على الجزء من العين ذي العلاقة بالتحكم في الألوان، وهذا يتطلب استشارة الطبيب للتأكد من المؤشرات الأخرى للمرض.
ومن الإشارات التي يطلقها الجسم والدالة على وجود حالة مرضية حدوث الخفقان عقب تناول الطعام، وهذا يحدث إذا تناول المرء كمية من الكافيين، أو الأطعمة الحريفة، وهذا يؤدي إلى تسرّع ضربات القلب، وفي هذه الحالة تزول دواعي القلق، وفي حال تكرار الأمر عند تناول أنواع معينة من الطعام ربما يكون الأمر ذا علاقة بالحساسية تجاه هذا الطعام تحديداً وإذا تم تحديد أنواع الأطعمة التي تزيد من ضربات القلب يمكن التوقف عن تناولها للتخلص من المشكلة وبالتالي للوصول إلى حالة انتظام ضربات القلب.
الحاجة المستمرة إلى النوم، والشعور بالنعاس طوال اليوم، هو أيضاً من الرسائل الموحية بوجود تغيّر في صحة الجسم، وحدوث التثاؤب أمر طبيعي لكن تكراره طوال ساعات اليوم خصوصاً إذا كان المرء يشعر بالصداع فيصبح الأمر يحتاج إلى شيء من الحذر والتنبّه خشية وقوع نوبة.
إشارات خاصة بالنساء
وضمن الإشارات والرسائل التي يطلقها الجسم للتنبيه عن مخاطر قادمة أو قد تكون حلّت بالفعل ، فإن النساء لديهن رسائل خاصة بهن، حيث تطرأ بعض التغيّرات، التي يفترض أن تستوقف المرأة، وتجعلها تهتم بصحتها أكثر وتعتني بالأمر بجدية أكبر، وبعضها قد يكون اعتيادياً لا يدعو للقلق، ومن الإشارات التي تلاحظ عند بعض النساء وجود آلام في الصدر في البرد مع ابيضاض الحلمة، فهذه الإشارة يجب عدم إهمالها على الإطلاق لا سيما إذا كانت المرأة حاملاً أو تعمل لمشروع إنجاب طفل، حيث تشير بعض هذه الحالات إلى احتمال الإصابة بمرض (راينود) الذي يصيب عادة أصابع اليدين والرجلين، وفي بعض الأحيان يطول حلمات الصدر، ويصعب الرضاعة الطبيعية لكنه سهل العلاج والسيطرة عليه.
في بعض الأحيان تشعر النساء بآلام في الرجلين في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم، والأمر ليس مقلقاً في حال انتعال حذاء عالي الكعب أو حذاءً ضيقاً، لفترة طويلة سبقت تلك الأعراض، ولكن في حال الشعور بآلام مبرحة في كعب القدمين سرعان ما تزول مع السير لخطوات قليلة، فإن ذلك قد يكون إشارة بالإصابة بالتهاب في القدم.. ومن أكثر أسباب هذه الالتهابات شيوعاً هو انحراف رأس القدمين نحو الخارج أثناء السير، ويمكن تجنب ذلك عن طريق وضع قطعة خاصة في الحذاء تحافظ على استقامة القدم أثناء المشي.
ومن الأعراض التي تقلق بعض النساء وهي جزء من إشارات الجسم التي ينبه بها صاحبه للعوارض والطوارئ التي تستجد عليه وجود الشعر الأبيض في سن العشرينات أو أوائل الثلاثينات، وإذا كان ابيضاض الشعر في سن مبكرة سائداً في العائلة فإن الأمر لا يدعو للخوف شريطة ألا يكون مصحوباً بأمراض معينة. غير أن دراسات حديثة أثبتت احتمال وجود رابط بين اضطرابات الغدة الدرقية وابيضاض الشعر المبكر، وهذا يجعل المرأة أكثر انتباهاً إذا كانت اضطرابات الغدة الدرقية مسألة وراثية في العائلة، مما يتطلّّب سرعة استشارة الطبيب وإجراء فحص للغدة الدرقية، خصوصاً إذا وجدت أعراض أخرى مصاحبة تعزّز هذه الاحتمالات، مثل الشعور بالإرهاق الشديد وعدم انتظام الدورة الشهرية، وتسرّع نبضات القلب، وزيادة التعرّق، ووجود ارتعاش في اليدين.
أحياناً تشعر بعض النساء بزيادة في محيط الخصر دون حدوث زيادة حقيقية في الوزن، فهذا الأمر يعتبر عادياً حال حدوثه عقب تناول الطعام ولمرات نادرة، أما الشيء الذي يدعو للانتباه والاهتمام فهو حدوث ذلك مرات عديدة في كل أسبوع، خصوصاً إذا كان مصحوباً بآلام في البطن وإسهال أو إمساك لأن ذلك من الأعراض التي توحي باحتمال الإصابة بسرطان المبيض، لذلك من الأفضل في حال تكرار حدوث زيادة محيط الخصر مرات عديدة معاودة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة.
ومن إشارات الجسم التحذيرية كذلك عند النساء الشعور بآلام في الحلق أو الحنك ويكون الأمر طبيعياً في حال معاناة المرأة من آلام في الأسنان أو رشح أو زكام، حيث إن هذه الأمراض تؤدي أحياناً إلى الشعور بألم في الحلق أو الحنك أو كليهما معاً، وإذا صاحبت هذه الحالة أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب الشديد، وصعوبة التنفس أو عسر الهضم فإن الأمر يحتاج إلى استشارة الطبيب؛ لأن بعض هذه الأعراض عند النساء خصوصاً هي من دلائل الإصابة بنوبة قلبية بالإضافة إلى آلام الصدر.
وهناك العديد من الإشارات التي تطلقها أجسامنا نساء ورجالاً وهي في مجملها تنبيهات مهمة على صعيد الصحة يجب التنبه لها والتعامل معها بجدية واهتمام، لأنه في كثير من الحالات ترتبط بأوضاع صحية مصيرية، ولا.. يجدي معها التغافل أو التأجيل أو الإهمال.. إذن لا بد من الاستماع إلى نصائح الجسد، والإصغاء إليه بوعي وإلا يكون الناس قد جنوا على أنفسهم بعد أن جاءتهم النذر من داخل أجسادهم.. ولات ساعة مندم!!

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
حوار
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
آفاق
ملفات FBI
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved