Al Jazirah Magazine Tuesday  28/08/2007 G Issue 233
الصحة والتغذية
الثلاثاء 15 ,شعبان 1428   العدد  233
 
مستحضر طبي أردني لعلاج السرطان

 

 

* إعداد - د.نهاد البحيرى

توصل فريق من الباحثين والأطباء الأردنيين برئاسة عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم التطبيقية الأردنية الدكتور لؤي رشان وعبر التعاون مع تسعة مراكز عالمية من ابتكار مستحضر حديث من أصل عشبي أطلق عليه اسم (بريستين) لعلاج حالات الإصابة بمرض السرطان. وحصل هذا المستحضر مطلع الشهر الحالي على براءة اختراع أمريكية وأوروبية وسجل كبراءة اختراع عالمية في أكثر من 100دولة.

وقال عميد كلية الصيدلة في الجامعة الدكتور لؤي رشان إن الأبحاث والدراسات التي أجريت وشارك فيها باحثون عرب وأجانب أظهرت أن المستحضر بريستين ذو سمية منخفضة مقارنة بالعلاجات الكيماوية، كما أثبت وأظهر فاعلية واضحة ضد أربعة من السرطانات وهي الثدي والقولون والرئة والبروستاتا. وأوضح أن اسم المستحضر مشتق من مصطلح الثدي ودلالة أن المستحضر يفيد إلى حد كبير لحالات سرطان الثدي، وقال: لوحظ من خلال الدراسات أن للمستحضر فاعلية تفوق فاعلية العلاجات الكيماوي وتم اختبار المستحضر وعبر دراسات سريرية بمراحلها المختلفة.

وبين الدكتور رشان أن الدراسات والأبحاث شملت أكثر من 600 حالة مرضية لمختلف أنواع السرطانات ومنها سرطانات الثدي والبنكرياس والقولون والمعدة والرئة والجلد والعظام والبروستاتا واللمفاويات.

وأضاف أن الفريق توصل إلى هذا المستحضر عبر العمل المتواصل والذي استمر لأكثر من 24 عاما وبفريق من الباحثين والأطباء والذي يقارب عددهم أكثر من 50 عالما في مختلف التخصصات العلمية.

وأشار إلى تعاون الفريق مع أكبر وأعرق مراكز الأبحاث العالمية في بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وألمانيا وبولندة مما ساهم في ابتكار هذا المستحضر الجديد على مستوى العالم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة