الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th January,2003 العدد : 20

الثلاثاء 25 ,ذو القعدة 1423

هذه الإصدارات.. لمصلحة من؟!
بين يديَّ كمٌّ هائل من الإصدارات الحكومية الصحفية، أغلبها مجلات شهرية أو فصلية تتم طباعتها بأناقة على ورق صقيل وبألوان لكل صفحاتها..!
توقفت عند الرقم مائة وخمسين إصداراً ولم أستطع أن أكمل رصد العدد الإجمالي لهذه الإصدارات، وتساءلت مع نفسي: لمصلحة من تصدر هذه المطبوعات؟
أعرف أن هناك من سبقني إلى مثل هذا التساؤل، وآخرهم زميلنا العتيد عبدالرحمن العمر، ولكن هل هناك من تكرم بالإجابة على هذا التساؤل مقنعاً أو مقتنعاً..؟
أسأل من جديد: من أعطى الحق لبعض أجهزة الدولة لتقوم بمثل هذه الإصدارات وهو عمل لا علاقة لها به ودون أن تسأل عن محتواها وجدواها ومصادر تمويل إصدارها..؟
***
لست ضد إيجاد نوافذ جديدة نطل منها على المزيد من مجالات المعرفة، والتعرف على علوم جديدة قد لا نعرف الكثير عنها، ولكن هل بعض هذه الجهات الحكومية بحكم التخصص مؤهلة للقيام بهذا الدور..؟
***
لا بأس أن تصدر كل وزارة وكل جهة حكومية مجلة أو أكثر إذا كان ما ينشر فيها يقتصر على التخصص الدقيق لهذه الوزارة أو تلك الجهة الحكومية..
لكن ما لا أفهمه بالطبع أن تصدر وزارة ما مجلة تتحدث عن القصة وعن الشعر وتجري حوارات سياسية وما إلى ذلك، بينما تكون أعمال وتخصصات هذه الوزارة أبعد عن ذلك بكثير.
***
ومرة أخرى من المسؤول عن ذلك..؟
سألت بعض هذه الجهات وعلمت أنها تحصل على تراخيص من وزارة الإعلام لإصدار هذه المجلات، ولا أعتقد أن وزارة الإعلام إذا صح ذلك تعطي ترخيصاً للجهات الحكومية بإصدار مجلات لتنشر فيها كما تريد وتبيعها في أي مكان وتسعى للحصول على إعلانات لها من أي جهة ومن أي مكان..
إذ أن مثل هذه التراخيص يفترض أن تشترط عند صدورها باقتصار ما ينشر فيها على نشاطات الوزارة لتوعية الناس وتثقيفهم في مجال عمل الوزارة وإحاطتهم إخبارياً بالمستجدات فيها، وإلا عد ذلك خروجاً عن الهدف من إعطاء الترخيص لمثل هذا الإصدار.
***
وما يقال من أن مقاولاً من الباطن يتولى إصدار بعض هذه المجلات مقابل مبلغ يدفعه للجهة الحكومية، على أن يسمح له بالحصول على إعلانات لها ويبيعها لصالحه ودون أن يكون للوزارة دور في مادة المجلة ومنهجها.. هذا الزعم يعد لو صح أسوأ من فكرة تبني الجهات الحكومية لإصدار مثل هذه المجلات.
وفي ضوء هذا، لابد من إيجاد نظام صارم، يعتمد على قواعد سليمة لإصدار مثل هذه المجلات، التي ربما لو كانت نشرات تتناول نشاط الجهة الحكومية مع اقتصار توزيعها على موظفيها والمتعاونين والمتعاملين معها لكان أفضل، ففي هذا توفير لهدر مواد طباعية كثيرة تؤثر بشكل أو بآخر سلباً على اقتصاد الوطن دون أن تكون هناك فائدة مرجوة منها.


خالد المالك

التركيز والقراءة السليمة والنوم الكافي
لزيادة التحصيل العلمي

إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
اعرف ان كتب بعض الطلاب ومذكراتهم مليئة بعبارة (مهم جدا)، وأقول لأحبابنا الطلاب وهم يؤدون هذه الايام الامتحانات كان الله في عونهم، سأنقل لكم تجربتي مع طلابي أثناء الامتحانات وسأصف لكم علاجا يزيد من تحصيلكم العلمي وتركيزكم أثناء تأدية الامتحانات فاقرؤوا الموضوع بتركيز. لا شك أن للقراءة السليمة اثرا واضحا على صحتنا وبالتالي على استمتاعنا بحياتنا بشكل أفضل إضافة إلى العوامل الاخرى.
اختيار نوعية القراءة مهم جدا دائما وهو أكثر أهمية هذه الأيام فمن قصر في تغذيته في الأيام الماضية سيتأثر جسمه سلباً ولكن الاهتمام بالتغذية في هذه الأيام واجب.
التغذية السليمة مهمة جدا للشخص السليم وهي أهم لمن يعاني من بعض الاضطرابات النفسية والذهنية ومنها وضع الطالب أثناء الامتحانات.
عندما أسأل طلابي عن تأديتهم للامتحان بعد نهايته مباشرة يعتقد بعضهم انه أجاب بشكل سليم ولكن في اليوم التالي يخبرني أنه اخطأ في الاعتقاد يا ترى لماذا؟
هناك فئة اعرف أن مستواهم متميز ولكن المفاجأة تكون في عدم اجابتهم لبعض الأسئلة البسيطة.. لماذا؟
وفئة أخرى يتذكرون الإجابة بعد خروجهم من قاعة الامتحان دون رجوعهم للكتاب أوالمذكرة.. فما الذي جعل المعلومة تغيب عن أذهانهم طول فترة الامتحان..؟
وفئة أخرى.. يحاولون المذاكرة.. ويضغطون على أنفسهم ويحاولون التركيز ولكن أذهانهم تشرد وتتهرب من حمل المعلومة.. وهناك فئات أخرى لديهم مشاكل أخرى أظن أن لديكم من المعلومات عن هذه المشاكل أكثر مني.. أتصدقون أن نسبة كبيرة من هذه المشكلات عليكم التخلص منها بالتدريب قبل الامتحانات والتغذية السليمة والنوم الكافي.. نعم.. كثير من الطلاب تسوء نفسياتهم أثناء الامتحانات ويعتقدون أنها السبب ولكن جزءاً مهماً من السبب هو أربعة أضلاع مهمة:
الضلع الأول: الاستقرار النفسي العاطفي ومنها الثقة بالنفس وترتيب الوقت.
الضلع الثاني: الوضع الصحي.
الضلع الثالث: التغذية السليمة.
الضلع الرابع: النوم الكافي.
فإذا نقص أحد هذه الأضلاع فقدنا مقومات النجاح.. ودائما أقول لطلابي إذا أردت أن يخدمك جسمك فلا بد أن تخدمه أولاً فبقدر ما تعطيه يعطيك. ولا أعني بالجسم الأعضاء فقط بل النفس والأعضاء معا.. فمثلا ألا ترون ان كثيراً من الطلاب يغير نظامه اليومي أثناء الامتحانات، ألا ترون أن النفسية تسوء عند تغير مواعيد الأكل والنوم، ألا ترون زمن قلة النوم تعيث قدرة العقل والجسم معا، فلماذا يواصل كثير منكم بدون نوم إلى موعد الامتحان بداعي أنهم لم يكملوا المذاكرة وما ترون أنكم قرأتم المعلومات ولكن يعجز الجسم استخراج تلك المعلومات من المخ بسبب الإرهاق وكأنما هناك أسلاك مفصوله كانت تربط مراكز تخزين المعلومات ومراكز استخراجها.
حذار من المنشطات
إذن لا يهمكم اخواني وأخواتي من يقول واصلوا إلى اليوم التالي ثم يمكنكم النوم، أو من يقترح عليكم تناول حبوب تطرد النوم فحذار منها وأما الغذاء فهوأهم.. فهناك فيتامينات ومعادن مهمة جدا لتحسين الذاكرة، وهناك أغذية تحسن قدرة الجسم على استرجاع المعلومات، وهناك أغذية تعطي الطاقة ليمكن للمخ تخزين المعلومات واسترجاعها بسهوله، وهناك عناصر غذائية تساعد على الاستقرار النفسي وتقليل الاضطراب، ولكن في المقابل هناك أغذية لا يحسن تناولها قبل تأدية الامتحانات ومنها المواد الدهنية والبروتينية صعبة الهضم. أحياناً نحتاج إلى وصفات طبية لبعض المركبات (الغذائية) المركزة في كبسولات أو حبوب ولكننا لا نحتاجها إلا في أضيق الظروف، واقترح عليكم الاهتمام بالأغذية الآتية التي توفر ما ذكرته سابقا من محفزات للقدرة الذهنية.
1 الخضراوات والفواكه الطازجة فهي مصدر لكثير من الفيتامينات العادية المهمة جدا فأرجو التركيز عليها هذه الأيام.
2 تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينيات والموجود في (اللحوم البيض الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات (الشعيرات المركبة) والموجودة في الأرزوالمكرونة والحبوب.
3 تناول كمية مناسبة من السوائل (الماء والعصير).
4 الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ فهي تؤدي إلى إدرار البول.
5 الإفطار واجب وعدم الإفطار من وجهة نظري من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما رأيته من طلابي ويكون الإفطار خفيفا في الامتحانات على مصدر للطاقة والكربوهيدرات ومصدرا لفيتامين (ج) والموجود في الفواكه الحمضية (العصيرالطازج) وأفضل أن يكون قبل الامتحان بأكثر من ساعة، أتدرون لماذا لم أحدد الفيتامينات والمعادن التي لها علاقة بالقدرة الذهنية؟ لسببين رئيسين الأول أن هذه العناصر الغذائية موجودة في الأغذية التي ذكرت. والسبب الآخر أن البعض لا يرى خطرا في تناولها على هيئة كبسولات أو أقراص فيذهب للصيدلية ويشتري فيتامينات ومعادن وما يدري بالخطأ الكبير الذي وقع فيه والتأثيرات السيئة على الصحة التي يمكن أن يجعلها مثل هذا التصرف..
تنبيه
واختتم مقالي هذا بالتنبيه إلى أهمية الضلع الأول المذكور في بداية الحديث وهو الاستقرار النفسي والعاطفة وتنظيم الوقت وهو موضوع شائق وواسع ولكن اقترح عليكم الآتي:
1 تنظيم الغرفة وتحسين تهويتها.
2 تنظيم المواد الدراسية ووضع جدول أولويات وترك الإنترنت تماما.
3 المذاكرة لمدة (50) دقيقه مع (10) دقائق راحة مع القيام من مكان المذاكرة والحركة البسيطة فقدره المخ على الاستيعاب لا تزيد على 4050 دقيقة والحركة تنشط الجسم والدورة الدموية وتقلل الضغط على عضلات الظهر والعنق.
4 البحث عن الطريقة المناسبة للمذاكرة وهناك طرق مفيدة في هذا الموضوع بعضها يناسب المذاكرة الدائمة وبعضها يناسب المذاكرة لما قبل الامتحان.
5 لا تكثروا النقاش مع الآخرين قبل الامتحان فهذا يولد ضغطا نفسيا رهيبايقلل من تركيز المخ.
6 أوصي بشدة بالهدوء النفسي ولا أفضل من السكون الإيماني بالمواظبة على الصلاة والأذكار نعم انك لن توفق بسب جهدك فقط ولربما قضيت الساعات الطوال تذاكر مواضع لا تأتي في الامتحان.. وقد أثبتت الدراسات الطبية في الغرب أهمية الدين في هذا المجال وبدأ بالتركيز عليه فما بالنا نبتعد عنه.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved