الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th August,2003 العدد : 48

الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

وعدوان على خارطة الطريق..!!
مع كل عملية استشهادية في فلسطين المحتلة يتسابق الرئيس الامريكي وأركان حكومته الى التنديد بها واستعداء دول العالم على المنظمات الفلسطينية وبعض قيادات السلطة..
وتتصاعد وتيرة الموقف الامريكي المناصر لإسرائيل من خلال التصعيد غير المبرر في اتخاذ الكثير من الاجراءات المضرة بحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني فضلاً عن الإضرار بعملية السلام.
* * *
وبافتراض ان الولايات المتحدة الامريكية طرف نزيه وعادل ويُعتمد عليه للتوصل الى سلام دائم وعادل في المنطقة يقوم على الاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني والاتفاق على اقامة دولة للفلسطينيين الى جانب دولة اسرائيل..
فإن مثل هذا الافتراض مالم يستند من الولايات المتحدة الامريكية إلى تعامل متوازن بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وعلى موقف واحد من كل الخروقات سواء من هذا الطرف او ذاك، فإن مثل هذا الافتراض لايكون له معنى ولا يعتد به لأنه بذلك يفتقر الى المصداقية والى الشعور بالمسؤولية.
* * *
وخلال فترة الهدنة بين الجانبين لاحظنا التزاماً في تطبيق ماتم الاتفاق عليه من جانب الطرف الفلسطيني فقط، فيما نكث الجانب الاسرائيلي بكل التزاماته وتعهداته وواصل عمليات الاغتيال والاجتياح وهدم المنازل والزج بالمزيد من الفلسطينيين في أقبية سجون العدو..
ولم يكن الموقف الامريكي من الصراع ومن التطورات المتلاحقة بين الطرفين مقنعاً او مثار ارتياح للفلسطينيين تحديداً، لأن جدية ومصداقية راعي عملية السلام في إلزام كل طرف بتطبيق ماتم الاتفاق عليه كانت مثار شك طالما ان الولايات المتحدة الامريكية تتعامل بمعيارين وتكيل بمكيالين في موقفها من الطرفين..
* * *
ولاشك ان شارون واعضاء حكومة الحرب في اسرائيل هم من اغتالوا الهدنة بين الجانبين بعدم التزامهم بإيقاف مسلسل قتل قيادات وكوادر ورموز المنظمات الفلسطينية، وهم دون غيرهم من استثمروا تعليق الجانب الفلسطيني للعمليات لمواصلة العدوان والاجتياح والاعتقال والقتل والتملص مما اتفقوا عليه..
وكنا نعتقد ان الادارة الامريكية بحكم متطلبات رعايتها للسلام في المنطقة وما قطعته على نفسها من وعود، ومن خلال مبادرة الرئيس بوش لعقد قمتي شرم الشيخ والعقبة، وماتم التوصل اليه من اتفاق بين الاطراف المعنية، كنا نعتقد انه لن يسمح لأي طرف بالتأثير السلبي على ماتم الاتفاق عليه، فإذا بنا امام موقف امريكي متعاطف مع اسرائيل يعيدنا الى حلبة الصراع بأكثر مما كان عليه ومن دون بارقة أمل بخارطة الطريق.

++
خالد المالك

++
الدينكا
القبيلة النيلية القادمة من أعلى المرتفعات

* إعداد خالد سيف الدين
قبيلة الدينكا من أبرز القبائل التي تقطن جنوب السودان وقد لعبت دوراً بارزاً في تاريخه ويصنفها علماء الإنساب بنسبتها إلى مجموعة القبائل النيلية التي تقطن الجنوب في مناطق أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية وهي من أكبر المجموعات النيلية التي جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقرت في تلك المناطق سالفة الذكر ويبدو انها في مجيئها استوطنت حول مناطق البيبور في ولاية جونقلي ثم خاضت حروبا مع بعض القبائل المحلية هنالك الى ان اكتملت لهم السيادة على المنطقة. وتنقسم قبيلة الدينكا إلى أقسام كثيرة منها دينكا كوي والكوي بلغتهم هوالصقر الكاسر السريع الانقضاض هذا هو جدهم الأكبر الذي يمجدونه غاية التمجيد ولهم في ذلك أسطورة تقول إن كوي قد ولد مع هطول الأمطار بعد فترة من الجفاف؛ وينقسم الكوي إلى ثلاثة أقسام كبيرة تربط بينها كثير من العادات المشتركة وهي دينكا ريك ودينكا قوقرريال ودينكا ملوال.
العادات والتقاليد
للدينكا عادات مميزة قلما تجد مثلها في إفريقيا فهم مثلا عندما يولد لديهم مولود جديد لا يقرب والده أمه الا بعد فترة طويلة جدا؛ وبعد ان يشب الولد عن الطوق يقومون بختانه ليس ختانا عاديا وانما بعمل جروح على من مقدمة جبهته الى موخرة جمجمته إضافة الى كسر سنين من أسنانه السفلى الأمامية وتتم هذه العملية على مرأى ومشهد جميع أهل القرية وويل له ان رمش له طرف أو صدر منه صوت تأوه فهذا دليل على جبنه؛ وهذا الجبن عار يلازمه طيلة حياته ولا يستطيع الزواج من بنات القبيلة حيث لا ترضى به فتاة بسبب جبنه؛ وبالتالي هم يحرصون غاية الحرص على الشجاعة في يوم الختان؛ وعلى العموم يتميز هؤلاء الدينكا بصفات عزيزة مكنت لهم السيادة على عموم قبائل جنوب السودان فهم كرماء ؛ ويحرصون على صيانة عروضهم وشرف بنات القبيلة كما انهم لا يزنون وعلى الرغم من التعري والاختلاط بين الجنسين عند الدينكا إلا انه لم تسجل عندهم أية حالة للاغتصاب؟
عند اغارة الدينكا على القبائل التي تجاورهم فانهم يقومون بسبي النساء ويأسرون الرجال وعندما يصل الاسرى الى ديار الدينكا فانهم يعاملون دون أي تمييز لأن الدينكا يعتبرون الاسير فردا من افراد القبيلة؟
الترتيب الاجتماعي
نسبة لكبر قبيلة الدينكا فانه لا توجد قيادة مركزية؛ فلكل عشيرة رأس كبير يسمى بالبنج يساعده كبار السن في إدارة شؤون العشيرة ولهم الكلمة الحسم في كل النزاعات التي تنشأ بينهم خاصة في مسائل المرعى والزواج؟ ثم تأتي طبقة الشباب وهم عصب القبيلة وعامودها الفقري وهم الصبيان الذين تم ختانهم وترفيعهم الى درجة الشباب؛ ثم النساء والاطفال؟
عادات الزواج
لأن الدينكا رعاة واصحاب ماشية فان عادات الزواج مرتبطة بالبقر عندهم؛ فعندالزواج يتحدد المهر بعدد الابقار؛ ولك ان تتصور ان بعض الزيجات يكون مهرها عبارة عن خمسة آلاف بقرة.
وفي بعض الاحيان يزيد العدد وأخرى يقل تبعا لمكانة البنت المراد تزويجها؛ هذه العادات على الرغم من تمكنها في وجدان الدينكا الا انها آخذة في التناقص بسبب الحرب الدائرة في جنوب السودان؛ حيث اجبرت العديد منهم الى النزوح الى مناطق الشمال ودول الجوار الإفريقي مما افقدهم ثروتهم الأساسية التي يعتزون بها كثيرا وهي الماشية؟ ويوجد في ثقافة الدينكا نظام تعدد الزوجات اللانهائي حيث يمكن ان تجد احدهم متزوجاً بأكثر من عشرين امرأة ويدور سؤال عن عدد النسل المنتمي الى أب واحد؟ حيث يمكن ان تجد أكثر من سبعمائة ابن؟ ويختلف عدد الزوجات نسبة لاختلاف المكانة فكلما علت مكانة الرجل في المجتمع زاد عدد زوجاته؟
أسلوب الحياة
الدينكا قبائل رعوية تعيش في منطقة السافنا الغنية الممتدة في جنوب السودان؛ وكما ذكرنا فان الدينكا ينقسمون الى مجموعات كثيرة لكل مجموعة مرعى خاص لا تتجاوزه إلى مرعى المجموعة المجاورة حتى لا تقع المشاكل والحروب حول هذا القسم من المساحة الذي يوفر الماء والكلأ بصورة كافية؛ وتتركز حياة الدينكا على أبقارهم فالبقرة عندهم تعطي الحليب والزبدة؛ كما يستخدم بولها كوقود للنار ويستعمل رماد الروث في طرد الحشرات الماصة لدماء الابقار بعيدا عنها إضافة الى تنظيف الاسنان؟
ولا يقوم الدينكا بذبح الابقار الا نادرا وفي حالة موت البقرة فانهم يقومون بطهي اللحم وتجفيف الباقي وتخزينه؛ ويستخدم الجلد في صناعة المفارش والطبول أما القرون والعظام فيستخدومنها في صناعة المناظر التجميلية؟
يعيش الدينكا في موسم الامطار تحت منازل مبنية بالقش والطين وتسمى «قطيةس»؛ أما في موسم الجفاف فيذهب الجميع الى شواطئ الانهار مع قطعان الماشية ما عدا العجزة والمرضى ولا يرجعون الى منازلهم الا مع بدء موسم الامطار.
ولا توجد سلطة مركزية أو زعامة قبلية موحدة للدينكا وعلى الرغم من محاولة الحكومة السودانية إنشاء مجالس تضم الأعيان الأغنياء لكل مجموعة إلا ان الأمر لم يذهب كما هو مخطط له؟
ويقضي ذلك التنظيم بأن يتم ترشيح كل فخذ من القبيلة لرئيس يمثلها في المجلس المحلي. ويقوم هؤلاء الرؤساء بفض المنازعات التي تتم بين أفراد القبيلة في إطار محكمة شعبية تحت ظل شجرة على الهواء الطلق ويتيحون للخصوم المرافعات الضرورية والدفوعات الكافية ومن ثم يصدرون الحكم الذي يكون ملزما؛ ويجدر الذكر ان هؤلاء الرؤساء يعاملون بكامل الاحترام والتبجيل؟
النظام العائلي
القرابة عند الدينكا لها أهمية عظمى؛ ولذلك فان تقسيم المراعي عند موسم الصيف يتم على أساس عائلي. ويتعصب أفراد كل فخذ لبعضهم ويقدمون لهم النصرة ظالمين أو مظلومين ويمتد هذا التعصب ليشمل كافة أفراد القبيلة ضد القبائل الاخرى يجب على أفراد القبيلة وفقا لهذا النظام ان يعرفوا أنسابهم حيث لا يجوز لهم التزواج بين أفراد العائلة أو الجد الواحد.
وعلى الرغم من تأثير الحرب على النظام القبلي للدينكا إلا انه يمكن القول ان التنظيم الاجتماعي للقبيلة ما زال متماسكا؛ وفي انتظار السلام حتى تعود الى سابق عهدها.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
حوار
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
موهبة رياضية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved