ما اجمل ونحن نعيش الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة ان نتذكر رجالا كانت لهم مشاركة فعالة في ملحمة التوحيد على يد المؤسس جلالة المغفور له الملك
عبدالعزيز وكانت الرياض بداية الانطلاقة لهم قبل قرن من الزمان عندما فتحها البطل الراحل مستعينا بجمع من اعوانه ورجالاته الذين نذروا انفسهم لنصرته
فدخلوا الرياض فاتحين مهللين,
وعندما تعود بنا الذاكرة لهذا الحدث التاريخي العظيم نبحث عمن عايشوا ذلك الزمن وسمعوا عن رجالاته وابطاله,
ولذا كان لقاؤنا اليوم مع احد ابناء رجالات الملك عبدالعزيز والذين دخلوا معه الرياض واقتحموا قصر المصمك رمز الامارة والحكم في ذلك التاريخ,
انه عبدالله بن محمد المعشوق الذي عايش ملحمة توحيد المملكة والذي يحدثنا عن قصة فتح الرياض وكيف شارك والده وعمه عبداللطيف وابن عمه فهد بن علي ضمن
الستين بطلا في دخول الرياض,, وماذا عن قصة حمل الراية وكيف استشهد حاملها ومن بعده ابنه واحداث اخرى يرويها ضيفنا بعد ان عاش تسعين عاما من عمر الزمن
قضاها في خدمة وطنه فإلى اولى أوراقه وذكرياته,
البطاقة الشخصية:
الاسم/ عبدالله بن محمد بن حسين المعشوق,
تاريخ الميلاد/1329ه,
مكان الميلاد / الرياض وكانت ايضا مسقط رأس والدي وجدي,
وقد استهل ضيفنا هذا اللقاء بحمد الله الذي قيض لهذه البلاد من يوحد فرقتها ويلملم شتاتها هو البطل الشجاع الملك عبدالعزيز الذي بدل الله به خوف البلاد
امنا واضطرابها استقرارا وفقرها رخاء ونعمة,
بعد ذلك سألناه عن الاعمال التي كان يعملها ابان عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله؟ فأجاب:
كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يرسل والدي للبدو لجمع الزكاة وانا اذهب معه,
وبعد ذلك عملت انا مع الملك فيصل رحمه الله ما يقارب سبع سنوات وكانت اعمالي التي اقوم بها بسيطة ,
الرياض تطورت
،* ماذا تقول عن مدينة الرياض الآن وانت من عاش تطورها وابصر النور على أرضها؟
،- سبحان الله يا ولدي لو شاهدت الرياض قبل (70) عاما واليوم لما صدقت حيث التطور سريع جدا وليس في الرياض بل في جميع مناطق المملكة رحم الله من اسس هذه
الدولة,
والدي توفي من العطش
،* يتحدث البعض عن قصة وفاة والدك فهل تحدثنا عنها؟
كنا في مكة المكرمة عند الملك فيصل رحمه الله فجاءني والدي وقال لنذهب يا ولدي ل: سعيّد الفيصل، وكان صديقا حميما لوالدي وقمت وجهزت رحالنا اي الابل التي
ننتقل عليها وعددها 2 وبعض مستلزمات الرحلة، من (تمر - ماء - سيف - بندقية) وبعد السفر بحوالي يومين اشتد علينا الظمأ وقال والدي انا اعرف مكانا فيه ماء
ويسمونه الوقر تتجمع فيه مياه الامطار قبل خمسين عاما وبعدما وصلنا اليه لم نجد فيه ماء ومرض علينا والدي وقمت وشلته انا والصبي ولكن سرعان ما عجز الصبي
وتركني لوحدي انقل والدي وسرعان ما عجزت ايضا وجلسنا ونزعنا ملابسنا من شدة الظمأ وبعده بفترة قصيرة سمعنا عواء ذئب يريد اكلنا وقمت واخذت البندقية ورميت
تجاهه وبعد ذلك بفترة قمت ارمي بالبندقية لكي يسمعوننا الناس لينقذونا وسمعنا رجل وذهب الينا وقام وربطنا فوق الابل وذهب بنا الى اهله واسقانا قبل الماء
سمن ثم اعطانا ماء وذبح لنا ذبيحة وجلسنا عنده تقريبا ثلاثة ايام وبعد ذلك وصلنا سيرنا تجاه صديق والدي سعيد الفيصل,
وبعد ذلك ظهر في والدي مرض يقال له (العلة) وهو عبارة عن ورم كبير في بطنه اعتقد ان سببه الظمأ ولما اشد المرض بوالدي قمت وذبحت الناقة واخذت من كرشها
وعصرته في فمه لعله يسلم من المرض ولكن بدون جدوى توفي والدي رحمه الله ودفنته في وادي الدواسر,
،* هل علم جلالة الملك فيصل رحمه الله بالحادثة؟
،- نعم علم الملك فيصل وغضب على (اخوياه) وقال لماذا تتركونه يسافر,
،* من تتذكر من اصدقاء والدك؟
،- اعرف ابن حزيم الملقب بالسيد بن سبعان بن محيسن وعبدالله بن جلوي ومحمد بن عبدالرحمن وابن بخيت وغيرهم الكثير لاتحضرني اسماؤهم الآن,
،* يقال انك شاعر تستمع للشعار؟
،- نعم ولكن ياولدي نسيت اكثر القصائد التي قلتها ولكن الشاعر الحقيقي والمحنك هو جلالة الملك فيصل رحمه الله وايضا الان ابنه سمو الامير خالد الفيصل,
مواقف صعبة
،* ما هي اصعب المواقف التي مريت بها غير وفاة والدك؟
،- ضحك الضيف وقال: ياولدي المواقف التي مريت بها كثيرة وخطيرة منها في احد الايام ونحن في سفر وصلنا لبير واردنا ان نشرب منها ولكنني نسيت موقعها فرفضوا
اهلها ان نشرب منها فحاول والدي اقناعهم بالتي هي احسن ولكن رفضوا فقام والدي وسل سيفه وانتخا ب: علي (انا اخو علي فكررها ثلاث مرات) وانقض عليهم فهربوا
جميعهم وبعهدها استقينا وذهبنا في طريقنا,
الملك فيصل محب للجميع
،* يقال ان هناك علاقة ود كان يلقاها والدك من جلالة الملك فيصل رحمه الله؟
،- نعم جلالة الملك فيصل كان يحب والدي ويقدره كما كان كذلك مع جميع من جالسوه وعملوا معه وكان والدي إذا ذهب اليه طلب منه ان يجلس بجانبه حيث انه يحبه حبا
كبيرا الله يرحمهم جميعا,
عمي أول من حمل الراية
،* ماذا عن قصة الراية السعودية ومن هو اول من حمل الراية السعودية؟
،- مما يسعدنا ويشرفنا ياولدي ان عمي عبداللطيف بن حسين المعشوق الملقب (بالشليقي) هو اول من حمل (البيرق)، الراية السعودية,
فتح الرياض
،* متى حملها عمك؟
،- حملها يوم فتح الملك عبدالعزيز الرياض,
،* والدي حدثنا عن عمك عبداللطيف بن حسين المعشوق الشليقي ,
،- كان يعيش في الرياض مسقط راسه مع والديه واخوته في بيت شجاعة وكرم وكانوا يعتنون بالخيل حيث لهم اصطبل خاص بهم معروف بالرياض اضافة الى اهتمامهم وتعلقه
بحمل الراية عند المهمات اي عند الحروب وكان تبعا لموالات والدهم حسين المعشوق التابع للامام فيصل بن تركي آل سعود فان عبداللطيف واخوانه موالون لآل سعود
وعندما ضعفت شوكة آل سعود في الرياض واشتدت وطأة آل رشيد ارسل بن رشيد للمعاشيق من يكلفهم بموالاته والانضمام الى جنوده ورفاقه ولكنهم رفضوا رفضا باتا,
وعندما رفض عمي عبداللطيف حسين المعشوق (الشليقي) الانضمام الى ابن رشيد القي القبض عليه هو وعدد كبير من الرافضين من اهل الرياض والذين كان يتزعمهم
،(الشليقي) واودعوا السجن بحائل وهددوا داخل السجن للانضمام لابن رشيد ولكنهم اعلنوا العصيان انطلاقا من حبهم لآل سعود وعندما ثبت للشليقي عبداللطيف انهم
سيقتلون جميعا قام عبداللطيف بعمل بطولي حيث قتل السجان وهربوا ليلا للرياض ثم اصطحب اخوته محمد وعبدالملك متوجهين الى قطر والتحقوا بآل ثاني وقد ذكر ذلك
في ديوان الشعر الذي اصدره الامير الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني واقاموا جميعا بقصر الوقبي وهو قصر الوجبة وقد خاضوا عدة معارك بطولية في قطر ضد اعداء آل
ثاني حيث ان عبداللطيف لم ينسجم مع الوضع القائم في الرياض قبل فتحها من قبل الملك عبدالعزيز ولانهم لايرضون الا بولاء آل سعود,
انضموا لجيش عبدالعزيز
،* كيف انضم عبداللطيف المعشوق (الشليقي) لجلالة الملك عبدالعزيز؟
،- كانوا في ذلك الوقت يتناقلون الاخبار في ما بينهم ولما علم بان جلالة الملك عبدالعزيز سوف يتحرك الى الرياض قام عبداللطيف بن حسين المعشوق (الشليقي) ،
واخوانه محمد وعبدالملك فاستاذنوا آل ثاني متوجهين للرياض وسافروا مع الحملة الى الدهناء ثم البحرين وكان عبداللطيف ضمن الذين ساهموا في فتح الرياض,
استمر رافعاً للراية
،* لماذا بالتحديد عبداللطيف هو الذي رفع الراية؟
،- نظرا لشجاعته وتفانيه في حب آل سعود بالاضافة الى قوة بنيته وبعض الميزات التي تتوفر في حملة الرايات فكان يحمل راية التوحيد الخضراء واستمر على ذلك في
عدة معارك وابلى بلاء حسنا,
وقد توفى في معركة البكيرية عام 1322ه وقد صمد عبداللطيف هو ورفاقه في هذه المعركة القوية الشرسة حتى استشهد ثم حمل الراية في نفس المعركة من بعده ابنه
منصور الذي استشهد هو ايضا وكان منصور شابا لا يتجاوز الثامنة عشر من عمره,
،* من حمل الراية بعد استشهاد عبداللطيف وابنه منصور؟
حمل الراية في معركة وتسمى (الصباخ) ابن مطرف واصيب ابن مطرف وسقطت الراية من يديه وانهزم القوم فاخذها محمد بن حسين المعشوق وتنادى في القوم بنخوتهم
فعاودوا الكرة مرة ثانية وقلب الموازين ليحولوا الهزيمة باذن الله نصراً,
دخلوا مع الملك عبدالعزيز
،* حدثنا ياوالدي عن فتح الرياض ومادور المعاشيق في ذلك؟
،- كان عمي عبداللطيف احد الرجال الذين دخلوا مع الملك عبدالعزيز الى بيت بن جويسر طبقا لما ورد على لسان الملك عبدالعزيز وكذلك دخول المصمك,
،* هل شارك محمد المعشوق الملك عبدالعزيز في غزواته؟
نعم شارك محمد المعشوق في جميع غزوات وفتوحات الملك عبدالعزيز وكان ضمن الحرس الخاص واحد الرجال الأشداء المعتمد عليهم والذين كان لهم مكانة خاصة عند
الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعا,
،* ماذا تعرف عن عمك عبدالملك؟
،- والله ياولدي نسيت امورا كثيرة واعرف انه كان شجاعاً,
،* لماذا علي (نخوة) لوالدك؟
،- لانه اخوه فدائما ينتخي به,
في الأحساء والقصيم والحجاز
،* ما هي الاعمال او المناصب التي اولاها الملك عبدالعزيز ل: محمد المعشوق؟
كلف بامارة قصر صاهود في المبرز في مدينة الاحساء ثم كلف بالعمل مع امير القصيم الامير عبدالله الفيصل الفرحان ثم كلف بالعمل مع الملك فيصل بن عبدالعزيز
عندما عين حاكما للحجاز حتى وفاته سنة 1360ه في وادي الدواسر,
،* يقال ان هناك حادثة وقعت في المصمك تخص محمد المعشوق؟
،- نعم هي عندما دخل الملك عبدالعزيز رحمه الله المصمك يوم فتح الرياض انقذ محمد المعشوق صالح بن سبعان من احد رجال عجلان عندما حاول قتله هذا ما اعرفه,
عبدالعزيز المعشوق
،* بالنسبة لعبدالعزيز بن حسين المعشوق ماذا تعرف عنه؟
،- كان كسائر اخوانه من حيث الشجاعة والحكمة والسياسة وهو احد الرجال المرافقين للامام عبدالرحمن آل سعود وابنه الملك عبدالعزيز في الكويت وعندما تم فتح
الرياض توجه مع الامام عبدالرحمن آل سعود الى الرياض,
،* ما هي المناصب التي عمل بها ابان عهد الملك عبدالعزيز؟
،- كان احد رجال الملك عبدالعزيز المخلصين وقد عينه الملك عبدالعزيز اميرا للحريق وكان له شأن كبير ومكانة مميزة في مدينة الاحساء وذو مسئولية حسبما جاء في
الوثيقة المرسلة له من قبل حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في 3/ جماد الاول 1326ه,
،* يقال ان جلالة الملك عبدالعزيز كان يزور عبدالعزيز المعشوق في منزله ويجلس عنده؟
،- نعم كان الملك عبدالعزيز يذهب اليه في منزله وذلك لحبه له ويقف عنده ثم يذهب الى جهته,
،* يقال ان الملك عبدالعزيز اوصى باضحية لأحد المعاشيق؟
،- نعم لقد اوصى جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله باضحية تصرف لآل بيت (عبدالعزيز المعشوق) ويتم استلامها من قبل محمد بن حمد بن فارس رحمهم الله جميعا,
،* ماذا تعرف عن فهد بن علي المعشوق؟
،- اعرف انه احد الرجال الفاتحين للرياض عام 1319ه مع الملك عبدالعزيز وهو خاض كثيرا من المعارك والفتوحات حتى وفاته,
،* ما هي الاعمال التي عملها اخوك ناصر رحمه الله؟
،- لقد عمل فترة طويلة في خدمة دينه ووطنه وقد عمل لدى جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله تبعا لوالده وعمل مع الملك سعود ثم الملك فيصل والملك خالد رحمهم
الله,
أبو عبيد والشليقي
،* من هو الملقب بأبو عبيد ؟
،- الملقب بأبو عبيد هو والدي رحمه الله,
،* من هو الملقب بالشليقي؟
،- الملقب بالشليقي هو حامل الراية عمي عبداللطيف حسين المعشوق,
،* هل بقي من ابناء ابو عبيد احد ومن هم؟
،- نعم بقي ثلاثة وهم سعود بن محمد المعشوق وعبدالعزيز بن محمد المعشوق وحسين بن محمد المعشوق,
الثلاثة في فتح الرياض
،* كما نعلم هناك ثلاثة من عائلة المعشوق مع الستين الذين شاركوا في فتح الرياض من هم وما صلة القرابة بينكم وبينهم؟
،- عبداللطيف بن حسين المعشوق والملقب بالشليقي وهذا عمي، محمد بن حسين المعشوق والملقب ب أبو عبيد وهذا والدي، فهد بن علي المعشوق وهو ابن عمي,
والدي اقتحم القصر
،* يقال ان والدكم كان ضمن السبعة الذين اقتحموا قصر عجلان؟
،- نعم والدي كان من ضمنهم في ذلك الوقت,
،* لماذا سميت عائلتكم بالمعشوق؟
،- اسباب هذه التسمية كان في مدينة الرياض تقام العرضة النجدية وكانت النساء في ذلك الحين يحضرن العرضات النجدية فقامت احداهن برمي عباتها على عبداللطيف
المعشوق فاطلق هذا اللقب علينا,
شاركوا في ملحمة التوحيد
،* كم رجلا من اسرة المعشوق كانوا مع الملك عبدالعزيز اثناء توحيد الجزيرة العربية؟
،- شارك مع الملك عبدالعزيز رحمه الله ستة وهم عبداللطيف حسين المعشوق محمد حسين المعشوق وفهد علي المعشوق وعبدالعزيز حسين المعشوق وعبدالملك حسين المعشوق
ومنصور عبداللطيف المعشوق,
سافرت لفلسطين
،* هل سافرت خارج المملكة؟
،- نعم سافرت الى عدة دول منها فلسطين ومصر والكويت والاردن وسوريا,
،* ما هي اسباب سفرك خارج المملكة؟
،- حينما توفي والدي احسست بملل وضاق صدري ولما تهيأت للسفر ذهبت للامير محمد السديري للسلام عليه وسألني الى أين تسافر وما هو سبب سفرك؟ ولما اخبرته قام
واعطاني مبلغا وقدره عشرون ريالا علما ان هذاالمبلغ في ذلك الوقت كثير جدا,
،* ما هي وسيلة النقل حين السفر؟
،- وسيلة النقل هي قدمي,
،* في أي دولة قضيت اكثر وقتك وما هي الاعمال التي عملتها خارج المملكة؟
،- اكثر وقت في فلسطين ما يقارب خمس سنوات وقد زرت جميع المدن هناك وعملت في كثير من المجالات,
قصر صاهود
،* ماذا تعرف عن قصر صاهود؟
،- هذا القصر لجلالة الملك عبدالعزيز في المبرز وكان والدي يعمل فيه وايامها كان الملك عبدالعزيز قد اعطى والدي رجلا اسمه ابن مليح يخدم والدي في القصر,
،* ماذا اوصاك والدك؟
قال لي والدي رحمه الله اذا ضامك الزمان او غيره فاذهب لآل سعود,
صفات الرجال
،* ماذا تذكر من صفات الملك عبدالعزيز؟
،- والله ياولدي جميع صفات الرجال بهذا الرجل واذكر منها عبادته لله والوفاء بالعهد والكرم والشجاعة والصدق ومحبته لاصحابه ورجاله,
حامية الرياض
،* من بنى حامية الرياض؟
،- بنى حامية الرياض الملك عبدالعزيز لما قدم للرياض فاتحا ثم اقام القصور بعد ذلك وترك قصر عبدالله للضيوف الذين ياتون من خارج الرياض,
،* من الذي بنى سور الرياض؟
،- هو تركي ثم من بعده عبدالله بن فيصل,
،* ماذا تعرف عن الشقيب؟
اعرف انه مكان خارج مدينة الرياض واذكر ان ثلاثة من رجال الملك عبدالعزيز في فتح الرياض تركوا عند الشقيب رواحلهم وهم عبداللطيف المعشوق صاحب الراية ومعضد
بن خرصان ومسلم بن مجفل,
سوق الجفرة والسدرة وأوشيقر
،* ماذا تعرف عن قليب عسكره؟
،- اعرف انها قليب يشربون الناس منها,
،* لماذا سمي سوق الجفرة بهذا الاسم؟
،- لأنه عبارة عن حفرة
،* وكذلك سوق السدرة؟
،- لأن فيه شجرة السدرة
،* وكذلك سوق اوشيقر؟
،- أول من باع فيه من اهل اوشيقر,
،* ما هي ابرز الصناعات التي امتهنها اهالي الرياض في ذلك الوقت؟
،- امتهنوا صناعة البارود والقرب والمساحي والسكاكين والمحشات هذا ما اذكره,
،* ما هي أشهر الاحياء قديما في الرياض؟
،- اتذكر منها دخنة والحلة هذا ما اتذكره الآن,
،* ما هي وسائل النقل قديما؟
،- الخيل والجمال والحمير,
،* وما هي المفضلة؟
،- طبعا الخيل,
شكر وتقدير
،* بطاقة شكر توجهها لمن يا والدي في نهاية اللقاء؟
،- اوجهها لجريدة الجزيرة واخصك بها انت حيث سافرت من الرياض الى الشرقية وقصدك هذا اللقاء فجزيت خيرا يا ولدي,
احد اقرباء الضيف استأذننا بمداخلة وعرف بنفسه وهو (خالد بن عبداللطيف بن ناصر المعشوق) حيث تحدث عن مواقف سمو امير منطقة الرياض وعن سمو نائب وزير
الداخلية حيث قال بأن لهم مواقف نبيلة وبصمات واضحة تجاه اسر هؤلاء الابطال بصفة عامة وابناء واحفاد عائلته المعشوق بصفة خاصة,