الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th May,2004 العدد : 82

الثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

في جازان
ثلاث مرات في غضون ثلاث سنوات قُدِّر لي أن أزور جازان أو جيزان لا أدري كيف أكتبها!! وقد كان رسم اسمها موضع خلاف واختلاف كما هو معروف بين القمتين والرمزين حمد الجاسر وعبدالقدوس الأنصاري رحمهما الله..
لم يطل المقام بي طويلاً بجازان في أيٍّ من الزيارات هذه..
وبالتالي، فلم يتبين لي بما فيه الكفاية حجم الجهد المبذول لتحديث وتطوير هذه المنطقة..
***
في كل زيارة لجازان كنت أشعر بسعادة كبيرة مع ساعات أثيرة أقضيها من عمري هناك..
وأخرج مشمولاً مثل غيري من زوارها بسخاء من العواطف ، وهي شيمة أهلنا هناك..
وما تركتها في أيٍّ من زياراتي الاّ وشعرت بالندم أن حائلاً صادفنا في الطريق وحال دون مزيد من الوقت كان ينبغي أن أقضيه بين جبالها وسهولها وبحرها الجميل..
***
وجازان بناسها، وأرضها يُحار المرء عندما يريد الاستدلال على أفضل ما يمكن أن يُقال من كلام عنها..
فهي امتداد ساحلي جميل..
وهي هضاب وجبال وسهول آسرة..
وجازان بلد زراعي متميز بأجوائه وتربته ومياهه، وتلك هبة من الله لأهلها الطيبين..
***
وهذه المنطقة على امتداد تاريخها عُرفت وعرّفت بأنها منبت للشعراء والمؤرخين والأدباء والإعلاميين والفنانين وذوي التخصصات النادرة في الطب والهندسة والاقتصاد وغيرها..
ومظلتها في كل هذا الذي يقال ويكتب ويروى عنها هو هذا الكرمُ، والشهامة، والتعامل الحسن التي تتصف بها حياة وسلوك وطبيعة الناس هناك..
***
ومنطقة بمثل هذه المواصفات..
وبكل هذا التميز..
بتاريخها المشرق
وموقعها المميز..
وبالنمو الهائل في عدد سكانها..
وبما حباها الله من وفرة في الخيرات..
فهي لذلك تحتاج إلى الكثير من المشاريع التنموية الملحة..
وإلى المزيد من الدعم لتطوير برامج التنمية فيها..
مثلما أنها تحتاج إلى الإسهام الفاعل والسريع من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في إنجازات غير مسبوقة في فترة يتولى أمير شهم إمارتها..
***
فهنا في جازان كثافة سكانية كبيرة..
يقابلها بطالة كبيرة بين السعوديين..
والمؤشرات تنذر بالمزيد من فاقدي فرص العمل في أوساط السعوديين..
ما لم تتوافر للمواطنين فرص عمل بأعداد تستوعب هذه القائمة الطويلة والكبيرة التي ما زالت تنتظر..
وبنظري فإن الاستثمار الأمثل في هذه المنطقة المهيأة لإنجاح أي مشروع صناعي أو زراعي يأتي من الاهتمام أولاً بهؤلاء العاطلين كخيارٍ وحيدٍ لحل هذه المشكلة وتطوير المنطقة بمثل هذه المشاريع..
***
وحسناً فعل سمو أمير منطقة جازان الأمير فهد بن ناصر بن عبدالعزيز بتبنيه لعقد فعاليات مؤتمر اقتصاديات جازان تحت عنوان (الاستثمار الصناعي والعمل التعاوني الزراعي) ودعوته للوزراء المختصين ولرجال الأعمال للمشاركة معه في هذا التوجه السليم والجهد الخلاق نحو إيجاد صناعة وزراعة بمستوى أفضل في منطقة جازان.
***
لكن الأهم في هذا أن نرى التنفيذ..
وهذه مسؤولية كبيرة في أعناق هؤلاء الوزراء وأولئك الذين دعوا أو لم يدعوا من رجال الأعمال..
***
شكراً لأهلنا في جيزان، ولأميرها والمسؤولين فيها..
على كرم الضيافة..
وحسن المعاملة..
وما أحاطوا به المدعوين من تواصل حميم أثناء تواجدهم هناك..
والشكر أيضاً لابن جازان الوفي زميلنا الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ الذي عزّ عليه أن يرى أسماء زملائه ضمن قائمة المسجلين في قائمة الغائبين في سجل الحضور فأصر على تواجدنا وحسناً ما فعل.


خالد المالك

الهند
بلد العجائب.. وتكنولوجيا المعلومات!

* جولة محمد الزواوي
إذا تحدثنا عن الهند فلابد أن نعقبها بعبارة (بلد العجائب)، وذلك للتنوع الكبير في ثقافاتها وحضاراتها وأعراقها وآثارها، بها الأساطير والتاريخ العريق والكفاح ضد المستعمر، بها الفقراء والسحرة والحواة، وبها الديموقراطية والصواريخ النووية، واحدث شركات تقنية المعلومات، كما يوجد بها إحدى عجائب الدنيا السبع، مفخرة معمارية اسمها تاج محل، وبها أيضًا من يعبدون البقر حتى اليوم.
تقع الهند في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية، وهي شبه قارة كاملة وتبلغ مساحتها 3 ملايين و165 ألف كيلومتر مربع، وتعد سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتحدها باكستان من الشمال الغربي والصين وأفغانستان وبوتان ونيبال من الشمال، وميانمار وبنغلاديش وخليج البنغال من الشرق، وسريلانكا من الجنوب الشرقي عبر مضيق بالك، وتشكل جبال الهمالايا التي تعد أعلى جبال العالم) حدودها الشمالية.
وتنقسم جمهورية الهند إلى ثلاثة أقاليم رئيسية، هي جبال الهمالايا وسهل جانجتيك وشبه الجزيرة الهندية.
وتعد الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين، حيث يبلغ عدد السكان مليار و29 مليون نسمة (إحصاء 2001)، والهند دولة متعددة الأعراق، ويمثل الجنس الهندي 72% من عدد السكان، ويمثل الدرافيديان 25% من السكان، بينما تمثل الأقليات الأخرى 3%، ويمثل الدين عاملاً هامًا في حياة الشعب الهندي، ويدين 82% من سكان الهند بالهندوسية، في حين يصل عدد المسلمين إلى 12%، إضافة إلى أديان أخرى.
ومع تعدد سكان الهند تتعدد اللغات، وتعد اللغة الهندية هي اللغة الرسمية للبلاد ويتحدث بها 40% من السكان، وهناك ما يقرب من 1000 لغة في البلاد، منها 24 لغة يتحدث بها ما لا يقل عن مليون نسمة لكل لغة، أشهرها اللغة البنغالية، ومن أشهر أعلامها جواهر لال نهرو والمهاتما غاندي، ذلك الرجل الذي كان يضرب به المثل في الصبر والثبات، والذي آثر الزهد والشرب من لبن الماعز على أن يرفل في جواهر الاستعمار البريطاني.
وتنقسم الهند إلى 28 ولاية وسبع مناطق اتحادية بما فيها مدينة دلهي، والعاصمة نيودلهي، وكبرى المدن هي بومباي ودلهي ومدراس وحيدر آباد.
العاصمة السياسية
تعتبر نيودلهي هي العاصمة السياسية للهند وتجمع تلك المدينة العريقة بين الحصون والأضرحة والآثار، إلى جوار الأبنية الشاهقة والبيوت الفاخرة، ومن أشهر مناطق الجذب السياحي في المدينة هو حصن بورانا كيلا، وهو حصن قديم يقام فيه عرض الصوت والضوء الذي يحكي تاريخ الهند القديم، وإلى جوار الحصن هناك حديقة حيوان دلهي والتي تشتهر بنمورها البيضاء وفصائل الطيور النادرة، وهناك القلعة الحمراء، وهناك مدينة ملاهي أبوجار التي تعد ديزني لاند الهندية، وبها صالات للصيد وألعاب مثيرة وحديقة ترفيهية وعروض بصرية، وضريح سفدار جانج، والذي شيد على الطراز المغولي ومحاط بحدائق وبه مسجد، وهناك قطب مينار الذي أنشئ عام 1199 كنصب تذكاري للنصر، وهناك الحصن الأحمر، ومنطقة تشاني تشوك التي تعتبر قلب المدينة النابض بمحال المجوهرات، وهناك أيضًا متحف نهرو الذي يمتلئ بتراثه وتاريخه ومقتنياته.
مدينة الملوك
تسمى مدينة أجرا بمدينة الملوك، وأشهر آثارها المعمارية هو تاج محل الذي يعد من عجائب الدنيا السبع، والذي يعد تذكارًا لقصة حب منذ ثلاثمائة عام لرجل أحب زوجته حبًا جمًا، والرجل هو الإمبراطور الهندي شاه جيهان وزوجته هي الحسناء ممتاز محل، ومعنى اسمها (مختارة القصر)، وبعد وفاتها وهي تلد ابنها تحطم قلب الإمبراطور، حتى إنه فكر في التنازل عن عرشه، ثم قرر في النهاية أن يبني لزوجته أجمل وأعظم القبور التي وجدت على الأرض تعبيرا عن حبه ووفائه لها، ليخرج لنا ذلك الأثر العظيم الذي وصفه نهرو قائلاً: (هذا ليس قبرا.. هذا أغنية من المرمر).
وقد شرع في بناء تاج محل في عام 1632 بعد أن وضعت الخرائط والتصاميم من قبل مجلس من المهندسين المعماريين من بلاد الهند وفارس وآسيا الوسطى وغيرها من البلدان واستمر البناء اكثر من ثمانية عشر سنة واستخدم اكثر من 20 ألف عامل لإنجاز ذلك الضريح عام 1643 علما ان تاج محل كله استغرق بناؤه 22 سنة وبكلفة 40 مليون روبية.
يقع البناء على قاعدة من المرمر عرضها تسعة وعشرون مترا وطولها ستة أمتار، ويتألف من ثمانية جوانب مصنوعة من المرمر الأبيض ومرصعة باثني عشرة نوعا من الحجارة الكريمة في تصميمات من الزهور والمقاطع القرآنية المرسومة بالمرمر الأسود، وكان الإمبراطور يدين بالديانة الإسلامية وأتى بمواد البناء من مختلف أنحاء العالم، من مصر وتركيا وفارس والهند، لذلك يعتبر تاج محل من أروع إنجازات الفن الإسلامي المعماري وأحد أروع جواهر الحكم المغولي.
ومن المواقع السياحية في أجرا، حصن أجرا ومسجد جاما، وتشتهر أجرا أيضًا بأعمال الرخام والبضائع الجلدية والأواني النحاسية، إضافة إلى المجوهرات والأحجار الكريمة.
جبال الهمالايا
ومن أشهر معالم الهند سلسلة جبال الهمالايا، والتي تعد أكثر الجبال إثارة وروعة في العالم، ويعد أفضل وقت لتسلق الجبال هو الفترة ما بين أبريل ونوفمبر، وتلك السلسلة تتميز بتنوعها الكبير، ففيها المنحدرات السهلة في جارهول وكماون، والحافات الصخرية في هيماشال براديش، وجمال الطبيعة البكر في سكيم، وجبال زانسجار في جامو وكشمير المسلمة، وهناك معاهد خاصة لتعلم تسلق الجبال مثل معهد نهرو في آتاركاشي، ومعهد الهمالايا الغربي في منالي. وتتمتع منطقة كيرلا بخصائص جغرافية فريدة، فيحدها من الغرب بحر العرب وجبال الجات الغربية بارتفاع 2700م، وبها شبكة من أنهار تسمى أنهار الأربعة وأربعين، وبها سواحل طويلة هادئة، كما تعقد فيها عدة مهرجانات سنويًا، وتعد من أفضل مناطق الهند من حيث التحضر والنظافة، وعاصمة المنطقة هي ثيروفيندورام جنوب الهند، وبها معبد بادمانيسوامي الذي يقع في القلعة الشرقية، والذي يشتهر برسومه الجدارية ومتحف قصر كثيرمالكا، والذي يضم كنوز العائلة المالكة، ومحمية (بيبارا) الطبيعية للحيوانات والتي تشتهر بعيونها الكثيرة ومياهها النقية، وبها قرية ثانجسيري التاريخية، حيث توجد كنيسة برتغالية تعود إلى القرن الثامن عشر، وتوجد أيضا غابة ثينمالا حيث يكثر فيها شجر المطاط ومزارع الشاي، وهناك شلالات بلاروفي التي ينحدر منها الماء من ارتفاع 300 قدم. وتشتهر كيرلا بأنواع البهارات التي تستعمل في الطبخ حيث تضيف النكهات الكثيرة إلى مختلف أنواع الأطباق، هذا بالإضافة إلى أصناف الخضروات والفواكه الطازجة التي تزرع في كيرلا.
ومن المواقع التي ينبغي زيارتها: أوشيرا، كولاثوبوزكا، معبد راميشوارا وصخرة كوتكال، وإرناكولام وهي العاصمة التجارية وأكبر مدن كيرلا، وهناك قلعة كوشي التي تعاقب عليها البرتغاليون والهولنديون والبريطانيون، مما أضفى عليها الطابع الهندي الأوروبي، وتوجد في كوشي أيضًا كنيسة سانت فرنسيس التي يعتقد أنها أقدم كنيسة بناها الأوروبيون في الهند عام 1510 والتي يعتقد أن فاسكو دي جاما مات ودفن هناك في بادئ الأمر.
مقاطعة جوا
تتميز جوا بتمازج نادر بين الحضارتين البرتغالية والهندية، مما يضفي سحراً وجاذبية على هذه الولاية الهندية الساحلية التي ترصّعها أشجار النخيل العالية والمناطق الريفية والقرى التي تزدان بطبيعة تأسر الألباب.
وقد اصبحت الهند في العصر الحالي احدى البلدان البالغة التطور في مجال تقنية المعلومات ويتوفر فيها شركات هندية عالمية في هذا المجال كما اصبحت الهند مصدرا رئيسيا لدول العالم للخبرات المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال البرمجيات وعلوم الحاسب الآلي ، بل قامت الهند مؤخراً بتطوير جهاز حاسوب مخصص للفقراء اطلقت عليه اسم (سمبيوتر).
و لا تستغرب ان شاهدت في اكبر شركات الكمبيوتر في العالم مواطنين هنودا يتبوأون مراكز قيادية ويعمل تحت اشرافهم الآلاف. واصبح هذا القطاع يشكل مصدر دخل كبير للهند التي يعاني اقتصادها من التضخم السكاني الهائل.
رحلات بالقطار والسيارة
ويعتبر السفر داخل الهند بالسكك الحديدية تجربة فريدة وممتعة في نفس الوقت، فقد صممت السكة الحديدية الهندية تذكرة خاصة للسفر بالقطار، وهناك رحلة سياحية خاصة في قطار أثري فاخر، وهو لا يوجد له نظير في العالم، ويعتبر هذا القطار واحداً من الروائع المتبقية من عصر المهراجات والأمراء، وتستغرق تلك الرحلة ثمانية أيام تبدأ من محطة دلهي وتنتهي بها بعد أن تمر في سبع ولايات هندية.
والسفر بهذا القطار عبارة عن رحلة في أعماق ماضي الهند الواسع الثراء، تتخللها المناظر المثيرة والشديدة التنوع من بحيرات بلورية صافية ومنتجعات ساحلية جميلة وحياة برية بكر ومعابد قديمة. ويمكن للزائر أن يستقل سيارة أجرة للتجول في أنحاء الهند، وذلك بأسعار معتدلة، فالرحلة التي تستغرق ثلاث ساعات كاملة تتكلف 1250 روبية (حوالي 26 دولارا )، ويمكن عمل رحلات سفاري ورؤية الحيوانات الهندية مثل الثور البري الهندي، والنمس المخطط، والغزال المرقط الذي يسمى (شيتال)، والأفيال الهندية والقرود الفضية والكلاب البرية والسنجاب الطائر الذي يسمى (مالابار).
وبذلك تكون انتهت رحلتنا إلى تلك الدولة العريقة، بلد المهراجا وأفاعي الحواة والأفيال والبهارات، بلد نهرو وغاندي.. بلد المفارقات والعجائب.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved