الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th October,2005 العدد : 149

الثلاثاء 22 ,رمضان 1426

مشوارٌ طويلٌ
حين نعود إلى الوراء، إلى ما قبل خمسين سنة مضت - وهي فترة قصيرة في عمر الدول - ما الذي سنراه بالنسبة للحالة التي كانت عليها المملكة مقارنة بوضعها اليوم؟!..
أمنياً واقتصادياً وتعليمياً وصحياً، هناك الكثير من المتغيرات التي توازي الثورة أو الانقلاب على ما كان سائداً، بتحقيق وإنجاز ما هو أفضل.
***
التفاصيل في هذا كثيرة، ومتاحة لمن يرغب أن يتعرف عليها بكل وثائقها وأرقامها وصورها..
وهو ما يقودنا إلى تلمس مواقع خطانا في المستقبل المنظور إن عاجلاً أو آجلاً، بما يعزز ويقوي التجربة التي مرت بها المملكة.
***
وأنا لا يخامرني أدنى شك بأن جميع القوى تدرك أن ملحمة التطور والنمو والقوة التي تتمتع بها بلادنا اليوم، إنما مصدرها ذلك التلاحم الذي ساد المملكة إثر قمع المناوئين لوحدتها..
وأن المشوار لا يزال طويلاً إذا ما أردنا أن نكون الدولة القدوة بقدرات أبنائها وعطاءات رجالها ونسائها، وهو ما يعني أن نثبت للعالم ما يمكن أن نقدمه للإنسانية من إبداع وإسهام في كل ما هو نافع ومفيد.
***
لا ينبغي أن يفهم هذا الكلام، على أن ما تحقق يمثل منتهى الطموح لنا، أو أنه يكفي عن انتظار المزيد من الإنجازات، والكثير الكثير من الانتصارات لنتفوق بها على أسلوب الانهزامية والإحباطات التي ربما داعبت البعض منا ذات يوم..
فالأمم الحية، إنما تضيف إلى نجاحاتها، وتزيد من قدراتها، بالتحدي لتحقيق ما هو أفضل ضمن برنامج عاقل وحكيم ومدروس.
***
والمملكة بحكمة قادتها، وتفاني شعبها، وقد حققت ما حققت من تطور، لا تزال موعودة - إن شاء الله - بما يُفرح ويُسعد ويُسجله التاريخ ضمن التميز والتفرد الذي نتطلع إليه..
وإن كان مثل هذا الحلم الجميل يحتاج إلى إخلاص وعلم، وإلى جدية في العمل، وعلى شعور بأن ما هو مستحيل يمكن بالعزيمة والإصرار، أن يكون هو الممكن وهو السهل إذا ما أردنا تحقيقه.
***
هناك مقومات اقتصادية وقبلها روحية، يمكن للمملكة وشعبها أن تتكئ عليها لبلورة الصورة التي نريد أن نكون عليها، بما يتحقق معه الأمل الذي نتطلع إليه..
الأمر يحتاج إلى مزيد من التنظيم وإلى كثير من الأنظمة، وإلى شعور بالمسؤولية، حتى تتحول الطاقات البشرية إلى حركة دائمة وفاعلة من أجل غدٍ أفضل.
***
وما من أحدٍ منا، إلا وهو شريك في هذا، مسؤول ضمن قدراته ومؤهلاته، جدير بأن يسجل اسمه ضمن الآخرين في كسر كل المعوقات..
والباب لم يغلق أمام المبدعين والخيرين وذوي الطموح، للمبادرة بالمساهمة والمشاركة في استكمال ما تم إنجازه من نجاحات.
***
المتخاذلون وحدهم فقط من ليس لهم فرصة ولو واحدة في بلوغ أي إنجاز أو تحقيق أي انتصار، وليس فينا من يقبل بأن يوصم بذلك..
وتاريخ هذه الدولة - قيادة وشعباً - يتحدث عن عزائم لا تفتر ولا تلين، وطموحات لا حدود لها، ونجاحات جديرة بأن يُحتفى بها.
***
نحن إذاً لن نخاف من المستقبل..
ولن نقبل بأن يكون مستقبلنا في مسيرته إلا بمثل ما قطعناه من أشواط وأفضل..
فالمستقبل لصالحنا - إن شاء الله -، بكل إشراقاته وما يحمله لنا من خير، ونحن متفائلون الآن ودائماً وأبداً بأن القادم سيكون هو الأفضل.


خالد المالك

قوات الاحتلال تواصل جرائم القتل خارج إطار القانون

* القاهرة - آراب نت:
قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان أصدره مؤخراً إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقترفت جريمة جديدة من جرائم القتل خارج نطاق القضاء راح ضحيتها المواطن نهاد خالد أبو غانم 33 عاماً من بلدة برقين غربي مدينة جنين.
المواطن المذكور قضى بعد إصابته بعدة أعيرة نارية في الأجزاء العليا من الجسم بعدما طاردته تلك القوات وأطلق أفرادها النار عليه من مسافة قصيرة جداً وقتلوه بدم ........ التفاصيل
هل سيدفن زلزال كشمير الخلافات بين الهند وباكستان؟

* إعداد - أشرف البربري
من المفارقات الغريبة أن أصواتاً عديدة ترى أن كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة الحدودية بين الهند وباكستان قبل أيام وأودى بحياة عشرات الآلاف وشرّد الملايين ليس شراً كلّه وأنها على العكس يمكن أن تكون تلك الكارثة بشير خير للشعبين الهندي والباكستاني إذا ما أسفرت عن دعم الاتجاه التصالحي الحالي بين إسلام أباد ونيودلهي.
****
عندما ضرب الزلزال المدمّر واحدة من أكثر ........
التفاصيل

الاستفتاء عليه مرّ بهدوء غير متوقع
الدستور العراقي..نافذة أمل أم بوابة جحيم؟!


* إعداد - أشرف البربري
حظي الاستفتاء على مشروع الدستور العراقيّ باهتمام دوليّ كبير في ظل الموقفين السياسيّ والعسكريّ المعقدين على الساحة العراقية. والحقيقة أن مبعث الاهتمام بإقرار الدستور العراقيّ كخطوة من خطوات العملية السياسية في العراق يختلف بشدة من طرف إلى آخر وفقاً لأجندة كل طرف؛ فالأمريكيون يتطلعون إلى نجاح العملية السلمية بما يضمن لهم خروجاً مشرفاً من مستنقع العراق الذي اكتشفوا ........
التفاصيل

انفراج
* عرض الرئيس الباكستاني برفيز مشرف فتح خط المراقبة الفاصل بين شطري كشمير لتسهيل عثور الأسر على أحبائها عقب زلزال آسيا المدمر. وقال مشرف للصحفيين (سنسمح لأي أعداد من الناس بعبور خط المراقبة للقاء أقاربهم والمساعدة في إعادة الاعمار).
وحث مشرف، الذي كان يتحدث من مظفر اباد عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير، الهند على الموافقة على الاقتراح.
وفي الوقت ذاته قالت الخارجية الهندية الثلاثاء إنها سمحت ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
عدالة المنتصر...
* ميرغني معتصم *

ما بثه التلفاز الأسترالي من لقطات لجنود أمريكيين يحرقون جثثاً لمقاتلين مناوئين في أفغانستان.. ومن ثمَّ بيان وزارة الدفاع الأمريكية الذي يبدي قلقه من هذه الممارسات التي تتناقض مع (القيم الأمريكية المشتركة)، رفع تساؤلات حول أي المساحات التي يمكن أن تحتويه.. وإلى أي التفسيرات الإنسانية وحتى النفسية ينحاز؟.. ثم، عن أي القيم يتحدث البيان؟.. هل هي (عدالة المنتصر) أم توهم العدو المفقود الذي يفسر ........ التفاصيل

انخفاض شعبية جورج بوش لتصل أدنى مستوياتها
* واشنطن: يو.إس.أى.توداي:
أفاد استطلاع للرأي اجرته صحيفة يو.اس.اي توداي وسي.ان.ان ومعهد غالوب ان شعبية الرئيس الأمريكي جورج بوش انخفضت إلى ادنى مستوى منذ توليه السلطة في 2001 لتبلغ 39%. وتراجعت شعبية بوش بخمس نقاط خلال سبتمبر حسبما أفاد آخر استطلاع اجري بين الثالث عشر والسادس عشر من اكتوبر قبل النتائج الاولية لاستفتاء العراق وذلك لدى عينة من 1012 شخصا في مختلف انحاء البلاد. وافاد الاستطلاع ان ........
التفاصيل

انفجار

* ذكر وزراء الخارجية الأوروبيون في بيان أصدروه عقب اجتماع في لوكسمبورج حول الداء الذي بدأ في آسيا وبلغ اليونان مؤخراً.
وقال مفوض الشؤون الصحية في الاتحاد الأوروبي ماركوس كيبريانو إن وجود انفلونزا الطيور في أوروبا لا يعني بالضرورة أنه سيتحول إلى وباء ينتقل بين البشر.
كما طلبت منظمة الصحة العالمية من الناس أن يتحلوا بالهدوء.
ويذكر أن المرض اكتشف بشكله القاتل H5N1 في رومانيا وتركيا الأسبوع ........
التفاصيل

الخبيرة الاقتصادية باتريشا آبردين:
العالم سيشهد قريباً بزوغ فجر الرأسمالية المتبصرة!

* إعداد - إسلام السعدني
(الرأسمالية بلا قلب) هكذا يقول الكثيرون.. وأحياناً يضيف هؤلاء أن للرأسمالية أنياباً ومخالب لا تبتغي بها سوى انتزاع الربح مهما كان الثمن دون اكتراث بأي اعتبارات إنسانية..
لكن يبدو أن تلك المقولات باتت في طريقها للتلاشي إذا ما حدثت بالفعل تلك التغيرات التي يتحدث بعض الخبراء أنها في  ........
التفاصيل

319 مليار دولار عجز الموازنة الأمريكية لسنة 2005

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن العجز في الموازنة للسنة المالية 2005 التي انتهت في 30 سبتمبر بلغ 319 مليار دولار. وكان العجز الأمريكي بلغ عام 2004 رقما قياسيا ناهز 413 مليار دولار.
وقال وزير الخزانة جون سنو (لم يكن العجز يوما مرحبا به، ولكن كوننا أنهينا السنة المالية بعجز اقل من توقعاتنا فهذا خبر مشجع). والعجز المعلن يقع بين توقعات الكونغرس والبيت الابيض، ففي بداية اكتوبر قدر مكتب الموازنة في ........
التفاصيل

الدول الأكثر فساداً هي أيضاً الأكثر فقراً!
أشارت منظمة (ترانسبيرنسي انترناشونال) (الشفافية الدولية) غير الحكومية في تقريرها السنوي إلى أن الدول الأكثر فساداً في العالم هي أيضاً الدول الأكثر فقراً، معتبرة أن الفقر والفساد (آفتان تتغذيان من بعضهما).
وجاء في تقرير المنظمة أن (الفساد لا يزال موجوداً في سبعين بلداً) يشكل فيها (مشكلة خطيرة)، وانه يمثل أيضاً (تهديداً للتنمية)، مشدداً على (العبء المزدوج للفقر والفساد الذي تحمله الدول الأقل ........
التفاصيل

كندا لن تتردد في لعب الورقة الصينية!

أعلن رئيس الوزراء الكندي بول مارتن ان بلاده لن تتردد في لعب الورقة الصينية وبيع نفطها لبكين بدل الولايات المتحدة اذا استمر الأمريكيون في تجاهل القواعد في خلافاتهم التجارية مع اوتاوا.
وقال مارتن في حديث إلى صحيفة (لا بريس) الصادرة في كيبيك نشر الاسبوع الماضي (اذا كان دفاعي عن كندا يغضب أحدا فلا آبه للأمر).
وأضاف (للمرة الأولى في تاريخ كندا لدينا حلول بديلة، في البداية كنا نبيع الكمية كلها ........
التفاصيل

(إعمار) الإماراتية تستثمر 4 مليارات دولار في سوريا
قالت صحيفة (البيان) التي تصدر في دبي، نقلاً عن مصادر عقارية، إن شركة إعمار العملاقة في مجال العقار في الإمارات تستعد لضخ ما يزيد على 17 مليار درهم (نحو 4 مليارات دولار) في مشاريع عقارية ضخمة في سوريا.
وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار جاء بعد موافقة المجلس الأعلى السوري للاستثمار مؤخراً على منح الشركة حقوق الاستثمار العقاري في مشروع يحمل اسم (تلال دمشق).
وبينت أن المشروع يتضمن مدينة للإنترنت وتشييد ........
التفاصيل

تراجع عددر الشركات اليابانية المفلسة!

أظهر تقرير اقتصادي تراجع عدد حالات إفلاس الشركات اليابانية خلال النصف الأول من العام الحالي إلى أقل من 6500 حالة للمرة الأولى منذ 14 عاماً. وبلغ عدد الشركات التي أشهرت إفلاسها خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر الماضيين 6388 شركة بانخفاض نسبته 4.8 في المائة.
وأشارت مؤسسة طوكيو ريسيرش للدراسات الاقتصادية إلى أن المزيد من الشركات متوسطة وصغيرة الحجم نجحت في تجنب إشهار إفلاسها بفضل نظام المساعدات ........
التفاصيل

دراسة أمريكية تبحث في حساسية العلاقات الاجتماعية
كشفت دراسة أمريكية حديثة النقاب عن أن العلاقات بين الأشخاص خاصة الزوجين قد تتأثر سلباً باستمرار الزوج أو الزوجة في ممارسة بعض العادات البسيطة المزعجة بالنسبة للطرف الآخر لدرجة أنها قد تصل إلى وضع حد لهذه العلاقة حتى ولو كانت قوية.
وربما تتمثل هذه العادات في الطريقة التي يترك بها الزوج أنبوبة معجون الأسنان بدون غطاء بعد تنظيف أسنانه. وربما تتمثل أيضاً في اصطحاب الزوجة الكثير من الأمتعة خلال قضاء ........
التفاصيل

أهوال الشتاء
تنكزار سفوك

يدعو ذكر اسم هذا الفصل السنوي بما يحمله من أخطار إلى الرعب والقلق لدى الكثيرين ممن فقدوا كل شيء بعد أن دمر الزلزال كل ما كان قائماً ولم يبقِ حجراً على حجر -كما يقال- فبنيت لهم خيام من الأقمشة والحبال لن تقاوم برد الشتاء العاصف الذي بدأت أعاصيره بالهبوب، وسيصفع وجوه الأطفال، ويجمد مفاصل الشيوخ ويكسر عصيهم.
أهوال الشتاء تبدو أكثر فظاعة وشدة في المناطق المليئة بالأوبئة البيئية والبشرية والمناطق ........
التفاصيل

الجيل الجديد من الأستراليين أكثر تشدداً من جيل الآباء
بات الآباء والأمهات في العديد من البلدان الغربية يئنون بعد اكتشافهم أن أبناءهم وبناتهم يتبنون توجهات تتسم بطابع أكثر محافظة ومادية منهم على الرغم من أنهم هم من قاموا بتنشئتهم. واسترعى هذا الامر انتباه البعض ومن بينهم شركة (كليمينجر بي. بي. دي. أو) العملاقة للاعلان التي أجرت دراسة كشفت عن وجود هوة عميقة بين وجهات نظر الابناء وتلك التي يتبناها آباؤهم وأمهاتهم.
وقال جيم موسر مدير عمليات الشركة في ........
التفاصيل

هل أنتِ قلقة بشأن بشرة طفلك؟

غالباً ما يكون التداوي بالأعشاب حلاً مثالياً إذا لم يكن الوضع بحاجة إلى تدخل جراحي، وذلك لأن الأعشاب تحتوي على علاج الكثير من الأمراض التي يمكن أن يقال عنها إنها أمراض عادية أو يومية.
ومن الأعشاب التي تستخدم عادة البابونج المعروف بأنه علاج مهم لعسر الهضم ويساعد على النوم، يخفف من الآم الظهر والروماتيزم أيضاً.
ومن أهم فوائد البابونج أنه يساعد على تخفيف حدة الحساسية في الجسم من أمراض الحساسية ........
التفاصيل

غيرة الصغار البريئة العمياء
نسمع الكثير عن حوادث طريفة بين الأطفال الصغار وإخوانهم من المواليد الجدد، وهناك أيضاً حوادث مؤلمة. فكم من مرة ضرب شقيق شقيقه الوليد بسبب سحبه الاهتمام منه، وكم من مرة لجأت أم أو أب إلى الطبيب مسرعة لأن ابنها الأكبر أو ابنتها ضرب أخاه أو أخاها في عينه أو أصابه إصابة ما في وجهة أو يده، وهذه ليست عدوانية من طفل بريء تجاه غريب (من وجهة نظره) استحوذ على اهتمام العائلة. وتعاني الأم وكذلك الأب من هذه ........ التفاصيل

التسنين مرحلة تحتاج عناية خاصة

معظم الأطفال يمرون بمرحلة التسنين دون الشعور بآلام مبرحة ولا تتعدى الرغبة في عض الأشياء الصلبة وآلام بسيطة في الأذنين وكذلك تورم اللثة استعداداً لظهور الأسنان ولكن هناك أطفال يشعرون بألم شديد يؤرقهم وبالتالي أمهاتهم اللاتي يتعرضن للإرهاق والألم النفسي ومشاركة الأطفال معاناتهم.
وقد نصحت عدة جمعيات خاصة بأسنان الأطفال الأمهات بطرق الاهتمام بالأسنان اللبنية للأطفال لأن سلامة هذه الأسنان تؤثر على ........
التفاصيل

ليلة القدر
احتفل ويحتفل المسلمون بليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم. وقد اختلف المسلمون في أي الليالي هي، وأشهر الأقوال أنها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، إلا أننا أمرنا أن نتحراها- أي: نتوقعها- في الأيام الفردية من الأيام العشر الأخيرة في رمضان، أي ليالي 21،23،25،27،29 من رمضان.
وليلة القدر هي ليلة الشرف وعلو المكانة، وهي خير من ألف شهر، قال الله عز وجل: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي ........
التفاصيل

العشر الأواخر والاعتكاف

* إعداد - شعبان قزامل
أصدقائي.. ونحن نبدأ من الليلة الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، دعوني أذكركم بفضل هذه الأيام، كما أخبرنا نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن شهر رمضان: (هو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار).
وشهر رمضان كله خير وبركة، والمسلم يجتهد ويجدّ في هذا الشهر الكريم؛ لينال من هذا الخير، ويزيد في عبادته في العشر الأواخر من شهر رمضان؛ ........
التفاصيل

التراويح
ليالي شهر رمضان حافلة بالخير، والمسلم الذاكر هو الذي يحييها بالقيام، ليفوز بمغفرة الله ورضوانه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) (البخاري).
ومعنى (إيماناً) أي تصديقاً بوعد الله تعالى، و(احتساباً) أي طلباً لوجه الله تعالى وثوابه، ومن صلى التراويح كما ينبغي فقد قام رمضان.
والتراويح: هي الصلاة التي يؤديها المسلمون جماعة بعد صلاة العشاء، وقد ........
التفاصيل

10 ملايين طفل في العالم مصابون به
طفلي مريض بالسكر

إعداد: تراجي فتحي
فجأة ذبل طفلي وصار كثير العطش وتكرر تبوله في النهار وفي الليل، بل كانت دهشتي عارمة عندما عاد طفلي إلى التبول في فراشه بعد إقلاعه عن ذلك منذ فترة طويلة، وقل نشاطه بعد أن كان معروفاً بكثرة المشاغبة، وحزنت عندما اكتشفت أن درجاته في المدرسة صارت أقل من معدلاتها المرتفعة في الماضي.. واكتفيت بتأنيبه وثم وعدته بجائزة إذا تحسن أداؤه.. وذات يوم أصابه مغص شديد وتقيأ عدة مرات، وازداد عطشه ........
التفاصيل

عندما يصبح النسيان أمراً مصاحباً للإنسان
ينسى الكثير من الناس أشياء صغيرة، مثل مكان مفاتيح السيارة أو ما حدث بالضبط الأسبوع الماضي. ولكن إذا تكررت حالة النسيان بشكل دائم أو إذا تضمنت أشياء بسيطة تحدث بشكل يومي مثل عنوان المنزل أو أشياء من هذا القبيل، فيمكن أن تكون هذه الحالة من أعراض مرض الزهايمر السبب الرئيسي لحدوث مرض الزهايمر غير معروف حتى الآن ولكن يعتقد الباحثون أنه مرض يتصل بالجينات الوراثية وعملية تقدم العمر والبيئة المحيطة وعدة ........ التفاصيل

تعاونك مع الشرطة
ضرورة أمنية ودليل وطنية


أن يتمتع المواطن العادي بقدر من الحس الأمني، هذا أمر فيه مصلحة البلاد وفيه إسهام واضح ومشاركة فاعلة في درء الكثير من المخاطر التي يمكن أن تصيب الوطن أو المواطنين على حين غرة، وقد أثبتت التجارب أن تجاوب المواطنين مع رجال الأمن قد ساعد في إحباط العديد من المؤامرات، ........
التفاصيل

* وجهة نظر
إنذار إلى شركاء الحياة
المنغصات الزوجية فيرس يصيب صحة الزوجين معا
لم تعد المشاكل الزوجية وتوابعها من منغصات يومية قاصرة على إصابة الحياة الزوجية بالرتابة والملل وتكون نتائجها قاصرة على تعكير الصفو العائلي ومهددة المزاج الزوجي بانكسارات فحسب، بل تعدت حدودها لتصيب صحة الزوجة والزوج إصابات مباشرة ولا تفرق بن المسبب لها والمقصود بها.
وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت حديثا، أن المنغصات الزوجية تؤثر سلبيا على صحة الأزواج بصورة متساوية، وهو ما يناقض الاعتقاد السائد بأن ........
التفاصيل

قد تصير جزءاً من عالم أمومتك
تصرفات ما بعد الولادة تصل للطرافة والجنون

إعداد: وفاء الناصر
طيلة فترة حملك كنت بالتأكيد تشعرين بسعادة غامرة، فهذه التجربة لها وقع خاص على حياتك، فإحساسك بطفلك وهو يتحرك في أحشائك أمر جميل يصعب التعبير عنه بالكلمات.. ولكن مع هذه المشاعر والأحاسيس الرائعة لم يخطر ببالك على الأرجح أن حياتك بعد الولادة ستتغير إلى حد كبير، وأنك قد تقومين بأشياء لم تتخيلي يوماً أنك قد تفعلينها.. فما تلك التصرفات الغريبة؟ وما الحالات والعادات المختلفة التي قد ........
التفاصيل

* تجارب
ابحثي عن مرادف يكسر حدتها
لا.. قوليها بلطف
يكره معظم الأزواج سماع كلمة لا من قبل زوجاتهم لأنها تشعرهم بالإهانة وتمس كرامتهم.. ففي دراسة إنجليزية حديثة أجريت على مجموعة كبيرة من الأزواج والزوجات لمعرفة أكثر ما يثير حفيظة الزوج ضد زوجته، اعترف معظم الأزواج برفضهم التام لسماع كلمة لا حتى لو كان ما يطلبونه غير منطقي من وجهة نظر الزوجة.
وصرح أزواج أنهم يفضلون أن تبحث الزوجات عن كلمة مرادفة لهذه ال(لا) الصغيرة والشديدة القسوة والجارحة في أوقات ........
التفاصيل

واجهيه بأخطائه بحب وتحفظ
عواقب وخيمة لتراكم المشاكل الزوجية

عادة ما يقع الزوجان في خطأ فادح وهو عدم المصارحة والمكاشفة بمشاكلهما الزوجية وذلك للخلاص من أي رواسب قد تعلق في النفس، لأن التأجيل الذي يلجأ له الطرفان يجعل المشاكل تتراكم من دون مواجهة وتوضيح وخلق حوار هادئ متحفظ حتى يتسنى لهما الوقوف على الطارئ الذي قد يهدد سلامة الصفاء الزوجي بينهما، وأن يواجه كل منهما الآخر بأخطائه أولاً بأول وبدون أن يظهر كل منهما قلقه وآلامه وهمومه يجب أن يرفع كل منهما ........ التفاصيل

افعلوا شيئاً.. لهذا الحراج الفضائي !!
تكدُّس درامي برامجي يملأ الشاشات ويبتلع الوقت، هذا هو حال التلفزيونات العربية في رمضان؛ الإبداع شهراً والإعادة أحد عشر شهراً، لا تنظيم ولا إعداد بخريطة عرض - حراج - إعلامي غير مرتبط بقواعد ولا ملتزم بنصوص كيف يختزل المبدع العربي كل طاقته في شهر لا يستطيع المشاهد إدراك ما يحدث، فيضان جارف من الأعمال الجديدة فجأة وبدون مقدمات أعلنت دور الإفتاء العربية عن بدء شهر رمضان فانفتح (تسونامي) درامي لا يمكن ........ التفاصيل

في رمضان.. تكثر البرامج.. وتبان

(لا يصح إلا الصحيح).. رغم كثرة البرامج والمواد المقدَّمة من خلال الشاشات العربية طوال الشهر الكريم إلا أنه وبكل المقاييس لفت الانتباه بصورة جماعية، مجموعة ضخمة بمحتواها فكراً وتقديماً من البرامج الدينية وكذلك البرامج الهادفة البعيدة كل البعد عن الابتذال.
* كان على رأس هذه البرامج برنامج (من شرفة الحرم) للشيخ الدكتور سلمان العودة كان لقاء يومياً ومباشراً يوجه رسائل للشباب ويبث معاني الثقة بالنفس ........
التفاصيل

مقص الرقيب
برامج في المصيدة
يعتقد رعاة هذه النوعية من البرامج أنهم يقدمون كوميديا الواقع والفكاهة بشكل جديد يعتمد كل الاعتماد على المفاجأة ورد الفعل من خلال المشاركين، كذلك يعتبرون أن هذه البرامج اختبار لحلم أو عصبية المشارك ويتفنون في طرق الاستفزاز حتى يخرج هذا الذي (صادوه) عن طوره وحلمه ووقاره، ولكن الحقيقة غير ذلك فقد اعترف عدد من العاملين في برنامج (صادوه) بأن هذه المواقف جميعها مفتعلة وهذا ما يزيد (الطين بلة) لأن بعض ........ التفاصيل

داود حسين: قرقيعان لا يقصد أحداً


فنان طبع أعماله بلون الإبداع وتتسرب من بين أنامله الموهبة، شارك الكبار من النجوم في أعمالهم، لعب جميع الأدوار، وتميز في الكوميديا، واخترق برامج المنوعات باقتدار، مجتهد.. نشيط، ثبت أقدامه في الوسط الفني العربي وليس الخليجي فحسب، بلونه المميز وطرحه الساخر الطريف لأنه لا يعترف بالقيود في الفن عامة وفي الكوميديا على وجه الخصوص، يؤمن بأن العملية الفنية كاملة هي نبراس من الحرية لا يجب أن يقف في ........
التفاصيل

على الهواء
* علاقتي حلوة مع الجميع.
(المذيعة دارين)
* نعم أنا جميلة لكني جادة.
(كنانة حويجة)
* الماضي يشدني إليه بقوة.
(نور الشريف)
* لم أدخل السوق ولا مرة في حياتي.
(فايز المالكي)  ........
التفاصيل

روحي يا روحي بعد عيد الفطر

أكدت المطربة نوال الزغبي أن ألبومها الجديد روحي يا روحي سوف يطرح بعد عيد الفطر مباشرة، وقد حرصت نوال أن يظهر كليب الأغنية الأساسية في الألبوم قبل نزوله، وتتعاون نوال في جديدها الذي يتضمن الشرقي والجاز والكلاسيكي لأول مرة مع الشاعر هاني عبدالكريم والملحن وليد سعد في أغنيتين مصريتين......... التفاصيل

يسرا في (الرقصة الأخيرة)
تستعد النجمة يسرا لبطولة فيلم (الرقصة الأخيرة) بعد شهر رمضان مباشرة، حيث تجسد دور مطربة وهي تحب هذه النوعية من الأدوار، وقد سبق أن قدمت أغنيات خاصة بها، ويشاركها البطولة النجم محمود حميدة.
الرقصة الأخيرة.. عودة بين يسرا وإيناس الدغيدي اللتين قدمتا أفلاماً مشتركة سابقة، لاقت الكثير من النجاح والكثير من النقد أيضاً.........
التفاصيل

يا أنا يا أنت في الأوبرا

للمرة الثانية على التوالي أحيا المطرب محمد حماقي حفل المسرح المكشوف في دار الأوبرا وقد لاقى استحساناً كبيراً من الجمهور وعزف حماقي ألحان بعض أغانيه على الجيتار وتنوع أداؤه بين القديم والجديد وغنى 4 أغنيات من ألبومه الجديد كان أهمها أغنية (يا أنا يا أنت) التي صورها فيديو كليب حديثاً......... التفاصيل

زووووم
المبدع الخليجي
أتى شهر رمضان الفضيل حاملاً معه كل طيب على المستوى الإنساني وكذلك على المستوى الفني حيث الجرعات المكثفة من الدراما العربية عامة والخليجية بشكل خاص. والناظر لخريطة الأداء الفني لهذا العام من خلال عدد الأعمال وحجم النجوم وتنوع الأداء والطروحات الجديدة من قضايا تناولها المبدعون الخليجيون برؤى في غاية الجرأة منذرين بتغيير خارطة التنافس الدرامي المقصور  ........ التفاصيل

نبيلة عبيد مطربة

في أول تجربة للغناء الجماعي تشترك نبيلة عبيد بالغناء مع مجموعة فيلم (مفيش غير كده)، حنان ترك وخالد أبو النجا وأحمد عزمي، ولذلك دخلت نبيلة عبيد استوديو عمر خيرت، حيث تقضي فيه 24 ساعة لتسجيل الأغاني، وقد أكد مخرج الفيلم خالد الحجر أن العمل يضم 15 أغنية ويستغرق تسجيلها شهراً وتغني فيها نبيلة لأول مرة خلال مشوارها الفني......... التفاصيل

تظاهرة سينمائية في معهد العالم العربي في باريس
إعداد: محمد شاهين

يقدم معهد العالم العربي في باريس ومنذ بداية شهر رمضان فيلمين كل أسبوع حول مدينة عربية ضمن تظاهرته الموسمية التي اختير لها هذه المرة عنوان (المخرجون العرب ومدنهم).
ويعرض في إطار هذه التظاهرة التي تستمر حتى 18 ديسمبر 24 فيلما يجمع بينها هم المدينة ومحاولة فهمها واكتشافها وتبنيها وحبها وكرهها وتصوير ناسها وطبقاتها وتناقضاتها وأيضا تحولاتها.
وفي هذه التظاهرة يتكلم مخرج عن مدينته التي أحبها ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إيزابيل ادجاني تقاضي صحفا لانتهاك حياتها الخاصة


* قررت النجمة السينمائية إيزابيل ادجاني رفع دعوى قضائية ضد صحف فرنسية نشرت مؤخراً صوراً لها ولصديقها الطبيب الجراح ستيفان ديلاجو الذي رفع دعوى أخرى بتهمة (التشهير) به، كما أكد محاميهما اوليفييه باراتيلي لوكالة فرانس برس.
وقال باراتيلي: إن موكلتي التي تعتزم فرض احترام حقها بشأن التقاط الصور وحياتها الخاصة قررت رفع دعوى ضد كافة المجلات أو الصحف التي نشرت صوراً لها ولصديقها التقطت خلسة أو ........
التفاصيل

افتتاح مهرجان بانكوك السينمائي الدولي الثالث بفيلم للمخرج الشهير رومان بولانسكي
بدأت فعاليات مهرجان بانكوك السينمائي الدولي الثالث في تايلاند الأسبوع الماضي بعرض فيلم (أوليفر تويست) للمخرج الشهير رومان بولانسكي الحائز على جائزة الأوسكار. وقال المنظمون: إن الدورة الثالثة من المهرجان هذا العام ستركز على الابتكار والسينما التجريبية والأفلام الوثائقية.
ويتنافس في المهرجان الذي يستمر 11 يوما 66 فيلما روائيا و34 فيلما قصيرا من 34 دولة.
وتشارك تايلاند في المهرجان بأربعة أفلام ........
التفاصيل

جيمس بوند يخشى التجربة الجديدة

وصل الممثل البريطاني الأشقر ذو العيون الزرقاء دانيال كريج على متن زورق بخاري سريع تابع للبحرية الملكية إلى لندن الأسبوع الماضي لعقد مؤتمر صحفي حول اختياره لتجسيد شخصية جيمس بوند. واعترف كريج (37 عاماً) بطل فيلم العصابات (لاير كيك) (الكعكة ذات الطبقات) في تصريحاته للصحفيين بأنه يشعر بالقلق إزاء هذا الدور الجديد وان الامر مختلف هذه المرة.
وعندما ينتهي القلق ويبدأ دانيال في التصوير سيكون هو سادس ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
The Fog.01
الضباب
****
Wallace& gromit: The Curse of the Were-Rabbits.02
دانيال كريج واللاس وجروميت: لعنة الأرانب
****
Elizabethtown.03
الحب يصنع المعجزات
****
FlightPlan.04
مخطط الرحلة
****
In Her Shoes.05
الأخوات ماجي ورزو
****
 ........
التفاصيل

اثنان يبحثان عن المال
TWO FOR THE MONEY


* بطولة: آل باتشينو - ماثيو ماكنوي - رينيه روسو - آرماند آسانت - جيريمي بيفين
* إخراج: دي جي كاروزو
***
يأتي فيلم (اثنان يبحثان عن المال) وكأنه من توابع فيلم محامي الشيطان الذي مثله آل باتشينو باقتدار، فما زال النجم آل باتشينو فاسداً شيطانياً، أما ماثيو ماكنوي فيدخل في دور من نوع أدوار كيانو ريفز الذي اشترك في نفس الفيلم، إذ يلعب دور شخص يعمل بالرهان على المباريات الرياضية بدلاً من دور ........
التفاصيل

بيان منظمة الصحة العالمية:
(يمكن للعالم أن يتغلب على إنفلونزا الطيور)

إعداد: محمد شاهين
أدى الإعلان في الآونة الأخيرة عن انتشار نوع من إنفلونزا الطيور إلى رومانيا وتركيا إلى تصاعد مخاوف طويلة المدى حول وباء عالمي من هذا الفيروس الفتّاك إلا أن بيان منظمة الصحة العالمية الأخير جاء ليؤكد أن المجتمع الدولي قد يكون قادراً على احتواء السبب المرضي لهذا الوباء.
وقال شييجيرو أومي، المدير الإقليمي للمحيط الهادي الغربي أثناء مؤتمر صحفي في مانيلا بالفلبين: أعتقد بأنّ ........
التفاصيل

العلماء يطورون بكتريا رقمية لتحقيق التقدم في أبحاث الطب الحيوي


* إعداد - أميمة كامل:
استطاع باحثون في جامعة شيكاغو ومعمل ارجنون القومي عن طريق إنتاج محاكاة بالكمبيوتر، دراسة العلاقة بين التقلبات الكيميائية الحيوية ضمن نطاق الخلية الواحدة وسلوك الخلية عند تفاعلها مع الخلايا الأخرى وبيئتها.
ويمكن استخدام المحاكاة التي يطلق عليها AgentCell أو الخلية العميلة في تطبيقات عديدة في أبحاث السرطان وتطوير الأدوية ومكافحة الارهاب البيولوجي. وتقتصر أنواع ........
التفاصيل

في دراسة جديدة
المخ البشري لا يكف عن التطور

* إعداد: أميمة كامل:
أثبتت دراسات حديثة أعدها باحثون بجامعة شيكاغو أن هناك مورثين أو جينين مرتبطين بحجم المخ يتطوران على نحو سريع لدى الإنسان وبشكل مستمر.
وذكر الباحث الرئيس في البحثين (بروس لاهن) وهو حاصل على الدكتوراه ويعمل مساعد بروفيسور للمورثات الإنسانية بجامعة شيكاغو، ومحققاً في معهد هوارد هيوجز الطبي (أن دراستنا تبيّن التوجه الذي يحدد خصائص التطور البشري.. نمو حجم وتعقيد المخ ........
التفاصيل

الديناصور الشبيه بالطيور ينقح سلالة الطيور الجارحة
حفريات لديناصور الأرجنتين تعيد النظر في التسلسل الزمني التطوّري


لقد عمل اكتشاف ديناصور شبيه بالطيور في أمريكا الجنوبية على جعل علماء الدراسات القديمة يعيدون التفكير في وقت ومكان وكيفية تطور مجموعة من الطيور الجارحة.
إن الديناصور بحجم الديك الذي يدعى بويتريرابتور له رأس طويل وذيل طويل وأطراف أمامية شبيهه بالأجنحة مع أسنانه المسننة، مثل سكاكين شريحة لحم البقر، تقترح بأنه كان آكلاً للحوم.
بويتريرابتور مرتبط بفيلوسيرابتور، هو من المفترض أن يكون القاتل ........
التفاصيل

محلولة
قتلني صمت زوجي
* أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وزوجي رجل رائع لكنه قليل الكلام جدا معي، وأكاد أحصي كلماته في اليوم, وأنا بطبيعتي إنسانة اجتماعية, حالة الصمت الرهيب تعذبني ولا أحس للحياة معها بطعم! فما الحل؟
سارة محمد - خميس مشيط
- الأخت الكريمة سارة.. صمت الرجل غالبا ما يكون نتيجة أو طبعاً، وما أقصده من كلمة نتيجة هو وجود مواقف سابقة جعلته يؤثر الصمت وقد يكون يعاقب بالصمت!
أو لربما كانت هناك حوارات قديمة ........
التفاصيل

نحو حياة أفضل
الإرادة - إضاءات وآفاق 2-2

الإضاءة الثالثة: قوة الإرادة طريق للإتقان
لا يستوي رجلان يعملان عملاً واحداً لكن أحدهما متقن والآخر مفرط غير متقن، الكل يعمل لكن شتان بين العملين، ويذكر هنا قول لابن القيم - رحمه الله - عندما وصف رجلين في الصلاة يصليان إلى جوار بعضهما فأحدهما متقن خاشع في صلاته والآخر مفرط قد خرج بفكره عن الصلاة، قال الإمام - رحمه الله -: فأحدهما قلبه معلق بالعرش والآخر قلبه معلق بالدنيا-، الأول المتقن كان ........
التفاصيل

فجر قريب
وداعاً.. أيها المستحيل
ما أروع أن تتعاظم آمالنا وتتطاول تطلعاتنا، ولكن للأسف جلها لا يتحقق! فتبقى حبيسة العقول! فيخيب الرجاء وتطيش السهام. والسبب في ذلك حماسٌ واندفاع يقابله تخطيط سيئ!
كم من شخص تمنى أن يحفظ كتاب الله، وكم من امرأة راودتها الأماني في تجديد منزلها أو إنقاص وزنها، وآخر تمنى لو أجاد اللغة الإنجليزية.. وللأسف النتيجة النهائية: لم ينجح أحد!
سأحدثكم عن تقنية رائعة واستراتيجية مدهشة تُحيل المستحيل حقيقةً ........
التفاصيل

من أجمل الدورات
(اكتشف ذاتك).. أسرار النفس البشرية (1-2)

في ليلة قد صفت سماؤها، ورقّ نسيمها، وفي حضور جماهيري جيد قدّم د. موسى الجويسر دورة تدريبية في أسرار النفسيات، تحت إشراف دار الرؤى للتدريب، وهي من مراكز التدريب الرائدة.
وقد أبدع الدكتور في بيان جملة من أسرار النفسيات ووضح كم هو مهم لنا متى ما أردنا أن نقيم علاقات مميزة مع الآخرين أن نجتهد في فهم نفسياتهم، فعندها سنتمكن من مدّ جسور من الودّ والتفاهم معهم..
إليكم ملخصاً لما جاء في هذه ........
التفاصيل

الخطورة تكمن في الغذاء (2-2)
سوء التغذية نتيجة حتمية لاستهلاك المواد الحافظة
* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
إذا سُئل أحد الآباء في عصرنا هذا عمّا إذا كان ابنه يعاني من سوء التغذية فإنه سوف ينظر إليك في ذهول ويقول إن طفله يأكل جيداً وأنه لا يعاني من النحافة الزائدة.
ولكننا في الحقيقة لا نتحدث عن التضور جوعاً، فسوء التغذية عرض معين ينتج عن عدم التوازن بين ما يحتاج الجسم وبين ما يستهلك بالفعل للمحافظة على الصحة.
كنا قد بدأنا في الحلقة الماضية الحديث عن العوامل المشتركة ........
التفاصيل

شرب الماء يقي من الجلطة

الماء هو شراب القلب المفضل وينبوع لياقته، وفي قطراته حماية للشرايين التاجية من الانسدادات والخثر القاتلة. هذا ما أشارت إليه دراسة استغرقت عدة سنوات. يقول الباحثون هنا إن مشاكل القلب والأوعية الدموية تكمن في اللزوجة العالية التي تحصل في الدم عندما يكون الجسم جافاً ولا تصله حصته اليومية من الماء.
كما أن متاعب القلب والشرايين تزداد كلما ازدادت عناصر التخثر وقلت جزيئات الماء التي تحافظ على سرعة ........
التفاصيل

دباغ المعدة
الرمان للوهن العصبي وتقوية القلب والوقاية من النقرس
تحتوي ثمار الرمان على سعرات حرارية عالية وهو غني بالماء، حيث تزيد نسبة الماء فيه على 80% كما أنه يحتوي على الألياف بنسبة بسيطة لا تتجاوز ال3% وكذلك السكر 10% والدهون والفوسفور والحديد والكربوهيدرات والبوتاسيوم والحامض. وقد عرف العرب الرمان منذ عصور قديمة جداً كفاكهة لذيذة وعلاج فعّال لأمراض المعدة، وقد قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: (كلوا الرمان بشحمه فإنّه دباغ المعدة).
وقد أثبتت دراسات ........
التفاصيل

لا تحجبوا أشعة الشمس عن أجسادكم

نعلم جيداً أن التعرض كثيراً لأشعة الشمس يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد وظهور التجاعيد على الوجه، لكن ثمة دراسة جديدة تشير إلى أن تفادي أشعة الشمس كلياً وحجبها نهائياً عن البشرة، يمكن أن يضرا بصحتنا. ما صحة هذا الأمر؟
انكب اختصاصيو الجلد منذ أكثر من عقد على تحذيرنا من مضار ومخاطر التعرض لأشعة الشمس بشكل مكثف، غير أن الأبحاث الجديدة التي توصل إليها بعض الخبراء ربما تنسف تلك النظرية القديمة. فقد ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الثعلب الرملى :
ينتشر الثعلب الرملى، أو ما يعرف بثعلب روبيللي Vulpes rueppelli في صحاري شبه الجزيرة العربية، وهو حيوان ليلي ، بدرجة أقل من الثعلب الأحمر. كما أنه أصغر من الثعلب الأحمر حجما. توجد بقعة بنية اللون تمتد على جانب الخطم حتى العين. ويتميز الحيوان بلون أصفر باهت، وشعر كثيف ناعم، والأذن كبيرة، والأرجل رفيعة طويلة نسبيا. الذيل طويل وشعره كثيف ذو نهاية طرفية بيضاء. يتغذى غالبا على الحشرات وإلى حد ما على ........ التفاصيل

السلاحف البحرية
ورحلة الـ 200 مليون عام!


السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف يعود وجودها الى اكثر من 200مليون سنة . وهي تأقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ماهرة في السباحة الى جانب أنها تستطيع أن تبقى تحت الماء لمدة طويلة . ونظرا لإرتباطها بالأرض فإن لها بعض الخصائص التي بقيت معها ، حيث أن لها رئتين وهي تحتاج الى الهواء لعملية التنفس كما ان أنثى السلاحف تخرج الى الشاطئ كي تضع بيضها .
تضم السلاحف ثمانية انواع توجد في انحاء العالم وهي ........
التفاصيل

تعديلات تولد التناسق بين الداخل والخارج

إعداد: تنكزار سفوك
يراد في هذا النموذج من المنازل تطبيق البساطة في التركيب واختيار المواد الداخلة في المكونات سواء أكان من الخشب أو الزجاج أو أي نوع من المعادن، أو في استخلاص الرؤى من خلال النظرة الجمالية على الأطراف الداخلية حيث تظهر الأشكال بهية، ولعل الطريقة المثلى لأجل الوصول إلى نتيجة جيدة على مستوى الديكور والترتيب الداخلي في المنزل الذي يتسم بالبساطة هي في ترجمة عناصر من الماضي ........
التفاصيل

معرض

نستعرض في هذا المعرض مقتنيات مكتبة المنزل وما تتضمنه من إكسسوارات وأثاث:

* خزانة حمراء اللون يتناغم لونها إلى حدٍ بعيد مع ألوان أثاث المكتبة التي غالباً ما تكون سوداء وسط طلاء رمادي يغطي جدران المنزل.

* نموذج من الكراسي الكلاسيكية منجدة مقاعدها بتنجيد مصنوع من القطن تشكل مع  ........
التفاصيل

جديد المنزل
غرف طعام عنوان للرومانسية والهدوء

لعل أكثر ما يميز غرف الطعام الحديثة هي تلك العناصر والإضافات الحديثة على الديكور التي تتمثل في بعض الأشياء المهمة التي كانت مغيبة حتى وقت قريب، ومنها الإنارة التي استعيض بها عن ألوان المنزل وطلائه، والتي بدأت تستخدم بأشكال متنوعة مستفيدة من الثورة العصرية في مجال الإنارة.
ومن غرف الطعام العصرية تلك التي تتفق معظم الأذواق على اختيارها كنموذج جديد لغرف الطعام، وهي تتكون من مقعدين طوليين ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
إعادة الحيوية إلى المنزل من خلال التجديد


تؤكد مصممة الديكور الكندية جاكلين كلاس أن التجديد تجربة غنية تسمح لأصحابها بإعادة تكوين العناصر والنماذج المرغوب فيها ضمن بيئة مناسبة وفق حالة ذوقية ووفق متطلبات الحياة، لكن للبدء في عملية التجديد لا بد من وضع خطة بالتفاصيل المتعلقة بالتجديد تشمل الميزانية والنموذج المطلوب ومعرفة كافة الصعوبات التي قد تواجه الأعمال التي سينفذها أصحاب المنزل.
ولعل التخطيط هو سر النجاح، وتحديد نوعية ........
التفاصيل

حقائق غريبة
* بدأ استخدام إشارات المرور الضوئية قبل اختراع السيارات.
* يوجد في العالم نحو 2700 لغة مختلفة وينطق بمعظمها في قارة آسيا.
* أطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوماً.
* حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة، أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.
* من الناحية العلمية، يعد الموز من الأعشاب بينما تعد الطماطم فاكهة.
* غالبية أنواع أحمر الشفاة تحتوي على مساحيق مستخلصة من قشور الأسماك.
* ........
التفاصيل

قصص ولكن

أين القطة؟
ترك رجل قطته التي يحبها كثيراً مع أخيه أمانة لحين عودته من السفر، ولما عاد من سفره بعد سنة سأل أخاه عن القطة، فتردد أخوه في الإجابة قبل أن يقول له: آسف أن أقول لك إن قطتك قد ماتت بعد أن سافرت ببضعة أشهر.
وما ان سمع الرجل هذه الجملة من أخيه حتى بدت عليه علامات الحزن على فقد القطة، تلك العلامات التي سرعان ما تحولت إلى علامات غضب شديد وقال لأخيه بصوت شديد الغضب: أتعرف، كان يمكنك أن ........
التفاصيل

نور الشريف يجسِّد شخصية عمر المختار

يدرس النجم المصري نور الشريف حاليا إمكانية القيام ببطولة مسلسل تليفزيوني تدور أحداثه حول حياة المجاهد الليبي عمر المختار منذ مولده عام 1862 وحتى إعدامه على يد الاحتلال الإيطالي لليبيا في 16 سبتمبر عام 1931
وعلمت وكالة الانباء الالمانية أن الفنان المصري بدأ في قراءة سيرة عمر المختار والبحث عن الاحداث الدرامية المهمة في حياته لتضمينها المسلسل الذي يتم إعداده حاليا ويتم إنتاجه بالمشاركة بين ........
التفاصيل

سنغافورة تطوّر جهازاً للكشف المبكر عن السرطان

قال باحثون إنه جرى تطوير جهاز جديد لاكتشاف السرطان في سنغافورة يكتشف علامات إنذار بوجود المرض قبل سنوات من بدء ظهور أعراضه الجسمانية؛ وذلك باكتشاف تغييرات دقيقة في الحامض النووي للمريض.
واختبار الإنذار المبكر هو المشروع المشترك لمعهد (بيولوجيا الخلايا والجزئيات) وعملاقة الإلكترونيات هيتاشي. ويعمل الاثنان في المشروع منذ أبريل عام 2004م.
وقال الباحثون لصحيفة (ستريتس تايمز): إن الجهاز يعمل من خلال ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
إنفلونزا
عبدالباسط شاطرابي
الطيور لا تحتاج جوازات سفر، فهي تنتقل من دولة إلى أخرى رغم أنف أجهزة الجوازات، وتنتقل داخل الدولة الواحدة ثم تغادرها دون تأشيرة أو إثبات هوية!!
ظلت هذه الطيور تفعل ذلك دون أن يكترث أحد، لكنها أصبحت الآن محل اهتمام الجميع. فحركة التنقل الطيرية باتت وسيلة مباشرة لنقل الأمراض جواً وعلى رأسها إنفلونزا الطيور!
الخوف - طبعاً - ليس على الطيور، فكل ما يبعد شره عن الإنسان يمكن قبوله، لكن الخوف هنا على ........
التفاصيل

خضراوات خطرة على المصابين بالنقرس

قالت مجموعة من الاطباء المتخصصين بشركة للتأمين الصحي في ألمانيا إنه يتعين على الذين يعانون النقرس الحذر جيداً عند تناول الخضراوات لأن بعضها يحتوي على مواد ربما تسبب لهم ضرراً.
ونصحت شركة التأمين مرضى النقرس بتجنب تناول بعض الخضراوات من بينها البسلة (البازلاء) والسبانخ والكرنب لاحتوائها على مركب البيورين. ويتحول مركب البيورين إلى حمض بولي في الجسم ويشكل بلورات يمكن أن تتسبب في حدوث ألم شديد في ........
التفاصيل

خرسانة مسلحة بالبطاطس!
يبدو أن حضور البطاطس في حياة الشعب الهولندي سيزداد ولكنه لن يعد قاصرا على مائدة الطعام فقط التي تحتل فيها البطاطس مكانة أساسية.
فقد تمكنت شركة (نوبيرت كونكريت) بمدية سومار في إقليم فريزلاند شمال هولندا من إضافة مسحوق البطاطس إلى خلطة الخرسانة المستخدمة في البناء لانه يؤدي ليس فقط إلى تقليل كميات الاسمنت المستخدم ولكن أيضا إلى زيادة صلابة وتحمل الخرسانة. وقد بدأت الشركة بالفعل استخدام الخلطة ........
التفاصيل

أغلى إصبع في العالم!

حصلت امرأة استرالية قُطع أصبعها الصغير أثناء تشغيلها ماكينة لعمل الكعك في المصنع الذي تعمل به على 471 ألف دولار أسترالي (362 ألف دولار أمريكي) على سبيل التعويض بموجب حكم أصدرته محكمة في سيدني.
وترافع محامو طاهية المخبوزات روبين لايبوت (36 عاماً) أمام المحكمة بنجاح قائلين إن السبب وراء قطع أصبعها هو تشغيل الماكينة دون وجود كتيب تعليمات. وقال المحامون أمام المحكمة إنها ظلت تحاول فك وتجميع الماكينة ........
التفاصيل

ذكريات نجمة

في أول تجربة للغناء الجماعي تشترك نبيلة عبيد بالغناء مع مجموعة فيلم (مفيش غير كده)، حنان ترك وخالد أبو النجا وأحمد عزمي، ولذلك .........
التفاصيل
 
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
حوار
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصائم الصغير
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved