الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th September,2002 العدد : 2

الثلاثاء 17 ,رجب 1423

بين "الجزيرة" ويوم الثلاثاء
للجزيرة الصحيفة مع يوم الثلاثاء مواقف كثيرة بدأت وربما أنها لم تنته بعد..
ففي مثل هذا اليوم صدر أول عدد من صحيفة الجزيرة الأسبوعية..
وفي مثل هذا اليوم ومع بدء صدور "الجزيرة" يومياً قررنا أن يكون احتجابها عن الصدور يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
وعندما عقدنا العزم على إصدار هذه المجلة مجلة الجزيرة اخترنا لها يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعداً للصدور..
* * *
هل هي مصادفة..؟
أم أن ذلك تم بتخطيط مسبق..؟
في جانب من الصورة لم تكن مصادفة عابرة..
وفي الوجه الآخر من الصورة لم تكن محصلة لنتائج علمية مبنية على دراسات لتحديد هذا اليوم كخيار دون غيره..
* * *
لكن الثابت أن يوم الثلاثاء بالنسبة ل "الجزيرة"..
هو يوم الصدور..
مثلما هو يوم الاحتجاب عن الصدور..
مثلما أنه يمثل أيضاً العودة إلى الصدور بعد الاحتجاب..
لكن هل انتهت العلاقة الحميمة بين صحيفة الجزيرة ويوم الثلاثاء بصدور مجلة الجزيرة..؟
* * *
إن ما يهمنا تحقيق ما يرضي القارىء..
بأعمال صحفية مميزة..
في كل أيام الأسبوع..
وعلى مدار العام..
وبإيقاع واحد..
مع اعترافنا بأن هناك مسافة كبيرة لبلوغ هذا الهدف..
وأن أمامنا الكثير لإنجاز استحقاقات هذا التصور..
* * *
وهذه المجلة مجلة الجزيرة جزء من هذا الطموح..
إلى ما هو أفضل إن شاء الله..
فهي خطوة على الطريق الطويل..
ضمن وثبات أخرى نعدكم بها..
وهو وعد وعهد..
قطعناه على أنفسنا..
الزملاء وكاتب هذه السطور..


خالد المالك

حالة دراسية لتصميم داخلي لبيت حديث
كيف تؤثث بيتاً مثالياً يجمع بين "الحداثة" و"التقليد"؟
الأفكار القليلة الذكية تحقق أروع النتائج

نقدم في هذا الاسبوع لك عزيزنا القارئ حالة دراسية لتصميم داخلي لأحد البيوت الحديثة. الدراسة ستشمل استعراض نموذج لصالة الجلوس، وغرفة النوم، والمطبخ والحديقة الخلفية للمطبخ. ما نود الاشارة اليه في هذه الحالة الدراسية هي مجموعة من النقاط المتعلقة بالتصميم والديكور الداخلي نفسه ونمط المواد المستعملة وتكويناتها . كذلك العلاقة بين الداخل وبين الخارج.
وايضا العلاقة بين الطراز المعماري المستخدم وبين الطراز المستخدم للتصميم الداخلي. واجمالا فإن الهدف من هذه الحالة الدراسية هو النظر بشكل متكامل على احد البيوت من خلال فراغاتها المختلفة. الصور الاربع المرفقة تبين هذه الفراغات التي سنلقي الضوء عليها.
بداية نلاحظ بساطة التكوينات المعمارية للبيت والاقتصاد في الفراغات حيث لا توجد مساحات زائدة كبيرة، فمثلا يظهر المطبخ بالصورة بحجمه المتواضع، وكذلك غرفة النوم وايضا الجلسة. هذه الملاحظة تنعكس في الفكرة التصميمية المعمارية اولاً، حيث نلاحظ ان النافذة المتميزة هي ايضا جلسة صغيرة مطلة للخارج بحيث تحتوي مقعدا غاطسا ووسائد للاتكاء عليها. وهذا يظهر في الصورتين اللتين تبينان غرفة النوم والجلوس. البساطة في التكوينات المعمارية نجدها منعكسة ايضا في الديكور الداخلي، فاختيار اللون الأبيض مثلا في المقاعد بصالة الجلوس او للاغطية في غرفة النوم يساعد في اعطاء هذا الانطباع البسيط بعيدا عن البهرجة اللونية. ومن المفيد ملاحظة ان علاقة المقاعد وكذلك السرير بغرفة النوم بالنافذة ذات القوس هي علاقة متميزة ترتبط بالنور والمنظر والاستعمال. فالنافذة مقسمة الى اطر كل منها يستعمل لوظيفة حين فتحها، فالاجزاء العلوية توفر النور فيما توفر الاجزاء السفلية الهواء والمنظر او الاطلالة. ومن الجدير بالملاحظة ان اللون الابيض الذي يعكس الالوان جميعا مفيد استخدامه لرفع كمية الاضاءة الطبيعية بالغرفة وبخاصة ان كانت الغرفة صغيرة الحجم نسبيا او لاغراض التحييد اللوني . بالاضافة الى طابع الهدوء والسكن الذي يضفيه اللون الابيض، فغرفة النوم التي تظهر بالصورة تم استعمال اللون الابيض كأساس للاغطية والحوائط وكذلك اغطية النوافذ او الستائر، مع امكانية استخدام لون آخر مصاحب للابيض، وهنا تم اختيار احدى درجات الاحمر القاني، وربما يعود ذلك الى طبيعة الطقس الباردة والتوازن بين الابيض الهادئ وبين الاحمر القاني. فيما قد لا يكون الاحمر مناسبا في مناخات حارة فإحدى درجات اللون الازرق السماوي قد تناسب اكثر في المناخات الاستوائية او البلدان ذات درجات الحرارة العالية. ومن هنا ندرك اهمية اختيار التكوينات اللونية ليس فقط من اجل التشكيلات الجميلة او الفنية انما لإعطاء الايحاءات النفسية المختلفة من هدوء وشعور بالدفء او البرودة الى آخر ذلك. وهذه الايحاءات اللونية سنعرضها تدريجيا من خلال هذه الصفحة.
بالنظر الى تكوين المطبخ العام يلاحظ المشاهد هدوءا وجمالا ينبعان من العناصر التالية: اولاً سهولة الاطلالة من المطبخ الى الحديقة ذات النباتات، وكذلك العلاقة البصرية من خلال النافذة المتميزة التي تكررت في اكثر من فراغ بالبيت (صالة الجلوس والنوم). العنصر الآخر هو الطاولة الوسطية المصنوعة من الخشب القوي وذات اللون الرمادي الداكن والتي توحي بالقدم والعراقة والمقاعد التي تحيط بها. وتبدو هذه الطاولة والمقاعد مناسبة ضمن ما يحيط بها من طبيعة نباتية اكثر من استحداث عناصر او مواد جديدة. ومرة اخرى نلاحظ حيادية الالوان المستعملة في الجدران والارضيات على حد سواء.
اما الحديقة الخارجية فتمثل الجمال والبساطة ذاتها، وعلى الرغم من صغر مساحتها الا انها لا تخلو من الافكار والتصميم المتعدد. فمن وجود عناصر النباتات المتسلقة التي تمتد على اجزاء من الواجهة الى عنصر صغير للمياه يتوسطها، كذلك التشكيلات الهندسية لأشكال النباتات. هذه الحديقة الصغيرة تمثل المتنفس والرئة للبيت حيث تغري من بالداخل للخروج في الايام الجميلة فيما تسمح لمن يجلس بها من الاستمتاع بمنظر البيت والنوافذ المتميزة به.
ما نخلص اليه من استعراض اوجه من تصميم هذا البيت المتواضع هو ان التصميم الناجح لا يتطلب استعمال العديد من الالوان او المواد او الافكار بل ان الافكار القليلة الذكية يمكن ان تخلق أبرع وأنجح النتائج وتوفر الاجواء الهادئة والمريحة. ونركز مرة اخرى على ضرورة اختيار الالوان المناسبة التي تخدم فكرة التصميم الاساسية وتتمشى مع الاطار العام للتصميم المعماري.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
الصحة والتغذية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved