الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th May,2004 العدد : 82

الثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

في جازان
ثلاث مرات في غضون ثلاث سنوات قُدِّر لي أن أزور جازان أو جيزان لا أدري كيف أكتبها!! وقد كان رسم اسمها موضع خلاف واختلاف كما هو معروف بين القمتين والرمزين حمد الجاسر وعبدالقدوس الأنصاري رحمهما الله..
لم يطل المقام بي طويلاً بجازان في أيٍّ من الزيارات هذه..
وبالتالي، فلم يتبين لي بما فيه الكفاية حجم الجهد المبذول لتحديث وتطوير هذه المنطقة..
***
في كل زيارة لجازان كنت أشعر بسعادة كبيرة مع ساعات أثيرة أقضيها من عمري هناك..
وأخرج مشمولاً مثل غيري من زوارها بسخاء من العواطف ، وهي شيمة أهلنا هناك..
وما تركتها في أيٍّ من زياراتي الاّ وشعرت بالندم أن حائلاً صادفنا في الطريق وحال دون مزيد من الوقت كان ينبغي أن أقضيه بين جبالها وسهولها وبحرها الجميل..
***
وجازان بناسها، وأرضها يُحار المرء عندما يريد الاستدلال على أفضل ما يمكن أن يُقال من كلام عنها..
فهي امتداد ساحلي جميل..
وهي هضاب وجبال وسهول آسرة..
وجازان بلد زراعي متميز بأجوائه وتربته ومياهه، وتلك هبة من الله لأهلها الطيبين..
***
وهذه المنطقة على امتداد تاريخها عُرفت وعرّفت بأنها منبت للشعراء والمؤرخين والأدباء والإعلاميين والفنانين وذوي التخصصات النادرة في الطب والهندسة والاقتصاد وغيرها..
ومظلتها في كل هذا الذي يقال ويكتب ويروى عنها هو هذا الكرمُ، والشهامة، والتعامل الحسن التي تتصف بها حياة وسلوك وطبيعة الناس هناك..
***
ومنطقة بمثل هذه المواصفات..
وبكل هذا التميز..
بتاريخها المشرق
وموقعها المميز..
وبالنمو الهائل في عدد سكانها..
وبما حباها الله من وفرة في الخيرات..
فهي لذلك تحتاج إلى الكثير من المشاريع التنموية الملحة..
وإلى المزيد من الدعم لتطوير برامج التنمية فيها..
مثلما أنها تحتاج إلى الإسهام الفاعل والسريع من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في إنجازات غير مسبوقة في فترة يتولى أمير شهم إمارتها..
***
فهنا في جازان كثافة سكانية كبيرة..
يقابلها بطالة كبيرة بين السعوديين..
والمؤشرات تنذر بالمزيد من فاقدي فرص العمل في أوساط السعوديين..
ما لم تتوافر للمواطنين فرص عمل بأعداد تستوعب هذه القائمة الطويلة والكبيرة التي ما زالت تنتظر..
وبنظري فإن الاستثمار الأمثل في هذه المنطقة المهيأة لإنجاح أي مشروع صناعي أو زراعي يأتي من الاهتمام أولاً بهؤلاء العاطلين كخيارٍ وحيدٍ لحل هذه المشكلة وتطوير المنطقة بمثل هذه المشاريع..
***
وحسناً فعل سمو أمير منطقة جازان الأمير فهد بن ناصر بن عبدالعزيز بتبنيه لعقد فعاليات مؤتمر اقتصاديات جازان تحت عنوان (الاستثمار الصناعي والعمل التعاوني الزراعي) ودعوته للوزراء المختصين ولرجال الأعمال للمشاركة معه في هذا التوجه السليم والجهد الخلاق نحو إيجاد صناعة وزراعة بمستوى أفضل في منطقة جازان.
***
لكن الأهم في هذا أن نرى التنفيذ..
وهذه مسؤولية كبيرة في أعناق هؤلاء الوزراء وأولئك الذين دعوا أو لم يدعوا من رجال الأعمال..
***
شكراً لأهلنا في جيزان، ولأميرها والمسؤولين فيها..
على كرم الضيافة..
وحسن المعاملة..
وما أحاطوا به المدعوين من تواصل حميم أثناء تواجدهم هناك..
والشكر أيضاً لابن جازان الوفي زميلنا الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ الذي عزّ عليه أن يرى أسماء زملائه ضمن قائمة المسجلين في قائمة الغائبين في سجل الحضور فأصر على تواجدنا وحسناً ما فعل.


خالد المالك

هداف الدوري الألماني..
البرازيلي دا سيلفا

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: ايلتون غونكالفيس دا سيلفا
* مواليد: 1971973م
* الطول : 177 سم
* الوزن : 74 كجم
* المركز: مهاجم
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الجنسية: برازيلي
* الأندية التي لعب لها:
نوجير البرازيلي سانتا كروز البرازيلي جواراني البرازيلي تايغرز مونترري المكسيكي ويردر بريمين الالماني
أحد أخطر وأسرع المهاجمين في البوندسليغا، يمتلك المهارة العالية التي يتميز بها اللاعب البرازيلي عن غيره من اللاعبين، يجيد التسديد والمراوغه بشكل رائع، لعب في أندية مغمورة في البرازيل واحترف في الدوري المكسيكي قبل أن ينتقل للعب في الدوري الالماني، ويعتلي قمة الهدافين مع فريقه ويردر بريمين بطل البوندسليغا للموسم الحالي.
ولد أيلتون في 19 من يوليو1973 في قرية موجيرو البرازيلية، وعاش طفولته بين اخوانه الاربعة واخواته الثلاث في مزرعة والديه في البرازيل، وهناك بدأ أيلتون بلعب كرة القدم الى أن وصل للعمر الذي يسمح له بطلب الالتحاق بنادي قريته نوجير، وتمكن أيلتون من إقناع مسؤولي النادي بتميزه وسرعته ومهارته، وأخذ عوده يشتد ومستواه يتطور بشكل ملفت للنظر، وتنقَّل بين عدة فرق مغمورة في البرازيل منها سانتا كروز وجواراني، وفي يوم من الايام تقدم نادي ساوباولوالبرازيلي أحد أشهر الأندية البرازيلية بخطب ود اللاعب للحصول على خدماته، ولكن طلبهم قوبل بالرفض من قبل النجم الأسمر، حيث أوضح لهم أنه لا يهوى الابتعاد عن قريته واهله وأنه لا يستطيع التعايش في المدن الكبيرة حيث الضجيج والسرقات والأخطار أكبر بكثير من العيش بسلام في قرية صغيرة وهادئة وبين اكناف عائلته.. واستمر أيلتون باللعب حتى توضح له بأنه لابد من الانتقال واللعب في أندية اكبر وبطولات أقوى، ولابد من الحصول على دخل جيد يساعده على بناء مستقبله بشكل أفضل، وهو ما دفعه للموافقة على عرض نادي تايغرز مونترري المكسيكي المعروف بنادي النمور في المكسيك، وانتقل أيلتون في أول تجربة احترافية له بعيدة عن قريته واهله وعن موطنه البرازيل، واستطاع التأقلم بسرعة مع الأجواء المكسيكية وحقق نجاحات مبهرة جعلت شعبيته تزداد بين الجماهير وعلى صفحات الاعلام.
انتقاله للبوندسليغا
وتأقلمه في ألمانيا
في صيف العام 1998 قدم نادي ويردر بريمين الالماني عرضاً بلغت قيمته 5 ملايين دولار لشراء المهاجم البرازيلي المميز، وانتقل أيلتون للعب في صفوف بريمين، وواجه في بداية مشواره صعوبات بالغة في التعايش مع الأجواء الألمانية، حيث إن صعوبة اللغة وتساقط الثلوج جعلته يفكر في ترك كل شئ والعودة لموطنه البرازيل من جديد. ويقول أيلتون: إن الناس في ألمانيا متعاونون جدا وتلقيت العديد من النصائح من قبل زملائي في الفريق وتعرفت على العديد من الأصدقاء البرازيليين من لاعبي الاندية الأخرى وكنت أتصل بهم هاتفياً، وقد استفدت الكثير من خبراتهم في التأقلم مع الأجواء في ألمانيا، كما أنني لم أفقد الاتصال بعائلتي وأصدقائي في البرازيل، حيث اني كنت اتحدث معهم هاتفياً بشكل اسبوعي، واتواصل معهم عن طريق الانترنت.
بطولة الدوري
والتوقيع لفريق شالكه الألماني
بعد تمكنه من قيادة ويردر بريمين في هذا الموسم للفوز بلقب البوندسليغا وتسجيله لـ26 هدفاً جعلته على رأس قائمة الهدافين، وقع أيلتون عقداً مدته سنتين مع نادي شالكه مع أفضلية التجديد لسنة إضافية، وجاء هذا التوقيع دون ان يستفيد من قيمة انتقاله لفريق بريمين، والسبب هو انتهاء عقده وعدم التجديد معه. ويرى أيلتون بأنه قدم لبريمين وجماهيره لقب بطولة الدوري الألماني على طبق من ذهب وهوأفضل بكثير من قيمة انتقال لأي ناد آخر، كما أنه أوضح أن الراتب الذي سيتقاضاه في شالكه رفض أن يوفره له ويردر بريمين ومسؤولوه وهو خطأ كبير سيتحمله مسؤولوالنادي.
مقتطفات من حياة النجم
* يمتلك أيلتون مدرسة كرة قدم في البرازيل لتخريج المواهب الصغيرة واكتشافها، كما انه يعمل على دعم إحدى المؤسسات الخيرية في البرازيل بشكل مستمر لمساعدة الأطفال الفقراء ومدهم بالملابس والطعام، ويدير هذه المؤسسة شقيق أخته.
* يقضي أسعد فترات حياته بين البرازيل وألمانيا، حيث انه يجد المتعه في قضاء اجازته مع عائلته واصدقائه في البرازيل ولعب الكرة على شواطئها، ويجد المتعة الأكبر في اللعب وتسجيل الأهداف في البوندسليغا.
* يرى أيلتون ان رونالدو هو أفضل مهاجم في العالم، ويقول ان السبب بسيط جداً، وهو ان رونالدو يحتاج لفرصة واحدة فقط ليسجل هدفاً بينما يحتاج أغلب المهاجمين في العالم لأكثر من فرصة لتسجيل الهدف.
* يسعى أيلتون للحصول على الجنسية الألمانية بهدف تسهيل امور العيش في ألمانيا والإقامة فيها، وأوضح بأنه لن يلعب للمنتخب الألماني لو طلب منه ذلك بحكم انه ينتمي للبرازيل.
* يرى أيلتون ان أفضل المدربين في الدوري الألماني هما فيلكس ماجت وتوماس شاف، وعند سؤاله عن الفرق بين المدربين، اجاب:
أعتقد أن الفارق الوحيد هو أن شاف يملك الكثير من اللاعبين الممتازين في بريمين، بعكس ماجت مع شتوتجارت , فهو يملك عددا قليلا من اللاعبين , ولكنهم على مستوى ممتاز.
انجازاته مع الفريق
* موسم 19981999 سجل هدفين في الدوري وحصل على لقب الكأس الألمانية.
* موسم 19992000 البوندسليغا 13 هدفا والكأس 3 اهداف.
* موسم 20002001 البوندسليغا 14 هدفا والكأس الاوروبية (اليوفا) 3 اهداف.
* موسم 20012002 البوندسليغا 16 هدفا وكأس المانيا هدفين.
* موسم 20022003 البوندسليغا 16 هدفا والكأس هدفا واحدا.
* موسم 20032004 البوندسليغا 26 هدفا والكأس 6 أهداف، وفاز بلقب الدوري ولقب الهداف الأول في الدوري الألماني.
دا سيلفا فرحاً بتسجيله أحد الأهداف

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved