الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th February,2003 العدد : 23

الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

مولد فضائية جديدة
يفترض في وسائل الإعلام العربية..
المرئي والمسموع والمقروء منها..
ما هو مملوك للدول العربية..
وتلك التي تعود في تمويلها إلى القطاع العربي الخاص..
أن تتحلَّى بهويتها الدينية والقومية والوطنية..
وأن تثير من القضايا وبصوت عال ما يعزز من مكانة دولها..
بشفافية وحرية كاملة تستجيب لمتطلبات المصلحة العامة..
ضمن التجسير لإعلام نزيه ومسؤول بمواصفات المرحلة الراهنة.
***
وبمثل هذا الافتراض..
فإن على إعلامنا العربي مسؤوليات كبيرة..
شغله عنها مع الأسف الشديد ممارساته العبثية..
التي ألهى بها الأمة دولاً وشعوباً عن مهامها..
وغيَّبها عن حقيقة المستقبل المجهول الذي ينتظرها..
وهو ما عبَّر عنه وأسماه وأطلق عليه وزير خارجية أمريكا من أنه ترتيب لرسم جديد لخريطة المنطقة.
***
هذا الإعلام العبثي..
لا يمارس إعلاماً أميناً وصادقاً ونزيهاً وإن تصوَّر ذلك..
ولا يقدِّم رؤية إعلامية منهجية تفيد في مستقبل الأمة..
ولا ينطلق في أطروحاته من شعور ديني أو قومي أو وطني صحيح بحجم هاجس الخوف الذي يبيِّته لنا المستقبل المجهول..
إنه إعلام يمارس ألعاباً خطرة..
سواء بوعي أو بدون وعي..
بقناعة منه أو بتوجيه من غيره..
وقد آن الأوان لتطويق هذه الألعاب الغبية..
ومن المهم أن يكون ذلك سريعاً وقبل فوات الأوان.
***
أكتب هذه السطور، وقد أسعدني مولد الفضائية العربية..
بأمل أن تساهم في إعادة الوعي لمن لوَّثت فكره بعض الفضائيات العربية..
فهي إذاً خيار إعلامي جديد أطل في الزمن المناسب..
وهي إضافة إعلامية أصبحت و ينبغي أن تصبح بتصرف وفي خدمة هذه الأمة المنكوبة..
بعيداً عن تغذية الصراعات بين الأشقاء..
وإثارة المشاكل فيما بينهم..
إنها بذلك خطوة على الطريق الطويل..
نحو إعلام مهني أفضل..
مبروك..


خالد المالك

أسبابها غير معروفة والشفاء التام ممكن
50% من الرجال أعضاء نادي التهاب البروستاتا

* إعداد: د. رانيا حبيب
تحتل التهابات البروستاتا Prostatitis اهتماما كبيرا في مجال علاج وجراحة المسالك البولية وهي الأكثر انتشارا بين الرجال حيث ان 50 %من الرجال على الأقل يعاني من أعراضها في وقت ما من حياتهم ووفقا لما تشير اليه الاحصائيات، فإن الالتهابات فاقت حالات الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد والخبيث، حتى ان عدد الحالات قد تصل الى اكثر من مليوني حالة سنويا في الولايات المتحدة، ومنذ عام 1995 اجمع مؤتمر المعهد الوطني لمرض السكر وأمراض الكلية والجهازالهضمي في الولايات المتحدة الأمريكية على أهمية معرفة كل ما يتعلق بهذاالمرض.
غدة البروستاتا في حجم حبة الجوز وهي جزء من الأعضاء التناسلية للرجل، وتقع أسفل المثانة و تحيط بقناة مجرى البول، وتقوم بإفراز السائل الذي يحتوى على الحيوان المنوي و الذي يضاف إلى السائل المنوي. يحدث التهاب غدة البروستاتا في الرجال من سن 30 50 عاماً، لكنه يمكن أن يحدث أيضا للرجال بعد هذا العمر، ففي هذه المراحل من عمر الرجل تتوعك غدة البروستاتا كثيرا وذلك لاتصالها بالدورة الدموية و الجهاز الليمفاوي بمنطقة الشرج وكذلك بمنطقة عنق المثانة و أسفل الحالبين، ومن أكثر أمراض غدة البروستاتا شيوعا عند الشباب والرجال هو التهاب البروستاتا الحاد و المزمن، ولا يوجد دلائل تشير الى ارتباطه بمرض سرطان البروستاتا، ولكنه يحتاج إلى تشخيص وعلاج.
قد يكون وجود انسداد في مجرى البول بسبب حصوة او تضخم في غدة البروستاتا من اهم العوامل التي تسبب ركود البول و التهابات الجهاز البولي و من ثم التهاب البروستاتا، وايضا من العوامل التي تجعل الأجواء خصبة لحدوث التهابات البروستاتا البكتيرية مرض البول السكري او حالات تثبيط المناعة مثل مرض الايدز.
أسباب التهاب البروستاتا
مسببات التهاب البروستاتا غير معروفه في 90% من الحالات، والنسبة الباقية يكون سببها بكتيريا، وقديما كان ينسب التهاب البروستاتا إلى مستوى هرمونات الجنس، أنواع الأغذية، الأمراض التناسلية السابقة، التوتر، عوامل نفسية، تحسس، والحالة الاجتماعية، وقام بعض الباحثين بمحاولة الكشف عن تلك المسببات فتم دراسة تأثير الأعمار، الجراثيم بما فيها الفيروسات والأمراض التناسلية الجنسية، حمض البول، النشاط الجنسي وعوامل أخرى كثيرة ولكن لا تزال أصابع الاتهام تتجه إلى البكتيريا كسبب أساسي.
أنواع التهاب البروستاتا
1 التهاب البروستاتا الحاد: تتركز الاسباب الجرثومية للغالبية العظمى من حالات التهاب البروستاتا بالاصابة بنسبة 65 الى 80% بجرثوم الاشريشيا القولوني بينما تكون الاصابة بنسبة 10الى 15% بجراثيم الكليبسلة المعوية أو البكتيريات اللامعوية، وقد يكون مصاحباً لالتهابات الجهاز البولي.
هناك نوعان من أعراض التهاب البروستاتا الحاد تظهران على المريض، أعراض عامة وأعراض موضعية، والأولى تبدأ بحمى شديدة قد يسبقها شعور المريض بضعف شديد وآلام حادة بجميع أنحاء جسمه و بالأخص اسفل منطقة الظهر، وقد يشعر المريض بالإجهاد و البرودة وتصاحب هذه الحالة ارتفاع متكرر في درجة الحرارة و رعشة شديدة مع غثيان وتقيؤ، وبعد يوم أو يومين تبدأ الأعراض الموضعية بحدوث ألم شديد في منطقة اسفل الظهروالإليتين أو فوق منطقة العانة مع إحساس بثقل في منطقة الشرج ألم عند التبرز.
ومع تقدم الحالة من غير علاج تبدأ الأعراض البولية في الظهور بشكل واضح في جميع الحالات، وتتلخص الأعراض البولية بوجود حرقان شديد أثناء نزول البول مع كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بعدم الارتياح أو الاكتفاء بعد نزول البول، وقد تنزل قطرات من الدم مع نهاية التبول. والإهمال في العلاج في هذه المرحلة يؤدي إلى احتباس كامل للبول نتيجة تكون خراج صديدى في غدة البروستاتا التي تحيط بمجرى البول وقد يستلزم التدخل الجراحى، وقد يتحول الالتهاب الحاد الى مزمن والذي يصعب علاجه ومن الممكن ان يصل الأمر الى تسرب الجراثيم من الخراج الى الدم مسببة نتانة الدم ولا قدر الله الوفاة.
2 التهاب البروستاتا المزمن : من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب، ويحدث في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة، وهو من الالتهابات العنيدة
بالتوابل الحريفة والإفراط في شرب القهوة والشاي، وقد وجد أن حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي يؤذي غدة البروستاتا وكذلك الافراط في تناول منشطات الذكورة. الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة، حيث ان أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدي إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة، إن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد.
نقط الصباح
ان أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث ان المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسدادا مؤقتاً لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا، أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكي المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباح. وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول، ان هناك كثيراً من المرضى المصابين بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا. وإهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل والتهاب الأعصاب المؤلم و التهاب العين المزمن.
التشخيص
وبالرغم من ان الاضطرابات التي تصيب غدة البروستاتا قد يصعب تشخيصها او كشفها بدقة، الا انه مع تقدم العلوم الطبية التشخيصية والعلاجية يمكن للطبيب المتمرس والخبير ان يجعل من هذه المهمة امرا يسيرا:
1 الفحص من خلال الشرج: كخطوة أساسية من الفحص السريري يمكن فحص غدة البروستاتا من خلال فتحة الشرج حيث يتواجد الفص الخلفي ملاصقا لجدار الشرج ومن ثم تحديد حجمها ومحتواها وتشخيص وجود خراج .
2 تحليل البول: يتم تحليل البول بأخذ عينة بول قبل وبعد عمل تدليك لغدة البروستاتا وذلك لمعرفة ما اذا كانت الإصابة البكتيرية من القنوات البولية ام من داخل البروستاتا وتتوقف نتيجة التحليل على عدد الخلايا البيضاء، فارتفاع عددها يعني ان العضو يتعرض لهجوم بكتيري ولذلك يتم عمل مزرعة للبول لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للالتهاب .
3 تحليل السائل: يجرى هذا التحليل للحصول على المزيد من المعلومات عما إذا كان التهاب البروستاتا هو جزء من التهاب عام للغدد الجنسية الثانوية عند الذكر.
4 الفحص بالموجات فوق الصوتية: ان فحص البروستاتا بطريقة الموجات فوق الصوتية هو افضل طريقة لرؤية الغدة البروستاتية في حالات الالتهاب
الحاد وكذلك فان الفحص بالموجات فوق الصوتية ادى الى مزيد من الدقة في اكتشاف الخراج بتكلفة معقولة ويفضل على الاشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي، وكذلك تفيد الموجات فوق الصوتية في معرفة مدى افراغ المثانة بعد التبول .
5 اجراء اختبارات وظائف الكلى: وذلك لمعرفة مدى وجود تلف بالكليتين بسبب احتباس البول الناتج من التهاب البروستاتا .
6تخطيط سرعة جريان البول: باستعمال آلة مقياس جريان البول على عدة مراحل. العلاج
العلاج
1 في حالة وجود خراج البروستاتا: يتم العلاج بحقن جرعات عالية من المضادات الحيوية تحت المراقبة بواسطة الموجات فوق الصوتية في داخل البروستاتا وفي الوقت نفسه يتم تركيب قسطرة فوق العانة وهذا يؤدي الى علاج بعض الحالات، والغالبية تحتاج الى عملية تفريغ جراحية، وتبقى الخيارات الجراحية متلازمة مع المضادات الحيوية وذلك اما بشق البروستاتا من خلال المرور بمجرى البول او استئصالها جزئيا، وحديثا يتم ثقب البروستاتا تحت مراقبة الموجات فوق الصوتية من خلال المرور عبر الشرج او المستقيم .
2التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن والحاد: في حالة الالتهاب الحاد يجب البدء بالمضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة في القضاء على الميكروب، ويبدأ العلاج عقب اخذ عينة البول ويفضل استعمال حقن مضاد حيوي خاص ثم يتبعها بالحبوب العلاجية المناسبة وقد يكون من المفيد تناول خافض للحرارة او مسكن، وفي حالة الالتهاب الحاد الجرثومي يعالج بالمضادات الحيوية لمدة اسبوعين او ثلاثة اما الالتهاب المزمن فتصل فيه مدة العلاج من شهر الى ثلاثة وقدلا يستجيب الالتهاب المزمن للمضادات الحيوية ويعتقد بعض العلماء ان المسؤول عن الالتهاب اما فيروسات او فطريات.
3 الاستئصال الجزئي: اعتماداً على عمر المريض فالمريض الذي يزيد عمره على 50 سنة واستمرت معه الاعراض على الرغم من العلاج الدوائي فينبغي ان نخضعه لاستئصال البروستاتا المنظاري الليزري ومن الجدير بالذكر فإن التهابات البروستاتا الجرثومية المزمنة تكون عادة في المنطقة الطرفية وليس في المنطقة الوسطى أو المحاذية لمجرى البول.
4 وسائل اخرى: مثل التسخين الحراري الميكرويف والتبخر عن طريق الليزر والابر الحرارية والتوسيع بالبالون والدعامة وغيرها وتتميز انها تجرى في العيادة الخارجية وتحت مخدرموضعي كذلك اثارها الجانبية قليلة، وتستخدم عندما لا يتحمل المريض الوسائل الاخرى.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
الحدث صورة
من الصفر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved