الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 29th November,2005 العدد : 151

الثلاثاء 27 ,شوال 1426

كنت في تونس
زرت تونس كثيراً..
تجوّلت بين مدنها ومنتجعاتها وسواحلها البحرية..
واختلطت بناسها ليلاً ونهاراً..
فتعرَّفت على كثير من كنوزها الظاهرة والمختبئة..
ووجدتني أفضِّل ألا أكتب عنها حتى لا أغرق في التعبير عن حبي لها، بما قد يري بعض مَن يقرأ سطوري بأني أبالغ في الحديث عنها.
***
وهذا هو سرُّ عدم تناولي للشأن التونسي بالحديث بعد عودتي ولو من زيارة واحدة من زياراتي لها التي أشرت إلى كثرة عددها وتنوّع مناسباتها..
وهو مبرِّر قد لا يكون مقبولاً أو سليماً، وهذا ما شجعني لمراجعة هذا الموقف، وكتابة بعض ما تحتفظ به ذاكرتي من انطباعات سابقة لزيارات سابقة.
***
لقد تنوَّعت زياراتي لها من حيث مُددها ومناسباتها والمناخ الذي تمت به هذه الزيارات..
فقد زرتها في الصيف والشتاء والربيع والخريف؛ بمعنى أنني كنت هناك في كل فصول السنة..
فاستمتعت بشمسها وأجوائها الغائمة والممطرة، أي أنني لم أغب عن طقسها الجميل..
***
كانت بعض هذه الزيارات في مهمات أو دعوات رسمية.. وبعضها الآخر لم يكن كذلك..
وما يهمني أن أشير إليه، أنه ما من زيارة قمت بها لتونس، إلا وشعرت بمتعة خلال إقامتي فيها..
وإنه ما سبق لي أن غادرتها، وكان سبب ذلك الملل أو التشبّع أو الشعور بالضيق مما أجده هناك.
***
في تونس وجدت أن هناك تشابهاً كثيراً في السلوك والعادات وفي مجمل مظاهر الحياة بين ما هو هناك وبين ما هو موجود لدينا في المملكة..
وللمواطن السعودي عندهم مكانة خاصة ومعاملة متميزة - وقد تأكدت من ذلك بنفسي - وانطباعهم الجميل عنَّا يريح من يقضي بعض الوقت سائحاً أو مدعواً من جهة رسمية هناك.
***
غير أن ما لفت نظري في كل زياراتي لتونس الخضراء، ومن نظرة عامة ليس إلا، قلة السياح السعوديين، مع أني لا أملك أرقاماً إحصائية رسمية أوثِّق بها هذا الانطباع..
ولهذه أسبابها، مما لا تخفى على التونسيين المعنيين بتنمية السياحة، وبينها توفير فرص ومجالات الجذب، وتسهيل وزيادة عدد الرحلات الجوية بين بلدينا، وإيجاد الحوافز التشجيعية لذلك.
***
لكن وفي ظل محدودية عدد السياح السعوديين، فهناك مشروعات سعودية تونسية مشتركة بين رجال الأعمال هنا وهناك..
وبين بلدينا يوجد تعاون اقتصادي جيد ومتميز، واستثمارات سعودية كبيرة هناك..
والعلاقات السعودية التونسية - مثلما هو معروف - يسودها الكثير من الود وظلَّت - تاريخياً - تتمتع بأجواء دافئة، ويمكن اعتبارها أنموذجاً للإخاء والحب في العلاقات الثنائية بين بلدين شقيقين.


خالد المالك

ماذا تعرف عن زراعة الشعر؟
يتساقط شعر الإنسان لأسباب كثيرة من بينها: عامل التقدّم في العمر أو تغيّر الهرمونات أو تاريخ وراثي في العائلة، وكلما بدأ تساقط الشعر في مرحلة عمرية مبكرة أصبح الصلع في مساحة كبيرة من فروة الرأس، ومن الممكن أن تكون الحروق أو إصابات ما من العوامل التي يمكن أن نضيفها إلى قائمة الأسباب.
لكن تساقط الشعر لم يعد يمثِّل مشكلة كبيرة الآن، حيث أثبتت جراحات التجميل نجاحها منذ أكثر من ثلاثين عاماً في عمليات زراعة الشعر والتخلص من الصلع.
وإذا كنت تفكر في إجراء مثل هذه العملية فهذه بعض الملامح والمعلومات العامة عن إجراء عملية زراعة الشعر أي أنها بمثابة كتيب يمكنك الرجوع إليه لتفهم ما الذي سيتم فيها، لكنها لا تجاوب على كل استفساراتك لأن حالة كل شخص وظروفه تختلف عن الآخر لذا فلا غنى عن الرجوع إلى الجراح المتخصِّص الذي سيقوم بإجراء الجراحة لك.
حقيقة المشكلة
يرجع الكثير سبب حدوث الصلع إلى قصور في الدورة الدموية الخاصة بفروة الرأس، نقص الفيتامينات، قشرة الشعر، أو ارتداء القبعات أو أغطية الرأس لفترات طويلة... لكنه ثبت عدم صحة كل ذلك.
زراعة الشعر
وتساهم زراعة الشعر في تحسين المظهر العام كما أنها تزيد من الثقة بالنفس، لكن النتائج قد لا تكون بالشيء المثالي الذي قد يحلم به الشخص بعد إجراء الجراحة. لذا فعليك قبل إجراء الجراحة بالتفكير جيداً ومناقشة الأمر مع الجراح وسؤاله عما يدور في ذهنك من تساؤلات واستفسارات.
من المهم أن تفهم ميكانيكية زراعة الشعر والتي تقوم على استخدام الشعر الموجود في فروة الرأس، والهدف من الجراحة هو إيجاد أكثر الاستخدامات الفعَّالة لهذا الشعر الموجود.
ويوصى بإجراء زراعة الشعر عندما ينمو الشعر في خلف الرأس وعلى الجانبين بشكل منتظم وصحي لأنها بمثابة (المناطق المانحة لزراعة الشعر)، والمناطق المانحة هي الأماكن الموجودة في الرأس التي يتم أخذ الأنسجة منها للترقيع في الأماكن التي أصابها الصلع. كما توجد عوامل أخرى تتحكم في زراعة الشعر مثل اللون وتموّج الشعر (نوعه) وكثافته.
- وهناك طرق عديدة مستخدمة لزراعة الشعر، وقد تستخدم طريقتان أو أكثر معاً لإعطاء أفضل النتائج.
ويريد دائماً الشخص صاحب الصلع أن يرى فروة الرأس مليئة بأكملها من جديد بالشعر، لكن دائماً على الشخص الأصلع أن يتذكّر أن هناك حدوداً لزراعة الشعر لذا لا ينصح من لديه شعر قليل في فروة رأسه بإجراء جراحة زراعة الشعر.
التساقط عند المرأة
نسبة حدوث الصلع بين النساء تقدَّر بحالة صلع واحدة بين كل خمس سيدات، ويكون من بين الأسباب لفقد هذا الشعر عامل التقدّم في السن، الإصابة بمرض ما، أو لتغيّرات هرمونية بعد سن انقطاع الدورة. ويكون تساقط الشعر عند المرأة في صورة قلة كثافته بحيث تظهر الفروة وهذا يختلف عن صلع الرجال الذي يفقد الشعر فيه كلية من مساحة في فروة رأسه. وتلجأ بعض السيدات لعلاج ذلك قبل اللجوء إلى زراعة الشعر مثل لبس الشعر المستعار أو وضع خصلات للشعر ولصقها، والبعض الآخر يلجأ إلى أخذ العقاقير والأدوية التي يصفها الطبيب المختص وتختلف فاعلية هذه الأدوية من امرأة لأخرى ويكفينا القول إنها تمنع وتوقف تساقط الشعر المتبقي بدون أن تحفز على نمو خصلات للشعر جديدة. ويوجد البعض منهن من لا يقتنع بمثل هذه الحلول ويلجأن إلى الجراحة التجميلية.
ونجد أن الجراحات الترقيعية المصغَّرة هي أكثر الطرق استخداماً في العلاج الجراحي لترقيع الفروة التي لا يكون بها الشعر كثيفاً ويتم اللجوء إليها عندما يكون الشعر كثيفاً في خلف الرأس، حيث يتم أخذ رقعة أو تطعيم من المساحات التي يوجد فيها الشعر كثيفاً ويتم زراعته في المناطق التي يوجد فيها الشعر خفيفاً، لكن مع الوضع في الاعتبار دائماً أن الجراحة لن تعيد الشعر كما كان قبل تساقطه وإنما تعطى إحساساً بامتلاء الفروة عما كانت عليه من ذي قبل.
مضاعفات الجراحة
جراحة زراعة الشعر هي جراحة آمنة إذا قام بإجرائها جرَّاح مؤهل ولديه خبرة في مجال إجراء مثل هذه الجراحات، لكن ردود الفعل الجسدي والقدرة على التئام الجروح أو النتائج كمصطلح عام لا يمكن التنبؤ بها أبداً.
وكأي عملية جراحية، فالتعرّض للعدوى من خلالها أمر وارد ويوضع في الاعتبار وأيضاً النزيف المفرط أو ندبات كبيرة والتي تأتي نتيجة لشد الفروة لتقليل مساحتها.
التخطيط لإجراء العملية
جراحة إحلال الشعر أو زراعة الشعر هي علاج فردي، وللتأكد من أن الخيارات الجراحية متاحة لك عليك بالعثور على الطبيب الذي لديه الخبرة في إجراء كافة أنواع جراحات إحلال الشعر. وفي الاستشارة المبدئية يستطيع الجراح تقييم معدلات نمو الشعر أو سقوطه، واسترجاع تاريخ العائلة في تساقط الشعر، السؤال عما إذا قمت بإجراء جراحة إحلال شعر وأيضاً عن نمط حياتك الذي تسلكه.
ومن الأمور المهمة التي ينبغي أن تناقشها مع الجراح المختص الاضطرابات التي قد يتعرض لها الشخص أثناء وبعد إجراء الجراحة ومنها: ضغط الدم المرتفع الذي لا يمكن التحكم فيه، التجلطات الدموية، القابلية العالية لتكون الندبات. ولا تنس أن تخبر الجراح بأنك تدخن أو أنك تتناول أية عقاقير أو أدوية وخاصة الأسبرين أو أية عقاقير أخرى تؤثّر على التجلط الدموي.
لا تتردد في سؤال الجراح عن أي استفسار يدور بذهنك وخاصة السؤال التالي: (كيف أبدو بعد إجراء الجراحة؟ أو ماذا سيكون شكلي ومظهر فروة رأسي)؟
عملية التحضير
سيعطيك الطبيب تعليمات محددة حول كيفية تجهيز نفسك لإجراء جراحة إحلال الشعر بما فيها الخطوط الإرشادية حول الطعام والشراب، التدخين، تجنب أو أخذ بعض الفيتامينات والأدوية وباتباع مثل هذه الإرشادات والتعليمات سوف تساعد الجراح كثيراً على إتمام الجراحة بسهولة. إذا كنت تدخن فمن المهم التوقف عن التدخين على الأقل لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل إجراء الجراحة لأن التدخين يمنع التدفق الدموي للجلد مما يؤثّر على التئام الجرح. ينبغي أن يكون بصحبتك شخص لمساعدتك بعد إجراء الجراحة.
أين ستتم إجراء الجراحة؟
نادراً ما تتطلّب جراحات إحلال الشعر إقامة في المستشفي لفترة طويلة.
أنواع التخدير المستخدمة
مع جراحة إحلال الشعر لا يهم نوع الطريقة المستخدمة في الجراحة، حيث يتم تخدير الشخص بالبنج الموضعي مع استخدام مهدئات لإرخاء عضلات الجسم، فلا تقلق لأن فروة الرأس لن تكون حساسة للألم وكل ما تشعر به ضغط. في بعض الحالات المعقدة يتم اللجوء إلى البنج الكلي.
الجراحة
يتضمن زرع الشعر إزالة أجزاء صغيرة من فروة الرأس من المناطق الغنية بالشعر (المناطق المانحة) ويتم زرعها في الأماكن المصابة بالصلع أو التي بها شعر خفيف. وتختلف هذه الأجزاء من حيث الحجم والشكل وبوجه عام، ليتم إحراز امتلاء في فروة الرأس بالشعر يتم إجراء عديد من الجلسات الجراحية على أن تكون هناك فترات بين كل جلسة والأخرى تصل إلى أشهر، ولكي ترى النتيجة النهائية لعمليات زرع الشعر سيكون ذلك بعد عامين بعد الانتهاء من إجراء سلسلة من عمليات زرع الشعر. أما عن كم تغطية فروة الرأس بالشعر فيعتمد بشكل جزئي على لون الشعر ونوعه فنجد أن الشعر المجعد والشعر الذي لونه رمادي أو لونه فاتح عند زراعته ينجح أكثر من الشعر الناعم والذي له لون داكن. ويختلف عدد الأجزاء التي يتم زراعتها خلال الجلسة الأولى الجراحية تبعاً لكل شخص.
قبل إجراء الجراحة، يتم قص الشعر ليصبح قصيراً في المناطق المانحة حتى يتم أخذ الجزء الذي سيتم زراعته بسهولة. للحفاظ على الدورة الدموية السليمة لفروة الرأس يتم زرع الشعر على مسافات وتكون المسافات حوالي ثمن بوصة، وفي الجلسات الجراحية الأخيرة يتم ملء هذه الفراغات، ويراعي الطبيب اتجاه الشعر الطبيعي عند نموّه في أماكن الصلع وأن الأماكن التي يستأصل منها البصيلات لا تتأثر.
بعد الانتهاء من زراعة الشعر تنظّف الفروة ثم تغطّى بالشاش ويتم وضع رباط ضاغط لمدة يوم أو يومين، وبعض الأطباء قد يتركون المرضى بدون غطاء للرأس.
بعد الجراحة
- كيف تشعر بعد الجراحة، هذا يعتمد على مدى تعقد الإجراءات التي تم عملها في الجراحة لك وأي هرش أو شد يمكن السيطرة عليه بأخذ مسكنات للألم يصفها لك الطبيب.
- إذا تم وضع ضمادات للفروة يتم رفعها بعد يوم من الجراحة، يغسل الرأس بعد يومين من الجراحة، أما بالنسبة لغرز الخياطة فيتم فكها بعد عشرة أيام. وعن وجود إمكانية تورّم، إفرازات، تحول الجلد للون الأزرق يتم استشارة الجراح.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
شاشات عالمية
صحة وتغذية
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved