الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 27th September,2005 العدد : 145

الثلاثاء 23 ,شعبان 1426

بين إعصارين وثالث!!
ما كادت الولايات المتحدة الأمريكية تلملم جراحها وتتأمل المشاهد الدامية والخسائر الجسيمة لإعصار (كاترينا) الذي ضرب (لويزيانا) ولم يترك مجالاً للحياة الطبيعية فيها من دون أن يتم إعمارها من جديد..
حتى هبَّت عاصفة أخرى لتضرب مناطق في ولايات تكساس وفلوريدا وتزور من جديد (لويزيانا) في أسوأ الكوارث الطبيعية التي تتعرَّض لها أمريكا في تاريخها.
***
وهكذا يفعل إعصار (ريتا) ما فعله من قبل إعصار (كاترينا) من تشريد للناس وإضرار بالاقتصاد وهدم للمنشآت وتدمير لمساحات واسعة من تلك المناطق التي زحف نحوها هذا الإعصار الشديد في قوته وتأثيره..
وهو ما جعل الذعر يصيب سكان هذه المناطق فيسرعون إلى الهرب من مدن (نيو أورليانز) و(هيوستن) وغيرها إلى مناطق هي الأكثر أمناً، ولكن أنَّى ذلك للكثيرين منهم، في ظل أزمة الحصول على مقاعد في الطائرات ومساكن في الفنادق إلى جانب توقّف حركة السير وازدحام الطرق البرية بسبب الهروب الجماعي لسكان المناطق المنكوبة.
***
كانت المشاهد للحالة التي كان عليها المهدَّدون بإعصار (كاترينا) المدمِّر كما تبدو في مواكب السيارات على امتداد الطرق محزنة ومؤلمة، لكنها إرادة الله التي لا رادَّ لها، وما من دولة قادرة على أن توقف زحفاً إعصارياً كهذا ولو كانت هذه الدولة بحجم قوة أمريكا إلا أن يشاء الله..
حتى المواد الغذائية في (هيوستن) كما يحدثني المقيمون من السعوديين هناك فُقدت من الأسواق، مثلما اختفت في (نيو أورليانز) عندما هبَّ الإعصار الأول وأغرق المدينة بالسيول، وحوَّلها إلى مدينة أشباح يتقاتل فيها اللصوص والمجرمون وأولئك الجوعى للاستحواذ على ما تبقى فيها من بقايا مواد غذائية لسد رمق البطون الجائعة هناك.
***
ولسنا نكتب هذا من باب التشفّي، أو الشعور بأن ما يحدث لأمريكا هو عقاب من الله على مواقفها السياسية غير العادلة مع كثير من دول العالم وبالأخص مع العرب فهذا علمه عند الله، ولكننا نصف حالة ونتحدث عن حقيقة بأن الله إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون..
وأن أمريكا بما تعرَّضت له وعجزت عن مقاومته، لا يختلف إعصارها عن الإعصار (الآسيوي) الذي اعتقد البعض يومها أنه لو حدث في أمريكا أو أي دولة أوروبية لما كان حجم الخسائر بهذه الصورة التي رأيناها، فإذا بالإعصارين اللذين ضربا أمريكا في فترتين لا يفصل بينهما سوى شهر واحد يظهران عجز أمريكا عن مواجهة هذين الإعصارين بإيقاف أو تهدئة زحفهما وآثارهما المدمرة.
***
نريد أن نقول: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكّر قدرة الله عليك، ذلك قول تعلَّمناه منذ الصغر، وتستعيده ذواكرنا كلما مسَّنا أو مسَّ غيرنا ما يسيء إليه أو إلينا، وهو درس يجب أن يستفيد منه الجميع، حتى يتوفر للجميع جو سليم يتفيأ كل منا بظل من أمنه واستقراره وهوائه العليل..
وللتذكير فقط، فما من أحد يسره أن يرى هذه المشاهد، أو يعتقد أنها لمصلحته، إلا أن يكون إنساناً غير سوي وغير إنساني، لكن لا بأس من التذكير بأن فيها الكثير من العبر والدروس التي يجب أن يتعلَّم الجميع منها ويستفيدوا من ظواهرها، بالابتعاد عن إيذاء الآخرين أو المسِّ بحقوقهم، ولكن هل من متعظ؟!.


خالد المالك

حلول غذائية
لمشكلات الانتباه والتركيز لدى الأطفال
* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
من الملاحظ أن بعض الأطفال يكونون ذوي طبيعة صعبة ومتمردة أكثر من غيرهم، ومع هذا فيمر كل الأطفال بفترات من الضغط والتوتر سواء كان الأمر مرتبطاً بالامتحانات أو بمشكلات مع أحد الأصدقاء، والأطفال أيضاً من السهل استثارتهم فمثلاً يوم إجازة يكونون في انتظاره أو حفلة ميلاد أو مجيء صديق لأبويهم مع أولاده أو مبيتهم في منزل أحد الأقارب أو الأصدقاء.
كل هذه الأمور من السهل أن تجعل الطفل يمر بحالات من الاهتياج والإثارة. ومع هذا تكون المشكلة أكثر تعقيدا لكثير من الآباء وتهدئة أبنائهم لا تكون أمراً سهلا فالكثير من الأطفال في هذه الأيام يكونون عرضة للمشكلات السلوكية، ومن المعتاد أن يطلق على هؤلاء الأطفال (ذوي النشاط الزائد) ولكن في الواقع يصنفون بكونهم يعانون من نقص في الانتباه مع فرط النشاط ويرمز لها بالرمز(ADHD) أو يطلق عليهم ذوي مشكلات نقص الانتباه أو(ADD).
مشكلات سوء التغذية
طبقا لآخر وأحدث الإحصائيات، وجد أن 34 بالمائة من الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما، يعالجون من حالات ADHD أو ADD، وقد وصل هذا العدد إلى ثلاثة أضعافه في الفترة من 1990 إلى 1995م، وهذه الحالة لها أعراض متنوعة، فالأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وسوء التركيز يكون لديهم الكثير وليس من الضروري كل الأعراض الآتية:
1 ضعف الانتباه: يكون الطفل ضعيف الإنصات للغير، من السهل تشتيته، كما ينسى الإرشادات، وغير منتبه بصريا، كما يلاحظ عليه شرود الذهن وسوء القراءة.
2 السلوك المندفع: في هذا العرض لا يفكر الطفل قبل الفعل، كما يوصف بالهجومية وسهولة الانقياد للغير.
3 لا يمكن إشباعه: يصمم الطفل على رأيه، ولا يتعلم من الخبرة في الوقوع في الخطأ، ولا يعلم كيف يتوقف وأين يتوقف.
4 نشاط زائد: يكون الطفل عصبيا وموزعا في كل الاتجاهات غير مركز في اتجاه واحد، منقاد بشكل آلي، ودائما على أهبة الاستعداد والتقدم على غيره بدون أن يطلب منه ذلك.
5 متغير الأداء: يكون الطفل في هذه الحالة متغيرا سلوكيا من يوم لآخر فيوما نراه مفرط النشاط ويوما آخر نجده كسولا محبطا أو مائلا للتدمير والحركة العشوائية.
6 الإعاقة الاجتماعية: في هذه الحالة يعاني الطفل من إحداث القلق والمشكلات عند الاختلاط بالآخرين وعند تكوين أصدقاء، وهو يتحدث بدون تفكير، كما يفقد أشياءه بسرعة، ويبالغ في أفعاله حتى يلفت انتباه كل من حوله.
7 سوء تقدير الذات: يبدأ سوء تقدير الذات مبكرا جدا أي منذ الصغر ويزداد سوءا مع قلة النجاح الاجتماعي والأكاديمي.
8 إضطرابات ومشكلات اللغة: ينسى الطفل إكمال الجمل التي بدأها، كما يقاطع الآخرين حتى لا ينسى ما يقوله، كما يتشتت بين قول اليوم أو غدا.
9 مشكلات معينة في التعليم: عادة ما تكون لديه مشكلات في مواد دراسية معينة.
10 مشكلات في النوم: لا يستطيع الهدوء والاستقرار بسهولة، ودائم القلق.
أسباب مشكلات سوء الانتباه
ربطت أحدث وآخر الدراسات بين مشكلات سوء الانتباه والتركيز وبين وجود مشكلة معينة في التمثيل الغذائي بالمخ. فتضمنت الدراسات عددا كبيرا من الآباء الذين يعانون من سوء الانتباه والتركيز والنشاط المفرط منذ الطفولة والذين هم أنفسهم آباء لأطفال يعانون من فرط النشاط، ولقد ثبت وجود نقص في نشاط تلك المناطق من المخ التي تتحكم في الانتباه والحركة.
ويتساءل بعض الآباء، عما إذا كانت الحياة الحديثة وأسلوبها المتسم بالرفاهية وقلة الحركة، والإكثار من مشاهدة التليفزيون وكذلك الأحجام الكبيرة للفصول الدراسية، لها دور في انتشار سوء الانتباه والتركيز (ADHD). وهذه العوامل قد تكون مرتبطة بالموضوع وقد لا تكون مرتبطة ولكن حتى وقتنا هذا، فإنه لم يدرس أي من هذه العوامل بالنسبة لمشكلات سوء الانتباه والتركيز لدى الأطفال .(ADHD)
العلاقة بين سوء الانتباه
والتركيز ADHD والتغذية
لا يمكن تجاهل العلاقة بين سوء الانتباه والتركيز وبين الغذاء الذي يتناوله الأطفال، فقد لوحظ أن هذا العرض يرتبط بشدة بالإفراط في تناول السكر، وكذلك الإفراط في تناول المحليات الصناعية، والألوان الصناعية التي تعرف على العبوات بكونها مصرحا بها غذائيا، وكذلك ترتبط هذه الأعراض بكثرة بما يلي:
* تناول المواد الحافظة في الأغذية المطهوة والمعلبة خاصة: أطفالنا معرضون لمواد سامة تدمر الخلايا العصبية ومن الملاحظ في هذه الأيام أنهم معرضون لمعدل كبير جدا من السموم المؤثرة على الجهاز العصبي والتي توجد في الأغذية والمشروبات المحفوظة. وكذلك يتعرض الأطفال لهذه السموم من خلال عنصر الرصاص الموجود في الأبخرة المنبعثة من السيارات ومن مواسير المياه حيث تمر بها مياه الشرب وتعلق بها نسبة ما قلت أو زادت فهي مستمرة.
ومن العوامل المرتبطة بذلك أيضاً الحساسية لبعض المواد التي أعتدنا عليها في استخداماتنا اليومية مثل معطر الجو بكافة أنواعه والبارفانات ومعجون الأسنان ومنتجات الاستحمام مثل الشاور جيل والشامبو والصابون وغيرها فهي تعتبر من العوامل المرتبطة بذلك.
حلول غذائية لمشكلات ADHD
ومن الواضح أن الكثير من الأطفال قد يكون اكثر هدوءا وأكثر انتباها وتركيزا في حالة عدم تجريد جسمه من المواد الغذائية الأساسية من غذائه كالزنك والكروم والأحماض الدهنية، والتي يرتبط نقصها بالمشكلات السلوكية. العقاقير ليست هي الحل وإذا ذهب الوالدان للطبيب ولديهم شكوى من هذه الحالة لأحد أبنائهما فإن هناك عقارات تعتبر قياسية ومخصصة لهذه الحالة وهي تتضمن محفزات ومثيرات للانتباه والتي تتمثل في عقار RITALIN، ولسبب غير مفهوم فإن هذا العقار يسيطر على الموقف بشكل واضح ولكن رغم هذا الأثر الإيجابي الواضح فإن هناك أعراضا جانبية كثيرة فهذا العقار المحفز قد يؤدي إلى نتائج طبية قصيرة الأمد لدى بعض الأطفال ولكن مع المدى الطويل قد يسبب لهم نوعا من القلق والتهيج بالإضافة إلى ذلك فالدراسات في طريقها لإثبات آثار مثل هذه العقاقير المحفزة على النمو الطبيعي حيث تسبب كثيرا من المخاطر وخاصة إن تم تناولها على المدى الطويل.
حلول بديلة
هذه المخاوف السابقة بالإضافة إلى زيادة التشخيص بشكل مأساوي لهذه العقارات المحفزة قد دعت عددا كبيرا من الآباء للبحث عن علاجات جديدة لهذه الحالة، وأول خطوة في هذه الحلول هي النظر الى الوجبة التي يتناولها الطفل. فقد أوضح الكثير من الباحثين أن حالات كثيرة قد نجح تعديل الوجبة الغذائية في علاجها. فالحل الغذائي لتحسين حالة ADHD هو إزالة الأغذية التي تؤدي لحدوث مثل هذه الحالة باختلاف أعراضها, والمراجعة الدائمة للأغذية المفضلة التي يتناولها الطفل وملاحظة تأثيرها على الأعراض الحالية, وهل تؤدي لزيادتها ام لا.
دارسات أخرى لها دور في علاج ADHD ولقد أوضحت آخر الدراسات التمهيدية على الأطفال أن بعض العلاجات المهدئة مثل العلاج بالمساج (التدليك) والتدريب على الاسترخاء يمكن إضافتها لمراعاة التعديل من الوجبة الغذائية فحالة فرط النشاط وضعف الانتباه والتركيز ADHD هي حالة صعبة التعريف ومن الصعب علاجها كما انه قد يكون من المستحيل على الكبار تحمل الطفل عندما يكون في هذه الحالة.
قائمة غذائية للطفل صاحب أعراض ADHD
* يفضل تجنب الأغذية التالية:
1 أي أطعمة مضاف إليها مواد حافظة أو محسنات غذائية.
2 المياه الغازية وأي مادة غذائية تحتوي على المحليات الصناعية كالأسبارتام.
3 الأطعمة المضاف إليها السكر المحسن.
* يفضل زيادة تناول ما يلي:
1 الأطعمة العضوية كلما كان هناك إمكانية لذلك.
2 الأرز والعدس والذرة.
3 الحبوب الكاملة والخضراوات غير المقشورة.
4 أي حليب بديل لحليب البقر.
5 الماء.
6 البروتينات عالية الجودة مثل الدواجن والأسماك والعدس والفول.
7 الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت السمك والمكسرات والبذور.
8 الزيوت غير المكررة وتمثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت السمسم.
9 المغنيسيوم وهو من أكثر المواد الغذائية الطبيعية تهدئة والتي منحتها لنا الطبيعة، بالإضافة إلى تناول الخس.
اضطرابات ومشكلات النوم
حتى وإن لم يكن طفلك يعانى من حالة ADHD فإنك سوف تلاحظ أنه أصبح مفرطا في نشاطه بشكل غير معتاد بعد تناوله مشروبا غازيا أو ذا تحلية صناعية ويشير هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول المياه الغازية فقد تؤدي إلى تحفيز نظام الجسم إلى إنتاج الكثير جدا من الأدرينالين وهذا يكون له أكبر الأثر في تحولهم إلى نوبات من الهياج.
ولكن من الممكن أن يلعب دورا معاكسا مع مواعيد نومهم، وخاصة إذا كانوا ممن يتناولون وجبات ثقيلة ويتناولون طوال اليوم أطعمة خالية القيمة الغذائية أو يشربون مشروبات غير ملائمة لفترة المساء. ولهذا، فإذا لم يهدأ طفلك في المساء فتجنبي الآتي في وقت تناول العشاء:
1 الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والجبن الصلب كالجبن الرومي والشيدر وغيرها، حيث تتطلب هذة الأغذية وقتا طويلا لكي تهضم.
2 الأطعمة التي تحتوي على التيرامين وهو حمض أميني يوجد في عائلة الخضراوات ذات اللون الداكن مثل السبانخ وغيرها كما يوجد أيضاً هذا الحمض في السجق والسوسيز وهذا الحمض الأميني مشكلته أنه يحفز إنتاج الأدرينالين.
3 الشاي والقهوة والمياه الغازية مثل الكولا والشيكولاتة والتي تحتوي كلها على الكافين.
* ولكن من الممكن زيادة ما يلي:
1 الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم مثل البروكلي والقرنبيط والمكاريل والدجاج والسلامون والبسلة.
2 الأطعمة التي تحتوي على التريبوفان وهو حمض أميني ومنظم طبيعي للنوم. ومن المصادر الجيدة لهذا الحمض الأميني الحبوب الكاملة والتونا والموز والتين والبلح وزبدة الفول السوداني.
3شاي الأعشاب والماء. ومن الممكن استبدال الشيكولاتة وتناول الخروب بدلاً منها في المساء حيث أنه خال من الكافيين.
وصفات غذائية مهدئة
1 الخس مع التفاح: يعتبر الخس من المهدئات الطبيعية حيث يحتوي على كميات بسيطة من اللاكتو والذي يعرف بكونه محققا حالة من الاسترخاء. وكائنة التفاح حيث يكون غنيا بالمواد الغذائية، فيمكن وضع الخس مع التفاح في المعصرة لعمل العصير وبعد ذالك يمكن وضع مكعبات الثلج مع السكر أو العسل ولكن يفضل أن يشرب في الحال.
2 البطاطس: يعتبر تناول البطاطس من العوامل المهدئة جدا لنظام الجسم وتناول نوع من الخضراوات معها مثل الكرنب ذي اللون الأخضر الداكن فسيكون له أيضاً أثر مهدئ حيث يحتوي على نسبة معقولة من الكالسيوم، لذا يمكن إضافة مكعبات البطاطس مع بعض أوراق الكرنب الى طبق السلطة خاصة في المساء.
ومن الأفضل تناول الخبز الأسمر معها حيث يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم وهو من الأملاح المعدنية المعروفة بخواصها المهدئة.
3 الكيك المحتوي على الخروب والمكسرات بدلا من كيك الشيكولاتة: يفضل الأطفال تناول الكيك وخاصة كيك الشيكولاتة ولكن من المعروف أن الشيكولاتة تحتوي على الكافيين لذا يجب عدم تناولهم لها في المساء بل تناول الكيك المضاف إليه قطع من الخروب والمكسرات بدلا من قطع الشيكولاتة، وإذا لم يكن الطفل يفضل المكسرات مع الكيك لذا يمكن إضافة بعض البلح إلى الكيك بدلا من المكسرات، فهو معروف بخواصه المهدئة كما سبق ذكره.
4صدور البط: يعتبر اختيار صدور البط مع الخس كوجبة للأطفال اختيارا جيدا للغاية، حيث تعتبر هذه الوجبة غنية بعنصر الجديد، ومعها بعض أوراق الخس وقالباً من الأرز وهذا جيد للأطفال في المساء.

..... الرجوع .....

تحت الضوء
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved