Al Jazirah Magazine Tuesday  27/03/2007 G Issue 212
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1428   العدد  212
 

إجازة للآباء بمناسبة الإنجاب

 

 

يصدق مجلس النواب الإسباني على القانون الجديد للمساواة بين الجنسين منذ لحظة الولادة بعد أكثر من عام من العمل المستمر من جانب ساسة وخبراء وناشطي حقوق المرأة على إعداد هذا القانون.

ويتضمن القانون منح الوالد عطلة استثنائية بعد الإنجاب تصل إلى 15 يوما بخلاف القانون السابق الذي كان يمنح المرأة عطلة تمتد إلى 10 أسابيع بحيث تستطيع بعد انتهاء الأسبوع السادس، التخلي عن باقي العطلة أو جزء منها لوالد طفلها. كما يشمل القانون الجديد منح الوالد عطلة لمدة شهر بعد الإنجاب بحلول عام 2013م إذا لم يتم تقديم هذا الإجراء.

وعلى صعيدٍ آخر يتضمن القانون الجديد العديد من البنود لدعم مشاركة المرأة في الحياة العامة حيث ينص القانون على اشتمال القوائم الانتخابية على نسبة 40 في المائة على الأقل من النساء إلى جانب تقديم امتيازات خاصة للشركات التي تتساوى فيها الوظائف بين الجنسين.

وفي مجال التعليم، ينص القانون على ضرورة البدء في إلغاء المحتويات التي تنحاز للذكور وتنقص من شأن المرأة في الكتب التعليمية كما يضمن القانون الجديد توفير الحماية للنساء من ضحايا العنف الأسري والتحرش في العمل إلى جانب منح مساعدات مالية خاصة بعد الإنجاب للنساء والرجال من محدودي الدخل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة